وصف و معنى و تعريف كلمة تنويس:


تنويس: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على تاء (ت) و نون (ن) و واو (و) و ياء (ي) و سين (س) .




معنى و شرح تنويس في معاجم اللغة العربية:



تنويس

جذر [نوس]

  1. تَنْوِيس: (اسم)
    • تَنْوِيس : مصدر نَوَّسَ
  2. نَسيَ: (فعل)
    • نَسِيَ نَسًى فهو نَسٍ وهي نَسِيَةٌ، وهو أَنْسَى وهي نَسْيَاءُ
    • نَسِيَ فلانٌ : اشتكى نَسَاه
  3. نسيَ: (فعل)
    • نسِيَ يَنسَى ، انْسَ ، نَسْيًا و نَسْوَةً، ونَسَاوَةً، ونِسْيَانًا، فهو ناسٍ ونَسَّاءٌ، وهي ناسيةٌ، ونَسَّاءَةٌ، وهو وهي نَسِيٌّ ، والمفعول مَنْسِيّ
    • نسِي الأمرَ : فقد ذكرَه أو صورتَه، لم يحفظه، عكسه حفِظه
    • نَسِيَ نَفْسَهُ : أَهْمَلَهَا
  4. نَسَيان: (اسم)
    • نَسَيان : جمع نَسا


  5. نَسي: (اسم)
    • الجمع : أنساء
    • مصدر نسِيَ
    • النَّسْيُ شيء منسيّ، يقلّ الاعتدادُ به
    • نَسْيُ الْمَتَاعِ : مَا سَقَطَ وَتُرِكَ مِنْهُ لِرَذَالَتِهِ
  6. نَسيّ: (اسم)
    • الجمع : أنساء
    • صيغة مبالغة من نسِيَ: كثير النِّسيان
    • النَّسِيُّ : ما نُسِي
    • هو نَسِيُّ قومِهِ: لا يُعَدُّ فيهم لحقارته
  7. نَسيان: (اسم)
    • كثير الغفلة والنِّسْيَان
  8. نِسيان: (اسم)
    • مصدر نَسِيَ
    • النِّسْيَانُ : الكثير الغَفْلة والنِّسْيان
    • نِسْيَانُ الْمَوْعِدِ: فُقْدَانُ ذِكْرِهِ وَخُلُوُّ البَالِ مِنْهُ
    • أُصِيبَ بِمَرَضِ النِّسْيَانِ : فُقْدَانُ الذَّاكِرَةِ جُزْئِيّاً أَوْ كُلِّيّاً
    • صار في طيّ النسيان: اضمحل ذكرُه
    • نسيان مُطلق: (علوم النفس) عدم قدرة الإنسان على استرجاع خبراته الحياتيّة السابقة
  9. نَسْي: (اسم)
    • نَسْي : مصدر نسيَ
  10. نَسي: (اسم)


    • نَسي : فاعل من نَسيَ
  11. نُسْي: (اسم)
    • نُسْي : جمع أنسى
  12. تَناسَى: (فعل)
    • تناسى يتَناسَى ، تَنَاسَ ، تناسيًا ، فهو مُتناسٍ ، والمفعول مُتناسًى
    • تَنَاسَى إنْجَازَ تَمَارِينِهِ : تَعَمَّدَ نِسْيَانَهَا
    • تَنَاسَى الشيءَ: حاول أَن يَنْسَاه
    • تَنَاسَى: أَظهر أَنه نَسِيَه
  13. مَنسيّ: (اسم)
    • مفعول من نَسِيَ
    • كِتَابٌ مَنْسِيٌّ : كِتَابٌ نُسِيَ ذِكْرُهُ، أَيْ لَمْ يَعُدْ يُذْكَرُمريم آية 23 وَكُنْتُ نَسْياً مَنْسِيّاً (قرآن)
  14. مُنْسي: (اسم)
    • مُنْسي : فاعل من أَنسَى
  15. مُنسّي: (اسم)
    • مُنسّي : فاعل من نسَّى
  16. أَنسَى: (فعل)


    • أنسى يُنسي ، أَنْسِ ، إنساءً ، فهو مُنْسٍ ، والمفعول مُنْسًى
    • أنسى الشَّيءَ : محاه : نمحوها من قلبك وننسخ حكمَها
    • أَنْسَاهُ الشيءَ: حَمَلهُ على تركه أَو على نسيانه
  17. تَناس: (اسم)
    • مصدر تَنَاسَى
    • تَنَاسِي الوَاجِبِ : نِسْيَانُهُ تَعَمُّداً
  18. أنسى: (اسم)
    • الجمع : نُسْيٌ المؤنث : نَسْياءُ
    • الأَنْسَى : عِرْقٌ في السَّاق السُّفْلَى
  19. تناسي: (اسم)
    • مصدر تَنَاسَى
    • تَنَاسِي الوَاجِبِ : نِسْيَانُهُ تَعَمُّداً
  20. ناسي: (اسم)
    • ناسي : فاعل من نسا
  21. إِنساء: (اسم)
    • إنساء : مصدر أَنسَى
  22. إِنساء: (اسم)


    • إنساء : مصدر أَنسأَ
  23. نَسِيَة: (اسم)
    • نَسِيَة : فاعل من نَسيَ
  24. إِنساء: (اسم)
    • مصدر أنسى
  25. أنساء: (اسم)
    • أنساء : جمع نَسي
,
  1. تناسى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تناسى يتَناسَى ، تَنَاسَ ، تناسيًا ، فهو مُتناسٍ ، والمفعول مُتناسًى :-
      تناسى الشَّيءَ
      1 - حاول نِسيانَه :-تناسى آلامَه/ جراحَه/ أحزانَه.
      2 - تظاهر بنسيانه :-تناسى موعدَ أداء ديونه، - تناسَى وعودَه، - {وَلاَ تَنَاسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ} [قرآن] .
  2. نسِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • نسِيَ يَنسَى ، انْسَ ، نَسْيًا ونِسْيانًا ، فهو ناسٍ ، والمفعول مَنْسِيّ :-
      نسِي الأمرَ
      1 - فقد ذكرَه أو صورتَه، لم يحفظه، عكسه حفِظه :-نسِي موعدَه مع الطبيب، - ملاحظة لا تُنسى، - إِذَا نَسِيَ فَأَكَلَ وَشَرِبَ فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللهُ وَسَقَاهُ [حديث]، - {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا} :-
      • لا يُنسَى: يبقى حيًّا في الذاكرة، - نسِي الجميلَ: جَحَدَه، - نسِي نفسَه: غفل عن مكانة من يخاطبه.
      2 - ضلّ :- {فَقَالُوا هَذَا إِلَهُكُمْ وَإِلَهُ مُوسَى فَنَسِيَ} .
  3. نَسِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَسِيَ فلانٌ نَسِيَ َ نَسًى: اشتكى نَسَاه.
      فهو نَسٍ وهي نَسِيَةٌ، وهو أَنْسَى وهي نَسْيَاءُ.
      و نَسِيَ الشيءَ نَسْوَةً، ونَسَاوَةً، ونِسْيَانًا: تركه على ذُهول وغَفْلة، أَو تركه على عَمْدٍ.
      و نَسِيَ الأَمرَ: أَهملَتْه ذاكرتُه ولم يَعِه.
      فهو ناسٍ ونَسَّاءٌ، وهي ناسيةٌ، ونَسَّاءَةٌ، وهو وهي نَسِيٌّ أَيضًا.
  4. نَسِيَ (المعجم الغني)
    • [ن س ي]. (فعل: ثلاثي متعد). نَسِيتُ، أَنْسَى، اِنْسَ، مصدر نَسْيٌ، نِسْيَانٌ.
      1. :-نَسِيَ الْمِحْفَظَةَ :- : فَقَدَ ذِكْرَهَا أَوْ صُورَتَهَا، أَيْ لَمْ يَتَذَكَّرْهَا.
      2. :-لَيْسَ مِنْ عَادَتِهِ أَنْ يَنْسَى وَقْتَ الصَّلاَةِ :- : أَنْ تَغِيبَ عَنْ ذِهْنِهِ. البقرة آية 286رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا (قرآن) l :-إِنْ أَنْسَى لاَ أَنْسَى ذِكْرَاهُ :- l
      إِنْ أَنْسَى لا أَنْسَى خبَّازاً مَرَرْتُ بِهِ ... ... يَدْحو الرُّقَاقَةَ في لَمْحِ البَصَرِ
      (ابن الرومي).

      3. :-نَسِيَ نَفْسَهُ :- : أَهْمَلَهَا.
  5. النَّسْيُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّسْيُ : ما نُسِيَ.
      و النَّسْيُ ما يقلُّ الاعتداد به.
      وفي التنزيل العزيز: مريم آية 23قَالَتْ يا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا) ) . والجمع : أَنْسَاءٌ.
  6. تَنَاسَى (المعجم الغني)
    • [ن س ي]. (فعل: خماسي متعد). تَنَاسَيْتُ، أتَنَاسَى، تَنَاسَ، مصدر تَنَاسٍ. :-تَنَاسَى إنْجَازَ تَمَارِينِهِ :- : تَعَمَّدَ نِسْيَانَهَا.


  7. نَسْيٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَنْسَاءٌ. [ن س ي]. (مصدر نَسِيَ).
      1. :-أَصْبَحَ نَسْياً مَنْسِيّاً :- : أَيْ مَا نُسِيَ.مريم آية 23 وَكُنْتُ نَسْياً مَنْسِيّاً (قرآن).
      2. :-نَسْيُ الْمَتَاعِ :- : مَا سَقَطَ وَتُرِكَ مِنْهُ لِرَذَالَتِهِ.
  8. نَسِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَسِيّ :-
      جمع أنساء، مؤ نَسِيّ:
      1 - صيغة مبالغة من نسِيَ: كثير النِّسيان :- {وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا} .
      2 - ما يُنْسَى :-هو نَسِيّ قومِهِ: لا يعدّ فيهم لحقارته.
  9. نسي (المعجم الرائد)
    • نسي - ينسى ، نسيا ونسيانا ونساية ونسوة
      1-نسي الشيء : فقد ذكره اوصورته «نسي الدرس»
  10. نِسْيَانٌ (المعجم الغني)
    • [ن س ي]. (مصدر نَسِيَ).
      1. :-نِسْيَانُ الْمَوْعِدِ :-: فُقْدَانُ ذِكْرِهِ وَخُلُوُّ البَالِ مِنْهُ. :-طَوَاهُ النِّسْيَانُ :- :-فِي الزَّمَانِ دَوَاءٌ عَظِيمٌ اسْمُهُ النِّسْيَانُ. (جمال الغيطاني).
      2. :-أُصِيبَ بِمَرَضِ النِّسْيَانِ :- : فُقْدَانُ الذَّاكِرَةِ جُزْئِيّاً أَوْ كُلِّيّاً.
  11. مَنْسِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ن س ي]. (مفعول من نَسِيَ). :-كِتَابٌ مَنْسِيٌّ :- : كِتَابٌ نُسِيَ ذِكْرُهُ، أَيْ لَمْ يَعُدْ يُذْكَرُ.مريم آية 23 وَكُنْتُ نَسْياً مَنْسِيّاً (قرآن).
  12. أنسى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنسى يُنسي ، أَنْسِ ، إنساءً ، فهو مُنْسٍ ، والمفعول مُنْسًى :-
      أنسى الشَّيءَ محاه :- {مَا نَنْسَخْ مِنْ ءَايَةٍ أَوْ نُنْسِهَا}: نمحوها من قلبك وننسخ حكمَها.
      • أنساه الشَّيءَ: حمله على تركه أو على نسيانه :-أنساه موعدًا هامًّا، - أنساه اللّهوُ أداءَ واجباته المنزليّة، - {وَمَا أَنْسَانِيهُ إلاَّ الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ} .
  13. نَسْي (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَسْي :-
      جمع أنساء (لغير المصدر):
      1 - مصدر نسِيَ.
      2 - شيء منسيّ، يقلّ الاعتدادُ به :- {وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا} .
  14. نِسْيان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نِسْيان :-
      1 - مصدر نسِيَ
      • صار في طيّ النسيان: اضمحل ذكرُه.
      2 - (علوم النفس) اضطراب شديد في الحياة العقليّة يسبِّبه القلق أو الصراع النفسيّ وقد يكون مرضيًّا بسبب اضطراب أو عطب في المخ :-آفة العلم النِّسْيان.
      نسيان مُطلق: (علوم النفس) عدم قدرة الإنسان على استرجاع خبراته الحياتيّة السابقة.
  15. أَنسَى (المعجم الرائد)
    • أنسى
      1- أنسى : الذي يشكو «نساه»، وهو عرق من الورك إلى الكعب، جمع : نسي، مؤنث نسياء. 2- أنسى : عرق في الساق السفلى.
  16. تَناسَى (المعجم الرائد)
    • تناسى - تناسيا
      1- تناسى الشيء : أرى من نفسه أنه نسيه. 2- تناسى الشيء : حاول أن ينساه.
  17. نسي (المعجم الرائد)
    • نسي
      1- نسي : كثير النسيان. 2- نسي من لا يعد ويعتبر في القوم لحقارته. 3- نسي : ما ينسى.
  18. نسي الأمر (المعجم عربي عامة)
    • فقد ذكرَه أو صورتَه، لم يحفظه، عكسه حفِظه :-نسِي موعدَه مع الطبيب- ملاحظة لا تُنسى- إِذَا نَسِيَ فَأَكَلَ وَشَرِبَ فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللهُ وَسَقَاهُ [حديث]- {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا} :- ° لا يُنسَى
  19. النَّسِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّسِيُّ : ما نُسِي.
      ويقال: هو نَسِيُّ قومِهِ: لا يُعَدُّ فيهم لحقارته.
  20. تَنَاسٍ (المعجم الغني)
    • [ن س ي]. (مصدر تَنَاسَى). :-تَنَاسِي الوَاجِبِ :- : نِسْيَانُهُ تَعَمُّداً.
  21. نَسِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ن س ي].
      1. :-رَجُلٌ نَسِيٌّ :- : كَثِيرُ النِّسْيَانِ.
      2. :-هُوَ نَسِيُّ قَوْمِهِ :- : لاَ يُعَدُّ فِيهِمْ لِحَقَارَتِهِ.
  22. النِّسْيَانَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّسْيَانَ : عاهة النِّسْيَان أَو فقد الذاكرة، وهي عاهة تنشأ عن اضطرب أَو عطب في المُخِّ، أَو عن اضطرابٍ شديدٍ في الحياة العقلية يسببه القلق أَو الصِّراع النفساني .
  23. النِّسْيَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّسْيَانُ : الكثير الغَفْلة والنِّسْيان.
  24. تَنَاسَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَاسَى الشيءَ: حاول أَن يَنْسَاه.
      و تَنَاسَى أَظهر أَنه نَسِيَه.
  25. أَنْسَى (المعجم الغني)
    • [ن س ي]. (فعل: رباعي متعد). أَنْسَى، يُنْسي، مصدر إِنْساءٌ. :-أَنْساهُ ما كانَ يُريدُ أَخْذَهُ مِنْ أَدَواتٍ لِرِحْلَتِهِ :- : حَمَّلَهُ على نِسْيانِها أَوْ جَعَلَهُ يَنْسَى. :-أَخْبارُهُ أَنْسَتْنِي كُلَّ هُمومِي :-
      الكهف آية 63وَما أَنْسانِيهُ إِلاَّ الشَّيْطانُ (قرآن).


معنى تنويس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَوَّسَ** \- [ن و س]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** نَوَّسْتُ**،** أُنَوِّسُ**،** نَوِّسْ**، مص. تَنْوِيسٌ. 1. "نَوَّسَ التَّمْرُ" : اِسْوَدَّ طَرَفُهُ. 2. "نَوَّسَ بِالْمَكَانِ" : أَقَامَ بِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناس ينوس ، نس ، نوسا ونوسانا ، فهو نائس ، والمفعول منوس ( للمتعدي ) • ناس رقاص الساعة : تحرك وتذبذب متدليا ناس القرط في الأذن ° ناس لعابه : سال واضطرب . • ناس الإبل : ساقها ناس الراعي الإبل إلى المرعى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نائس [ مفرد ] : اسم فاعل من ناس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناس [ جمع ] : اسم للجمع من بني آدم ( واحده إنسان من غير لفظه ) ، وقد يراد به الفضلاء دون غيرهم مراعاة لمعنى الإنسانية ، بشر جرى على ألسنة الناس : صار متداولا شائعا - أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم . . . فلطالما استعبد الإنسان إحسان - { ياأيها الناس أنتم الفقراء إلى الله } ° ابن ناس : من أسرة كريمة . • الناس : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي آخر سورة في ترتيب المصحف ، مكية ، عدد آياتها ست آيات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناووس [ مفرد ] : ج نواويس : 1 - صندوق من خشب أو نحوه يضع فيه النصارى جثة الميت . 2 - مقبرة النصارى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نواسي [ جمع ] : ( نت ) عنب أبيض مستدير الحب ، كثير الماء جيد الزبيب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نوس [ مفرد ] : مصدر ناس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نوسان [ مفرد ] : مصدر ناس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نواس [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من ناس . 2 - ( فز ) بندول ؛ جسم معلق من نقطة ثابتة بحيث يتأرجح جيئة وذهابا نتيجة للتفاعل بين الجاذبية الأرضية وكمية التحرك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نواسة [ مفرد ] : 1 - فتيلة تجعل في قدح فيه مادة محترقة يستنار بها ليلا ويقال لها النويسة والطوافة . 2 - سراج يوضع فيه زيت ويغمس في الزيت فتيلة يستضاء بها . 3 - مصباح صغير يضاء ليلا عند النوم .
مختار الصحاح
ن و س : النَّوْسُ تذبذُب الشيء وبابه قال و أَنَاسَهُ غيره وفي حديث أُم زرع { أَنَاس من حُلِيٍ أُذنيَّ } و النَّاسُ قد يكون من الإنس ومن الجن وأصله أُناس فخُفِّف
الصحاح في اللغة
النَوْسُ: تذبذبُ الشيء. وقد ناسَ يَنوسُ، وأناسَهُ غيره. ونُسْتُ الإبل أنوسُها نَوْساً: سُقْتُها. ورجلٌ نَوَّاسٌ بالتشديد، إذا اضطرب واسترخى. والناسُ قد يكون من الإنسِ ومن الجنّ، وأصله أناسٌ فخفِّف. قال الشاعر: أنَّ المَـنـايا يَطَّـلِـعْ   نَ على الأُناسِ الآمِنينا
تاج العروس

النَّوْسُ بالفَتْحِ والنَّوَسَانُ بالتَّحْرِيكِ : التَّذَبْذُبُ وقد ناسَ الشَّيْءُ ينُوسُ نَوْساً ونَوَسَاناً : تَحَرَّك وتَذَبْذَبَ مُتَدَلِّياً . وذُو نُوَاسٍ بالضّمّ : زُرْعَةُ بنُ حَسّانٍ وهو ذُو مُعَاهِرٍ تُبَّع الحَمِيَرِيُّ مِن إَذْوَاءِ اليَمَنِ ومُلُوكِهَا سُمِّيَ بذلِك لِذُؤابَةٍ كانَتْ تَنُوسُ ونَصُّ الصّحاح : لِذُؤابَتَيْن كانَتَا تَنُوسَانِ عَلَى ظَهْرِه وفي غيرِه : على عاتِقَيْه . وأَبُو نُوَاسٍ الحَسَنُ بنُ هانِئِ الشاعِرُ م معروفٌ . والنُّوَاسِيُّ بالضّمِّ : عِنَبٌ أَبْيَضُ عَظيمُ العَنَاقيد مُدَحْرَجُ الحَبِّ كثيرُ الماءِ حُلْوٌ جَيِّدُ الزَّبِيبِ يَنْبُتُ بالسَّرَاةِ وقد يَنْبُت بغيرِهَا . قالَه أَبو حَنِيفَةَ رحمه الله وقَالَ الأَزْهَرِيُّ : ولا أَدْرِي إِلَى أَيِّ شيءٍ نُسِبَ إِلاَّ أَنْ يكونَ من النَّسَبِ إِلى نَفْسَه كدَوَّارٍ ودَوَّارِيّ وإِن لم يُسْمَع النُّوَاسُ هنا . والنَّوَّسُ ككَتّانٍ : المُضْطَرِبُ المُسْتَرْخِي من الرِّجَال . والنَّوَّاسُ بنُ سَمْعَانَ بن خالدٍ العامِرِيُّ الكِلابِيُّ الشّامِيُّ الصَّحابِيُّ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عنه روى عنه غيرُ وَاحدٍ . وفي الصّحاحِ : النَّاسُ قد يكونُ من الإِنْسِ ومِن الجِنِّ جَمْعُ إِنْسٍ أَصْلُه أُنَاسٌ وهو جَمْعٌ عَزِيزٌ أُدْخِلَ عليهِ أَلْ قال شيخُنَا : وكونُ أَصْلِه أُنَاسٌ يَنافِيه جَعْلُه من نَوَسَ فتَأَمَّلْ . قال الجَوْهَرِيُّ : ولم يجعلُوا الأَلفَ والّلامَ عَوَضاً عن الهَمزِة المَحْذُوفةِ لأَنَّه لو كانَ كذلك لأَجْتَمَع مع المُعَوَّضِ منه في قول الشّاعر :

إِنَّ المَنايَا يَطَّلِعْ ... نَ عَلَى الأُنَاسِ الآمِنِينَا وآخِرُه :

فيَدَعْنَهُم شَتَّى وقَدْ ... كانُوا جَمِيعاً وَافِرِينَا

والنَّاسُ : اسْمُ قَيْسِ عَيْلانَ يُرْوَى بالوَصْلِ والقَطْعِ كما في حاشِيَةِ الصّحاحِ ووُجِد بخطِّ أَبِي زَكَرِيّا : هو إِلْنَاسُ بنُ مُضَرَ بنِ نِزَارٍ وأَخُوه إِلْياسُ بنُ مُضَرَ باليَاء هكذا بكسرِ الهَمْزَةِ وسكون اللاّمِ وفتحِ النّونِ وهو خَطَأٌ والصَّواب : النَّاسُ كما للمُصنِّف وغيرِه وتقدَّم البحثُ فيه في ق ي س وفي أَ ن س . والنَّاسُ : مَا يَتَعَلَّقُ ويَتَدَلَّى من السَّقْفِ من الدُّخانِ وغيرِه وفي التَّهذِيبِ والأَسَاسِ : هو النُّوَاسُ كغُرَابٍ ونقَلَه في العُبَاب عن ابِن عَبّادٍ . ونَاسَ الإِبِلَ يَنُوسُهَا نَوْساً : ساقَها كنَسَّها نَسّاً . وأَنَاسَهُ : حَرَّكَه ودَلاَّه ومنه حَدِيثُ أُمِّ زَرْعٍ : وأَناسَ منْ حَلْىٍ أُذُنَيَّ أَرادَتْ أَنّه حَلَّى أُذُنَيْهَا قِرَطَةً وشُنُوفاً تَنُوسُ بأُذُنَيْهَا . ونَوَّسَ بالمَكَان تَنْوِيساً : أَقامَ نقلَه الصّاغَانِيُّ . والمُنَوِّسُ من التَّمْرِ كمُحَدِّثٍ : ما إسْوَدَّ طَرَفُه نقلَه الصّاغَانِيُّ . ومِمَّ يُسْتَدْرَك عليه : تَنَوَّسَ الغُصْنُ وتَنَوَّع إِذا هَبَّت به الرِّيحُ فهَزَّتْه فكَثُر نَوَسَانُه . والخُيُوطُ نَائِسةٌ على كَعْبَيْه أَي مُتَدَلِّيَةٌ مُتَحَرِّكَةٌ . والنَّوَسَاتُ محرَّكَةً : الذَّوَائبُ لأَنَّهَا تَتَحَرَّكُ كثيراً . ونَاسَ لُعابُه : سَالَ واضْطَرب . ونُوَاسُ العَنْكَبُوتِ : نَسْجُه لاضْطَرَابه . والنَّاوُوسُ : مَقَابِرُ النَّصَارَى إِن كان عَرَبِيّاً فهو فاعُولٌ منه والجَمْع نَوَاوِيسُ . ونَاوَوسُ الظَّبْيَةِ : مَوْضِعٌ قُرْبَ هَمَذَانَ . والنَّاوُوسَةُ : من قُرَى هِيتَ لهَا ذِكْرٌ في الفُتُوح مع أَلُوس نقله ياقُوت . وخُضَيْرُ بنُ نَوَّاسٍ ككَتانٍ عن أَبي سُحَيْلة ذكره ابنُ نُقْطَةَ وقَال : يُتَأَمَّلُ . وابنُ أَبِي النَّاسِ : شاعِرٌ مُجِيدٌ عَسْقَلانيٌّ ذَكَرَه الأَميرُ ولم يُسَمِّه . ونُوَيْسُ كزٌيَيْر : من قَرَى مصْرَ بالغَرْبيَّة . ونَوَسَةُ بالتَّحْريكِ : قَرْيَتَانِ بِمصْرَ من المُرْتَاحِيَّةِ إِحداهما : نَوَسَةُ البَحْرِ والثانية : نَوَسَةُ الغَيْطِ وقد يَجْمَعَانِ بما مَعهما من الكُفُورِ فيقال : النَّوَسَاتُ وقد دَخَلْتُ الأُولَى وهي بالقُربِ من المَنْصُورة والنِّسْبَةُ إِليها : النَّوَسَانِيُّ . وناسُ : قريةٌ كبيرةُ مِن نَوَاحِي خُرَاسَانَ

لسان العرب
الناسُ قد يكون من الإِنس ومن الجِنِّ وأَصله أَناس فخفف ولم يجعلوا الأَلف واللام فيه عوضاً من الهمزة المحذوفة لأَنه لو كان كذلك لما اجتمع مع المعوَّض منه في قول الشاعر إِنَّ المَنايا يَطَّلِعْ نَ على الأُناسِ الآمِنينا والنَّوْس تَذَبْذُبُ الشيء ناسَ الشيءُ يَنوسُ نَوْساً ونَوَساناً تحرك وتَذَبْذَبَ متَدَلِّياً وقيل لبعض ملوك حِمْيَر ذو نُواس لضَفِيرَتَيْن كانتا تَنوسان على عاتِقَيْه وذو نُواس ملك من أَذْواء اليمن سمي بذلك لذُؤَابَتَين كانتا تَنوسان على ظهره وناسَ نَوْساَ تدلى واضطرب وأَناسَهُ هو وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ ووصْفِها زَوْجَها مَلأَ من شَحْمٍ عَضُدَيَّ وأَناس من حُلِيٍّ أُذُنيَّ أَرادت أَنه حَلَّى أُذنيها قِرَطَةً وشُنوفاً تَنوس بأُذنيها ويقال للغُصْن الدقيق إِذا هبت به الريح فهزَّته فهو يَنوس ويَنوع وقد تَنَوَّسَ وتَنَوَّع وكثر نَوَسانُه وفي حديث عمر رضي اللَّه عنه مَرَّ عليه رجلٌ وعليه إِزارٌ يَجُرُّه فقَطع ما فوق الكعبين فكأَني أَنظر إِلى الخيوط نائِسَةً على كعبيه أَي متدلِّية متحركة ومنه حديث العباس وضَفِيرَتاه تَنوسان على رأْسه وفي حديث ابن عمر دخلتُ على حَفْصَةَ ونَوَساتُها تَنْطُف أَي ذوائِبها تَقْطُر ماء فسمَّى الذَّوائِبَ نَوَسات لأَنها تتحرك كثيراً ونُسْتُ الإِبلَ أَنُوسُها نَوْساً سُقْتُها ورجل نَوَّاسٌ بالتشديد إِذا اضْطرب واسترخى وناسَ لُعابُه سالَ فاضطرب والنُّواس ما تعلق من السقف ونُواس العَنْكبوت نَسْجه لاضطرابه والنُّواسِيُّ ضرب من العِنَب أَبيض مدوّر الحب مُتَشَلْشِلُ العناقيد طويلها مضطربها قال ولا أَدري إِلى أَي شيء نسب إِلا أَن يكون مما نسب إِلى نفسه كدَوَّارِ ودَوَّاريٍّ وإِن لم يسمع النُّواس ههنا ونَوَّسَ بالمكان أَقام والنَّاوُوسُ مقابر النصارى إِن كان عربيّاً فهو فاعُولٌ منه والنَّوَّاسُ اسم والناسُ اسم قَيْسِ بن عَيْلان واسمه الناس ( * قوله « واسمه الناس » يروى بالوصل وبالقطع كما في حاشية الصحاح اه شارح القاموس ) بن مُضَر بن نِزار وأَخوه إِلْياس بن مضر بالياء
الرائد
* نوس تنويسا. 1-بالمكان: أقام به. 2-التمر: أسود طرفه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: