وصف و معنى و تعريف كلمة تهته:


تهته: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على تاء (ت) و هاء (ه) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح تهته في معاجم اللغة العربية:



تهته

جذر [هته]

  1. تَهتَهَ: (فعل)
    • تهتهَ يتهته ، تهتهةً ، فهو مُتهتِه
    • تَهْتَهَ : ردَّد في كلامِه: تُهْ تُهْ، مِن لُكْنَة
    • تهته الشَّخصُ :تردَّد كلامه في حلقه لعِيّ في لسانه
    • تَهْتَهَ: تَرَدَّدَ في الباطلِ
  2. تهته الشّخص:
    • تردَّد كلامه في حلقه لعِيّ في لسانه ''حاول الطبيب علاج التهتهة في كلام الطفل''.
  3. تَيْه: (اسم)
    • تَيْه : مصدر تاه
  4. تَيَّهَ: (فعل)
    • تيَّهَ يُتيِّه ، تَتْييهًا ، فهو مُتَيِّه ، والمفعول مُتَيَّه
    • تَيَّهَهُ عَنْ عَمْدٍ : أَضَلَّهُ، ضَيَّعَهُ
    • تَيَّهَ نَفْسَهُ : حَيَّرَها، أوْ أَهْلَكَها


  5. تِيْهُ: (اسم)
    • تِيْهُ : جمع تَّيْهاءُ
  6. تيه: (اسم)
    • الجمع : أَتْيَاهٌ ، أَتَايِيِهُ ، أَتاوِيهُ
    • التِّيهُ : المفازة لا علامةَ فيها يُهتدى بها
    • أَرضٌ تِيهٌ: مَضَلَّةٌ
    • سلسلة من الممرّات بعضها مغلق وبعضها مفتوح تستخدم لقياس قدرة الإنسان أو الحيوان على الاستفادة من الاختبار، ويسمى كذلك المتاهة
    • هُوَ في تيهٍ: في ضَلالٍ
  7. أَتَاوِهَة: (اسم)
    • أَتَاوِهَة : جمع تِّيْهُ
  8. أَتَاوِيْهُ: (اسم)
    • أَتَاوِيْهُ : جمع تُّوْهُ
  9. أَتَاييهُ: (اسم)
    • أَتَاييهُ : جمع تِّيْهُ
  10. أَتْيَاه: (اسم)


    • أَتْيَاه : جمع تِّيْهُ
  11. أتاويْهُ: (اسم)
    • أتاويْهُ : جمع تِّيْهُ
  12. أَتاهَ: (فعل)
    • أتاهَ يُتيه ، أَتِهْ ، إتاهةً ، فهو مُتيه ، والمفعول مُتاه
    • أتاه فلانًا : أضَلَّه وضيَّعه
  13. تَيهاء: (اسم)
    • أَرْضٌ تَيْهاءُ : الأرْضُ الواسِعَةُ التِي يَضيعُ فيها الإِنْسانُ
    • التَّيْهَاءُ : التِّيهُ
  14. مُتَيَّه: (اسم)
    • مُتَيَّه : اسم المفعول من تَيَّهَ
  15. مُتَيِّه: (اسم)
    • مُتَيِّه : فاعل من تَيَّهَ
  16. مُتيه: (اسم)


    • مُتيه : فاعل من أَتاهَ
  17. مِتيَه: (اسم)
    • المِتْيَهُ من الأَرض: التِّيهُ
    • المِتْيَهُ من الرجال: الكثير الضلال، أَو الكثير الكِبْر
  18. مَتاهة: (اسم)
    • الجمع : مَتَاهَاتٌ
    • صحراء، موضع التِّيه
    • تعقيد يضلّ الفكر
  19. مَتيَهة: (اسم)
    • المَتْيَهَةُ : التِّيهُ
  20. تَيهان: (اسم)
    • رَجُلٌ تَيْهانُ : مُتَكَبِّرٌ
    • وَلَدٌ تَيْهانُ : ضالٌّ
    • التَّيْهان من الرجال: الجسور الذي يركب رأسَه في الأُمور
    • التَّيْهان من الجمال: الجريء الذي يركب رأسه
  21. تَتْييه: (اسم)
    • تَتْييه : مصدر تَيَّهَ
  22. تَيَهان: (اسم)


    • مصدر تاهَ
    • وَجَدَهُ في تَيَهانٍ: فِي تَحَيُّرٍ
    • (علوم النفس) فقدان الشخص صلته مع مَنْ حوله
  23. أتْيَهُ: (اسم)
    • بلدٌ أتْيَهُ: لا يُهْتَدَى إليه ولا فيه
  24. تَيَّهان: (اسم)
    • التَّيَّهان من الرجال: التَّيْهان
  25. متاهة: (اسم)
    • المتاهة من الأَرض: التِّيه
,
  1. تَهْتَهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَهْتَهَ : ردَّد في كلامِه: تُهْ تُهْ، مِن لُكْنَة.
      و تَهْتَهَ تَرَدَّدَ في الباطلِ.
  2. تهتهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تهتهَ يتهته ، تهتهةً ، فهو مُتهتِه :-
      تهته الشَّخصُ تردَّد كلامه في حلقه لعِيّ في لسانه :-حاول الطبيب علاج التهتهة في كلام الطفل.
  3. تهته (المعجم لسان العرب)
    • "التَّهْتَهةُ: الْتِواءٌ في اللسان مثل اللُّكْنَة.
      والتَّهاتِهُ: الأَباطيلُ والتُّرَّهاتُ؛ قال القَطامِيّ: ولم يَكُنْ ما ابْتَلَينا من مَواعِدها إِلاَّ التَّهاتِهَ، والأُمْنيَّةَ السَّقَما (* قوله «ولم يكن ما ابتلينا» كذا بالأصل والمحكم والصحاح، والذي في التهذيب: ما اجتنينا، ولعلها وقعت في بعض نسخ من الصحاح كذلك حتى، قال ابن بري ويروى إلخ).
      قال ابن بري: ويروى ولم يَكُنْْ ما ابْتَلَيْنا أَي جَرَّبْنا وخَبَرْنا، وكذا في شعره ما ابْتَلَيْنا، وكذا رواه أَبو عبيد في باب الباطل من الغريب المُصَنَّف.
      قال ابن بري: ويقال تُهْتِهَ في الشيء أَي رُدِّدَ فيه.
      ويقال: تُهْتِهَ فلانٌ إِذا رُدِّدَ في الباطل؛ ومنه قول رؤبة: في غائلاتِ الحائر المُتَهْتَهِ وهو الذي رُدِّدَ في الأَباطيل.
      وتُهْ تُهْ: حكاية المُتَهْتِهِ.
      وتُهْ تُهْ: زجر للبعير ودُعاء للكلب؛ ومنه قوله: عَجِبْتُ لهذه نَفَرَتْ بَعيري،وأَصْبَحَ كَلْبُنا فَرِحاً يَجُولُ يُحاذِرُ شَرَّها جَمَلي، وكَلْبي يُرَجِّى خيرَها، ماذا تَقولُ؟ يعني بقوله لهذه أَي لهذه الكلمة، وهي تُهْ تُهْ زجر للبعير يَنْفِرُ منه، وهي دعاء للكلب.
      "
  4. تَهتَه (المعجم الرائد)
    • تهته - تهتهة
      1-تردد في الباطل
  5. تيه (المعجم لسان العرب)
    • "التِّيهُ: الصَّلَفُ والكِبْرُ.
      وقد تاهَ يَتِيهُ تَيْهاً: تكبر.
      ورجل تائِهٌ وتَيّاهٌ وتَيَّهان ورجل تَيْهانٌ وتَيِّهانٌ إِذا كان جَسُوراً يَرْكَبُ رأْسَه في الأُمور، وناقة تَيْهانةٌ؛

      وأَنشد: تَقْدُمُها تَيْهانةٌ جَسُورُ،لا دِعْرِمٌ نامَ ولا عَثُورُ وتاه في الأَرض يَتِيهُ تَوْهاً وتَيْهاً وتِيهاً وتَيَهاناً، والتِّيه أَعَمُّها، أَي ذهب متحيراً وضَلَّ، وهو تَيّاهٌ.
      وفي الحديث: إِنك امْرُؤٌ تائِهٌ أَي متكبر أَو ضالٌّ متحيِّر؛ ومنه الحديث: تاهَتْ به سَفِينَتُه.
      أَبو عبيد: طاحَ يَطِيحُ طَيْحاً وتاهَ يتِيه تَيْهاً وتَيَهاناً،وما أَطْوَحَه وأَتْْوَهه وأَطْيَحه وأَتْيَهه، وقد طَوَّحَ نفسَه وتَوَّهَها.
      قال ابن دريد: رجل تَيَّهانٌ إِذا تاه في الأَرض، قال: ولا يقال في الكِبْر إِلاَّ تائِهٌ وتَيّاه، وبلد أَتْيَهُ.
      والتَّيْهاء: الأَرض التي لا يُهْتَدَى فيها.
      والتَّيْهاءُ: المَضِلَّةُ الواسعة التي لا أَعلام فيها ولا جبال ولا إِكامَ.
      والتِّيه: المَفازَة يُتاهُ فيها، والجمع أَتْياهٌ وأَتاوِيهُ.
      وفلاة تَيْهاءُ وأَرض تِيهٌ وتَيْهاء ومَتْيَهة ومُتِيهَةٌ ومَتِيهة ومِتْيَهٌ: مَضِلَّة أَي يَتيه فيها الإِنسانُ؛ قال العجاج:تِيه أَتاوِيه على السُّقَّاطِ وقد تَيَّهه.
      وأَرض مُتَيِّهَةٌ؛

      وأَنشد: مُشْتَبِه مُتَيِّه تَيْهاؤُه وأَرض مَتِيهةٌ: مثال مَعِيشةٍ، وأَصله مَفْعِلَة.
      ويقال: مكان مِتْيَهٌ للذي يُتَيِّه الإِنسانَ؛ قال رؤبة: يَنْوي اشتِقاقاً في الضلالِ المِتْيَهِ أَبو تراب: سمعت عَرَّاماً يقول تاهَ بصرُ الرجل وتافَ إذا نظر إِلى الشيء في دَوامٍ، وتافَ عني بَصرُك، وتاهَ إِذا تَخطَّى.
      الجوهري: هو أَتْيَهُ الناس.
      وتَيَّه نفسَه وتَوَّه بمعنىً أَي حَيَّرها وطوَّحها، والواو أَعم.
      وما أَتْيَهه وأَتْوَهَهُ.
      والتِّيهُ: حيث تاه بنو إِسرائيل أَي حاروا فلم يَهْتَدُوا للخروج منه؛ فأَما قوله:تَقْذِفُه في مثلِ غِيطان التِّيهْ،في كلِّ تِيهٍ جَدْوَلٌ تُؤَتِّيهْ فإِنما عنى التِّيهَ من الأَرض، أَو جمع تَيْهاء من الأَرض، وليس بتِيهِ بني إِسرائيل لأَنه قد، قال في كل تِيهٍ، فذلك يدلك على أَنه أَتْياهٌ لا تِيهٌ واحد، وتِيهُ بني إِسرائيل ليس أَتْياهاً إِنما هو تِيهٌ، واحد،شبَّه أَجوافَ الإِبل في سَعتها بالتيه، وهو الواسعُ من الأَرض.
      وتَيَّه الشيءَ: ضَيَّعَه.
      وتَيْهانُ: اسمٌ.
      "
  6. التِّيهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ التِّيهُ: الصَّلَفُ، والكِبْرُ: تاهَ، فهو تائِهٌ وتَيَّاهٌ وتَيْهانُ وتَيَّهانُ، وتِيِّهانُ، وما أتْوَهَهُ وأتْيَهَهُ، والمَفَازَةُ,ج: أتْياهٌ وأتاوِيهُ، والضَّلالُ. تاهَ تَيْهاً، وتِيْهاً، وتَيَهاناً، فهو تَيَّاهٌ وتَيْهانُ.
      ـ أرضٌ تِيهٌ، وتَيْهاءُ ومَتِيهَةٌ، ومُتِيهَةٌ ومَتْيَهَةٌ ومَتْيَهٌ: مَضِلَّةٌ.
      ـ تَيَّهَهُ: ضَيَّعَهُ.
      ـ تاهَ بَصَرُهُ يَتِيهُ: تافَ.


  7. تيَّهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تيَّهَ يُتيِّه ، تَتْييهًا ، فهو مُتَيِّه ، والمفعول مُتَيَّه :-
      تيَّه فلانٌ فلانًا توَّهَه؛ أضلَّهُ الطريقَ.
      تيَّه فلانٌ الشَّيءَ: ضَيَّعه.
  8. تيه (المعجم الرائد)
    • تيه - ج، أتياه وأتاويه وأتاوهة ، جج أتاييه
      1- مصدر تاه. 2- ضلال. 3- تكبر. 4- ذهاب في الأرض تحيرا. 5- أرض واسعة يضيع فيها المرء.
  9. تَيَّه (المعجم الرائد)
    • تيه - تتييها
      1- تيهه : ضيعه. 2- تيه نفسه : حيرها. 3- تيه نفسه : أهلكها. 4- تيهه : جعله متكبرا.
  10. تيه (المعجم مختار الصحاح)
    • ت ي ه: تاهَ يتيه تِيهاً تكبر وهو أتيه الناس و تَاهَ في الأرض يتيه تَيْهاً و تَيَهَاناً ذهب متحيرا و تَيَّهَ نفسه و تَوّهَ نفسه بمعنى أي حيرها وطوّحها وما أتْيَهَهُ و أتْوَهَهُ و التِّيهُ المفازة يتاه فيها
  11. التِّيهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التِّيهُ : المفازة لا علامةَ فيها يُهتدى بها.
      ويقال: أَرضٌ تِيهٌ: مَضَلَّةٌ. والجمع : أَتْيَاهٌ.
      (جج) أَتَايِيِهُ.
  12. الأتْيَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأتْيَهُ الأتْيَهُ بلدٌ أتْيَهُ: لا يُهْتَدَى إليه ولا فيه.
  13. تَيَّههُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَيَّههُ : أَضلَّه.
      و تَيَّههُ الشيءَ: ضَيّعه.
      و تَيَّههُ نَفْسَهُ: حيّرها.
  14. تَيَّهَ (المعجم الغني)
    • [ت ي هـ]. (فعل: رباعي متعد). تَيَّهَ، يُتَيِّهُ، تَتْيِيهٌ.
      1. :-تَيَّهَهُ عَنْ عَمْدٍ :- : أَضَلَّهُ، ضَيَّعَهُ.
      2. :-تَيَّهَ نَفْسَهُ :- : حَيَّرَها، أوْ أَهْلَكَها.
  15. تِيهٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَتْياهٌ، أَتاوِيهُ. [ت ي هـ]. (مصدر تَاهَ).
      1. :-صارَ في تِيهٍ لاَ نِهايَةَ لَهُ :- : فَلاةٌ مُقْفَرَّةٌ، قَفْرٌ.
      2. :-هُوَ في تيهٍ :-: في ضَلالٍ.
  16. أتاهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أتاهَ يُتيه ، أَتِهْ ، إتاهةً ، فهو مُتيه ، والمفعول مُتاه :-
      أتاه فلانًا أضَلَّه وضيَّعه.
  17. مَتاهَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَتاهَة :-
      1 - صحراء، موضع التِّيه.
      2 - تعقيد يضلّ الفكر :-كره الاندفاع في متاهات سخيفة، - بحث عن حيلة تخلِّصه من متاهاته.
  18. مُتيه (المعجم الرائد)
    • متيه - و متيهة و متيهة
      1-أرض واسعة يضيع فيها المرء، صحراء
  19. التَّيْهَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّيْهَاءُ : التِّيهُ.
  20. المتاهة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المتاهة من الأَرض: التِّيه.
  21. تَيْهانُ (المعجم الغني)
    • [ت ي هـ].
      1. :-رَجُلٌ تَيْهانُ :- : مُتَكَبِّرٌ.
      2. :-وَلَدٌ تَيْهانُ :- : ضالٌّ.
  22. مَتَاهَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَتَاهَاتٌ. [ت ي هـ]. :-ضَاعَ فيِ مَتَاهَاتٍ لاَ حَدَّ لَهَا :- : مَوَاضِعُ التِّيهِ.
  23. تِيه (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تِيه :-
      جمع أتياه (لغير المصدر):
      1 - مصدر تاهَ عن/ تاهَ في.
      2 - سلسلة من الممرّات بعضها مغلق وبعضها مفتوح تستخدم لقياس قدرة الإنسان أو الحيوان على الاستفادة من الاختبار، ويسمى كذلك المتاهة.
  24. تَيهان (المعجم الرائد)
    • تيهان
      1- تيه أن : متكبر. 2- تيه أن : ضال.
  25. تياه (المعجم الرائد)
    • تياه
      1- تياه : متكبر. 2- تياه : ضال.


معنى تهته في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تهتهَ يتهته، تهتهةً، فهو مُتهتِه • تهته الشَّخصُ: تردَّد كلامه في حلقه لعِيّ في لسانه "حاول الطبيب علاج التهتهة في كلام الطفل".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَهْتَهَة [مفرد]: 1- مصدر تهتهَ. 2- التواء في اللِّسان مثل اللُّكنَة.
المعجم الوسيط
فلانٌ في الكلام: أسرع فيه فالتوى لسانه. وـ الشيءَ: وَطِئه وطْئاً شديداً فكسّره.( الهَتْهَات ): الخفيف السَّريع الكلام مع التواء في لسانه.
الصحاح في اللغة
التَهْتَهَةُ مثل اللُّكْنَةِ. والتَهايَةُ: الأباطيل والتُرَّهاتُ. قال القطامي: ولم يكن ما ابْتَلَيْنا من مَواعِدِها   إلاَّ التَهاتِهَ والأُمْنِيَّةَ السَّقَمـا
لسان العرب
التَّهْتَهةُ الْتِواءٌ في اللسان مثل اللُّكْنَة والتَّهاتِهُ الأَباطيلُ والتُّرَّهاتُ قال القَطامِيّ ولم يَكُنْ ما ابْتَلَينا من مَواعِدها إِلاَّ التَّهاتِهَ والأُمْنيَّةَ السَّقَما ( * قوله « ولم يكن ما ابتلينا » كذا بالأصل والمحكم والصحاح والذي في التهذيب ما اجتنينا ولعلها وقعت في بعض نسخ من الصحاح كذلك حتى قال ابن بري ويروى إلخ ) قال ابن بري ويروى ولم يَكُنْْ ما ابْتَلَيْنا أَي جَرَّبْنا وخَبَرْنا وكذا في شعره ما ابْتَلَيْنا وكذا رواه أَبو عبيد في باب الباطل من الغريب المُصَنَّف قال ابن بري ويقال تُهْتِهَ في الشيء أَي رُدِّدَ فيه ويقال تُهْتِهَ فلانٌ إِذا رُدِّدَ في الباطل ومنه قول رؤبة في غائلاتِ الحائر المُتَهْتَهِ وهو الذي رُدِّدَ في الأَباطيل وتُهْ تُهْ حكاية المُتَهْتِهِ وتُهْ تُهْ زجر للبعير ودُعاء للكلب ومنه قوله عَجِبْتُ لهذه نَفَرَتْ بَعيري وأَصْبَحَ كَلْبُنا فَرِحاً يَجُولُ يُحاذِرُ شَرَّها جَمَلي وكَلْبي يُرَجِّى خيرَها ماذا تَقولُ ؟ يعني بقوله لهذه أَي لهذه الكلمة وهي تُهْ تُهْ زجر للبعير يَنْفِرُ منه وهي دعاء للكلب
الرائد
* تهته تهتهة. تردد في الباطل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: