وصف و معنى و تعريف كلمة تنيق:


تنيق: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على تاء (ت) و نون (ن) و ياء (ي) و قاف (ق) .




معنى و شرح تنيق في معاجم اللغة العربية:



تنيق

جذر [نيق]

  1. تَنَيَّقَ: (فعل)
    • تَنَيَّقَ في ملبسه ومطعمه وأُموره : تَأَنَّق وبالغ
  2. نَيِّق: (اسم)
    • النَّيِّقُ : الذي يبالغ في تجويد أُموره
  3. نيق: (اسم)
    • الجمع : أَنْيَاقٌ ، و نُيُوقٌ ، و نِيَاقٌ
    • النِّيقُ : الطَّويلُ من الجبال
    • النِّيقُ : أَرفعُ مَوْضِع في الجَبَل
    • هو كالأَنُوق في النِّيق : مُمْتَنِعٌ لا يُبْلَغُ إِليه
,


  1. تَنَيَّقَ
    • تَنَيَّقَ في ملبسه ومطعمه وأُموره : تَأَنَّق وبالغ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. تَنَيَّق
    • تنيق - تنيقا
      1 - تنيق في ملبسه اومأكله اونحوهما : بالغ في تجويده والتأنق فيه

    المعجم: الرائد

  3. نيق
    • " النِّيقُ : أَرفع موضع في الجبل ، والجمع أَنْيَاق ونُيُوق ، وفي الصحاح : ونِيَاق ؛ قال : ومنه قول الشاعر : شَغْوَاء توطِنُ بين الشِّيقِ والنِّيقِ والنِّيقُ : حرف من حروف الجبل ، وقيل : النِّيقُ الطويل من الجبال .
      والنّاق : شبه مَشَقٍّ بين ضَرَّة الإبهام ، وأَصل أَليَة الخنصر في مستقبل بطن الساعد بلصق الراحة ، وكذلك كل موضع مثل ذلك من باطن المَرْفِق أَو في أَصل العُصْعُصِ .
      والنّاقُ : الحَزُّ الذي في مؤخر حافر الفرس ، وجمعها نُيُوق .
      وتَنَيَّق الرجل في لِبْسته وطُعْمه : بالغ ، لغة في تَنَوَّق .
      الليث : النِّيقة من النُّيوق .
      تَنَوَّق فلان في مطعمه وملبسه وأُموره إذا تجوَّد وبالغ ، وتَنَيَّق لغة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. تَنُّورُ
    • ـ تَنُّورُ : الكانُونُ يُخْبَزُ فيه ، وصانِعُهُ : تَنَّارٌ ، ووجْهُ الأرضِ ، وكُلُّ مَفْجَرِ ماءٍ ، ومَحْفَلُ ماءِ الوادِي ، وجَبَلٌ قُرْبَ المَصِيصَةِ .
      ـ ذاتُ التَّنانيرِ : عَقَبَةٌ بحِذاءِ زُبالَةَ .
      ـ تُنَيْنِيرُ العُلْيا ، والسُّفْلَى : قَرْيَتانِ بالخابُورِ .
      ـ تَنِيرَةُ : قرية بالسَّوادِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تِنِّيسُ
    • ـ تِنِّيسُ : بلد بِجَزِيرَةٍ من جَزائِرِ بَحْرِ الرُّومِ قُرْبَ دِمْيَاطَ ، تُنْسَبُ إليه الثِّيَابُ الفاخِرَةُ .
      ـ تُونِسُ : قاعِدَةُ بلادِ إفْرِيقِيَّةَ ، عُمِّرَتْ من أنْقَاضِ مدينةِ قَرْطاجَنَّةَ .
      ـ محمدُ بنُ محمدِ بنِ التَّنَسِيِّ : إسْكَنْدَرِيٌّ لَهُ نَسْلٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَيْرَبَ
    • ـ نَيْرَبَ : سَعَى ، ونَمَّ ، وخَلَطَ الكَلاَمَ ، ونَسَجَ .
      ـ نَيْرَبُ : الشَّرُّ ، والنَّميمَةُ ، كالنَّيْرَبَة ، والرَّجُلُ الجَلِيدُ ، و قرية بِدِمَشْقَ وبِحَلَبَ ، وموضع .
      ـ نَيْرَبَى : الدَّاهِية .
      ـ رَجُلٌ نَيْرَبٌ ، وذُو نَيْرَبٍ : شِرِّيرٌ ، وهي نَيْرَبَةٌ .
      ـ الرِّيحُ تُنَيْرِبُ التُّرابِ فَوْقَهُ : تَنْسُجُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. التِّنُّ


    • ـ التِّنُّ ِ : المِثْلُ ، والقِرْنُ ، كالتَّنينِ .
      ـ أتَنَّ : بَعُدَ ،
      ـ أتَنَّ المَرَضُ الصَّبِيَّ : قَصَعَهُ فلا يَشِبُّ .
      ـ طَلْحَةُ بنُ إبراهِيمَ بنِ تَنَّةَ : محدِّثٌ .
      ـ التِّنِّينُ : حَيَّةٌ عَظيمَةٌ ، وبَياضٌ خَفِيٌّ في السماء ، يكونُ جَسَدُه في سِتَّةِ بُروجٍ ، وذَنَبُهُ في البُرْجِ السابعِ ، دَقِيقٌ أسْوَدُ ، فيه التِواءٌ ، وهو يَتَنَقَّلُ تَنَقُّلَ الكَواكِبِ الجَواري ، وفارِسِيَّتُه : هُشْتُنْبُر . وقولُ الجوهريِّ : موضِعٌ في السماء وهَمٌ ، ولَقَبُ ابراهيمَ بنِ المَهْدِيِّ ، لِسِمَنِهِ وسَوادِهِ . وسَيْفُ القَيْلِ شُرَحْبيلَ بنِ عَمْرٍو .
      ـ التِينانُ : الذئبُ ، ومِثَالُ الشيء .
      ـ تانَّ بينهما : قايَسَ .
      ـ تَنْتَنَ : تَرَكَ أصْدِقاءه ، وصاحَبَ غيْرَهُم .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. التنّينات الخمس
    • اسم أطلق على الدول الناشئة في آسيا وهي هونغ كونغ وسنغافورة وكوريا الجنوبية وتايوان وتايلاند . ، وتعني بالانجليزية : five dragons

    المعجم: مالية

  6. نَيّأ
    • نيأ - تنييئا
      1 - نيأ الأمر : لم يحكمه

    المعجم: الرائد

  7. تِنِّينٌ
    • جمع : تَنَانِينُ . ( حيوان ).
      1 .: حَيَوانٌ مِنْ رُتْبَةِ الحَرْشَفِيَّاتِ ، مِنَ الزَّوَاحِفِ ، وَهُوَ نَوْعٌ مِنَ العَظَايَا تَتَمَيَّزُ بِامْتِدَادٍ جِلْدِيٍّ يُسَاعِدُهَا عَلَى الحَوْمِ ، أَيِ الانْتِقَالِ مِنَ الأَشْجَارِ إِلَى الأرْضِ أوْ إلَى أشْجَارٍ أُخْرَى .
      2 .: حَيَوَانٌ أُسْطُورِيٌّ ، يُتَخَيَّلُ شَكْلُهُ بَيْنَ الزَّوَاحِفِ وَالطَّيْرِ ، لَهُ رَأسٌ يُشْبِهُ التِّمْسَاحَ ، وَعُنُقٌ طَوِيلٌ وَمَخَالِبُ أسَدٍ ، وَأجْنِحَةُ نَسْرٍ ، وَذَنَبُ أفْعَى . تَتَّخِذُهُ بَعْضُ البُلْدَانِ رَمْزاً قَوْمِيّاً .
      3 .: أحَدُ أبْرَاجِ السَّمَاءِ .



    المعجم: الغني

  8. تِنِّين
    • تِنِّين :-
      جمع تَنانينُ :
      1 - ( الحيوان ) حيوان أسطوريّ ضخم يجمع بين الزواحف والطير ، يمثلونه بجناحي عقاب ، ومخالب أسد وذنب أفعى ، ويتّخذ في بعض البلاد رمزًا قوميًّا :- كثُر ذِكْرُ التِّنِّين في الحكايات الشَّعبيّة القديمة .
      2 - نوعٌ من الحيَّات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. التِّنِّينُ
    • التِّنِّينُ : حيوان أسطوري يجمع بين الزواحف والطير ، ويقال : له مخالب أسد وأجنحة نَسر ، وذنب أفعى ، ويتخذ في بعض البلاد رمزًا قومياً .
      و التِّنِّينُ جنس من العَظاء ، له رجل أو يد فيها أربعة أظفار على نَسق ، وخامسة في الكف ، وفي رأسه جُمَّة شعر ، ومنه ضرب بحري .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَنِيْن
    • تنين - ج ، تنانين
      1 - تنين : حية عظيمة . 2 - تنين : حوت . 3 - تنين : حيوان له رجل أو يد فيها أظفار .

    المعجم: الرائد



  11. تنن
    • " التِّنُّ ، بالكسر : التِّرْبُ والحَِتْنُ ، وقيل : الشِّبْه ، وقيل : الصاحب ، والجمع أَتْنان .
      يقال : صِبْوةٌ أَتنانٌ .
      ابن الأعرابي : هو سِنُّه وتِنُّه وحِتْنُه ، وهم أَسنان وأَتنان وأَتراب إذا كان سِنُّهم واحداً ، وهما تِنّان ، قال ابن السكيت : هما مستويان في عَقْلٍ أَو ضَعْف أَو شِدّة أَو مروءَة .
      قال ابن بري : جمع تِنٍّ أَتنان وتَنِين ؛ عن الفراء ؛

      وأَنشد فقال : فأَصبح مبصراً نهاره ، وأَقصر ما يعدّ له التَّنِينا (* قوله « فأصبح » كذا في النسخ ).
      وفي حديث عمار : إنَّ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، تِنِّي وتِرْبي ؛ تِنُّ الرجل : مثله في السّنِّ .
      والتَّنُّ والتِّنُّ : الصبيّ الذي قصَعَه المرضُ فلا يَشِبّ ، وقد أَتَنَّه المرضُ .
      أَبو زيد : يقال أَتَنَّه المرضُ إذا قصَعَه فلم يَلحقْ بأَتنانِه أَي بأَقرانه ، فهو لا يَشِبّ ، قال : والتِّنُّ الشخصُ والمِثال .
      وتَنَّ بالمكان : أَقام ؛ عن ثعلب .
      والتِّنِّينُ : ضرْب من الحيّات من أَعظمها كأَكبر ما يكون منها ، وربما بعث الله عز وجل سحابةً فاحتملته ، وذلك فيما يقال ، والله أَعلم ، أَن دوابّ البحر يشكونه إلى الله تعالى فيرْفَعُه عنها ؛ قال أَبو منصور : وأَخبرني شيخ من ثِقاتِ الغُزاة أَنه كان نازلاً على سِيف بَحْرِ الشام ، فنظر هو وجماعة أَهل العَسْكر إلى سحابةٍ انقَسَمت في البحر ثم ارتفعت ، ونظرنا إلى ذَنَبِ التِّنِّين يَضطرب في هَيْدب السحابةَ ، وهَبَّت بها الريحُ ونحن نَنظر إليها إلى أَن غابت السحابةُ عن أَبصارِنا .
      وجاء في بعض الأَخبار : أَن السحابة تحمل التِّنّين إلى بلاد يَأْجوج ومَأْجوج فتَطرحه فيها ، وأَنهم يجتمعون على لحمِه فيأْكلونه .
      والتِّنّينُ : نجمٌ ، وهو على التشبيه بالحيّة .
      الليث : التِّنّين نجمٌ من نجوم السماء ، وقيل : ‏ ليس ‏ بكوكب ، ولكنه بياضٌ خفيٌّ يكون جسَده في ستة بروج من السماء ؛ وذنَبهُ دقيق أَسود فيه التِواء ، يكون في البرج السابع من رأْسه ، وهو يَنتقل كتَنقُّل الكواكب الجواري ، واسمه بالفارسية في حساب النجوم هُشْتُنْبُر (* قوله « هشتنبر » كذا ضبط في القاموس ، وضبط في التكملة بفتح الهاء والتاء والباء ).
      وهو من النُّحوس ؛ قال ابن بري : وتُسمِّيه الفُرس الجوزهر ، وقال : هو مما يُعدُّ من النحوس ؛ قال محمد بن المكرم : الذي عليه المُنجِّمون في هذا أَن الجوزهر الذي هو رأْس التِّنِّين يُعدُّ مع السُّعود ، والذنَب يُعد مع النحوس .
      الجوهري : والتِّنّين موضع في السماء .
      ابن الأَعرابي : تَنْتَن الرجلُ إذا ترك أَصدقاءه وصاحب غيرهم .
      أَبو الهيثم فيما قرئ بخطه : سَيْفٌكَهامٌ ودَدانٌ ومتنن (* قوله « ومتنن » لم نقف على ضبطه ).
      أَي كِليلٌ ، وسيف كَهِيم مثله ، وكلُّ متنن مذموم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. نير
    • " النِّيرُ : القَصَبُ والخيوط إِذا اجتمعت .
      والنِّيرُ : العَلَمُ ، وفي الصحاح : عَلَمُ الثوب ولُحْمته أَيضاً .
      ابن سيده : نِيرُ الثوب علمه ، والجمع أَنْيارٌ .
      ونِرْتُ الثوب أَنِيرُه نَيْراً وأَنَرْتُه ونَيَّرْتُه إِذا جعلت له علماً .
      الجوهري : أَنَرْتُ الثوب وهَنَرْتُ مثل أَرَقْتُ وهَرَقْتُ ؛ قال الزَّفَيانُ : ومَنْهَلٍ طامٍ عليه الغَلْفَقُ يُنِيرُ ، أَو يُسْدي به الخَدَرْنَق ؟

      ‏ قال بعض الأَغفال : تَقْسِمُ اسْتِيًّا لها بِنَيْرِ ، وتَضْرِبُ النَّاقُوسَ وَسْطَ الدَّبْر ؟

      ‏ قال : ويجوز أَن يكون أَراد بِنِير فغير للضرورة .
      قال : وعسى أَن يكون النَّيْرُ لغةً في النِّيرِ .
      ونَيَّرْتُه وأَنَرْتُه وهَنَرْتُه أُهَنِيرُه إِهْنارَةً ، وهو مُهنارٌ على البدل ؛ حكى الفعل والمصدر اللحياني عن الكسائي : جعلت له نِيراً .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنه كره النِّيرَ ، وهو العلم في الثوب .
      يقال : نِرْتُ الثوب وأَنَرْتُه ونَيَّرْتُه إِذا جعلت له علماً .
      وروي عن ابن عمر ، رضي الله عنهما ، أَنه ، قال : لولا أَن عمر نهى عن النِّير لم نَرَ بالعَلَم بأْساً ولكنه نهى عن النِّير ، والاسم النِّيْرَةُ ، وهي الخُيُوطَةُ والقَصَبَةُ إِذا اجتمعنا ، فإِذا تفرّقنا سميت الخيوطة خيوطة والقَصَبَةُ قَصَبَةً وإِن كانت عصاً فعصاً ، وعلم الثوب نِيْرٌ ، والجمع أَنْيارٌ .
      ونَيَّرْتُ الثوب تَنْيِيراً ، والاسم النِّيرُ ، ويقال لِلُحْمَةِ الثوب نِيرٌ .
      ابن الأَعرابي : يقال للرجل نِرْنِرْ إِذا أَمرته بعمل علم للمنديل .
      وثوبٌ مُنَيَّر : منسوج على نِيرَيْنِ ؛ عن اللحياني .
      ونِيْرُ الثوب : هُدْبُه ؛ عن ابن كيسان ؛

      وأَنشد بيت امرئ القيس : فَقُمْتُ بها تَمْشي تَجُرُّ وراءَنا على أَثَرَيْنا نِيرَ مِرْطٍ مُرَجَّلِ والنِّيْرَةُ أَيضاً : من أَدوات النَّسَّاج يَنْسجُ بها ، وهي الخشبة المعترضة .
      ويقال للرجل : ما أَنتَ بِسَتَاةٍ ولا لُحْمَةٍ ولا نِيرَةٍ ، يضرب لمن لا يضر ولا ينفع ؛ قال الكميث : فما تأْتوا يكن حَسَناً جَمِيلاً ، وما تُسْدُوا لِمَكْرُمَةٍ تُنِيرُوا يقول : إِذا فعلتم فعلاً أَبرمتموه ؛ وقول الشاعر أَنشده ابن بُزُرج : أَلم تسأَلِ الأَحْلافَ كيفَ تَبَدَّلُوا بأَمرٍ أَنارُوه ، جميعاً ، وأَلْحَمُوا ؟

      ‏ قال : يقال نائِرٌ ونارُوه ومُنِيرٌ وأَنارُوه ، ويقال : لستَ في هذا الأَمر بِمُنِيرٍ ولا مُلْحمٍِ ، قال : والطُّرَّةُ من الطريق تسمَّى النِّير تشبيهاً بنِيرِ الثوب ، وهو العَلَمُ في الحاشية ؛

      وأَنشد بعضهم في صفة طريق : على ظَهْرِ ذي نِيرَيْنِ : أَمَّا جَنابُه فَوَعْثٌ ، وأَما ظَهْرُهُ فَمُوَعَّسُ وجَنابُه : ما قرب منه فهو وَعْثٌ يشتد فيه المشي ، وأَما ظهر الطريق الموطوء فهو متين لا يشتد على الماشي فيه المشي ؛ وقول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي : أَلا هل تُبْلِغَنِّيها ، على اللِّيَّان والضِّنَّهْ ، فلاةً ذاتَ نِيرَيْنِ بِمَرْوٍ ، سَمْحُها رَنَّهْ تَخالُ بها إِذا غَضيَتْ حَمَاةَ ، فأَصْبَحَتْ كِنَّهْ ‏

      يقال : ‏ ناقة ذات نِيرَيْنِ إِذا حملت شحماً على شحم كان قبل ذلك ، وأَصل هذا من قولهم ثوب ذو نِيرَيْنِ إِذا نُسج على خيطين ، وهو الذي يقال له دَيابُوذُ ، وهو بالفارسية « دُوباف » ويقال له في النسج : المُتَاءَمَةُ ، وهو أَن يُنار خيطان معاً ويوضع على الحَفَّةِ خيطان ، وأَما ما نِير خيطاً واحداً فهو السَّحْلُ ، فإِذا كان خيط أَبيض وخيط أَسود فهو المُقاناة ، وإِذا نسج على نِيرَيْنِ كان أَصفق وأَبقى .
      ورجل ذو نِيرَيْنِ أَي قوّته وشدّته ضِعْفُ شدّة صاحبه .
      وناقة ذات نِيْرَيْنِ إِذا أَسَنَّت وفيها بقية ، وربما استعمل في المرأَة .
      والنِّيرُ : الخشبة التي تكون على عنق الثور بأَداتها ؛

      قال : دَنانِيرُنا من نِيرِ ثَوْرٍ ، ولم تكنْ من الذهب المضروب عند القَسَاطِرِ ويروى من التابَل المضروب ، جعل الذهب تابَلاً على التشبيه ، والجمع أَنْيارٌ ونِيرانٌ ؛ شآمية .
      التهذيب : يقال للخشبة المعترضة على عنقي الثورين المقرونين للحراثة نِيرٌ ، وهو نير الفَدّان ، ويقال للحرب الشديدة : ذات نِيْرَيْنِ ؛ وقال الطرماح : عَدَا عن سُلَيْمَى أَنني كلَّ شارِقٍ أَهُزُّ ، لِحَرْبٍ ذاتِ نِيرَيْنِ ، أَلَّتي ونِيرُ الطريق : ما يتضح منه .
      قال ابن سيده : ونير الطريق أُخدود فيه واضح .
      والنائر : المُلْقي بين الناس الشرور .
      والنائرة : الحقد والعداوة .
      وقال الليث : النائرة الكائنة تقع بين القوم .
      وقال غيره : بينهم نائرة أَي عداوة .
      الجوهري : والنِّيرُ جبل لبني عاضِرَةَ ؛

      وأَنشد الأَصمعي : أَقْبَلْنَ ، من نِيرٍ ومن سُوَاجِ ، بالقومِ قد مَلُّوا من الإِدْلاجِ وأَبو بُرْدَةَ بن نِيار : رجل من قُضاعة من الصحابة ، واسمه هانئٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. نيأ
    • " ناءَ الرجلُ ، مثل ناعَ ، كَنَأَى ، مقلوب منه : إِذا بعد ، أَو لغة فيه .
      أَنشد يعقوب : أَقولُ ، وقد ناءَتْ بِهِمْ غُرْبةُ النَّوَى ، * نَوًى خَيْتَعُورٌ ، لا تَشِطُّ دِيارُكِ واستشهد الجوهري في هذا الموضع بقول سهم بن حنظلة : مَنْ إِنْ رآكَ غَنِيَّأً لانَ جانِبُه ؛ * وإِنْ رَآكَ فَقِيراً ناءَ ، فاغْتَربا ورأَيت بخط الشيخ الصلاح المحدّث ، رحمه اللّه ، أَنَّ الذي أَنشده الأَصمعي ليس على هذه الصورة ، وإِنما هو : إِذا افْتَقَرْتَ نَأَى ، واشْتَدَّ جانِبُه ؛ * وإِنْ رَآكَ غَنِياًّ لانَ ، واقْتَرَبا وناءَ الشيءُ واللَّحْمُ يَنِيءُ نَيْئاً ، بوزن ناعَ يَنِيعُ نَيْعاً ، وأَنَأْتُه أَنا إِناءة إِذا لم تُنْضِجْه .
      وكذلك نَهِئَ اللحمُ ، وهو لَحْمٌ بَيِّنُ النُّهُوءِ والنُّيُوءِ ، بوزن النُّيُوعِ ، وهو بَيِّنُ النُّيُوءِ والنُّيُوءة : لم يَنْضَجْ .
      ولحم نِيءٌ ، بالكسر ، مثل نِيعٍ : لم تَمْسَسْه نار ؛ هذا هو الأَصل .
      وقد يُترك الهمز ويُقلب ياءً فيقال : نِيٌّ ، مشدَّداً .
      قال أَبو ذؤيب : عُقارٌ كَماءِ النِّيِّ لَيْسَتْ بخَمْطةٍ ؛ * ولا خَلَّةٍ ، يَكْوِي الشَّرُوبَ شِهابُها شِهابُها : نارُها وحِدَّتُها .
      وأَناءَ اللحمَ يُنيئُه إِناءة إِذا لم يُنْضِجْه .
      وفي الحديث : نَهَى عن أَكل اللَّحْم النِّيءِ : هو الذي لم يُطْبَخْ ، أَو طُبِخَ أَدْنَى طَبْخ ولم يُنْضَجْ .
      والعرب تقول : لحمٌ نِيٌّ ، فيحذفون الهمز وأَصله الهمز .
      والعرب تقول للبَن المَحْضِ : نِيءٌ ، فإِذا حَمُضَ ، فهو نَضِيج .
      وأَنشد الأَصمعي : إِذا ما شِئْتُ باكَرَني غُلامٌ * بِزِقٍّ ، فيه نِيءٌ ، أَو نَضِيجُ وقال : أَراد بالنِّيءِ خَمْراً لم تَمَسَّها النارُ ، وبالنَّضِيجِ الـمَطْبُوخَ .
      وقال شمر : النِّيءُ من اللبن ساعةَ يُحْلَبُ قبل أَن يُجْعَلَ في السِّقاءِ .
      قال شمر : وناءَ اللحمُ يَنُوءُ نَوْءاً ونِيّاً ، لم يهمز نِيّاً ، فإِذا ، قالوا النَّيُّ ، بفتح النون ، فهو الشحم دون اللحم .
      قال الهذلي : فظَلْتُ ، وظَلَّ أَصْحابي ، لَدَيْهِمْ * غَريضُ اللَّحْم : نِيٌّ أو نَضِيجُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى تنيق في قاموس معاجم اللغة



لسان العرب
النِّيقُ أَرفع موضع في الجبل والجمع أَنْيَاق ونُيُوق وفي الصحاح ونِيَاق قال ومنه قول الشاعر شَغْوَاء توطِنُ بين الشِّيقِ والنِّيقِ والنِّيقُ حرف من حروف الجبل وقيل النِّيقُ الطويل من الجبال والنّاق شبه مَشَقٍّ بين ضَرَّة الإبهام وأَصل أَليَة الخنصر في مستقبل بطن الساعد بلصق الراحة وكذلك كل موضع مثل ذلك من باطن المَرْفِق أَو في أَصل العُصْعُصِ والنّاقُ الحَزُّ الذي في مؤخر حافر الفرس وجمعها نُيُوق وتَنَيَّق الرجل في لِبْسته وطُعْمه بالغ لغة في تَنَوَّق الليث النِّيقة من النُّيوق تَنَوَّق فلان في مطعمه وملبسه وأُموره إذا تجوَّد وبالغ وتَنَيَّق لغة
الرائد
* تنيق تنيقا. (نيق) في ملبسه أو مأكله أو نحوهما: بالغ في تجويده والتأنق فيه.
الرائد
* نيق. الذي يتأنق في ملبسه ومطعمه وأموره.
الرائد
* نيق. ج نياق وأنياق ونيوق. 1-أعلى موضع في الجبل «جانبا النيق». 2-جبل طويل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: