وصف و معنى و تعريف كلمة تنوهت:


تنوهت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على تاء (ت) و نون (ن) و واو (و) و هاء (ه) و تاء (ت) .




معنى و شرح تنوهت في معاجم اللغة العربية:



تنوهت

جذر [نوه]

  1. هَتَّ: (فعل)
    • هَتَّ هَتًّا، وهتيتًا فهو هَاتٌ، وهَتَّاتٌ، ومِهَتٌ والمفعول مَهتوتٌ، وهَتِيتٌ
    • هَتَّ الْمَاءُ : سُمِعَ لَهُ صَوْتٌ عِنْدَ صَبِّهِ
    • هَتَّ الْمَاءَ : صَبَّهُ مُتَتَابِعاً
    • هَتَّ فِي كَلاَمِهِ : أَسْرَعَ
    • هَتَّ الْكَلاَمَ : سَرَدَهُ وَأَجَادَ سِيَاقَ عِبَارَاتِهِ
    • هَتَّ الثَّوْبَ : مَزَّقَهُ
    • هَتَّ عِرْضَهُ : شَهَّرَ بِهِ
    • هَتَّ وَرَقَ الشَّجَرِ : أَسْقَطَهُ
    • هَتَّ الشيءَ هَتًّا: عصَرَهُ ليُصَوِّتَ
    • هَتَّ الهمزةَ: نطق بها واضحةً
    • هَتَّ الشيءَ: كَسَرَهُ وفتَّتَه
    • هَتَّ فلانًا: حَطَّ مرتبتَه في الإِكرام
    • هَتَّ الشيءَ: تابعه وداركه
  2. هَتا: (فعل)
    • هَتَا هَتْوًا
    • هَتَا الشيءَ : كَسَرَه، أَو كَسَرَه وَطْئًا بالرِّجل
  3. هتَنَ: (فعل)
    • هتَنَ يهتِن ، هَتْنًا وهُتُونًا ، فهو هاتن
    • هَتَنتِ السَّماءُ: تتابعت أمطارُها وانصبّت هَتَنَ الدمعُ: قَطَر
  4. هَتَنَ: (فعل)
    • هَتَنَتِ هَتْنًا، وهُتُونًا فهو هاتنٌ والجمع : هُتَّنٌ وهي هاتنةٌ والجمع : هواتنُ
    • هَتَنَتِ السَّمَاءُ : هَطَلَ مَطَرُهَا بِحَرَارَةٍ، بِتَتَابُعٍ
    • هَتَنَ الدَّمْعُ : سَالَ وَجَرَى قَطْرَةً قَطْرَةً


  5. أَوهَتَ: (فعل)
    • أَوْهَتَ اللَّحمُ: أَنتن
  6. هَتْن: (اسم)
    • هَتْن : مصدر هَتَنَ
  7. هَتن: (اسم)
    • مصدر هتَنَ
  8. هُتُن: (اسم)
    • هُتُن : جمع هاتنُ
  9. هُتُن: (اسم)
    • هُتُن : جمع هَتون
  10. نَهَتَ: (فعل)


    • نَهَتَ نَهيتًا، ونُهاتًا
    • نَهَتَ القِرْدُ ونحوُهُ: صَاحَ
    • نَهَتَ الأَسدُ: صاح دون الزَّئير
    • نَهَتَ فلانٌ: زحَر
  11. تَهتان: (اسم)
    • التَّهْتَانُ : مطرٌ يَفْتُر ثم يعود
  12. هَتّ: (اسم)
    • تَرَكَهُمْ هَتّاً هَتّاً : طَرَحَهُمْ أَرْضاً فِي حَالَةٍ يُرْثَى لَهَا
    • الهَتُّ :الصَّوتُ
    • سمعتُ هَتَّ قدميه: صوتَ وقعهما على الأَرض
  13. هَتيّ: (اسم)
    • الهَتِيُّ من الليل: الهِتْي،الطائفةُ منه
  14. هِتي: (اسم)
    • الجمع : أَهتاءٌ
    • الهِتْيُ من اللَّيل: الطائفةُ منه
  15. تَرَكَهُمْ هَتّاً هَتّاً:
    • طَرَحَهُمْ أَرْضاً فِي حَالَةٍ يُرْثَى لَهَا.
  16. هَتَّ الشيءَ هَتًّا:


    • عصَرَهُ ليُصَوِّتَ.
  17. سمعتُ هَتَّ قدميه:
    • صوتَ وقعهما على الأَرض.
  18. نَهَتَ الأَسدُ:
    • صاح دون الزَّئير.
  19. نَهَتَ القِرْدُ ونحوُهُ:
    • صَاحَ.
  20. نَهَتَ فلانٌ:
    • زحَر.
  21. هَتَنَ الدَّمْعُ:
    • سَالَ وَجَرَى قَطْرَةً قَطْرَةً.
  22. هَتَّ الْحَبَّ:


    • فَتَّتَهُ، كَسَّرَهُ.
  23. هَتَّ الْكَلاَمَ:
    • سَرَدَهُ وَأَجَادَ سِيَاقَ عِبَارَاتِهِ.
  24. هَتَّ الْمَاءَ:
    • صَبَّهُ مُتَتَابِعاً.
  25. هَتَّ الثَّوْبَ:
    • مَزَّقَهُ.
,
  1. هتن (المعجم لسان العرب)
    • "هَتَنَتِ السماء تَهْتِنُ هَتْناً وهتوناً وهَتناناً وتَهْتاناً وتَهاتَنَتْ: صَبَّتْ، وقيل: هو من المطر فوق الهَطْلِ، وقيل: الهَتَنان المطر الضعيف الدائم.
      ومطر هَتُون: هَطُولٌ.
      وسحابة هَتُون وسحاب هاتنٌ وسحاب هَتُون، والجمع هُتُن مثل عَمُود وعُمُد.
      قال ابن بري: صوابه مثل صَبُور وصُبُر لأَن عَمُوداً اسم وهَتُوناً صفة.
      وسحائب هُتُنٌ وهُتَّنٌ،وكأَنَّ هُتَّناً على هاتِنٍ أَو هاتِنَة، لأَن فُعَّلاً لا يكون جمع فَعُول.
      والتَّهْتانُ: نحو من الدِّيمةِ؛

      وأَنشد أَبو زيد: يا حَبَّذا نَضْحُكَ بالمَشافِرِ،كأَنه تَهْتانُ يومٍ ماطِرِ وقال النضر: التَّهْتانُ مطرُ ساعةٍ ثم يفتر ثم يعود؛

      وأَنشد للشماخ: أَرْسلَ يوماً دِيمةً تَهْتانا،سَيْلَ المِتانِ يَمْلأُ القُرْيانا

      ويقال: هَتَنَ المطرُ والدمع يَهْتِنُ هَتْناً وهُتُوناً وتَهْتاناً قَطر؛ وعين هَتُونُ الدَّمْع.
      "
  2. هتَن (المعجم الرائد)


    • هتن - يهتن ، هتنا وهتونا وهتانا وتهتانا
      1- هتنت السماء : انصب مطرها. 2- هتن الدمع : سال وجرى قطرة قطرة.
  3. الأنويّة (المعجم عربي عامة)
    • (نف) المغالاة في الاعتزاز بالنَّفس، أو التَّكلّم عن النَّفس أكثر من اللازم.
  4. النويه (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الدعاء المرتفع
  5. التِّناوَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ التِّناوَةُ: تَرْكُ المُذاكَرَةِ، وهِجْرانُ المُدارَسَةِ، كالتِّنايَةِ.
  6. هتَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هتَنَ يهتِن ، هَتْنًا وهُتُونًا ، فهو هاتن :-
      • هَتَنتِ السَّماءُ تتابعت أمطارُها وانصبّت :-هَتَنَ الدمعُ: قَطَر.


  7. هَتّ (المعجم الرائد)
    • هت - يهت ، هتا
      1- هت الكلام : سرده وأجاد سياقه. 2- هت في كلامه : أسرع. 3- هت الماء : صبه متتابعا. 4- هتت المرأة غزلها : غزلت بعضه في أثر بعضه الآخر. 5- هت الثوب أو العرض : مزقه. 6- هته : حط مرتبته في الإكرام. 7- هت : ورق الشجر : أسقطه. 8- هت الشيء : كسره وفته.
  8. هتا (المعجم لسان العرب)
    • "هاتى: أَعطى، وتصريفه كتصريف عاطى؛ قال: والله ما يُعْطي وما يُهاتي أَي وما يأْخذ.
      وقال بعضهم: الهاء في هاتى بدل من الهمزة في آتى.
      والمُهاتاةُ: مُفاعَلَةٌ من قولك هاتِ.
      يقال: هاتى يُهاتي مُهاتاةً، الهاء فيها أَصلية، ويقال: بل الهاء مبدلة من الأَلف المقطوعة في آتى يُؤاتي، لكن العرب قد أَماتت كل شيء من فعلها غير الأَمر بهاتِ.
      وما أُهاتِيك أَي ما أَنا بمُعْطِيك، قال: ولا يقال منه هاتَيْتُ ولا يُنهى بها؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي نخيلة: قل لِفُراتٍ وأَبي الفُراتِ،ولِسَعِيدٍ صاحِبِ السَّوْآتِ: هاتُوا كما كُنّا لكم نُهاتي أَي نُهاتِيكم، فلما قدَّم المفعول وصله بلام الجرّ.
      وتقول: هاتِ لا هاتَيْتَ، وهاتِ إِن كانت بك مُهاتاةٌ.
      وإِذا أَمرت الرجل بأَن يُعطِيك شيئاً قلت له: هاتِ يا رجل، وللاثنين هاتِيا، وللجمع هاتُوا، وللمرأَة هاتي،فزدت ياء فرقاً بين الذكر والأُنثى، وللمرأَتين هاتِيا، ولجماعة النساء هاتِينَ مثل عاطِينَ.
      وتقول: أَنت أَخذته فهاتِه، وللاثنين أَنتما أَخذتماه فهاتِياه، وللجماعة أَنتم أَخذتموه فهاتوه، وللمرأَة أَنت أَخذتِه فهاتيه، وللجماعة أَنتن أَخَذْتُنَّه فهاتِينَه.
      وهاتاه إِذا ناوَلَه شيئاً.
      المفضل: هاتِ وهاتِيا وهاتوا أَي قَرِّبُوا؛ ومنه قوله تعالى: قل هاتُوا بُرْهانَكم؛ أَي قَرِّبُوا، قال: ومن العرب من يقول هاتِ أَي أَعْطِ.
      وهَتا الشيءَ هَتْواً: كسره وَطْأً برجليه.
      والهِتْيُ والأَهْتاء: ساعات الليل.
      والأَتْهاءُ: الصَّحاري البَعيدةُ.
      "
  9. يهت (المعجم لسان العرب)
    • "أَيْهَتَ الجُرْحُ يُوهِتُ، وكذلك اللحم: أَنْتَنَ.
      "
  10. موّهت السّماء (المعجم عربي عامة)
    • أسالت ماءً كثيرًا.
  11. هتا (المعجم مختار الصحاح)
    • ه ت ا: هَاتِ يا رجل أي أعطِ وللمرأة هَاتِي قلت كلُّ ما ذكره في ه ت ا قد ذكره مرةً في ه ي ت ولم يُعِد في ه ت ا كل المذكور في ه ي ت بل بعضه
  12. هتن (المعجم مختار الصحاح)
    • ه ت ن: أبو زيد التَّهْتَانُ كالديمة وقال النضر التهتان مطر ساعة ثم يفتُر ثم يعُود يقال هَتَنَ المطر والدمع أي قطر وبابه ضرب وجلس و تَهْتَانا أيضا وسحاب هَاتِنٌ و هَتُونٌ
  13. أَوْهَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَوْهَتَ اللَّحمُ: أَنتن.
  14. الوَهْتَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَهْتَةُ : ما انحدر من الأَرض. والجمع : وَهْتٌ.
  15. نَهَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَهَتَ القِرْدُ ونحوُهُ نَهَتَ َ نَهيتًا، ونُهاتًا: صَاحَ.
      ويقال: نَهَتَ الأَسدُ: صاح دون الزَّئير.
      و نَهَتَ فلانٌ: زحَر.
  16. هَتَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَتَا الشيءَ هَتَا ُ هَتْوًا: كَسَرَه، أَو كَسَرَه وَطْئًا بالرِّجل.
  17. هَتَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَتَّ الماءُ ونحوُه هَتَّ ِ هَتًّا، وهتيتًا: سُمِعَ له صوتٌ عند صَبِّه.
      و هَتَّ في كلامه: أَسرع.
      و هَتَّ الشيءَ هَتَّ ُ هَتًّا: عصَرَهُ ليُصَوِّتَ.
      و هَتَّ الهمزةَ: نطق بها واضحةً.
      و هَتَّ الشيءَ: كَسَرَهُ وفتَّتَه.
      و هَتَّ الثوبَ ونحوَه: مزَّقه.
      ويقال: هَتَّ عِرْضَه: نال منه.
      و هَتَّ فلانًا: حَطَّ مرتبتَه في الإِكرام .
      و هَتَّ الشيءَ: تابعه وداركه.
      يقال: العاملُ يَهُتُّ عملَه ليلَ نهارَ، وباتت السحابةُ تهُتُّ المطر.
      وظل يَهُتُّ الحديثَ.
      و هَتَّ الماءَ ونحوَه : صَبَّه في تتابع.
      فهو هَاتٌ، وهَتَّاتٌ، ومِهَتٌ [للمبالغة].
      والمفعول مَهتوتٌ، وهَتِيتٌ.
  18. هَتَّ (المعجم الغني)
    • [هـ ت ت]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). هَتَتُّ، أَهُتُّ، هُتَّ، مصدر هَتٌّ، هَتِيتٌ.
      1. :-هَتَّ الْمَاءُ :- : سُمِعَ لَهُ صَوْتٌ عِنْدَ صَبِّهِ.
      2. :-هَتَّ الْمَاءَ :- : صَبَّهُ مُتَتَابِعاً.
      3. :-هَتَّ فِي كَلاَمِهِ :- : أَسْرَعَ.
      4. :-هَتَّ الْكَلاَمَ :- : سَرَدَهُ وَأَجَادَ سِيَاقَ عِبَارَاتِهِ.
      5. :-هَتَّ الثَّوْبَ :- : مَزَّقَهُ.
      6. :-هَتَّ عِرْضَهُ :- : شَهَّرَ بِهِ.
      7. :-هَتَّ وَرَقَ الشَّجَرِ :- : أَسْقَطَهُ.
      8. :-هَتَّ الْحَبَّ :- : فَتَّتَهُ، كَسَّرَهُ.
  19. هَتٌّ (المعجم الغني)
    • [هـ ت ت]. (مصدر هَتَّ).
      1. :-سَمِعَ هَتَّهُ :- : صَوْتَهُ. :-سَمِعْتُ هَتَّ أَقْدَامِهِمْ.
      2. :-تَرَكَهُمْ هَتّاً هَتّاً :- : طَرَحَهُمْ أَرْضاً فِي حَالَةٍ يُرْثَى لَهَا.
  20. هَتَنَ (المعجم الغني)
    • [هـ ت ن]. (فعل: ثلاثي لازم). هَتَنَ، يَهْتِنُ، مصدر هَتْنٌ، هُتُونٌ.
      1. :-هَتَنَتِ السَّمَاءُ :- : هَطَلَ مَطَرُهَا بِحَرَارَةٍ، بِتَتَابُعٍ.
      2. :-هَتَنَ الدَّمْعُ :- : سَالَ وَجَرَى قَطْرَةً قَطْرَةً.
  21. هَتْن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هَتْن :-
      مصدر هتَنَ.
  22. أَوهَت (المعجم الرائد)
    • أوهت - إيهاتا
      1-أوهت اللحم : تغير وفسدت رائحته
  23. تَهتان (المعجم الرائد)
    • تهتان
      1- مصدر هتن. 2- مطر يسكن ثم يعود.
  24. نَهَت (المعجم الرائد)
    • نهت - ينهت وينهت ، نهاتا ونهيتا
      1-نهت الحيوان أو الإنسان : صوت، صاح
  25. هَتّ (المعجم الرائد)
    • هت
      1- مصدر هت. 2- «تركهم هتا بتا» : أي كسرهم وطرحهم.


معنى تنوهت في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**نَوْهٌ** \- [ن م هـ]. (مص. نَاهَ، يَنُوهُ). "نَوْهُ العَمَلِ" : الِانْتِهَاءُ مِنْهُ.
Advertisements
معجم الغني
**نَوَّهَ** \- [ن و هـ]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** نَوَّهْتُ**،** أُنَوِّهُ**،** نَوِّهْ**، مص. تَنْوِيهٌ. 1. "نَوَّهَ بِهِ فِي الْمَجْلِسِ" : أَشَادَ بِهِ، مَدَحَهُ، عَظَّمَهُ. 2. "نَوَّهَ بِاسْمِهِ" : دَعَاهُ بِصَوْتٍ مُرْتَفِعٍ. 3. "نَوَّهَ بِالْحَدِيثِ" : أَشَادَ بِهِ وَأَظْهَرَهُ. 4. "نَوَّهَ الشَّيْءَ": رَفَعَهُ.
مختار الصحاح
ن و ه : نَاهَ الشيء ارتفع فهو نَائِهٌ وبابه قال و نَوَّهَهُ غيره تَنْوِيها إذا رفعه و نَوَّهَ باسمه أيضا إذا رفع ذكره
الصحاح في اللغة
ناهَ الشيءُ يَنوهُ: ارتفع، فهو نائِهٌ. ونَوَّهْتُهُ تَنْويهاً، إذا رفعتَه. ونَوَّهْتُ باسمه، إذا رفعتَ ذِكرَه. وناهَتْ نفسي، أي قَوِيَتْ. وناهَ النباتُ: ارتفع.
لسان العرب
ناه الشيءُ يَنُوهُ ارتفع وعلا عن ابن جني فهو نائِهٌ ونُهْتُ بالشيء نَوْهاً ونَوَّهْتُ به ونَوَّهْتُهُ تَنْوِيهاً رفعته ونَوَّهْتُ باسمه رفعت ذكْرَهُ وناهَ النباتُ ارتفع وناهَتِ الهامَةُ نَوْهاً رفعت رأْسها ثم صَرَخَتْ وهامٌ نُوَّهٌ قال رؤبة على إكامِ النائحاتِ النُّوَّهِ وإذا رفعتَ الصوتَ فدعوت إنساناً قلت نَوَّهْتُ وفي حديث عمر أَنا أَولُ من نَوَّهَ بالعربِ يقال نَوَّهَ فلانٌ باسمه ونَوَّهَ فلانٌ بفلان إذا رفعه وطَيَّرَ بِهِ وقَوَّاه ومنه قول أَبي نُخَيْلَةَ لِمَسْلَمَةَ ونَوَّهْتَ لِي ذِكْرِي وما كان خامِلاً ولَكِنَّ بَعْضَ الذِّكْرِ أَنْبَهُ من بَعْضِ وفي حديث الزبير أَنه نَوَّه به عليٌّ أَي شَهَرَهُ وعَرَّفَهُ والنَّوَّاهةُ النَّوَّاحةُ إما أَن تكون من الإشادةِ وإما أَن تكون من قولهم ناهَتِ الهامةُ ونَوَّه باسمه دعاه ونوَّه به دعاه وقوله أَنشده ابن الأَعرابي إذا دَعاها الرُّبَعُ المَلْهُوفُ نوَّه منها الزاجِلاتُ الجُوفُ فسره فقال نوَّه منها أَي أَجَبْنَهُ بالحَنِين والنَّوْهةُ الأَكْلَةُ في اليوم والليلة وهي كالوَجْبَةِ وناهَتْ نفسي عن الشيء تَنُوهُ وتَناهُ نَوْهاً انتهت وقيل نُهْتُ عن الشيء أَبَيْتُه وتركته ومن كلامهم إذا أَكلنا التمر وشربنا الماء ناهَتْ أَنفسُنا عن اللحم أَي أَبَتْهُ فتركته رواه ابن الأَعرابي وقال التمر واللبن تَنوهُ النفسُ عنهما أَي تقوى عليهما وناهَتْ نفسي أَي قويت الفراء أَعطني ما يَنُوهُني أَي يَسُدُّ خَصاصَتي وإنها لتأْكل ما لا يَنُوهُها أَي لا يَنْجَعُ فيها ابن شميل ناهَ البقلُ الدوابَّ يَنُوهُها أَي مَجَدَها وهو دون الشبع وليس النَّوْهُ إلا في أَول النبت فأَما المَجْدُ ففي كل نبت وقوله يَنْهُونَ عن أَكْلٍ وعن شُرْبِ هو مثله إنما أَراد يَنُوهُون فقلب وإلا فلا يجوز قال الأَزهري كأَنه جعل ناهَتْ أَنفسُنا تَنُوه مقلوباً عن نَهَتْ قال ابن الأَنباري معنى يَنْهُون أَي يشربون فيَنْتَهُون ويَكْتَفُون قال وهو الصواب والنُّوهةُ قُوَّةُ البَدَن
الرائد
* نوه تنويها. 1-به: رفع ذكره وعظمه. 2-به: دعاه بصوت مرتفع. 3-باسمه: عظمه. 4-الشيء: رفعه. 5-بالحديث أو نحوه: أشاد به وأظهره.
الرائد
* نوه. 1-مص. ناه ينوه. 2-إنتهاء من الشيء.
الرائد
* نوه. إنتهاء من الشيء.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: