وصف و معنى و تعريف كلمة تنييب:


تنييب: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على تاء (ت) و نون (ن) و ياء (ي) و ياء (ي) و باء (ب) .




معنى و شرح تنييب في معاجم اللغة العربية:



تنييب

جذر [نيب]

  1. تَنْيِيب: (اسم)
    • تَنْيِيب : مصدر نَيَّبَ
  2. نَيَّبَ: (فعل)
    • نَيَّبَ، يُنَيِّبُ، مصدر تَنْيِيبٌ
    • نَيَّبَتِ النَّاقَةُ : هَرِمَتْ، أَسَنَّتْ
    • نَيَّبَ النَّبَاتُ : خَرَجَ أَصْلُهُ
    • نَيَّبَ الشَّيْبُ : ظَهَرَ
    • نَيَّبَ فِي اللَّحْمِ : أَنْشَبَ فِيهِ نَابَهُ
    • نَيَّبَ الشيءَ : عضَّه بنابه
    • نَيَّبَ الشيءَ :عضّ عليه وأَثَّر فيه بنابه ليَعلَم أَصُلْبٌ هو أَم رِخْوٌ
    • ظفَّر فلانٌ في كذا ونيّب: نَشِبَ فيه
  3. أَنْياب: (اسم)
    • أَنْياب : جمع ناب
  4. أنياب: (اسم)
    • أنياب : جمع نَّيُوبُ


  5. نَيْب: (اسم)
    • نَيْب : مصدر نابَ
  6. نَيب: (اسم)
    • مصدر نابَ
  7. نِيْب: (اسم)
    • نِيْب : جمع نَّيْبَاءُ
  8. نِيْب: (اسم)
    • نِيْب : جمع نابُ
  9. نِيْب: (اسم)
    • نِيْب : جمع نَّيُوبُ
  10. نِيب: (اسم)


    • نِيب : جمع أَنيَب
  11. نُيُوب: (اسم)
    • نُيُوب : جمع ناب
  12. نُيُوب: (اسم)
    • نُيُوب : جمع نَّيُوبُ
  13. أَنابَ: (فعل)
    • أنابَ / أنابَ إلى / أنابَ عن يُنيب ، أَنِبْ ، إنابةً ، فهو مُنِيب ، والمفعول مُنَاب
    • أنَابَ فلانٌ إلى الشيء: رَجَعَ إليه مرَّة بعد أخرى
    • أنَابَ إلى اللهِ: تاب وَرَجَعَ
    • أنَابَ فلانا عنه في كذا: أقامَه مُقَامَهُ
  14. نَيوب: (اسم)
    • النَّيُوبُ من النَّوق: النَّابُ
  15. نيابة: (اسم)
    • مصدر نَابَ
    • جَاءَ نِيَابَةً عَنْهُ : بَدَلاً مِنْهُ
    • النِّيَابَةُ : هيئةٌ قَضَائِيَّةٌ تَقُوم بإقامة الدعوى على متَّهم ونحوه نِيَابَةً عن المجنيّ عليه، فردًا كان أو مجتمعًا
    • النِّيَابَةُ العَامَّةُ : هِيَ الْهَيْئَةُ الَّتِي يُمَثِّلُهَا مَا يُسَمَّى بِالنَّائِبِ العَامِّ أَوْ وَكِيلِ النِّيَابَةِ أَوْ وَكِيلِ الدَّوْلَةِ أَوْ وَكِيلِ الْمَلِكِ فِي الْمَحَاكِمِ، وَتَنُوبُ عَنِ الدَّوْلَةِ بِلِسَانِهَا وَتُقِيمُ الدَّعْوَى عَلَى مُتَّهَمٍ أَوْ غَيْرِهِ
    • بالنِّيابة عن فلان: باسم فلان
    • مهنة النَّائب الذي يُنتخَب ممثِّلاً للشَّعب في السُّلطة التَّشريعيّة
    • (القانون) هيئة تنوب عن المجتمع فتنطق بلسانه وتقيم الدَّعوى على متّهم ونحوه نيابةً عنه، ويمثّلها النّائب العام ووُكلاؤه مرشّح للنِّيابة
    • اسم من المناوبة
    • سلطة أو تفويض يمنحه النَّاخبون السِّياسيُّون إلى ممثِّليهم
    • وكيل النِّيابة: (القانون) المدَّعي العام؛ المحامي الذي يرافع بالقضايا نيابة عن الحكومة
  16. تَنَيَّبَ: (فعل)


    • تنيَّبَ الشَّيبُ: نَيَّب
  17. نِيابَة: (اسم)
    • نِيابَة : مصدر نابَ
  18. أَناب: (اسم)
    • الأَنَاب : المسْك، أو عِطْر يشبهه
  19. مُنتاب: (اسم)
    • مُنتاب : فاعل من إِنتابَ
  20. مُنتاب: (اسم)
    • مُنتاب : اسم المفعول من إِنتابَ
  21. مُنتاب: (اسم)
    • المُنْتَابُ : الزَّائر
    • المُنْتَابُ: المُباحُ يُؤْخَذ بالنَّوْبَة
  22. مُستناب: (اسم)


    • مُستناب : اسم المفعول من إِستنابَ
  23. أَنْياب: (اسم)
    • أَنْياب :جمع ناب
  24. نِيب: (اسم)
    • نِيب :جمع أَنْيَب
  25. نُيوب: (اسم)
    • نُيوب :جمع ناب
,
  1. نيب (المعجم لسان العرب)
    • "النَّابُ مذكر.
      (* قوله «الناب مذكر» مثله في التهذيب والمصباح.): من الأَسنانِ.
      ابن سيده: النَّابُ هي السِّنُّ التي خلف الرَّباعِـيَةِ،وهي أُنثى.
      قال سيبويه: أَمالوا ناباً، في حَدِّ الرفع، تشبيهاً له بأَلِف رَمَى، لأَنها منقلبة عن ياءٍ، وهو نادر؛ يعني أَن الأَلِف المنقلبة عن الياءِ والواو، إِنما تمال إِذا كانت لاماً، وذلك في الأَفعال خاصة، وما جاء من هذا في الاسم، كالـمَكا، نادر؛ وأَشذُّ منه ما كانت أَلفه منقلبة عن ياء عيناً، والجمع أَنْيُبٌ، عن اللحياني، وأَنْيابٌ ونُيُوبٌ وأَناييبُ، الأَخيرة عن سيبويه، جمعُ الجمع كأَبْياتٍ وأَبايِيتَ.
      ورجل أَنْيَبُ: غَليظُ النابِ، لا يَضْغَمُ شيئاً إِلاَّ كَسَرَه، عن ثعلب؛

      وأَنشد: فَقُلْتُ: تَعَلَّمْ أَنـَّني غيرُ نائمٍ * إِلى مُسْتَقِلٍّ بالخِـيانَةِ، أَنْيَبا ونُيُوبٌ نُيَّبٌ: على الـمُبالغة؛

      قال: مَجُوبةٌ جَوْبَ الرَّحَى، لم تُثْقَبِ، * تَعَضُّ منها بالنُّيُوبِ النُّيَّبِ ونِـبْتُه: أَصَبْتُ نابه، واستعار بعضُهم الأَنْيابَ للشَّرِّ؛

      وأَنشد ثعلب: أَفِرُّ حِذارَ الشَّرِّ، والشَّرُّ تارِكي، * وأَطْعُنُ في أَنْيابِه، وهو كالِـحُ والنَّابُ والنَّيُوبُ: الناقةُ الـمُسِنَّة، سَمَّوْها بذلك حين طال نابُها وعَظُم، مؤَنثة أَيضاً، وهو مما سُمِّي فيه الكُلُّ باسم الجُزْءِ.
      وتصغيرُ النَّابِ من الإِبل: نُيَيْبٌ، بغير هاء، وهذا على نحو قولهم للمرأَة: ما أَنتِ إِلاَّ بُطَيْنٌ، وللمهزولة: إِبْرةُ الكَعْبِ وإِشْفَى الـمِرْفَقِ.
      والنَّيُوبُ: كالنَّابِ، وجمعهما معاً أَنْيابٌ ونُـيُوبٌ ونِـيبٌ، فذهب سيبويه إِلى أَن نِـيباً جمعُ نابٍ، وقال: بَنَوها على فُعْل، كما بَنَوا الدارَ على فُعْل، كراهية نُـيُوبٍ، لأَنها ضمة في ياءٍ، وقبلها ضمة، وبعدها واو، فكرهوا ذلك، وقالوا فيها أَيضاً: أَنْيابٌ، كقَدَم وأَقْدامٍ؛ هذا قوله، قال ابن سيده، والذي عندي أَنَّ أَنْياباً جمع نابٍ، على ما فعلت في هذا النحو، كقَدَمٍ وأَقْدامٍ؛ وأَن نِـيباً جمع نَـيُوب، كما حكى هو عن يونس، أَن من العرب من يقول صِـيدٌ وبِـيضٌ، في جمع صَيُود وبَـيُوض، على من، قال رُسْل، وهي التميميَّة؛ ويقوّي مذهب سيبويه أَن نِـيباً، لو كانت جمع نَـيُوبٍ، لكانتْ خَليقةً بِنُيُب، كما، قالوا في صَيُود صُيُد، وفي بَيُوض بُيُض، لأَنهم لا يكرهون في الياءِ، من هذا الضرب، كما يكرهون في الواو، لخفَّتها وثقل الواو، فإِن لم يقولوا نُيُب، دليلٌ على أَن نِـيباً جمعُ نابٍ، كما ذهب إِليه سيبويه، وكلا المذهبين قياسٌ إِذا صحت نَيُوب، وإِلاَّ فنِـيبٌ جمع نابٍ، كما ذهب إِليه سيبويه، قياساً على دُورٍ.
      ونابه يَنِـيبُه أَي أَصابَ نابه.
      ونَيَّبَ سَهْمَه أَي عَجمَ عُودَه، وأَثـَّرَ فيه بنابه.
      والنَّابُ: الـمُسِنَّة من النُّوق.
      وفي الحديث: لهم من الصَّدَقةِ الثِّلْبُ والنَّابُ.
      وفي الحديث، أَنه، قال لقَيْسِ بن عاصمٍ: كيفَ أَنْتَ عِنْدَ القِرَى؟، قال: أُلْصِقُ بالنَّاب الفانيةِ، والجمع النِّيبُ.
      وفي المثل: لا أَفْعَلُ ذلك ما حَنَّتِ النِّيبُ؛ قال مَنْظُورُ ابنُ مَرْثَدٍ الفَقْعَسِـيُّ: حَرَّقَها حَمْضُ بلادٍ فِلِّ، * فما تَكادُ نِـيبُها تُوَلِّي أَي تَرْجِـعُ من الضَّعْفِ، وهو فُعْلٌ، مِثْلُ أَسَدٍ وأُسْدٍ، وإِنما كَسروا النون لتسلم الياءُ؛ ومنه حديث عمر: أَعْطاهُ ثلاثةَ أَنيابٍ جَزائر؛ والتصغير نُيَيْبٌ، يقال: سُمِّيَتْ لطول نابِها، فهو كالصفة، فلذلك لم تَلْحقه الهاء، لأَن الهاءَ لا تَلحقُ تصغير الصفات.
      تقول منه: نَيَّبَتِ الناقةُ أَي صارت هَرِمَـةً؛ ولا يقال للجمل نابٌ.
      قال سيبويه: ومن العرب من يقول في تصغير نابٍ: نُوَيْبٌ، فيجيءُ بالواو، لأَن هذه الأَلف يكثر انقلابُها من الواوات، وقال ابن السراج: هذا غلط منه.
      قال ابن بري: ظاهر هذا اللفظ أَن ابن السراج غلَّط سيبويه، فيما حكاه، قال: وليس الأَمر كذلك، وإِنما قوله: وهو غَلَطٌ منه، من تتمة كلام سيبويه، إِلاَّ أَنه، قال: منهم؛ وغَيَّره ابن السراج، فقال: منه، فإِن سيبويه، قال: وهذا غلط منهم أَي من العرب الذين يقولونه كذلك.
      وقول ابن السراج غَلَطٌ منه، هو بمعنى غلط من قائله، وهو من كلام سيبويه، ليس من كلام ابن السراج.
      وقال اللحياني: النَّابُ من الإِبل مؤَنثة لا غير، وقد نَيَّـبَتْ وهي مُنَيِّبٌ.
      وفي حديث زيد بن ثابتٍ: أَن ذِئْباً نَيَّبَ في شاة، فذَبَحُوها بمَرْوَة أَي أَنْشَبَ أَنْيابَه فيها.
      والنَّابُ: السِّنُّ التي خلف الرَّباعِـية.
      ونابُ القوم: سيدُهم.
      والنَّابُ: سيدُ القوم، وكبيرهم؛

      وأَنشد أَبو بكر قولَ جَمِـيلٍ: رَمَى اللّهُ في عَيْنَيْ بُثَيْنَةَ بالقَذَى، * وفي الغُرِّ من أَنْيابِها، بالقَوادِح؟

      ‏قال: أَنْيابُها ساداتُها أَي رَمَى اللّهُ بالهلاك والفساد في أَنيابِ قَومِها وساداتِها إِذ حالوا بينها وبين زيارتي؛ وقوله: رَمَى اللّهُ في عَيْنَيْ بُثَيْنةَ بالقَذَى كقولك: سُبحانَ اللّهِ ما أَحْسَنَ عَيْنَها.
      ونحوٌ منه: قاتَله اللّهُ ما أَشْجَعه، وهَوَتْ أُمُّه ما أَرْجَلَه.
      وقالت الكِنْدِيَّة تَرْثي إِخْوَتَها: هَوَتْ أُمُّهُمْ، ما ذامُهُمْ يَوْمَ صُرِّعُوا، * بنَيْسانَ من أَنْيابِ مَجْدٍ تَصَرَّمَا

      ويقال: فلانٌ جَبَلٌ من الجِـبالِ إِذا كان عزيزاً، وعِزُّ فلانٍ يُزاحِمُ الجِـبالَ؛

      وأَنشد: أَلِلبأْسِ، أَمْ لِلْجُودِ، أَمْ لـمُقاوِمٍ، * من العِزِّ، يَزْحَمْنَ الجِـبالَ الرَّواسِـيا؟ ونَيَّبَ النَّبْتُ وتَنَيَّبَ: خرجتْ أَرومَتُه، وكذلك الشَّيْبُ؛ قال ابن سيده: وأُراه على التَّشْبيه بالنَّابِ؛ قال مُضَرِّسٌ: فقالت: أَما يَنْهاكَ عن تَبَع الصِّبا * مَعالِـيكَ، والشَّيْبُ الذي قد تَنَيَّبا؟"
  2. أنابَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • أنابَ / أنابَ إلى / أنابَ عن يُنيب ، أَنِبْ ، إنابةً ، فهو مُنِيب ، والمفعول مُنَاب :-
      أناب رجلاً/ أناب عنه رجلاً في المصنع أقامه مقامه وجعله نائبًا عنه :-أناب المديرُ العامُّ وكيلَه في المؤتمر، - إنابات قضائيَّة.
      أناب الشَّخصُ إلى النَّادي: رجع إليه مرّة بعد مرّة :-أناب المهاجِرُ إلى وطنه.
      أناب الشَّخصُ إلى الله: ناب إليه، تاب ورجع :- {وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ} - {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِكُلِّ عَبْدٍ مُنِيبٍ}: راجع إلى ربِّه.
  3. نَيَّبَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَيَّبَتِ النَّاقَةُ: صارت ناباً: هَرِمت.
      و نَيَّبَتِ النَّبْتُ: خرَج ساقُه.
      ويقال: نيّبَ الشَّيْبُ: ظَهَرَ.
      و نَيَّبَتِ في الشيءِ: أَنْشَب فيه نابَه.
      ويقال: ظفَّر فلانٌ في كذا ونيّب: نَشِبَ فيه.
      و نَيَّبَتِ الشيءَ : عضَّه بنابه.
      و نَيَّبَتِ عضّ عليه وأَثَّر فيه بنابه ليَعلَم أَصُلْبٌ هو أَم رِخْوٌ.
  4. نيابة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نيابة :-
      1 - مصدر نابَ عن
      بالنِّيابة عن فلان: باسم فلان.
      2 - مهنة النَّائب الذي يُنتخَب ممثِّلاً للشَّعب في السُّلطة التَّشريعيّة :-دامت نيابتُه خمس سنوات في البرلمان.
      3 - (القانون) هيئة تنوب عن المجتمع فتنطق بلسانه وتقيم الدَّعوى على متّهم ونحوه نيابةً عنه، ويمثّلها النّائب العام ووُكلاؤه :-مرشّح للنِّيابة:-
      • رئيس النِّيابة.
      4 - اسم من المناوبة.
      5 - سلطة أو تفويض يمنحه النَّاخبون السِّياسيُّون إلى ممثِّليهم.
      • وكيل النِّيابة: (القانون) المدَّعي العام؛ المحامي الذي يرافع بالقضايا نيابة عن الحكومة.
  5. نَيَّبَ (المعجم الغني)
    • [ن ي ب]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). نَيَّبَ، يُنَيِّبُ، مصدر تَنْيِيبٌ.
      1. :-نَيَّبَتِ النَّاقَةُ :- : هَرِمَتْ، أَسَنَّتْ.
      2. :-نَيَّبَ النَّبَاتُ :- : خَرَجَ أَصْلُهُ.
      3. :-نَيَّبَ الشَّيْبُ :- : ظَهَرَ.
      4. :-نَيَّبَ فِي اللَّحْمِ :- : أَنْشَبَ فِيهِ نَابَهُ.
      5. :-نَيَّبَ الوَلَدَ :- : عَضَّهُ بِنَابِهِ.
  6. نَيب (المعجم الرائد)
    • نيب - تنييبا
      1- نيبت الناقة : صارت «نابا»، أي هرمت وأسنت. 2- نيب النبات : خرج أصله. 3- نيب السهم : عض عوده ليعلم صلابته من رخاوته. 4- نيبه : عضه بنابه.


  7. نِيَابَةٌ (المعجم الغني)
    • [ن ي ب]. (مصدر نَابَ).
      1. :-جَاءَ نِيَابَةً عَنْهُ :- : بَدَلاً مِنْهُ.
      2. :-تَرَشَّحَ لِلنِّيَابَةِ :- : تَرَشَّحَ لِيَكُونَ ناَئِباً فِي البَرْلُمَانِ.
      3. :-النِّيَابَةُ العَامَّةُ :- : هِيَ الْهَيْئَةُ الَّتِي يُمَثِّلُهَا مَا يُسَمَّى بِالنَّائِبِ العَامِّ أَوْ وَكِيلِ النِّيَابَةِ أَوْ وَكِيلِ الدَّوْلَةِ أَوْ وَكِيلِ الْمَلِكِ فِي الْمَحَاكِمِ، وَتَنُوبُ عَنِ الدَّوْلَةِ بِلِسَانِهَا وَتُقِيمُ الدَّعْوَى عَلَى مُتَّهَمٍ أَوْ غَيْرِهِ.
  8. تَنَيَّبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَيَّبَ النَّبْتُ: نيَّبَ.
      ويقال: تنيَّبَ الشَّيبُ: نَيَّب.
  9. أَناب (المعجم الرائد)
    • أناب - إنابة
      1- أنابه عنه في الأمر : أقامه مكانه، طلب منه القيام بالأمر عنه . 2- أناب اليه أو إلى الشيء : رجع إليه مرة بعد مرة «قوم أنابت إليهم كل مكرمة». 3- أناب الى الله : تاب ورجع.
  10. تَنَيَّب (المعجم الرائد)
    • تنيب - تنيبا
      1- تنيب النبات : خرج أصله. 2- تنيب الشيب أو غيره : ظهر.
  11. نيابة (المعجم الرائد)
    • نيابة
      1- نيابة : عمل النائب. 2- نيابة : «النيابة العامة» في القضاء : مجموعة قضاة برئاسة قاض يسمى النائب العام تمثل المجتمع في الدفاع عن مصالحخ ومثله في القضاء الجزائي (مخالفات، جنح، جرائم)
  12. أنَابَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أنَابَ فلانٌ إلى الشيء: رَجَعَ إليه مرَّة بعد أخرى.
      و أنَابَ إلى اللهِ: تاب وَرَجَعَ.
      وفي التنزيل العزيز: ص آية 24فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ) ) .
      ويقال: أتاني فلان فما أَنْبتُ إِليه: لم أحْفِل به.
      و أنَابَ فلانا عنه في كذا: أقامَه مُقَامَهُ.
  13. المُنْتَابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُنْتَابُ : الزَّائر.
      و المُنْتَابُ المُباحُ يُؤْخَذ بالنَّوْبَة.
  14. النِّيَابَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّيَابَةُ : هيئةٌ قَضَائِيَّةٌ تَقُوم بإقامة الدعوى على متَّهم ونحوه نِيَابَةً عن المجنيّ عليه، فردًا كان أو مجتمعًا.
      (محدثة) .
  15. أََنَابَ (المعجم الغني)
    • [ن و ب]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَنَبْتُ، أُنيبُ، أَنِبْ، مصدر إِنابَةٌ.
      1. :-أَنابَ نائِبَهُ لِيَتَوَلَّى مَهامَّهُ أَثْناءَ غِيابِهِ :- : جَعَلَهُ وَكيلاً عَنْهُ. :-لاَ يُنيبُ عَنْهُ أَحَداً.
      2. :-أَنابَ الرَّجُلُ إلى رَبِّهِ :-: تابَ وَلَزِمَ الطَّاعَةَ.ص آية 24فاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ راكِعاً وَأَنابَ (القرآن).
      3. :-أَنابَ إِلَيْهِ :- : رَجَعَ إِلَيْهِ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرى.
  16. أناب رجلا/ أناب عنه رجلا في المصنع (المعجم عربي عامة)
    • أقامه مقامه وجعله نائبًا عنه :-أناب المديرُ العامُّ وكيلَه في المؤتمر- إنابات قضائيَّة.
  17. نيب (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ي ب: نَابَهُ ينِيبُه أصاب نَابَهُ و نَيَّبه تَنْيِيبا أثَّر فيه بنابِه
  18. أناب الشّخص إلى النّادي (المعجم عربي عامة)
    • رجع إليه مرّة بعد مرّة :-أناب المهاجِرُ إلى وطنه.
  19. النّيابة العامّة التّمييزيّة (المعجم عربي عامة)
    • (قن) هيئة قانونيَّة تمثّل الحقّ العام في محاكم الاستئناف وتختصُّ بالنَّظر في مطابقة الأحكام أو عدم مطابقتها للقانون.
  20. نَيْب (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَيْب :-
      مصدر نابَ.
  21. نيابة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ناب ينوب نيابة، وناب عنه إذا تولى الأمر عنه.
  22. نَيوب (المعجم الرائد)
    • نيوب
      1-ناقة مسنة
  23. أناب الشّخص إلى الله (المعجم عربي عامة)
    • ناب إليه، تاب ورجع :- {وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ} - {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِكُلِّ عَبْدٍ مُنِيبٍ}
  24. إليك أنـَــبْنا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • إليك رَجَعْنا تائبين
      سورة :الممتحنة، آية رقم :4
  25. أناب (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • رجع بقلبه إلى الله
      سورة :الرعد، آية رقم :27


معنى تنييب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَيَّبَ** \- [ن ي ب]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** نَيَّبَ**،** يُنَيِّبُ**، مص. تَنْيِيبٌ. 1. "نَيَّبَتِ النَّاقَةُ" : هَرِمَتْ، أَسَنَّتْ. 2. "نَيَّبَ النَّبَاتُ" : خَرَجَ أَصْلُهُ. 3. "نَيَّبَ الشَّيْبُ" : ظَهَرَ. 4. "نَيَّبَ فِي اللَّحْمِ" : أَنْشَبَ فِيهِ نَابَهُ. 5. "نَيَّبَ الوَلَدَ" : عَضَّهُ بِنَابِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناب ينيب ، نب ، نيبا ، فهو نائب ، والمفعول منيب• ناب الرجل : أصاب نابه نابته الضربة - ناب الملاكم خصمه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نائب [ مفرد ] : اسم فاعل من ناب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناب [ مفرد ] : ج أنياب وأنيب ونيوب : 1 - سن بجانب الرباعية ، وللإنسان نابان في كل فك ، وهو محدد بين القواطع والأضراس ( وهو مذكر وقيل مؤنث ) ناب إنسان - أنياب أسد - ناب متسوسة - إذا رأيت نيوب الليث بارزة . . . فلا - [ 2312 ] - تظنن أن الليث يبتسم ° عضه الدهر بنابه / عضته أنياب الدهر : أصابه بشره - كشر عن أنيابه : أبدى استياءه ، هدد ، استعد للقتال - نابه أزرق : خبيث ، شرير - وقع بين نابي أسد : أحاط به الخطر من الجانبين ، كان بين خطرين . 2 - سن مطول وحاد ممتد خارج الفم عند حيوانات معينة كالفيل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نيب [ مفرد ] : مصدر ناب .
مختار الصحاح
ن ي ب : نَابَهُ ينِيبُه أصاب نَابَهُ و نَيَّبه تَنْيِيبا أثَّر فيه بنابِه
الصحاح في اللغة
الناب من السِنِّ، والجمع أنياب ونُيوبٌ أيضاً على غير قياس. ونابَهُ يَنيبُهُ، أي أصاب نابَهُ. ونَيَّبَ سهمَه، أي عجم عودَه وأثَّر فيه بنابه. ونابُ القومِ: سيِّدهُم. والناب: المُسِنَّة من النوق، والجمع النيبُ. وفي المثل: "لا أفعلُ ذلك ما حَنَّتِ النيبُ". تقول منه: نَيّبتِ الناقة، أي صارت هرمة.
تاج العروس

النّاب مُذَكَّرٌ : من الأَسْنَان . قال ابْن سِيدَهْ : النّاب : السِّنُّ الّذِي خَلْفَ الرَّبَاعِيّة مُؤنَّثٌ لا غَيْر كما في المحكم . ولا فَرْقَ بينَ أَنْ يَكونَ لفظُها مُؤنَّثاً أَي يُسْتَعْمَل استعْمَالَ الأَلفاظِ المؤنَّثة العارِيَةِ عن الهاءِ كنظائرِها أَو خاصَّة بالإِناث من النٌّوقِ لاتُطْلق على الجَمل كما سيأْتي . قال ابْنُ سِيده قال سِيبوَيْهِ : أَمالوا ناباً في حَدِّ الرَّفْعِ تشْبِيهاً له بأَلِفِ رمَى لأَنّها مُنقلبة عن ياءٍ وهو نادرٌ ؛ يعنى أَنَّ الأّلِفَ المنقلبةَ عن الياءِ والواو إِنّما تُمَال إِذا كانت لاماً وذلك في الأَفعال خاصَّةً . وما جاءَ من هذا في الاسم نادر : وأّشدُّ منه ما كانت أَلِفُه منقلِبَةً عن ياءٍ عَيناً وج أَنْيُبٌ عن اللِّحْيَانيّ وأَنْيَابٌ ونُيُوب بالضَّمّ وهو شاذٌّ واردٌ على غير قياس لأَنّ فَعَلاً محَرّكةً لايُجْمَع على فُعول . قال شيخنَا : وَبقِيَ عليه نِيُوب بالكسر لأَنّه لغَةٌ في كلِّ جَمْع على فُعُول يائِيّ العينِ كبِيُوتٍ وعِيُوب وأَنَايِيتُ عندَ سِيبَوَيُهِ جج أَي جمْعُ الجمعِ وقد سقطت هذه العلامة من نسخة شيخنا فاعترضَ عليه . النّابُ : النّاقَةُ المسِنَّةُ سَمَّوْها بذلك حين طالَ نابُها وعَظُمَ مَؤنَّثة أَيضاً وهو ممّا سُمِّيَ فيه الكُلُّ باسم الجزءِ . وتصغيرُ النّاب من الإِبِل : نُيَيْبٌ بغير هاءٍ وعلى هذا نحو قولهم للمرأة : ما أَنتِ إِلاّ بُطَيْنٌ . كالنُّيُّوبِ كَتَنُّورٍ كذا في نسختنا ومثلهُ في نسخة شيخِنا . قال : وهو من غرائبه الّتي أَغفلها الجَمّاءُ الغَفِيرُ . وفي نسخةٍ أُخْرَى : كالنَّيُوبِ بالفتح وهو الصَّواب . وجَمْعهُما معاً أَنْيَابٌ ونُيُوبٌ بالضم ونِيبٌ بالكسر . فذهبَ سِيبَوَيْهِ إِلى أَنّ نِيباً جمُع نابِ وقال : بَنَوْها على فُعْلٍ كما بَنَوا الدّارَ على فُعْل كراهِيَةَ نُيُوبٍ ؛ لأَنّها ضمَّة في ياءٍ وقبلَهَا ضّمَّة وبعدها واوٌ فكَرِهُوا ذلك . وقالوا فيها أَيضاً : أَنيابٌ كَقَدمٍ وأَقْدامٍ ؛ هذا قولهُ . قال ابْن سيدهْ : والذِي عندي أَن أَنْياباً جمعُ نابٍ على ما فَعلْت في هذا النحْو كقَدَمٍ وأَقدام ؛ وأَنَّ نِيباً جمع نَيُوبٍ كما حَكَى هو عن يُونُسَ أَنَّ من العرب مَن يقول صِيدٌ وبِيضٌ في جمع صَيُودٍ وبَيُوضٍ على من قال رُسْلٌ وهي التَّمِيميّة . ويُقَوِّي مَذهبَ سِيبَوَيْهِ أَنّ نِيباً لو كانت جمعَ نَيُوب لكانت خليقَةً بِنُيُبٍ كما قالوا في صَيُود صُيُدٌ وفي بَيُوضٍ بُيُضٌ ؛ لأَنهم لا يَكرهون في الياءِ من هذا الضَّرب كما يكرهون في الواو لِخفّتها وثِقَلِ الواو فأَنْ لم يَقولوا نُيُبٌ دَليلٌ على أَنّ نِيباً جمع نابٍ كما ذهب إِليه سِيبَوَيْهِ وكلا المذهَبَيْن قَيَاسٌ إِذا صَحَّت نَيُوبٌ وإِلاّ فَنِيبٌ جمعُ نابٍ كما ذهب إِليه سيبويه قياساً على دُورٍ . كذا في لسان العرب . وفي الحديث : " لَهُمْ مِنَ الصَّدَقَةِ الثِّلْبُ والنَّابُ " . وفي الحديث أَنّهُ قال لقَيْسِ ابْنِ عاصِمٍ : " كَيْفَ أَنْتَ عندَ القِرَى ؟ قال : أُلْصِقُ بالنّابِ الفانيَةِ " . والجَمْع النّيبُ . وفي المَثَل : " لا أَفعَل ذلِكَ ما حَنَّتِ النِّيبُ " . قال مَنظورُ بْنُ مَرْثَدٍ الفَعْسِيّ :

" حَرَّقَهَا حَمْض بلاد فِلِّ

" فمَا تَكَادُ نِيبُهَا تَوَلِّيأي : تَرْجِعُ من الضَّعْف وهو فُعْلٌ مِثْلُ أَسَدٍ وأُسْدٍ وإِنَمَا كسروا النُّونَ لِتسلم الياءُ . قال الجَوْهَرِيُّ : ولا يُقال للجَمَل : نابٌ قال سِيبَوَيْهِ : مِن العرب مَن يقول في تصغير ناب : نُوَيْبٌ فيجيءُ بالواو لأَنّ هذه الأَلفَ يَكثرُ انقلابُهَا من الوَاوات . قال ابْنُ السَّرّاج : هذا غلطٌ منه . هذا نصّ الصِّحاح في لسان العرب . قال ابْن بَرِّيّ : ظاهِرُ هذا اللَّفْظ أَنّ ابْنَ السَّرَّاج غَلَّط سيبويه فيما حكاه قال : وليس الأَمْرُ كذلك وإِنّما قوله : وهو غَلَطٌ مِنْهُ من تَتِمَّة كلامِ سِيبَوَيْهِ إِلاّ أَنّه قال : مِنْهُمْ وغَيَّرَهُ ابْن السّرَّاج فقال : منه فإِنّ سيبويه قال : وهذا غلطٌ منهم أَي . من العرب الَّذِين يقولونَه كذلك . وقول ابنِ السَّرَّاج غَلَطٌ منه هو بمعنى : غَلَط من قائله وهو من كلام سيبويه وليس من كلام ابْنِ السَّرَّاج . انتهى . قال شيخنَا : قلت الظَاهرُ يُنَافِيه . نعم يُمْكِن حملُه على موافقةِ سيبويهِ بأَنَّ الجَوْهَرِيِّ نقلَ أَوَّلَ كلامِ سَيبَوَيْهِ أَوّلاً وأَيَّده بكلامِ ابْنِ السَّرَّاج وقال ابْن السَّرَّاج قال هذا الكلام الّذي نقله سِيبَوَيْه غَلَطٌ من قائله فيتَّفِقانِ على تغليط المتكلّم بهذا اللُّغَة ويكون كلام ابْنِ السَّرّاج موافِقاً لكلام سيبويهِ لا اعتراضَ ولا نقلَ عنه بالنسبة لِما في الصِّحاح كما هو ظاهر والله أَعلم . وأَمّا دَعْوَى ابْنِ بَرِّيّ أَنّ ابْنَ السَّرَّاج نقل كلامَ سِيبويهِ بعَيْنه وأَنّه مُرادُ الجَوْهريّ فدُونَ إِثباتهِ وأَخْذِه من هذه الأَلْفاظِ خَرْطُ القَتادِ وإِنْ نقله ابْن المُكَرَّم وسَلَّمَهُ فلا يَخْفَى ما فيه من التَّنَافُر وعدم تلاؤُم الأطرافِ . انتهى . وهو تحقيقٌ حَسَنٌ . النّابُ بْنُ حُنَيْف أَبُو لَيْلَى أي : والدُها أُمِّ بالجرّ صفة لَيْلَى أَي : والِدُ لَيْلَى الّتي هي أُمُّ عِتْبانَ بْنِ مالِكٍ الصَّحابيّ المشهور إِمام مَسْجِدِ قُبَاءَ حدِيثه في الصَّحيحَيْنِ لها صَحْبَةٌ أَيضاً . ونَهْرُ نابٍ : في نواحِي دُجيْل قُرْب أَوَانَى مقصوراً ببَغْدادَ . من المَجَاز : النّابُ : سَيِّدُ القَوْمِ وكَبيرُهُم جمعُه أَنْيَابٌ وأَنشد أَبو بَكْرٍ قولَ جَمِيل :

رَمَى اللهُ في عَيْنيْ بُثَيْبَةَ بالقَذَى ... وفي الغُرِّ من أَنْيَابِهَا بالقَوَادِحِ قال : أنْيَابُها : ساداتُها أَي : رَمَى الله بالُهلاكِ والفَسَاد في أَنْيَاب قومِها وساداتِهَا إِذْ حالُوا بينَها وبين زِيارَتي . وقالت الكِنْدِيَّةُ تَرْثِي إِخْوَتَها :

" هَوَتْ أُمُّهُمْ ما ذَامُهُمْ يَوْمَ صُرِّعُوابِبَيْسَانَ من أَنْيَابِ مَجْدٍ تَصَرَّمَا والأَنْيَبُ : الغَلِيظُ النّابِ لا يَضْغَم شَيْئاً إِلاّ كَسَره عن ثعلب ؛ وأَنشد :

فقلْت تَعَلّمْ أَنَّنِي غَيْرُ نائِمٍ ... إِلى مُسْتَقِلٍّ بالخِيانَةِ أَنْيَبَا ونِبْتُهُ كخِفْتُه : أَصَبْتُ نابَهُ وكذا نابَهُ يَنِيبُهُ . ونَيَّبَ السَّهْمَ بالتَّشديد : عَجَمَ عُودَهُ . ويُقَال : ظَفَّرَ فيه السَّبُع . نَيَّبَ : أَثَّرَ فيهِ بِنابِه وفي حديث زَيْدِ بْنِ ثابِتٍ : " أَنَّ ذِئْباً نَيَّبَ في شاةٍ فذَبَحُوها " أَي : أَنْشَبَ أَنْيابَهُ فيها قال اللِّحْيَانيّ : نَيَّبَتِ النَّاقَةُ : هَرِمَتْ وهي مُنَيِّبٌ . وفي الأَساس : صارتْ ناباً . نَيَّبَ النَّبْتُ : خَرَجَتْ أَرُومَتُه كَتَنَيَّبَ وكذلك الشَّيْبُ . قال ابن سِيدَهْ : وأُراه على التَّشْبِيه بالنّاب ؛ قال مُضَرِّسٌ :

فقالَتْ أَمَا يَنْهَاكَ عن تَبَعِ الصِّبَا ... مَعالِيك والشِّيبُ الّذي قد تَنَيَّبا وذو الأَنْيَابِ : لَقَبُ قَيْسِ بْن مَعْدِ يكَرِبَ بْنِ عمرِو بْنِ السِّمْط . أَيضاً : لَقَبُ سُهَيْلِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَبْدِ شَمْسِ بْنِ عَبْدِ وُدٍّ العامِريّ الصَّحَابيّ رَضِيَ الله تعَالَى عَنْهُ أُمُّه حُبَّى بنت قَيْسِ الخُزَاعِيَّة . وكنْيَتُه أَبو يَزِيدَ أَحدُ أَشرافِ قرَيْشٍ وخُطبائِهم وكانَ أَعْلَم الشّفةِ . كذا في المعجم . وممّا يُسْتَدْرَك عليهِ : نُيُوبٌ نُيَّبٌ على المُبَالغة قال :

" مَجُوبَةٌ جَوْبَ الرَّحَى لم تُثْقَبِ" تَعَضُّ مِنها بالنُّيُوبِ النُّيَّبِ واستعار بعضهم الأَنيابَ لِلشَّرّ وأَنشدَ :

أَفِرُّ حَذَارَ الشَّرّ والشَّرُّ تَارِكِي ... وأَطْعُنُ في أَنْيَابِهِ وهْوَ كالِحُ ومن المَجَاز : عَضَّتْهُ أَنيابُ الدَّهْرِ ونُيُوبُهُ . وظَفَّرَ فلانٌ في كذا ونَيَّبَ : نَشِبَ فيه كذا في الأَساس

فصل الواو

لسان العرب
النَّابُ مذكر ( 1 ) ( 1 قوله « الناب مذكر » مثله في التهذيب والمصباح ) من الأَسنانِ ابن سيده النَّابُ هي السِّنُّ التي خلف الرَّباعِيَةِ وهي أُنثى قال سيبويه أَمالوا ناباً في حَدِّ الرفع تشبيهاً له بأَلِف رَمَى لأَنها منقلبة عن ياءٍ وهو نادر يعني أَن الأَلِف المنقلبة عن الياءِ والواو إِنما تمال إِذا كانت لاماً وذلك في الأَفعال خاصة وما جاء من هذا في الاسم كالمَكا نادر وأَشذُّ منه ما كانت أَلفه منقلبة عن ياء عيناً والجمع أَنْيُبٌ عن اللحياني وأَنْيابٌ ونُيُوبٌ وأَناييبُ الأَخيرة عن سيبويه جمعُ الجمع كأَبْياتٍ وأَبايِيتَ ورجل أَنْيَبُ غَليظُ النابِ لا يَضْغَمُ شيئاً إِلاَّ كَسَرَه عن ثعلب وأَنشد فَقُلْتُ تَعَلَّمْ أَنَّني غيرُ نائمٍ ... إِلى مُسْتَقِلٍّ بالخِيانَةِ أَنْيَبا ونُيُوبٌ نُيَّبٌ على المُبالغة قال مَجُوبةٌ جَوْبَ الرَّحَى لم تُثْقَبِ ... تَعَضُّ منها بالنُّيُوبِ النُّيَّبِ ونِبْتُه أَصَبْتُ نابه واستعار بعضُهم الأَنْيابَ للشَّرِّ وأَنشد ثعلب أَفِرُّ حِذارَ الشَّرِّ والشَّرُّ تارِكي ... وأَطْعُنُ في أَنْيابِه وهو كالِحُ والنَّابُ والنَّيُوبُ الناقةُ المُسِنَّة سَمَّوْها بذلك حين طال نابُها وعَظُم مؤَنثة أَيضاً وهو مما سُمِّي فيه الكُلُّ باسم الجُزْءِ وتصغيرُ النَّابِ من الإِبل نُيَيْبٌ بغير هاء وهذا على نحو قولهم للمرأَة ما أَنتِ إِلاَّ بُطَيْنٌ وللمهزولة إِبْرةُ الكَعْبِ وإِشْفَى المِرْفَقِ والنَّيُوبُ كالنَّابِ وجمعهما معاً أَنْيابٌ ونُيُوبٌ ونِيبٌ فذهب سيبويه إِلى أَن نِيباً جمعُ نابٍ وقال بَنَوها على فُعْل كما بَنَوا الدارَ على فُعْل كراهية نُيُوبٍ لأَنها ضمة في ياءٍ وقبلها ضمة وبعدها واو فكرهوا ذلك وقالوا فيها أَيضاً أَنْيابٌ كقَدَم وأَقْدامٍ هذا قوله قال ابن سيده والذي عندي أَنَّ أَنْياباً جمع نابٍ على ما فعلت في هذا النحو كقَدَمٍ وأَقْدامٍ وأَن نِيباً جمع نَيُوب كما حكى هو عن يونس أَن من العرب من يقول صِيدٌ وبِيضٌ في جمع صَيُود وبَيُوض على من قال رُسْل وهي التميميَّة ويقوّي مذهب سيبويه أَن نِيباً لو كانت جمع نَيُوبٍ لكانتْ خَليقةً بِنُيُب كما قالوا في [ ص 777 ] صَيُود صُيُد وفي بَيُوض بُيُض لأَنهم لا يكرهون في الياءِ من هذا الضرب كما يكرهون في الواو لخفَّتها وثقل الواو فإِن لم يقولوا نُيُب دليلٌ على أَن نِيباً جمعُ نابٍ كما ذهب إِليه سيبويه وكلا المذهبين قياسٌ إِذا صحت نَيُوب وإِلاَّ فنِيبٌ جمع نابٍ كما ذهب إِليه سيبويه قياساً على دُورٍ ونابه يَنِيبُه أَي أَصابَ نابه ونَيَّبَ سَهْمَه أَي عَجمَ عُودَه وأَثَّرَ فيه بنابه والنَّابُ المُسِنَّة من النُّوق وفي الحديث لهم من الصَّدَقةِ الثِّلْبُ والنَّابُ وفي الحديث أَنه قال لقَيْسِ بن عاصمٍ كيفَ أَنْتَ عِنْدَ القِرَى ؟ قال أُلْصِقُ بالنَّاب الفانيةِ والجمع النِّيبُ وفي المثل لا أَفْعَلُ ذلك ما حَنَّتِ النِّيبُ قال مَنْظُورُ ابنُ مَرْثَدٍ الفَقْعَسِيُّ حَرَّقَها حَمْضُ بلادٍ فِلِّ ... فما تَكادُ نِيبُها تُوَلِّي أَي تَرْجِعُ من الضَّعْفِ وهو فُعْلٌ مِثْلُ أَسَدٍ وأُسْدٍ وإِنما كَسروا النون لتسلم الياءُ ومنه حديث عمر أَعْطاهُ ثلاثةَ أَنيابٍ جَزائر والتصغير نُيَيْبٌ يقال سُمِّيَتْ لطول نابِها فهو كالصفة فلذلك لم تَلْحقه الهاء لأَن الهاءَ لا تَلحقُ تصغير الصفات تقول منه نَيَّبَتِ الناقةُ أَي صارت هَرِمَةً ولا يقال للجمل نابٌ قال سيبويه ومن العرب من يقول في تصغير نابٍ نُوَيْبٌ فيجيءُ بالواو لأَن هذه الأَلف يكثر انقلابُها من الواوات وقال ابن السراج هذا غلط منه قال ابن بري ظاهر هذا اللفظ أَن ابن السراج غلَّط سيبويه فيما حكاه قال وليس الأَمر كذلك وإِنما قوله وهو غَلَطٌ منه من تتمة كلام سيبويه إِلاَّ أَنه قال منهم وغَيَّره ابن السراج فقال منه فإِن سيبويه قال وهذا غلط منهم أَي من العرب الذين يقولونه كذلك وقول ابن السراج غَلَطٌ منه هو بمعنى غلط من قائله وهو من كلام سيبويه ليس من كلام ابن السراج وقال اللحياني النَّابُ من الإِبل مؤَنثة لا غير وقد نَيَّبَتْ وهي مُنَيِّبٌ وفي حديث زيد بن ثابتٍ أَن ذِئْباً نَيَّبَ في شاة فذَبَحُوها بمَرْوَة أَي أَنْشَبَ أَنْيابَه فيها والنَّابُ السِّنُّ التي خلف الرَّباعِية ونابُ القوم سيدُهم والنَّابُ سيدُ القوم وكبيرهم وأَنشد أَبو بكر قولَ جَمِيلٍ رَمَى اللّهُ في عَيْنَيْ بُثَيْنَةَ بالقَذَى ... وفي الغُرِّ من أَنْيابِها بالقَوادِحِ قال أَنْيابُها ساداتُها أَي رَمَى اللّهُ بالهلاك والفساد في أَنيابِ قَومِها وساداتِها إِذ حالوا بينها وبين زيارتي وقوله رَمَى اللّهُ في عَيْنَيْ بُثَيْنةَ بالقَذَى كقولك سُبحانَ اللّهِ ما أَحْسَنَ عَيْنَها ونحوٌ منه قاتَله اللّهُ ما أَشْجَعه وهَوَتْ أُمُّه ما أَرْجَلَه وقالت الكِنْدِيَّة تَرْثي إِخْوَتَها هَوَتْ أُمُّهُمْ ما ذامُهُمْ يَوْمَ صُرِّعُوا ... بنَيْسانَ من أَنْيابِ مَجْدٍ تَصَرَّمَا ويقال فلانٌ جَبَلٌ من الجِبالِ إِذا كان عزيزاً وعِزُّ فلانٍ يُزاحِمُ الجِبالَ وأَنشد أَلِلبأْسِ أَمْ لِلْجُودِ أَمْ لمُقاوِمٍ ... من العِزِّ يَزْحَمْنَ الجِبالَ الرَّواسِيا ؟ ونَيَّبَ النَّبْتُ وتَنَيَّبَ خرجتْ أَرومَتُه وكذلك الشَّيْبُ قال ابن سيده وأُراه على التَّشْبيه بالنَّابِ قال مُضَرِّسٌ [ ص 778 ] فقالت أَما يَنْهاكَ عن تَبَع الصِّبا ... مَعالِيكَ والشَّيْبُ الذي قد تَنَيَّبا ؟
الرائد
* نيب تنييبا. 1-ت الناقة: صارت «نابا»، أي هرمت وأسنت. 2-النبات: خرج أصله. 3-السهم: عض عوده ليعلم صلابته من رخاوته. 4-ه: عضه بنابه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: