وصف و معنى و تعريف كلمة تنوقضا:


تنوقضا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و نون (ن) و واو (و) و قاف (ق) و ضاد (ض) و ألف (ا) .




معنى و شرح تنوقضا في معاجم اللغة العربية:



  1. تَناقَضَ : (فعل)
    • تناقضَ يتناقض ، تناقُضًا ، فهو مُتناقِض ، والمفعول مُتناقَض - للمتعدِّي
    • تَنَاقَضَتْ أقْوَالُهُمَا : تَخَالَفَتْ، تَعَارَضَتْ، تَبَايَنَتْ
    • تَنَاقَضَ المِيثاقُ : فَسَدَ وَانْحَلَّ بَعْدَ إبْرَامٍ وإِحْكَامٍ
    • تَنَاقَضَ البَائِعُ والْمُشْتَرِي البَيْعَ : نقَضَاهُ، أبْطَلاَهُ
    • تَنَاقَضَ الشَّاعِرَانِ : نَظَما النَّقائِضَ، أَيْ قَالَ أحَدُهَمَا قَصِيدَةً وَعَارَضَهُ الآخَرَ بِقَصِيدَةٍ أُخْرَى عَلَى مِنْوَالِهَا وَزْناً وَقَافِيَةً
    • تناقض الوضوءُ: فسَد،
    • تناقضَ الحبلُ :انتقض، انحلّ وانفّك بعد إحكامه
  2. قَضاء : (اسم)
    • الجمع : أقضية
    • القَضَاءُ : الحُكْمُ
    • القَضَاءُ ا:لأداءُ
    • القَضَاءُ: عملُ القاضي
    • ورجالُ القضاء: الهيئةُ التي يُوكَلُ إليها بحثُ الخصومات للفصل فيها طبقاً للقوانين
    • قضاءً وقدرًا: دون قصد، أو تدبير من أحد
    • وعقيدةُ القضاءِ والقَدَر: عقيدةُ من يرى أَن الأعمالَ الإنسانيةَ وما يترتب عليها من سعادة أَو شقاء، وكذلك الأحداثَ الكونيةَ، تسير وَفْقَ نظام أزليّ ثابت والجمع : أَقْضِيَة
    • القَضَاءُ:: سُلْطة يُوكل إليها بحث الخصومات للفصل فيها طبقًا للقانون
    • رجال القضاء/ هيئة القضاء: هيئة العدالة التي يعهد إليها في بحث الخلافات للفصل فيها بمقتضى القانون
    • قضاء الله: عبارة تدلّ على علمه السابق وإرادته الأزليّة المتعلّقة بالأشياء،
    • الْقَضَاءُ : تَقْسِيمٌ إِدَارِيٌّ تَابِعٌ لِلْمُحَافَظَةِ كَمَا هُوَ الأَمْرُ فِي سُورِيَةَ وَلُبْنَانَ
  3. قضاء : (اسم)
    • مصدر قضَى/ قضَى إلى/ قضَى على
  4. ناقَضَ : (فعل)
    • ناقضَ يناقض ، مُناقضةً ، فهو مُناقِض ، والمفعول مُناقَض
    • ناقض الشّخصُ غيرَه :خالَفَه وعارَضَه
    • ناقض غيرَه في قوله: تكلَّم بما يخالف معناه
    • ناقضَ نفسَه: خالف ما قاله أو فعله
    • ناقض الشَّاعِرُ الشّاعرَ: قال أحدُهما قصيدةً فردّ عليه الآخرُ بمثلها في الوزن والقافية ردًّا على ما فيها ومعارضةً له كثيرًا ما ناقض الفرزدقُ جريرًا
  5. أَقَضَّ : (فعل)
    • أقضَّ يُقِضّ ، أقْضِضْ / أقِضَّ ، إقْضاضًا ، فهو مُقِضّ ، والمفعول مُقَضّ - للمتعدِّي
    • أَقَضَّ الرجلُ: لم ينم ولم يطمئن به النَّوم
    • أَقَضَّ الطَّعَامُ أوِ الْمَكانُ : اِمْتَلأَ حَصىً
    • أقضَّ مَضْجَعَه/ أقضَّ عليه مَضْجَعَه: أقلقه، خشَّنه، جعله لا ينام إنَّ
    • أقَضَّ عَلَيْهِ الْمَضْجَعَ : خَشَّنَهُ
    • أقَضَّ عَلَيْهِ الهَمُّ : نَزَلَ
    • أَقَضَّ فلانٌ الشيء: جعله قضَضاً: حصًى صِغاراً
  6. قَضْي : (اسم)


    • قَضْي : مصدر قَضَى
  7. قُضيَ : (فعل)
    • قُضِيَ عَلَيْهِ فِي الْحِينِ : مَاتَ
    • قُضِيَ الْأَمْرُ وَلاَ خِيَارَ فِيهِ : نُفِّذَ
  8. قاضٍ : (اسم)
    • الجمع : قاضون و قُضاة ، المؤنث : قاضية ، و الجمع للمؤنث : قاضيات و قواضٍ
    • قَاضٍ، الْقَاضِيٌ
    • اسم فاعل من قضَى/ قضَى إلى/ قضَى على
    • قاضٍ: نافِذٌ، هالِكٌ، قاتل
    • قاضٍ: قاطع للأمور مُحكِمٌ لها
    • الْقَاضِيٌ : من تعيّنه الدَّولة للنظر في الخصومات والدّعاوى، وإصدار الأحكام التي يراها طبقًا للقانون، ومقرّه الرسميّ إحدى دور القضاء
    • قاضٍ شرعيّ: من يقضي بين النّاس بحُكم الشّرع الإسلاميّ،
    • قاضي الأمور المستعجلة: قاضٍ يَبُتّ في حكمه حال تسلّمه الدَّعوى،
    • قاضي القُضاة: رئيسهم، أو القاضي الأكبر، أو شيخ القضاة، أو وزير العدل بالمفهوم المعاصر
    • القاضي: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الملزم حكمُه، الماضي أمره
    • قَاضِي التَّحْقِيقِ : الًّذِي يَتَحَقَّقُ مِنَ الْقَضَايَا قَبْلَ رَفْعِهَا إِلَى الْحَاكِمِ
    • رَأْيٌ قَاضٍ : نِهَائِيٌّ
    • سُمٌّ قَاضٍ : قَاتِلٌ
  9. قاضٍ : (اسم)
    • قاضٍ : فاعل من قَضَى
  10. قاضَ : (فعل)
    • قاضَ يَقِيض ، قِضْ ، قَيْضًا ، فهو قائِض ، والمفعول مَقيض - للمتعدِّي
    • قاض الجِدَارُ: تهدَّم وانهال تصدَّع
    • قَاضَتِ السِّنُّ : تَحَرَّكَتْ مِنْ أَصْلِهَا
    • قَاضَ الفَرْخُ البَيْضَةَ : شَقَّهَا
    • قَاضَ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ : مَثَّلَهُ بِهِ
    • قَاضَ الشَّيْءَ مِنَ الشَّيْءِ : أَبْدَلَهُ بِهِ، عَاضَهُ عَنْهُ
  11. قاضَ : (فعل)
    • قاضَ يقُوض ، قُضْ ، قَوْضًا ، فهو قائِض ، والمفعول مَقُوض
    • قاضَ البناءَ :هَدَمَه
    • قاض الشَّيءُ: تشقَّق


  12. قاضّ : (فعل)
    • القاضّ الجدارُ: تصدَّع ولم يقعْ بَعْدُ
  13. مُقاضى : (اسم)
    • مُقاضى : اسم المفعول من قاضَى
  14. القض : (اسم)
    • صوت دق وكسر الشيء ؛ صوت هدم الجدار بعنف
  15. القضْ : (اسم)
    • صوتِ الرُّكْبة
  16. تَقَضّ : (اسم)
    • مصدر تَقَضَّى
    • تَقَضِّي العُمْرِ : اِنْقِضاؤُهُ، اِنْقِطاعُهُ
    • تَقَضِّي الحَيَوانِ على فَريسَتِهِ : اِنْقِضاضُهُ
  17. قَضَى : (فعل)
    • قضَى / قضَى إلى / قضَى على يقضي ، اقْضِ ، قضاءً وقَضْيًا ، فهو قاضٍ والجمع : قُضاةٌ ، والمفعول مقضيّ - للمتعدِّي
    • قَضَى غَرَضَهُ : نَالَهُ، أَتَمَّهُ، فَرَغَ مِنْهُ
    • قَضَى اللَّهُ : أَمَرَ أنفذ
    • قَضَى أجَلَه: بلَغ الأجل الذي حُدِّدَ له
    • قضَى فلانٌ نحبَه أو أجلَه: مات، بلغ الأجلَ الذي حُدِّد له الأحزاب آية 23فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ) قرآن) : مَنْ مَاتَ، بَلَغَ أَجَلُهُ
    • قضى فلانٌ: مات
    • قضَى على الأخضر واليابس: لم يبق على شيء، أفنى كلَّ شيء
    • قضَت العاصفةُ على المحصول: أهلكته
    • قضَى على الثورة: تمكّن من السيطرة عليها وتوصّل إلى إزالتها قضَى على الخطر: أبعده وأزاله


  18. قَضّ : (اسم)
    • مصدر قَضَّ
    • مَكَانٌ قَضٌّ : وَقَعَ فِيهِ القَضَضُ، أَيْ صِغَارُ الْحَصَى
    • طعامٌ قَضٌّ: وَقَعَ في حصًى أو تراب فوُجِد ذلك في طعمه
    • قَضٌّ: حَصًى كبار
    • جاءوا بقضِّهم وقضيضهم: جاءوا جميعًا بكبارهم وصغارهم ا لأن القض الحصى الكبارُ، والقضيض الحصى الصغارُ
  19. قَضَّ : (فعل)
    • قَضَّ، يَقِضُّ، مصدر قَضِيضٌ
    • قَضَّ الوَتَرُ : سُمِعَ لَهُ صَوْتٌ كَأَنَّهُ قُطِعَ
    • فهى قَضَّاءُ
    • قَضَّ المضْجَعُ: اخشوشن كأن به قَضَضاً، فلا يهنأ فيه النَّوم
  20. قَيْض : (اسم)
    • قَيْض : مصدر قاضَ
  21. قَيَّضَ : (فعل)
    • قيَّضَ يُقيّض ، تقْييضًا ، فهو مُقيِّض ، والمفعول مُقَيَّض
    • قَيَّضَ قَيَّضَ الله له كذا: قدّره له وهيأه
    • قَيَّضَ اللهُ فلانا لفلان: أتاحه له
  22. قَيِّض : (اسم)
    • القَيِّضُ : أحدُ المتقايضين
    • القَيِّضُ: حجرٌ صغيرٌ مدوَّر يُسَخّن وتُكْوَى به الإبلُ أَو الغنم من داء
  23. قَيض : (اسم)
    • القَيْضُ : القِشرةُ العليا اليابسة على البيضة
    • القَيْضُ :المُساوي ،هذا قَيْضٌ لهذا
    • وهما قَيْضَانِ: مِثلان
    • مصدر قاضَ


  24. قِضَونَ : (اسم)
    • قِضَونَ : جمع قِضَةُ
  25. قِيْض : (اسم)
    • قِيْض : جمع قِيْضَةُ
,
  1. قَضاءُ
    • ـ قَضاءُ، وقَضَى: الحُكْمُ. قَضَى عليه يَقْضِي قَضْياً وقَضاءً وقَضِيَّةً، وهي الاسمُ أيضاً، والصُّنْع، والحَتْمُ، والبيانُ.
      ـ قاضِيَةُ: الموتُ، كالقَضِيِّ،
      ـ قاضِيَةُ من الإِبِلِ: ما يكونُ جائِزاً في الدِّيَةِ وفَرِيضَةِ الصَّدَقَةِ.
      ـ قَضَى: ماتَ،
      ـ قَضَى عليه: قَتَلَهُ،
      ـ قَضَى وَطَرَهُ: أتَمَّهُ، وبَلَغَهُ، كقَضَّاهُ تَقْضِيَةً وقِضَّاءً، ككِذَّابٍ،
      ـ قَضَى عليه عَهْداً: أوصاهُ، وأنْفَذَهُ،
      ـ قَضَى إليه: أنهاهُ،
      ـ قَضَى غَرِيمَهُ دَيْنَهُ: أدَّاهُ.
      ـ اسْتَقْضَى فلاناً: طَلَبَ إليه أن يَقْضِيَهُ.
      ـ تَقَاضاهُ الدَّينَ: قَبَضَهُ.
      ـ رجلٌ قَضِيٌّ: سَرِيعُ القضاءِ، يكونُ في الدينِ والحُكُومَةِ.
      ـ قُضاةُ: جِلْدَةٌ رَقيقَةٌ على وجهِ الصَّبِيِّ حينَ يُولَدُ.
      ـ قِضَةُ: نَبْتَةٌ، ج: قِضىً وقِضاةٌ.
      ـ تَقَضَّى: فَنِيَ، وانْصَرَمَ، كانْقَضَى،
      ـ تَقَضَّى البازِي: انْقَضَّ.
      ـ سُمٌّ قاضٍ: قاتِلٌ.
      ـ اسْتُقْضِيَ: صُيِّرَ قَاضِياً، وقَضَّاهُ السلطانُ تَقْضِيَةً.
      ـ قَضَّاءُ: الدِرْعُ المُحْكَمَةُ.
      ـ قَضَى: العُنْجُدُ. وسَمَّوْا: قَضاءً.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قضي
    • "القَضاء: الحُكْم، وأَصله قَضايٌ لأَنه من قَضَيْت، إِلا أَنَّ الياء لما جاءت بعد الأَلف همزت؛ قال ابن بري: صوابه بعد الأَلف الزائدة طرفاً همزت، والجمع الأَقْضِيةُ، والقَضِيَّةُ مثله، والجمع القَضايا على فَعالَى وأَصله فَعائل.
      وقَضَى عليه يَقْضي قَضاء وقَضِيَّةً، الأَخيرة مصدر كالأُولى، والاسم القَضِيَّة فقط؛ قال أَبو بكر:، قال أَهل الحجاز القاضي معناه في اللغة القاطِع للأُُمور المُحِكم لها.
      واسْتُقْضِي فلان أَي جُعِل قاضِياً يحكم بين الناس.
      وقَضَّى الأَميرُ قاضِياً: كما تقول أَمرَ أَميراً.
      وتقول: قَضى بينهم قَضِيَّة وقَضايا.
      والقَضايا: الأَحكام،واحدتها قَضِيَّةٌ.
      وفي صلح الحُدَيْبِيةِ: هذا ما قاضى عليه محمد، هو فاعَلَ من القَضاء الفَصْلِ والحُكْم لأَنه كان بينه وبين أَهل مكة، وقد تكرر في الحديث ذكر القَضاء، وأَصله القَطْع والفصل.
      يقال: قَضَى يَقْضِي قَضاء فهو قاضٍ إِذا حَكَم وفَصَلَ.
      وقَضاء الشيء: إِحْكامُه وإِمْضاؤُه والفراغ منه فيكون بمعنى الخَلْق.
      وقال الزهري: القضاء في اللغة على وجوه مرجعها إِلى انقطاع الشيء وتمامه.
      وكلُّ ما أُحْكِم عمله أَو أُتِمَّ أَو خُتِمَ أَو أُدِّيَ أَداء أَو أُوجِبَ أَو أُعْلِمَ أَو أُنْفِذَ أَو أُمْضِيَ فقد قُضِيَ.
      قال: وقد جاءت هذه الوجوه كلها في الحديث، ومنه القَضاء المقرون بالقَدَر، والمراد بالقَدَر التقدير، وبالقَضاء الخَلق كقوله تعالى: فقَضاهن سبع سموات؛ أَي خلقهن، فالقَضاء والقَدَرُ أَمران مُتَلازمان لا يَنْفك أَحدهما عن الآخر، لأَن أَحدهما بمنزلة الأَساس وهو القَدر، والآخر بمنزلة البناء وهو القَضاء، فمن رام الفَصْل بينهما فقد رام هَدْمَ البناء ونَقْضه.
      وقَضَى الشيءَ قَضاء: صنَعه وقَدَّره؛ ومنه قوله تعالى: فقَضاهن سبع سموات في يومين؛ أَي فخلقهن وعَمِلهن وصنعهن وقطَعَهن وأَحكم خلقهن، والقضاء بمعنى العمل، ويكون بمعنى الصنع والتقدير.
      وقوله تعالى: فاقْضِ ما أَنتَ قاضٍ؛ معناه فاعمل ما أَنت عامل؛ قال أَبو ذؤيب: وعَلَيْهِما مَسْرُودَتانِ قَضاهُما داودُ، أَو صَنَعُ السَّوابِغِ تُبَّع؟

      ‏قال ابن السيرافي: قَضاهما فَرغ من عملهما.
      والقضاء: الحَتْم والأَمْرُ.
      وقَضَى أَي حَكَمَ، ومنه القضاء والقَدر.
      وقوله تعالى: وقَضَى ربُّك أَن لا تعبدوا إِلاَّ إِياه؛ أَي أَمَر ربك وحَتم، وهو أَمر قاطع حَتْم.
      وقال تعالى: فلما قَضَينا عليه الموت؛ وقد يكون بمعنى الفراغ، تقول: قَضَيت حاجتي.
      وقَضى عليه عَهْداً: أَوصاه وأَنفذه، ومعناه الوصية، وبه يفسر قوله عز وجل: وقَضَينا إلى بني إسرائيل في الكتاب؛ أَي عَهِدْنا وهو بمعنى الأَداء والإنْهاء.
      تقول: قَضَيْتُ دَيْني، وهو أَيضاً من قوله تعالى: وقَضَينا إلي بني إسرائيل في الكتاب، وقوله: وقَضَيْنا إليه ذلك الأمر: أَي أَنْهَيْناه إليه وأَبْلَغْناه ذلك، وقَضى أَي حكم.
      وقوله تعالى: ولا تَعْجَلْ بالقُرآن من قبل أَن يُقْضَى إليك وَحْيُه؛ أَي من قبل أَن يُبَيَّن لك بيانه.
      الليث في قوله: فلما قَضَيْنا عليه الموت؛ أَي أَتْمَمْنا عليه الموت.
      وقَضَى فلان صلاته أَي فَرَغَ منها.
      وقَضَى عَبْرَتَه أَي أَخرج كل ما في رأْسِه؛ قال أَوس: أَمْ هَل كَثِيرُ بُكىً لم يَقْضِ عَبْرَتَه،إثرَ الأَحبَّةِ يومَ البَيْنِ، مَعْذُور؟ أي لم يُخْرِج كلَّ ما في رأْسه.
      والقاضِيةُ: المَنِيَّة التي تَقْضِي وَحِيًّا.
      والقاضيةُ: المَوت، وقد قَضَى قَضاء وقُضِيَ عليه؛ وقوله: تَحنُّ فَتُبْدِي ما بها من صَبابةٍ،وأُخِفي الذي لولا الأَسا لقَضاني معناه قَضَى عَليَّ؛ وقوله أَنشده ابن الأعرابي: سَمَّ ذَرارِيحَ جَهِيزاً بالقَضِي فسره فقال: القَضِي الموت القاضي، فإما أَن يكون أَراد القَضي،بالتخفيف، وإما أَن يكون أَراد القَضِيّ فحذف إحدى الياءين كما، قال: أَلم تَكُنْ تَحْلِف باللهِ العَلي،إنَّ مَطاياكَ لَمِنْ خَيْرِ المَطِي؟ وقَضَى نَحْبَه قَضاء: مات؛ وقوله أَنشده يعقوب للكميت: وذا رَمَقٍ منها يُقَضِّي وطافِسا إما أَن يكون في معنى يَقْضِي، وإما أَن يكون أَن الموت اقتضاه فقضاه دينه؛ وعليه قول القطامي: في ذي جُلُولٍ يُقَضِّي الموتَ صاحبُه،إذا الصَّراريُّ مِنْ أَهْوالِه ارْتَسَما أَي يَقْضِي الموتَ ما جاءه يَطْلُب منه وهو نفْسُه.
      وضَرَبَه فَقَضى عليه أَي قتله كأَنه فَرَغَ منه.
      وسَمٌّ قاضٍ أَي قاتل.
      ابن بري: يقال قَضَى الرجلُ وقَضَّى إذا مات؛ قال ذو الرمة: إذا الشَّخْصُ فيها هَزَّه الآلُ أَغْمَضَتْ عليهِ، كإغْماضِ المُقَضِّي هُجُولُها

      ويقال: قَضَى عَليَّ وقَضاني، بإِسقاط حرف الجر؛ قال الكلابي: فَمَنْ يَكُ لم يَغْرَضْ فإني وناقَتي،بِحَجْرٍ إلى أَهلِ الحِمَى، غَرِضان تَحِنُّ فَتُبْدِي ما بها من صَبابَة،وأُخْفِي الذي لولا الأَسا لقَضاني وقوله تعالى: ولو أَنزلنا مَلَكاً لقُضِيَ الأمر ثم لا يُنْظَرون؛ قال أَبو إسحق: معنى قُضِيَ الأمر أُتِم إهْلاكُهم.
      قال: وقَضى في اللغة على ضُروب كلُّها ترجع إلى معنى انْقِطاعِ الشيء وتَمامِه؛ ومنه قوله تعالى: ثم قَضَى أَجَلاً؛ معناه حَتَم بذلك وأَتَمَّه، ومنه الإعْلام؛ ومنه قوله تعالى: وقَضَينا إلى بني إسرائيل في الكتاب؛ أَي أَعْلَمْناهم إعلاماً قاطعاً، ومنه القَضاء للفَصْل في الحُكْم وهو قوله: ولَوْلا أَجَلٌ مُسَمًّى لقُضِيَ بينهم؛ أَي لفُصِلَ الحُكْم بينهم، ومثل ذلك قولهم: قد قَضَى القاضِي بين الخُصومِ أَي قد قَطَع بينهم في الحكم، ومن ذلك: قد قَضَى فلان دَيْنه، تأْويله أَنه قد قَطَع ما لغَريمه عليه وأَدَّاه إليه وقَطَعَ ما بينه وبينه.
      واقْتَضَى دَيْنه وتَقاضاه بمعنى.
      وكلُّ ما أُحْكِمَ فقد قُضِيَ.
      تقول: قد قَضَيْتُ هذا الثوبَ، وقد قَضَيْتُ هذه الدار إذا عَمِلْتها وأَحْكَمْتَ عَمَلَها، وأَما قوله: قم اقْضوا إليَّ ولا تنظرونِ، فإن أَبا إسحق، قال: ثم افْعلُوا ما تُريدون، وقال الفراء:معناه ثم امْضُوا إليَّ كما يقال قد قَضىَ فلان، يريد قد مات ومَضى؛ وقال أَبو إسحق: هذا مثل قوله في هود: فكِيدُوني جميعاً ثم لا تُنْظِرُونِ؛ يقول: اجْهَدُوا جَهْدَكم في مُكايَدَتي والتَّأَلُّب عليَّ، ولا تُنْظِرُونِ أَي ولا تُمْهِلوني؛ قال: وهذا من أَقوى آيات النبوة أن يقول النبي لقومه وهم مُتعاوِنون عليه افعلوا بي ما شئتم.
      ويقال: اقتتل القوم فقَضَّوْا بينهم قَواضِيَ وهي المَنايا؛ قال زهير: فقَضَّوا مَنايا بينَهم ثم أَصْدَرُوا (* قوله «قضاؤها» هذا هو الصواب وضبطه في ح وج بغيره خطأ.؟

      ‏قال ابن سيده: هو عندي من قَضَّى ككِذّابٍ من كَذَّبَ، قال: ويحتمل أَن يريد اقتضاؤها فيكون من باب قِتَّالٍ كما حكاه سيبويه في اقْتِتالِ.
      والانْقِضاء: ذَهاب الشيء وفَناؤه، وكذلك التَّقَضِّى.
      وانقضى الشيء وتَقَضَّى بمعنى.
      وانْقِضاء الشيء وتَقَضِّيه: فَناؤه وانْصِرامُه؛ قال:وقَرَّبُوا للْبَيْن والتَّقَضِّي من كلِّ عَجَّاجٍ تَرى للغَرْضِ،خَلْفَ رَحى حَيْزُومِه كالغَمْضِ أَي كالغمض الذي هو بطن الوادي؛ فيقول ترى للغَرْضِ في جَنْبِه أَثراً عظيماً كبطن الوادي.
      والقَضاة: الجِلدة الرَّقيقةُ التي تكون على وجه الصبيّ حين يولد.
      والقِضَةُ، مخففةً: نِبْتةٌ سُهْلِيَّةٌ وهي منقوصة، وهي من الحَمْض، والهاء عوض، وجمعها قِضًى؛ قال ابن سيده: وهي من معتلّ الياء، وإنما قَضَيْنا بأَن لامها ياء لعدم ق ض و ووجود ق ض ي.
      الأصمعي: من نبات السهل الرِّمْثُ والقِضةُ، ويقال في جمعه قِضاتٌ وقِضُون.
      ابن السكيت: تجمع القِضةُ قِضِينَ؛

      وأَنشد أَبو الحجاج: بِساقَيْنِ ساقَيْ ذي قِضِينَ تَحُشُّه بأَعْوادِ رَنْدٍ، أَو أَلاوِيةً شُقْرا وقال أُمية بن أَبي الصَّـلْت: عَرَفْتُ الدَّارَ قد أَقْوَتْ سِنينا لِزَيْنَبَ، إذْ تَحُلُّ بذي قِضِينا وقِضةُ أَيضاً: موضع كانت به وقعة تحْلاق اللِّمَمِ، وتَجمع على قِضاة وقِضين، وفي هذا اليوم أَرسلت بنو حنيفة الفِنْد الزَّمَّانيِّ إلى أَولاد ثعلبة حين طلبوا نصرهم على بني تَغْلِب، فقال بنو حنيفة: قد بعثنا إليكم بأَلف فارس، وكان يقال له عَدِيد الأَلف، فلما قدم على بني ثعلب؟

      ‏قالوا له: أَين الألف؟، قال أَنا، أَما تَرضَوْن أَني أَكون لكم فِنْداً؟ فلما كان من الغد وبرزوا للقِتال حمل على فارس كان مُرْدِفاً لآخر فانتظمهما وقال: أَيا طَعْنَةَ ما شَيْخٍ كبِيرٍ يَفَنٍ بالي أَبو عمرو: قَضَّى الرجل إذا أَكل القَضا وهو عَجَم الزبيب، قال ثعلب: وهو بالقاف؛ قاله ابن الأعرابي.
      أَبو عبيد: والقَضَّاء من الدُّروع التي قد فُرغ من عملها وأُحْكمت، ويقال الصُّلْبة؛ قال النابغة: وكلُّ صَمُوتٍ نَثْلةٍ تُبَّعِيَّةٍ،ونَسْجُ سُلَيْمٍ كلَّ قَضَْاءَ ذائِ؟

      ‏قال: والفعل من القَضَّاء قَضَيْتها؛ قال أَبو منصور: جعل القَضَّاء فَعَّالاً من قَضى أَي أَتَمَّ، وغيره يجعل القَضّاء فَعْلاء من قَضَّ يَقَضُّ، وهي الجَديدُ الخَشِنةُ، من إقْضاضِ المَضْجَع.
      وتَقَضَّى البازي أَي انْقَضَّ، وأَصله تَقَضَّضَ، فلما كثرت الضادات أُبدلت من إحداهن ياء؛ قال العجاج: إذا الكرامُ ابْتَدَرُوا الباعَ بَدَرْ،تَقَضِّى البازي إذا البازي كَسَرْ وفي الحديث ذكر دار القَضاء في المدينة، قيل: هي دارُ الإمارة، قال بعضهم: هو خطأٌ وإنما هي دار كانت لعمر بن الخطاب، رضي الله عنه، بيعت بعد وفاته في دَينه ثم صارت لمَرْوان، وكان أَميراً بالمدينة، ومن ههنا دخل الوهم على من جعلها دار الإمارة.
      "

    المعجم: لسان العرب



  3. قَضَّ
    • ـ قَضَّ اللُّؤْلُؤَةَ: ثَقَبَها،
      ـ قَضَّ الشيءَ: دَقَّهُ،
      ـ قَضَّ الوتِدَ: قَلَعَهُ،
      ـ قَضَّ النِّسْعُ قَضيضاً: سُمِعَ له صوتٌ كأنه قَطْعٌ، وصوتُهُ القَضيضُ.
      ـ قَضَّ السَّويقَ: ألْقَى فيه يابِساً كقَنْدٍ أو سُكَّرٍ، كأَقَضَّهُ، وقَضَّ الطَّعامُ يَقَضُّ، وهو طَعامٌ قَضَضٌ، وقد قَضِضْتُ منه: إذا أكلْتَهُ، ووَقَعَ بينَ أضْرَاسِكَ حَصىً أو تُرابٌ،
      ـ قَضَّ المكانُ يَقَضُّ قَضَضَاً، فهو قَضٌّ وقَضِضٌ: صارَ فيه القَضَضُ، كأقَضَّ واسْتَقَضَّ،
      ـ قَضَّ البَضْعَةُ بالتُّرابِ: أصابَها منه، كأقَضَّ.
      ـ قِضَّةُ وقَضَّةُ: عُذْرَةُ الجارِيَةِ، وأرضٌ ذاتُ حَصًى، أو مُنْخَفِضَةٌ، تُرابُها رَمْلٌ، وإلى جانِبِهَا مَتْنٌ مُرْتَفِعٌ، والجِنْسُ، والحَصَى الصِّغَارُ،
      ـ قِضَّةُ: موضع فيه وقْعَةٌ بين بَكْرٍ وتَغْلِبَ، واسمٌ من اقْتِضَاضِ الجارِيَةِ،
      ـ قَضَّةُ: ما تَفَتَّتَ من الحَصَى، كالقَضَضِ، وبقيَّةُ الشيء، والكُبَّةُ الصغيرةُ من الغَزْلِ، والهَضْبَةُ الصَّغيرَةُ،
      ـ قُضَّةُ وقُضَةُ: العَيْبُ.
      ـ اقْتَضَّها: افْتَرَعَها.
      ـ انْقَضَّ الجِدارُ: تَصَدَّعَ، ولم يَقَعْ بعدُ، كانْقاضَّ انْقِضَاضاً،
      ـ انْقَضَّ الخَيْلُ عليهم: انْتَشَرَتْ،
      ـ انْقَضَّ الطائِرُ: هَوَى لِيَقَعَ، كَتَقَضَّضَ وتَقَضَّى.
      ـ قَضَضُ: التُّرابُ يَعْلُو الفِراشَ.
      ـ أقَضَّ: تَتَبَّعَ مَداقَّ الأُمورِ، وأسَفَّ إلى خِساسِهَا،
      ـ أقَضَّ المَضْجَعُ: خَشُنَ، وتَتَرَّبَ، وأقَضَّهُ الله، لازِمٌ مُتَعَدٍّ،
      ـ أقَضَّ الشيءَ: تَرَكَه قَضَضاً.
      ـ جاؤوا قَضُّهُمْ وقَضَّهُمْ وقُضُّهُمْ وقُضَّهُمْ بقَضِيضِهِمْ، وجاؤوا قَضَضُهُمْ وقَضِيضُهُمْ: جميعُهُمْ، أو القَضُّ: الحَصَى الصِّغَارُ، والقَضِيضُ: الكبارُ، أي: جاؤوا بالكَبير والصَّغيرِ، أو القَضُّ بمعنَى القاضِّ، والقَضِيضُ بمعنى المَقْضُوضِ.
      ـ قِضَاضُ: صَخْرٌ يَرْكَبُ بعضُهُ بعضاً، الواحِدَةُ: قَضَّةٌ.
      ـ قَضْقَاضُ: أُشْنانُ الشَّامِ، أو شجرٌ من الحَمْضِ، وما اسْتَوَى من الأرضِ
      ـ قَضْقَاضُ وقُضْقَاضُ: الأَسَدُ، كالقُضاقِضِ.
      ـ تَقَضْقُضُ: التَّفَرُّقُ.
      ـ قَضَّاء: الدِّرْعُ المَسْمُورَةُ،
      ـ قَضَّاء من الإِبِلِ: ما بينَ الثلاثينَ إلى الأربعينَ،
      ـ قَضَّاء من الناسِ: الجِلَّةُ، في الأبدانِ والأسْنانِ.
      ـ قِضْ: حِكايَةُ صَوْتِ الرُّكْبَةِ.
      ـ اسْتَقَضَّ مَضْجَعَهُ: وجَدَهُ خَشِنَاً.

    المعجم: القاموس المحيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: