وصف و معنى و تعريف كلمة تهتمن:


تهتمن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و هاء (ه) و تاء (ت) و ميم (م) و نون (ن) .




معنى و شرح تهتمن في معاجم اللغة العربية:



تهتمن

جذر [همن]

  1. هَتَمَ: (فعل)
    • هتَمَ يهتِم ، هَتْمًا ، فهو هاتم ، والمفعول مَهْتوم
    • هَتَمَ الشيءَ: كسَرَه
    • هتَم سِنَّهُ: كسَرها من أصلها
    • هتَم فمَه: نزَع أو كسَر مُقدَّم أسنانه
  2. هَتِمَ: (فعل)
    • هتِمَ يَهتَم ، هَتَمًا ، فهو أَهتمُ، وهي هتماءُ والجمع : هُتْمٌ
    • هَتِمَ الشيءُ : انكسر
    • هَتِمَتْ أَسْنَانُهُ : اِنْكَسَرَتْ
    • هتِم فلانٌ :هتَمَ، تكسَّرت ثناياه من أصلها
  3. هَتَّمَ: (فعل)
    • هتَّمَ يهتِّم ، تهتيمًا ، فهو مهتِّم ، والمفعول مهتَّم
    • هتَّم فلانًا بالضَّرب: كسَّره
  4. أَهتَمَ: (فعل)
    • أهتمَ يُهتم ، إهتامًا ، فهو مُهْتِم ، والمفعول مُهْتَم
    • أَهْتَمَ الشيءَ: كسَرَهُ


  5. تَهَتَّمَ: (فعل)
    • تهتَّمَ يتهتَّم ، تَهَتُّمًا ، فهو مُتهتِّم
    • تهتَّمت أَسنانُه: تكسّرَت
  6. اِهتامَ : (فعل)
    • اهْتَامَ فلانٌ لنفسه: احتالَ لها واكتسب
  7. هَتْم: (اسم)
    • هَتْم : مصدر هَتَمَ
  8. هُتْم: (اسم)
    • هُتْم : جمع أهتَم
  9. هُتْم: (اسم)
    • هُتْم : جمع هَتْمَاءُ
  10. اِهتَمَّ: (فعل)


    • اهتمَّ بـ / اهتمَّ لـ يهتمّ ، اهْتَمِمْ / اهْتَمَّ ، اهتمامًا ، فهو مُهتَمّ ، والمفعول مُهتَمّ به
    • اهتمَّ فلانٌ باليتامى: انشغل واعتنى بهم
    • لا يُعيره اهتمامًا: لا يبالي به
    • يَهْتَمُّ بِالشِّعْرِ أكْثَرَ: يُولِّيهِ أَهَمِّيَّةً
    • اِهْتَمَّ لِمُصَابِهِ : اِغْتَمَّ، حَزِنَ
    • اهْتَمَّ بالأَمر: عُني بالقيام به
  11. تَهاتَم: (فعل)
    • تَهَاتَمَا : تَهاتَرَا
  12. أهتَم: (اسم)
    • الجمع : هُتْمٌ المؤنث : هَتْمَاءُ
    • رَجُلٌ أهْتَمُ: مَنِ انْكَسَرَتْ أسْنَانُ مُقَدَّمِ فَمِهِ مِن أُصُولِهَا
  13. مَهْتوم: (اسم)
    • مَهْتوم : اسم المفعول من هَتَمَ
  14. هاتم: (اسم)
    • هاتم : فاعل من هَتَمَ
  15. أَهتمُ: (اسم)
    • أَهتمُ : فاعل من هَتِمَ
  16. هَتيمة: (اسم)


    • الهَتِيمَةُ : الصَّغيرةُ من الحَمْض
  17. هَتْمَاءُ: (اسم)
    • هَتْمَاءُ : مؤنت أهتَم
  18. هتماءُ: (اسم)
    • هتماءُ : فاعل من هَتِمَ
  19. هَتامة: (اسم)
    • هُتامة، هَتامة
    • الهُتَامَةُ : ما تكسَّرَ من الشيء
  20. تَهَتُّم: (اسم)
    • تَهَتُّم : مصدر تَهَتَّمَ
  21. تهتيم: (اسم)
    • تهتيم : مصدر هَتَّمَ
  22. اِهْتَمَّ بِدُرُوسِهِ:


    • عُنِيَ بِهَا. اِهْتَمَّ بِالْمَوْضُوعِ.
  23. اِهْتَمَّ بِضُيُوفِهِ:
    • اِعْتَنَى بِهِمْ. عَلَيْكَ أنْ تَهْتَمَّ بِصِحَّتِكَ.
  24. اهتمّ فلان باليتامى:
    • انشغل واعتنى بهم ''شرُّ عيوبنا اهتمامنا بعيوب الناس- اهتمّ فلان بالسِّياسة منذ صباه'' ° لا يُعيره اهتمامًا.
  25. اهتمّ فلان لضياع أمواله:
    • حَزِن، اغتمّ ''يهتمّ المسلمون لما حلّ بالفلسطينيين''.
,
  1. هتم
    • "هَتَم فاه يَهْتِمُه هَتْماً: أَلْقى مُقدَّم أَسنانه.
      والهَتَمُ: انكسارُ الثنايا من أُصولها خاصة، وقيل: من أَطرْافِها، هَتِم هَتَماً وهو أَهْتَم بيِّن الهَتَم وهَتْماء.
      والهَتْماءُ من المِعْزى: التي انكسرت ثَنِيَّتُها.
      وأَهْتَمْتُه إِهْتاماً إِذا كَسَرْت أَسنانه، وأَقْصَمْتُه إِذا كَسَرْتَ بعض سِنِّه، وأَشْتَرْتُه في العيْنِ، حتى قَصِم وهَتِم وشَتِر،وضربه فهتَمَ فاه.
      وتَهَتَّمت أَسنانُه أَي تكسَّرَت.
      وفي الحديث: أَن أَبا عبيدة كان أَهْتَمَ الثنايا انقلعت ثناياه يوم أُحُد لما جَذَب بها الزَّرَدَتَين اللتين نَشبِتا في خدّ سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم.
      وفي الحديث: نَهى أَن يُضَحَّى بِهَتْماءَ؛ هي التي انكسرت ثناياها من أَصلها وانقلعت.
      وتَهَتَّم الشيءُ: تكسّر؛ قال جرير: إِن الأَراقِمَ لن يَنال قَديمَها كلْبٌ عَوى، مُتَهَتِّمُ الأَسنان والهُتامة: ما تكَسّر من الشيء.
      والهَيْتَم: شجرة من شجر الحَمْض جَعْدة؛ حكى ذلك أَبو حنيفة وقال: ذُكر ذلك عن شُبَيْل بن عَزْرة وكان راويةً؛

      وأَنشد لرجل من بني يربوع: رَعَتْ بِقِران الحَزْنِ رَوْضاً مُواصِلاً عَمِيماً من الظِّلاَّمِ، والهَيْتَمِ الجَعْدِ (* قوله «بقران» كذا في الأصل والمحكم، والذي في تكملة الصاغاني: بقرار).
      والأَهتم: لقب سِنان بن سُمَيّ بن سنان بن خالد بن مِنْقَر لأَنه هُتِمَتْ ثَنِيَّتُه يوم الكُلاب.
      وهاتِمٌ وهتَيْمٌ: اسمان؛ قال ابن سيده: وأُرى هُتَيْماً تصغير ترخيم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. هَتَمَ

    • ـ هَتَمَ فاهُ يَهْتِمُهُ: ألْقَى مُقَدَّمَ أسْنانِهِ، كأَهْتَمَهُ.
      ـ هَتِمَ: انْكَسَرَتْ ثَناياهُ من أُصُولِها، فهو أهْتَمُ.
      ـ تَهَتَّمَ: تَكَسَّرَ.
      ـ الهَيْتَمُ: شَجَرٌ من الحَمْضِ، لُغَةٌ في المُثَلَّثَةِ.
      ـ الهَتِيمَةُ: الصَّغِيرَةُ من الحَمْضِ.
      ـ هاتِمٌ وهُتَيْمٌ: اسْمانِ.
      ـ هُتامَةٌ: ما تَكَسَّرَ من الشيء.
      ـ الأَهْتَمُ: لَقَبُ سِنانِ بنِ خالِدٍ، لأَنَّ ثَنِيَّتَهُ هُتِمَتْ يَوْمَ الكُلابِ.
      ـ هَتْمَةُ: موضع بجَبَلِ سَلْمَى.
      ـ ما زالَ يُهَتِّمُهُ بالضَّرْبِ تَهْتِيماً: يُضَعّفُهُ.
      ـ تَهَاتَمَا: تَهَاتَرا.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. هتَمَ
    • هتَمَ يهتِم ، هَتْمًا ، فهو هاتم ، والمفعول مَهْتوم :-
      هتَم سِنَّهُ كسَرها من أصلها.
      هتَم فمَه: نزَع أو كسَر مُقدَّم أسنانه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. اهتمَّ
    • اهتمَّ بـ / اهتمَّ لـ يهتمّ ، اهْتَمِمْ / اهْتَمَّ ، اهتمامًا ، فهو مُهتَمّ ، والمفعول مُهتَمّ به :-
      اهتمَّ فلانٌ باليتامى انشغل واعتنى بهم :-شرُّ عيوبنا اهتمامنا بعيوب الناس، - اهتمّ فلان بالسِّياسة منذ صباه:-
      • لا يُعيره اهتمامًا: لا يبالي به.
      اهتمَّ فلانٌ لضياع أمواله: حَزِن، اغتمّ :-يهتمّ المسلمون لما حلّ بالفلسطينيين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. هَتِمَ
    • هَتِمَ الشيءُ هَتِمَ َ هَتَمًا: انكسر.
      ، يقال: هَتَمَهُ فَهَتِمَ.
      و هَتِمَ الإِنسانُ وغيرُه: تكسّرت ثناياه من أَصلها.
      فهو أَهتمُ، وهي هتماءُ. والجمع : هُتْمٌ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. هتِمَ
    • هتِمَ يَهتَم ، هَتَمًا ، فهو أَهْتَمُ :-
      هتِم فلانٌ هتَمَ، تكسَّرت ثناياه من أصلها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. اِهْتَمَّ
    • [هـ م م]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِهْتَمَمْتُ، أَهْتَمُّ، اِهْتَمِمْ، مصدر اِهْتِمَامٌ.
      1. :-اِهْتَمَّ بِدُرُوسِهِ :-: عُنِيَ بِهَا. :-اِهْتَمَّ بِالْمَوْضُوعِ.
      2. :-اِهْتَمَّ بِضُيُوفِهِ :- : اِعْتَنَى بِهِمْ. :-عَلَيْكَ أنْ تَهْتَمَّ بِصِحَّتِكَ.
      3. :-يَهْتَمُّ بِالشِّعْرِ أكْثَرَ :-: يُولِّيهِ أَهَمِّيَّةً.
      4. :-اِهْتَمَّ لِمُصَابِهِ :- : اِغْتَمَّ، حَزِنَ.

    المعجم: الغني

  8. هتَّمَ
    • هتَّمَ يهتِّم ، تهتيمًا ، فهو مهتِّم ، والمفعول مهتَّم :-
      هتَّم فلانًا بالضَّرب كسَّره :-ضربه وهتَّم أسنانه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. هَتَم
    • هتم - يهتم ، هتما
      1- هتم الشيء : انكسر. 2- هتم : إنكسرت أسنان مقدم فمه من أصولها.

    المعجم: الرائد

  10. هتم
    • هتم - يهتم ، هتما
      1- هتم : فمه : نزع مقدم أسنانه. 2- هتم : أسنان مقدم فمه : كسرها من أصلها.أ

    المعجم: الرائد

  11. هَتَمَ
    • هَتَمَ الشيءَ هَتَمَ ِ هَتْمًا: كسَرَه.
      يقال: هَتَمَ ثَنِيَّتَهُ.
      و هَتَمَ فَاهُ: نَزَع مُقدَّمَ أَسنانه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. هَتِمَ
    • [هـ ت م]. (فعل: ثلاثي لازم).هَتِمَ ، يَهْتَمُ، مصدر هَتَمٌ.
      1. :-هَتِمَتْ أَسْنَانُهُ :- : اِنْكَسَرَتْ.
      2. :-هَتِمَ الرَّجُلُ :- : اِنْكَسَرَتْ ثَنَايَاهُ مِنْ أَصْلِهَا.

    المعجم: الغني

  13. هَتَمَ
    • [هـ ت م]. (فعل: ثلاثي متعد). هَتَمَ، يَهْتِمُ، مصدر هَتْمٌ.
      1. :-هَتَمَ ثَنِيَّتَهُ :- : كَسَرَهَا.
      2. :-هَتَمَ فَمَهُ :- : نَزَعَ مُقَدَّمَ أَسْنَانِهِ.

    المعجم: الغني

  14. أَهتَمُ
    • أَهتَمُ :-
      جمع هُتْم، مؤ هَتْماء، جمع مؤ هتماوات وهُتْم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هتِمَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. أهتمَ
    • أهتمَ يُهتم ، إهتامًا ، فهو مُهْتِم ، والمفعول مُهْتَم :-
      أهتم فلانًا كسر مُقَدَّم أسنانه :-لطَمه على وجهه فأهتمه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. تهتَّمَ
    • تهتَّمَ يتهتَّم ، تَهَتُّمًا ، فهو مُتهتِّم :-
      • تهتَّمَتْ أسنانُه تكسَّرت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. هتم
    • هتم - تهتيما
      1-هتمه بالضرب : ضعفه

    المعجم: الرائد

  18. أَهْتَمَ
    • أَهْتَمَ الشيءَ: كسَرَهُ.
      يقال: أَهتَمَ ثَنيّتَه.
      و أَهْتَمَ الإِنسانَ وغَيره: كسر أَسنانَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. هَتَّمَهُ
    • هَتَّمَهُ : مبالغة في هَتَمَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. أهْتَمُ
    • جمع: هُتْمٌ. مؤ: هَتْمَاءُ. [هـ ت م]. :-رَجُلٌ أهْتَمُ :-: مَنِ انْكَسَرَتْ أسْنَانُ مُقَدَّمِ فَمِهِ مِن أُصُولِهَا.

    المعجم: الغني

  21. إِهتَمّ
    • اهتم - اهتماما
      1- اهتم : إغتم، حزن. 2- اهتم بالأمر : عني به.

    المعجم: الرائد

  22. أهتَم
    • أهتم - إهتاما
      1- أهتم الشيء : كسره. 2- أهتمه : كسر أسنانه.

    المعجم: الرائد

  23. تَهَتَّم
    • تهتم - تهتما
      1-تهتم الشيء : تكسر

    المعجم: الرائد

  24. تَهاتَم
    • تهاتم - تهاتما
      1-تهاتم الخصمان : ادعى كل منه ما على الآخر باطلا

    المعجم: الرائد

  25. الهَتِيمَةُ
    • الهَتِيمَةُ : الصَّغيرةُ من الحَمْض.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى تهتمن في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ه م ن : المُهَيْمِنُ الشاهِد وهو آمَنَ غيره من الخوف وتمامُهُ سبق في أ م ن
الصحاح في اللغة
المُهَيْمِنُ: الشاهد، وهو من آمن غيرَه من الخوف.
لسان العرب
المُهَيْمِنُ والمُهَيْمَنُ اسم من أَسماء الله تعالى في الكتب القديمة وفي التنزيل ومُهَيْمِناً عليه قال بعضهم معناه الشاهد يعني وشاهِداً عليه والمُهَيْمِنُ الشاهد وهو من آمن غيرَه من الخوف وأَصله أَأْمَنَ فهو مُؤَأْمِنٌ بهمزتين قلبت الهمزة الثانية ياء كراهة اجتماعهما فصار مُؤَيْمِنٌ ثم صُيِّرت الأُولى هاء كما قالوا هَراق وأَراق وقال بعضهم مُهَيْمِنٌ معنى مُؤَيْمِن والهاء بدل من الهمزة كما قالوا هَرَقْتُ وأَرَقْتُ وكما قالوا إيَّاك وهِيَّاكَ قال الأَزهري وهذا على قياس العربية صحيح مع ما جاء في التفسير أَنه بمعنى الأَمين وقيل بمعنى مُؤتَمَن وأَما قول عباس بن عبد المطلب في شعره يمدح النبي صلى الله عليه وسلم حتى احْتَوَى بَيْتُكَ المُهَيْمِنُ من خِنْدِفَ عَلْياءَ تحتَها النُّطُقُ فإِن القتيبي قال معناه حتى احتويتَ يا مُهَيْمِنُ من خِنْدِفَ علياء يريد به النبي صلى الله عليه وسلم فأَقام البيت مقامه لأَن البيت إذا حَلَّ بهذا المكان فقد حَلَّ به صاحبُه قال الأَزهري وأَراد ببيته شَرَفَه والمهيمن من نعته كأَنه قال حتى احْتَوى شَرَفُك الشاهدُ على فضلك علياءَ الشَّرَفِ من نسب ذوي خِنْدِف أَي ذِرْوَةَ الشَّرَف من نسبهم التي تحتها النُّطُقُ وهي أَوساطُ الجبال العالية جعل خِنْدِفَ نُطُقاً له قال ابن بري في تفسير قوله بيتُك المهيمنُ قال أَي بيتُك الشاهدُ بشرفك وقيل أَراد بالبيت نفسه لأَن البيت إذا حَلَّ فقد حلَّ به صاحبه وفي حديث عكرمة كان عليّ عليه السلام أَعْلَم بالمُهَيْمِناتِ أَي القَضايا من الهَيْمنَة وهي القيام على الشيء جعل الفعل لها وهو لأَربابها القوّامين بالأُمور وروي عن عمر أَنه قال يوماً إنِّي داعٍ فَهَيْمِنُوا أَي إني أَدْعُو الله فأَمِّنُوا قلب أَحد حرفي التشديد في أَمِّنُوا ياء فصار أَيْمِنُوا ثم قلب الهمزة هاء وإحدى الميمين ياء فقال هَيْمِنُوا قال ابن الأَثير أَي اشْهَدُوا والعرب تقول أَمَّا زيد فحسن ويقولون أَيْما بمعنى أَمَّا وأَنشد المبرد في قول جَمِيل على نَبْعةٍ زَوْراءَ أَيْما خِطامُها فَمَتْنٌ وأَيْما عُودُها فعَتِيقُ قال إنما يريد أَمَّا فاستثقل التضعيف فأَبدل من إحدى الميمين ياء كما فعلوا بقِيراطٍ ودِينارٍ ودِيوانٍ وقال ابن الأَنباري في قوله ومُهَيْمِناً عليه قال المُهَيْمِنُ القائم على خلقه وأَنشد أَلا إنَّ خير الناسِ بعد نَبِيِّهِ مُهَيْمِنُه التالِيه في العُرْفِ والنُّكْرِ قال معناه القائم على الناس بعده وقيل القائم بأُمور الخلق قال وفي المُهَيْمِن خمسة أَقوال قال ابن عباس المُهَيْمِن المُؤْتَمَنُ وقال الكسائي المُهَيْمِنُ الشهيد وقال غيره هو الرقيب يقال هَيْمَن يُهَيْمِنُ هَيْمنَة إذا كان رقيباً على الشيء وقال أَبو مَعْشَرٍ ومُهَيْمِناً عليه معناه وقَبَّاناً عليه وقيل وقائماً على الكُتُب وقيل مُهَيْمِنٌ في الأَصل مُؤيْمِنٌ وهو مُفَيْعِلٌ من الأَمانة وفي حديث وُهَيْبٍ إذا وقع العَبْدُ في أُلْهانِيَّةِ الرَّبِّ ومُهَيْمِنِيَّةِ الصِّدِّيقين لم يَجِدْ أَحَداً يأْخذُ بقَلْبه المُهَيْمِنِيَّة منسوب إلى المُهَيْمِن يريد أَمانة الصدِّيقين يعني إدا حَصَلَ العبدُ في هذه الدرجة لم يعجبه أَحد ولم يُحِبَّ إلا الله عز وجل والهِمْيانُ التِّكَّة وقيل للمِنْطَقَةِ هِمْيانٌ ويقال للذي يجعل فيه النفقة ويشدّ على الوسط هِمْيان قال والهِمْيان دخيل معرّب والعرب قد تكلموا به قديماً فأَعربوه وفي حديث النعمان بن مُقَرّنٍ يَومَ نهاوَنْدَ أَلا إنِّي هازٌّ لكم الرايةَ الثانية فَلْيَثِب الرجالُ وليَشُدُّوا هَمَايِنَهم على أَحْقائهم يعني مَناطِقَهم ليَسْتَعِدُّوا على الحملة وفي النهاية في حديث النُّعمان يوم نَهَاوَنْدَ تَعاهدُوا هَمايِنكم في أَحْقِيكُم وأَشْساعَكم في نعالكم قال الهَماينُ جمع هِمْيانٍ وهي المِنْطَقة والتِّكَّة والأَحْقِي جمع حِقْوٍ وهي موضع شَدِّ الإزار وأَورد ابن الأَثير حديثاً آخر عن يوسف الصديق عليه السلام مستشهداً به على أَن الهِمْيَان تِكَّةُ السراويل لم أَستحسن إيرادَه غفر الله لنا وله بكرمه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: