وصف و معنى و تعريف كلمة تهتهة:


تهتهة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على تاء (ت) و هاء (ه) و تاء (ت) و هاء (ه) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح تهتهة في معاجم اللغة العربية:



تهتهة

جذر [هته]

  1. تهتهة: (اسم)
    • تهتهة : مصدر تَهتَهَ
  2. تَهتَهة: (اسم)
    • التَّهْتَهَةُ : واحدة التَّهاتِه
    • التَّهْتَهَةُ التواءٌ في اللسان مثل اللُّكْنة
  3. التهتهة: (اسم)
    • صوت الانسان المتردد في الكلام ؛ صوت المتردد ؛ صوت لدعاء الكلب
  4. تَهتَهَ : (فعل)
    • تهتهَ يتهته ، تهتهةً ، فهو مُتهتِه
    • تَهْتَهَ : ردَّد في كلامِه: تُهْ تُهْ، مِن لُكْنَة
    • تهته الشَّخصُ :تردَّد كلامه في حلقه لعِيّ في لسانه
    • تَهْتَهَ: تَرَدَّدَ في الباطلِ


  5. تَهاتِه: (اسم)
    • التَّهاتِهُ : الأَباطيلُ والتُّرَّهَات
  6. تُهْ تُهْ: (اسم)
    • تُهْ تُهْ : حكاية كلام صَوت
    • تُهْ تُهْ:زجر للبعير
    • تُهْ تُهْ: دعاءٌ للكلب
,
  1. تهتهة
    • تهتهة
      1- مصدر تهته. 2- واحدة «التهاته»، أي الأباطيل. 3- إلتواء في اللسان وثقل.

    المعجم: الرائد

  2. تَهْتَهَة
    • تَهْتَهَة :-
      1 - مصدر تهتهَ.
      2 - التواء في اللِّسان مثل اللُّكنَة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



  3. التَّهْتَهَةُ
    • ـ التَّهْتَهَةُ: اللُّكْنَةُ.
      ـ تَّهاتِهُ: الأباطِيلُ.
      ـ تُهْ تُهْ: زَجْرٌ للبعيرِ، ودُعاءٌ للكَلْبِ، وحِكايةُ المُتَهْتِه.
      ـ تَهْتَهَ: رَدَّدَ في الباطِلِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. تهتهَ
    • تهتهَ يتهته ، تهتهةً ، فهو مُتهتِه :-
      • تهته الشَّخصُ تردَّد كلامه في حلقه لعِيّ في لسانه :-حاول الطبيب علاج التهتهة في كلام الطفل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تَهتَه
    • تهته - تهتهة
      1-تردد في الباطل

    المعجم: الرائد



  6. التَّهْتَهَةُ
    • التَّهْتَهَةُ : واحدة التَّهاتِه.
      و التَّهْتَهَةُ التواءٌ في اللسان مثل اللُّكْنة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. التهتهة
    • صوت الانسان المتردد في الكلام

    المعجم: معجم الاصوات

  8. التهتهة
    • صوت المتردد

    المعجم: معجم الاصوات

  9. التهتهة
    • صوت لدعاء الكلب


    المعجم: معجم الاصوات

  10. تهته
    • "التَّهْتَهةُ: الْتِواءٌ في اللسان مثل اللُّكْنَة.
      والتَّهاتِهُ: الأَباطيلُ والتُّرَّهاتُ؛ قال القَطامِيّ: ولم يَكُنْ ما ابْتَلَينا من مَواعِدها إِلاَّ التَّهاتِهَ، والأُمْنيَّةَ السَّقَما (* قوله «ولم يكن ما ابتلينا» كذا بالأصل والمحكم والصحاح، والذي في التهذيب: ما اجتنينا، ولعلها وقعت في بعض نسخ من الصحاح كذلك حتى، قال ابن بري ويروى إلخ).
      قال ابن بري: ويروى ولم يَكُنْْ ما ابْتَلَيْنا أَي جَرَّبْنا وخَبَرْنا، وكذا في شعره ما ابْتَلَيْنا، وكذا رواه أَبو عبيد في باب الباطل من الغريب المُصَنَّف.
      قال ابن بري: ويقال تُهْتِهَ في الشيء أَي رُدِّدَ فيه.
      ويقال: تُهْتِهَ فلانٌ إِذا رُدِّدَ في الباطل؛ ومنه قول رؤبة: في غائلاتِ الحائر المُتَهْتَهِ وهو الذي رُدِّدَ في الأَباطيل.
      وتُهْ تُهْ: حكاية المُتَهْتِهِ.
      وتُهْ تُهْ: زجر للبعير ودُعاء للكلب؛ ومنه قوله: عَجِبْتُ لهذه نَفَرَتْ بَعيري،وأَصْبَحَ كَلْبُنا فَرِحاً يَجُولُ يُحاذِرُ شَرَّها جَمَلي، وكَلْبي يُرَجِّى خيرَها، ماذا تَقولُ؟ يعني بقوله لهذه أَي لهذه الكلمة، وهي تُهْ تُهْ زجر للبعير يَنْفِرُ منه، وهي دعاء للكلب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. هتت
    • "هَتَّ الشيءَ يَهُتُّه هَتًّا، فهو مَهْتُوتٌ وهَتِيتٌ،وهَتْهَتَه: وَطِئَه وَطْأً شديداً، فكسَّره.
      وتركهم هَتًّا بَتًّا أَي كَسَّرهم،وقيل: قَطَّعهم.
      والهَتُّ: كَسْرُ الشيء حتى يصير رُفاتاً.
      وفي الحديث: أَقْلِعُوا عن المعاصي قبل أَن يَأْخُذَكم الله فيدَعَكُمْ هَتًّا بَتًّا.
      الهَتُّ: الكَسْر.
      وهَتَّ ورَقَ الشَّجر إِذا أَخذه.
      والبَتُّ: القطْعُ؛ أَي قبل أَن يَدَعَكُمْ هَلْكى مَطْرُوحِينَ مَقْطُوعين.
      وهَتُّ قوائِم البعير: صَوْتُ وَقْعِها.
      وهَتَّ البَكْرُ يَهِتُّ هَتِيتاً.
      الهَتُّ: شِبْهُ العَصْر للصَّوْت؛ الأَزهري: يقال للبَكْرِ يَهِتُّ هَتِيتاً، ثم يَكِشُّ كَشِيشاً، ثم يَهْدِرُ إِذا بَزَلَ هَدِيراً؛ وهَتَّ الهَمْزةَ يَهُتُّها هَتًّا: تَكَلَّمَ بها.
      قال الخليل: الهَمْزَةُ صَوْتٌ مَهْتُوتٌ في أَقصى الحَلْق يصير همزة، فإِذا رُفِّهَ عن الهمز، كان نَفَساً يُحَوِّل إِلى مَخْرج الهاء،فلذلك اسْتَخَفَّتِ العربُ إِدخال الهاء على الأَلف المقطوعة، نحو أَراق وهَرَاق، وأَيْهاتَ وهيهاتَ، وأَشباه ذلك كثيرٌ.
      قال سيبويه: من الحروف المَهْتُوتُ، وهو الهاء، وذلك لِما فيها من الضعف والخفاء.
      وفي حديث إِراقة الخمر: فَهَتَّها في البطْحاء أَي صبَّها على الأَرض حتى سُمِعَ لها هَتِيتٌ أَي صَوْتٌ.
      ورجل هَتَّاتٌ ومِهَتٌّ وهَتْهَاتٌ: خفيف، كثير الكلام.
      وهَتَّ القرآنَ هتًّا: سَرَدَهُ سَرْداً.
      وفلانٌ يَهُتُّ الحديث هَتًّا إِذا سَرَدَه وتابَعه؛ وفي الحديث: كان عمرو بن شُعَيْب وفلانٌ يَهُتَّانِ الكلامَ؛ ويقال للرجل إِذا كان جَيِّدَ السِّياق للحديث: هو يَسْرُدُه سرْداً،ويَهُتُّه هَتًّا.
      والسَّحابة تَهُتُّ المَطَر إِذا تابَعتْ صَبَّه.
      والهَتُّ: الصَبُّ.
      هَتَّ المَزادة وبَعَّها إِذا صَبَّها.
      وهَتَّ الشيءَ يَهُتٍّه هَتّاً: صَبَّ بعضه في إِثْر بَعْض.
      وهَتَّتِ المرأَةُ غَزْلَها تَهُتُّه هَتًّا: غَزَلَتْ بعضَه في إِثر بعض.
      الأَزهري: المرأَةُ تَهُتُّ الغََّزْل إِذا تابعته؛ قال ذو الرمة: سُقُيَا مُجَلِّلَةٍ، يَنْهَلُّ رَيِّقُها مِنْ باكِرٍ مُرْثَعِنِّ الوَدْق، مَهْتُوتِ ابن الأَعرابي: الهَتُّ تَمْزِيقُ الثَّوْبِ والعِرْضِ.
      والهَتُّ: حَطُّ المَرْتَبَة في الإِكرام.
      ابن الأَعرابي: قولُهم أَسْرَعُ من المُهَتْهِتة؛ يقال: هَتَّ في كلامه،وهَتْهَتَ إِذا أَسْرَعَ.
      ومن أَمثالهم: إِذا وقَفْتَ العَيْرَ على الرَّدْهةِ فلا تَقُلْ لَه هَتْ؛ وبعضهم يقول: فلا تُهَتْهِتْ به؛ قال أَبو الهيثم: الهَتْهَتةُ أَن تَزْجُرَه عند الشُّرْب؛ قال: ومعنى المثل إِذا أَرَيْتَ الرجلَ رُشْدَه،فلا تُلِحَّ عليه، فإِنَّ الإِلحاحَ في النصحية يَهْجِم بك على الظِّنَّة.
      والهَتْهَتةُ من الصوت: مثل الهَتِيتِ؛ الأَزهري: الهَتْهَتَةُ والتَّهْتَهَةُ أَيضاً في التِواء اللِّسان عند الكلام.
      وقال الحسن البصري في بعض كلامه: والله ما كانوا بالهَتَّاتين، ولكنهم كانوا يَجْمَعُون الكلامَ ليُعْقَلَ عنهم.
      يقال: رجلٌ مِهَتٌّ وهَتَّاتٌ إِذا كان مِهْذاراً، كثير الكلام.
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. التَّهاتِهُ
    • التَّهاتِهُ : الأَباطيلُ والتُّرَّهَات.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَهاتِه
    • تهاته
      1-أباطيل

    المعجم: الرائد



معنى تهتهة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تَهْتَهَة [مفرد]: 1- مصدر تهتهَ. 2- التواء في اللِّسان مثل اللُّكنَة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
تهتهَ يتهته، تهتهةً، فهو مُتهتِه • تهته الشَّخصُ: تردَّد كلامه في حلقه لعِيّ في لسانه "حاول الطبيب علاج التهتهة في كلام الطفل".
المعجم الوسيط
فلانٌ في الكلام: أسرع فيه فالتوى لسانه. وـ الشيءَ: وَطِئه وطْئاً شديداً فكسّره.( الهَتْهَات ): الخفيف السَّريع الكلام مع التواء في لسانه.
الرائد
* تهتهة. 1-مص. تهته. 2-واحدة «التهاته»، أي الأباطيل. 3-إلتواء في اللسان وثقل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: