وصف و معنى و تعريف كلمة تنوفا:


تنوفا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و نون (ن) و واو (و) و فاء (ف) و ألف (ا) .




معنى و شرح تنوفا في معاجم اللغة العربية:



تنوفا

جذر [نوف]

  1. أَنْوَاف: (اسم)
    • أَنْوَاف : جمع نَوف
  2. نافَ : (فعل)
    • نافَ / نافَ على يَنُوف ، نُفْ ، نوفًا ، فهو نَائِف ، والمفعول مَنوف - للمتعدِّي
    • نَافَ البِنَاءُ : عَلاَ، اِرْتَفَعَ
    • نَافَ عَلَيْهِ : أَشْرَفَ
    • نَافَ الرَّضِيعُ الثَّدْيَ : مَصَّهُ نَافَ مِنَ الثَّدْيِ
    • نَافَ الضَّبُعُ: صَالَتْ
  3. أَنافَ: (فعل)
    • أنافَ / أنافَ على يُنِيف ، أَنِفْ ، إنافةً ، فهو مُنِيف ، والمفعول مُنَاف عليه
    • أناف البناءُ :ارتفع
    • أَنافَ على السَّهْلِ : أَشْرَفَ عَلَيْهِ
    • أناف على الأمر: أشرف عليه
    • أَنافَ العَدَدُ : زادَ على العَقْدِ عُمْرُهُ يُنيفُ على الأرْبَعينَ
    • أَنَافَ الشيءُ: ارتفع
    • عزٌّ مُنيف: عالٍ تامٌّ،
    • قصرٌ مُنيف: طويل في ارتفاع
    • أناف العددُ: زاد على العَقْد
  4. نَوف: (اسم)
    • الجمع : أَنْوَافٌ
    • النَّوْفُ : الصّوتُ
    • النَّوْفُ :أَسفلُ الذَّيل
    • النَّوْفُ: السَّنامُ العالي
    • مصدر نافَ/ نافَ على


  5. نوف: (اسم)
    • نوف : مصدر نافَ
  6. آناف: (اسم)
    • آناف : جمع أَنف
  7. مُنيف: (اسم)
    • فاعل من أَنَافَ
    • جَبَلٌ مُنِيفٌ: مُرْتَفِعٌ، شَامِخٌ، مُشْرِفٌ، مُطِلٌّ
    • اِمْرَأَةٌ مُنِيفَةٌ : كَامِلَةُ الأَوْصَافِ، تَامَّةُ الطُّولِ وَالْحُسْنِ
    • عِزٌّ مُنِيفٌ: عالٍ تامٌّ
    • وقصرٌ مُنيفٌ: طويلٌ في ارتفاع
  8. مَنوف: (اسم)
    • مَنوف : اسم المفعول من نافَ
  9. مُنِيف: (اسم)
    • مُنِيف : فاعل من أَنافَ
  10. مُنيَّف: (اسم)


    • مُنيَّف : اسم المفعول من نَيَّفَ
  11. مُنيِّف: (اسم)
    • مُنيِّف : فاعل من نَيَّفَ
  12. إِنافة: (اسم)
    • إنافة : مصدر أَنافَ
  13. مُنيفة: (اسم)
    • امرأَة مُنِيفَةٌ: تامّة الطول والحُسْن
  14. إِنافة: (اسم)
    • مصدر أنافَ/ أنافَ على
  15. نافِه: (اسم)
    • نافِه : فاعل من نَفَهَ
  16. أَنافيّ: (اسم)


    • الأَنافِيّ : العظيم الأنف
  17. مِنتاف: (اسم)
    • الجمع : مَناتِيفُ
    • المِنْتَافُ : اسم آلة من نتَفَ: منتاش، آلةٌ يُنزَع بها الشّعرُ، مِلْقط شعر ـما يُنتف به
  18. نافِت: (اسم)
    • نافِت : فاعل من نَفَتَ
  19. نياف: (اسم)
    • النِّيَافُ : الطويل في ارتفاع
    • وفلاةٌ نِيافٌ: طويلةٌ عريضة
    • وامرأَة نيافٌ: تامةُ الطول والحُسْن
  20. أَنيف: (اسم)
    • الأَنِيف : الليِّن من الحديد
    • الأَنِيف المكانُ المُنْبِتُ قبل غيره
  21. أناف البناء:
    • ارتفع ''بنى دارَه فوق جبل منيف'' ° عزٌّ مُنيف.
  22. أناف على الأمر:


    • أشرف عليه ''أناف الجبلُ على سهل يجاوره- أناف على الوصول''.
  23. أَنافَ العَدَدُ:
    • زادَ على العَقْدِ عُمْرُهُ يُنيفُ على الأرْبَعينَ.
  24. اِمْرَأَةٌ مُنِيفَةٌ:
    • كَامِلَةُ الأَوْصَافِ، تَامَّةُ الطُّولِ وَالْحُسْنِ.
  25. امرأَة نيافٌ:
    • تامةُ الطول والحُسْن.
,
  1. نوف
    • "نافَ الشيءُ نوْفاً: ارتفع وأَشْرف.
      وفي حديث عائشة تصف أَباها،رضي اللّه عنهما: ذاك طَوْد مُنيفٌ أَي عالٍ مُشْرِف.
      يقال: نافَ الشيءُ ينُوف إذا طال وارتفع.
      وأَناف الشيءُ على غيره: ارتفع وأَشرف.
      ويقال لكل مُشرف عل غيره: إنه لمُنيف، وقد أَنافَ إناقة، قال طرفة: وأَنافَتْ بهَوادٍ تُلُعٍ،كجُذُوعٍ شُذِّبَتْ عنها القُشُرْ ومنه يقال: عشرون ونيّف لأَنه زائد على العقد.
      الأزهري: ومِن ناف يقال هذه مائة ونَيّف، بتشديد الياء، أَي زيادة، وهي كلام العرب، وعوامُّ الناس يخففون فيقولون: ونيْف، وهو لحن عند الفصحاء.
      قال أَبو العباس: الذي حصّلناه من أَقاويل حُذَّاق البصريين والكوفيين أَنّ النيّف من واحدة إلى ثلاث، والبِضْع من أَربع إلى تسع.
      ويقال: نَيّف فلان على الستين ونحوها إذا زاد عليها؛ وكلُّ ما زاد على العَقْد، فهو نيّف، بالتشديد، وقد يخفف حتى يبلغ العَقْد الثاني.
      ابن سيده: النيف الفضل؛ عن اللحياني.
      وحكى الأَصمعي: ضع النيف في موضعه أَي الفضْل؛ وقد نيّف العددُ على ما تقول.
      قال: والنَّيْفُ والنَّيِّفُ، كميْت وميِّت، الزيادة.
      والنِّيف والنِّيفة: ما بين العَقْدين لأَنها زيادة، يقال: له عشرة ونَيّف، وكذلك سائر العقود.
      قال اللحياني: يقال عشرون ونيف ومائة ونيف وأَلف ونيف، ولا يقال نيف إلا بعد عَقْد، قال: وإنما قيل نيف لأَنه زائد على العدد الذي حواه ذلك العَقْد.
      وأَنافت الدراهم على كذا: زادت.
      وأَنافَ الجبل وأَناف البِناء، فهو جبل مُنِيف وبناء مُنيف أَي طويل؛ وقال ابن جني في كتابه الموسوم بالمعرب: وأَنت تراهم قد استحدثوا في حَبْله من قوله: لما رأَيت الدَّهْر جَهْماً حَبْلُهو حرف مدّ أَنافوه على وزن البيت، فعدّى أَنافوه وليس هذا بمعروف، وإنما عدّاه لأَنه في معنى زاد.
      ونيّف العَدَد على ما تقول: زاد، وأَورد الجوهري النيف الزيادة، والنِّياف في ترجمة نيف، قال: وأَصله الواو؛ قال ابن بري: شاهده قول ابن الرِّقاع: ولدت ترابيه رأْسُها، على كلِّ رابيةٍ، نَيِّف (* قوله «ولدت ترابيه» كذا بالأصل، ولعله ولدت برابية، واحدة الروابي.) وامرأَة مُنِيفة ونياف: تامّة الطول والحُسن.
      وجمل نِياف وناقة نِياف: طويلا السّنام؛ قال ابن بري: شاهده قول زياد المِلْقَطِيّ: والرَّحْل فوق ذاتِ نَوْفٍ خامس (* قوله «خامس» كذا في الأصل بالخاء، ولعله بالجيم.؟

      ‏قال ابن جني: ياء كل ذلك منقلبة عن واو لأَنه من النوف الذي هو العُلُوُّ والارْتفاع، قلبت فيه الواو تخفيفاً لا وجوباً، أَلا ترى إلى صحة صِوان وخِوان وصِوار؟ على أَنه قد حكي صِيان وصِيار، وذلك عن تخفيف لا عن صَنْعة ووجوب، وقد يجوز أَن يكون نِياف مصدراً جارياً على فعل معتلّ مقدّر،فيُجْرى حينئذ مُجرى قِيام وصِيام، ووصف به كما يوصف بالمصادر، وقصْر نِيافٌ.
      قال الجوهري: وناقة نِياف وجمل نِياف أَي طويل في ارتفاع؛ قال الراجز: أُفْرُغْ لأَمْثالِ مِعًى أُلاَّفِ،يَتْبَعْنَ وَخْيَ عَيْهَلٍ نِيافِ والوَخْيُ: حُسْن صوت مشيها.
      قال ابن بري: وحق النِّياف أَن يذكر في فصل نوف.
      يقال: ناف ينوف أَي طال، وإنما قلبت الواو ياء على جهة التخفيف،ومنه قولهم: صوان وصيان وطِوال وطِيال؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي: رآها الفُؤاد، فاسْتُضِلَّ ضَلالُه،نِيافاً من البِيض الحِسان العَطابِل وقال جرير: والخيلُ تَنْحِطُ بالكُماة، وقد رأَى لَمْعَ الربِيثةِ بالنِّياف العيْطَلِ أَراد بالجبل العالي الطويل؛ وقال آخر: كلّ كِنازٍ لَحْمُه نِيافِ،كالعَلَم المُوفي على الأَعْرافِ وقال آخر: يأْوي إلى طائِقه الشِّنْعافِ،بين حَوامي رَتَبٍ نِيافِ الطائقُ: الأَنْفُ يَنْدُرُ من الجبل.
      والرتَبُ: العتَبُ؛

      وأَنشد أَبو عمرو لأَبي الربيع: والرحْلُ فوقَ جَسْرةٍ نِيافِ كَبْداء جَسْر، غير ما ازْدِهافِ وقال امرؤ القيس: نِيافاً تَزِلُّ الطيرُ عن قُذُفاتِه،يَظَلُّ الضَّبابُ فوقَه قد تَعَصَّرا وبعضهم يقول: جمل نَيَّافٌ، على فَيْعال، إذا ارتفع في سيره؛

      وأَنشد: يَتْبعْنَ نَيّافَ الضُّحى عُزاهِل؟

      ‏قال أَبو منصور: رواه غيره: يتبعن زَيّافَ الضح؟

      ‏قال: وهو الصحيح.
      وقال أَبو عمرو: العَزاهِلُ التامُّ الخَلْقِ.
      وفَلاةٌ نِيافٌ: طويلة عريضة؛

      قال: إذا اعْتَلى عَرْضَ نِيافٍ فِلِّ،أَذْرى أَساهِيكَ عَتِيقٍ أَلِّ،بعَطْفِ ضَبْعَيْ مَرِحٍ شِمِلِّ ‏

      ويروى: ‏بأَوْب.
      والنوْفُ: أَسفل الذَّيْل لزيادته وطوله؛ عن كراع.
      والنَّوْفُ: السَّنام العالي، والجمع أَنواف، وخص بعضهم به سنام البعير، وبه سمي نَوْفٌ البِكاليّ.
      والنوْفُ: البَظْر، وكل ذلك في معنى الزيادة والارتفاع.
      ابن بري: النوْف البظْر، وقيل الفَرج؛ قال همام بن قَبِيصةَ الفزاري حين قتله وازع بن ذُؤَالةَ: تَعِسْتَ ابنَ ذاتِ النَّوْفِ أَجْهِزْ على امْرِئٍ يرى المَوْتَ خَيْراً مِن فِرارٍ وأَكْرَما ولا تَتْرُكَنِّي كالخُشاشةِ، إنَّني صَبُورٌ، إِذا ما النِّكْسُ مِثْلُك أَحْجَما وروي عن المؤرّج، قال: النوْفُ المَصُّ من الثَّدْي، والنَّوْفُ الصوت.
      يقال: نافَت الضَّبُعة تَنُوف نَوْفاً.
      ونَوْف: اسم رجل.
      ويَنُوفُ: عقَبة معروفة، سميت بذلك لارتفاعها؛

      وأَنشد أَحمد بن يحيى: عُقابُ يَنُوف لا عُقابُ القَواعِلِ ورواه ابن جني: تَنُوف، قال: وهو تَفْعُل من النْوف، وهو الارتفاع، سميت بذلك لعلوها؛ الجوهري: وينوف في شعر امرئ القيس هَضْبة في جبل طيِّء،وبيت امرئ القيس هو قوله: كأَنّ دِثاراً حَلَّقَت بلَبُونِه عقاب ينوف، لا عقاب القواع؟

      ‏قال: والمعروف في شعره تنوف، بالتاء، ويروى تَنُوفِيَ (* قوله «عبدي» كذا هو في الأصل تبعاً للجوهري.) إلا أَنهم عدلوا عن القياس لإزالة اللبس.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أنافَ

    • أنافَ / أنافَ على يُنِيف ، أَنِفْ ، إنافةً ، فهو مُنِيف ، والمفعول مُنَاف عليه :-
      أناف البناءُ ارتفع :-بنى دارَه فوق جبل منيف:-
      • عزٌّ مُنيف: عالٍ تامٌّ، - قصرٌ مُنيف: طويل في ارتفاع.
      أناف العددُ: زاد على العَقْد.
      أناف على الأمر: أشرف عليه :-أناف الجبلُ على سهل يجاوره، - أناف على الوصول.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. نَوْفُ
    • ـ نَوْفُ: السَّنامُ العالي، ج: أنوافٌ، وبُظارَةُ المرأةِ، وما تَقْطَعُهُ الخافِضَةُ منهنَّ، والصوتُ، أَو صَوْتُ الضَّبُعِ، والمَصُّ من الثَّدْيِ، وأنْ يَطولَ البَعيرُ ويَرْتَفِعَ.
      ـ نَوْفٌ: بَطْنٌ من هَمْدانَ، وابنُ فَضالَةَ البِكالِيُّ التابِعيُّ: إمامُ دِمَشْقَ.
      ـ يَنوفَى أو تَنوفَى أو تَنوفُ: موضع بِجَبَلَيْ طَيِّئٍ.
      ـ مَنافٌ: صَنَمٌ.
      ـ عبدُ مَنَافٍ: أبو هاشِمٍ وعبدِ شَمْسٍ والمُطَّلِبِ وتُماضِرَ وقِلابَةَ، والنِسْبَةُ: مَنَافِيُّ، والقِياسُ: عَبْدِيٌّ، فَعَدَلوا لإِزالَةِ اللَّبْسِ.
      ـ مَنوفُ: قرية بِمِصْرَ.
      ـ جَمَلٌ وناقَةٌ نِيافٌ: طويلٌ في ارْتِفاعٍ، والأصْلُ: نِوافٌ، وجَمَلٌ نَيَّافٌ، والأَصْلُ: نَيْوافٌ.
      ـ نَيِّفُ ونَيْفُ: الزِيادَةُ، أصْلُهُ: نَيْوِفٌ، يقالُ: عَشَرَةٌ وَنَيِّفٌ، وكلُّ ما زادَ على العِقْدِ، فَنَيِّفٌ إلى أنْ يَبْلُغَ العِقْدَ الثانِيَ.
      ـ نَيِّفُ: الفَضْلُ، والإِحسانُ، ومن واحدةٍ إلى ثلاثٍ.
      ـ نافَ وأنافَ على الشيءِ: أشْرَفَ.
      ـ مُنيفُ: جبلٌ، وحِصْنٌ في جبلِ صَبِرٍ من أعْمالِ تَعِزَّ، وحِصْنٌ من أعْمالِ لَحْجٍ،
      ـ مُنيفَةُ: ماءَةٌ لِتَمِيمٍ بين نَجْدٍ واليَمامةِ.
      ـ أنافَ عليه: زادَ، كَنَيَّفَ، وأفْرَدَ الجوهريُّ له تَرْكيبَ: ن ي ف، وهَماً، والصوابُ ما فَعَلْنا، لأن الكُلَّ واوِيٌّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. نياف
    • نياف
      1- نياف من الجمال الطويل في ارتفاع «جمل نياف، ناقة نياف». 2- نياف : «إمرأة نياف» : تامة الطول والحسن. 3- نياف : «صحراء نياف» : طويلة عريضة.

    المعجم: الرائد

  5. أَناف
    • أناف - إنافة
      1- أناف الشيء : ارتفع «أناف الجبل». 2- أناف عليه : أشرف. 3- أناف العدد على كذا : زاد.


    المعجم: الرائد

  6. أَنافَ
    • [ن و ف]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). أَنَافَ، يُنيفُ، مصدر إِنافَةٌ.
      1. :-أَنافَ على السَّهْلِ :- : أَشْرَفَ عَلَيْهِ.
      2. :-أَنافَتِ العِمارَةُ :- : اِرْتَفَعَتْ.
      3. :-أَنافَ العَدَدُ :- : زادَ على العَقْدِ. :-عُمْرُهُ يُنيفُ على الأرْبَعينَ.

    المعجم: الغني

  7. النَّوْفُ
    • النَّوْفُ : الصّوتُ.
      و النَّوْفُ أَسفلُ الذَّيل.
      و النَّوْفُ السَّنامُ العالي. والجمع : أَنْوَافٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. النِّيَافُ
    • النِّيَافُ : الطويل في ارتفاع.
      يقال: قَصْرٌ نِيافٌ.
      وفلاةٌ نِيافٌ: طويلةٌ عريضة.
      وامرأَة نيافٌ: تامةُ الطول والحُسْن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَنَافَ
    • أَنَافَ الشيءُ: ارتفع.
      يقال: أَناف البناءُ.
      و أَنَافَ العَدَدُ: زاد على العَقْدِ.
      و أَنَافَ عليه: أَشرَف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. المُنِيفَةُ
    • المُنِيفَةُ المُنِيفَةُ يقال: امرأَة مُنِيفَةٌ: تامّة الطول والحُسْن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. مُنِيفٌ
    • [ن و ف]. (فاعل من أَنَافَ).
      1. :-جَبَلٌ مُنِيفٌ :-: مُرْتَفِعٌ، شَامِخٌ، مُشْرِفٌ، مُطِلٌّ.
      2. :-اِمْرَأَةٌ مُنِيفَةٌ :- : كَامِلَةُ الأَوْصَافِ، تَامَّةُ الطُّولِ وَالْحُسْنِ.

    المعجم: الغني

  12. إنافَة
    • إنافَة :-
      مصدر أنافَ/ أنافَ على.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. مُنيف
    • منيف
      1- «جبل منيف» : مرتفع، مشرف، مطل. 2- «إمرأة منيفة» : تامة الطول والحسن.

    المعجم: الرائد

  14. نافِه
    • نافه - ج، نفه
      1- نافه : ضعيف الفؤاد، جبان. 2- نافه من الجمال وغيرها الكال التعب.

    المعجم: الرائد

  15. نوف
    • نوف - ج، أنواف
      1- مصدر ناف. 2- «سنام» عال، وهو الحدبة في ظهر الجمل. 3- صوت الضبع. 4- صوت. 5- أسفل الذيل

    المعجم: الرائد

  16. نيافة
    • نيافة
      1- نيافة : رفعة. 2- نيافة : لقب الكردينال في الكنيسة الكاثوليكية.

    المعجم: الرائد

  17. أناف البناء
    • ارتفع :-بنى دارَه فوق جبل منيف :- ° عزٌّ مُنيف

    المعجم: عربي عامة

  18. أناف على الأمر
    • أشرف عليه :-أناف الجبلُ على سهل يجاوره- أناف على الوصول.

    المعجم: عربي عامة

  19. نَافَاهُ
    • نَافَاهُ : عارَضه وباينه.
      يقال: هذه القضيَةُ تُنافي تلك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. مِنتاف
    • مِنتاف :-
      جمع مَناتِيفُ: اسم آلة من نتَفَ: منتاش، آلةٌ يُنزَع بها الشّعرُ، مِلْقط شعر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. نَوْف
    • نَوْف :-
      مصدر نافَ/ نافَ على.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. مِنتاف
    • منتاف
      1-ما ينتف به الشعر أو نحوه، جمع : مناتيف

    المعجم: الرائد

  23. نافِت
    • نافت - منافتة
      1-نافتت القدر : غلت ورمت بمثل السهام

    المعجم: الرائد

  24. أناف العدد
    • زاد على العَقْد.

    المعجم: عربي عامة

  25. الأنْفُ
    • ـ الأنْفُ: معروف، ج: أُنُوفٌ وآنافٌ وآنُفٌ، والسَّيدُ، وثَنِيَّةٌ،
      ـ أنْفُ من كلِّ شيءٍ: أوّلُهُ أو أشَدُّهُ،
      ـ أنْفُ من الأرضِ: ما اسْتَقْبَلَ الشمسَ من الجَلَدِ والضَّواحِي،
      ـ أنْفُ من الرَّغيفِ: كِسْرَةٌ منه،
      ـ أنْفُ من النابِ: طَرَفُهُ حين يَطْلعُ،
      ـ أنْفُ من اللِحْيَةِ: جانِبُها،
      ـ أنْفُ من المَطَرِ: أوّلُ ما أنْبَتَ،
      ـ أنْفُ من خُفِّ البَعيرِ: طَرَفُ مَنْسِمِهِ.
      ـ رجُلٌ حَمِيُّ الأنْفِ: آنِفٌ يَأنَفُ أنْ يُضامَ.
      ـ أنْفانِ: يُقالُ لِسَمَّيِ الأنْفِ.
      ـ أنْفَةُ الصَّلاةِ: ابْتِداؤُها وأوَّلُها، ورُوِيَ في الحَديثِ أُنْفَةُ، والصَّوابُ: أَنْفَةُ.
      ـ جَعَلَ أنْفَهُ في قَفاهُ: أعْرَضَ عن الحَقِّ، وأقْبَلَ على الباطِلِ.
      ـ هو يَتَتَبَّعُ أنْفَهُ: يَتَشَمَّمُ الرائِحَةَ فَيَتْبَعُها.
      ـ ذو الأنْفِ: النُّعْمانُ بنُ عَبْدِ الله، قائدُ خَيْل خَثْعَمَ يَومَ الطائِف.
      ـ أنْفُ الناقَةِ: لَقَبُ جَعْفَرِ بنِ قُرَيْعٍ أبو بَطْنٍ من سَعْدِ بنِ زَيْدِ مَناةَ، لأِنَّ أباهُ نَحَرَ جَزوراً، فَقَسَمَ بيْنَ نِسائِهِ، فَبَعَثَتْ جَعْفَراً أُمُّهُ، فأتاهُ وقد قَسَمَ الجَزورَ، وَلَمْ يَبْقَ إلاَّ رَأسُها وعُنُقُها، فَقالَ: شَأْنَكَ به، فَأدْخَلَ يَدَهُ في أنْفِها وجَعَلَ يَجُرُّها؛ فلُقِّبَ به، وكانوا يَغْضَبونَ منه، فَلَمَّا مَدَحَهم، الحُطَيْئَةُ بقوله: قَوْمٌ هُمُ الأَنْفُ والأَذْنابُ غَيْرُهُمُ****ومَنْ يُسَوِّي بأَنْفِ الناقَةِ الذَّنَبا، صارَ اللَّقَبُ مَدْحاً، والنِسْبَةُ: أنْفِيٌّ.
      ـ أضاعَ مَطْلَبَ أنْفِهِ: فَرْجَ أُمِّه.
      ـ أَنَفَهُ يأنِفُهُ، ويأنُفُهُ: ضَرَبَ أَنْفَهُ،
      ـ أَنَفَ الماءُ فلاناً: بَلَغَ أنْفَه،
      ـ أَنَفَتِ الإِبِلُ: وَطِئَتْ كَلأً أُنُفاً.
      ـ رجُلٌ أُنافيٌّ: عَظيمُ الأَنْفِ.
      ـ امرأةٌ أَنوفٌ: طَيِّبَةُ رائِحَتِهِ، أَو تأنَفُ مما لا خَيْرَ فيه.
      ـ رَوْضَةٌ أُنُفٌ، ومُؤْنِفٌ: لم تُرْعَ،
      ـ كذلك كأْسٌ أُنُفٌ: لم تُشْرَبْ،
      ـ أَمْرٌ أنُفٌ: مُسْتَأنَفٌ، لم يَسْبِقْ به قَدَرٌ.
      ـ أنُفُ: المِشْيَةُ الحَسَنَةُ.
      ـ {قال آنِفاً}، وأَنِفاً، وقُرِئَ بهما، أي: مُذْ ساعَةٍ، أَي: في أَوّلِ وَقْتٍ يَقْرُبُ مِنَّا.
      ـ أَرضٌ أَنيفَةُ النَّبْتِ: أَسْرَعَتْ، وهي آنَفُ بلادِ الله.
      ـ آتيكَ من ذي أُنُفٍ: كما تقولُ من ذي قُبُلٍ فيما يُسْتَقْبَلُ.
      ـ آنِفَةُ الصَّبِيِّ: مَيْعَتُهُ، وأَوَّليَّتُهُ.
      ـ أنِيفُ: الأنيثُ من الحَديد، اللَّيِّنُ،
      ـ أنِيفُ من الجِبالِ: المُنْبِتُ قَبْلَ سائِرِ البِلادِ.
      ـ مِئْنافُ: السائِرُ في أَوّلِ اللَّيْلِ، والراعي ما لَهُ أُنُفَ الكَلَأِ.
      ـ أنِفَ منه، أَنَفاً وأَنَفَةً: اسْتَنْكَفَ،
      ـ أنِفَتِ المرأةُ: حَمَلَتْ فلم تَشْتَه شيئاً،
      ـ أنِفَ البَعيرُ: اشْتَكَى أَنْفَهُ من البُرَةِ، فهو أَنِفٌ، وآنِفٌ، والأوّلُ أَصَحُّ وأَفْصَحُ.
      ـ أُنَيْفٌ: ابنُ جُشَمَ،
      ـ أُنَيْفٌ بنُ مَلَّةَ، وابنُ حَبيبٍ، وابنُ واثلَةَ: صحابيُّونَ.
      ـ قُرَيْطُ بنُ أُنَيْفٍ: شاعِرٌ.
      ـ أُنَيْفُ فَرْعٍ: موضع.
      ـ آنَفَ الإِبِلَ: تَتَبَّعَ بها أُنُفَ المَرْعى، كأَنَّفَهُ تأنيفاً،
      ـ آنَفَ فلاناً: حَمَلَهُ على الأنَفَةِ، كأَنَّفَهُ تأنيفاً،
      ـ آنَفَ فلاناً: جَعَلَه يَشْتَكي أنْفَهُ،
      ـ آنَفَ أمْرَهُ: أعْجَلَه.
      ـ اسْتِئْنافُ، والائْتِنافُ: الابتداءُ.
      ـ مُؤْتَنَفُ: الذي لم يُؤْكَلْ منه شيءٌ،
      ـ كالمُتَأنِّفِ: للفاعِلِ.
      ـ جاريةٌ مُؤْتَنَفَةُ الشَّبابِ: مُقْتَبِلَتُه.
      ـ إنها لَتَتَأنَّفُ الشَّهَواتِ: إذا تَشَهَّت الشيءَ بعدَ الشيءِ لِشِدَّةِ الوَحَمِ.
      ـ نَصْلٌ مُؤَنَّفٌ: قد أُنِّفَ تأنيفاً.
      ـ تأنيفُ: طَلَبُ الكَلَأِ، وغَنَمٌ مُؤَنَّفَةٌ، كمُعَظَّمَةٍ.
      ـ آنَفَهُ الماءُ: بَلَغَ أنْفَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى تنوفا في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مؤنث
اسم علم مؤنث عربي وقد يُذكَّر، وصوابه بفتح النون «نَوْف» معناه الرفعة، الارتفاع، قمة الجبل، الجبل العالي، السنام العالي، الصوت، أسفل الذيل، المصّ، صراخ الضبع. وقد يكون تدليعاً للاسم نايفة. وقد كان في الجاهلية علماً لمذكر مثل نوف بن حسان ملك يماني، ويكثر في الخليج والجزيرة.
اصل اسم نُوف: عربي
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناف / ناف على ينوف ، نف ، نوفا ، فهو نائف ، والمفعول منوف ( للمتعدي ) • ناف البناء : علا وارتفع ناف الجبل . • ناف الرضيع الثدي : مصه . • ناف عمر الشخص على الستين : أشرف وقارب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أناف / أناف على ينيف ، أنف ، إنافة ، فهو منيف ، والمفعول مناف عليه• أناف البناء : ارتفع بنى داره فوق جبل منيف ° عز منيف : عال تام - قصر منيف : طويل في ارتفاع . • أناف العدد : زاد على العقد . • أناف على الأمر : أشرف عليه أناف الجبل على سهل يجاوره - أناف على الوصول .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نيف على ينيف ، تنييفا ، فهو منيف ، والمفعول منيف عليه• نيف الرجل على الستين : زاد نيف العدد على ما تقول .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنافة [ مفرد ] : مصدر أناف / أناف على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نائف [ مفرد ] : اسم فاعل من ناف / ناف على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نوف [ مفرد ] : مصدر ناف / ناف على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نيف [ مفرد ] : 1 - زائد على غيره هذا الجبل نيف على ذاك . 2 - زائد على العقد من واحد إلى ثلاثة ، وما كان من ثلاثة إلى تسعة فهو بضع ولا يقال : خمسة عشر ونيف ولا نيف ، وعشرة عشرة / ألف ونيف - نيف وثلاثون .
المعجم الوسيط
الفَلاة لا ماءَ فيها ولا أَنِيسَ. ( ج ) تَنائفُ.التَّنُوفِيّة: التَّنُوفَة.
الصحاح في اللغة
النَوْفُ: السنامُ. والجمع أنْوافٌ. ونافَ الشيء يَنوفُ، أي طال وارتفع.
تاج العروس

النَّوْفُ : السَّنامُ العالِي ج : أَنْوافٌ عن ابنِ الأَعْرابِيِّ وخَصّه غيرُه بسَنامِ البَعِير وبه سُمِّيَ الرَّجُلُ نَوْفاً قالَ الرّاجزُ :

" جارِيةٌ ذاتُ هَنٍ كالنَّوْفِ

" مُلَمِلَمٍ تَسْتُرُه بحَوْفِ

" يالَيْتَنِي أَشِيمُ فيها عَوْفِى قالَ : والنَّوْفُ : بُظارَةُ المَرْأَةِ وكُلُّ ذلِكَ في مَعْنَى الزَّيادَةِ والارْتِفاعِ . قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : ورُبَّما سُمِّيَ ما تَقْطَعُه الخَافِضَةُ مِنْهُنَّ نَوْفاً زَعَمُوا . وفي الصِّحاحِ : النَّوْفُ : فَرْجُ المَرأَةِ . وقالَ ابنُ بَرِّي : النَّوْفُ : البَظْرُ وقيلَ : الفَرْجُ أَنْشَدَ ابنُ بَرِّي لهَماّمِ ابنِ قَبِيصَةَ الفَزارِيَّ حينَ قَتَلهُ وازِعُ بن ذُؤَاَلَةَ :

" تَعِسْتَ ابنَ ذاتِ النَّوْفِ أَجْهِزْ على امْرِيءٍيَرَى المَوْت خَيْراً من فِرارٍ وأَكْرَمَا ولا تَتْكُركَنِّي كالخُشاشَةِ إننَّيِ صَبُورٌ إذا ما النِّكْسُ مِثْلُكَ أَحْجَمَا وقالَ الأَزْهَرِيُّ : قَرأْتُ في كتابٍ نُسِبَ إلى المُؤَرِّجِ غير مَسْمُوعٍ لا أَدْرِي ما صِحتَّهُ : النَّوْفُ : الصّوْتُ أو صَوْتُ الضَّبُعِ يُقالُ : نافَت الضَّبُعَةُ تَنُوفُ نَوْفاً . قالَ : والنَّوْفُ : المَصُّ مِنَ الثَّدْيِ . وقالَ غيُره : النَّوْفُ : أنْ يَطُولَ البَعِيرُ ويَرْتَفِعَ وقد نافَ يَنُوفُ نَوْفاً وكذلِك كُلُّ شَيْءٍ . قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : وبَنُو نَوْف : بَطْنٌ من العَرَبِ أَحْسَبُه من هَمْدانَ ونَوْفُ بنُ فَضَالَةَ أَبو يَزِيدَ البِكالِيُّ ويُقال : أَبو عَمْرٍو ويُقالُ : أَبُو رشيد التّابِعِيُّ إمامُ دِمَشْقَ أُمُّه كانَتْ امْرَأَةَ كَعْبِ الأَحْبارِ يَرْوِي القَصَصَ وهُوَ الذي قالَ فيه عبدُ اللهِ ابنُ عَبّاسٍ رَضِيَ الله عَنْهُما : كَذَبَ عَدُوُّ اللهِ رَوَى عَنْه أَبو عِمْرانَ الجَوْنِيُّ والنّاسُ وأَورَدَه ابنُ حِباّن في الثِّقاتِ . ويَنُوفَى بالتَّحْتِيَّةِ أو تَنُوفَى بالفَوْقِيّةِ مَقْصُورتانِ أَو تَنُوفُ كتَقُولُ وفي الصِّحاحِ : يَنُوفُ بالتَّحْتِيّة فهي ثَلاَثُ رِواياتٍ : ع وفي العبُابِ : هَضْبَةٌ وفي اللِّسانِ : عَقَبَةٌ بجَبَلَيْ طَيِّئٍ وهمُا أَجَأَ وسَلْمَى ووَقَعَ في الصِّحاحِ في جَبَلِ بالإفْرادِ والصَّوابُ ما للمُصَنِّفِ سُمِّيَتْ بذِلكَ لارْتِفاعِها وبالوُجُوهِ الثَّلاثَةِ يُرْوَي قَوْلُ امْرِئِ القَيْسِ :

كأَنَّ دِثاراً حَلَّقَتْ بلَبُونِه ... عُقابُ تَنُوفَى لا عُقابُ القَواعِلِ والقَواعِلُ : موضِعٌ في جَبَلْي طَيَّئٍ ودِثارٌ : اسمُ راعيِ امْرِئِ القَيْسِ وأَنشَدَه ثَعْلَبٌ : عُقابُ يَنُوفٍ كما وَقَع في نُسَخِ الصِّحاحِ ورواهُ ابنُ جِنِّي : تَنُوفٍ مصَرْوُفاً على فَعُولٍ قالَ في التّكْمِلَةِ : فَعَلى هذا التّاءُ أَصْلِيَّة مثلُها في تَنُوفَة ومَوْضِعُ ذِكْرها فصلُ التّاءِ وتَنُوفَى من الأَوْزانِ التي أَهْمَلَها سِيبَوَيْه وقالَ السِّيرافِيُّ : تَنُوفَى : تَفُعْلَى فعَلَى هذا يَسوغُ إيرادُ تَنُوف في هذا التَّرْكِيبِ ووَزْنُه تَفُعْل ولا يُصْرَف انتهى . قلت : وتَنُوفَى روايةُ ابنِ فارسٍ وقد تَقَدّم في ت - ن - ف وَزْنُه بجَلُولاَ ومضَى الكلامُ عليه هُناكَ ويَنُوفَى رِوايةُ أَبي عُبَيْدَةَ فراجِعْه في ت - ن - ف . ومَنافٌ : صَنَمٌ وبه سُمِّيَ عَبْد مَنافٍ وكانَتْ أُمُّه قد أَخْدَمَتْهُ هذاَ الصَّنَمَ قالَ أَبو المُنْذِرِ : ولا أَدْرِي أَيْنَ كانَ ولِمَنْ كانَ فيه يَقُولُ بَلْعاءُ بنُ قَيْسٍ :

وقِرْنٍ قَدْ تَرَُكْتُ الطَّيْرَ مِنْه ... كمُعَتْبِر العَوارِكِ مِنْ مَنافِ وهو أَبُو هاشِمٍ وعَبْدِ شَمْسٍ وعليهما اقْتَصَرَ الجَوهرِيُّ زاد الصاغانِيُّ : والمُطَّلِبِ وتُماضِرَ وقِلابَةَ وفاتَه : نَوْفَلُ بنُ عبدِ مَنافٍ ؛ لأَنَّها بُطونٌ أَرْبَعَةٌ واسمُ عبِد منافٍ المُغِيَرُة ويُدْعَي القاسِم ويُلَقَّبُ قَمَرَ البَطْحاءِ ويُكْنَى بأَبِي عَبْدِ شَمْسٍ وأُمُّه حُبَّي بنتُ حُلَيْل الخُزَاعَّيُة وهو رابِعُ جَدٍّ لسَيِّدِنا رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عليهِ وسَلّم وفيه قال الشّاعِرُ :

كانَتْ قُرَيْشٌ بَيْضَةً فتَفَقَّأَتْ ... بالمُحِّ خالِصَةً لعَبْدِ مَنافِوقالَ ابنُ تَيْمِيَةَ في السِّياسَةِ الشَّرْعِيَةِ : أَشْرَفُ بيتٍ كان في قُرَيْش بَنُو مَخْزُومٍ وبَنُوُ عَبْدِ منافٍ . والنِّسْبَةُ إليه مَنافِىٌّ قال سِيبَوَيْهِ : وهُوَ مما وَقَعَتْ فيه الإضافَةُ إلى الثاني دُونَ الأَوّلِ ؛ لأَنَّه لو أُضِيفَ إلى الأَوّلِ لالْتَبَسَ قال الجوهريُّ : وكانَ القيِاسُ عَبْدِيُّ فعَدَلُوا عن القياسِ لإزالَةِ اللَّبْسِ بينَه وبَيْنَ المَنْسُوبِ إلى عَبْدِ القَيْسِ ونحوِه . ومَنُوفُ : ة بمِصْرَ زادَ الصاغانِيُّ القَدِيمَةِ . قلتُ : وهي من جَزِيرَةِ بني نَصْرٍ وعَمَل أَبْيار ويُقال لكُورَتِها الآنَ : المَنُوفيَّة لها ذِكْرٌ في فتُوُحِ مِصْر وقولُ الصّاغانِيّ القَدِيمَة يُوِهُم أَنّها هي مَنْفُ التي كانَتْ بقُرْبِ الفُسْطاطِ وخَرِبَتْ وليسَتْ هِيَ كما بَيَّناهُ في فصل الميم مع الفاء وعِباَرُة المُصَنِّفِ سالِمَة عن الوَهَمِ إلاَّ أنّها غيُر وافِيَةٍ بالمَقْصُودِ . وجَمَلٌ نِيافٌ وناقَةٌ نيِافٌ ككِتابٍ : أَي طَوِيلٌ وطَوِيلَةٌ في ارْتِفاعٍ كما في الصِّحاحِ وقالَ ابنُ بَرِّي : طَوِيلاَ السَّنامِ وأَنشَدَ لزِيادٍ المِلْقَطِيِّ :

" والرَّحْلُ فَوْقَ ذاتِ نَوْفٍ خامِسِ والأَصْلُ نِوافٌ قُلِبَت الواوُ ياءً تَخْفِيفاً لا وُجُوباً أَلاَ تَرَى إلى صِحَّةِ خوِان وصِوان وصِوار على أَنه قد حُكِىَ صِيانٌ وصِيارٌ وذلِكَ عن تَخْفيِفٍ لا عن صَنْعَةٍ قالَهُ ابنُ جِنِّى وأَنشَدَ الجَوْهَرِيُّ للرّاجِزِ قلت : هو السَّرَنْدَي التّيْمِيُّ :

" أَفْرِغْ لأَمْثالٍ مَعاً إِلافِ

" يَتْبَعْنَ وَخْىَ عَيْهَلٍ نيِافِ وكَذلِكَ جَبَلٌ نيِافٌ وأَنشَدَ الجَوْهرِيُّ لامْرِئِ القَيْسِ :

نِيافاً تَزِلُّ الطَّيْرُ عَنْ قُذُفاتِه ... يَظَلُّ الضَّبابُِ فوقَه قَدْ تَعَصَّرَا قال ابنُ جِنِّي : وقد يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ نِيافاً مصدَراً جارِياً على فِعْلٍ مُقَدَّرٍ فيَجْرِي حِينَئذٍ مَجْرَى صِيامٍ وقِيامٍ ووَصَفَ به كما يُوصَفُ بالمصادِر . وبعضُهم يَقُولُ : جَمَلٌ نَيّافٌ كشَدّادٍ على فَيْعالٍ : إذا ارُتَفَع في سَيْرِه والأَصْلُ نَيْوافٌ وأنشَدَ :

" يَتْبَعْنَ نَيّافَ الضُّحَى عُزَاهِلاَ قال الأَزْهَرِيُّ : رَواهُ غيُره يَتْبَعْنَ زَيّافَ الضُّحَى قال : وهو الصّحيِحُ وقال أَبو عَمْرٍو : والعُزاهِلُ : التّامُّ الخَلْقِ . والنَّيِّفُ ككَيِّسٍ وقد يُخَفَّفُ كمَيِّتٍ ومَيْتٍ قاله الأَصْمَعِيُّ وقِيلَ : هو لَحْنٌ عندَ الفُصَحاءِ ونَسَبَهُ بعضٌ إلىَ العامَّةِ ونسَبَها الأَزْهرِيُّ إلى الرَّدَاَءِة : الزَّيادَةُ وأَصْلُه نَيْوِفٌ عَلَى فَيْعِلٍ يُقالُ : عَشَرَةٌ ونَيِّفٌ ومِائَةٌ ونَيِّفٌ وكُلُّ مازادَ علَىَ العَقْدِ فنَيِّفٌ إلى أَنْ يَبْلُغَ العَقْدَ الثّانِيَ وقالَ اللِّحْيانِيُّ : يُقال : عِشْرُوَن ونَيِّفٌ ومائَةٌ ونَيِّفٌ وأَلْفٌ ونَيِّفٌ ولا يُقال : نَيِّفٌ إلاّ بعدَ عَقْدٍ قال : وإنِّما قالَ : نَيِّفٌ ؛ لأَنَّه زائِدٌ على العَدَدِ الذي حَواهُ ذلِكَ العَقْدُ . والنَّيِّفُ : الفَضْلُ عن اللِّحْيانِيِّ وحَكَى الأَصْمَعِيُّ : ضَع النَّيِّفَ في مَوْضِعِه أَي : الفَضْلَ كذَا فِي المُحْكَمِ . والنَّيِّفُ : الإِحْسانُ وهو مَأْخُوذٌ من مَعْنَى الزَّيادَةِ والفَضْلِ . وقال أَبو العَبّاسِ : الذي حَصَّلْناه ن أَقاوِيلِ حُذّاقِ البَصْرِيِّينَ والكُوفِيِّينَ أَنَّ النَّيِّفَ : من واحِدَةٍ إلى ثَلاثٍ والبِضْعَ : من أَرْبَعٍ إلى تَسْعٍ . ونافَ الشّيْءُ يَنُوفُ نَوْفاً : ارْتَفَع وأَشْرَفَ . ونافَ يَنُوفُ : إذا طالَ وارْتَفَعَ . وأَنافَ علَىَ الشَّيْءِ : أَشْرَفَ وارْتَفَع ويُقالُ لكُلِّ مُشْرِفٍ على غَيْرِه : إنَّه لمُنِيفٌ وقد أَنافَ إنافَةً قالَ طَرَفَةُ يَصِفُ إبِلاً :

وأَنافَتْ بِهَوادٍ تُلعٍ ... كجُذُوعٍ شُذِّبَتْ عَنْها القُشُرْ والمُنِيفُ : جَبَلٌ يَصُبُّ في مَسِيلِ مكَّةَ حَرَسَها اللهُ تَعالَى قال صَخْرُ الغَيِّ يَصِفُ سَحاباً :

فَلّما رَأَى العَمْقَ قُدَّامَهُ ... ولَمَّا رَأَى عَمَراً والمُنِيفَاوالمُنِيفُ أَيْضاً : حِصْنٌ في جَبَلِ صَبِرٍ من أَعْمالِ تَعِزَّ باليَمَنِ . والمُنِيفُ أَيْضاً : حِصْنٌ من أَعْمالِ لَحْجٍ قُرْبَ عَدَنِ أَبْيَنَ . والمُنِيَفُة بهاءٍ : ماءَةٌ لتَمِيم عَلَى فَلْجٍ بَيْنَ نَجْدٍ واليَمامَةِ قالَ :

أقُولُ لصاحِبِي والعِيُس تَهْوِي ... بِنا بَيْنَ المُنِيَفِة فالِّضمارِ

تَمَتَّعْ من شَمِيمِ عَرارِ نَجْدٍ ... فَما بَعْدَ العَشِيَّةِ من عَرارِ وأَنافَ عليه : زادَ كنَيَّفَ يُقالُ : أَنافَت الدَّراهِمُ على المائَةِ أَي زادَتْ ونَيَّفَ فلانٌ على السِّتِّيَن ونَحْوِها : إذا زاَد علَيْها . وأَفْرَدَ الجَوْهَرِيُّ له تَرْكِيبَ ن - ي - ف وَهَماً وقد تَبِعَ فيه صاحِبَ العَيْنِ والزُّبَيْدِيَّ في مُخْتَصَرِه والصَّوابُ ما فَعَلْنا ؛ لأَنَّْ الكُلَّ واوِيُّ كما قالهَ ابنُ جِنِّى ونَبَّه عليه ابنُ بَرِّي والصّاغانِي وصاحبُ اللِّسانِ مع أَنَّ الجَوْهَرِيَّ ذَكَر في ن - ي - ف أَنَّ أَصْلَه من الواو وكأَنَّه نَظَرَ إلى ظاهِرِ اللَّفْظِ فتَأَمّلْ

ومما يُسْتَدْرَكُ عليهِ : أَنافَهُ إنافَةً بمعْنَى أَنافَ إنافَةً هكذا ذَكَره ابنُ جِنِّي متعَدَّياً في كتابِه المَوْسُومِ بالمُعْرِب وليس بمَعْرُوفٍ . وامْرَأَةٌ مُنِيَفةٌ ونِيافٌ : تامَّةُ الطُّولِ والحُسْنِ وهو مَجازٌ . وفَلاةٌ نِيافٌ : طَوِيلَةٌ عَرِيضَةٌ قالَ الرّاجِزُ :

" إذا اعْتَلَى عَرْضَ نِيافٍ فِلِّ

" أَذْرَى أَساهِيكَ عَتِيقٍ أَلِّ والنَّوْفُ : أَسْفَلُ الذَّيْلِ ؛ لزِيادَتِه وطُولِه عن كُراعٍ . وجَبَلٌ عالِي المَنافِ أَي : المُرْتَقَى قِيلَ : ومنه عَبْدُ مَنافٍ نقَلَه الزَّمَخْشَرِيُّ . ويَنُوفُ بالياء : جَبَلٌ ضَخْمٌ أَحْمَرُ لكِلابٍ . وتَنُوفُ بالتّاء : من أَرْضِ عُمانَ . والنيوفة : ماءَةٌ في قاعِ الأَرْضِ لبَنِي قُرَيْطٍ تُسَمّى الشَّبَكة

لسان العرب
نافَ الشيءُ نوْفاً ارتفع وأَشْرف وفي حديث عائشة تصف أَباها رضي اللّه عنهما ذاك طَوْد مُنيفٌ أَي عالٍ مُشْرِف يقال نافَ الشيءُ ينُوف إذا طال وارتفع وأَناف الشيءُ على غيره ارتفع وأَشرف ويقال لكل مُشرف عل غيره إنه لمُنيف وقد أَنافَ إناقة قال طرفة وأَنافَتْ بهَوادٍ تُلُعٍ كجُذُوعٍ شُذِّبَتْ عنها القُشُرْ ومنه يقال عشرون ونيّف لأَنه زائد على العقد الأزهري ومِن ناف يقال هذه مائة ونَيّف بتشديد الياء أَي زيادة وهي كلام العرب وعوامُّ الناس يخففون فيقولون ونيْف وهو لحن عند الفصحاء قال أَبو العباس الذي حصّلناه من أَقاويل حُذَّاق البصريين والكوفيين أَنّ النيّف من واحدة إلى ثلاث والبِضْع من أَربع إلى تسع ويقال نَيّف فلان على الستين ونحوها إذا زاد عليها وكلُّ ما زاد على العَقْد فهو نيّف بالتشديد وقد يخفف حتى يبلغ العَقْد الثاني ابن سيده النيف الفضل عن اللحياني وحكى الأَصمعي ضع النيف في موضعه أَي الفضْل وقد نيّف العددُ على ما تقول قال والنَّيْفُ والنَّيِّفُ كميْت وميِّت الزيادة والنِّيف والنِّيفة ما بين العَقْدين لأَنها زيادة يقال له عشرة ونَيّف وكذلك سائر العقود قال اللحياني يقال عشرون ونيف ومائة ونيف وأَلف ونيف ولا يقال نيف إلا بعد عَقْد قال وإنما قيل نيف لأَنه زائد على العدد الذي حواه ذلك العَقْد وأَنافت الدراهم على كذا زادت وأَنافَ الجبل وأَناف البِناء فهو جبل مُنِيف وبناء مُنيف أَي طويل وقال ابن جني في كتابه الموسوم بالمعرب وأَنت تراهم قد استحدثوا في حَبْله من قوله لما رأَيت الدَّهْر جَهْماً حَبْلُهو حرف مدّ أَنافوه على وزن البيت فعدّى أَنافوه وليس هذا بمعروف وإنما عدّاه لأَنه في معنى زاد ونيّف العَدَد على ما تقول زاد وأَورد الجوهري النيف الزيادة والنِّياف في ترجمة نيف قال وأَصله الواو قال ابن بري شاهده قول ابن الرِّقاع ولدت ترابيه رأْسُها على كلِّ رابيةٍ نَيِّف ( * قوله « ولدت ترابيه » كذا بالأصل ولعله ولدت برابية واحدة الروابي ) وامرأَة مُنِيفة ونياف تامّة الطول والحُسن وجمل نِياف وناقة نِياف طويلا السّنام قال ابن بري شاهده قول زياد المِلْقَطِيّ والرَّحْل فوق ذاتِ نَوْفٍ خامس ( * قوله « خامس » كذا في الأصل بالخاء ولعله بالجيم ) قال ابن جني ياء كل ذلك منقلبة عن واو لأَنه من النوف الذي هو العُلُوُّ والارْتفاع قلبت فيه الواو تخفيفاً لا وجوباً أَلا ترى إلى صحة صِوان وخِوان وصِوار ؟ على أَنه قد حكي صِيان وصِيار وذلك عن تخفيف لا عن صَنْعة ووجوب وقد يجوز أَن يكون نِياف مصدراً جارياً على فعل معتلّ مقدّر فيُجْرى حينئذ مُجرى قِيام وصِيام ووصف به كما يوصف بالمصادر وقصْر نِيافٌ قال الجوهري وناقة نِياف وجمل نِياف أَي طويل في ارتفاع قال الراجز أُفْرُغْ لأَمْثالِ مِعًى أُلاَّفِ يَتْبَعْنَ وَخْيَ عَيْهَلٍ نِيافِ والوَخْيُ حُسْن صوت مشيها قال ابن بري وحق النِّياف أَن يذكر في فصل نوف يقال ناف ينوف أَي طال وإنما قلبت الواو ياء على جهة التخفيف ومنه قولهم صوان وصيان وطِوال وطِيال قال أَبو ذؤيب الهذلي رآها الفُؤاد فاسْتُضِلَّ ضَلالُه نِيافاً من البِيض الحِسان العَطابِل وقال جرير والخيلُ تَنْحِطُ بالكُماة وقد رأَى لَمْعَ الربِيثةِ بالنِّياف العيْطَلِ أَراد بالجبل العالي الطويل وقال آخر كلّ كِنازٍ لَحْمُه نِيافِ كالعَلَم المُوفي على الأَعْرافِ وقال آخر يأْوي إلى طائِقه الشِّنْعافِ بين حَوامي رَتَبٍ نِيافِ الطائقُ الأَنْفُ يَنْدُرُ من الجبل والرتَبُ العتَبُ وأَنشد أَبو عمرو لأَبي الربيع والرحْلُ فوقَ جَسْرةٍ نِيافِ كَبْداء جَسْر غير ما ازْدِهافِ وقال امرؤ القيس نِيافاً تَزِلُّ الطيرُ عن قُذُفاتِه يَظَلُّ الضَّبابُ فوقَه قد تَعَصَّرا وبعضهم يقول جمل نَيَّافٌ على فَيْعال إذا ارتفع في سيره وأَنشد يَتْبعْنَ نَيّافَ الضُّحى عُزاهِلا قال أَبو منصور رواه غيره يتبعن زَيّافَ الضحى قال وهو الصحيح وقال أَبو عمرو العَزاهِلُ التامُّ الخَلْقِ وفَلاةٌ نِيافٌ طويلة عريضة قال إذا اعْتَلى عَرْضَ نِيافٍ فِلِّ أَذْرى أَساهِيكَ عَتِيقٍ أَلِّ بعَطْفِ ضَبْعَيْ مَرِحٍ شِمِلِّ ويروى بأَوْب والنوْفُ أَسفل الذَّيْل لزيادته وطوله عن كراع والنَّوْفُ السَّنام العالي والجمع أَنواف وخص بعضهم به سنام البعير وبه سمي نَوْفٌ البِكاليّ والنوْفُ البَظْر وكل ذلك في معنى الزيادة والارتفاع ابن بري النوْف البظْر وقيل الفَرج قال همام بن قَبِيصةَ الفزاري حين قتله وازع بن ذُؤَالةَ تَعِسْتَ ابنَ ذاتِ النَّوْفِ أَجْهِزْ على امْرِئٍ يرى المَوْتَ خَيْراً مِن فِرارٍ وأَكْرَما ولا تَتْرُكَنِّي كالخُشاشةِ إنَّني صَبُورٌ إِذا ما النِّكْسُ مِثْلُك أَحْجَما وروي عن المؤرّج قال النوْفُ المَصُّ من الثَّدْي والنَّوْفُ الصوت يقال نافَت الضَّبُعة تَنُوف نَوْفاً ونَوْف اسم رجل ويَنُوفُ عقَبة معروفة سميت بذلك لارتفاعها وأَنشد أَحمد بن يحيى عُقابُ يَنُوف لا عُقابُ القَواعِلِ ورواه ابن جني تَنُوف قال وهو تَفْعُل من النْوف وهو الارتفاع سميت بذلك لعلوها الجوهري وينوف في شعر امرئ القيس هَضْبة في جبل طيِّء وبيت امرئ القيس هو قوله كأَنّ دِثاراً حَلَّقَت بلَبُونِه عقاب ينوف لا عقاب القواعل قال والمعروف في شعره تنوف بالتاء ويروى تَنُوفِيَ ( * في الفاء من تنوفي روايتان الفتح والكسر كما في معجم ياقوت ) أَيضاً وعبد مناف بطن من قريش الجوهري عبد مناف أَبو هاشم وعبد شمس والنسبة إليه مَنافيّ قال سيبويه وهو مما وقعت فيه الإضافة إلى الثاني دون الأَول لأَنه لو أُضيف إلى الأَول لالتبس قال الجوهري وكان القياس عَبْدِيٌّ ( * قوله « عبدي » كذا هو في الأصل تبعاً للجوهري ) إلا أَنهم عدلوا عن القياس لإزالة اللبس
الرائد
* نوف. ج أنواف. 1-مص. ناف. 2-«سنام» عال، وهو الحدبة في ظهر الجمل. 3-صوت الضبع. 4-صوت. 5-أسفل الذيل.س


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: