-
اهتدى
- اهتدى / اهتدى إلى / اهتدى بـ يهتدي ويَهِدِّي (على غير قياس) ، اهْتَدِ ، اهتداءً ، فهو مُهتدٍ ، والمفعول مُهتدًي (للمتعدِّي) :-
• اهتدى الشَّخصُ عرَف طريق الهداية، عرف واستبان طريق الحقّ، استجاب للإرشاد والحقّ وأقام على الطّاعة :-اهتدى إلى الصَّواب، - {مَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ} - {أَفَمَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَنْ يُتَّبَعَ أَمَّنْ لاَ يَهِدِّي إلاَّ أَنْ يُهْدَى} - {فَمِنْهُمْ مُهْتَدٍ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ} .• اهتدى العاصي: طلب الهداية أو أقام عليها :- {نَنْظُرْ أَتَهْتَدِي أَمْ تَكُونُ مِنَ الَّذِينَ لاَ يَهْتَدُونَ} .
• اهتدى الرَّجلُ امرأتَه: أمالها إليه.
• اهتدى الفرسُ الخيلَ: صار في أوائلها.
• اهتدى العروسَ إلى بعلها: زفَّها إليه.
• اهتدى إلى الطَّريق: عرَفها :-اهتدى إلى المسجد.
• اهتدى بتعاليم الإسلام: استرشد بها :-اهتدى بآراء أستاذه، - يهتدي في حكمه بالمظاهر، - {وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تهادى
- تهادى يتهادَى ، تَهادَ ، تهاديًا ، فهو مُتهادٍ :-
• تهادى الحبيبان تبادلا الهدايا :-يتهادى النَّاسُ في الأعياد، - وَتَهَادَوْا تَحَابُّوا [حديث] .
• تهادى المريضُ: مشى بين شخصين معتمدًا عليهما بسبب ضعفه.
• تهادت المرأةُ: مشت وهي تتمايل مشيًا غير قويّ :-جاءت تتهادَى بقوامها اللَّدن.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
اِهْتَدَى
- [هـ د ي]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِهْتَدَيْتُ، أهْتَدِي،اِهْتَدِ ،مصدر اِهْتِدَاءٌ.
1. :-اِهْتَدَى إلَى الطِّرِيقِ الصَّحِيحِ :- : وَجَدَهُ، عَرَفَهُ عَنْ تَبَصُّرٍ.
2. :-اِهْتَدَى الرَّجُلُ لمِاَ فِيهِ الخَيْرُ :- : سَعَى إلَى مَا فِيهِ الخَيْرُ، اِسْتَرْشَدَ.
3. :-لاَ يَهْتَدِي إلاَّ بِهَدْيِهِ :- : لاَ يَسِيرُ إلاَّ عَلَى مِنْوَالِهِ.
4. :-اِهْتَدَى الشِّرِّيرُ :- : أدْرَكَ الهِدَايَةَ وَثَبَتَ عَليْهَا.
5. :-اِهْتَدَى امْرَأتَهُ :- : أمَالهَا إلَيْهِ.
المعجم: الغني
-
إِهتَدَى
- إهتدى - اهتداء
1- إهتدى : إسترشد، طلب الهداية والإرشاد. 2- إهتدى الى الطريق، أو الطريق إلى مكان كذا : عرف الطريق إلى المكان. 3- إهتدى : أدرك الهداية والصواب : «اهتدى الشرير». 4- إهتدى الفرس الخيل : صار في أوائلها. 5- إهتدى : إمرأته : أمالها إليه.
المعجم: الرائد
-
استهدى
- استهدى يستهدي ، اسْتَهْدِ ، استهداءً ، فهو مُستهدٍ ، والمفعول مُستهدًى (للمتعدِّي) :-
• استهدى الشَّخصُ طلب الهُدى، أي الرَّشاد :-اسْتَهْدَى أباه طريقةَ العمل، - استهدى الضّالُّ الطريقَ.
• استهدى الشَّيءَ: طلب أن يُهدَى إليه :-استهداه التُّحفةَ فأبَى.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تَهَادَى
- [هـ د ي]. (فعل: خماسي لازم). تَهَادَيْتُ، أَتَهَادَى، مصدر تَهَادٍ.
1. :-تَهَادَتِ الْمَرْأةُ :- : تَمايَلَتْ فِي مَشْيَتِهَا وَتبَخْتَرَتْ.
2. :-جَاءَ يَتَهادَى بَيْنَ اثْنَيْنِ :- : يَعْتمِدُ عَلَيْهِمَا فِي مَشْيِهِ.
3. :-تَهَادَى القَوْمُ :- : تَبَادَلُوا الهَدَايا.
المعجم: الغني
-
تهدَّى
- تهدَّى يَتهدَّى ، تَهَدِّ ، تَهدّيًا ، فهو مُتهدٍّ :-
• تهدَّى فلانٌ استرشدَ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تَهادَى
- تهادى - تهاديا
1- تهادى القوم : أهدى بعضهم الهدايا إلى بعضهم الآخر. 2- تهادى : مشى وحده متمايلا. 3- تهادى بين شخصين : اعتمد عليهما من ضعف أو سكر.
المعجم: الرائد
-
الهَادِيَةُ
- الهَادِيَةُ : المتقدِّمَة من كل شيء.
و الهَادِيَةُ العَصَا.
و الهَادِيَةُ الصَّخرَةُ الناتئة في الماء. والجمع : هَوَادٍ.
وهادياتُ الخيل وهواديها: متقدِّماتُهَا.
وهوادي الليل: أَوائلُه.
وهوادي الإِبل: أَوَّلُ رعيل يظهر منها.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الهَدْيُ
- الهَدْيُ : ما يُهدَى إِلى الحرَم من النَّعَم.
وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 196وَلاَ تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ) ) .
و الهَدْيُ الرجلُ المحترم.
يقال: فلان هَدْيُ بني فلان.
و الهَدْيُ السِّيرةُ والطريقة.
و الهَدْيُ السَّمْتُ.
يقال: فلانٌ حَسَنُ الهَدْيِ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الهُدَى
- الهُدَى : النهارُ.
و الهُدَى الطَّريقُ.
و الهُدَى الرَّشادُ.
وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 2هُدًى للمُتَّقِينَ) ) .
و الهُدَى الدَّلالةُ بلُطفٍ إِلى ما يوصّل إِلى المطلوب.
وفي التنزيل العزيز: الليل آية 12إِنَّ عَلَيْنَا لَلْهُدَى) ) .
و الهُدَى الطَّاعةُ.
وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 90أُولَئِكَ الَّذِين هَدَى اللهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اهْتَدَى
- اهْتَدَى يَهْتَدِي، ويَهِدِّي، ويَهَدِّي: استرشد.
وفي التنزيل العزيز: يونس آية 35أَفَمَنْ يَهْدِي إِلَى الحَقِّ أَحَقُّ أَنْ يُتَّبَعَ أَمْ مَنْ لاَ يَهِدِّي إِلاَّ أَنْ يُهْدَى) ) .
وقرئ: يونس آية 35مَنْ لاَ يَهَدِّي) ) .
و اهْتَدَى طلَبَ الهدايةَ، أَو أَقام عليها.
و اهْتَدَى فلانٌ امرأَتَه: أَمالها إِليه.
و اهْتَدَى الفرسُ الخيلَ: صار في أَوائلها.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَهَادٍ
- [هـ د ي]. (مصدر تَهَادى).
1. :-كَانَتْ تَسِيرُ فِي تَهَادٍ :- : فِي تَمَايُلٍ وتَبَخْتُرٍ.
2. :-التَّهَادِي بَيْنَ رَفِيقَيْنِ :- : الاِعْتِمَادُ عَلَيْهِما فِي الْمَشْيِ.
3. :-يَكُونُ العِيدُ مُنَاسَبَةً لِلتَّهَادِي :-: لِتَبَادُلِ الهَدَايَا.
المعجم: الغني
-
مُهْتَدٍ
- جمع: ون، ات. [هـ د ي]. (فاعل من اِهْتَدَى).
1. :-رَجُلٌ مُهْتَدٍ :- : السَّائِرُ فِي طَرِيقِ الرَّشَادِ والصَّوَابِ.النجم آية 30 إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (قرآن).
2. :-كَانَ مِنْ بَيْنِ الْمُهْتَدِينَ إِلَى الإِسْلاَمِ :- : مَنْ هَدَاهُ اللَّهُ إِلَى الإِسْلاَمِ.
المعجم: الغني
-
اهتدى الشّخص
- عرَف طريق الهداية، عرف واستبان طريق الحقّ، استجاب للإرشاد والحقّ وأقام على الطّاعة :-اهتدى إلى الصَّواب- {مَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ} - {أَفَمَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَنْ يُتَّبَعَ أَمَّنْ لاَ يَهِدِّي إلاَّ أَنْ يُهْدَى} - {فَمِنْهُمْ مُهْتَدٍ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ}.
المعجم: عربي عامة
-
الهِدْيةُ
- الهِدْيةُ : الهَدْيةُ.
و الهِدْيةُ القصدُ والوِجهة.
يقال: استمرَّ في هِدْيتك: فيما كنتَ فيه ولا تعدِلْ عنه.
ويقال: ضلَّ فلانٌ هِدْيَتَه: عَدَلَ عن طريق الرشاد الذي يتبعه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مُهْتَدٍ
- مُهْتَدٍ :-
1 - اسم فاعل من اهتدى/ اهتدى إلى/ اهتدى بـ.
2 - من هداه اللهُ إلى الإسلام :-كثر عدد المهتدين في إفريقيا.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
اسْتَهْدَى
- اسْتَهْدَى فلانٌ: طلَبَ الهُدَى.
و اسْتَهْدَى فلانًا: طلَبَ منه الهدية.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الهَادِي
- الهَادِي : من أَسماء الله الحسنى.
والدَّليلُ. والجمع : هُداةٌ.
و الهَادِي العُنُقُ.
و الهَادِي الأَسَدُ.
و الهَادِي من السَّهم: النَّصل. والجمع : هَوَادٍ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الهَدِيُّ
- الهَدِيُّ : الرجلُ المحترم.
و الهَدِيُّ العَرُوس.
و الهَدِيُّ ما يُهْدَى إِلى الحَرَمِ من النَّعَم.
و الهَدِيُّ الأَسيرُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَهَادَى
- تَهَادَى فلانٌ بينَ رجلين: اعتمد عليهِما من ضَعف.
يقال: جاءَ فلانٌ يتهادى بين اثنين.
و تَهَادَى القومُ: أَهدى بعضُهم إِلى بعض.
و تَهَادَى المرأَةُ: تمايَلَتْ في مِشيتها من غير أَن يماشيَها أَحد.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَهَادَّ
- [هـ د د]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَهَادَدْتُ، أتَهَادُّ، تَهَادَّ، مصدر تَهَادٌّ.
1. :-تَهادَّ النَّاسُ فِي السَّيْرِ :-: تَتَابَعُوا، تَوَالَوْا، تَدَافعُوا.
2. :-تَهَادَّ الحَاضِرُون :- : تَسَاءَلُوا.
المعجم: الغني
-
اهتداء
- اهتداء :-
مصدر اهتدى/ اهتدى إلى/ اهتدى بـ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مِهْداء
- مِهْداء :-
مؤ مِهْداء ومِهْداءَة:
1 - صيغة مبالغة من أهدى.
2 - الذي من عادته أن يُهدى :-رجل مِهْداء، - امرأة مِهْداء/ مِهْداءَة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إِستَهدَى
- إستهدى - استهداء
1- إستهدى : طلب النصح. 2- إستهدى الشيء : طلب أن يقدصم إليه هدية. 3- إستهدى : طلب أن يدل على الطريق.
المعجم: الرائد