وصف و معنى و تعريف كلمة تنوني:


تنوني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و نون (ن) و واو (و) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح تنوني في معاجم اللغة العربية:



تنوني

جذر [نون]

  1. تِنّين: (اسم)
    • الجمع : تَنانينُ
    • التِّنِّينُ : حيوان أسطوري يجمع بين الزواحف والطير، له مخالب أسد وأجنحة نَسر، وذنب أفعى، ويتخذ في بعض البلاد رمزًا قومياً
    • : أحَدُ أبْرَاجِ السَّمَاءِ
  2. تَنِيْن: (اسم)
    • تَنِيْن : جمع تِّنُّ
  3. تَنانينُ: (اسم)
    • تَنانينُ : جمع تِنّين
  4. أَتْنَان: (اسم)
    • أَتْنَان : جمع تِّنُّ


  5. تأنّي: (اسم)
    • تأنّي : مصدر تأنَّى
  6. تأَنّي: (اسم)
    • مصدر تَأَنَّى
    • فِي التَّأَنِّي السَّلاَمَةُ وَفِي العَجَلَةِ النَّدَامَةُ : فِي التَّمَهُّلِ، فِي التَّرَوِّي وَضَبْطِ النَّفْسِ
  7. تأنين: (اسم)
    • تأنين : مصدر أَنَّنَ
  8. وتِنَة: (اسم)
    • وتِنَة : مصدر وَتَنَ
  9. وَتنة: (اسم)
    • الوَتْنَةُ : ملازمةُ الغريم
    • الوَتْنَةُ: المخالفةُ
  10. أَتتني عنه نواقرُ:


    • كلامٌ يسوءُني.
  11. أتتني منه اللَّواسِعُ:
    • النوافر من الكلِم.
  12. رَأْسُ التِّنِّينِ:
    • أَحَدُ أَرْبَعَةِ كَوَاكِبَ يُسَمِّيهَا العَرَبُ العَوائِدَ.
  13. تِنّ : (اسم)
    • الجمع : أَتْنَانٌ
    • التِّنُّ : المِثْل والقِرْنُ
    • التِّنُّ الشخص والجمع : أَتْنَانٌ
  14. تَأَنَّن : (فعل)
    • تَأَنَّنهُ :أَنَّنَه
  15. مَتْن : (اسم)
    • مَتْن : مصدر مَتَنَ
  16. مَتْن : (اسم)


    • مَتْن : فاعل من مَتُنَ
  17. مَتن : (اسم)
    • الجمع : مِتان و مُتُن و مُتون
    • المَتْنُ : الظَّهْرُ
    • متْنُ الأرض: ما ارتفع وصلُب منها
    • متْنُ الكتاب: الأصلُ الذي يُشرَحُ وتضاف إِليه الحواشي
    • المَتْنُ :ما بين كلِّ عمودين
    • متْن اللُّغة: أصولها ومفرداتها وألفاظها
    • متْن الحديث: غاية ما ينتهي إليه الإسناد من الكلام
    • سار متَن النَّهار: سار النهارَ كلّه
  18. مُتُن : (اسم)
    • مُتُن : جمع مَتن
  19. مُتُن : (اسم)
    • مُتُن : جمع مِتان
  20. مَتَّنَ : (فعل)
    • متَّنَ يمتِّن ، تمتينًا ، فهو مُمتِّن ، والمفعول مُمتَّن
    • متَّن الشَّيءَ: صيّره متينًا، جعله صلبًا قويًّا، جعله شديدًا راسخًا
    • مَتَّنَ العَلاَقَةَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ زَمِيلِهِ : قَوَّاهَا
    • مَتَّنَ البِنَاءَ : أَجَادَ تَشْيِيدَهُ
  21. مَتَنَ : (فعل)
    • مَتَنْتُ، أَمْتُنُ، اُمْتُنْ، مصدر مَتْنٌ
    • مَتَنَهُ بِالسَّوْطِ : ضَرَبَهُ بِالسَّوْطِ عَلَى ظَهْرِهِ بِشِدَّةٍ
    • مَتَنَ الشَّاهِدُ : حَلَفَ
    • مَتَنَ بالمكان : أقام
    • مَتَنَ فلانٌ : حَلَفَ
    • مَتَنَ بفلان: سار به يومَه أجمعَ
    • مَتَنَ الشيءَ: مَدَّه
    • مَتَنَ الكَبْشَ: شقَّ صَفَنَهُ واستخرج بيضتَه بعروقِها
  22. مَتُنَ : (فعل)


    • متُنَ يمتُن ، مَتانةً ، فهو مَتْنٌ، ومَتِينٌ
    • مَتُنَ الشيء : صَلُبَ، اِشْتَدَّ، قَوِيَ
    • مَتُنَ الرَّأْيُ : كَانَ مُتَمَسِّكاً مُعَبِّراً عَمَّا يُرِيدُهُ
  23. أَتَنَ : (فعل)
    • أَتَنَ أَتْنًا، وأُتونًا
    • أَتَنَ بالمكان: أقام وَثَبت
    • قارب الخطوَ في غَضَب
  24. أَتَنَّ : (فعل)
    • أَتَنَّ : بَعُدَ
    • أَتَنَّ المرضُ الصَّبيَّ: عاقَه عن النُّمُوّ
  25. وَتَنَ : (فعل)
    • وَتَنَ (يَتِنُ) وَتْنًا، ووُتُونًا، وتِنَةً ووَتِينًا فهو واتِنٌ ، والمفعول مَوْتُون
    • وَتَنَ الْمَاءُ : دَامَ وَلَمْ يَنْقَطِعْ
    • وَتَنَ بِالْمَكَانِ : ثَبَتَ وَأَقَامَ بِهِ
    • وَتَنَ فلانٌ فلانًا وَتْنًا ووَتِينًا : أصَاب وَتِينَه فهو واتِنٌ ، والمفعول مَوْتُون
,
  1. تنن (المعجم لسان العرب)
    • "التِّنُّ، بالكسر: التِّرْبُ والحَِتْنُ، وقيل: الشِّبْه، وقيل: الصاحب، والجمع أَتْنان.
      يقال: صِبْوةٌ أَتنانٌ.
      ابن الأعرابي: هو سِنُّه وتِنُّه وحِتْنُه، وهم أَسنان وأَتنان وأَتراب إذا كان سِنُّهم واحداً،وهما تِنّان، قال ابن السكيت: هما مستويان في عَقْلٍ أَو ضَعْف أَو شِدّة أَو مروءَة.
      قال ابن بري: جمع تِنٍّ أَتنان وتَنِين؛ عن الفراء؛

      وأَنشد فقال: فأَصبح مبصراً نهاره،وأَقصر ما يعدّ له التَّنِينا (* قوله «فأصبح» كذا في النسخ).
      وفي حديث عمار: إنَّ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، تِنِّي وتِرْبي؛ تِنُّ الرجل: مثله في السّنِّ.
      والتَّنُّ والتِّنُّ: الصبيّ الذي قصَعَه المرضُ فلا يَشِبّ، وقد أَتَنَّه المرضُ.
      أَبو زيد: يقال أَتَنَّه المرضُ إذا قصَعَه فلم يَلحقْ بأَتنانِه أَي بأَقرانه، فهو لا يَشِبّ، قال: والتِّنُّ الشخصُ والمِثال.
      وتَنَّ بالمكان: أَقام؛ عن ثعلب.
      والتِّنِّينُ: ضرْب من الحيّات من أَعظمها كأَكبر ما يكون منها، وربما بعث الله عز وجل سحابةً فاحتملته، وذلك فيما يقال، والله أَعلم، أَن دوابّ البحر يشكونه إلى الله تعالى فيرْفَعُه عنها؛ قال أَبو منصور: وأَخبرني شيخ من ثِقاتِ الغُزاة أَنه كان نازلاً على سِيف بَحْرِ الشام، فنظر هو وجماعة أَهل العَسْكر إلى سحابةٍ انقَسَمت في البحر ثم ارتفعت، ونظرنا إلى ذَنَبِ التِّنِّين يَضطرب في هَيْدب السحابةَ، وهَبَّت بها الريحُ ونحن نَنظر إليها إلى أَن غابت السحابةُ عن أَبصارِنا.
      وجاء في بعض الأَخبار: أَن السحابة تحمل التِّنّين إلى بلاد يَأْجوج ومَأْجوج فتَطرحه فيها، وأَنهم يجتمعون على لحمِه فيأْكلونه.
      والتِّنّينُ: نجمٌ، وهو على التشبيه بالحيّة.
      الليث: التِّنّين نجمٌ من نجوم السماء، وقيل:‏ ليس ‏بكوكب، ولكنه بياضٌ خفيٌّ يكون جسَده في ستة بروج من السماء؛ وذنَبهُ دقيق أَسود فيه التِواء، يكون في البرج السابع من رأْسه، وهو يَنتقل كتَنقُّل الكواكب الجواري، واسمه بالفارسية في حساب النجوم هُشْتُنْبُر (* قوله «هشتنبر» كذا ضبط في القاموس، وضبط في التكملة بفتح الهاء والتاء والباء).
      وهو من النُّحوس؛ قال ابن بري: وتُسمِّيه الفُرس الجوزهر، وقال: هو مما يُعدُّ من النحوس؛ قال محمد بن المكرم: الذي عليه المُنجِّمون في هذا أَن الجوزهر الذي هو رأْس التِّنِّين يُعدُّ مع السُّعود، والذنَب يُعد مع النحوس.
      الجوهري: والتِّنّين موضع في السماء.
      ابن الأَعرابي: تَنْتَن الرجلُ إذا ترك أَصدقاءه وصاحب غيرهم.
      أَبو الهيثم فيما قرئ بخطه: سَيْفٌكَهامٌ ودَدانٌ ومتنن (* قوله «ومتنن» لم نقف على ضبطه).
      أَي كِليلٌ، وسيف كَهِيم مثله،وكلُّ متنن مذموم.
      "
  2. تَنِيْن (المعجم الرائد)


    • تنين - ج، تنانين
      1- تنين : حية عظيمة. 2- تنين : حوت. 3- تنين : حيوان له رجل أو يد فيها أظفار.
  3. التِّنُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ التِّنُّ ِ: المِثْلُ، والقِرْنُ، كالتَّنينِ.
      ـ أتَنَّ: بَعُدَ،
      ـ أتَنَّ المَرَضُ الصَّبِيَّ: قَصَعَهُ فلا يَشِبُّ.
      ـ طَلْحَةُ بنُ إبراهِيمَ بنِ تَنَّةَ: محدِّثٌ.
      ـ التِّنِّينُ: حَيَّةٌ عَظيمَةٌ، وبَياضٌ خَفِيٌّ في السماء، يكونُ جَسَدُه في سِتَّةِ بُروجٍ، وذَنَبُهُ في البُرْجِ السابعِ، دَقِيقٌ أسْوَدُ، فيه التِواءٌ، وهو يَتَنَقَّلُ تَنَقُّلَ الكَواكِبِ الجَواري، وفارِسِيَّتُه: هُشْتُنْبُر. وقولُ الجوهريِّ: موضِعٌ في السماء وهَمٌ، ولَقَبُ ابراهيمَ بنِ المَهْدِيِّ، لِسِمَنِهِ وسَوادِهِ. وسَيْفُ القَيْلِ شُرَحْبيلَ بنِ عَمْرٍو.
      ـ التِينانُ: الذئبُ، ومِثَالُ الشيء.
      ـ تانَّ بينهما: قايَسَ.
      ـ تَنْتَنَ: تَرَكَ أصْدِقاءه، وصاحَبَ غيْرَهُم.
  4. التِّنُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التِّنُّ : المِثْل والقِرْنُ.
      و التِّنُّ الشخص. والجمع : أَتْنَانٌ.
  5. التِّنِّينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التِّنِّينُ : حيوان أسطوري يجمع بين الزواحف والطير، ويقال: له مخالب أسد وأجنحة نَسر، وذنب أفعى، ويتخذ في بعض البلاد رمزًا قومياً.
      و التِّنِّينُ جنس من العَظاء، له رجل أو يد فيها أربعة أظفار على نَسق، وخامسة في الكف، وفي رأسه جُمَّة شعر، ومنه ضرب بحري.
  6. تِنِّين (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تِنِّين :-
      جمع تَنانينُ:
      1 - (الحيوان) حيوان أسطوريّ ضخم يجمع بين الزواحف والطير، يمثلونه بجناحي عقاب، ومخالب أسد وذنب أفعى، ويتّخذ في بعض البلاد رمزًا قوميًّا :-كثُر ذِكْرُ التِّنِّين في الحكايات الشَّعبيّة القديمة.
      2 - نوعٌ من الحيَّات.


  7. وتِنَة (المعجم الرائد)
    • وتنة
      1- وتنة : ملازمة الغريم. 2- وتنة : مخالفة، معارضة.
  8. تنن (المعجم مختار الصحاح)
    • ت ن ن: التِنِّيِّنُ ضرب من الحيات
  9. آتَنَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • آتَنَتِ الوالدةُ إِيتانًا: نزل ولدها برجليه قبل يديه ورأسه.
  10. تَأَنَّنهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَأَنَّنهُ :أَنَّنَه.
  11. تِنِّينٌ (المعجم الغني)
    • جمع: تَنَانِينُ. (حيوان).
      1.: حَيَوانٌ مِنْ رُتْبَةِ الحَرْشَفِيَّاتِ، مِنَ الزَّوَاحِفِ، وَهُوَ نَوْعٌ مِنَ العَظَايَا تَتَمَيَّزُ بِامْتِدَادٍ جِلْدِيٍّ يُسَاعِدُهَا عَلَى الحَوْمِ، أَيِ الانْتِقَالِ مِنَ الأَشْجَارِ إِلَى الأرْضِ أوْ إلَى أشْجَارٍ أُخْرَى.
      2.: حَيَوَانٌ أُسْطُورِيٌّ، يُتَخَيَّلُ شَكْلُهُ بَيْنَ الزَّوَاحِفِ وَالطَّيْرِ، لَهُ رَأسٌ يُشْبِهُ التِّمْسَاحَ، وَعُنُقٌ طَوِيلٌ وَمَخَالِبُ أسَدٍ، وَأجْنِحَةُ نَسْرٍ، وَذَنَبُ أفْعَى. تَتَّخِذُهُ بَعْضُ البُلْدَانِ رَمْزاً قَوْمِيّاً.
      3.: أحَدُ أبْرَاجِ السَّمَاءِ.
  12. وَتْنَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَتْنَةُ: المُخَالَفَةُ.
      ـ واتِنُ: الشيء الثابِتُ الدائِمُ في مكانِهِ، والماء المَعِينُ الدائِمُ.
      ـ وتينُ: عِرْقٌ في القَلْبِ إذا انْقَطَعَ ماتَ صاحِبُهُ, ج: وُتْنٌ وأوْتِنَةٌ.
      ـ وَتَنَهُ: أصابَ وَتينَهُ،
      ـ وَتَنَ الماءُ وُتُوناً وَوَتْنَةً: دامَ ولم يَنْقَطِعْ.
      ـ اسْتَوْتَنَ المالُ: سَمِنَ،
  13. شجرة التنين (المعجم الأعشاب)
    • هي اللوف الكبير المعروف بلوف الحية وسنذكره في اللام.


معنى تنوني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نُونٌ** \- ج: ـات.[ن و ن]. 1. [ن. حَرْف النُّونِ]. 2. " ذُو النُّونِ" : لَقَبُ يُونُس وَلُقِّبَ بِذَلِكَ لأَنَّ النُّونَ (الحُوت) اِلْتَقَمَهُ ثُمَّ أَخْرَجَهُ مِنْ جَوْفِهِ.![الأنبياء آية 87]** وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِباً فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ**! (قرآن).
معجم الغني
**نَوَّنَ** \- [ن و ن]. (ف: ربا. متعد).** نَوَّنْتُ**،** أُنَوِّنُ**،** نَوِّنْ**، مص. تَنْوِينٌ. 1. "نَوَّنَ النُّونَ" : كَتَبَهَا. 2. "نَوَّنَ الْحَرْفَ" : أَلْحَقَ بِهِ التَّنْوِينَ. "نَوَّنَ الكَلِمَةَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَنوين [مفرد]: 1- مصدر نوَّنَ. 2- (نح) نونٌ ساكنة زائدة تلحق آخرَ الكلمة لغير توكيد، تُلفظ ولا تكتب "مُحَمَّدٌ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نون ينون ، تنوينا ، فهو منون ، والمفعول منون• نون الكلمة : ألحق بها التنوين لا تنون كلمة ( علماء ) . - [ 2310 ] - • نون النون : رسمها ، خطها وكتبها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنوين [ مفرد ] : 1 - مصدر نون . 2 - ( نح ) نون ساكنة زائدة تلحق آخر الكلمة لغير توكيد ، تلفظ ولا تكتب محمد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نون [ مفرد ] : ج أنوان ونينان : حوت يستخدم زيت النون في الطب كثيرا . • ذو النون : نبي الله يونس عليه السلام ، والنون هو الحوت ، وقد سمي بذلك لالتقام الحوت إياه { وذا النون إذ ذهب مغاضبا } .
المعجم الوسيط
الكلمةَ: ألحق بها التَّنْوِين. وـ النُّونَ: خَطَّها وكَتَبَها.( التَّنْوِين ): ( عند النُّحَاة ): نون زائدة ساكنة تلحق آخر الكلمة لغير توكيد.( النُّون ): حرف من حروف الهجَاء. ( ج ) نُونات، وأنْوَان. وـ شَفْرة السَّيْف. وـ الحُوت. وـ الدّواة. ( ج ) أنْوَان، ونِينَان.( النُّونَة ): النُّقْرَة في ذَقَن الصَّبيّ الصَّغير. وـ السَّمَكَة.
مختار الصحاح
ن و ن : النُّونُ الحُوت والجمع أنْوَانٌ و نِينَانٌ وذو النُّونِ لقب يونس بن متَّى عليه الصلاة و السلام والنُّونُ حرف من حروف المُعجم وهو من حروف الزيادات وقد يكُون للتأكيد مشَددا ومُخففا وتمامه في الأصل وتقول نَوَّنْتُ الاسم تَنْوِينا و التَّنْوِينُ لا يكون إلا في الأسماء
الصحاح في اللغة
النونُ: الحوت، والجمع أنْوانٌ ونينانٌ. والنونُ: شفرة السيف. قال الشاعر: بِذي نونَينِ قصَّالٍ مِقط وتقول: نوَّنتُ الاسم تَنْويناً. والتنْوينُ لا يكون إلا في الأسماء.
لسان العرب
: النُّونُ : الحوت والجمع أَنْوانٌ و نِينانٌ وأَصله نُونانٌ فقلبت الواو ياء لكسرة النون . وفي حديث علي عليه السلام : يعلم اختِلافَ النِّينانِ في البحار الغامِراتِ . وفي التنزيل العزيز : { ن والقلم } قال الفراء : لك أَن تدغم النون الأَخيرة وتظهرها وإِظهارها أَعجب إِليَّ لأَنها هجاء والهجاء كالموقوف عليه وإِن اتصل ومن أَخفاها بناها على الاتصال وقد قرأَ الفراء بالوجهين جميعاً وكان الأَعمش وحمزة يبينانها وبعضهم يترك البيان وقال النحويون : جاء في التفسير أَنَّ ن الحوتُ الذي دُحِيَت عليه سبعُ الأَرضين وجاء في التفسير أَنَّ ن الدَّواةُ ولم يجىء في التفسير كما فسرت حروف الهجاء فالإِدغام كانت من حروف الهجاء أَو لم تكن جائز والتبيين جائز والإِسكان لا يجوز أَن يكون إِلا وفيه حرف الهجاء قال الأَزهري : ن والقلم لا يجوز فيه غير الهجاء أَلا ترى أَن كُتَّاب المصحف كتبوه ن ولو أُريد به الدَّواةُ أَو الحوت لكتب نون . الحسنُ وقتادةُ في قوله ن والقلم قالا : الدواةُ والقلم . وما يسطرون قال : وما يكتبون . وروي عن ابن عباس أَنه قال : أَوَّلُ ما خَلَقَ اللَّهُ القَلَمُ فقال له : اكْتُبْ فقال : اي رَبِّ وما أَكتب قال : القَدَر قال : فكتب في ذلك اليوم ما هو كائن إِلى قيام الساعة ثم خلق النُّونَ ثم بسط الأَرضَ عليها فاضطربت النُّونُ فمادت الأَرض فخلق الجبال فأَثبتها بها ثم قرأَ ابن عباس : ن والقلم وما يسطرون قال ابن الأَنباري في باب إِخفاء النون وإِظهارها : النونُ مجهورة ذات غنة وهي تخفى مع حروف الفم خاصة وتبين مع حروف الحلق عامَّة وإِنما خفيت مع حروف الفم لقربها منها وبانت مع حروف الحلق لبعدها منها وكان أَبو عمرو يخفي النون عند الحروف التي تقاربها وذلك أَنها من حروف الفم كقولك : من قال ومن كان ومن جاء . قال اللَّه تعالى : { من جاء بالحسنة } على الإِخفاء فأَما بيانها عند حروف الحلق الستة فإِن هذه الستة تباعدت من مخرجها ولم تكن من قبيلها ولا من حيزها فلم تخفَ فيها كما أَنها لم تدغم فيها وكما أَنَّ حروف اللسان لا تدغم في حروف الحلق لبعدها منها وإِنما أُخفيت مع حروف الفم كما أُدغمت في اللام وأَخواتها كقولك : من أَجلك من هنا من خاف مَنْ حَرَّم زينةَ اللَّه من عليَّ من عليك . قال : من العرب من يجري الغين والخاء مجرى القاف والكاف في إِخفاء النون معهما وقد حكاه النضر عن الخليل قال : وإِليه ذهب سيبويه . قال اللَّه تعالى : { ولم خافَ مَقامَ ربه جنتان } إِن شئت أَخفيت وإِن شئت أَبنت . وقال الأَزهري في موضع آخر : النون حرف فيه نونان بينهما واو وهي مدّة ولو قيل في الشعر نن كان صواباً . وقرأَ أَبو عمرو نون جزماً وقرأَ أَبو إِسحق نونِ جراًّ وقال النحويون : النون تزاد في الأَسماء والأَفعال فأَما في الأَسماء فإِنها تزاد أَوَّلاً في نفعل إِذا سمي به وتزاد ثانياً في جُنْدبٍ وجَنَعْدَلٍ وتزاد ثالثة في حَبَنْطَى وسَرَنْدَى وما أَشبهه وتزاد رابعة في خَلْبَنٍ وضَيْفَنٍ وعَلْجَنٍ ورَعْشَنٍ وتزاد خامسة في مثل عثمان وسلطان وتزاد سادسة في زَعْفَران وكَيْذُبانٍ وتزاد سابعة في مثل عَبَيْثَران وتزاد علامة للصرف في كل اسم منصرف وتزاد في الأَفعال ثقيلة وخفيفة وتزاد في التثنية والجمع في الأَمر في جماعة النساء و النون حرف هجاء مَجْهُورٌ أَغَنُّ يكون أَصلاً وبدلاً وزائداً فالأَصل نحو نون نعم و نون جنب وأَما البدل فذهب بعضهم إِلى أَن النون في فَعْلان فَعْلَى بدل من همزة فَعْلاء وإِنما دعاهم إِلى القول بذلك أَشياء : منها أَن الوزن في الحركة والسكون في فَعْلانَ وفَعْلَى واحدٌ وأَن في آخر فَعْلان زائدتين زيدتا معاً والأُولى منهما أَلف ساكنة كما أَن فعلان كذلك ومنها أَن مؤنث فعلان على غير بنائها ومنها أَنَّ آخر فَعْلاء همزة التأْنيث كما أَن آخر فعلان نوناً تكون في فَعَلْنَ نحو قمن وقعدن علامةَ تأْنيث فلما أَشبهت الهمزة النون هذا الاشتباه وتقاربتا هذا التقارُبَ ولم يَخْلُ أَن تكونا أَصليتين كل واحدة منهما قائمة غير مبدلة من صاحبتها أَو تكون إِحداهما منقلبة عن الأُخرى فالذي يدل على أَنهما ليستا بأَصلين بل النون بدل من الهمزة قولهم في صَنْعاء وبَهْراء يدل على أَنها في باب فَعْلان فَعْلَى بدل همزة فَعْلأَ وقد ينضاف إِليه مقوِّياً له قولهم في جمع إِنسان أَناسِيّ وفي ظَرِبانَ ظَرابيّ فجرى هذا مجرى قولهم صَلْفاء وصَلافي وخَبْراء وخَبارِي فردُّهم النون في إِنسان وظَرِبانٍ ياء في ظَرابيّ وأَناسيّ وردُّهم همزة خَبْراء وصَلْفاء ياء يدل على أَن الموضع للهمزة وأَن النون داخلة عليها . الجوهري : النون حرف من المعجم وهو من حروف الزيادات وقد تكون للتأْكيد تلحق الفعل المستقبل بعد لام القسم كقولك : واللَّه لأَضربن زيداً وتلحق بعد ذلك الأَمر والنهي تقول : هل تضربن زيداً ولا تضربن عمراً وتلحق في الاستفهام تقول : هل تضربن زيداً وبعد الشرط كقولك : إِما تضربن زيداً أَضربه إِذ زدت على إِن ما زدت على فعل الشرط نون التوكيد . قال تعالى : { فإِما تَثْقَفَنَّهم في الحرب فشَرِّد بهم من خَلْفَهم } وتقول في فعل الاثنين لَتَضْرِبانِّ زيداً يا رجلان وفي فعل الجماعة يا رجالُ اضْرِبُنَّ زيداً بضم الباء ويا امرأَةُ اضْرِبِنَّ زيداً بكسر الباء ويا نسوة اضْرِبنانّ زيداً وأَصله اضربْنِنّ بثلاث نونات فتفصل بينهن بأَلف وتكسر النون تشبيهاً بنون التثنية قال وقد تكون نون التوكيد خفيفة كما تكون مشددة إِلا أَن الخفيفة إِذا استقبلها ساكن سقطت وإِذا وقفت عليها وقبلها فتحة أَبدلتها أَلفاً كما قال الأَعشى وذا النُّصُبِ المَنْصُوبَ لا تَنْسُكَنَّه ولا تَعْبُدَ الشَّيطانَ واللهَ فاعْبُدَا قال وربما حذفت في الوصل كقول طَرَفة اضْرِبَ عنك الهُمومَ طارقَها ضَرْبَكَ بالسَّوْطِ قَوْنسَ الفَرسِ قال ابن بري البيت مصنوع على طرفة والمخففة تصلح في مكان المشدَّدة إِلا في موضعين في فعل الاثنين يا رجلان اضْرِبانّ زيداً وفي فعل جماعة المؤنث يا نسوة اضْرِبْنانِّ زيداً فإِنه لا يصلح فيهما إِلا المشدّدة لئلا يلتبس بنون التثنية قال ويونس يجيز الخفيفة ههنا أَيضاً قال والأَول أَجود قال ابن بري إِنما لم يجز وقوع النون الخفيفة بعد الأَلف لأَجل اجتماع الساكنين على غير حَدِّه وجاز ذلك في المشددة لجواز اجتماع الساكنين إِذا كان الثاني مدغماً والأَول حرف لين والتَّنْوين والتَّنْوينة معروف ونوّن الاسم أَلحقه التنوين والتنوين أَن تنوّن الاسم إِذا أَجريته تقول نونت الاسم تنويناً والتنوين لا يكون إِلا في الأَسماء والنُّونة الكلمة من الصواب والنُّونة النُّقْبة في ذَقَن الصبي الصغير وفي حديث عثمان أَنه رأَى صبيّاً مليحاً فقال دَسِّمُوا نُونتَه أَي سَوِّدوها لئلا تصيبه العين قال حكاه الهروي في الغريبين الأَزهري هي الخُنْعُبة والنُّونة والثُّومةُ والهَزْمة والوَهْدَة والقَلْدَة والهَرْتَمَة والعَرْتَمَة والحَثْرَمة قال الليث الخُنْعُبة مَشَقُّ ما بين الشاربينِ بحِيال الوَتَرة الأَزهري قال أَبو تراب أَنشدني جماعة من فصحاء قيس وأَهلِ الصدْق منهم حامِلةٌ دَلْوُك لا مَحْمُولَهْ مَلأَى من الماء كعين النُّونَهْ فقلت لهم رواها الأَصمعي كعَيْن المُولَه فلم يعرفوها وقالوا النُّونة السمكة وقال أَبو عمرو المُولَهُ العنكبوت ويقال للسيف العريض المعطوف طَرَفَي الظُّبَةِ ذو النونين ومنه قوله قَرَيْتُك في الشَّرِيط إِذا التَقَينا وذو النُّونَيْنِ يومَ الحَرْبِ زَيْني الجوهري والنُّونُ شَفْرةُ السَّيْفِ قال الشاعر بذِي نُونينِ فَصَّالٍ مِقَطِّ والنون اسم سيف لبعض العرب وأَنشد سأَجْعَلُه مكانَ النُّونِ مني وقال يقول سأَجعل هذا السيف الذي استفدته مكان ذلك السيف الآخر وذو النون سيفٌ كان لمالك ابن زُهَيْر أَخي قَيْس بن زهير فقتله حَمَلُ بنُ بَدْرٍ وأَخذ منه سيفَه ذا النون فلما كان يومُ الهَباءة قَتَلَ الحرثُ بن زهير حَمَلَ بن بدر وأَخذ منه ذا النون وفيه قول الحرث بن زهير ويُخْبرُهم مكانُ النُّونِ مِنِّي وما أُعْطِتُه عَرَقَ الخِلالِ أَي ما أُعطيته مكافأَة ولا مَوَدَّةً ولكني قتلت حَمَلاً وأَخذته منه قَسْراً قال ابن بري النون سيف حنَشِ بن عمرو وقيل هو سيف مالك بن زهير وكان حَمَلُ بن بَدْرٍ أَخذه من مالك يومَ قَتَلَه وأَخذه الحرثُ من حَمَل بن بدر يوم قتله وهو الحرث بن زهير العَبْسِيُّ وصواب إِنشاده ويخبرهم مكانَ النون مني لأَن قبله سَيُخْبرُ قومَه حَنَشُ بنُ عمرو بما لاقاهُمُ وابْنا بِلالِ ( * قوله « حنش بن عمرو » الذي في التكملة سيخبر قومه حسن بن وهب ... إذا لاقاهم وابنا بلال ) وذو النون لقبُ يُونُسَ بن مَتَّى على نبينا وعليه أَفضل الصلاة والسلام وفي التنزيل العزيز وذا النُّون إِذ ذَهَبَ مُغاضِباً هو يونس النبي صلى الله عليه وسلم سماه الله ذا النون لأَنه حبسه في جوف الحُوت الذي التقمه والنُّون الحوتُ وفي حديث موسى والخضر خُذْ نُوناً مَيّتاً أَي حوتاً وفي حديث إِدام أَهل الجنة هو بالامٌ ونونٌ والله أَعلم
الرائد
* نون تنوينا. 1-النون: كتبها. 2-الكلمة: ألحق بها التنوين.
الرائد
* نون. ج أنوان ونينان. 1-شفرة السيف. 2-سيف. 3-حوت. 4-دواة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: