وصف و معنى و تعريف كلمة تهدئوهن:


تهدئوهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و هاء (ه) و دال (د) و ياء همزة (ئ) و واو (و) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح تهدئوهن في معاجم اللغة العربية:



تهدئوهن

جذر [هدئو]

  1. يُشَاغِبُونَ ولاَ يَهْدَأونَ:
    • يُكْثِرُونَ مِنَ الشَّغَبِ.
  2. أَهدأَ : (فعل)
    • أهدأَ يُهدِئ ، إهداءً ، فهو مُهدِئ ، والمفعول مُهدَأ
    • أهْدَأَ الغَاضِبَ : سَكَّنَهُ، جَعَلَهُ يَهْدَأُ
    • لا أَهْدَأَهُ اللَّهُ : لاَ أسْكَنَ عَنَاءهُ وَتَعَبَهُ
    • أهْدَأَ الرَّضِيعَ : جَعَلَ يُرَبِّتُ بِيَدِهِ عَلَى جَنْبِهِ لِيَنَامَ
    • أهْدَأَ الكِبَرُ الرَّجُلَ : حنَاهُ
    • أهْدَأَ الثَّوْبَ : أَبْلاهُ
    • أَهْدَأَ كثرةُ الحَمْلِ السنامَ: صغَّرته
  3. هُدُوء : (اسم)
    • هُدُوء : مصدر هدَأَ
  4. مهدوء : (اسم)
    • مهدوء : اسم المفعول من هدَأَ


  5. هُدوء : (اسم)
    • مصدر هدَأَ/ هدَأَ بـ/ هدَأَ في
    • سَادَ الْهُدُوءُ : السُّكُونُ
    • هدوء البال: راحة بالٍ أو سكينة،
    • هُدوء اللّيل: سكون أصواته والحركة فيه،
    • هُدُوءٌ مِنَ اللَّيْلِ : جُزْءٌ مِنْهُ
  6. أَهدأُ : (اسم)
    • أَهدأُ : فاعل من هَدِئَ
  7. لَهَدَ : (فعل)
    • لَهَدَ لَهْداً فهو ملهودٌ، ولَهِيدٌ
    • لَهَدَهُ الحِملُ : أَثْقَلَهُ وضَغَطَهُ
    • لَهَدَهُ دابَتَه: جَهَدَها وهَزَلها فهي لَهِيدٌ
    • لَهَدَهُ فلانًا: دفعَه في صدره دفعًا شديداً لذُلَّه فهو مَلْهُودٌ
    • لَهَدَ ما في الإِناءِ: لَحِسَه أَو أَكله
  8. أَهَدّ : (اسم)
    • الأَهَدُّ : الجبان
  9. أَهْدَأُ : (اسم)
    • الأَهْدَأُ من المناكب: الذي فيه انحناء، وذلك أن يكون منخفضًا مائلاً نحوَ الصَّدر
  10. فَهَدَ : (فعل)


    • فَهَدَ فَهْدًا
    • فَهَدَ لفلان : أَسدَى له جميلاً وهو غائب
  11. فَهِدَ : (فعل)
    • فَهِدَ فَهَدًا فهو فَهِدٌ
    • فَهِدَ الرَّجُلُ : كثُرَ نومُه كالفَهْد
    • فَهِدَ: تراخى في أَداء ما يجب عليه
    • فَهِدَ عن الأَمر: غَفَل
  12. فهدتان : (اسم)
    • جمع فَهْدة: لحمتان ناتئتان في صدر الفرس
  13. مَهَدَ : (فعل)
    • مهَدَ يَمْهَد ، مَهْدًا ، فهو مَاهِد ، والمفعول مَمْهود
    • مهَد الفِرَاشَ :بَسَطَهُ ووطّأه وجعله ليِّنًا يسهُل القعودُ والنّومُ عليه، أعدّه وهيَّأه
    • مهَد لنفسِه خيْرًا: هيّأه
    • مَهَدَ لِنَفْسِهِ : جَعَلَ لَهَا مَكَاناً وَطِيئاً سَهْلاً بِما كَسَبَ
  14. مَهْد : (اسم)
    • مَهْد : مصدر مَهَدَ
  15. مَهد : (اسم)
    • الجمع : مُهود
    • المَهْدُ : السريرُ يُهيَّاْ للصبىِّ ويوطَّأُ لينام فيه
    • المَهْدُ :الأَرضُ السَّهلَةُ المستوية
    • مِن المهد إلى اللَّحد: من الولادة حتى القبر، طول العمر
    • قَضَى عَلَيْهِ فِي مَهْدِهِ : أَيْ فِي نَشْأَتِهِ
  16. مُهَد : (اسم)


    • مُهَد : جمع مُهدة
  17. مُهُد : (اسم)
    • مُهُد : جمع مِهاد
  18. مُهْدٍ : (اسم)
    • مُهْدٍ : فاعل من أَهدَى
  19. مهَّدَ : (فعل)
    • مهَّدَ / مهَّدَ لـ يمهِّد ، تَمهيدًا ، فهو مُمَهِّد ، والمفعول مُمَهَّد
    • مهَّد الفِرَاشَ مهَده؛ بسطه
    • مهَّد الأمرَ: سهَّله ويسَّره
    • مَهَّدَ لَهُ عُذْرَهُ: قَبِلَهُ
    • مهَّد له السَّبيل: ساعَده
    • مَهَّد الطَّريقَ: سوّاه وأصلحه بإزالة النَّواتئ والمرتفعات التي به طرُق غير مُمَهّدة
    • مَهَّدَ للموضوع ونحوِه: هيّأ للدُّخول فيه
    • تمهيد البحث: مبحث صغير يهيِّئ للدخول في صلب البحث يوضع في صدره
  20. هَدَى : (فعل)
    • هدَى يَهدي ، اهْدِ ، هُدًى وهَدْيًا وهِدايةً ، فهو هادٍ ، والمفعول مَهدِيّ
    • هدَى الحائرَ: أرشده ودلَّه، وفَّقه، عكسه أضلّه
    • هدَى العروسَ إلى زوجها: زفَّها إليه
    • هدَى هَدْيَ فلانٍ: سار سيرَه، استرشد به ، وَاهْدُوا بِهَدْيِ عَمَّار(حديث)
  21. أَلهَدَ : (فعل)
    • أَلْهَدَ الرجلُ: ظَلَمَ وجار
    • أَلْهَدَ إلى الأرض: تثاقَلَ إِليها
    • أَلْهَدَ به: أَزْرَى
    • أَلْهَدَ بفلان: أَمْسَكه وخَلَّى آخَر عليه وهو يقاتِلُهُ
    • أَلْهَدَ بفلان: لقَّنَهُ حُجَّتَه
  22. مُهادى : (اسم)


    • مُهادى : اسم المفعول من هادَى
  23. مُهادي : (اسم)
    • مُهادي : فاعل من هادَى
  24. الهادّ : (اسم)
    • صوت البحر وماء السواحل
  25. الهادة : (اسم)
    • صوت الرعد
,
  1. الأَهْدَأُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَهْدَأُ من المناكب: الذي فيه انحناء، وذلك أن يكون منخفضًا مائلاً نحوَ الصَّدر.
  2. هدو (المعجم الرائد)


    • هدو
      1-«رجل هدو» : هاد
  3. هدأ (المعجم لسان العرب)
    • "هَدَأَ يَهْدَأُ هَدْءاً وهُدُوءاً: سَكَن، يكون في سكون الحركة والصَّوْت وغيرهما.
      قال ابن هَرْمةَ: لَيْتَ السِّباعَ لنَا كانت مُجاوِرةً، * وأَنَّنا لا نَرَى، مِمَّنْ نَرَى، أَحَدا إِنَّ السِّباعَ لَتَهْدا عن فَرائِسها، * والناسُ ليس بهادٍ شَرُّهم أَبَدا أَراد لَتَهْدَأُ وبهادِئٍ، فأَبدل الهمزة إِبدالاً صحيحاً، وذلك أَنـَّه جعلها ياءً، فأَلحق هادِياً برامٍ وسامٍ، وهذا عند سيبوبه إِنما يؤخذ سماعاً لا قياساً.
      ولو خففها تخفيفاً قياسياً لجعلها بين بين، فكان ذلك يكسر البيت والكسر لا يجوز، وإِنما يجوز الزِّحافُ.
      والاسم: الهَدْأَةُ، عن اللحياني.
      وأَهْدَأَه: سَكَّنه.
      وهَدَأَ عنه: سَكَنَ.
      أَبو الهيثم يقال: نَظَرْتُ إِلى هَدْئِه، بالهمز، وهَدْيِه.
      قال: وإِنما أَسقطوا الهمزة فجعلوا مكانها الياء، وأَصلها الهمز، من هَدَأَ يَهْدَأُ إِذا سكن.
      وأَتانا وقد هَدَأَتِ الرِّجْلُ أَي بعدَما سكَنَ الناسُ بالليل.
      وأَتانا بعدَما هَدَأَتِ الرِّجْلُ والعَيْنُ أَي سَكَنَتْ وسَكَنَ الناسُ بالليل.
      وهَدَأَ بالمكان: أَقام فسَكَن.
      ولا أَهْدَأَه اللّه: لا أَسْكَنَ عَناءَهُ ونَصَبَه.
      وأَتانا وقد هَدَأَتِ العيونُ، وأَتانا هُدُوءاً إِذا جاءَ بعد نَوْمةٍ.
      وأَتانا بعدَ هُدْءٍ من الليل وهَدْءٍ وهَدْأَةٍ وهَدِيءٍ، فَعِيلٍ، وهُدُوءٍ، فُعولٍ، أَي بعد هَزِيعٍ من الليل، ويكون هذا الأَخير مصدراً وجمعاً، أَي حين سكَن الناسُ.
      وقد هَدَأَ الليلُ، عن سيبويه، وبعدما هَدَأَ الناسُ أَي ناموا.
      وقيل: الهَدْءُ من أَوَّله إِلى ثلثه، وذلك ابْتِداءُ سكُونه.
      وفي الحديث: إِيَّاكُم والسَّمَرَ بعد هَدْأَةِ الرِّجْل.
      الهَدْأَةُ والهُدُوءُ: السكون عن الحركات، أَي بعدما يَسْكُنُ الناسُ عن الـمَشْي والاختِلافِ في الطُّرُقِ.
      وفي حديث سَوادِ بن قارِبٍ: جاءَني بعد هَدْءٍ من الليل أَي بعد طائفةٍ ذهَبَتْ منه. والهَدْأَةُ: موضع بين مكة والطائِف، سُئل أَهلها لِمَ سُمِّيَتْ هَدْأَةً، فقالوا: لأَن المطر يُصِيبها بعد هَدْأَةٍ من الليل.
      والنَّسَبُ إِليه هَدَوِيٌّ، شاذٌّ من وجهين: أَحدهما تحريك الدال، والآخَر قلب الهمزة واواً.
      وما له هِدْأَةُ ليلةٍ، عن اللحياني، ولم يفسره.
      قال ابن سيده: وعندي أَن معناه ما يقُوتُه، فَيُسَكِّنُ جُوعَه أو سَهَرَه أَو هَمَّه.
      وهَدَأَ الرَّجُلُ يَهْدَأُ هُدُوءاً: مات.
      وفي حديث أُم سليم، قالت لأَبي طلحة عن ابنها: هو أَهْدَأُ مـما كان أَي أَسْكَنُ؛ كَنَتْ بذلك عن الموت تَطْيِيباً لِقَلْبِ أَبيِه.
      وهَدِئَ هَدَأً، فهو أَهْدَأُ: جَنِئَ.
      وأَهْدَأَه الضَرْبُ أَو الكِبَرُ.
      والهَدَأُ: صِغَرُ السَّنامِ يعتري الإِبل من الحَمْلِ وهو دون الجَبَبِ.
      والهَدْآءُ من الإِبل: التي هَدِئَ سَنامُها من الحَمْل ولَطَأَ عليه وبَرُه ولم يُجْرَحْ.
      والأَهْدَأُ من الـمَناكِب: الذي دَرِمَ أَعْلاه واسْتَرْخَى حَبْلُه.
      وقد أَهْدَأَه اللّه.
      ومَرَرْتُ برجل هَدْئِك من رجل، عن الزجاجي، والمعروف هَدِّكَ من رجل.
      وأَهْدَأْتُ الصبيَّ إِذا جعلت تَضْرِبُ عليه بكَفِّك وتُسَكِّنُه لِيَنامَ.
      قال عديّ بن زيد: شَئِزٌ جَنْبِي كأَنِّي مُهْدَأ، * جَعَلَ القَيْنُ على الدَّفِّ الإِبَرْ وأَهْدَأْتُه إِهْدَاءً.
      الأَزهري: أَهْدَأَتِ المرأَةُ صَبيَّها إِذا قارَبَتْه وسَكَّنَتْه لِيَنام، فهو مُهْدَأ.
      وابن الأَعرابي يروي هذا البيت مُهْدَأ، وهو الصبي الـمُعَلَّلُ لِيَنامَ.
      ورواه غيره مَهْدَأً أَي بعد هَدْءٍ من الليل.
      ويقال: تركت فلاناً على مُهَيْدِئَتِه أَي على حالَتِه التي كان عليها،تصغير الـمَهْدَأَةِ.
      ورجل أَهْدَأُ أَي أَحْدَبُ بَيِّنُ الهَدَإِ.
      قال الراجز في صفة الرَّاعي: أَهْدَأُ، يَمْشِي مِشْيةَ الظَّلِيمِ الأَزهري عن الليث وغيره: الهَدَأُ مصدر الأَهْدَإِ.
      رجل أَهْدَأُ وامرأَة هَدْآءُ، وذلك أَن يكون مَنْكِبه منخفضاً مستوياً، أَو يكون مائلاً نحو الصدر غير مُنْتَصِبٍ.
      يقال مَنْكِبٌ أَهْدَأُ.
      وقال الأَصمعي: رجل أَهْدَأُ إِذا كان فيه انْحِناءٌ، وهَدِئَ وجَنِئَ إِذا انحنى.
      "
  4. هدن (المعجم لسان العرب)
    • "الأَزهري عن الهَوَازنيّ: الهُدْنَة انتقاضُ عَزْم الرجل بخبر يأْتيه فيَهْدِنُه عما كان عليه فيقال انْهَدَنَ عن ذلك، وهَدَنَه خَبَرٌ أَتاه هَدْناً شديداً‏.
      ‏ابن سيده: الهُدْنة والهِدَانَةُ المصالحة بعد الحرب؛ قال أُسامة الهذلي: فسامونا الهِدانَةَ من قريبٍ، وهُنَّ معاً قيامٌ كالشُّجُوبِ والمَهْدُون: الذي يُْطْمَعُ منه في الصلح؛ قال الراجز: ولم يَعَوَّدْ نَوْمَةَ المَهْدُونِ وهَدَنَ يَهْدِنُ هُدُوناً: سَكَنَ‏.
      ‏وهِدَنَِ أَي سكَّنه، يتعدَّى ولا يتعدَّى‏.
      ‏وهادَنه مُهادنَةً: صالحه، والاسم منهما الهُدْنَة‏.
      ‏وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، ذكر الفتَنَ فقال: يكون بعدها هُدْنَةٌ على دَخَنٍ وجماعةٌ على أَقْذاءٍ؛ وتفسيره في الحديث؛ لا ترجع قلوبُ قوم على ما كانت عليه، وأَصل الهُدْنةِ السكونُ بعد الهَيْج‏.
      ‏ويقال للصلح بعد القتال والمُوادعة بين المسلمين والكفار وبين كل متحاربين: هُدْنَةٌ، وربما جعلت للهُدْنة مُدّة معلومة، فإذا انقضت المدة عادوا إلى القتال، والدَّخَنُ قد مضى تفسيره؛ وقوله هُدْنَة على دَخَنٍ أَي سكونٌ على غِلّ‏.
      ‏وفي حديث علي، عليه السلام: عُمْياناً في غَيْبِ الهُدْنة أَي لا يعرفون ما في الفتنة من الشر ولا ما في السكون من الخير‏.
      ‏وفي حديث سلمان: مَلْغاةُ أَوّل الليل مَهْدَنَةٌ لآخره؛ معناه إذا سَهِر أَوّلَ الليل ولَغا في الحديث لم يستيقظ في آخره للتهجد والصلاة أَي نومه في آخر الليل بسبب سهره في أَوّله‏.
      ‏والمَلْغاة والمَهْدَنة: مَفْعَلة من اللَّغْو، والهُدُونُ: السكون أَي مَظِنّة لهما (* قوله «لهما» هكذا في الأصل والنهاية)‏.
      ‏والهُدْنَة والهُدُون والمَهْدَنة: الدَّعة والسكون‏.
      ‏هَدَنَ يَهْدِنُ هُدُوناً: سَكَنَ‏.
      ‏الليث: المَهْدَنة من الهُدْنة وهو السكون، يقال منه: هَدَنْتُ أَهْدِنُ هُدُوناً إذا سَكَنْتَ فلم تتحرّك‏.
      ‏شَمِرٌ: هَدَّنْتُ الرجلَ سَكَّنته وخَدَعْتُه كما يُهْدَن الصبي؛ قال رؤبة: ثُقِّفْتَ تَثْقِيفَ امْرِئٍ لم يُهْدَنِ أَي لم يُخْدَعْ ولم يُسَكَّنْ فيطمع فيه‏.
      ‏وهادَنَ القومَ: وادَعهم ‏.
      ‏وهَدَنَهم يَهْدِنُهم هَدْناً رَبَّثَهم بكلام وأَعطاهم عهداً لا ينوي أَن يَفِيَ به؛

      قال: يَظَلُّ نَهارُ الوالِهين صَبابةً، وتَهْدِنُهم في النائمين المَضاجعُ وهو من التسكين‏.
      ‏وهَدَنَ الصبيَّ وغيره يَهْدِنه وهَدَّنه: سكَّنه وأَرضاه‏.
      ‏وهُدِنَ عنك فلانٌ: أَرضاه منك الشيءُ اليسير‏.
      ‏ويقال: هَدَّنتِ المرأَةُ صبيَّها إذا أَهْدَأَته لينام، فهو مُهَدَّنٌ‏.
      ‏وقال ابن الأَعرابي: هَدَنَ عَدُوَّه إذا كافَّه، وهَدَنَ إذا حَمُقَ‏.
      ‏وتَهْدِينُ المرأَة ولدها: تسكينها له بكلام إذا أَرادت إنامته‏.
      ‏والتَّهْدِينُ البُطْءُ ‏.
      ‏وتَهادَنت الأُمورُ: استقامت ‏.
      ‏والهَوْدَناتُ: النُّوقُ ‏.
      ‏ورجل هِدانٌ، وفي التهذيب مَهْدُونٌ: بليد يرضيه الكلام، والاسم الهَدْنُ والهُدْنةُ‏.
      ‏ويقال: قد هَدَنوه بالقول دون الفعل‏.
      ‏والهِدانُ: الأَحمقُ الجافي الوَخِمُ الثقيل في الحرب، والجمع الهُدونُ؛ قال رؤبة: قد يَجْمَعُ المالَ الهِدانُ الجافي، من غير ما عَقْلٍ ولا اصْطِرافِ وفي حديث عثمان: جَباناً هِداناً، الهِدانُ: الأَحمقُ الثقيل، وقيل: الهِدان والمَهْدُون النَّوَّام الذي لا يُصَلِّي ولا يُبَكِّر في حاجة؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: هِدَانٌ كشحم الأُرْنةِ المُتَرَجْرِج وقد تَهَدَّنَ، ويقال: هو مَهْدُونٌ؛

      وقال: ولم يُعَوَّدْ نومةَ المَهْدُونِ والاسم من كل ذلك الهَدْنُ؛

      وأَنشد الأَزهري في المَهْدُون: إنَّ العَواويرَ مأْكولٌ حظُوظَتُها، وذو الكَهامةِ بالأَقْوالِ مَهْدُونُ والهَدِنُ المُسْتَرْخِي‏.
      ‏وإنَّه عنك لَهَيْدانٌ إذا كانَ يهابه‏.
      ‏أَبو عبيد في النوادر: الهَيْدانُ والهِدَانُ واحد، قال: والأَصل الهِدانُ، فزادوا الياء؛ قال الأَزهري: وهو فَيْعالٌ مثل عَيْدانِ النخل، النون أَصلية والياء زائدة ‏.
      ‏والهَدْنَةُ: القليل الضعيف من المطر؛ عن ابن الأَعرابي، وقال: هو الرَّكُّ والمعروف الدَّهْنَةُ.
      "
  5. الهَدُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الهَدُّ: الهَدْمُ الشديدُ، والكسرُ، كالهُدودِ، والهَرَمُ، والرَّجُلُ الكريمُ، وهديرُ البَعيرِ، والصَّوْتُ الغليظُ، كالهَدَدِ، والرَّجُلُ الضَّعيفُ، الجمع: هَدُّونَ، وهِدُّونَ. وقد هَدَّ يَهَدُّ ويَهِدُّ هَدّاً.
      ـ هادُّ: صوتٌ من البَحْرِ فيه دَوِيٌّ.
      ـ هادَّةُ: الرَّعْدُ.
      ـ أَهَدُّ: الجبانُ، كالهَدادَةِ.
      ـ مَرَرْتُ بِرَجُلٍ هَدَّكَ من رَجُلٍ، ومَرَرْتُ بِرَجُلٍ هَدِّكَ من رَجُلٍ: حَسْبُكَ من رَجُلٍ، الواحِدُ والجَمْعُ والأُنْثَى سواءٌ، ويقالُ: مَرَرْتُ بامْرأةٍ هَدَّتْكَ من امْرأةٍ، وبرَجُلَيْن هَدَّاكَ، وبرِجالٍ هَدُّوكَ، وبامرأتينِ هَدَّتاكَ، وبنِساءٍ هَدَدْنَكَ.
      ـ هُدَدُ بنُ بُدَدَ: المَلِكُ الذي كان يأخُذُ كُلَّ سفينةٍ غَصْباً، عن البُخارِيِّ.
      ـ هَدُودُ: الأرضُ السَّهْلَةُ، والعَقَبَةُ الشَّاقَّةُ، والحَدورُ.
      ـ هَديدُ: الرَّجُلُ الطَّويلُ.
      ـ هُدْهُدُ: كُلُّ ما يُقَرْقِرُ من الطَّيْرِ، وطائِرٌ معروف،كالهُدَهِدِ والهُدَاهِدِ، والحَمامُ الكثيرُ الهَدْهَدَةِ، جَمْعُ الكُلِّ: هَداهِدُ وهَداهيدُ،
      ـ هَدْهَدُ: أصواتُ الجِنِّ بلا واحِدٍ.
      ـ هَدَّدَهُ: خَوَّفَهُ.
      ـ هَدْهَدَ: هَدَرَ،
      ـ هَدْهَدَ الطائِرُ: قَرْقَرَ،
      ـ هَدْهَدَ الصَّبِيَّ: حَرَّكَهُ لِينامَ، وحَدَرَ الشيءَ من عُلْوٍ إلى سُفْلٍ.
      ـ هُداهِدٌ: حَيٌّ،
      ـ هَداهِدٌ: الرِّفْقُ.
      ـ هَدادَيْكَ: مهلاً.
      ـ يُهَدْهَدُ إليَّ: يُخَيَّلُ.
      ـ إنَّه لَهَدَّ الرَّجُلُ: لَنِعْمَ الرَّجُلُ.
      ـ فلانٌ يُهَدُّ: إذا أُثْنِيَ عليه بالجَلَدِ.
      ـ هَدِّ: كَلِمَةٌ تقالُ عندَ شُرْبِ الحِمارِ.
      ـ الهَدَّةُ: موضع بينَ عُسْفانَ ومكَّةَ، أو هي منَ الطَّائِفِ، وقد تُخَفَّفُ، أو الصوابُ بالهمزِ، وتَقَدَّمَ.
      ـ هُدَيْدٌ: ابنُ جُمَحٍ.
      ـ هم يَتَهادُّونَ: يَتَساءَلونَ.
      ـ ما في وُدِّهِ هُداهِدٌ: لُطْفٌ.
      ـ هَدْهادُ: صاحِبُ مسائلِ القاضي.


معنى تهدئوهن في قاموس معاجم اللغة


display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: