وصف و معنى و تعريف كلمة تنوحست:


تنوحست: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على تاء (ت) و نون (ن) و واو (و) و حاء (ح) و سين (س) و تاء (ت) .




معنى و شرح تنوحست في معاجم اللغة العربية:



تنوحست

جذر [وحس]

  1. تَناحَسَ: (فعل)
    • تَنَاحَسَ ، يتَنَاحَسُ ، مصدر تَنَاحُسٌ
    • تَنَاحَسَ حَظُّهُ : اِنْتَحَسَ ، اِنْتَكَسَ
  2. تناحس: (فعل)
    • تناحس : انتكس
,
  1. نَحْسُ
    • ـ نَحْسُ : الأمْرُ المُظْلِمُ ، والرِّيح البارِدَةُ إذا أدْبَرَتْ ، والغُبَارُ في أقْطَارِ السماء ، وضِدُّ السَّعْدِ ، وقد نَحُسَ ونَحِسَ ، فهو نَحِسٌ ، وهي أيَّامٌ نَحِيسَةٌ ونَحِسَةٌ ونَحِساتٌ .
      ـ نَحْسانِ : زُحَلُ والمِرِّيخُ .
      ـ عامٌ ناحِسٌ ونَحيسٌ : مُجْدِبٌ .
      ـ مَنَاحِسُ : المَشائمُ .
      ـ نِحاسُ ونَحاسُ ونُحاس عن أبي العَبَّاسِ الكَواشِيِّ : القِطْرُ والنارُ ، وما سَقَطَ من شِرَارِ الصُّفْرِ أو الحَدِيدِ إذا طُرِقَ ، والطَّبيعةُ ، ومَبْلَغُ أصْلِ الشيءِ .
      ـ نَحَسَهُ : جَفَاهُ ،
      ـ نَحَسَ الإِبِلُ فلاناً : عَنَّتْهُ ، وأشْقَتْهُ . وتَنَحَّسَ الأخْبَارَ ،
      ـ نَحَسَ عنها : تَخَبَّرَ عنها ، وتَتَبَّعَهَا بالاسْتِخْبَارِ ، كاسْتَنْحَسَهَا ، وجاع ،
      ـ نَحَسَ لِشُرْبِ الدَّواء : تَجَوَّعَ ،
      ـ نَحَسَ النَّصارَى : تَرَكُوا أكْلَ اللَّحْمِ .
      ـ نُحَسُ : ثلاثُ ليالٍ بعدَ الدُّرَعِ ، وهي الظُّلَمُ أيضاً .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. انتحسَ
    • انتحسَ ينتحس ، انتحاسًا ، فهو مُنتحِس :-
      انتحس حَظُّه ساء ، وفسَد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اسْتنحس
    • اسْتنحس الأخبارَ : تنَحَّسَها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَنْحَسِتِ
    • أَنْحَسِتِ النار : كثر دخانها .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. إِنتَحَس
    • إنتحس - انتحاسا
      1 - إنتحس الحظ أو غيره : ساء

    المعجم: الرائد

  6. أنحس
    • أنحس - إنحاسا
      1 - أنحست النار : كثر دخانها

    المعجم: الرائد

  7. تناحس
    • تناحس : انتكس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَنَاحَسَ
    • [ ن ح س ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَنَاحَسَ ، يتَنَاحَسُ ، مصدر تَنَاحُسٌ . :- تَنَاحَسَ حَظُّهُ :- : اِنْتَحَسَ ، اِنْتَكَسَ .


    المعجم: الغني

  9. تَنَاحُسٌ
    • [ ن ح س ]. ( مصدر تَنَاحَسَ ). :- تَنَاحُسُ حَظِّهِ :-: اِنْتِحَاسُهُ ، اِنْتِكَاسُهُ .

    المعجم: الغني

  10. انتحس حظّه
    • ساء ، وفسَد .

    المعجم: عربي عامة

  11. انتحس
    • انتحس : انتكس وساء .
      يقال : انتحس حَظُّه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  12. اِنْتَحَسَ
    • [ ن ح س ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْتَحَسَ ، يَنْتَحِسُ ، مصدر اِنْتِحَاسٌ . :- اِنْتَحَسَ الْحَظُّ :- : سَاءَ ، اِنْتَكَسَ .

    المعجم: الغني

  13. نحس
    • " النَّحْسُ : الجهد والضُّر .
      والنَّحْسُ : خلاف السَّعْدِ من النجوم وغيرها ، والجمع أَنْحُسٌ ونُحوسٌ .
      ويوم ناحِسٌ ونَحْسٌ ونَحِسٌ ونَحِيسٌ من أَيام نَواحِس ونَحْساتٍ ونَحِساتٍ ، من جعله نعتاً ثقّله ، ومن أَضاف اليوم إِلى النَّحْسِ فبالتخفيف لا غير .
      ويوم نَحْسٌ وأَيام نَحْسٌ .
      وقرأَ أَبو عمرو : فأَرسلنا عليهم ريحاً صرصراً في أَيام نَحْساتٍ ؛ قال الأَزهري : هي جمع أَيام نَحْسَة ثم نَحْسات جمع الجمع ، وقرئت : في أَيام نَحِساتٍ ، وهي المشؤومات عليهم في الوجهين ، والعرب تسمي الريح الباردة إِذا دَبِرَتْ نَحْساً ، وقرئ قوله تعالى : في يومٍ نَحْسٍ ، على الصفة والإضافةُ أَكثرُ وأَجودُ .
      وقد نَحِسَ الشيءُ ، فهو نَحِسٌ أَيضاً ؛ قال الشاعر : أَبْلِغْ جُذاماً ولَخْماً أَنَّ إِخْوَتَهُمْ طَيّاً وبَهْراءَ قَوْمٌ ، نَصْرُهُمْ نَحِسُ ومنه قيل : أَيام نَحِسات .
      والنَّحْسُ : الغُبار .
      يقال : هاج النَّحْسُ أَي الغبار ؛ وقال الشاعر : إِذا هاجَ نَحْسٌ ذو عَثانِينَ ، والتَقَتْ سَباريتُ أَغْفالٍ بها الآلُ يمضح وقيل : النَّحْسُ الرِّيح ذات الغُبار ، وقيل : الرِّيح أَيّاً كانت ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي : وفي شَمُولٍ عُرِّضتْ للنَّحْسِ والنَّحْسُ : شدة البَرْد ؛ حكاه الفارسي ؛

      وأَنشد لابن أَحمر : كأَنَّ مُدامَةً عُرِضَتْ لِنَحْسٍ ، يُحِيلُ شَفِيفُها الماءَ الزُّلالا وفسره الأَصمعي فقال : لِنَحْسٍ أَي وُضِعت في ريح فَبَرَدَت .
      وشَفِيفُها : بَرْدها .
      ومعنى يُحِيل : يَصُب ؛ يقول : بردها يصب الماء في الحلق ولولا بردها لم يشرب الماء .
      والنِّحاسُ والنُّحاس : الطَّبيعة والأَصل والخَلِيقَة .
      ونِحاسُ الرجل ونُحاسه : سَجِيَّته وطَبيعته .
      يقال : فلان كريم النِّحاس والنُّحاس أَيضاً ، بالضم ، أَي كريم النِّجار ؛ قال لبيد : يا أُيُّها السَّائلُ عن نِحاسِ ؟

      ‏ قال النّحاس (* هكذا بالأصل .
      وكَمْ فِينا ، إِذا ما المَحْلُ أَبْدى نِحاسَ القَوْمِ ، من سَمْحٍ هَضُومِ والنِّحاسُ : ضَرْبٌ من الصُّفْر والآنية شديدُ الحمرة .
      والنُّحاس ، بضم النون : الدُّخانُ الذي لا لهب فيه .
      وفي التنزيل : يُرْسَل عليكما شُواظٌ من نار ونُحاس ؛ قال الفراء : وقرئ ونِحاسٍ ، قال : النُّحاسُ الدُّخان ؛ قال الجعدي : يُضِيءُ كَضَوْء سِراجٍ السَّلِيطِ لَمْ يَجْعَل اللَّهُ فيه نُحاس ؟

      ‏ قال الأَزهري : وهو قول جميع المفسرين .
      وقال أَبو حنيفة : النُّحاس الدُّخان الذي يعلو وتَضْعُف حرارته ويخلص من اللهب .
      ابن بُزُرج : يقولون النُّحاس ، بالضم ، الصُّفْر نفسه ، والنِّحاس ، مكسور ، دخانه .
      وغيره يقول للدُّخان نُحاسٌ .
      ونَحَّسَ الأَخْبار وتَنَحَّسَها واسْتَنْحَسَها : تَنَدَّسَها وتَجَسَّسَها ، واسْتَنْحَسَ عنها : طلبها وتَتَبَّعَها بالاستخبار ، يكون ذلك سرّاً وعلانية .
      وفي حديث بدر : فجعل يَتَنَحَّس الأَخبار أَي يَتَتَبَّع .
      وتَنَحَّس النصارى : تركوا أَكل الحيوان ؛ قال ابن دريد : هو عربي صحيح ولا أَدري ما أَصله .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: