وصف و معنى و تعريف كلمة تهجناني:


تهجناني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و هاء (ه) و جيم (ج) و نون (ن) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح تهجناني في معاجم اللغة العربية:



تهجناني

جذر [هجن]

  1. تهيُّجيّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من تهيُّج
    • التَّهيُّجيَّة: الحساسيّة المفرطة
  2. تَهَجّ: (اسم)
    • مصدر تَهَجَّى
    • تَهَجِّي الحُرُوفِ : نُطْقُهَا حَرْفاً حَرْفاً
    • تَهجِّي آيَاتِ القُرآنِ : تِلاوَتُهَا وَالتَّوَقُّفُ عِنْدَ حُرُوفِهَا لِتَعَرُّفِها
  3. تهَجّي: (اسم)
    • مصدر تَهَجَّى
    • تَهَجِّي الحُرُوفِ : نُطْقُهَا حَرْفاً حَرْفاً
    • تَهجِّي آيَاتِ القُرآنِ : تِلاوَتُهَا وَالتَّوَقُّفُ عِنْدَ حُرُوفِهَا لِتَعَرُّفِها
  4. تهجّي: (اسم)
    • تهجّي : مصدر تَهَجَّى


  5. تَهَجّي: (اسم)
    • حروفُ التهجِّي: ما تتركَّب منها الأَلفاظ، وهي في اللغة العربية الأَلفُ والياءُ وما بينهما
  6. تَهَجِّي الحُرُوفِ:
    • نُطْقُهَا حَرْفاً حَرْفاً.
  7. تَهجِّي آيَاتِ القُرآنِ:
    • تِلاوَتُهَا وَالتَّوَقُّفُ عِنْدَ حُرُوفِهَا لِتَعَرُّفِها.
  8. تَهَوَّجَ : (فعل)
    • تَهَوَّجَ، يَتَهَوَّجُ، مصدر تَهَوُّجٌ
    • تَهَوَّجَ الحَرُّ : اِشْتَدَّ
  9. تهيَّجَ : (فعل)
    • تهيَّجَ يتهيَّج ، تهيُّجًا ، فهو مُتهيِّج
    • تَهَيَّجَ الشيءُ: مبالغة في هاج
    • تهيَّجَ الجمهورُ :ثار، تنبَّه
  10. تَهَجَّنَ : (فعل)


    • تَهَجَّنَتِ النخلةُ: اهتَجَنت
  11. تَهَجَّى : (فعل)
    • تهجَّى يتهجَّى ، تهجّيًا ، فهو مُتهجٍّ ، والمفعول مُتهجًّى
    • بَدأ يَتَهجَّى الحُرُوفَ الهِجَائِيَّةَ: يَنْطِقُهَا حَرْفاً حَرْفاً وَيُعدِّدُها بِأسْمَائِهَا
    • تَهَجَّى القُرْآنَ : تَلاَهُ مُتَوَقِّفاً عِنْدَ حُرُوفِهِ لِيَتَعَرَّفَهَا
  12. مُتهيِّج : (اسم)
    • مُتهيِّج : فاعل من تهيَّجَ
  13. تَهَيُّج : (اسم)
    • مصدر تَهَيَّجَ
    • لاَحَظَ تَهَيُّجَهُ : حِدَّةُ التَّأثُّرِ وَالهَيَجَانِ عِنْدَهُ
    • قابليَّة التَّهيُّج: (الأحياء) خاصَّة أوّليّة من خصائص الحياة من شأنها أن تجعل الكائنَ الحيّ يستجيب للمنبِّه
  14. تهيُّج : (اسم)
    • مصدر تهيَّجَ
  15. مُتهاجٍ : (اسم)
    • مُتهاجٍ : فاعل من تَهاجَى
  16. مُنتَهِج : (اسم)


    • مُنتَهِج : فاعل من إِنتَهَجَ
  17. مُنتهَج : (اسم)
    • مُنتهَج : اسم المفعول من إِنتَهَجَ
  18. مُتهجٍّ : (اسم)
    • مُتهجٍّ : فاعل من تَهَجَّى
  19. اِنتَهَجَ : (فعل)
    • انتهجَ ينتهج ، انتِهاجًا ، فهو مُنتَهِج ، والمفعول مُنتهَج
    • انْتَهَجَ الطَّريقَ: استبانه وسلكه
  20. أَهْجَأَ : (فعل)
    • أَهْجَأَ الشيءَ: قطعه وأَذهبه
    • أَهْجَأَ الإِبلَ ونحوَها: رَبَطَها لترعى
    • أَهْجَأَ فلانًا الشيءَ: أَطعَمَه إِيَّاه
    • أَهجأَ فلانًا حَقَّه: أَدَّاه إِليه
  21. تَهْجِيَة : (اسم)
    • تَهْجِيَة : مصدر هَجَّى
  22. تَهجية : (اسم)


    • مصدر هَجَّى
    • مَازَالَ فِي مَرْحَلَةِ تَهْجِيَةِ الحُرُوفِ : قِرَاءَةُ الكَلِمَةِ حَرْفاً حَرْفاً
    • حُرُوفُ التَّهْجِيَةِ : حُرُوفُ الهِجَاءِ
  23. مُتهجّي : (اسم)
    • مُتهجّي : فاعل من تَهَجَّى
  24. هَجَأَ : (فعل)
    • هَجَأَ هَجْئًا، وهُجُوءا
    • هَجَأَ الشَّيْءُ : اِنْقَطَعَ
    • هَجَأَ جُوعُهُ : سَكَنَ، ذَهَبَ
    • هَجَأَ الطَّعَامَ هَجْئاً : أَكَلَهُ جَمِيعَهُ
    • هَجَأَ الطَّعَامُ بَطْنَهُ : مَلأَهُ
  25. هاجَى : (فعل)
    • هاجى يهاجي ، هاجِ ، مُهاجاةً وهِجاءً ، فهو مُهاجٍ ، والمفعول مُهاجًى
    • هَاجَى صَاحِبَهُ : هَجَا كَلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا الآخَرَ
    • هاجى خصمَه :هجَاه، ذمَّه
,
  1. تَهَجٍّ
    • [هـ ج و]. (مصدر تَهَجَّى).
      1. :-تَهَجِّي الحُرُوفِ :- : نُطْقُهَا حَرْفاً حَرْفاً.
      2. :-تَهجِّي آيَاتِ القُرآنِ :- : تِلاوَتُهَا وَالتَّوَقُّفُ عِنْدَ حُرُوفِهَا لِتَعَرُّفِها.

    المعجم: الغني

  2. تهيُّجيَّة

    • تهيُّجيَّة :-
      مصدر صناعيّ من تهيُّج.
      • التَّهيُّجيَّة: الحساسيّة المفرطة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تَهَجّ
    • تهج -
      1-«حروف التهجي» : هي حروف الأبجدية من «الألف» إلى «الياء»

    المعجم: الرائد

  4. هجا
    • "هَجاه يَهْجُوه هَجْواً وهِجاء وتَهْجاء، مدود: شتمه بالشِّعر، وهو خلاف المَدْح.
      قال الليث: هو الوَقِيعةُ في الأَشْعار.
      وروي عن النبي،صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: اللهم إِنَّ فلاناً هَجاني فاهْجُه اللهم مكانَ ما هَجاني؛ معنى قوله اهْجُه أَي جازِه على هِجائه إِيايَ جَزاءَ هِجائه، وهذا كقوله عز وجل: وجَزاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُها، وهو كقوله تعالى: فمَنِ اعْتَدى عليكم فاعْتَدُوا عليه؛ فالثاني مُجازاةٌ وإِن وافَق اللفظُ اللفظَ.
      قال ابن الأَثير: وفي الحديث اللهم إِنَّ عمرو بنَ العاصِ هَجاني، وهو يعلم أَني لست بشاعر، فاهْجُه اللهم والْعَنْه عدَدَ ما هَجاني أَو مكان ما هَجاني، قال: وهذا كقوله مَن يُرائي يُرائي اللهُ به أَي يُجازِيه على مُراءَاته.
      والمُهاجاةُ بين الشاعِرَيْنِ: يَتهاجَيانِ.
      ابن سيده: وهاجَيْتُه هَجَوْتُه وهَجاني.
      وهم يَتهاجَوْنَ: يَهْجُو بعضُهم بعضاً، وبينهم أُهْجُوَّةٌ وأُهْجِيّةٌ ومُهاجاةٌ يتَهاجَوْن بها؛ وقال الجعدي يَهْجُو ليلى الأَخْيَلِيَّة: دَعي عَنْكِ تَهْجاءَ الرِّجالِ، وأَقْبلي على أَذْلَغِيٍّ يَمْلأُ اسْتَكِ فَيْشَلا الأَذَلَغِيُّ: منسوب إِلى رجل من بني عُبادة بن عُقَيْلٍ رَهْطِ لَيْلى الأَخْيَلِيَّة، وكان نَكَّاحاً، ويقال: ذكر أَذْلَغِيٌّ إِذا مَذى؛ وأَنشد أَبو عمرو الشيباني: فدَحَّها بأَذْلَغِيٍّ بَكْبَكِ،فصَرَخَتْ: قد جُزْتَ أَقْصى المَسْلَكِ وهو مَهْجُوٌّ.
      ولا تقل هَجَيْتُه.
      والمرأَة تَهْجُو زَوْجَها أَي تَذُمُّ صُحبته؛ وفي التهذيب: تَهْجُو صُحبة زوجها أَي تَذُمُّه وتَشْكُو صُحْبتَه.
      أَبو زيد: الهِجاءُ القِراءَة، قال: وقلت لرجل من بني قيس أَتَقْرَأُ من القرآن شيئاً؟ فقال: واللهِ ما أَهْجُو منه حَرفاً؛ يريد ما أَقْرَأُ منه حَرْفاً.
      قال: ورَوَيْتُ قَصِيدةً فما أَهْجُو اليومَ منها بيتين أَي ما أَرْوي.
      ابن سيده: والهِجاء تَقْطِيعُ اللفظة بحُروفِها.
      وهَجَوْتُ الحروف وتَهَجَّيْتُها هَجْواً وهِجاء وهَجَّيْتها تَهْجِيةً وتَهَجَّيتُ كله بمعنى؛

      وأَنشد ثعلب لأَبي وَجْزةَ السَّعْدي: يا دارَ أَسْماءَ، قد أَقْوَتْ بأَنْشاجِ كالوَحْيِ، أَو كإِمامِ الكاتِبِ الهاجِ؟

      ‏قال ابن سيده: وهذه الكلمة يائية وواوية، قال: وهذا على هِجاء هذا أَي على شَكْلِه وقَدْرِهِ ومِثاله وهو منه.
      وهَجُوَ يَوْمُنا: اشتَدَّ حَرُّه.
      والهَجاةُ: الضِّفْدَعُ، والمعروف الهاجةُ.
      وهَجِيَ البيتُ هَجْياً: انْكَشَفَ.
      وهَجِيَتْ عَيْنُ البعير: غارَتْ.
      ابن الأَعرابي: الهِجى الشِّبعُ من الطَّعام.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. وهَجَ
    • ـ وهَجَ النارُ تَهِجُ وَهْجاً ووهَجَاناً، اتَّقَدَتْ، والاسْمُ: الوَهَجُ، وتَوَهَّجَتْ وأوهَجْتُها.
      ـ لها وهيجٌ: تَوَقُّدٌ.
      ـ تَوَهَّجَتْ رائِحة الطِّيبِ: تَوَقَّدَتْ،
      ـ تَوَهَّجَ الجوهَرُ: تَلأَلأَ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. التّهيّجيّة
    • الحساسيّة المفرطة.

    المعجم: عربي عامة

  7. التَّهَجِّي
    • التَّهَجِّي التَّهَجِّي حروفُ التهجِّي: ما تتركَّب منها الأَلفاظ، وهي في اللغة العربية الأَلفُ والياءُ وما بينهما.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تهجَّى
    • تهجَّى يتهجَّى ، تهجّيًا ، فهو مُتهجٍّ ، والمفعول مُتهجًّى :-
      • تهجَّى اللَّفظةَ عدَّد حروفها.
      • تهجَّى الحُرُوفَ: نطق بالأصوات التي تمثّلها.
      • تهجَّى القرآنَ: تعلَّم تلاوته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. تَهَجَّى
    • تهجى - تهجيا
      1- تهجى الحروف : عددها بأسمائها. 2- تهجى القرآن الكريم : تلاه.

    المعجم: الرائد

  10. هيج
    • "هاجَتِ الأَرضُ تَهِيجُ هِياجاً، وهاجَ الشيءُ يَهِيج هَيْجاً وهِياجاً وهَيَجاناً، واهْتاجَ، وتَهَيَّجَ: ثار لمشقة أَو ضرر.
      تقول هاج به الدم وهاجَه غيرُه وهَيَّجَه.
      يتعدَّى ولا يتعدَّى.
      وهَيَّجَه وهايَجَه،بمعنى؛ وقوله: إِذا تَغَنَّى الحمامُ الوُرْقُ هَيَّجَني،ولو تَعَزَّيْتُ عنها، أُمَّ عَمَّارِ اكتفى فيه بالمسبب الذي هو التهييج مِن السبب الذي هو التذكير، لأَنه لمَّا، قال هَيَّجني، دلَّ على ذَكَّرني فنصبها به.
      وشيءٌ هَيُوجٌ على التعدِّي، والأُنثى هَيُوجٌ أَيضاً؛ قال الراعي: قَلَى دِينَه واهْتاجَ للشَّوْقِ، إِنها على الشَّوْقِ، إِخوانَ العَزاءِ، هَيُوجُ ومِهْياج كَهَيُوج.
      وأَهاجَتِ الريحُ النبتَ: أَيبسته.
      ويوم الهِياج: يوم القتال.
      وتَهايَجَ الفَريقان إِذا تواثبا للقتال.
      وهاجَ الشَّرُّ بين القوم (* قوله «فهو هائج» كذا بالأصل، وهو مستدرك مع ما قبله.) وهَيْجٌ: يبس واصفرَّ وطال، فهو هائج.
      وفي التنزيل: ثم يَهِيجُ فتراه مُصْفَرًّا؛ وأَرض هائجة: يَبِسَ بَقْلُها أَو اصفرَّ؛ وفي الحديث: تَصْرَعُها مرةً وتَعْدِلُها أُخرى حتى تَهيجَ أَي تَيْبَسَ وتَصْفَرَّ؛ ومنه الحديث: كنا مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فأَمر بغُصْنٍ فقُطِعَ أَو كان مقطوعاً قد هاجَ ورَقهُ؛ وفي حديث علي، رضوان الله عليه: لا يَهِيجُ على التقوى زَرْعُ قوم؛ أَراد: من عمل لله عملاً لم يفسد عمله ولم يبطل، كما يهيج الزرع فَيَهْلِكُ.
      وهاجتِ الأَرضُ هَيْجاً وهَيَجاناً: يبس بقلها.
      وأَهْيَجها: وجَدَها هائجة النبات؛ قال رؤبة: وأَهْيَجَ الخَلْصَاءَ من ذاتِ البُرَقْ

      ويقال: يومُنا يومُ هَيْجٍ أَي يوم غَيْمٍ ومطرٍ.
      ويومُنا يومُ هَيْجٍ أَيضاً أَي يوم ريح؛ قال الراعي: ونارِ وَدِيقَةٍ، في يومِ هَيْجٍ من الشِّعْرَى، نَصَبْتُ له الحَنِينا ‏

      ويروى: ‏يوم ريح.
      الأَصمعي: يقال للسحاب أَوّل ما يَنْشَأُ: هاجَ له هَيْجٌ حَسَنٌ؛

      وأَنشد للراعي: تُراوِحُها رَواغَةُ كلِّ هَيْجٍ،وأَرْواحٌ أَطَلْنَ بها الحَنِينا والهاجَةُ: الضِّفْدَعَة الأُنثى والنعامة، والجمع هاجاتٌ، وتصغيرها بالواو والياء هُوَيْجَةٌ، ويقال هُيَيْجة، وجمعُ الهاجَةِ هاجاتٌ.
      وهِيجِ،كسر بغير تنوين: مِن زجر الناقة خاصة؛

      قال: تَنْجُو إِذا، قال حادِيها لها: هِيجِ"

    المعجم: لسان العرب



معنى تهجناني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَجَّنَ** - [هـ ج ن]. (ف: ربا. متعد).** هَجَّنَ**،** يُهَجِّنُ**، مص. تَهْجِينٌ. 1. "هَجَّنَ الرّجُلَ" : جَعَلَهُ هَجِيناً. 2. "هَجَّنَ عَمَلَهُ" : قَبَّحَهُ، عَابَهُ.
معجم الغني
**هَجَنَ** - [هـ ج ن]. (ف: ثلا. لازم).** هَجَنَ**،** يَهْجُنُ**، مص. هَجْنٌ، هِجَانٌ، هُجُونٌ. 1. "هَجَنَتِ الْبِنْتُ" : تَزَوَّجَتْ قَبْلَ بُلُوغِهَا. 2. "هَجَنَتِ النَّاقَةُ" : حَمَلَتْ قَبْلَ وَقْتِ حَمْلِهَا. 3. "هَجَنَتِ النَّخْلَةُ" : أَثْمَرَتْ وَهِيَ صَغِيرَةٌ. 4. "هَجَنَ الزَّنْدُ" : لَمْ يُخْرِجْ نَارَهُ بِقَدْحَةٍ وَاحِدَةٍ.
معجم الغني
**هَجُنَ** - [هـ ج ن]. (ف: ثلا. لازم).** هَجُنَ**،** يَهْجُنُ**، مص. هَجْنَةٌ، هُجُونَةٌ. 1. "هَجُنَ الرَّجُلُ" : كَانَ هَجِيناً. 2. "هَجُنَ الْكَلاَمُ" : كَانَ مَعِيباً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استهجنَ يستهجن، استهجانًا، فهو مُستهجِن، والمفعول مُستهجَن • استهجن الأمرَ: استقبحه "عادات مُستهجَنة- هذا ممّا يُستهجَن قولاً وفعلاً- يَسْتَهْجِنُ شُرْبَ الخمر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهجين [مفرد]: 1- مصدر هجَّنَ. 2- (حي) تدخُّل بشريٌّ في إنتاج الحيوانات أو النّباتات؛ لضمان الحصول على الصفات المرغوب فيها لدى الأجيال القادمة، مزج السُّلالات.
المعجم الوسيط
الصَّبيَّةُ ـُ هَجْناً، وهُجُوناً، وهِجاناً: تزوَّجت قبل بلوغها. وـ الناقةُ: حَمَلَت قبل وقتِ حَمْلها. وـ النخلَةُ: أثمرت وهي صغيرة. وـ الزَّنْدُ: لم يُورِ بقدحة واحدة. فهو وهي هاجن. وهي هاجنة. ( ج ) هَوَاجِن.( هَجُنَ ) ـُ هُجْنَة، وهُجُونة، وهَجَانة: كان هَجيناً. وـ الكلامُ وغيره: صار مَعيباً مرذولاً.( أهْجَنَ ): كثرت هجان إبله. وـ الفتاةَ: زوّجها صغيرة. وـ الفحلُ الناقةَ: ضربها وهي بنت لَبُون، أي أتَمَّت عامها الثاني، فلقِحت ونُتجت وهي حِقّة، أي دخلت في عامها الرابع.( هَجَّنَ ) الشيءَ: جعله هجيناً. وـ الأمرَ: قبَّحه وعابه.( اهْتَجَنَت ) الصَّبيَّةُ: تزوَّجت قبل أن تبلغ. وـ النخلةُ: حملت صغيرة. وـ الفتاةَ: افترعها قبل بلوغها.( اهْتُجِنَت ) الشّاةُ: تبيَّن حملها.( تَهَجَّنَت ) النَّخْلةُ: اهتجنت.( اسْتَهْجَنَه ): استقبحه. يقال: هذا مما يُستهجن قوله، أو فعله، أو التفكير فيه.( الأُهَيْجِنَة ) من الغلمان: الذين زوجهم أهلوهم صغاراً بصغيرات.( المُهَجَّنَة ) من النُّوق: الكريمة الممنوعة إلاَّ من فحول بلادها: لِعتْقها وكرمها. وـ النَّخْلة أوّل ما تلقح. وـ الناقة أوَّل ما تحمل.( المَهْجَنَة ): القوم لا خير فيهم.( الهِجَان ) من الأشياء: أجودها وأكرمها أصلاً. وـ من الإبل: البيض الكرام. ( يستوي فيه المذكر والمؤنث والجمع ). ويقال: رجل هِجان: كريم الحسب نقيّه. وامرأة هِجان: عقيلَة قومها. وأرض هِجَان: كريمة التُّربة. ( ج ) هِجان، وهُجُن، وهَجَائن.( الهِجَانَة ): الكرم والحسب. وـ البياض.( الهَجَّان ): راكب الهجين.( الهُجْنَة ): غلظ الخَلْق في الخيل. وـ العيب والقبح. يقال: في كلامه هجنة.( الهَجِين ): اللَّبَن ليس بصريح ولا لِبَأ. ويقال: رجل هجين: لئيم. وـ من الخيل: ما تلده بِرْذَونة من حصان عربيّ. وـ من النّاس: الذي أبوه عربيّ وأمّه أعجميّة. وـ ضرب من النوق خفيف الجسم سريع السير. وـ ( في علم الأحياء ): نبات أو حيوان ينتج عن تزاوج نوعين أو سلالتين أو صنفين مختلفين. ( مج ). ( ج ) هُجُْن، وهُجَناء. وهي هَجِينة. ( ج ) هُجُْن، وهِجَان، وهجائن. وهي هجين أيضاً.
مختار الصحاح
ه ج ن : امرأة هِجَانٌ كريمة وقال الأصمعي في قول علي رضي الله تعالى عنه { هذا جناي وهِجَانَه فيه وكل جانٍ بده إلى فيه } يعني خياره ورجل هَجِينٌ بَيِّنُ الهُجْنَةِ والهُجْنَةُ في الناس والخيل إنما تكون من قِبل الأم فإذا كان الأب عتيقا أي كريما والأم ليست كذلك كان الولد هَجينا والإقراف من قِبَل الأب و تَهْجِينُ الأمر تقبيحه
الصحاح في اللغة
الهِجانُ من الإبل: البيضُ. وقال عمرو ابن كلثوم: هِجانِ اللون لم تقرأ جَنينا ويستوي فيه المذكر والمؤنث والجمع. يقال: بعيرٌ هجانٌ، وناقةٌ هِجانٌ، وإبلٌ هِجانٌ، وربَّما قالوا: هَجائنُ. قال عمرو بن أحمر: كأنَّ على الجِمالِ أوانَ خفَّتْ   هَجائنَ من نعاج أوارَعينـا وأرضٌ هِجانٌ: طيِّبة التُرب مَرَبٌّ. وامرأةٌ هِجانٌ: كريمةٌ. وقال الأصمعيّ في قول عليٍّ رضوان الله عليه: هذا جَنايَ وهِجانُهُ فيه وكلُّ جانٍ يده إلى فِيهْ يعني خياره. اليزيدي: هو هِجانٌ بيِّن الهَجانة، ورجلٌ هَجينٌ بيِّن الهُجْنَةِ. والهُجْنَةُ في الناس والخيل، وإنَّما تكون من قبل الأمّ، فإذا كان الأب عتيقاً والأمُّ ليست كذلك كان الولد هَجيناً. والهاجِنُ: الصبيَّة تُزوَّج قبل بلوغها. وكذلك الصغيرة من البهائم. وفي المثل: "جلَّت الهاجِنُ عن الولد"، أي صغُرت، و "جلَّت الهاجِنُ عن الرِفْدِ"، وهو القدح الضخم. وقال ابن الأعرابي: جلَّتِ العلبة عن الهاجِنِ، أي كبرت. ويقال: هَجَّنَهُ، أي جعله هَجيناً. وتَهْجينُ الأمر أيضاً: تقبيحه. واهْتُجِنَتِ الجاريةُ، إذا وطئتْ وهي صغيرة. والمُهْتَجِنَةُ: النخلة أوَّل ما تلقح.
لسان العرب
الهُجْنة من الكلام ما يَعِيبُك والهَجِينُ العربيّ ابنُ الأَمة لأَنه مَعِيبٌ وقيل هو ابن الأَمة الراعية ما لم تُحَصَّنْ فإِذا حُصِّنَتْ فليس الولد بهَجينٍ والجمع هُجُنٌ وهُجَناء وهُجْنانٌ ومَهاجِينُ ومَهاجِنَةٌ قال حسان مَهاجِنةٌ إِذا نُسِبوا عَبيدٌ عَضَارِيطٌ مَغالِثةُ الزِّنادِ أَي مُؤْتَشِبُو الزناد وقيل رِخْوُو الزناد قال ابن سيده وإِنما قلت في مَهاجِن ومَهاجنة إِنهما جمع هَجِينُ مسامحةً وحقيقته أَنه من باب مَحاسِنَ ومَلامح والأُنثى هَجينة من نسوة هُجْن وهَجائنَ وهِجانٍ وقد هَجُنا هُجْنة وهَجانة وهِجانة وهُجُونة أَبو العباس أَحمد ابن يحيى قال الهَجِين الذي أَبوه خير من أُمه قال أَبو منصور وهذا هو الصحيح قال المبرد قيل لولد العربيّ من غير العَربية هَجين لأَن الغالب على أَلوان العرب الأُدْمة وكانت العرب تسمي العجمَ الحمراءَ ورقابَ المَزاوِد لغلبة البياض على أَلوانهم ويقولون لمن علا لونَه البياضُ أَحمرُ ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة يا حُمَيراء لغلبة البياض على لونها رضي الله عنه قال صلى الله عليه وسلم بُعِثْتُ إِلى الأَحمر والأَسود فأَسودهم العرب وأَحمرهم العجم وقالت العرب لأَولادها من العجميات اللاتي يغلب على أَلوانهن البياض هُجْنٌ وهُجَناء لغلبة البياض على أَلوانهم وإِشباههم أُمهاتهم وفرس هَجِين بَيّنُ الهُجْنة إِذا لم يكن عتيقاً وبِرْذَوْنَة هَجِين بغير هاء الأَزهري الهجين من الخيل الذي ولدته بِرْذَوْنة من حِصَانٍ عربي وخيل هُجْنٌ والهِجانُ من الإِبل البيضُ الكرام قال عمرو بن كُلْثوم ذِرَاعَيْ عَيْطَلٍ أَدْماءَ بِكْرٍ هِجانِ اللَّوْنِ لم تَقْرأْ جَنينا قال ويستوي فيه المذكر والمؤنث والجمع يقال بعير هِجانٌ وناقة هِجانٌ وربما قالوا هَجائِنُ قال ابن أَحمر كأَنَّ على الجِمالِ أَوانَ خَفَّتْ هَجائِنَ من نِعاجِ أُوارَعِينا ابن سيده والهِجانُ من الإِبل البيضاءُ الخالصةُ اللونِ والعِتْقِ من نوق هُجُنٍ وهَجائن وهِجانٍ فمنهم من يجعله من باب جُنُب ورِضاً ومنهم من يجعله تكسيراً وهو مذهب سيبويه وذلك أَن الأَلف في هِجانٍ الواحد بمنزلة أَلِفِ ناقةٍ كِنَازٍ ومرأَةٍ ضِنَاك والأَلفُ في هِجانٍ في الجمع بمنزلة أَلِفِ ظِرافٍ وشِرافٍ وذلك لأَن العرب كَسَّرَتْ فِعَالاً على فِعَالٍ كما كسرت فَعِيلاً على فِعَالٍ وعُذْرُها في ذلك أَن فعيلاً أُخت فِعَالٍ أَلا ترى أَن كل واحد منهما ثلاثي الأَصل وثالثه حرف لين ؟ وقد اعْتَقَبا أَيضاً على المعنى الواحد نحو كَلِيبٍ وكِلابٍ وعَبِيدٍ وعِبادٍ فلما كانا كذلك وإِنما بينهما اختلافٌ في حرف اللين لا غير قال ومعلوم ٌمع ذلك قربُ الياء من الأَلف وأَنها إِلى الياء أَقرب منها إِلى الواو كُسِّرَ أَحدهما على ما كسر عليه صاحبه فقيل ناقة هِجانٌ وأَيْنُقٌ هِجانٌ كما قيل ظريف وظِراف وشريف وشِرَاف فأَما قوله هِجانُ المُحَيَّا عَوْهَجُ الخَلْقِ سُرْبِلَتْ من الحُسْنِ سِرْبالاً عَتِيقَ البَنائِق فقد تكونُ النَّقِيَّةَ وقد تكون البيضاء وأَهْجَنَ الرجلُ إِذا كثر هِجانُ إِبله وهي كِرامها وقال في قول كعب حَرْفٌ أَخوها من مُهَجَّنةٍ وعَمُّها خالُها قَوْداءُ شِمْليلُ قال أَراد بمُهَجَّنة أَنها ممنوعة من فحول الناس إِلا من فحول بلادها لعِتْقِها وكرمها وقيل حُمِلَ عليها في صِغَرها وقيل أَراد بالمُهَجَّنةِ أَنها من إِبل كرام يقال امرأَة هِجانٌ وناقةِ هِجانٌ أَي كريمة وقال الأَزهري هذه ناقة ضربها أَبوها ليس أَخوها فجاءَت بذكر ثم ضربها ثانية فجاءت بذكر آخر فالولدان ابناها لأَنهما ولدا منها وهما أَخواها أَيضاً لأَبيها لأَنهما ولدا أَبيها ثم ضرب أَحدُ الأَخوين الأُمَّ فجاءت الأُم بهذه الناقة وهي الحرف فأَبوها أَخوها لأُمها لأَنه ولد من أُمها والأَخ الآخر الذي لم يَضْرِب عمُّها لأَنه أَخو أَبيها وهو خالها لأَنه أَخو أُمها لأَبيها لأَنه من أَبيها وأَبوه نزا على أُمه وقال ثعلب أَنشدني أَبو نصر عن الأَصمعي بيت كعب وقال في تفسيره إِنها ناقة كريمة مُداخَلة النسب لشرفها قال ثعلب عَرَضْتُ هذا القول على ابن الأَعرابي فخطَّأَ الأَصمعي وقال تداخُل النسب يُضْوِي الولدَ قال وقال المفضل هذا جمل نزا على أُمه ولها ابن آخر هو أَخو هذا الجمل فوضعت ناقة فهذه الناقة الثانية هي الموصوفة فصار أَحدهما أَباها لأَنه وطئ أُمها وصار هو أَخاها لأَن أُمها وضعته وصار الآخر عمها لأَنه أَخو أَبيها وصار هو خالها ( * قوله « وصار هو خالها » كذا في الأصل والتهذيب وهذا لا يتم على كلا م المفضل إلا أن روعي أن جملاً نزا على ابنته فخلف منها هذين الجملين إلخ كما في عبارة التهذيب السابقة ) لأَنه أَخو أُمها وقال ثعلب وهذا هو القول والهِجانُ الخيار وامرأَة هجان كريمة من نسوة هَجائنَ وهي الكريمة الحَسَبِ التي لم تُعَرِّق فيها الإِماء تَعْرِيقاً أَبو زيد رجل هَجِينٌ بَيّنُ الهُجُونة من قوم هُجَناءَ وهُجْنٍ وامرأَة هِجان أَي كريمة وتكون البيضاء من نسوة هُجْنٍ بَيِّنات الهجانة ورجل هِجانٌ كريمُ الحَسَبِ نَقِيُّه وبعير هِجانٌ كريم وقال الأَصمعي في قول علي كرم الله وجهه هذا جَنايَ وهِجانُه فيه إِذ كلّ جانٍ يَدُه إِلى فيه يعني خياره وخالصه اليزيديُّ هو هِجانٌ بَيِّنُ الهِجَانة ورجل هَجِينَ بَيِّنُ الهُجْنةِ والهُجْنةُ في الناس والخيل إِنما تكون من قبل الأُم فإِذا كان الأَب عتيقاً والأُم ليست كذلك كان الولد هجيناً قال الراجز العبدُ والهَجِينُ والفَلَنْقَسُ ثلاثةٌ فأَيَّهُم تَلَمَّسُ والإِقْرافُ من قِبَلِ الأَب الأَزهري روى الرواةُ أَن رَوْح بن زِنْباع كان تزوَّج هندَ بنت النعمان بن بَشِير فقالت وكانت شاعرة وهل هِنْدُ إلا مُهْرَةٌ عربيةٌ سَلِيلةُ أَفراسٍ تَجَلَّلَها بغْلُ فإن نُتِجَتْ مُهْراً كريماً فبالحَرَى وإِن يَكُ إقرافٌ فمن قِبَلِ الفَحْلِ ( * قوله « فمن قبل الفحل » كذا في التهذيب بكسر اللام وعليه ففيه أقواء وفي رواية أخرى وإن يك إقرافٌ فجاء به الفَحلُ وهكذا ينتفي الأقواء ) قال والإقْرافُ مُداناةُ الهُجْنة من قِبَلِ الأَب قال ابن حمزة الهَجِينْ مأْخوذ من الهُجْنَة وهي الغِلَظُ والهِجانُ الكريم مأْخوذ من الهِجَانِ وهو الأَبيض والهِجان البِيضُ وهو أَحسنُ البياض وأَعتقه في الإبل والرجال والنساء ويقال خِيارُ كلِّ شيء هِجانُه قال وإِنما أُخذ ذلك من الإبل وأَصلُ الهِجانِ البِيضُ وكلُّ هِجان أَبيضُ والهِجانُ من كل شيء الخالصُ وأَنشد وإذا قيل مَنْ هِجانُ قُرَيْشٍ ؟ كنتَ أَنتَ الفَتى وأَنتَ الهِجانُ والعربُ تَعُدُّ البياضَ من الأَلوان هِجاناً وكَرَماً وفي المثل جَلَّتِ الهاجِنُ عن الوَلد أَي صَغُرَتْ يضرب مثلاً للصغير يتزين بزينة الكبير وجَلَّتِ الهاجِنُ عن الرِّفْدِ وهو القَدَح الضخم وقال ابن الأَعرابي جَلَّتِ العُلْبَة عن الهاجن أَي كَبُرَتْ قال وهي بنتُ اللبون يُحْمَلُ عليها فتَلْقَحُ ثم تُنْتَجُ وهي حِقَّة قال ولا تصلح أَن يفعل بها ذلك ابن شميل الهاجِنُ القَلُوصُ يضرب بها الجَمَلُ وهي إبنة لَبُونٍ فتَلْقَحُ وتُنْتَجُ وهي حِقَّةٌ ولا تفعل ذلك إلا في سنة مُخْصِبَةٍ فتلك الهاجنُ وقد هَجَنَتْ تَهْجُنُ هِجاناً وقد أَهْجَنَها الجملُ إذا ضربها فأَلقحها وأَنشد ابْنُوا على ذي صِهْركم وأَحْسِنُوا أَلم تَرَوْا صُغْرَى اللِّقاحِ تَهْجُنُ ؟ ( * قوله « صغرى اللقاح » الذي في التهذيب صغرى القلاص ) قال رجل لأَهل إمرأَته واعْتَلُّوا عليه بصغرها عن الوطء وقال هَجَنَتْ بأَكبرهم ولَمَّا تُقْطَبِ يقال قُطِبَتِ الجارية أَي خُفِضَت ابن بُزُرْج غِلْمَةٌ أُهَيْجنة وذلك أَن أَهلهم أَهْجَنُوهم أَي زَوَّجُوهم صغاراً يُزَوِّجُ الغلامُ الصغير الجاريةَ الصغيرة فيقال أَهْجَنَهم أَهْلُهم قال والهاجِنُ على مَيْسُورها ابنة الحِقَّة والهاجِنُ على مَعْسُورها ابنة اللَّبُون وناقة مُهَجَّنة وهي المُعْتَسَرَة ويقال للقوم الكرام إِنهم لمن سَرَاةِ الهِجَانِ وقال الشماخ ومِثْل سَرَاةِ قَوْمِك لم يُجارَوْا إلى الرُّبُعِ الهِجانِ ولا الثَّمينِ الأَزهري وأُخْبرْتُ عن أَبي الهيثم أَنه قال الرواية الصحيحة في هذا البيت إلى رُبُعِ الرِّهانِ ولا الثمين يقول لم يُجارَوْا إلى رُبُع رِهانِهم ولا ثُمُنِه قال والرِّهانُ الغاية التي يُسْتَبَقُ إليها يقول مثلُ سَراةِ قومك لم يُجارَوْا إلى رُبُع غايتهم التي بلغوها ونالوها من المجد والشرف ولا إلى ثُمُنها وقول الشاعر من سَراةِ الهِجانِ صَلَّبَها العُضْ ضُ وُرَعْيُ الحِمَى وطُولُ الحِيالِ قال الهِجانُ الخِيارُ من كل شيء والهِجانُ من الإِبل الناقة الأَدْماء وهي الخالصة اللون والعِتْقِ من نُوق هِجانٍ وهُجُن والهِجَانةُ البياضُ ومنه قيل إبل هِجانٌ أَي بيض وهي أَكرم الإبل وقال لبيد كأَنَّ هِجانَها مُتَأَبِّضاتٍ وفي الأَقْرانِ أَصْوِرَةُ الرَّغامِ مُتأَبِّضاتٍ معقولاتٍ بالإباضِ وهو العِقالُ وفي الحديث في ذكر الدجال أَزْهَرُ هِجانٌ الهجانُ الأَبيض ويقال هَجَّنه أَي جعله هجيناً والمُهَجَّنة الناقة أَوَّلَ ما تحمل وأَنشد ابن بري لأَوس حَرْفٌ أَخوها أَبوها من مُهَجَّنةٍ وعَمُّها خالُها وَجْناءُ مِئْشِيرُ وفي حديث الهُجرة مَرَّا بعبد يرعى غنماً فاستسقياه من اللبن فقال والله ما لي شاةٌ تحْلَبُ غَيْرَ عَناق حملت أَوَّل الشتاء فما بها لبنٌ وقد اهْتُجِنَتْ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ائتنا بها اهُتجِنَتْ أَي تَبَيَّنَ حملُها والهاجنُ التي حملت قبل وقت حملها والهُجْنة في الكلام ما يَلْزَمُك منه العيبُ تقول لا تفعل كذا فيكون عليك هُجْنةً وقالوا إن للعلم نَكَداً وآفة وهُجنة يعنون بالهُجْنَة ههنا الإضاعة وقول الأَعلم ولَعَمْرُ مَحْبِلك الهَجينِ على رَحْبِ المَباءَةِ مُنْتِنِ الجِرْمِ عنى بالهَجِين هنا اللئيم والهاجِنُ الزَّنْدُ الذي لا يُورِي بقَدحةٍ واحدة يقال هَجَنَتْ زَنْدَةُ فلان وإنَّ لها لهُجْنَةً شديدة وقال بشر لعَمْرُك لو كانتْ زِنادُكَ هُجْنةً لأَوْرَيْتَ إذ خَدِّي لخَدِّكَ ضارِعُ وقال آخر مَهاجِنة مَغالثة الزِّنادِ وتَهْجينُ الأَمر تقبيحُه وأَرض هِجانٌ بيضاء لينة التُّرْبِ مِرَبٌّ قال بأَرْضٍ هِجانِ اللَّوْنِ وَسْمِيَّةِ الثَّرَى عَذَاةٍ نأَتْ عنها المُؤُوجةُ والبَحْرُ ويروى المُلُوحة والهاجِنُ العَناق التي تحمل قبل أَن تبلغ أَوانَ السِّفَادِ والجمع الهِواجِنُ قال ولم أَسمع له فعلاً وعم بعضهم به إناثَ نوعي الغنم وقال ثعلب الهاجن التي حُمل عليها قبل أَن تبلغ فلم يَخُصَّ بها شيئاً من شيء والهاجِنَةُ والمُهْتَجِنَةُ من النخل التي تحمل صغيرة قال شمر وكذلك الهاجنُ ويقال للجارية الصغيرة هاجن وقد اهتُجِنَت الجارية إذا افتُرِعَتْ قبل أَوانها واهْتُجِنَتِ الجارية إذا وُطِئت وهي صغيرة والمُهْتَجِنة النخلة أَوَّل ما تُلْقَح ابن سيده الهاجِنُ ( * قوله « ابن سيده الهاجن إلخ » كذا بالأصل والمؤلف التزم من مؤلفات ابن سيده المحكم وليست فيه هذه العبارة فلعل قوله ابن سيده محرف عن ابن دريد مثلاً بدليل قوله وفي المحكم ) والمُهْتَجِنة الصبية وفي المحكم المرأَة التي تتزوّج قبل أَن تبلغ وكذلك الصغيرة من البهائم فأَما قول العرب جَلَّتِ الهاجِنُ عن الولد فعلى التفاؤل
الرائد
* هجن يهجن ويهجن: هجنا. 1-ت الفتاة: تزوجت قبل بلوغها. 2-ت النخلة: أثمرت وهي صغيرة. 3-«الزند»، وهو عود تقدح به النار: لم يخرج ناره بقدحة واحدة.
الرائد
* هجن يهجن: هجنة وهجانة وهجونة. 1-كان هجينا. 2-الكلام: كان فيه عيب.
الرائد
* هجن تهجينا. 1-ه: جعله هجينا. 2-الأمر: قبحه وعابه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: