ابن الأَعرابي: هاضاهُ إِذا اسْتَحْمَقَه واسْتَخَفَّ به . والأَهْضاء: الجَماعات من الناس.
المعجم: لسان العرب
أهضاء
أهضاء 1-جماعات من الناس
المعجم: الرائد
هَضّاء
هضاء 1-جماعة من الناس أو من الخيل
المعجم: الرائد
هَيضاء
هيضاء 1-جماعة من الناس
المعجم: الرائد
هضض
"الهَضُّ والهَضَضُ: كسْر دُونَ الهَدِّ وفوق الرَّضِّ، وقيل: هو الكَسْرُ عامّةً، هَضَّه يَهُضُّه هَضّاً أَي كسَره ودقَّه فانْهَضَّ، وهو مَهْضُوض وهَضِيضٌ ومُنْهَضٌّ. والهَضْهَضةُ كذلك إِلا أَنه في عَجَلةٍ والهَضّ في مُهْلةٍ، جعلوا ذلك كالمَدّ والترْجِيع في الأَصْوات. واهْتَضَّه: كسَره؛ قال العجاج: وكان ما اهْتَضَّ الجِحافُ بَهْرَجا،تَرُدُّ عنها رأْسَها مُشَجَّجا واهْتَضَضْتُ نفسي لفلان إِذا اسْتَزَدْتَها له. والهَضْهَضَةُ: الفَحْل الذي يَهُضُّ أَعْناقَ الفُحول. تقول: هو يُهَضْهِضُ الأَعْناقَ. وفَحْل هَضّاضٌ: يَهُضُّ أَعناقَ الفُحول، وقيل: هو الذي يَصْرَع الرّجل والبعير ثم يُنْحِي عليه بكَلْكَلِه، وقيل: هَضْهَضَها. والهَضَضُ: التكسر. أَبو زيد: هَضَضْتُ الحجرَ وغيره هَضّاً إِذا كسرْته ودقَقْتَه. وجاءت الإِبل تَهُضُّ السيْرَ هَضّاً إِذا أسرَعت، يقال: لشَدَّ ما هَضَّتْ؛ وقال رَكّاضٌ الدُّبَيْري: جاءت تَهُضُّ المَشْيَ أَيَّ هَضِّ،يَدْفَعُ عنها بعضُها عن بَعْض؟
قال ابن الأَعرابي: يقول هي إِبل غَزِيراتٌ فتدْفع أَلبانُها عنها قطعَ رُؤوسِها كقوله: حتى فَدَى أَعْناقَهُنّ المَخْضُ وهَضَّضَ إِذا دَقّ الأَرض برجليه دقّاً شديداً. والهَضَّاء: الجماعةُ من الناس والخيل، وهي أَيضاً الكَتِيبةُ لأَنها تهُضُّ الأَشياء أَي تكسرها. الأَصمعي: الهَضَّاء، بتشديد الضاد، الجماعة من الناس؛ قال الطرمّاحُ: قد تجَاوَزْتُها بهَضّاء كالجِنّة، يُخْفُون بعضَ قَرْعِ الوِفاضِ وهو فَعْلاء مثل الصحْراء؛ حكاه ثعلب؛
قال ابن بري: البيت لأَبي دُواد يَرْثي أَبا بِجاد وصوابه: هُجْراً لجادِي، بالدال؛ وأَول القصيد: مصِيفُ الهَمِّ يَمْنَعُني رُقادي،إِليَّ فقد تَجافى بي وِسادِي لفَقْدِ الأَرْيَحِيِّ أَبي بِجادِ،أَبي الأَضْيافِ في السَّنة الجَمادِ ابن الفَرج: جاء يَهُزُّ المَشْيَ ويَهُضُّه إِذا مشى مَشْياً حسناً في تَدافُعٍ؛
أَنشد ابن الأَعرابي فيما رواه ثعلب عنه: تَرَوَّحَتْ عن حُرُضٍ وحَمْضِ،جاءتْ تَهُضُّ الأَرضَ أَيَّ هَضِّ يَدْفَعُ عنها بعضُها عن بَعْضِ،مَشْيَ العَذارى شِمْنَ عَيْنَ المُغْض؟
قال: تهُضُّ تدُقّ؛ يقول: راحَتْ عن حُرُض فجاءت تهُضُّ المشْيَ مَشْيَ العَذارى، يقول: العَذارى يَنْظُرْن إِلى المُغْضِي الذي ليس بصاحب رِيبة ويَتَوَقَّيْنَ صاحبَ الرِّيبة، فشبَّه نظر الإِبل بأَعين العذارى تَغُضُّ عمن لا خيرَ عنده، وشِمْنَ: نظَرْن. وهَضْهاضٌ وهُضاضٌ وهِضاضٌ، جميعاً: وادٍ؛ قال مالك بن الحرث الهذلي: إِذا خَلَّفْتُ باطِنَتَيْ سَرارٍ،وبَطْنَ هُِضاضَ، حيثُ غَدا صُباحُ أَنت على إِرادة البُقْعة. وهَضّاضٌ ومِهَضٌّ: اسْمانِ. "
المعجم: لسان العرب
هَضَّه
ـ هَضَّه: كَسَره، ودَقَّه، فهو هَضيضٌ ومَهْضوضٌ، أو كسَرَه كسْراً دونَ الهَدِّ وفوقَ الرَّضِّ، كاهْتَضَّه وهَضْهَضَه فيهما، ـ هَضَّه الإِبِلُ: أسْرَعَتْ، ـ هَضَّه فلانٌ المشْيَ: مَشَى مَشْياً حسناً، وحَضَّ ـ وسَمَّوا: هَضَّاضاً مُشَدَّدةً، ومِهَضّاً. ـ هَضَّاءُ: الجماعةُ. ـ فَحْلٌ هَضَّاضٌ وهَضْهاضٌ: يَدُقُّ أعْناقَ الفُحولِ. ـ هَضاضةُ: ما يُهْتَضُّ من أحَدٍ. ـ انْهَضَّ: انْكَسَرَ ـ اهْتَضَضْتُ نَفْسي لِفُلانٍ: اسْتَزَدْتُها. ـ مُهَضْهِضَةُ: المُؤْذِيةُ لجاراتِها.
انهاضَ ينهاض، انْهَضْ، انهياضًا، فهو مُنْهاض
• انهاض العظمُ: مُطاوع هاضَ: انكسر بعد أن كاد ينجبر.
المعجم الوسيط
العظمَ ـِ هَيْضاً: كسره بعدما كاد ينجبر. وـ فلانٌ الشيءَ: كسره. وـ ألانه. ومنه قول عائشة: "والله لو نزل بالجبال الراسيات ما نزل بأبي لهاضها". وـ الكَرَى فلاناً: كسَّرَه وأضعفه. وـ الحزنُ قلبه: أصابه مرّة بعد أخرى. وـ المرضُ فلاناً: عاد إليه بعد الإبلال.( هَيَّضَ ) فلاناً: هيَّجه.( اهْتَاضَ ) العظمَ: هاضه.( انْهَاضَ ): مطاوع هاضه.( تَهَيَّضَ ) العظم: انهاض. وـ الغرام فلاناً: عاوده.( المُسْتَهَاض ): المريض أو الكسير يبرأ ثم يعود إلى ما كان عليه، لمزاولة ما يضرّه أو يشقّ عليه.( الهَيْض ): اللِّين.( الهَيْضَاء ): الجماعة.( الهَيْضَة ): معاودة الهمّ والحزن. وـ المَرْضة بعد المَرْضة. وـ مرض من أعراضه القيء الشديد والإسهال والهزال. ( الكولرا ).
الرائد
* هاض يهيض: هيضا. (هيض) 1-العظم: كسره بعد الجبور. 2-الحزن قلبه: أصابه مرة بعد أخرى. 3-ه: كسره، فترة «هاضه النعاس». 4-ه المرض: عاد إليه. 5-الطائر: سلح، رمى بوسخ معدته.