وصف و معنى و تعريف كلمة تهات:


تهات: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على تاء (ت) و هاء (ه) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح تهات في معاجم اللغة العربية:



تهات

جذر [هات]

  1. هَات: (اسم)
    • هَات : فاعل من هَتَّ
  2. هاتِ: (حرف/اداة)
    • اسم فعل أمر للمفرد المذكّر بمعنى أعطني، وهاتي للمفردة المؤنثة، وهاتيا للمثنى بنوعيه، وهاتوا لجماعة الذكور، وهاتين لجماعة الإناث هاتِ الكتابَ،
  3. هاتن: (اسم)
    • هاتن : فاعل من هتَنَ
  4. هاتيك: (حرف/اداة)
    • اسم إشارة للمفرد المؤنث زيدت عليه هاء التَّنبيه


  5. هاتَى: (فعل)
    • هَاتَى فلانٌ: أَخَذَ
    • هَاتَى فلانٌ الشيءَ: قَرَّبَه
    • هَاتَى فلانًا الشيءَ: أَعطاهُ إِياه
    • ما أُهاتيك: ما أُعْطِيك
  6. لاَّهوت : (اسم)
    • اللاَّهُوتُ : الأُلوهية، كما الناسوت: لطبيعة الإنسان
    • عِلْمُ اللاَّهُوتِ علم يبحث في وجود الله وذاته وصفاته، ويقوم عند المسيحيين مقام علم الكلام عند المسلمين، ويسمَّى أيضاً عِلمَ الربوبيّة والإِلهيات
  7. لاهوت : (اسم)
    • ألوهيّة، يقابله ناسوت لطبيعة الإنسان
    • اللاَّهوت الأدبيّ: المتعلِّق بشئون الأخلاق
    • اللاَّهوت:
    • (الديانات) علمٌ يبحث في العقائد المتعلّقة بالله تعالى، كوجوده وذاته وصفاته والإيمان بالنُّصوص المقدَّسة وسلطان الكنيسة، ويقوم عند المسيحيّين مقام علم الكلام عند المسلمين
    • الإله، كل ما اتخذ معبودًا بحق أو بغير حق
    • علم اللاهوت (انظر: ت
    • لاهُوت)
  8. هَتْو: (اسم)
    • هَتْو : مصدر هَتا
  9. مِنهَت: (اسم)
    • المِنْهَتُ، والمُنْهِتُ : الأسَدُ
  10. هاتينِ: (حرف/اداة)


    • اسم إشارة للمثنى المؤنث في حالتي النَّصب والجرِّ دخلت عليه (ها) التَّنبيه،
  11. لاَهوتيّة : (اسم)
    • مصدر صِنَاعِيٌّ
    • : عِلْمُ العَقَائِدِ الْمُتَعَلِّقَةِ بِاللَّهِ تَعَالَى
  12. نُهات: (اسم)
    • النُّهَاتُ : الصَّوتُ من الصَّدر عند المشَقَّة
  13. هَتون: (اسم)
    • الجمع : هُتَّن و هُتُن ، المؤنث : هَتُون ، و الجمع للمؤنث : هُتَّن و هُتُن
    • الهَتُونُ : صيغة مبالغة من هتَنَ: كثير القَطْر
    • سَحَابٌ هَتُونٌ : كَثِيرُ الْمَطَرِ
    • عَيْنٌ هَتُونُ الدَّمْعِ : غَزِيرَةُ الدُّمُوعِ
  14. هَتُون: (اسم)
    • هَتُون : مؤنت هَتون
  15. هُتُون: (اسم)
    • هُتُون : فاعل من هتَنَ
  16. اللاهوت : (مصطلحات)


    • علم العقيدة عند النصارى . اللاهوتي: العالم عندهم. (فقهية)
  17. ‏ اللاهوت ‏: (مصطلحات)
    • ‏علم اللاهوت علم يبحث العقائد المتعلقة بالله تعالى‏. (فقهية)
  18. هُتون: (اسم)
    • مصدر هتَنَ
  19. اللاَّهوت الأدبيّ:
    • المتعلِّق بشئون الأخلاق.
  20. علم اللاهوت ( انظر :
    • ت.
  21. سَحَابٌ هَتُونٌ:
    • كَثِيرُ الْمَطَرِ.
  22. عَيْنٌ هَتُونُ الدَّمْعِ:


    • غَزِيرَةُ الدُّمُوعِ.
  23. هَاتَى فلانًا الشيءَ:
    • أَعطاهُ إِياه.
  24. هَاتَى فلانٌ:
    • أَخَذَ.
  25. هَاتَى فلانٌ الشيءَ:
    • قَرَّبَه.
,
  1. اللاّهوت (المعجم عربي عامة)
    • (دن) علمٌ يبحث في العقائد المتعلّقة بالله تعالى، كوجوده وذاته وصفاته والإيمان بالنُّصوص المقدَّسة وسلطان الكنيسة، ويقوم عند المسيحيّين مقام علم الكلام عند المسلمين.
  2. اللاَّهُوتُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • اللاَّهُوتُ : الأُلوهية، كما يقال: الناسوت: لطبيعة الإنسان.
      و(عِلم اللاهوت) : علم يبحث في وجود الله وذاته وصفاته، ويقوم عند المسيحيين مقام علم الكلام عند المسلمين، ويسمَّى أيضاً عِلمَ الربوبيّة والإِلهيات.
  3. ‏اللاهوت‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏علم اللاهوت علم يبحث العقائد المتعلقة بالله تعالى‏
  4. هاتَى (المعجم الرائد)
    • هاتى - مهاتاة
      1- هاتاه : أعطاه. 2- هاتى : أخذ. 3- هاتى الشيء : قربه. أتى :
  5. لاَهُوتِيَّةٌ (المعجم الغني)
    • (مصدر صِنَاعِيٌّ). : عِلْمُ العَقَائِدِ الْمُتَعَلِّقَةِ بِاللَّهِ تَعَالَى.
  6. لاَهُوتٌ (المعجم الغني)
    • 1. : الأُلُوهَةُ.
      2. :-عِلْمُ اللاَّهُوتِ :- : عِلْمٌ يَبْحَثُ فِي العَقَائِدِ الدِّينِيَّةِ وَالقَضَايَا الإِلَهِيَّةِ وَصِفَاتِ اللَّهِ تَعَالَى.


  7. لاهُوت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لاهُوت :-
      ألوهيّة، يقابله ناسوت لطبيعة الإنسان
      • اللاَّهوت الأدبيّ: المتعلِّق بشئون الأخلاق.
      • اللاَّهوت:
      1 - (الديانات) علمٌ يبحث في العقائد المتعلّقة بالله تعالى، كوجوده وذاته وصفاته والإيمان بالنُّصوص المقدَّسة وسلطان الكنيسة، ويقوم عند المسيحيّين مقام علم الكلام عند المسلمين.
      2 - الإله، كل ما اتخذ معبودًا بحق أو بغير حق.
  8. لاهُوت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لاهُوت :-
      • علم اللاهوت (انظر: ل ا هـ و ت - لاهُوت).
  9. لاهوت (المعجم الرائد)
    • لاهوت
      1- لاهوت الوهة. 2- لاهوت : «علم اللاهوت» : علم العقائد الدينية والقضايا الإلهية.
  10. هَاتَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَاتَى فلانٌ: أَخَذَ.
      و هَاتَى فلانٌ الشيءَ: قَرَّبَه.
      و هَاتَى فلانًا الشيءَ: أَعطاهُ إِياه.
      ويقال: ما أُهاتيك: ما أُعْطِيك.
      و هَاتَى ناوله إِياه.
  11. هَتُونٌ (المعجم الغني)
    • [هـ ت ن]. (صِيغَة فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ). [يَسْتَوِي فِيهَا الْمُذَكَّرُ وَالْمُؤَنَّثُ].
      1. :-سَحَابٌ هَتُونٌ :- : كَثِيرُ الْمَطَرِ.
      2. :-عَيْنٌ هَتُونُ الدَّمْعِ :- : غَزِيرَةُ الدُّمُوعِ.
  12. هَاتِ (المعجم الغني)
    • [هـ ي ت].
      1. :-هَاتِ يَارَجُلُ مَا عِنْدَكَ :- : اِسْمُ فِعْلٍ لِلأَمْرِ بِمَعْنَى أَعْطِنِي.
      2. :-هَاتِ مَا عِنْدَكَ :- : قُلْ مَا عِنْدَكَ. :-هَاتِي يَا امْرَأَةُ :- :-هَاتُوا يَا رِجَالُ إِلَى الْمَعْرَكَةِ :- :-هَاتِينَ يَا نِسَاءُ :- :-هَاتِيَا يَا رَجُلاَنِ وَيَا امْرَأَتَانِ :-البقرة آية 111قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ . (قرآن).
  13. هاتِ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هاتِ :-
      اسم فعل أمر للمفرد المذكّر بمعنى أعطني، وهاتي للمفردة المؤنثة، وهاتيا للمثنى بنوعيه، وهاتوا لجماعة الذكور، وهاتين لجماعة الإناث :-هاتِ الكتابَ، - {قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ} .
  14. هاتيك (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هاتيك :-
      اسم إشارة للمفرد المؤنث زيدت عليه هاء التَّنبيه (انظر: ت ي ك - تِيكَ) :-هاتيك الفتاة مجتهدة.
  15. هاتيْنِ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هاتيْنِ :-
      اسم إشارة للمثنى المؤنث في حالتي النَّصب والجرِّ دخلت عليه (ها) التَّنبيه (انظر: ت ي ن - تَيْن) :- {قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ} .
  16. هَتون (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هَتون :-
      جمع هُتَّن وهُتُن، مؤ هَتُون، جمع مؤ هُتَّن وهُتُن: صيغة مبالغة من هتَنَ: كثير القَطْر :-سحابٌ هَتون:-
      • عين هَتون الدَّمع: تصبُّه بغزارة.
  17. هُتون (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هُتون :-
      مصدر هتَنَ.
  18. مِنهَت (المعجم الرائد)
    • منهت
      1-أسد
  19. نُهات (المعجم الرائد)
    • نهات
      1- نهات : مصوت. 2- نهات : أسد.
  20. هَتون (المعجم الرائد)
    • هتون - ج، هتن وهتن
      1- هتون : «سحاب هتون» : ذو مطر منصب. 2- هتون : «عين هتون الدمع» : أي تصب الدمع.
  21. هاتِ (المعجم الرائد)
    • هات
      1-هات إسم فعل للأمر بمعنى «أعطني» : «هات الكتاب». وتصريفه : «هات، هاتي، هاتيا، هاتوا. هاتين».
  22. هاتن (المعجم الرائد)
    • هاتن
      1-«سحاب هاتن» : ذو مطر منصب، جمع : هتن وهتن، مؤنث هاتنة جمع : هواتن
  23. علم اللاهوت (المعجم عربي عامة)
    • (انظر
  24. هتا (المعجم لسان العرب)
    • "هاتى: أَعطى، وتصريفه كتصريف عاطى؛ قال: والله ما يُعْطي وما يُهاتي أَي وما يأْخذ.
      وقال بعضهم: الهاء في هاتى بدل من الهمزة في آتى.
      والمُهاتاةُ: مُفاعَلَةٌ من قولك هاتِ.
      يقال: هاتى يُهاتي مُهاتاةً، الهاء فيها أَصلية، ويقال: بل الهاء مبدلة من الأَلف المقطوعة في آتى يُؤاتي، لكن العرب قد أَماتت كل شيء من فعلها غير الأَمر بهاتِ.
      وما أُهاتِيك أَي ما أَنا بمُعْطِيك، قال: ولا يقال منه هاتَيْتُ ولا يُنهى بها؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي نخيلة: قل لِفُراتٍ وأَبي الفُراتِ،ولِسَعِيدٍ صاحِبِ السَّوْآتِ: هاتُوا كما كُنّا لكم نُهاتي أَي نُهاتِيكم، فلما قدَّم المفعول وصله بلام الجرّ.
      وتقول: هاتِ لا هاتَيْتَ، وهاتِ إِن كانت بك مُهاتاةٌ.
      وإِذا أَمرت الرجل بأَن يُعطِيك شيئاً قلت له: هاتِ يا رجل، وللاثنين هاتِيا، وللجمع هاتُوا، وللمرأَة هاتي،فزدت ياء فرقاً بين الذكر والأُنثى، وللمرأَتين هاتِيا، ولجماعة النساء هاتِينَ مثل عاطِينَ.
      وتقول: أَنت أَخذته فهاتِه، وللاثنين أَنتما أَخذتماه فهاتِياه، وللجماعة أَنتم أَخذتموه فهاتوه، وللمرأَة أَنت أَخذتِه فهاتيه، وللجماعة أَنتن أَخَذْتُنَّه فهاتِينَه.
      وهاتاه إِذا ناوَلَه شيئاً.
      المفضل: هاتِ وهاتِيا وهاتوا أَي قَرِّبُوا؛ ومنه قوله تعالى: قل هاتُوا بُرْهانَكم؛ أَي قَرِّبُوا، قال: ومن العرب من يقول هاتِ أَي أَعْطِ.
      وهَتا الشيءَ هَتْواً: كسره وَطْأً برجليه.
      والهِتْيُ والأَهْتاء: ساعات الليل.
      والأَتْهاءُ: الصَّحاري البَعيدةُ.
      "
  25. هَتَكَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هَتَكَ السِتْرَ وغيرَه يَهْتِكُه فانْهَتَكَ وتَهَتَّكَ: جَذَبَه فَقَطَعَه من مَوْضِعِه، أو شَقَّ منهُ جُزْءاً فَبَدَا ما وَراءَهُ.
      ـ رجُلٌ مُنْهَتِكٌ ومُتَهَتِّكٌ ومُسْتَهْتِكٌ: لا يُبالي أن يُهْتَكَ سِتْرُهُ.
      ـ هُتْكَةُ: الاسمُ منه، وساعةٌ من الليلِ.
      ـ هاتَكْناها: سِرْنا في دُجاها.
      ـ هُتْكُ: نِصْفُ الليلِ.
      ـ هِتَكُ: قِطَعُ الغِرْسِ يَتَمَزَّقُ عن الوَلَدِ.


معنى تهات في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**هَاتِ** \- [هـ ي ت]. 1. "هَاتِ يَارَجُلُ مَا عِنْدَكَ" : اِسْمُ فِعْلٍ لِلأَمْرِ بِمَعْنَى أَعْطِنِي. 2. "هَاتِ مَا عِنْدَكَ" : قُلْ مَا عِنْدَكَ. "هَاتِي يَا امْرَأَةُ " "هَاتُوا يَا رِجَالُ إِلَى الْمَعْرَكَةِ" "هَاتِينَ يَا نِسَاءُ" "هَاتِيَا يَا رَجُلاَنِ وَيَا امْرَأَتَانِ"**![البقرة آية 111]قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ**! . (قرآن).
Advertisements
الرائد
* هات. إسم فعل للأمر بمعنى «أعطني»: «هات الكتاب». وتصريفه: «هات، هاتي، هاتيا، هاتوا. هاتين»./
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: