-
هَباء
- هباء - ج ، أهباء وأهبية
1 - هباء : غبار . 2 - هباء : تراب دقيق في الهواء لا يرى إلا في ضوء الشمس . 3 - هباء من الناس القليلو العقل .
المعجم: الرائد
-
هَبا
- هبا - يهبو ، هبوا وهبوا
1 - هبا الغبار : ارتفع وانتشر . 2 - هبا الرماد : اختلط بالتراب . 3 - هبا : مات . 4 - هبا : مشى مشيا بطيئا . 5 - هبا الفرس : فر ، هرب .
المعجم: الرائد
-
هبا
- هبا يهبُو ، اهْبُ ، هَبْوًا وهُبُوًّا ، فهو هابٍ :-
• هبا الغبارُ ثار وارتفع .
• هبا العطرُ : سطَع :- هبت رائحة العطور النِّسائيّة .
• هبا الرَّمادُ : اختلط بالتُّراب وهمد .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
هَبْو
- هَبْو :-
1 - مصدر هبا .
2 - ما همَد من لهيب النَّار قدر ما يستطيع الإنسان أن يقرِّب يده منها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
هُبُوّ
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الهَبْوُ
- الهَبْوُ : ما هَمَدَ من لهيب النار قدرَ ما يستطيعُ إِنسانٌ أَن يُقَرّب يدَه منها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
هباء جوّيّ
- ( كم ) مزيج غازيّ معلَّق من ذُرَيْرات صلبة أو سائلة .
المعجم: عربي عامة
-
هَبَاءٌ
- جمع : أَهْبَاءٌ . [ هـ ب و ] .
1 . :- تَطَايَرَ الْهَبَاءُ :- : الْغُبَارُ الْمُتَطَايِرُ بِفِعْلِ الرِّيحِ .
2 . :- ذَهَبَ عَمَلُهُ هَبَاءً مَنْثُوراً :- : ذَهَبَ ضَيَاعاً بِلاَ فَائِدَةٍ . الفرقان آية 23 وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُوراً ( قرآن ).
المعجم: الغني
-
هَباء
- هَباء :-
جمع أهْباء وأَهْبيَة :
1 - غبار ، تراب تطيِّره الرِّيحُ ويلزق بالأشياء ، أو ينبثُّ في الهواء فلا يبدو إلاّ في ضوء الشَّمس :- هَباء الزَّوبعة .
2 - ما تطاير في البيت وتراه في ضوء الشَّمس شبيهًا بالدُّخان ، ويُضرب به المثل لما لا يُعتدّ به :- { وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا . فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا } :-
• ذهَب عملُه هَباءً : أي : هدرًا ، انتهى إلى لا شيء ، بدون جدوى .
3 - قليلو العقل من النَّاس .
• هَباء جَوِّيّ : ( الكيمياء والصيدلة ) مزيج غازيّ معلَّق من ذُرَيْرات صلبة أو سائلة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
هباءً
- كالهباء ( ما يُرى في الكُوى مع ضوء الشمس كالغبار )
سورة : الفرقان ، آية رقم : 23
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
الهَبَاءُ
- الهَبَاءُ : التُّرابُ الذي تُطيره الريحُ ويلزَقُ بالأَشياء ، أَو ينبثُّ في الهواء فلا يبدو إِلاَّ في ضوءِ الشمس .
وفي التنزيل العزيز : الواقعة آية 5 الهَبَاءُ 6 وَبُسَّتِ الجِبَالُ بَسًّا فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا ) ) .
و الهَبَاءُ من الناس : القليلو العقل . والجمع : أَهْبيَةٌ ، وأَهْبَاءٌ .
وأَهباءُ الزوبعة : ما ارتفع في الجوِّ في أَثنائها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
هباءً منبثـّـا
- غبارًا متفرقا منتشِرا
سورة : الواقعة ، آية رقم : 6
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
هبا الرّماد
المعجم: عربي عامة
-
هبا العطر
- سطَع :- هبت رائحة العطور النِّسائيّة .
المعجم: عربي عامة
-
هبا الغبار
المعجم: عربي عامة
-
هبا
- ه ب ا : الهَبَاءُ الشيء المُنبثُّ الذي تراه في البيت من ضوء الشمس والهَبَاء أيضا دُقاق التُّراب و الهَبْوَةُ الغبرة
المعجم: مختار الصحاح
-
هَبَا
- هَبَا الغُبارُ هَبَا ُ هَبْوًا ، وهُبُوًّا : ثار وارتفع .
و هَبَا فلانٌ : مات .
و هَبَا فَرَّ .
و هَبَا مَشَى مشيًا بطيئًا .
فهو هاب ، وهي هابِيةٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
هَبَا
- [ هـ ب و ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). هَبَا ، يَهْبُو ، مصدر هَبْوٌ ، هُبُوٌّ .
1 . :- هَبَا الْغُبَارُ :- : ثَارَ ، اِرْتَفَعَ .
2 . :- هَبَا الرَّجُلُ :- : مَاتَ .
3 . :- هَبَا الْمُحَارِبُ :- : فَرَّ .
4 . :- هَبَا الطِّفْلُ :- : مَشَى مَشْياً بَطِيئاً .
المعجم: الغني
-
هبا
- " ابن شميل : الهَباء التراب الذي تُطَيِّرُه الريح فتراه على وجوه الناس وجُلُودِهم وثيابهم يَلْزَقُ لُزوقاً .
وقال : أَقول أَرَى في السماء هَباء ، ولا يقال يَوْمُنا ذو هَباء ولا ذو هَبْوةٍ .
ابن سيده وغيره : الهَبْوةُ الغَبَرَةُ ، والهَباءُ الغُبار ، وقيل : هو غُبار شبه الدُّخان ساطِعٌ في الهَواء ؛ قال رؤبة : تَبْدُو لنا أَعْلامُه بعدَ الغَرَقْ في قِطَعِ الآلِ ، وهَبْواتِ الدُّقَق ؟
قال ابن بري : الدُّقَقُ ما دَقَّ من التراب ، والواحد منه الدُّقَّى كما تقول الجُلَّى والجُلَل .
وفي حديث الصوم : وإِن حالَ بينكم وبينه سَحاب أَو هَبْوةٌ فأَكمِلُوا العِدَّة أَي دون الهِلالِ ؛ الهَبْوة : الغَبَرَة ، والجمع أَهْباء ، على غير قياس .
وأَهْباءُ الزَّوْبَعةِ : شِبه الغُبار يرتفع في الجوّ .
وهَبا يَهْبُو هُبُوًّا إِذا سطع ، وأَهْبَيْتُه أَنا .
والهَباء : دُقاق الترب ساطِعُه ومَنْثُورُه على وجه الأَرض .
وأَهْبى الفرَسُ : أَثار الهَباء ؛ عن ابن جني ، وقال أَيضاً : وأَهْبَى الترابَ فعَدَّاه ؛
وأَنشد : أَهْبَى الترابَ فَوْقَه إِهْبايا جاء بإِهْبايا على الأَصل .
ويقال : أَهْبَى الترابَ إِهْباء ، وهي الأَهابيّ ؛ قال أَوْس بن حَجَر : أَهابِيَّ سَفْساف منَ التُّرْب تَوْأَم وهَبا الرَّمادُ يَهْبُو : اخْتلَطَ بالتراب وهَمَد .
الأَصمعي : إِذا سَكَن لَهَبُ النارِ ولم يَطْفَأْ جَمْرُها قيل خَمَدت ، فإِن طَفِئَت البتة قيل هَمَدَت ، فإِذا صارت رَماداً قيل هَبا يَهْبُو وهو هابٍ ، غير مهموز .
قال الأَزهري : فقد صح هَبا الترابُ والرَّمادُ معاً .
ابن الأَعرابي : هَبا إِذا فَرَّ ، وهَبا إِذا مات أَيضاً ، وتَها إِذا غَفَل ، وزها إِذا تكبَّر ، وهزا إِذا قَتَل ، وهزا إِذا سار ، وثَها إِذا حَمُقَ .
والهَباء : الشيء المُنْبَثُّ الذي تراه في البيت من ضَوْء الشمس شَبيهاً بالغُبار .
وقوله عز وجل : فجعلناه هَباءً منْثُوراً ؛ تأْويله أَنَّ اللهَ أَحْبطَ أَعمالهم حتى صارت بمنزلة الهَباء المنثور .
التهذيب : أَبو إسحق في قوله هَباء مُنْبَثّاً ، فمعناه أَن الجبال صارت غُباراً ، ومثله : وسُيِّرَتِ الجِبالُ فكانت سَراباً ؛ وقيل : الهَباء المُنْبثُّ ما تُثِيره الخَيل بحَوافِرها من دُقاق الغُبار ، وقيل لما يظهر في الكُوَى من ضوء الشمس هَباء .
وفي الحديث : أَن سُهَيْلَ بن عَمرو جاء يَتَهبَّى كأَنه جمل آدم .
ويقال .
جاء فلان يَتَهَبَّى إِذا جاء فارغاً يَنْفُض يديه ؛ قال ذلك الأَصمعي ، كما يقال جاء يضرب أَصْدَرَيْه إِذا جاء فارغاً .
وقال ابن الأَثير : التَّهَبِّي مَشْي المُخْتال المعجب من هَبا يَهْبُو هُبُوًّا إِذا مشى مشياً بَطِيئاً .
وموضعٌ هابي التراب : كأَنَّ ترابه مثل الهَباء في الرّقة .
والهابي من التراب : ما ارْتفَعَ ودَقَّ ؛ ومنه قول هَوْبرٍ الحارِثي : تَزَوَّدَ مِنَّا بَيْنَ أُذْنَيْهِ ضَرْبةً ، دَعَتْه إِلى هابي التُّرابِ عقِيمُ وتُرابٌ هابٍ ؛ وقال أَبو مالك بن الرّيب : تَرَى جَدَثاً قد جَرَّتِ الرِّيحُ فَوْقَه تُراباً ، كلَوْنِ القَسْطلانِيِّ ، هابِيا (* هذا البيت لمالك بن الريب لا لأبيه وهو من قصيدته الشهيرة التي يرثي بها نفسه .) والهابي : تُراب القبر ؛
وأَنشد الأَصمعي : وهابٍ ، كجُثْمانِ الحَمامةِ ، أَجْفَلَتْ به رِيحُ تَرْجٍ والصَّبا كلّ مُجْفَلِ (* قوله « مجفل » هو بضم الميم ، وضبط في ترج بفتحها وهو خطأ .) وقوله : يكونُ بها دَليلَ القَومِ نَجْمٌ ، كعَينِ الكلْبِ في هُبًّى قِباع ؟
قال ابن قتيبة في تفسيره : شبه النجم بعين الكلب لكثرة نعاس الكلب لأَنه يفتح عينيه تارة ثم يُغْضِي فكذلك النجم يظهر ساعة ثم يَخْفَى بالهَباء ، وهُبًّى : نُجُوم قد استترت بالهباء ، واحدها هابٍ ، وقِباعٌ : قابِعةٌ في الهباء أَي داخلة فيه ؛ وفي التهذيب : وصف النجم الهابي الذي في الهباء فشبهه بعين الكلب نهاراً ، وذلك أَنَّ الكلب بالليل حارس وبالنهار ناعس ، وعين الناعس مُغْمِضة ، ويبدو من عينيه الخَفِيُّ ، فكذلك النجم الذي يهتدى به هو هابٍ كعين الكلب في خَفائه ، وقال في هُبًّى : وهو جمع هابٍ مثل غُزًّى جمع غازٍ ، والمعنى أَنَّ دليل القوم نجم هابٍ في هُبًّى يَخفى فيه إِلا قليلاً نه ، يَعرف به الناظر إِليه أَيَّ نجم هو وفي أَيِّ ناحية هو فيهتدي به ، وهو في نجوم هُبًّى أَي هابِيةٍ إِلا أَنها قِباعٌ كالقَنافِذ إِذا قَبَعَت فلا يُهْتَدَى بهذه القِباع ، إِنما يُهتدى بهذا النجم الواحد الذي هو هابٍ غير قابِعٍ في نجوم هابِيةٍ قابعة ، وجمع القابعَ على قِباعٍ كما جمعوا صاحباً على صِحابٍ وبعيراً قامِحاً على قِماحٍ .
النهاية في حديث الحسن : ثم اتَّبَعه من الناس هَباءٌ رَعاعٌ ؛ قال : الهَباء في الأَصل ما ارتفع من تحت سَنابك الخيل ، والشيءُ المُنْبَثُّ الذي تراه في ضوء الشمس ، فشبه بها أَتباعه .
ابن سيده : والهَباء من الناس الذين لا عقول لهم .
والهَبْوُ : الظليم .
والهَباءَةُ : أَرض ببلاد غَطَفان ، ومنه يوم الهَباءَة لقَيس بن زُهير العبسي على حُذيفة بن بَدْر الفزاريّ ، قتله في جَفْر الهباءَة وهو مُسْتَنْقع ماء بها .
ابن سيده : الهَبَيُّ الصبي الصغير ، والأُنثى هَبَيَّةٌ ؛ حكاهما سيبويه ، قال : وزنهما فَعَلٌّ وفَعَلّةٌ ، وليس أَصل فَعلّ فيه فَعْلَلاً وإِنما بني من أَول وهلة على السكون ، ولو كان الأَصل فَعْلَلاً لقلت هَبْياً في المذكر وهَبْياةً في المؤنث ؛ قال : فإِذا جمعت هَبَيّاً قلت هَبائيّ لأَنه بمنزلة غير المعتلّ نحو مَعدّ وجُبُنّ .
قال الجوهري : والهَبَيُّ والهَبَيّةُ الجارية الصغيرة .
وهَبِي : زَجْرٌ للفرس أَي تَوسَّعي وتَباعَدي ؛ وقال الكميت : نُعَلِّمُها هَبي وهَلاً وأَرْحِبْ ، وفي أَبْياتِنا ولَنا افْتُلِينا النهاية : وفي الحديث أَنه حََضَرَ ثَريدةً فهَبَّاها أَي سوّى موضع الأَصابع منها ، قال : وكذا روي وشرح .
"
المعجم: لسان العرب