وصف و معنى و تعريف كلمة تنوعست:


تنوعست: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على تاء (ت) و نون (ن) و واو (و) و عين (ع) و سين (س) و تاء (ت) .




معنى و شرح تنوعست في معاجم اللغة العربية:



تنوعست

جذر [وعس]

  1. أَوَاعِسُ: (اسم)
    • أَوَاعِسُ : جمع أَوْعَسُ
  2. أواعسُ: (اسم)
    • أواعسُ : جمع وَعس
  3. أوعاس: (اسم)
    • أوعاس : جمع وَعس
  4. وَعَسَ: (فعل)
    • وَعَسَ (يَعِسُ) وَعْسًا
    • وَعَسَهُ : وَطِئَه شديدًا
    • وَعَسَ الدهرُ فلانًا: حَنَّكه وأَحكمه


  5. وَعْس: (اسم)
    • وَعْس : مصدر وَعَسَ
  6. وَعس: (اسم)
    • الجمع : أَوْعُسٌ ، و أوعاسٌ ، و أواعسُ
    • الوَعْسُ : الأَثَرُ
    • الوَعْسُ: الأَوعَسُ
  7. وُعْس: (اسم)
    • وُعْس : جمع وَعساء
  8. وُعْس: (اسم)
    • وُعْس : جمع أَوْعَسُ
  9. وُعْس: (اسم)
    • وُعْس : جمع وَعْسُ
  10. أَوعَسَ: (فعل)


    • أَوْعَسَ : رَكِبَ الوَعْسَ من الرمل
    • أَوْعَسَ الإِبلُ: سارت في سرعة مادَّةً أَعناقَها مُوَسِّعةً خُطاها
    • أَوْعَسَتِ الإِبل بأَعناقها: إِذا مَدَّتْ أَعناقَها في سَعَةِ خطو
  11. أَوْعُس: (اسم)
    • أَوْعُس : جمع وَعس
  12. أَوعَس: (اسم)
    • الأَوْعَسُ : السَّهلُ اللَّيِّنُ من الرّمْلِ تغيب فيه الأَرجلُ
  13. وَعسة: (اسم)
    • الوَعْسَةُ : الأَوعسُ
  14. أَوَاعِس: (اسم)
    • أَوَاعِس :جمع أَوْعَس
  15. أَوْعَسَ الإِبلُ:
    • سارت في سرعة مادَّةً أَعناقَها مُوَسِّعةً خُطاها.
  16. أَوْعَسَتِ الإِبل بأَعناقها:


    • إِذا مَدَّتْ أَعناقَها في سَعَةِ خطو.
  17. وَعَسَ الدهرُ فلانًا:
    • حَنَّكه وأَحكمه.
  18. وَاعَسَتِ الإِبلُ:
    • اشتدَّ وطؤُها على الأَرض.
  19. وَاعَسَتِ فلانٌ فلانًا:
    • باراه في السير.
  20. وَعساء : (اسم)
    • الجمع : وُعْسٌ
    • الوَعْسَاءُ : مؤنث الأَوعس
    • الوَعْسَاءُ: الأرضُ الليِّنةُ ذات الرمل تُنْبِتُ البقول الجيّدة
    • الوَعْسَاءُ :السَّهلُ الليِّن من الرِّمل تغيب فيه الأَرجُل
  21. تَناعَسَ : (فعل)
    • تناعسَ يتناعس ، تناعُسًا ، فهو مُتناعِس
    • تَنَاعَسَ الأوْلاَدُ: تَنَاوَمُوا، أَظْهَرُوا النَّوْمَ وَلَيْسَ بِهِمْ
    • تَنَاعَسَ الضَّوْءُ : فَتَرَ
    • تَنَاعَسَتِ السُّوقُ : كَسَدَتْ
  22. واعَسَ : (فعل)


    • وَاعَسَتِ الإِبلُ: أَوْعَسَت
    • وَاعَسَتِ الإِبلُ:اشتدَّ وطؤُها على الأَرض
    • وَاعَسَتِ فلانٌ فلانًا: باراه في السير
  23. عَسَا : (فعل)
    • عَسَا عَسْواً،عُسُوًّا، وعَسَاءً، وعُسِيًّا
    • عَسَتْ يدُه: غَلُظَتْ من العَمَل
    • عَسَا فلانٌ : أَسَنَّ وكَبِرَ
    • عَسَا النباتُ وغيرُه عَسَاءً، وعُسُوًّا: غَلُظَ ويَبِسَ
    • عَسَتْ اللَّيْلُ: اشتدَّتْ ظُلْمَتُهُ
  24. عاسَ : (فعل)
    • عَاسَ عَوْسًا، وعِياسةً، وعَوَسانًا فهو عائسٌ، وعوَّاسٌ
    • عَاسَ : طافَ بالليل
    • عَاسَ على عياله عَوْسًا: كدَّ وكدَحَ عليهم
    • عَاسَ مالَهُ : أحسنَ القيامَ عليه
    • فهو عائسٌ
  25. تُعساء : (اسم)
    • تُعساء : جمع تَعيس
,
  1. وعس
    • "الوَعْساء والأَوْعَسُ والوَعْس والوَعْسة، كلُّه: السهل اللين من الرمل، وقيل: هي الأَرض اللينة ذات الرمل، وقيل: هي الرمل تغيب فيه الأَرجل؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: أَلْقَتْ طَلاً بوَعْسَةِ الحَوْمانِ والجمع أَوْعُسٌ ووُعْس وأَواعِس، الأَخيرة جمع الجمع.
      والسهل أَوْعَسُ، والمِيعاس مثله.
      ووَعْساءُ الرمل وأَوْعَسُه: ما اندكّ منه وسهُل.
      والمَوْعِس كالوَعْس؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: لا تَرْتَعِي المَوْعِس من عَدابِها،ولا تُبالي الجَدْبَ من جَنابِها والميعاس كالوَعْس؛ قال الليث: المكان الذي فيه الرمل من الوَعْس وهو الرمل الذي تسوخ فيه القوائم.
      ورمل أَوْعَس، وهو أَعظم من الوَعْساء؛

      وأَنشد: ‏ألْبسْنَ دِعْصاً بين ظَهْرَيْ أَوْعَسا وقال جرير: حَيِّ الهِدَمْلَة من ذات المَواعِيسِ (* قوله «حيّ الهدملة إلخ» عبارة القاموس وشرحه: وذات المواعيس موضع.) وأَنشد ابن الأَعرابي: أَلقت طلاً بوعسة الحومان وأَوْعَسَ القومُ: ركبوا الوَعْس من الرمل.
      والمِيعاسُ: الطريق؛

      وأَنشد: واعَسْنَ مِيعاساً وجُمْهُورات،من الكَثِيبِ، مُتَعَرِّضات والميعاسُ: الأَرض التي لم توطأْ.
      ووَعَسَه الدهرُ: حَنَّكَه وأَحْكَمَه.
      والمُواعَسَة والإِيعاسُ: ضَرْب من سير الإِبل في مدّ أَعناق وسَعة خُطى في سرعة؛

      قال: كم اجْتَبْنَ من لَيْل إِلَيْكَ، وأَوْعَسَتْ بنا البِيدَ أَعْناقُ المَهاري الشَّعاشِع البِيدَ: منصوب على الظرف أَو على السَّعة.
      وأَوْعَسْنَ بالأَعْناق إِذا مَدَدْنَ الأَعناق في سَعة الخَطْو.
      والمُواعَسَة: المُباراة في السير، وهي المُواضَخَة، ولا تكون المُواعسة إِلا بالليل.
      وأَوْعَسْنا: أَدْلجنا والوَعْس: شدة الوطء على الأَرض.
      والمَوْعُوس: كالمَدْعُوس.
      والوَعْسُ: شجر تُعْمل منه العيدان التي يُضرب بها؛ قال ابن مقبل: رَهاوِيَّةٌ مُنْزعٌ دَفُّها،تُرَجّع في عُودِ وَعْسٍ مَرَنْ"

    المعجم: لسان العرب

  2. وَعْسُ

    • ـ وَعْسُ: شَجَرٌ يُعْمَلُ منه البَرابِطُ والأَعْوادُ، والأثَرُ، والوَطْءُ، والرَّمْلُ السَّهْلُ يَصْعُبُ فيه المَشْيُ.
      ـ أوْعَسَ: رَكِبَهُ.
      ـ وَعْساءُ: رابِيَةٌ من رَمْلٍ لَيِّنَةٌ، تُنْبِتُ أحْرارَ البُقولِ، وموضِعٌ معروف بين الثَّعْلَبِيَّةِ والخُزَيْمِيَّةِ. ومكانٌ أوعَسُ، وأمْكِنَةٌ وُعْسٌ وأواعِسُ.
      ـ مِيعاسُ: ما تَنَكَّبَ عن الغِلَظِ، والأرضُ لم تُوطَأْ، والرَّمْلُ اللَّيِّنُ، والطريقُ، كأنَّهُ ضِدُّ.
      ـ ذاتُ المَواعِيس: موضع.
      ـ مُواعَسَةُ: ضَرْبٌ من سَيْرِ الإِبِلِ، ومواطأةُ الوَعْسِ، والمُباراةُ في السَّيْرِ، أو لا تكونُ إلاَّ لَيْلاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الوَعْسُ
    • الوَعْسُ : الأَثَرُ.
      و الوَعْسُ الأَوعَسُ. والجمع : أَوْعُسٌ، وأوعاسٌ ، وأواعسُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَوعَس
    • أوعس - إيعاسا
      1- أوعس : مشى في «الوعس» من الرمل، أي السهل اللين. 2- أوعست الجمال : سارت مسرعة مادة أعناقها وموسعة خطاها. 3- أوعس : مشى ليلا.

    المعجم: الرائد

  5. أَوْعَسَ
    • أَوْعَسَ : رَكِبَ الوَعْسَ من الرمل.
      و أَوْعَسَ أَدْلج.
      و أَوْعَسَ الإِبلُ: سارت في سرعة مادَّةً أَعناقَها مُوَسِّعةً خُطاها.
      و يقال: أَوْعَسَتِ الإِبل بأَعناقها: إِذا مَدَّتْ أَعناقَها في سَعَةِ خطو.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الوَعْسَاءُ
    • الوَعْسَاءُ : مؤنث الأَوعس.
      و الوَعْسَاءُ الأرضُ الليِّنةُ ذات الرمل تُنْبِتُ البقول الجيّدة .
      و الوَعْسَاءُ السَّهلُ الليِّن من الرِّمل تغيب فيه الأَرجُل. والجمع : وُعْسٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. وَاعَسَتِ
    • وَاعَسَتِ الإِبلُ: أَوْعَسَت.
      و وَاعَسَتِ اشتدَّ وطؤُها.
      على الأَرض.
      و وَاعَسَتِ فلانٌ فلانًا: باراه في السير.
      [ ولا تكون المواعَسَةُ إلاَّ ليلاً].

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. وَعَس
    • وعس - ج، أوعاس
      1- مصدر وعس. 2- أثر : «بقي له وعس». 3- رمل لين يصعب المشي فيه. 4- شجر تصنع منه العيدان التي يعزف عليها.

    المعجم: الرائد

  9. الأَوْعَسُ
    • الأَوْعَسُ : السَّهلُ اللَّيِّنُ من الرّمْلِ تغيب فيه الأَرجلُ .
      (ج) وُعْسٌ ، وأَواعِسُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَوعَس
    • أوعس
      1-الأوعس من الرمل : السهل اللين، جمع : وعس وأواعس، مؤنث وعساء

    المعجم: الرائد

  11. الوَعْسَةُ
    • الوَعْسَةُ : الأَوعسُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. وَعس
    • وعس - يعس ، وعسا
      1-وعس الشيء : وطئه، داسه

    المعجم: الرائد

  13. وَعسة
    • وعسة
      1-رمل يصعب فيه المشي فتغوص فيه الأقدام وغيرها

    المعجم: الرائد

  14. واعَس
    • واعس - مواعسة
      1- واعست الجمال : مدت أعناقها في السير ووسعت خطاها. 2- واعسه باراه في السير ليلا.

    المعجم: الرائد

  15. عَسا
    • ـ عَسا الشَّيْخُ يَعْسُو عَسْواً وعُسُوًّا وعُسِيًّا وعَساءً وعَسِـي عَسًى: كَبِرَ،
      ـ عَسا النَّباتُ عَساءً وعُسُوًّا: غَلُظَ، ويَبِسَ،
      ـ عَسا اللَّيْلُ: اشْتَدَّتْ ظُلْمَتُهُ.
      ـ عَسْوُ: الشَّمْعُ.
      ـ أبُو العَسا: رَجُلٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  16. وَعَسَهُ
    • وَعَسَهُ وَعَسَهُ ِ (يَعِسُه) وَعْسًا: وَطِئَه شديدًا.
      و وَعَسَهُ الدهرُ فلانًا: حَنَّكه وأَحكمه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. عَسْنُ
    • ـ عَسْنُ: الطُّولُ مع حُسْنِ الشَّعَرِ والبياضِ، وموضع،
      ـ عِسْنُ: المِثْلُ، والنَّظيرُ، والشَّحْمُ، ويُثَلَّثُ،
      ـ عُسْنُ: السِّمَنُ،
      ـ عُسُنُ وعَسَنُ: نُجوعُ العَلَفِ في الدابَّةِ، وقد عَسِنَ فيها الكَلأُ.
      ـ عَسِنٌ: الدَّابَّةُ الشَّكورُ.
      ـ أَعْسانُ: الآثارُ،
      ـ أَعْسانُ من الإِبِلِ: أَلْواحُها،
      ـ أَعْسانُ من الأرضِ: بَقِيَّةُ الحَطَبِ وجُذُولُه.
      ـ تَعَسَّنَ أباهُ: أشْبَهَهُ،
      ـ تَعَسَّنَ الشيءَ: طَلَبَ أثَرَهُ،
      ـ تَعَسَّنَتْ الأرضُ: أنْبَتَتْ شيئاً من النَّباتِ، كأعْسَنَتْ.
      ـ عَسَّنَ الجَدْبُ الإِبِلَ تَعْسيناً: خَفَّفَ شَحْمَها.
      ـ عَوْسَنُ: الطويلُ فيه جَنَأٌ.
      ـ ما هو من عَيْسانِه: من رجالِه.
      ـ اسْتَعْسَنَ البعيرُ: أكلَ قليلاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  18. عَسَى
    • ـ عَسَى: فِعْلٌ مُطْلَقاً، أوْ حَرْفٌ مُطْلَقاً، لِلتَّرَجِّي في المحْبُوبِ، والإِشْفاقِ في المَكْرُوهِ، واجْتَمَعَا في قَوْلِهِ تَعالَى: {عَسَى أنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً}. . . الآيَةَ، ولِلشَكِّ واليَقينِ، وقَدْ تُشَبَّهُ بِكادَ،
      ـ عَسَى مِنَ اللّهِ: إيجابٌ، وبِمَنْزِلَةِ كانَ في المَثَلِ السائرِ: ''عَسَى الغُوَيْرُ أبْؤُساً''.
      ـ عَسِيَ النَّبات عَسًى.
      ـ عاسِي: النَّخْلُ، والغَسا: لِلبَلَحِ، بالغَيْنِ، وغَلِطَ الجَوْهَرِي.
      ـ مُعْسِيَةُ: الناقَةُ يُشَكُّ أبِها لَبَنٌ أَمْ لا.
      ـ إنَّهُ لَمَعْساةٌ بِكَذا: مَخْلَقَةٌ.
      ـ أعْسِ به: أخْلِقْ.
      ـ هو عَسِيٌّ بِهِ، وعَسٍ: خَليقٌ.
      ـ بالعَسَى أنْ تَفْعَلَ: بالحَرَى.
      ـ مِعْساءُ: الجاريَةُ المُرَاهِقَةُ.
      ـ قولهُ تعالى: {فَهَلْ عَسَيْتُمْ} الآيَةَ، أيْ: هَلْ أْنْتُمْ قَرِيبٌ منَ الفِرارِ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى تنوعست في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـِ ( يَعِسُهُ ) وَعْساً: وَطِئَه شديداً. وـ الدهر فلاناً: حَنَّكه وأحكمه.( أَوْعَسَ ): ركب الوَعْسَ من الرمل. وـ أدْلج. وـ الإبل: سارت في سرعة مادَّة أعناقها موسِّعة خطاها. ويقال: أوعست الإبل بأعناقها: إذا مدَّت أعناقها في سعة خطو.( وَاعَسَتِ ) الإبل: أوْعَسَت. وـ اشتدّ وطؤها على الأرض. وـ فلان فلاناً: باراه في السير. ( ولا تكون المواعسة إلاَّ ليلاً ).( الأوْعَسُ ): السَّهل اللَّيِّن من الرّمل تغيب فيه الأرجل. ( ج ) وُعْس، وأواعس.( المِيعَاسُ ): ما سَهُل من الرَّمل وتنكّب عن الغلظ. وـ الرّمل اللَّيِّن تغيب فيه الأرجل. وـ الأرض التي لم تُوطَأ. وـ الطَّريق. ( ج ) مواعيس.( الوَعْسُ ): الأثَر. وـ الأوعس. ( ج ) أوعس، وأوعاس، وأواعس.( الوَعْسَاءُ ): مؤنث الأوعس. وـ الأرض الليِّنة ذات الرمل تنبت البقول الجيِّدة. وـ السَّهل الليِّن من الرَّمل تغيب فيه الأرجل. ( ج ) وُعْس.( الوَعْسَةُ ): الأوعس.
الصحاح في اللغة
الوَعْساءُ: الأرض الليِّنة ذاتَ الرمل. والسهلُ أوْعَسُ، والميعاسُ مثله. وقال أبو عمرو: الميعاسُ: الأرضُ التي لو توطأ. والمُواعَسَةُ: ضربٌ من سير الإبل، وهو أن تمدَّ عنقَها وتوسِّع خطواتها. وأوْعَسْنا، أي أدلجنا. ولا تكون المُواعَسَةُ إلاَّ بالليل.
تاج العروس

الوَعْسُ - كالوَعْد - : شَجَرٌ تُعْمَلُ منه البَرَابِطُ والأَعْوَادُ الَّتِي يُضْرَبُ بها قال ابنُ مُقْبِل :

رَهَاوِيَّةٌ مُنْزَعٌ دَفُّهَا ... تُرَجِّعُ في عُودِ وَعْسٍ مَرَنْ والوَعْسُ : الأَثَرُ نقلَهُ الصّاغَانِيُّ وفي بعضِ النُّسَخِ : الأَشَرُ بالشّين وهو غَلَط . والوَعْسُ : شِدَّةُ الوَطْء على الأَرْضِ عن ابنِ عَبّاد والمَوْعُوس كالْمَدْعُوس . وقال ابنُ دُرَيْد : الوَعْسُ : الرَّمْلُ السَّهْلُ اللّيِّنُ يَصْعُبُ فيه المَشْيُ وقيل : هو الرَّمْلُ تَغِيبُ فيه الأَرجُلُ . وفي العَيْنِ : تَسُوخُ فيه القَوَائمُ كالوَعْسَةِ والأَوْعَسِ والوَعْسَاءِ . وأَوْعَسَ الرجُلُ : رَكِبَه أَي الوَعْسَ من الرَّمْلِ . وقِيل : الوَعْسَاءُ : رَابِيَةٌ من رَمْل لَيِّنَةٌ تُنْبِتُ أَحْرَارَ البُقُولِ . وقيل : وَعْساءُ الرَّمْلِ وأَوْعَسُه : ما انْدَكَّ منه وسَهُلَ . والوَعْسَاءُ : مَوْضِعُ م مَعْرُوفٌ بَيْنَ الثَّعْلَبِيَّةِ والخُزَيْمِيَّةِ على جَادَّةِ الحاجِّ وهي شَقَائِقُ رَمْلٍ مُتَّصِلةٌ وقال ذو الرُّمّة :

هَيَا ظَبْيَةَ الوَعْسَاءِ بَيْنَ حُلاَحِلٍ ... وبَيْنَ النَّقا آ أنْتِ أَمْ أُمُّ سالِمِ ومَكَانٌ أَوْعَسُ : سَهْلٌ لَيِّنٌ وأَمْكِنَةٌ أَوْعُسٌ ووُعْسٌ بالضّم وأَوَاعِسُ الأَخِيرَةُ جَمْعُ الجَمْعِ . وقِيلَ : الأَوْعَسُ : أَعْظَمُ من الوَعْسَاءِ قال : أُلْبِسْنَ دِعْصاً بَيْنَ ظَهْرَيْ أَوْعَسَا . وقِيل : الأَوَاعِسُ : ما تَنَكَّبَ عن الغِلَظِ وهو اللَّيِّنُ عن الرَّمْلِ . والمِيعَاسُ كمِحْرَاب : ما سَهُلَ من الرَّمْلِ وتَنَكَّبَ عن الغِلَظِ . وقيل : المِيعَاسُ : الأَرْضُ الَّتي لم تُوطَأْ قاله أبو عَمْرو . وقيل : هو الرَّمْلُ اللَّيِّنُ تَغِيبُ فيه الأَرْجُلُ كالوَعْسِ قاله اللَّيْثُ . وقال ابنُ بُزُرْج : المِيعاسُ : الطَّرِيقُ وأَنْشَد :

وَاعَسْنََ مِيعَاساً وجُمْهُورَاتِ ... من الكَثِيبِ مُتَعَرِّضاتِ كأَنه ضِدٍّ فإنّ مِن شَأْنِ الطَّرِيقِ أَنْ يكونَ مَوْطُوءاً . وذَاتُ المَوَاعِيسِ : ع قال جَرِيرٌ :

حَيِّ الهِدَمْلَةَ من ذاتِ المَوَاعِيسِ ... فالحِنْو أَصْبَحَ قَفْراً غَيْرَ مَأْنُوسِ والمُوَاعَسَةُ : ضَرْبٌ من سَيْرِ الإِبِلِ في مَدِّ أَعناقٍ وسَعَةِ خُطاً في سُرْعَةٍ . وقيل : المُواعَسَةُ : مُوَاطَأَةُ الوَعْسِ وهو شِدّةُ وَطْئِهَا على الأَرْضِ . والمُوَاعَسَةُ : المُبَاراةُ في السيْرِ وهو المُوَاضَخَة أَو لا تكونُ المُوَاعَسَة إلاّ لَيْلاً . ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عليه : المَوْعِسُ كالوَعْسِ وأَنشد ابنُ الأَعرَابِيّ :

لا تَرْتَعِي المَوْعِسَ من عَدَا بِهَا ... ولا تُبَالِي الجَدْبَ من جَنَابِهَا ووَعْسَةُ الحَوْمَانِ : مَوْضِع أَنشد ابنُ الأَعْرَابِيّ : ألقَت طَلاً بِوَعْسَةِ الحَوْمانِ . ووَعَسَهُ الدَّهْرُ : حَنَّكَه وأَحْكَمَه . والإِيعاسُ في سَيْرِ الإِبِل كالمُوَاعَسَةِ قال :

" كَم اجْتَبْنَ من لَيْلٍ إِلَيْكَ وأَعَسَتْبِنَا البِيدَ أَعْنَاقُ المَهارِىَ الشَّعَاشِعِ البِيدَ مَنْصُوبٌ على الظّرْفِ أَو على السَّعَةِ . وأَوْعَسْنَ بالأَعْنَاقِ إذا مَدَدْنَهَا في سَعَةِ الخَطْوِ . وأَوْعَسْنَا : أَدْلَجْنَا . والأَوْعَاسُ : الأَرَاضِي ذاتُ الرَّمْلِ

لسان العرب
الوَعْساء والأَوْعَسُ والوَعْس والوَعْسة كلُّه السهل اللين من الرمل وقيل هي الأَرض اللينة ذات الرمل وقيل هي الرمل تغيب فيه الأَرجل أَنشد ابن الأَعرابي أَلْقَتْ طَلاً بوَعْسَةِ الحَوْمانِ والجمع أَوْعُسٌ ووُعْس وأَواعِس الأَخيرة جمع الجمع والسهل أَوْعَسُ والمِيعاس مثله ووَعْساءُ الرمل وأَوْعَسُه ما اندكّ منه وسهُل والمَوْعِس كالوَعْس أَنشد ابن الأَعرابي لا تَرْتَعِي المَوْعِس من عَدابِها ولا تُبالي الجَدْبَ من جَنابِها والميعاس كالوَعْس قال الليث المكان الذي فيه الرمل من الوَعْس وهو الرمل الذي تسوخ فيه القوائم ورمل أَوْعَس وهو أَعظم من الوَعْساء وأَنشد ألْبسْنَ دِعْصاً بين ظَهْرَيْ أَوْعَسا وقال جرير حَيِّ الهِدَمْلَة من ذات المَواعِيسِ ( * قوله « حيّ الهدملة إلخ » عبارة القاموس وشرحه وذات المواعيس موضع ) وأَنشد ابن الأَعرابي أَلقت طلاً بوعسة الحومان وأَوْعَسَ القومُ ركبوا الوَعْس من الرمل والمِيعاسُ الطريق وأَنشد واعَسْنَ مِيعاساً وجُمْهُورات من الكَثِيبِ مُتَعَرِّضات والميعاسُ الأَرض التي لم توطأْ ووَعَسَه الدهرُ حَنَّكَه وأَحْكَمَه والمُواعَسَة والإِيعاسُ ضَرْب من سير الإِبل في مدّ أَعناق وسَعة خُطى في سرعة قال كم اجْتَبْنَ من لَيْل إِلَيْكَ وأَوْعَسَتْ بنا البِيدَ أَعْناقُ المَهاري الشَّعاشِع البِيدَ منصوب على الظرف أَو على السَّعة وأَوْعَسْنَ بالأَعْناق إِذا مَدَدْنَ الأَعناق في سَعة الخَطْو والمُواعَسَة المُباراة في السير وهي المُواضَخَة ولا تكون المُواعسة إِلا بالليل وأَوْعَسْنا أَدْلجنا والوَعْس شدة الوطء على الأَرض والمَوْعُوس كالمَدْعُوس والوَعْسُ شجر تُعْمل منه العيدان التي يُضرب بها قال ابن مقبل رَهاوِيَّةٌ مُنْزعٌ دَفُّها تُرَجّع في عُودِ وَعْسٍ مَرَنْ
الرائد
* وعس يعس: وعسا. الشيء: وطئه، داسه.
الرائد
* وعس. ج أوعاس. 1-مص. وعس. 2-أثر: «بقي له وعس». 3-رمل لين يصعب المشي فيه. 4-شجر تصنع منه العيدان التي يعزف عليها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: