وصف و معنى و تعريف كلمة تنوس:


تنوس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على تاء (ت) و نون (ن) و واو (و) و سين (س) .




معنى و شرح تنوس في معاجم اللغة العربية:



تنوس

جذر [نوس]

  1. تَنَوَّسَ: (فعل)
    • تَنَوَّسَ الشيءُ: ناس
  2. نَوْس: (اسم)
    • نَوْس : مصدر ناسَ
  3. نَوَّسَ: (فعل)
    • نَوَّسْتُ، أُنَوِّسُ، نَوِّسْ، مصدر تَنْوِيسٌ
    • نَوَّسَ التَّمْرُ : اِسْوَدَّ طَرَفُهُ فهو مُنَوِّسٌ
    • نَوَّسَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ
  4. نَوس: (اسم)
    • مصدر ناسَ


  5. ناووس: (اسم)
    • الجمع : نَواويسُ
    • النَّاوُوسُ : تسمية قديمة غير مستعملة تعني صُنْدُوقٌ من خَشَب أَو نحوه يضع النَّصارى فيه جثَّة الميَّت
    • النَّاوُوسُ : تسمية قديمة وغير مستعملة لمقبرةُ النَّصارى والجمع : نَوَاوِيسُ
  6. نَوّاس: (اسم)
    • صيغة مبالغة من ناسَ
    • النَّوَّاسُ : المضطربُ المُسْتَرْخي
    • تُضِيءُ نَوَّاسَةُ الْبَيْتِ مَا حَوْلَهَا : السِّرَاجُ، الْمِصْبَاحُ الضَّعِيفُ
    • (الطبيعة والفيزياء) بندول؛ جسم مُعلَّق من نقطةٍ ثابتة بحيث يتأرجح جيئة وذهابًا نتيجة للتَّفاعل بين الجاذبيّة الأرضيّة وكمِّيَّة التَّحرُّك
  7. نواس: (اسم)
    • النُّوَاسُ : ما تَعلَّقَ وتَدَلَّى من السّقف من خيوطٍ سُودٍ ونحوِها
    • نُوَاسُ الدُّخَانِ : مَا تَدَلَّى مِنْهُ مِنَ السَّقْفِ
    • نُوَاسُ الْعَنْكَبُوتِ : شُعُّهُ، بَيْتُهُ، نَسِيجُهُ
  8. نَواويسُ: (اسم)
    • نَواويسُ : جمع ناووس
  9. نواسة: (اسم)
    • النُّوَاسَةُ : الذُّؤابة تنوس
  10. مَنُوس: (اسم)


    • مَنُوس : اسم المفعول من ناسَ
  11. نوّاسة: (اسم)
    • فتيلة تُجعل في قدح فيه مادّة محترقة يُستنار بها ليلاً ويقال لها النُّويسة والطوّافة
    • سراج يوضع فيه زيت ويُغمس في الزَّيت فتيلةٌ يُستضاء بها
    • مصباح صغير يضاء ليلاً عند النوم
  12. أَنسنَ: (فعل)
    • أنسنَ يُؤَنْسِن ، أَنْسَنةً ، فهو مُؤَنسِن ، والمفعول مُؤنسَن
    • أنسنَ الإنسانَ ارتقى بعقله فَهَذَّبه وثَقَّفه، أو عامله كإنسانٍ له عقل يميّزه عن بقيّة المخلوقات لابد من تثقيف المواطن وأنسنته للرقي بهذا المجتمع النامي
    • أنسن الحيوانَ: شبَّهَه بالإنسان
  13. نَائِس: (اسم)
    • نَائِس : فاعل من ناسَ
  14. ناسِك: (اسم)
    • ناسِك : فاعل من نَسُكَ
  15. ناسِك: (اسم)
    • الجمع : نُسَّاكٌ
    • اسم فاعل من نسُكَ
    • النَّاسِكُ : المتعبِّدُ المتزهِّد
    • عُشْبٌ ناسِك: شديدُ الخضرة
  16. نائِس: (اسم)


    • اسم فاعل من ناسَ
  17. أنيسة: (اسم)
    • الأنِيسَة : مُؤَنَّث الأَنِيس
    • الأنِيسَة النارُ
  18. نَوَسان: (اسم)
    • مصدر ناسَ
  19. للناس كافة‏: (مصطلحات)
    • للناس أجمعين‏. (فقهية)
  20. للناس كافة‏: (مصطلحات فقهية)
    • للناس أجمعين‏.
  21. نَوَّسَ التَّمْرُ:
    • اِسْوَدَّ طَرَفُهُ فهو مُنَوِّسٌ.
  22. النَّاسُ أَطْوَارٌ:


    • أَصْنَافٌ وَأَنْوَاعٌ وَحَالاَتٌ. هُوَ غَرِيبُ الأَطْوَارِ.
  23. النَّاسُ سَواسِيَةٌ لاَ أفْضَلِيَّةَ بَيْنَهُمْ:
    • لاَ امْتِيازَ بَيْنَهُمْ.
  24. النَّاسُ كُلُّهُمْ سَوَاسِيَةٌ كَأسْنَانِ الْمُشْطِ  (حديث):
    • رُؤُوسُ أعْوَادِ الْمُشْطِ الدَّقِيقَةِ.
  25. أنسن الإنسان:
    • ارتقى بعقله فَهَذَّبه وثَقَّفه، أو عامله كإنسانٍ له عقل يميّزه عن بقيّة المخلوقات ''لابد من تثقيف المواطن وأنسنته للرقي بهذا المجتمع النامي''.
,
  1. تَنَوَّس (المعجم الرائد)
    • تنوس - تنوسا
      1-تنوس الغصن أو نحوه : اهتز وتحرك في الريح
  2. تَنَوَّسَ (المعجم المعجم الوسيط)


    • تَنَوَّسَ الشيءُ: ناس.
      يقال: تنوَّس الغُصْنُ الدَّقيق.
  3. نوس (المعجم لسان العرب)
    • "الناسُ: قد يكون من الإِنس ومن الجِنِّ، وأَصله أَناس فخفف ولم يجعلوا الأَلف واللام فيه عوضاً من الهمزة المحذوفة، لأَنه لو كان كذلك لما اجتمع مع المعوَّض منه في قول الشاعر: إِنَّ المَنايا يَطَّلِعْنَ على الأُناسِ الآمِنينا والنَّوْس: تَذَبْذُبُ الشيء.
      ناسَ الشيءُ يَنوسُ نَوْساً ونَوَساناً: تحرك وتَذَبْذَبَ متَدَلِّياً.
      وقيل لبعض ملوك حِمْيَر: ذو نُواس لضَفِيرَتَيْن كانتا تَنوسان على عاتِقَيْه.
      وذو نُواس: ملك من أَذْواء اليمن سمي بذلك لذُؤَابَتَين كانتا تَنوسان على ظهره.
      وناسَ نَوْساَ: تدلى واضطرب وأَناسَهُ هو.
      وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ ووصْفِها زَوْجَها: مَلأَ من شَحْمٍ عَضُدَيَّ، وأَناس من حُلِيٍّ أُذُنيَّ؛ أَرادت أَنه حَلَّى أُذنيها قِرَطَةً وشُنوفاً تَنوس بأُذنيها.
      ويقال للغُصْن الدقيق إِذا هبت به الريح فهزَّته: فهو يَنوس ويَنوع، وقد تَنَوَّسَ وتَنَوَّع وكثر نَوَسانُه.
      وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: مَرَّ عليه رجلٌ وعليه إِزارٌ يَجُرُّه فقَطع ما فوق الكعبين فكأَني أَنظر إِلى الخيوط نائِسَةً على كعبيه أَي متدلِّية متحركة؛ ومنه حديث العباس: وضَفِيرَتاه تَنوسان على رأْسه.
      وفي حديث ابن عمر: دخلتُ على حَفْصَةَ ونَوَساتُها تَنْطُف أَي ذوائِبها تَقْطُر ماء، فسمَّى الذَّوائِبَ نَوَسات لأَنها تتحرك كثيراً، ونُسْتُ الإِبلَ أَنُوسُها نَوْساً: سُقْتُها.
      ورجل نَوَّاسٌ، بالتشديد، إِذا اضْطرب واسترخى، وناسَ لُعابُه سالَ فاضطرب.
      والنُّواس: ما تعلق من السقف.
      ونُواس العَنْكبوت: نَسْجه لاضطرابه.
      والنُّواسِيُّ: ضرب من العِنَب أَبيض مدوّر الحب مُتَشَلْشِلُ العناقيد طويلها مضطربها، قال: ولا أَدري إِلى أَي شيء نسب إِلا أَن يكون مما نسب إِلى نفسه كدَوَّارِ ودَوَّاريٍّ، وإِن لم يسمع النُّواس ههنا، ونَوَّسَ بالمكان: أَقام.
      والنَّاوُوسُ: مقابر النصارى، إِن كان عربيّاً فهو فاعُولٌ منه.
      والنَّوَّاسُ: اسم.
      والناسُ: اسم قَيْسِ بن عَيْلان، واسمه الناس (* قوله «واسمه الناس» يروى بالوصل وبالقطع كما في حاشية الصحاح اهـ شارح القاموس.) بن مُضَر بن نِزار، وأَخوه إِلْياس بن مضر، بالياء.
      "
  4. نَوْسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَوْسُ ونَوَسانُ: التَّذَبْذُبُ.
      ـ ذو نُواس: زُرْعَةُ بنُ حَسَّانَ، من أذواءِ اليمنِ، لذُؤابَةٍ كانتْ تَنُوسُ على ظَهْرِهِ.
      ـ أبو نُواسٍ: الحَسَنُ بنُ هانِئٍ الشاعِرُ معروف.
      ـ نُواسِيُّ: عِنَبٌ أبيضُ، جَيِّدُ الزَّبيبِ، بالسَّراةِ.
      ـ نَوَّاسُ: المُضْطَرِبُ المُسْتَرْخِي، وابنُ سَمْعَانَ الصحابيُّ، والناسُ يكونُ من الإِنْسِ ومن الجِنِّ، جَمْعُ إنْسٍ، أصلُهُ أُناسٌ، جمْعٌ عَزيزٌ، أُدْخِلَ عليه ألْ، واسمُ قَيْسِ عَيْلانَ، وما يَتَعَلَّقُ من السَّقْفِ.
      ـ ناسَ الإِبلَ: ساقَها.
      ـ أناسَهُ: حَرَّكَهُ.
      ـ نَوَّسَ بالمكان تَنْوِيساً: أقام.
      ـ مُنَوِّسُ من التَّمْرِ: ما اسْوَدَّ طَرَفُهُ.
  5. ناسِك (المعجم الرائد)
    • ناسك - ج، نساك
      1- ناسك : عابد متزهد. 2- ناسك : «عشب ناسك» : شديد الخضرة. 3- ناسك : «أرض ناسكة» : خضراء حديثة المطر.
  6. ناووس (المعجم الرائد)
    • ناووس - ج، نواويس
      1- ناووس : حجر منقور تجعل فيه جثة الميت. 2- ناووس : مقبرة النصارى.


  7. نواس (المعجم الرائد)
    • نواس
      1- نواس : «نواس العنكبوت» : نسجه. 2- نواس : «نواس الدخان» : ما تدلى منه من السقف.
  8. النَّاوُوسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاوُوسُ : صُنْدُوقٌ من خَشَب أَو نحوه يضع النَّصارى فيه جثَّة الميَّت.
      و النَّاوُوسُ مقبرةُ النَّصارى. والجمع : نَوَاوِيسُ.
  9. النُّوَاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّوَاسُ : ما تَعلَّقَ وتَدَلَّى من السّقف من خيوطٍ سُودٍ ونحوِها.
      يقال: أَزِل نُوَاسَ الدُّخَان.
      ونُوَاسُ العنكبوت: نَسْجُه.
  10. نَوَّسَ (المعجم الغني)
    • [ن و س]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). نَوَّسْتُ، أُنَوِّسُ، نَوِّسْ، مصدر تَنْوِيسٌ.
      1. :-نَوَّسَ التَّمْرُ :- : اِسْوَدَّ طَرَفُهُ.
      2. :-نَوَّسَ بِالْمَكَانِ :- : أَقَامَ بِهِ.
  11. نَوس (المعجم الرائد)
    • نوس - تنويسا
      1- نوس بالمكان : أقام به. 2- نوس التمر : أسود طرفه.
  12. النَّوَّاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّوَّاسُ : المضطربُ المُسْتَرْخي.
      يقال: رجُلٌ نَوّاسٌ.
  13. النُّوَاسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّوَاسَةُ : الذُّؤابة تنوس.
  14. نَوَّسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَوَّسَ التَّمرُ: اسْوَدَّ طَرَفُه.
      فهو مُنَوِّسٌ.
      و نَوَّسَ بالمكان: أقام به.
  15. أنسنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنسنَ يُؤَنْسِن ، أَنْسَنةً ، فهو مُؤَنسِن ، والمفعول مُؤنسَن :-
      أنسنَ الإنسانَ ارتقى بعقله فَهَذَّبه وثَقَّفه، أو عامله كإنسانٍ له عقل يميّزه عن بقيّة المخلوقات :-لابد من تثقيف المواطن وأنسنته للرقي بهذا المجتمع النامي.
      أنسن الحيوانَ: شبَّهَه بالإنسان.
  16. نواسة (المعجم الرائد)
    • نواسة
      1- نواسة : فتيلة ذات مادة محترقة تجعل في قدح ويستضاء بها ليلا. 2- نواسة : سراج يوضع فيه زيت ويغمس في الزيت فتيلة يستضاء بها ليلا.
  17. نوس (المعجم مختار الصحاح)
    • ن و س: النَّوْسُ تذبذُب الشيء وبابه قال و أَنَاسَهُ غيره وفي حديث أُم زرع {أَنَاس من حُلِيٍ أُذنيَّ} و النَّاسُ قد يكون من الإنس ومن الجن وأصله أُناس فخُفِّف
  18. النَّاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاسُ : اسم للجمع من بني آدم، واحده: إِنْسَانٌ من غير لفظه، وقد يراد به الفُضلاء دون غيرهم، مراعاةً لمعنى الإِنسانيّة، وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 13وَإذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ) ) .
  19. نَاسَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَاسَاهُ الشيءَ: أَنْسَاهُ إِيّاهُ.
      ويقال: ناساه العداوةَ.
  20. نَوَّاسٌ (المعجم الغني)
    • [ن و س].
      1. : الْمُضْطَرِبُ الْمُسْتَرْخِي.
      2. :-تُضِيءُ نَوَّاسَةُ الْبَيْتِ مَا حَوْلَهَا :- : السِّرَاجُ، الْمِصْبَاحُ الضَّعِيفُ.
  21. نُوَاسٌ (المعجم الغني)
    • [ن و س].
      1. :-نُوَاسُ الْعَنْكَبُوتِ :- : شُعُّهُ، بَيْتُهُ، نَسِيجُهُ.
      2. :-نُوَاسُ الدُّخَانِ :- : مَا تَدَلَّى مِنْهُ مِنَ السَّقْفِ.
  22. ناووس (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناووس :-
      جمع نَواويسُ:
      1 - صندوق من خشب أو نحوه يضع فيه النَّصارى جثّة الميِّت.
      2 - مَقْبَرَة النّصارى.
  23. نوّاسَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نوّاسَة :-
      1 - فتيلة تُجعل في قدح فيه مادّة محترقة يُستنار بها ليلاً ويقال لها النُّويسة والطوّافة.
      2 - سراج يوضع فيه زيت ويُغمس في الزَّيت فتيلةٌ يُستضاء بها.
      3 - مصباح صغير يضاء ليلاً عند النوم.
  24. نوّاسة (المعجم الرائد)
    • نواسة
      1-خصلة من الشعر تنوس وتندلى
  25. النُّوَاسِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّوَاسِيُّ : عِنَبٌ أَبيضُ مستديرُ الحبِّ كثيرُ الماءِ جيِّدُ الزَّبيب.


معنى تنوس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَوَّسَ** \- [ن و س]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** نَوَّسْتُ**،** أُنَوِّسُ**،** نَوِّسْ**، مص. تَنْوِيسٌ. 1. "نَوَّسَ التَّمْرُ" : اِسْوَدَّ طَرَفُهُ. 2. "نَوَّسَ بِالْمَكَانِ" : أَقَامَ بِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناس ينوس ، نس ، نوسا ونوسانا ، فهو نائس ، والمفعول منوس ( للمتعدي ) • ناس رقاص الساعة : تحرك وتذبذب متدليا ناس القرط في الأذن ° ناس لعابه : سال واضطرب . • ناس الإبل : ساقها ناس الراعي الإبل إلى المرعى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نائس [ مفرد ] : اسم فاعل من ناس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناس [ جمع ] : اسم للجمع من بني آدم ( واحده إنسان من غير لفظه ) ، وقد يراد به الفضلاء دون غيرهم مراعاة لمعنى الإنسانية ، بشر جرى على ألسنة الناس : صار متداولا شائعا - أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم . . . فلطالما استعبد الإنسان إحسان - { ياأيها الناس أنتم الفقراء إلى الله } ° ابن ناس : من أسرة كريمة . • الناس : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي آخر سورة في ترتيب المصحف ، مكية ، عدد آياتها ست آيات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناووس [ مفرد ] : ج نواويس : 1 - صندوق من خشب أو نحوه يضع فيه النصارى جثة الميت . 2 - مقبرة النصارى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نواسي [ جمع ] : ( نت ) عنب أبيض مستدير الحب ، كثير الماء جيد الزبيب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نوس [ مفرد ] : مصدر ناس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نوسان [ مفرد ] : مصدر ناس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نواس [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من ناس . 2 - ( فز ) بندول ؛ جسم معلق من نقطة ثابتة بحيث يتأرجح جيئة وذهابا نتيجة للتفاعل بين الجاذبية الأرضية وكمية التحرك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نواسة [ مفرد ] : 1 - فتيلة تجعل في قدح فيه مادة محترقة يستنار بها ليلا ويقال لها النويسة والطوافة . 2 - سراج يوضع فيه زيت ويغمس في الزيت فتيلة يستضاء بها . 3 - مصباح صغير يضاء ليلا عند النوم .
مختار الصحاح
ن و س : النَّوْسُ تذبذُب الشيء وبابه قال و أَنَاسَهُ غيره وفي حديث أُم زرع { أَنَاس من حُلِيٍ أُذنيَّ } و النَّاسُ قد يكون من الإنس ومن الجن وأصله أُناس فخُفِّف
الصحاح في اللغة
النَوْسُ: تذبذبُ الشيء. وقد ناسَ يَنوسُ، وأناسَهُ غيره. ونُسْتُ الإبل أنوسُها نَوْساً: سُقْتُها. ورجلٌ نَوَّاسٌ بالتشديد، إذا اضطرب واسترخى. والناسُ قد يكون من الإنسِ ومن الجنّ، وأصله أناسٌ فخفِّف. قال الشاعر: أنَّ المَـنـايا يَطَّـلِـعْ   نَ على الأُناسِ الآمِنينا
تاج العروس

النَّوْسُ بالفَتْحِ والنَّوَسَانُ بالتَّحْرِيكِ : التَّذَبْذُبُ وقد ناسَ الشَّيْءُ ينُوسُ نَوْساً ونَوَسَاناً : تَحَرَّك وتَذَبْذَبَ مُتَدَلِّياً . وذُو نُوَاسٍ بالضّمّ : زُرْعَةُ بنُ حَسّانٍ وهو ذُو مُعَاهِرٍ تُبَّع الحَمِيَرِيُّ مِن إَذْوَاءِ اليَمَنِ ومُلُوكِهَا سُمِّيَ بذلِك لِذُؤابَةٍ كانَتْ تَنُوسُ ونَصُّ الصّحاح : لِذُؤابَتَيْن كانَتَا تَنُوسَانِ عَلَى ظَهْرِه وفي غيرِه : على عاتِقَيْه . وأَبُو نُوَاسٍ الحَسَنُ بنُ هانِئِ الشاعِرُ م معروفٌ . والنُّوَاسِيُّ بالضّمِّ : عِنَبٌ أَبْيَضُ عَظيمُ العَنَاقيد مُدَحْرَجُ الحَبِّ كثيرُ الماءِ حُلْوٌ جَيِّدُ الزَّبِيبِ يَنْبُتُ بالسَّرَاةِ وقد يَنْبُت بغيرِهَا . قالَه أَبو حَنِيفَةَ رحمه الله وقَالَ الأَزْهَرِيُّ : ولا أَدْرِي إِلَى أَيِّ شيءٍ نُسِبَ إِلاَّ أَنْ يكونَ من النَّسَبِ إِلى نَفْسَه كدَوَّارٍ ودَوَّارِيّ وإِن لم يُسْمَع النُّوَاسُ هنا . والنَّوَّسُ ككَتّانٍ : المُضْطَرِبُ المُسْتَرْخِي من الرِّجَال . والنَّوَّاسُ بنُ سَمْعَانَ بن خالدٍ العامِرِيُّ الكِلابِيُّ الشّامِيُّ الصَّحابِيُّ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عنه روى عنه غيرُ وَاحدٍ . وفي الصّحاحِ : النَّاسُ قد يكونُ من الإِنْسِ ومِن الجِنِّ جَمْعُ إِنْسٍ أَصْلُه أُنَاسٌ وهو جَمْعٌ عَزِيزٌ أُدْخِلَ عليهِ أَلْ قال شيخُنَا : وكونُ أَصْلِه أُنَاسٌ يَنافِيه جَعْلُه من نَوَسَ فتَأَمَّلْ . قال الجَوْهَرِيُّ : ولم يجعلُوا الأَلفَ والّلامَ عَوَضاً عن الهَمزِة المَحْذُوفةِ لأَنَّه لو كانَ كذلك لأَجْتَمَع مع المُعَوَّضِ منه في قول الشّاعر :

إِنَّ المَنايَا يَطَّلِعْ ... نَ عَلَى الأُنَاسِ الآمِنِينَا وآخِرُه :

فيَدَعْنَهُم شَتَّى وقَدْ ... كانُوا جَمِيعاً وَافِرِينَا

والنَّاسُ : اسْمُ قَيْسِ عَيْلانَ يُرْوَى بالوَصْلِ والقَطْعِ كما في حاشِيَةِ الصّحاحِ ووُجِد بخطِّ أَبِي زَكَرِيّا : هو إِلْنَاسُ بنُ مُضَرَ بنِ نِزَارٍ وأَخُوه إِلْياسُ بنُ مُضَرَ باليَاء هكذا بكسرِ الهَمْزَةِ وسكون اللاّمِ وفتحِ النّونِ وهو خَطَأٌ والصَّواب : النَّاسُ كما للمُصنِّف وغيرِه وتقدَّم البحثُ فيه في ق ي س وفي أَ ن س . والنَّاسُ : مَا يَتَعَلَّقُ ويَتَدَلَّى من السَّقْفِ من الدُّخانِ وغيرِه وفي التَّهذِيبِ والأَسَاسِ : هو النُّوَاسُ كغُرَابٍ ونقَلَه في العُبَاب عن ابِن عَبّادٍ . ونَاسَ الإِبِلَ يَنُوسُهَا نَوْساً : ساقَها كنَسَّها نَسّاً . وأَنَاسَهُ : حَرَّكَه ودَلاَّه ومنه حَدِيثُ أُمِّ زَرْعٍ : وأَناسَ منْ حَلْىٍ أُذُنَيَّ أَرادَتْ أَنّه حَلَّى أُذُنَيْهَا قِرَطَةً وشُنُوفاً تَنُوسُ بأُذُنَيْهَا . ونَوَّسَ بالمَكَان تَنْوِيساً : أَقامَ نقلَه الصّاغَانِيُّ . والمُنَوِّسُ من التَّمْرِ كمُحَدِّثٍ : ما إسْوَدَّ طَرَفُه نقلَه الصّاغَانِيُّ . ومِمَّ يُسْتَدْرَك عليه : تَنَوَّسَ الغُصْنُ وتَنَوَّع إِذا هَبَّت به الرِّيحُ فهَزَّتْه فكَثُر نَوَسَانُه . والخُيُوطُ نَائِسةٌ على كَعْبَيْه أَي مُتَدَلِّيَةٌ مُتَحَرِّكَةٌ . والنَّوَسَاتُ محرَّكَةً : الذَّوَائبُ لأَنَّهَا تَتَحَرَّكُ كثيراً . ونَاسَ لُعابُه : سَالَ واضْطَرب . ونُوَاسُ العَنْكَبُوتِ : نَسْجُه لاضْطَرَابه . والنَّاوُوسُ : مَقَابِرُ النَّصَارَى إِن كان عَرَبِيّاً فهو فاعُولٌ منه والجَمْع نَوَاوِيسُ . ونَاوَوسُ الظَّبْيَةِ : مَوْضِعٌ قُرْبَ هَمَذَانَ . والنَّاوُوسَةُ : من قُرَى هِيتَ لهَا ذِكْرٌ في الفُتُوح مع أَلُوس نقله ياقُوت . وخُضَيْرُ بنُ نَوَّاسٍ ككَتانٍ عن أَبي سُحَيْلة ذكره ابنُ نُقْطَةَ وقَال : يُتَأَمَّلُ . وابنُ أَبِي النَّاسِ : شاعِرٌ مُجِيدٌ عَسْقَلانيٌّ ذَكَرَه الأَميرُ ولم يُسَمِّه . ونُوَيْسُ كزٌيَيْر : من قَرَى مصْرَ بالغَرْبيَّة . ونَوَسَةُ بالتَّحْريكِ : قَرْيَتَانِ بِمصْرَ من المُرْتَاحِيَّةِ إِحداهما : نَوَسَةُ البَحْرِ والثانية : نَوَسَةُ الغَيْطِ وقد يَجْمَعَانِ بما مَعهما من الكُفُورِ فيقال : النَّوَسَاتُ وقد دَخَلْتُ الأُولَى وهي بالقُربِ من المَنْصُورة والنِّسْبَةُ إِليها : النَّوَسَانِيُّ . وناسُ : قريةٌ كبيرةُ مِن نَوَاحِي خُرَاسَانَ

لسان العرب
الناسُ قد يكون من الإِنس ومن الجِنِّ وأَصله أَناس فخفف ولم يجعلوا الأَلف واللام فيه عوضاً من الهمزة المحذوفة لأَنه لو كان كذلك لما اجتمع مع المعوَّض منه في قول الشاعر إِنَّ المَنايا يَطَّلِعْ نَ على الأُناسِ الآمِنينا والنَّوْس تَذَبْذُبُ الشيء ناسَ الشيءُ يَنوسُ نَوْساً ونَوَساناً تحرك وتَذَبْذَبَ متَدَلِّياً وقيل لبعض ملوك حِمْيَر ذو نُواس لضَفِيرَتَيْن كانتا تَنوسان على عاتِقَيْه وذو نُواس ملك من أَذْواء اليمن سمي بذلك لذُؤَابَتَين كانتا تَنوسان على ظهره وناسَ نَوْساَ تدلى واضطرب وأَناسَهُ هو وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ ووصْفِها زَوْجَها مَلأَ من شَحْمٍ عَضُدَيَّ وأَناس من حُلِيٍّ أُذُنيَّ أَرادت أَنه حَلَّى أُذنيها قِرَطَةً وشُنوفاً تَنوس بأُذنيها ويقال للغُصْن الدقيق إِذا هبت به الريح فهزَّته فهو يَنوس ويَنوع وقد تَنَوَّسَ وتَنَوَّع وكثر نَوَسانُه وفي حديث عمر رضي اللَّه عنه مَرَّ عليه رجلٌ وعليه إِزارٌ يَجُرُّه فقَطع ما فوق الكعبين فكأَني أَنظر إِلى الخيوط نائِسَةً على كعبيه أَي متدلِّية متحركة ومنه حديث العباس وضَفِيرَتاه تَنوسان على رأْسه وفي حديث ابن عمر دخلتُ على حَفْصَةَ ونَوَساتُها تَنْطُف أَي ذوائِبها تَقْطُر ماء فسمَّى الذَّوائِبَ نَوَسات لأَنها تتحرك كثيراً ونُسْتُ الإِبلَ أَنُوسُها نَوْساً سُقْتُها ورجل نَوَّاسٌ بالتشديد إِذا اضْطرب واسترخى وناسَ لُعابُه سالَ فاضطرب والنُّواس ما تعلق من السقف ونُواس العَنْكبوت نَسْجه لاضطرابه والنُّواسِيُّ ضرب من العِنَب أَبيض مدوّر الحب مُتَشَلْشِلُ العناقيد طويلها مضطربها قال ولا أَدري إِلى أَي شيء نسب إِلا أَن يكون مما نسب إِلى نفسه كدَوَّارِ ودَوَّاريٍّ وإِن لم يسمع النُّواس ههنا ونَوَّسَ بالمكان أَقام والنَّاوُوسُ مقابر النصارى إِن كان عربيّاً فهو فاعُولٌ منه والنَّوَّاسُ اسم والناسُ اسم قَيْسِ بن عَيْلان واسمه الناس ( * قوله « واسمه الناس » يروى بالوصل وبالقطع كما في حاشية الصحاح اه شارح القاموس ) بن مُضَر بن نِزار وأَخوه إِلْياس بن مضر بالياء
الرائد
* تنوس تنوسا. (نوس) الغصن أو نحوه: اهتز وتحرك في الريح.
الرائد
* نوس تنويسا. 1-بالمكان: أقام به. 2-التمر: أسود طرفه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: