وصف و معنى و تعريف كلمة تنيس:


تنيس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على تاء (ت) و نون (ن) و ياء (ي) و سين (س) .




معنى و شرح تنيس في معاجم اللغة العربية:



تنيس

جذر [نيس]

  1. أَناسَ: (فعل)
    • أَنَاسَهُ : حَرّكه
,
  1. تِنِّيسُ
    • ـ تِنِّيسُ : بلد بِجَزِيرَةٍ من جَزائِرِ بَحْرِ الرُّومِ قُرْبَ دِمْيَاطَ ، تُنْسَبُ إليه الثِّيَابُ الفاخِرَةُ .
      ـ تُونِسُ : قاعِدَةُ بلادِ إفْرِيقِيَّةَ ، عُمِّرَتْ من أنْقَاضِ مدينةِ قَرْطاجَنَّةَ .
      ـ محمدُ بنُ محمدِ بنِ التَّنَسِيِّ : إسْكَنْدَرِيٌّ لَهُ نَسْلٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. إِنْسُ
    • ـ إِنْسُ : البَشَرُ ، كالإِنْسَانِ ، الواحد إنْسِيٌّ وأنَسِيٌّ ، ج : أناسِيُّ .
      ـ قَرَأَ يَحْيَى بنُ الحَارِثِ { وأناسِيَ كثيراً } بالتخفيفِ ، وأناسيَةٌ وآناسٌ . والمرأةُ : إنْسَانٌ ، والإنْسَانَةُ : عامِّيَّةٌ ، وسُمِعَ في شعرٍ كأنَّهُ مُوَلَّدٌ : لَقَدْ كَسَتْنِي في الهَوى **** مَلابِسَ الصَّبِّ الغَزِلْ
      إنسانَةٌ فَتَّانَةٌ **** بَدْرُ الدُّجَى منها خَجِلْ
      إذا زَنَتْ عَيْنِي بها **** فَبالدُموعِ تَغْتَسِلْ
      ـ الأُناسُ : الناسُ .
      ـ أنَسُ بنُ أبي أناسٍ : شاعرٌ .
      ـ إِنْسِيُّ : الأَيْسَرُ من كلِّ شيءٍ ،
      ـ إِنْسِيُّ من القَوْسِ : ما أقْبَلَ عليك منها .
      ـ إِنْسَانُ : الأَنْمُلَةُ ، وظِلُّ الإِنسانِ ، ورأسُ الجَبَلِ ، والأرضُ لم تُزْرَعْ ، والمِثَالُ يُرَى في سَوادِ العينِ . ج : أناسِيُّ .
      ـ إنْسُكَ وابنُ إنْسِكَ : صَفِيُّكَ ، وخاصَّتُكَ .
      ـ أَنوسُ من الكلابِ : ضدُّ العَقورِ ، ج : أُنُسٌ .
      ـ مِئْنَاسُ : امرأةٌ ، وابْنُها شاعِرٌ مُرادِيٌّ .
      ـ الأَعَزُّ بنُ مَأْنُوسٍ اليَشْكُرِيُّ : شاعِرٌ جاهِلِيٌّ .
      ـ أَنيسُ : الدِّيكُ ، والمُؤانِسُ ، وكلُّ مَأْنُوسٍ به ،
      ـ أَنيسَةُ : النارُ ، كالمَأْنوسَةِ .
      ـ جارِيَةٌ آنِسَةٌ : طَيِّبَةُ النَّفْسِ .
      ـ أنْسُ وأَنَسُ وأَنَسَةُ : ضِدُّ الوَحْشَةِ ، وقد أنِسَ وأنُسَ وأنًسَ به .
      ـ أَنَسُ : الجماعةُ الكثيرةُ ، والحَيُّ المُقِيمُون ،
      ـ وبلا لام : خادِمُ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ آنَسَهُ : ضِدُّ أوْحَشَهُ ،
      ـ آنَسَ الشيءَ : أبْصَرَهُ كأنَّسَهُ تأنيساً فيهما ، وعَلِمَهُ ، وأحَسَّ به ،
      ـ آنَسَ الصَّوْتَ : سَمِعَهُ .
      ـ مُؤْنَسَةُ : قرية قُرْبَ نَصِيبيْن .
      ـ مُؤْنِسِيَّةُ : قرية بالصَّعيدِ .
      ـ يُونِسُ ويُونُسُ ويُونَسُ ويُؤنِسُ ويُؤنُسُ ويُؤنَسُ : عَلَمٌ .
      ـ اسْتأْنَسَ : ذَهَبَ تَوَحُّشُهُ ،
      ـ اسْتأْنَسَ الوَحْشِيُّ : أحَسَّ إنْسِياً ،
      ـ اسْتأْنَسَ الرجُلُ : اسْتَأْذَنَ ، وَتَبَصَّرَ .
      ـ مُتَأَنِّسُ : الأسَدُ ، أو الذي يُحِسُّ الفَريسَةَ من بُعْدٍ .
      ـ ما بالدار من أنيس : أحدٌ .
      ـ مُؤنساتُ : السِّلاَحُ كُلُّهُ ، أو الرُّمْحُ ، والمِغْفَرُ ، والتَّسْبِغَةُ ، والتُّرْسُ ،
      ـ مُؤنِّسٌ ابنُ فَضالَةَ : صَحَابِيٌّ .
      ـ أُنَيْسُ : عَلَمٌ .
      ـ أَنِيْسُ : ابنُ عبدِ المُطَّلِبِ ، جاهِلِيٌّ .
      ـ وَهْبُ بنُ مأنوس : من أتْباع التابعينَ .
      ـ أبو أُناسٍ : عبدُ المَلِكِ بنُ حُؤَيَّةَ ، أخْبارِيٌّ ،
      ـ أُمُّ أُناسٍ : بنتُ أبي موسى الأَشْعَرِيِّ ، وبنتُ قُرْطٍ : جَدَّةٌ لعبدِ المُطَّلِبِ ، وجَدَّةٌ لأسماء بنتِ أبي بكرٍ وغيرهُنَّ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. إِنْسانِيٌّ
    • [ أ ن س ]. ( مَنْسوبٌ إلى الإِنْسانِ ). :- يَقومُ بِعَمَلٍ إِنْسانِيٍّ :- : يَقُومُ بِعَمَلٍ نَموذَجِيٍّ فيهِ الخَيْرُ لِبَني البَشَرِ وَيَتَجاوَبُ مَعَ ما يَنْبَغي أَنْ يَكونَ عَلَيْهِ سُلوكُ الإِنْسانِ . :- سُلوكٌ إِنْسانِيٌّ :- :- رَجُلٌ إِنْسانِيٌّ :- :- عَمَلٌ إِنْسانِيٌّ :- :- الضَّميرُ الإِنْسانِيُّ .

    المعجم: الغني

  3. استأنسَ
    • استأنسَ / استأنسَ إلى / استأنسَ بـ / استأنسَ لـ يستأنس ، استئناسًا ‏ ، فهو مُستأنِس ، والمفعول مُستأنَس إليه :-
      استأنس الحيوانُ صار ‏ أليفًا ، ذهبت عنه وحشيَّته .
      استأنس الزَّائرُ : استأذن .
      استأنس إلى ‏ فلان / استأنس بفلان : أنِس به ؛ سكن إليه وذهبت به وحشتُه ، ألِفه ‏ واطمأنّ إليه :- طالت إقامته في البلد فاستأنس إلى أهله ، - استأنس ‏ بلقاء صديقه : فرح وسعِد به .
      استأنس برأيه : أخذ رأيَه وتشاور معه .
      • ‏ استأنس لفلان : وجد إيناسًا فأطال الجلوسَ معه ليصغى ويتسمَّع :- ‏‏ { وَلاَ مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ } . ‏

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اِسْتِئْنَاسٌ
    • [ أ ن س ]. ( مصدر اِسْتَأْنَسَ ).
      1 . :- الاِسْتِئْنَاسُ بِالأصْحَابِ :- : الأُنْسُ بِهِمْ ومُجَالَسَتُهُمْ .
      2 . :- الاِسْتِئْنَاسُ بِالأَفْكَارِ الجَديدَةِ :-: الأَخْذُ بِهَا لِلاِسْتِنَارَةِ .



    المعجم: الغني

  5. إِستأنَس
    • إستأنس - استئناسا
      1 - إستأنس به أو إليه : أنس ، سكن إليه . 2 - إستأنس : ذهب توحشه . 3 - إستأنس الوحشي : أحس إنسيا . 4 - إستأنس له : تسمع . 5 - إستأنس الشيء : أبصره .

    المعجم: الرائد

  6. إنساني
    • تصف مجهودات شخص أو منظمة لترقية خير ورفاهية الإنسانية وخاصة منها التخفيف من معاناتها . فمنظمتا الصليب الأحمر والهلال الأحمر منظمتان إنسانيتان إذ تقومان بإرسال المساعدات إلى مناطق العالم التي استفحل فيها الفقر والجوع .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  7. إنسانيّ
    • إنسانيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى إنسان .
      2 - شخص خيريّ يُحسن إلى الناس بماله وعمله :- رجل إنسانيّ .
      3 - ذو نزعة إنسانيّة :- عمل إنسانيّ :-
      • عَمَلٌ غير إنسانيّ / عَمَلٌ لا إنسانيّ / تصرُّف غير إنسانيّ / تصرُّف لا إنسانيّ : منتهك للمشاعر الإنسانيَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  8. إِنسانيّ
    • إنساني
      1 - إنساني من كان خيرا بطبعه محبا لإخوانه في الإنسانية . 2 - إنساني : « عمل إنساني » : حميد ، مفيد .

    المعجم: الرائد

  9. إِنْسانِيَّةٌ
    • [ أ ن س ]. ( مصدر صِناعِيٌّ ).
      1 . :- تَتَكاثَفُ الجُهودُ العِلْمِيَّةِ لِخِدْمَةِ الإِنْسانِيَّةِ :- : البَشَرِيَّةِ ، أَيْ لِخِدْمَةِ الجِنْسِ البَشَرِيِّ .
      2 . :- يُتابِعُ دِراسَتَهُ في كُلِّيَّةِ الآدابِ والعُلومِ الإِنْسانِيَّةِ :-: كُلِّ العُلومِ الَّتي لَها عَلاقَةٌ بِالدِّراساتِ الأَدَبِيَّةِ والفَلْسَفِيَّةِ والتَّاريخِيَّةِ والاجْتِماعِيَّةِ .

    المعجم: الغني

  10. إنسانيَّة
    • إنسانيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى إنسان : :- مؤسّسة / أعمال إنسانيَّة .
      2 - مصدر صناعيّ من إنسان : مجموع خصائص الجنس البشريّ التي تميّزه عن غيره من الأنواع القريبة ، ضدّ البهيميّة أو الحيوانيّة .
      3 - مجموع أفراد النوع الإنسانيّ أو الجنس البشريّ :- تفخر الإنسانيّة برسول الله صلّى الله عليه وسلّم .
      • اللاَّإنسانيَّة : إهدار قيمة الإنسان وحقوقه ، والإيمان بالعنصريّة ، والقسوة في معاملة الآخرين :- وصلت إسرائيل في تعاملها مع الفلسطينيِّين إلى حالة من اللاَّإنسانيّة .
      • الدراسات الإنسانيِّة : دراسة الفلسفة والأدب والفنون المتعلِّقة بالإنسان وحضارته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  11. إِنسانيّة
    • إنسانية
      1 - إنسانية البشرية . 2 - إنسانية : ما اختص به الإنسان من الأعمال الصالحة . 3 - إنسانية في الفلسفة : هي الحياة والنطق والموت .

    المعجم: الرائد

  12. الإنسانِيَّة
    • الإنسانِيَّة : خلاف البهيميَّة .
      و الإنسانِيَّة جملة الصفات التي تميِّز الإنسان .
      أو جملة أفراد النوع البشريّ التي تصدق عليها هذه الصفات ، وهي في نظر :- أوجست كونت :- تؤلف كائنًا جماعيا يتطور مع الزمن .
      والإنسانية عند :- كانط :- هدفُ الأخلاق وأساسُ فكرة الواجب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. إِنْسٌ
    • جمع : أُناسٌ . ( أ ن س ).
      1 . النمل آية 17 وَحُشِرَ لِسُلَيْمانَ جُنودُهُ مِنَ الجِنِّ والإِنْسِ والطَّيْرِ ( قرآن ). البَشَرُ مِنَ جِنْسِ الإِنْسانِ .
      2 . :- هُو إِنْسُ فُلانٍ :- : صَدِيقُهُ وخَلِيلُهُ الوَفِيُّ .

    المعجم: الغني

  14. إنْس 1


    • إنْس 1 :-
      مصدر أنِسَ / أنِسَ إلى / أنِسَ بـ / أنِس لـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. إنْس 2
    • إنْس 2 :-
      جمع الجمع آناس وأناسيّ ، مفرد إنسيّ : بَشَر ، جماعة الناس ، عكس جنّ :- { وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنْسَ إلاَّ لِيَعْبُدُونِ } - { وَأَنَاسِيَّ كَثِيرًا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. إنس
    • ‏ بني الإنسان ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. الإِنْسُ
    • الإِنْسُ : خِلاف الجن .
      و الإِنْسُ الصديق الصَّفِيّ .
      يقال : هو ابن إِنْس فلان : خليلُهُ الخاصُّ به . والجمع : آناس .



    المعجم: المعجم الوسيط

  18. إِنْس
    • إنس - ج ، آناس
      1 - إنس بشر . 2 - إنس : صديق وفي .

    المعجم: الرائد

  19. استأنس إلى فلان / استأنس بفلان
    • أنِس به ؛ سكن إليه وذهبت به وحشتُه ، ألِفه واطمأنّ إليه :- طالت إقامته في البلد فاستأنس إلى أهله - استأنس بلقاء صديقه

    المعجم: عربي عامة

  20. استأنس الحيوان
    • صار أليفًا ، ذهبت عنه وحشيَّته .

    المعجم: عربي عامة

  21. استأنس الزّائر
    • استأذن :- { لاَ تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا }.

    المعجم: عربي عامة

  22. استأنس برأيه
    • أخذ رأيَه وتشاور معه .

    المعجم: عربي عامة

  23. استأنس لفلان
    • وجد إيناسًا فأطال الجلوسَ معه ليصغى ويتسمَّع :- { وَلاَ مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ }.

    المعجم: عربي عامة

  24. اسْتَأْنَسَ
    • اسْتَأْنَسَ : أَنِسَ ، ويقال : استأْنس به وإليه .
      و اسْتَأْنَسَ الْوَحْشِيُّ : أَحَسَّ إِنْسِيًّا ، و اسْتَأْنَسَ له : تَسَمَّعَ .
      ويقال : إذا جاءَ الليل استأْنسَ كل وَحْشِيّ ، واستوحش كل إِنْسِيّ .
      و اسْتَأْنَسَ الزائرُ : استأْذن .
      و اسْتَأْنَسَ الشيءَ : أبصرَه .
      و اسْتَأْنَسَ الوَحْشِيَّ : أَذْهَبَ وحْشِيَّتَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. اِسْتَأْنَسَ
    • [ أ ن س ]. ( فعل : سداسي لازم ، متعد بحرف ). اِسْتَأْنَسْتُ ، أَسْتَأْنِسُ ، يَسْتَأْنِسُ ، مصدر اِسْتِئْنَاسٌ .
      1 . :- اِسْتَأْنَسْتُ بِصُحْبَتِهِ :- : أَنِسْتُ بِهِ .
      2 . :- كُلُّ وَاحِدٍ مِنَّا يَسْتَأْنِسُ بِالآخَرِ :-: كُلُّ وَاحِدٍ مِنَّا يُذْهِبُ وَحْشَةَ الآخَرِ .
      3 . :- اِسْتَأْنَسَ بِأَفْكَارِهِ :-: أَخَذَ بِهَا لِلاِسْتِنَارَة . " لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّىٰ تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا " ( قرآن . النور آية

    المعجم: الغني



معنى تنيس في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشَّهْر السَّابع من شهور السّنة السُّريانيّة، ويقابله أبريل، وهو الشهر الرّابع من شهور السنة الرّوميّة. ( الميلادية ).
تاج العروس

نَيْسانُ بالفَتْحِ : سابِعُ الأَشْهُرِ الرُّومِيَّة ومن خَواصِّ ماءِ مَطَرِه أَنَّه إِذا عَجِنَ منه العَجِينُ إخْتَمَرَ من غيرِ عِلاجٍ كما صَرَّح به أَهْلُ الإختياراتِ . والمُهَلاَّ بنُ سَعِيدِ بنِ عَلِيٍّ النَّيسَائِيُّ الخَزْرَجِيّ إِلى نَيْساءَ بالفَتْح : مَوْضعٍ باليَمَن . وحَفيدُه عبدُ اللهِ بنُ عبدِ اللهِ بن المُهَلاَّ وُلِدَ في بَلَدِ الوَعْلِيَّه من الشَّرَف الأَعْلَى سنة 950 ، رَوَى عن الفَقِيهِ المُحَدِّثِ عبدِ الرَّحْمنِ بنِ الحُسَينِ بنِ أَبِي بَكْرِ بنِ إِبراهَيمَ بنِ دَاوؤدَ النَّزِيِليّ الشامِيّ في الغَرْبِيِّ من جَبَلِ تَيْس وحَدَّث في الأَهْجَرِ من بِلادِ كَوْكَبَانَ توفِّي في الشّجعة سنة 1063 . وَوَلَدُه العَلاَّمَة عبدُ الحَفِيظِ سَمِعَ الأَسَاسَ على مؤلِّفه الإِمَامِ القاسمِ بحِصْن شَهَارَةَ وأَجازَه به وبمَرْوِيَّاتِه وأَخَذَ الكُتُبَ السِّتَّةَ عن الإِمَام المُحَدَّث مُحَمَّدِ بنِ الصِّدِّيق الخاصِّيِّ الحَنَفِيّ سنة1049 ، وسَمِع البُخَارِيَّ على الإِمَام المُحَدِّثِ عليِّ بنِ أَحْمَدَ الحشبريّ وأَحْمَدَ بنِ عبدِ الرحمنِ بنِ مُطَيْرٍ الحَكَمِيّ وعبدِ الوَهّابِ بنِ الصِّدِّيقِ الخَاصِّيّ الزَّبِيدِيّ والعَلاَّمةِ الحافِظِ مُحَمَّدِ بنِ عُمَر حشبر وأَجازَه عامَّة شُيُوخِه تُوفَّيَ بالأَشْعَافِ من أَعْمَالِ الشجعة سنة 1077 ، وأَخُوه البَدْرُ مُحَمَّدٌ من المُعْتَنِين في العلْم وبالجُمْلَةِ فهم بَيْتُ سُؤْدَدٍ في اليَمَنِ أَكْثَرَ اللهُ تَعَالَى منهم آمِينَ

فصل الواو مع السين

تاج العروس

وَرْتَنِيسُ كخَنْدَرِيسٍ : د بنَواحِي أَفِريقِيَّةَ في نَوَاحي الجَنُوبِ من بلادِ البَرْبَرِ على شُعْبَةٍ من النِّيلِ بيْنَهَا وبَيْنَ كُوكُو من السُّودانِ عَشْرُ مَراحِلَ ومنها أُمَّةٌ من صنْهَاجَةَ بعْضُهُم مُسْلمون وبعضُهم كُفّار وأكثرُهم هَمَجٌ نقَلَه ياقُوت وذَكَره الصّاغَانِيّ في الَّتِي تَأْتِي بَعْدَها وقال : إِنّه حِصْنٌ ببلاد الرُّومِ وقِيلَ : هو من حَرّانَ . قلتُ : وقيلَ : من سُمَيْسَاطَ كانت به وَقْعَةٌ لسَيْفِ الدَّوْلَةِ بن حَمْدَانَ قال أَبو فِرَاسٍ :

وأَوْطَأَ حِصْنَيْ وَرْتَنِيسَ خُيُولَه ... وقَبْلَهُمَا لم يَقْرَعِ النَّجْمَ حافِرُ فهذا مُسْتَدْرَكٌ علَى المُصَنِّف رَحِمَه الله تَعَالَى . آمين



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: