وصف و معنى و تعريف كلمة تنوحتم:


تنوحتم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على تاء (ت) و نون (ن) و واو (و) و حاء (ح) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح تنوحتم في معاجم اللغة العربية:



تنوحتم

جذر [نوح]

  1. حتَمَ: (فعل)
    • حتَمَ / حتَمَ بـ يَحتِم ، حَتْمًا ، فهو حاتِم ، والمفعول مَحْتوم
    • حتَم الأمرَ: أحكمه وأتقنه
    • حتَمَ عليه الأمرَ: أوجبَه، جعله لازمًا
    • حتَم بالأمر: قضى به وحكم
  2. حَتْم: (اسم)
    • حَتْم : مصدر حتَمَ
  3. حَتم: (اسم)
    • الجمع : حُتُوم
    • الحَتْمُ : القضاءُ
    • لازمٌ أو واجبٌ فعلُه
    • حَتْمًا: وجوبًا، بالضَّرورة
    • لَبَنٌ حَتْمٌ : نَقِيٌّ، خالِصٌ
  4. حُتْم: (اسم)
    • حُتْم : جمع أَحْتَم


  5. حتَّمَ: (فعل)
    • حتَّمَ يحتِّم ، تَحْتِيمًا ، فهو مُحَتِّم ، والمفعول مُحَتَّم
    • حتَّم عليه :الأمرَ أوْجَبَه عليه أمر/ واجبٌ محتَّم
    • أمرٌ محتَّم: محتوم، واجبٌ ضروريّ،
    • مِن المحتَّم: من اللازم الضّروريّ
  6. تَحَتَّمَ: (فعل)
    • تحتَّمَ / تحتَّمَ على يَتحتَّم ، تَحَتُّمًا ، فهو مُتَحَتِّم ، والمفعول مُتَحَتَّم
    • تَحَتَّمَ عَلَيْهِ أَنْ يُسَافِرَ يَوْمَهُ : فُرِضَ عَلَيْهِ، وَجَبَ، يَتَحَتَّمُ عَلَيْكَ أَنْ تُغَادِرَ الفَصْلَ حَالاً
    • تَحَتَّمَ الأَمْرُ : وَجَبَ وُجُوباً لاَ يُمْكِنُ إِسْقَاطُهُ
    • تَحَتَّمَ الاِعْتِكَافَ عَلَى نَفْسِهِ : جَعَلَهُ حَتْماً لاَزِماً
    • تَحَتَّمَ الأمرُ: انْحتم
    • تَحَتَّمَ فلانٌ: أكلَ الحُتَامَة
  7. اِنحَتَمَ: (فعل)
    • انحتمَ يَنحتِم ، انحتامًا ، فهو مُنحتِم
    • انْحَتَمَ الأمرُ: وجب وُجُوبًا لا يُمكِن إسقاطه
  8. حَتميّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من حَتْم: وجوب ما لا مفرّ منه
    • حتميّةٌ تاريخيّة: نظرة ترى التَّاريخ خاضعًا لقوانين صارمة طبيعيَّة أو غيبيَّة
    • (الفلسفة والتصوُّف) مبدأ يقول إنَّ كلَّ ظاهرة من ظواهر الطبيعة وأفعال الإنسان مقيَّدة بشروط توجب حدوثها اضطرارًا، عكسها اللاّحتميّة التي تؤكِّد الحريَّة الإنسانيَّة
    • اللاَّحتميَّة: (الفلسفة والتصوُّف) مبدأ يقول بعدم وجود قوانين ثابتة تحكم الأشياء، أو بأنّ أيّ ظاهرة لا تخضع لقوانين صارمة طبيعيّة أو غيبيّة
    • حَتْمِيَّة الأمر: كونه واجبًا لا مفرَّ منه
  9. حاتِم: (اسم)
    • الحاتِمُ : القاضي
    • الحاتِمُ الغراب : لزعْمِهم أنه يَقضي بالفراق إذا نَعَب
  10. حاتِم: (اسم)


    • حاتِم : فاعل من حتَمَ
  11. حَتميّ: (اسم)
    • مَنْسوبٌ إلى الحَتْمِ
    • أَمْرٌ حَتْمِيٌّ: لاَ مَفَرَّ مِنْهُ، ضروريّ، واجب، لازم جبريّ
    • مصير فلسطين مرتبط حتميًّا بمصير العرب جميعًا
    • حَتْمِيًّا: بالضرورة، وجوبًا
  12. مَحْتوم: (اسم)
    • مَحْتوم : اسم المفعول من حتَمَ
  13. مَحتوم: (اسم)
    • مفعول مِنْ حَتَمَ
    • أَمْرٌ مَحْتُومٌ : مُقَدَّرٌ، لاَ بُدَّ مِنْهُ
    • الأجل المحتوم: الموت
    • ضروريّ، لا مفرّ منه
  14. اِحتَمَّ: (فعل)
    • احْتَمَّ : اهتمَّ
    • احْتَمَّت عينُه: أرِقت من غير وجعٍ
    • احْتَمَّ : احتدّ
  15. أَحْتَمَ: (فعل)
    • أَحْتَمَ من طعامِه: أَبْقَى الحُتَامَة
  16. حَتّامَ: (حرف/اداة)


    • كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ حَتَّى وَما حُذِفَتْ أَلِفُ ما الاسْتِفْهامِيَّةِ وَهِيَ في مَحَلِّ جَرٍّ مَجْرورَةٌ بـ حَتَّى وَمَعْناهُ إلى مَتَى: حَتَّامَ أَسْألُكَ وَلاَ تُجيبُ
  17. حُتُوم: (اسم)
    • حُتُوم : جمع حَتم
  18. حُتوم: (اسم)
    • حُتوم : جمع حاتِم
  19. اِنحتام: (اسم)
    • اِنحتام : مصدر إِنحَتَمَ
  20. تَحَتُّم: (اسم)
    • مصدر تَحَتَّمَ
    • تَحَتُّمُ أَمْرٍ مَّا : فَرْضُهُ، وُجُوبُهُ، لُزُومُهُ
  21. تَحْتِيم: (اسم)
    • تَحْتِيم : مصدر حتَّمَ
  22. حُتوم: (اسم)


    • حُتوم :جمع حاتِم
  23. حَتمة: (اسم)
    • قارورة حَتَمَةٌ: مفتَّنةٌ
  24. حُتامة: (اسم)
    • الحُتَامَةُ : ما بَقيَ من الطَّعام على المائدة
  25. الحتم: (مصطلحات)
    • مصدر حتم الشيء: إذا أوجبه ، وإذا قضاه ، وإذا أحكمه ، ومنه حتم عليه كذا ، أي: أوجبه. (فقهية)
,
  1. حتم
    • "الحَتْمُ: القضاء؛ قال ابن سيده: الحَتْمُ إِيجاب القَضاء.
      وفي التنزيل العزيز.
      كان على ربك حَتْماً مَقْضِيّاً؛ وجمعه حُتُومٌ؛ قال أُمَيَّةُ بن أَبي الصَّلْتِ: حَنَانَيْ رَبِّنا، وله عَنَوْنَا،بكَفَّيْهِ المَنايا والحُتُومُ وفي الصحاح: عِبادُك يُخْطِئونَ، وأَنتَ رَبٌّ بكَفَّيْكَ المَنايا والحُتومُ وحَتَمْتُ عليك الشيءَ: أَوْجَبْتُ.
      وفي حديث الوِتْر: الوِتْرُ‏ ليس ‏بحَتْمٍ كصلاة المَكْتوبة؛ الحَتْمُ:؛ اللازم الواجب الذي لا بد من فعله.
      وحَتَمَ اللهُ الأَمرَ يَحْتِمُه: قضاه.
      والحاتِمُ: القاضي، وكانت في العرب امرأَة مُفَوَّهَةٌ يقال لها صَدُوفُ، قالت: لا أَتَزَوَّج إِلا مَنْ يَرُدُّ عليّ جَوابي، فجاء خاطب فوقف ببابها فقالت: مَنْ أَنتَ؟ فقال: بَشَرٌ وُلِدَ صغيراً ونشأَ كبيراً، قالت: أَين منزلك؟، قال: على بِساطٍ واسع وبلد شاسِعٍ، قريبُهُ بعيدٌ وبعيدُهُ قريبٌ، فقالت: ما اسْمُكَ؟، قال: مَنْ شاء أَحْدَثَ اسْماً، ولم يكن ذلك عليه حَتْماً، قالت: كأَنه لا حاجة لك، قال: لو لم تكن حاجةٌ لم آتِكِ، ولم أَقِفْ ببابِكِ، وأَصِلْ بأَسبابك، قالت: أَسِرٌّ حاجتك أَمْ جَهْرٌ؟، قال: سِرٌّ وسَتُعْلَنُ، قالت: فأَنتَ خاطب؟، قال: هو ذاك، قالت: قُضِيَتْ، فتزوَّجها.
      والحَتْمُ: إِحْكام الأَمرِ.
      والحاتِمُ: الغُراب الأَسود؛

      وأَنشد لمُرَقِّش السَّدوسي، وقيل هو لخُزَرِ بن لَوْذان: لا يَمْنَعَنَّكَ، من بِغا ءِ الخَيْرِ، تَعْقادُ التَّمائِمْ ولقد غَدَوْتُ، وكنتُ لا أَغْدُو، على واقٍ وحاتِمْ فإِذا الأَشائِمُ كالأَيا مِنِ، والأَيامِنُ كالأَشائِمْ وكذاكَ لا خَيْرٌ، ولا شَرٌّ على أَحدٍ بدائِمْ قد خُطَّ ذلك في الزُّبو رِ الأَوَّليَّاتِ القَدائِم؟

      ‏قال: والحاتِمُ المَشْؤوم.
      والحاتِمُ: الأَسْود من كل شيء.
      وفي حديث الملاعنة: إِن جاءتْ به أَسْحَمَ أَحْتَمَ أَي أَسود.
      والحَتَمَةُ، بفتح الحاء (* قوله «والحتمة بفتح الحاء إلخ» كذا في النهاية والمحكم مضبوطاً بهذا الضبط أيضاً، والذي في القاموس والتكملة: والحتمة، بالضم، السواد اه.
      وجعلهما الشارح لغتين فيها) والتاء: السواد، وقيل: سُمِّي الغراب الأَسود حاتِماً لأَنه يَحْتِمُ عندهم بالفِراق إِذا نَعَبَ أَي يَحْكم.
      والحاتِمُ: الحاكِم الموجِبُ للحُكْم.
      ابن سيده: الحاتِمُ غراب البَيْن لأَنه يَحْتِمُ بالفِراق، وهو أَحمر المِنْقار والرجلين؛ وقال اللحياني: هو الذي يُولَعُ بنتف ريشه وهو يُتشاءم به؛ قال خُثَيْمُ بن عَدِيٍّ، وقيل الرقَّاص الكَلْبُّي، يمدح مسعود بن بَحْرٍ، قال ابن بري وهو الصحيح: وليس بَهَيَّابٍ، إِذا شدَّ رَحْلَهُ يقولُ: عَداني اليومَ واقٍ وحاتِمُ وأَنشده الجوهري: ولسْتُ بَهيَّابٍ؛ قال ابن بري: والصحيح وليس بَهَيَّابٍ لأَن قبله: وجَدْتُ أَباكَ الحُرَّ بحْراً بنجْدَةٍ،بَناها له مَجْداً أَشَمُّ قُماقِمُ (* قوله «الحر» سيأتي في مادة خثرم بدله الخير).
      وليس بِهَيَّابٍ، إِذا شَدَّ رحلَه يقول: عَداني اليومَ واقٍ وحاتِمُ ولكنه يَمْضي على ذاكَ مُقْدِماً،إِذا صَدَّ عن تلك الهَناتِ الخُثارِمُ وقيل: الحاتِمُ الغراب الأَسود لأَنه يَحْتِمُ عندهم بالفِراق؛ قال النابغة: زَعَمَ البَوارِحُ أَن رِحْلَتَنا غَداً،وبِذاكَ تَنْعابُ الغرابِ الأَسودِ قول مُلَيْحٍ الهُذلي: وصَدَّقَ طُوَّافٌ تَنادَوْا بِرَدِّهِمْ لَهامِيمَ غُلْباً، والسَّوامُ المُسَرَّحُ حُتوم ظِباءٍ واجَهَتْنا مَرُوعَة،تَكادُ مَطايانا عليهِنَّ تَطْمَحُ يكون حُتومٌ جمعَ حاتِمٍ كشاهِدٍ وشُهود، ويكون مصدر حَتَمَ.
      وتَحَتَّم: جعَل الشيء عليه حَتْماً؛ قال لَبيد: ويَوْمَ أَتانا حَيُّ عُرْوَةَ وابنِهِ إِلى فاتِكٍ ذي جُرْأَةٍ قد تَحَتَّما والحُتامةُ: ما بقي على المائدة من الطعام أَو ما سقط منه إِذا أُكِلَ،وقيل: الحُتامةُ (* قوله «وقيل الحتامة إلخ» هكذا بالأصل) ما فضل من الطعام على الطَّبَق الذي يؤكل عليه.
      والتَّحَتُّم: أَكل الحُتامة وهي فُتات الخبز.
      وفي الحديث: من أَكل وتَحَتَّم دخل الجنة؛ التَّحَتُّم: أَكل الحُتامة، وهي فُتات الخبز الساقطُ على الخِوَان.
      وتَحَتَّم الرجلُ إِذا أَكل شيئاً هَشّاً في فيه.
      الليث: التَّحَتُّم الشيء إِذا أَكلته فكان في فَمِك هَشّاً.
      والحَتَمَةُ: السواد.
      والأَحْتَمُ: الأَسود.
      والتَّحتُّم: الهَشاشةُ.
      يقال: هو ذو تَحَتُّمٍ،وهو غَضُّ المُتَحَتَّم.
      والتَّحَتُّم: تَفَتُّتُ الثُّؤْلول إِذا جَفَّ.
      والتَّحتم: تَكسُّر الزجاج بعضه على بعضٍ.
      والحَتَمَةُ: القارورة المُفَتَّتةُ.
      وفي نوادر الأَعراب: يقال تَحَتَّمْتُ له بخير أَي تمنيتُ له خيراً وتَفاءلت له.
      ويقال: هو الأَخ الحَتْمُ أَي المَحْضُ الحقُّ؛ وقال أَبو خِراشٍ يرثي رجلاً (* قوله «رجلاً» في التكملة: يرثي خالد بن زهير): فواللهِ لا أَنساكَ، ما عِشْتُ، لَيْلَةً،صَفيِّي من الإِخْوانِ والولدِ الحَتْمِ وحاتِمٌ الطائيُّ: يُضْرَب به المَثَلُ في الجُود، وهو حاتِمُ بنُ عبد الله بن سَعْد بن الحَشْرَجِ؛ قال الفرزدق: على حالةٍ لو أَنَّ في القومِ حاتِماً، على جودِهِ، ما جادَ بالمالِ، حاتِمِ (* قوله «على جوده إلخ» كذا في الأصل، والمشهور: على جوده لضنّ بالماء حاتم).
      وإِنما خفضه على البدل من الهاء في جودِه؛ وقول الشاعر: وحاتِمُ الطائيُّ وَهَّابُ المِئِي وهو اسم ينصرف، وإِنما تَرَكَ التنوين وجعل بدل كسرة النون لالتقاء الساكنين، حذفَ النون للضرورة؛ قال ابن بري: وهذا الشعر لامرأَة من بني عقيل تَفْخَرُ بأَخوالها من اليمن، وذكر أَبو زيد أَنه للعامِرِيّة؛ وقبله: حَيْدَةُ خالي ولَقِيطٌ وعَلِي،وحاتِمُ الطائيُّ وَهَّابُ المِئِي ولم يَكُنْ كخالك العَبْدِ الدَّعِي يأْكل أَزْمانَ الهزالِ والسِّنِي هَيَّاب عَيْرٍ مَيْتةٍ غيرِ ذَكِي وتَحْتَمُ: موضع؛ قال السُّلَيْك بن السُّلَكة: بِحَمْدِ الإِلَه وامْرِئٍ هُوَ دَلَّنِي،حَوَيْتُ النِّهابَ من قَضِيبٍ وتَحْتَما"

    المعجم: لسان العرب

  2. الحَتْمُ

    • ـ الحَتْمُ: الخالِصُ، قَلْبُ المَحْتِ، والقَضاءُ، وإيجابُهُ، وإحْكامُ الأَمْرِ ,ج: حُتومٌ، وقد حَتَمَهُ يَحْتِمُهُ.
      ـ الحاتِمُ: القاضي, ج: حُتومٌ، والغُرابُ الأَسْوَدُ، وغُرابُ البَيْنِ، وهو أحْمَرُ المِنقارِ والرِجْلَيْنِ، وابنُ عبدِ اللهِ بنِ سَعْدٍ الطائِيُّ.
      ـ تَحَتَّمَ: جَعَلَ الشيءَ حَتْماً، وأكَلَ شَيئاً هَشّاً في فيه.
      ـ الحُتْمَةُ: السَّوادُ،
      ـ الحَتَمَةُ: القارورَةُ المُفَتَّتَةُ.
      ـ الحُتامَةُ: ما يَبْقَى على المائِدَةِ من الطّعامِ، أو ما سَقَطَ منه إذا أُكِلَ.
      ـ تَحَتَّمَ: أكَلَها،
      ـ تَحَتَّمَ لفُلانٍ بخَيْرٍ: تَمَنَّى له خَيراً، وتَفاءَلَ له،
      ـ تَحَتَّمَ لكَذا: هَشَّ.
      ـ هو ذو تَحَتُّمٍ: هَشَّاشٌ، وهو غَضُّ المُتَحَتَّمِ.
      ـ الحُتومَةُ: الحُموضَةُ.
      ـ احْتأمَّ: قَطَعَ.
      ـ الأَحْتَمُ: الأَسْوَدُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حتَمَ
    • حتَمَ / حتَمَ بـ يَحتِم ، حَتْمًا ، فهو حاتِم ، والمفعول مَحْتوم :-
      حتَم الأمرَ أحكمه وأتقنه :-حتَم المسألةَ.
      حتَمَ عليه الأمرَ: أوجبَه، جعله لازمًا :- {كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا} .
      حتَم بالأمر: قضى به وحكم :-إنّ الله يحتِم بما يشاء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تحتَّمَ
    • تحتَّمَ / تحتَّمَ على يَتحتَّم ، تَحَتُّمًا ، فهو مُتَحَتِّم ، والمفعول مُتَحَتَّم :-
      تحتَّم الأمرَ جعله حَتْمًا، أوجبه وقضى به :-تحتَّمَ الرَّجلُ تحقيقَ ما كان يصبو إليه.
      تحتَّم الأمرُ عليهم: مُطاوع حتَّمَ: وجَب وجوبًا لا يمكن إسقاطه :-يتحتّم عليهم اليوم ألاَّ يتراجعوا عن المعركة، - يتحتَّم المضيّ في المشروع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تَحَتَّمَ
    • [ح ت م ]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) . تَحَتَّمْتُ، أَتَحَتَّمُ، مصدر تَحَتُّمٌ.
      1. :-تَحَتَّمَ عَلَيْهِ أَنْ يُسَافِرَ يَوْمَهُ :- : فُرِضَ عَلَيْهِ، وَجَبَ. :-يَتَحَتَّمُ عَلَيْكَ أَنْ تُغَادِرَ الفَصْلَ حَالاً.
      2. :-تَحَتَّمَ الأَمْرُ :- : وَجَبَ وُجُوباً لاَ يُمْكِنُ إِسْقَاطُهُ.
      3. :-تَحَتَّمَ الاِعْتِكَافَ عَلَى نَفْسِهِ :- : جَعَلَهُ حَتْماً لاَزِماً.
      4. :- تَحَتَّمَ الأَمْرَ :- : جَعَلَهُ عَلَيْهِ حَتْماً.


    المعجم: الغني

  6. انحتمَ
    • انحتمَ يَنحتِم ، انحتامًا ، فهو مُنحتِم :-
      انحتمَ الأمرُ مُطاوع حتَمَ/ حتَمَ بـ: وجب وجوبًا لا مفرَّ منه :-انحتم على أهل البلد أن يثوروا في وجه الطُّغيان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. حَتْم
    • حَتْم :-
      جمع حُتوم (لغير المصدر):
      1 - مصدر حتَمَ/ حتَمَ بـ.
      2 - لازمٌ أو واجبٌ فعلُه :-أحتمٌ علينا أن نبقى على هذه الحال؟ - زيارتكم حَتْمٌ عليَّ:-
      حَتْمًا: وجوبًا، بالضَّرورة.
      3 - قضاءٌ مقدَّر :-عبادك يخطئون وأنتَ ربٌّ ... بكفّيك المنايا والحتومُ، - {كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. حتَّمَ
    • حتَّمَ يحتِّم ، تَحْتِيمًا ، فهو مُحَتِّم ، والمفعول مُحَتَّم :-
      حتَّم عليه الأمرَ أوْجَبَه عليه :-أمر/ واجبٌ محتَّم:-
      • أمرٌ محتَّم: محتوم، واجبٌ ضروريّ، - مِن المحتَّم: من اللازم الضّروريّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. حتَم
    • حتم - يحتم ، حتما
      1- حتم الأمر : أوجبه «حتم عليه زيارة الأماكن الأثرية». 2- حتم بكذا : حكم به. 3- حتم الشيء : أحكمه.

    المعجم: الرائد

  10. حَتَمَ
    • حَتَمَ بكذا حَتَمَ ِ حَتْمًا: قَضَى وحَكم.
      و حَتَمَ الأَمرَ: أَحْكَمَه.
      و حَتَمَ عليه الأُمرَ: أَوْجَبَه.
      فهو حَتْمٌ. والجمع : حُتُومٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. حَتَمَ
    • [ح ت م]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). حتَمْتُ، أَحْتِمُ، اِحْتِمْ، مصدر حَتْمٌ.
      1. :-حَتَمَ عَلَيْهِ الْمَجِيءَ لَيْلاً :-: فَرَضَهُ عَلَيْهِ، أَوْجَبَهُ.
      2. :-حَتَمَ بِطَرْدِهِ :- : قَضَى بِهِ.
      3. :-حَتَمَ الأمْرَ :-: أَحْكَمَهُ.

    المعجم: الغني

  12. حتم
    • ح ت م: الحَتْمُ إحكام الأمر والحتم أيضا القضاء وجمعه حُتُومٌ و حَتَمَ عليه الشيء أوجبه وباب الكل ضرب و الحاتِمُ القاضي والحاتم الغراب الأسود لأنه يحتم عندهم بالفراق

    المعجم: مختار الصحاح

  13. تَحَتَّمَ
    • تَحَتَّمَ الأمرُ: انْحتم.
      و تَحَتَّمَ فلانٌ: أكلَ الحُتَامَة.
      و تَحَتَّمَ الأَمْرَ: جعَله حَتْمًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. حَتْمِيَّة
    • حَتْمِيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى حَتْم: :-ضرورة/ نتيجة حتميّة.
      2 - مصدر صناعيّ من حَتْم: وجوب ما لا مفرّ منه :-أخذ يدعو إلى الوحدة العربيّة مؤمنًا بحتميّتها:-
      حتميّةٌ تاريخيّة: نظرة ترى التَّاريخ خاضعًا لقوانين صارمة طبيعيَّة أو غيبيَّة.
      3 - (الفلسفة والتصوُّف) مبدأ يقول إنَّ كلَّ ظاهرة من ظواهر الطبيعة وأفعال الإنسان مقيَّدة بشروط توجب حدوثها اضطرارًا، عكسها اللاّحتميّة التي تؤكِّد الحريَّة الإنسانيَّة.
      • اللاَّحتميَّة: (الفلسفة والتصوُّف) مبدأ يقول بعدم وجود قوانين ثابتة تحكم الأشياء، أو بأنّ أيّ ظاهرة لا تخضع لقوانين صارمة طبيعيّة أو غيبيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. مَحْتوم
    • مَحْتوم :-
      1 - اسم مفعول من حتَمَ/ حتَمَ بـ.
      2 - قدر :-استسلم للمحتوم:-
      • الأجل المحتوم: الموت.
      3 - ضروريّ، لا مفرّ منه :-مصير محتوم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. حاتِم
    • حاتم
      1- حاتم : قاض. 2- حاتم : غراب. 3- حاتم من كل شيء الأسود. 4- حاتم : مشؤوم. 5- حاتم : جازم، قاطع.

    المعجم: الرائد

  17. حَتْمِيُّ
    • [ح ت م]. (مَنْسوبٌ إلى الحَتْمِ). :-أَمْرٌ حَتْمِيٌّ :-: لاَ مَفَرَّ مِنْهُ، ضَرورِيٌّ. :-حَتْمِيّاً :- :-نَتيجَةٌ حَتْمِيَّةٌ.

    المعجم: الغني

  18. حَتْمِيّ
    • حَتْمِيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى حَتْم.
      2 - لا مفرّ منه :-صارت المخترعاتُ الحديثة ضرورةً حتميَّة.
      3 - ضروريّ، واجب، لازم جبريّ :-مصير فلسطين مرتبط حتميًّا بمصير العرب جميعًا:-
      حَتْمِيًّا: بالضرورة، وجوبًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. حتم
    • حتم - ج، حتوم
      1- مصدر حتم. 2- قضاء. 3- إيجاب الأمر : «زيارته حتم علي». 4- خالص نقي صاف.

    المعجم: الرائد

  20. الحَتْميّة
    • الحَتْميّة الحَتْميّة حَتْمِيَّة الأمر: كونه واجبًا لا مفرَّ منه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الحَتْمُ
    • الحَتْمُ : القضاءُ.
      وفي التنزيل العزيز: مريم آية 71كَان عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا ) )، والجمع حُتُوم.
      وقال أميةُ بنُ أَبي الصلت:

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. حَتْمٌ
    • جمع: حُتومٌ. [ح ت م]. (مصدر حَتَمَ).
      1. :-سَأَزورُكُ حَتْماً :- : لاَ مَحالَةَ.
      2. :-لَبَنٌ حَتْمٌ :- : نَقِيٌّ، خالِصٌ.

    المعجم: الغني

  23. إِنحَتَم
    • إنحتم - انحتاما
      1-إنحتم الأمر : وجب

    المعجم: الرائد

  24. إحتم
    • إحتم - احتماما
      1- إحتم : احتد. 2- إحتم : للشيء : اهتم به. 3- إحتم : لم ينم من الهم. 4- إحتمت العين : أرقت من غير ألم.

    المعجم: الرائد

  25. تَحَتَّم
    • تحتم - تحتما
      1- تحتم الأمر : وجب، كان ضروريا. 2- تحتم الأمر : جعله لازما.

    المعجم: الرائد



معنى تنوحتم في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر سامي قديم، معناه الراحة. وقالوا: نوح عربي على اسم النبي نوح، واسمه الأصلي يَشكر أو عبد الغفار. ولكثرة بكائه ونواحه على خطيئته وتقصيره في طاعة ربه أوحى الله إليه: «يا نوحُ، كم تنوحُ؟» فسُمِّي نوحاً. أما خطيئته فهي في تقزُّز نفسه من منظر كلب قبيح الشكل.
اصل اسم نُوح: عربي
معجم الغني
**نَوْحٌ** \- [ن و ح]. (مص. نَاحَ). 1. "اِشْتَدَّ نَوْحُهُ" : بُكَاؤُهُ. 2. "نَوْحُ الْحَمَامَةِ" : تَرْدِيدُ صَوْتِهَا، هَدِيلُهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نواح [ مفرد ] : صيغة مبالغة من ناح / ناح على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نوح [ مفرد ] : 1 - من أنبياء الله ، نجا هو وأهله من الطوفان ، يلقب بأبي البشر ، وهو والد سام وحام ويافث غراب نوح [ مثل ] : يضرب للرسول الذي لا يعود أو يبطئ ويفشل - عمر نوح [ مثل ] : يضرب في طول الأجل ° سفينة نوح عليه السلام : مركب كبير بناه نوح عليه السلام بأمر من الله لينجو هو ومن آمن معه من الطوفان ، الشيء الجامع - من أيام نوح : قديم جدا . 2 - اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السورة رقم 71 في ترتيب المصحف ، مكية ، عدد آياتها ثمان وعشرون آية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نوح [ مفرد ] : مصدر ناح / ناح على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نواح [ مفرد ] : مصدر ناح / ناح على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نائحة [ مفرد ] : ج نائحات ونوائح : 1 - صيغة المؤنث لفاعل ناح / ناح على . 2 - نادبة ، امرأة تبكي الميت وتذكر خصاله وتعدد صفاته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نائح [ مفرد ] : اسم فاعل من ناح / ناح على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مناحة [ مفرد ] : ج مناحات ومناوح : 1 - مصدر ميمي من ناح / ناح على : نواح مناحة الميت : أصوات النواح عليه . 2 - اسم مكان من ناح / ناح على : موضع النوح كنا في مناحة فلان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استناحة [ مفرد ] : مصدر استناح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنوح يتنوح ، تنوحا ، فهو متنوح• تنوح الشيء : تحرك وهو متدل تنوح رقاص الساعة . • تنوحت المرأة : تكلفت البكاء والصياح على الميت تنوحت النادبة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناوح يتناوح ، تناوحا ، فهو متناوح• تناوح الجبلان : تقابلا شجرتان تتناوحان - تناوح القصران . • تناوحت الرياح : اشتد هبوبها من جهة ثم من جهة تقابلها بأصوات مختلطة ، أو من الجهات الأربعة ، صبا مرة ، ودبورا مرة ، وشمالا مرة ، وجنوبا مرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استناح يستنيح ، استنح ، استناحة ، فهو مستنيح ، والمفعول مستناح• استناحه : استبكاه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناح / ناح على ينوح ، نح ، نوحا ونواحا ، فهو نائح ، - [ 2301 ] - والمفعول منوح ( للمتعدي ) • ناحت الحمامة : سجعت ، هدرت ورددت صوتها أقول وقد ناحت بقربي حمامة . . . أيا جارتا لو تشعرين بحالي . • ناح الشخص : تأوه . • ناح الشخص الميت / ناح الشخص على الميت : بكى عليه بحزن وصياح وعويل ناح على ولده - غير مجد في ملتي واعتقادي . . . نوح باك ولا ترنم شاد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنوَّحَ يتنوَّح، تَنوُّحًا، فهو مُتنوِّح • تنوَّح الشَّيءُ: تحرّك وهو متدلٍّ "تنوّح رقّاصُ الساعة". • تنوَّحتِ المرأةُ: تكلّفت البكاءَ والصّياحَ على الميِّت "تنوّحت النّادِبَةُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناوحَ يتناوح، تَناوُحًا، فهو مُتناوِح • تناوح الجَبَلان: تقابَلا "شجرتان تتناوحان- تناوح القصران". • تناوحتِ الرِّياحُ: اشتدَّ هبُوبُها من جهة ثمّ من جهة تقابلها بأصوات مختلطة، أو من الجهات الأربعة، صَبًا مرّة، ودَبورًا مرّة، وشمالاً مرّة، وجنوبًا مرّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نوح ينوح ، تنويحا ، فهو منوح• نوحت المرأة : بكت بحزن وصياح .
مختار الصحاح
ن و ح : التَّنَاوُح التقابُل ومنه سُميت النَّوَائحُ لتقابُلهن و نَاحَتِ المرأة من باب قال و نِيَاحاً أيضا بالكسر والاسم النِّيَاحَةُ ونساء نَوْحٌ بوزن لوح و أَنْوَاحٌ بوزن أَلواح و نُوَّحٌ بوزن سُكر و نَوَائِحُ و نَائِحاتٌ كله بمعنى واحد وتقول كُنَّا في مَنَاحَةِ فلان بالفتح و نُوحٌ ينصرف مع العُجمة والتعريف وكذا كل اسم على ثلاثة أَحرف أَوسطه ساكن كلُوط لأن خِفته عادلت أحد الثقلين
الصحاح في اللغة
التَناوُحُ: التقابل. يقال: الجبلان يتناوحان. ومنه سميت النَوائِحُ؛ لأن بعضهنَّ يقابل بعضا. وكذلك الرياح إذا تقابلت في المهبّ، لأن بعضها يُناوِحُ بعضاً ويناسج. وكل ريح استطالت أثراً فهبَّتْ عليه ريح طولاً فهي نَيِّحَتُه، فإن اعترضته فهي نَسيجَتُه. وناحَتْ المرأة تَنوحُ نَوْحاً ونِياحاً؛ والاسم النِياحَةُ. ونساءٌ نَوْحٌ وأنْواحٌ، ونُوَّحٌ، ونَوائحُ، ونائِحاتٌ. يقال: كنَّا في مَناحَةِ فلان. وتَنَوَّحَ الشيء تَنَوُّحاً، إذا تحرك وهو متدل.
تاج العروس

التَّنَاوُح : التَّقابُل ومنه تَنَاوُحُ الجَبلَين وتناوُحُ الرِّياحِ . وهذا مجازٌ وسيأْتي . ومن المجاز أَيضاً : ناحَتِ المَرْأَةُ زَوْجَهَا إِشارة إِلى تَعديتِه بنفْسه وهو مرجوحٌ وناحَتْ عَلَيْه وهو الرّاجِح تَنُوح نَوْحاً بالفتح ونُوَاحاً بالضَمّلمكان الصَّوت ونِيَاحاً ونِيَاحةً بكسرهما ومَنَاحاً بالفتح مصدرٌ ميميّ ومَنَاحةً . زادَه ابن منظور والاسمُ النِّيَاحَةُ بالكسر . ونِسَاءٌ نَوْحٌ وأَنْوَاحٌ كصَحْب وأَصحاب ونُوَّحٌ بضمّ فتشديد ونَوَائِحُ وهما أَقْيَسُ الجموعِ ونائِحاتٌ . جمْع سَلامة . ويقال : نائحةٌ ذاتُ نِيَاحة ونَوَّاحَةٌ ذاتُ مَناحَةٍ . وكُنّا في منَاحةِ فُلانٍ . المَنَاحة الاسمُ ويُجمَع على المنَاحَات والمَنَاوِحِ . والنَّوائحُ اسمٌ يقعُ على النِّسَاءِ يَجتمعْن في مَنَاحةٍ ويُجمَع على الأَنواح . والمَنَاحَة والنَّوْح : النِّساءُ يجتمعْن للحُزْن . قال أَبو ذُؤَيب :

فهُنّ عُكوفٌ كنَوْحِ الكَري ... مِ قد شَفَّ أَكبادَهنَّ الهَوِيُّ وجعلَ الزَّمخشريّ وغيرُه النّوائِحَ مَجازاً مأْخُوذاً من التّناوُحِ بمعنى التقابُل لأَنّ بعضهنّ يُقابِل بعضاً إِذا نُحْنَ . واسْتَنَاحَ : ناح فالسين والتاءُ للتأْكيد كاسْتجاب . واسْتنَاحَ الذِّئبُ : عَوَى فأَدْنَتْ له الذِّئابُ أَنشد ابنُ الأَعرابيّ :

" مُقْلِقَة للمُسْتَنِيحِ العَسَّاسْ يَعنِي الذّئبَ الّذي لا يَستَقِرّ . واستناحَ الرّجُلُ : بَكَى واسْتَبْكَى غَيْرَه . وقول أَوسٍ :

وما أَنا ممَّنْ يَستَنِيحُ بشَجْوِهِ ... يُمَدُّ له غَرْبَا جَزُورٍ وجَدْوَلُ معناهُ : لستُ أَرضَى أَن أُدفعَ عن حقّي وأُمنَع حَتّى أُحْوَجَ إِلى أَن أَشْكوَ فأَستعين بغَيري . وقد فُسِّرَ على المعنى الأَوّل وهو أَن يكون يَستَنِيح بمعنى يَنوح . ونَوْحُ الحَمَامَةِ : ما تُبْدِيه مِن سَجْعِهَا على شَكْل النَّوْح والفِعْل كالفِعل صَوَّبَ جماعةٌ أَنّه مَجاز والأَكثر أَنّه إِطلاقٌ حَقيقيّ قاله شيخنا . قال أَبو ذؤيب :

فواللّهِ لا أَلقَى ابنَ عَمٍّ كأَنّه ... نُشَيبةُ ما دامَ الحَمامُ يَنوحُ

وحَمامةٌ نائحةٌ ونَوَّاحةُ . والخَطيبانِ أَبو إِبراهيمَ إِسحاقُ ابنُ محّمد النَّوْحيّ النَّسفيّ وإِسماعيلُ ابن محمَّد بن محمد بن نُوح بن زيد بن نُعمان النَّوْحِيّ محدِّثان والصّواب أَنَّهما منسوبانِ إِلى جَدِّهما نُوحٍ . وتَنَوَّح الشّيْءُ تَنَوُّحاً إِذا تحَرَّكَ وهو مُتدَلٍّ ونُوحٌ بالضّمّ اسم نبيّ أَعجميّ ومنهم من قال اسمه عبد الشّكور أَو عبد الغفَار وأَنَّ نُوحاً لَقبُه لكثرةِ نَوْحِه وبُكَائه علَى ذَنْبه كذا قيل . مُنْصَرِفٌ مع العجمة والتعريف لِخفَّتِهِ أَي بسكون وسطِه . وكذلك كلُّ اسمٍ على ثلاثة أَحرُف أَوسطُه ساكن مثل لُوط لأَنّ خِفَّته عادلَت أَحدَ الثِّقلينِ . قال شيخنا : وهذا ما لم يُنقَل فيصير علَماً على امرأَة فإِنّه حينئذ يُمنع من الصَّرف لاجتماعِ ثلاثِ عِلل كما قيَّد به جماعةٌ من المحقّقين . ونَوَّحٌ كبقَّمٍ : قَبِيلةٌ في نواحِي حَجْرٍ بفتح فسكون . والنَّوائح : ع ومما يستدرك عليه : تَنَاوَحَت الرِّياحُ إِذا اشتَدَّ هُبوبُها . قال لبيدٌ يمدَح قومه :

ويُكَلِّلُون إِذَا الرِّياحُ تنَاوحَتْ ... خُلُجاً تُمَدُّ شَوَارِعاً أَيْتامُها والرِّياح إِذا تقابلَتْ في المهَبِّ تَنَاوَحَت لأَنّ بَعضَها يُنَاوِحُ بعضاً ويُناسِج فكلُّ رِيحٍ استطالَتْ أَثراً فهبَّتْ عليه رِيحٌ طُولاً فهي نَيِّحَتُه فإِن اعترضَتْه فهي نَسِيجَتُه . والرِّياحُ المتناوِحةُ هي النُّكْب وذلك أَنّها لا تَهُبُّ من جِهةٍ واحدةٍ ولكنّها تَهُبُّ من جِهات مختلِفةٍ سُمِّيَتْ لمقابلَةِ بعْضِها بعضاً وذلك في السَّنَةِ وقلَّةَ الأَندِيَة ويُبْس الهواء وشِدَّة البرْدِ . والنَّوْحَةُ والنَّيْحَةُ : القُوّة . والنَّوائح : الرّايَات المتقابِلةُ في الحُروب والسُّيوفُ وبِهما عنَى الشاعر :

لسان العرب
النَّوْحُ مصدر ناحَ يَنُوحُ نَوْحاً ويقال نائحة ذات نِياحة ونَوَّاحةٌ ذات مَناحةٍ والمَناحةُ الاسم ويجمع على المَناحاتِ والمَناوِح والنوائحُ اسم يقع على النساء يجتمعن في مَناحة ويجمع على الأَنْواحِ قال لبيد قُوما تَنُوحانِ مع الأَنْواحِ ونساء نَوْحٌ وأَنْواحٌ ونُوَّحٌ ونَوائح ونائحاتٌ ويقال كنا في مَناحةِ فلان وناحَتِ المرأَة تَنُوحُ نَوْحاً ونُواحاً ونِياحاً ونِياحةً ومَناحةً وناحَتْه وناحتْ عليه والمَناحةُ والنَّوْحُ النساء يجتمعن للحُزْن قال أَبو ذؤيب فهنّ عُكُوفٌ كَنَوْحِ الكَري مِ قد شَفَّ أَكبادَهنَّ الهَوَى وقوله أَنشده ثعلب أَلا هَلَكَ امرُؤٌ قامت عليه بجَنْبِ عُنَيْزَةَ البَقَرُ الهُجودُ سَمِعْنَ بموتِه فظَهَرْنَ نَوْحاً قِياماً ما يَحِلُّ لهنَّ عُودُ صير البقر نَوْحاً على الاستعارة وجمعُ النَّوْحِ أَنواح قال لبيد كأَنَّ مُصَفَّحاتٍ في ذَراه وأَنْواحاً عليهنَّ المَآلِي ونَوْحُ الحمامة ما تُبْدِيه من سَجْعِها على شكل النَّوْحِ والفعل كالفعل قال أَبو ذؤيب فواللهِ لا أَلْقَى ابنَ عَمٍّ كأَنه نُشَيْبَةُ ما دامَ الحَمامُ يَنُوحُ ( * قوله « نشيبة » هكذا في الأصل ) وحمامة نائحة ونَوَّاحة واسْتَناحَ الرجلُ كناحَ واستناحَ الرجلُ بَكَى حتى اسْتَبْكَى غيره وقول أَوس وما أَنا ممن يَسْتَنِيحُ بشَجْوِه يُمَدُّ له غَرْبا جَزُورٍ وجَدْوَلِ معناه لست أَرضى أَن أُدْفَعَ عن حقي وأُمنع حتى أُحْوجَ إِلى أَن أَشكو فأَستعينَ بغيري وقد فسر على المعنى الأَوّل وهو أَن يكون يستنيح بمعنى يَنُوحُ واستناحَ الذئبُ عَوَى فأَدْنَتْ له الذئابُ أَنشد ابن الأَعرابي مُقْلِقَة للمُسْتَنِيح العَسَّاس يعني الذئب الذي لا يستقرّ والتَّناوُحُ التَّقابُلُ ومنه تَناوُحُ الجبلين وتناوُحُ الرياح ومنه سميت النساء النوائحُ نَوائِحَ لأَن بعضهن يقابل بعضاً إِذا نُحْنَ وكذلك الرياح إِذا تقابلت في المَهَبِّ لأَن بعضها يُناوِحُ بعضاً ويُناسِجُ فكَّل ريح استطالت أَثَراً فهبتْ عليه ريحٌ طُولاً فهي نَيِّحَتُه فإِن اعترضته فهي نَسِيجَته وقال الكسائي في قول الشاعر لقد صَبَرَتْ حَنيفةُ صَبْرَ قَوْمٍ كِرامٍ تحت أَظْلالِ النَّواحِي أَراد النوائح فقلب وعَنَى بها الرايات المتقابلةَ في الحروب وقيل عنى بها السيوفَ والرياح إِذا اشتدَّ هُبوبها يقال تناوَحَتْ وقال لبيد يمدح قومه ويُكَلِّلُونَ إِذا الرياحُ تَناوَحتْ خُلُجاً تُمَدُّ شوارِعاً أَيتامُها والرياح النُّكْبُ في الشتاء هي المُتناوِحة وذلك أَنها لا تَهُبُّ من جهة واحدة ولكنها تَهُبُّ من جهات مختلفة سميت مُتناوِحةً لمقابلة بعضها بعضاً وذلك في السَّنة وقلة الأَنْديَةِ ويُبْس الهواء وشدة البرد ويقال هما جبلان يَتَناوَحانِ وشجرتانِ تَتَناوَحانِ إِذا كانتا متقابلتين وأَنشد كأَنك سَكْرانٌ يَميلُ برأْسِه مُجاجةُ زِقٍّ شَرْبُها مُتناوِحُ أَي يقابل بعضهم بعضاً عند شُرْبها والنَّوْحَةُ القوة وهي النَّيْحة أَيضاً وتَنَوَّحَ الشيءُ تَنَوُّحاً إِذا تحرّك وهو مُتَدَلٍّ ونُوحٌ اسم نبي معروف ينصرف مع العُجْمَةِ والتعريف وكذلك كل اسم على ثلاثة أَحرف أَوسطه ساكن مثل لُوطٍ لأَن خفته عادلت أَحد الثقلين وفي حديث ابن سَلام لقد قلتَ القولَ العظيم يوم القيامة في الخليفة من بعد نوح قال ابن الأَثير قيل أَراد بنوح عمر رضي الله عنه وذلك لأَن النبي صلى الله عليه وسلم استشار أَبا بكر وعمر رضي الله عنهما في أَسارى بدر فأَشار عليه أَبو بكر رضي الله عنه بالمَنِّ عليهم وأَشار عليه عمر رضي الله عنه بقتلهم فأَبل النبي صلى الله عليه وسلم على أَبي بكر رضي الله عنه وقال إِن إِبراهيم كان أَلْيَنَ في الله من الدُّهْنِ اللَّيِّنِ ( * قوله « من الدهن اللين » كذا بالأصل والذي في النهاية من الدهن باللبن ) وأَقبل على عمر رضي الله عنه وقال إِن نوحاً كان أَشدَّ في الله من الحَجَر فشبه أَبا بكر بإِبراهيم حين قال فمن تَبِعَني فإِنه مني ومن عَصاني فإِنك غفور رحيم وشبه عمر رضي الله عنه بنوح حين قال ربِّ لا تَذَرْ على الأَرض من الكافرين دَيَّاراً وأَراد ابن سلام أَن عثمان رضي الله عنه خليفة عمر الذي شُبه بنوح وأَراد بيوم القيامة يوم الجمعة لأَن ذلك القول كان فيه وعن كعب أَنه رأَى رجلاً يظلم رجلاً يوم الجمعة فقال ويحك تظلم رجلاً يوم القيامة والقيامة تقوم يوم الجمعة ؟ وقيل أَراد أَن هذا القول جزاؤه عظيم يوم القيامة
الرائد
* نوح. «نوح»: سورة من سور القرآن الكريم.
الرائد
* نوح. 1-مص. ناح ينوح. 2-نساء نوائح يجتمعن للحزن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: