وصف و معنى و تعريف كلمة تهذوا:


تهذوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و هاء (ه) و ذال (ذ) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح تهذوا في معاجم اللغة العربية:



تهذوا

جذر [هذا]

  1. هَذَّ : (فعل)
    • هَذَّ هَذًّا، وهَذَذًا
    • هَذَّ الشيءَ : قَطَعَه سريعًا
    • هَذَّ القرآنَ: أَسرعَ في قراءَته
    • هَذَّ الحديث: سَرَدَه
  2. هذَى : (فعل)
    • هذَى / هذَى بـ يَهذِي ، اهْذِ ، هَذْيًا وهَذَيانًا ، فهو هاذٍ، وهَذَّاءٌ ، والمفعول مَهذِيّ به
    • هذَى الشَّخصُ: تكلَّم بكلام غير معقول لمرض أو غيره
    • هذَى بكذا: ذكَره في هذيانه، أي في أثناء مرضه واضطرابه
  3. هذا : (حرف/اداة)
    • اسم إشارة للمفرد المذكَّر، دخلت عليه (ها) التَّنبيه
  4. هذا : (اسم)
    • هذا : كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ هَاءِ التَّنْبِيهِ وَاِسْمِ الإِشَارَةِ ذَا
    • هَذَا الرَّجُلُ : تَنْبِيهٌ وَإِشَارَةٌ لِذَاتِ الرَّجُلِ
    • لِهَذَا جِئْتُ: لِذَلِكَ لِهَذَا السَّبَبِ : بِسَبَبِ
    • مَعَ هَذَا اسْتَمَعْتُ إِلَيْهِ : بِالرَّغْمِ مِنْ ذَلِكَ
    • وَبِالإِضَافَةِ إِلَى هَذَا : فَضْلاً عَنْ ذَلِكَ


  5. هَذَى : (فعل)
    • هَذَى هَذْوًا
    • هَذَاهُ بالسَّيف: قطَعَه
  6. هَذَذ: (اسم)
    • هَذَذ : مصدر هَذَّ
  7. هَذّاذ: (اسم)
    • الهَذَّاذُ : القطَّاعُ
    • جملٌ هذَّاذ: إِذا كان سابقًا متقدِّمًا
  8. الهذاذ: (اسم)
    • صوت لكف الإنسان عن فعل شيء
  9. هُذاذ: (اسم)
    • نابٌ هُذَاذٌ: قَطَّاع
  10. هَذوذ: (اسم)


    • الهَذُوذُ : الهَذُّ
  11. تَهَذَّأَ: (فعل)
    • تَهَذَّأَتِ القَرْحَةُ: فسَدَتْ وتقطَّعَت
  12. هَذاذَيكَ: (اسم)
    • هَذَاذَيْكَ: قطعًا للأَمر بعد قَطْع
  13. هذأه بلسانه:
    • آذاه وأسمعه ما يكره ''هذَأ الرَّجلُ جارَه الطَّيِّب'' ° هَذَأ العَدُوُّ آبارَهم.
  14. هذَأ : (فعل)
    • هذَأَ يهذَأ ، هَذْءًا ، فهو هاذِئ ، والمفعول مَهْذوء
    • هذَأ الكلامَ: أكثَر منه في خطأ
    • هذَأه بلسانه: آذاه وأسمعه ما يكره
    • هَذَأَتِ الخيلُ ونحوُها : تساقطت إِعياءً
    • هَذَأَ الشيءَ: قَطَعَه سريعًا
    • هَذَأَ فلانٌ العدُوَّ: أَفناهم
    • هَذَأ العَدُوُّ آبارَهم: أهلكهم
  15. اِهتَذَّ : (فعل)
    • اهْتَذَّ الشيءَ: اقتطعه بسرعة
  16. هَذّ : (اسم)


    • الهَذُّ : الحادُّ القَطَّاعُ
  17. هَذَأ : (اسم)
    • هَذَأ : مصدر هَذِئَ
  18. هَذْي : (اسم)
    • هَذْي : مصدر هذَى
  19. هَذي : (اسم)
    • مصدر هذَى/ هذَى بـ
  20. هذان : (حرف/اداة)
    • اسم إشارة للمثنى المذكر في حالة الرفع دخلت عليه (ها) التَّنبيه ،
,
  1. هذذ
    • "الهَذّ والهَذَذُ: سرعة القطع وسرعة القراءة؛ هَذَّ القرآن يَهُذُّه هَذًّا.
      يقال: هو يَهُذُّ القرآنَ هَذًّا، ويهذُّ الحديث هذًّا أَي يَسْرُده؛

      وأَنشد: كَهَذِّ الأَشاءَةِ بالمِخْلَبِ وإِزْمِيلٌ هَذٌّ وهَذُوذٌ أَي حادّ.
      وفي حديث ابن عباس: وقال له رجل: قرأْت المُفَصَّل الليلة، فقال: أَهَذًّا كَهذِّ الشعر؟ أَراد أَتَهُذُّ القرآن هَذًّا فتسرع فيه كما تسرع في قراءة الشعر، ونصبه على المصدر.
      وشَفْرَة هَذُوذٌ: قاطعة.
      وسكين هذوذ: قَطَّاع.
      وضرباً هَذَاذَيْك أَي هَذًّا بعد هذّ، يعني قطعاً بعد قطع؛ قال الشاعر: ضَرْباً هَذَاذَيْك وطَعْناً وخْضَ؟

      ‏قال سيبويه: وإِن شاء حمله على أَن الفعل وقع في هذه الحال؛ وقول الشاعر:فَبَاكَرَ مَخْتُوماً عليه سيَاعُه هذاذيْك حتى أَنْفَدَ الدَّنَّ أَجْمَعَا فسره أَبو حنيفة فقال: هَذَاذَيْك هذًّا بعد هذّ أَي شرباً بعد شرب.
      يقول: باكر الدن مملوءاً وراح وقد فرّغه.
      وتقول للناس إِذا أَردت أَن يكفُّوا عن الشيء: هذاذيكَ وهَجاجَيْك، على تقدير الاثنين؛ قال عبد بني الحسحاس:إِذا شُقَّ بُرْدٌ شُقَّ بالبرد مثلُه،هذاذيك حتى ليس للبُرْدِ لابِسُ تزعم النساء أَنه إِذا شَقَّ عند البِضاع شيئاً من ثوب صاحبه دام الود بينهما وإِلا تهاجرا.
      واهتذذت الشيء: اقتطعته بسرعة؛ قال ذو الرمة: وعَبْدُ يَغُوثٍ تَحْجِلُ الطيرُ حولَه،قد اهْتَذَّ عَرْشَيْه الحُسامُ المُذَكَّرُ ‏

      ويروى: ‏قد احتز.
      يريد بعبد يغوثَ هذا عَبْدَ يَغُوثَ بن وقَّاص الحارثي ولم يقتل في المعركة، وإِنما قتل بعد الأَسر؛ أَلا تراه يقول: وتَضْحَكُ مني شَيخة عَبْشَمِيَّة،كأَنْ لم تَرَ قَبْلي أَسيراً يمانِيَا الأَزهري: يقال حَجَازَيْك وهَذَاذيك؛ قال: وهي حروف خِلْقتها التثنية لا تغير.
      وحجازيك: أَمره أَن يحجُز بينهم.
      قال: ويحتمل أَن يكون معناه كف نفسك.
      قال: وهذاذيك يأْمره أَن يقطع أَمر القوم.
      وهذَّه بالسيف هذًّا: قطعه كهَذَأَهُ.
      وسيف هَذْهاذٌ وهُذَاهِذٌ: قطَّاع.
      وقَرَبٌ هَذْهاذٌ: بَعيدٌ صَعْب.
      "



    المعجم: لسان العرب

  2. الهَذُّ
    • ـ الهَذُّ: سُرْعَةُ القَطْعِ والقِراءَةِ، كالهَذَذِ والهُذَاذِ والاهْتِذاذِ، أو قَطْعُ كُلِّ شيءٍ.
      ـ هَذُوذُ: القَطَّاعُ، كالهَذَّاذِ، والهَذْهاذِ والهُذاهِذِ والهذِّ.
      ـ هَذاذَيْكَ: قَطْعاً بعدَ قَطْعٍ.
      ـ قَرَبٌ هَذْهاذٌ: بعيدٌ صَعْبٌ، أو سريعٌ.
      ـ جَمَلٌ هَذَّاذٌ: سابقٌ مُتَقَدِّمٌ.
      ـ هَذاهِذُ: الذين يقولون لكُلِّ مَنْ رأوْهُ: هذا منهم ومن خَدَمِهِم.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الهَذُوذُ
    • الهَذُوذُ : الهَذُّ.
      يقال.
      سِكِّينٌ هَذُوذ، وشَفْرَةُ هَذوذ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الهُذَاذُ
    • الهُذَاذُ الهُذَاذُ يقال: نابٌ هُذَاذٌ: قَطَّاع.

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. هَذّاذ
    • هذاذ
      1- هذاذ : قطاع. 2- هذاذ : «جمل هذاذ» : سابق متقدم.

    المعجم: الرائد

  6. هَذوذ
    • هذوذ
      1- هذوذ : قطاع. 2- هذوذ : «شفرة هذوذ» : قاطعة.

    المعجم: الرائد

  7. هَذَأَهُ
    • ـ هَذَأَهُ: قَطَعَهُ قَطْعاً أوْحَى من الهَذِّ،
      ـ هَذَأَ العَدُوَّ: أبارَهم،
      ـ هَذَأَ فلاناً: أسْمَعَه ما يَكْرَهُ،
      ـ هَذَأَتِ الإبِلُ: تَسَاقَطَتْ.
      ـ هَذِئَ من البَرْدِ: هَلَكَ.
      ـ تَهَذَّأَتِ القَرْحَةُ: فَسَدَتْ وتَقَطَّعَتْ.
      ـ هَذْأَةُ: المِسْحاةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. الهَذَّاذُ


    • الهَذَّاذُ : القطَّاعُ.
      ويقال: جملٌ هذَّاذ: إِذا كان سابقًا متقدِّمًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. هَذَاذَيْكَ
    • هَذَاذَيْكَ هَذَاذَيْكَ يقال: هَذَاذَيْكَ: قطعًا للأَمر بعد قَطْع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الهِذُّ
    • الهِذُّ : الهَذُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. هَذَاهُ
    • هَذَاهُ بالسَّيف هَذَاهُ ُ هَذْوًا: قطَعَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَهَذَّأ
    • تهذأ - تهذؤا
      1-تهذأت القرحة : فسدت وتقطعت

    المعجم: الرائد

  13. الهَذُّ
    • الهَذُّ : الحادُّ القَطَّاعُ.
      يقال: إِزميلٌ هَذٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الهذاذ
    • صوت لكف الإنسان عن فعل شيء

    المعجم: معجم الاصوات

  15. هذأه بلسانه
    • آذاه وأسمعه ما يكره :-هذَأ الرَّجلُ جارَه الطَّيِّب :- ° هَذَأ العَدُوُّ آبارَهم

    المعجم: عربي عامة

  16. هذأ
    • هَذَأَه بالسيف وغيره يَهْذَؤُه هَذْءاً: قَطَعَه قَطْعاً أَوْحَى من الهَذِّ.
      وسَيْفٌ هَذَّاءٌ: قاطِعٌ.
      وهَذَأَ العَدُوَّ هَذْءاً: أَبارَهم وأَفناهم.
      وهَذَأَ الكلامَ إِذا أَكثر منه في خَطَإِ.
      وهَذَأَه بلسانه هَذْءاً: آذاه وأَسْمَعَه ما يَكْرَه.
      وتَهَذَّأَتِ القَرْحةُ تَهَذُّؤاً وتَذَيَّأَتْ تَذَيُّؤاً: فَسَدَتْ وتَقَطَّعَت.
      وهَذَأْتُ اللحم بالسِّكِّين هَذْءاً إِذا قَطَعْتَه به.

    المعجم: لسان العرب

  17. هَذّ
    • هذ - يهذ ، هذا وهذذا وهذاذا
      1- هذ الشيء : قطعه قطعا سريعا. 2- هذ الحديث : سرده. 3- هذ القرآن الكريم : أسرع في قراءته.

    المعجم: الرائد

  18. هذَأَ
    • هذَأَ يهذَأ ، هَذْءًا ، فهو هاذِئ ، والمفعول مَهْذوء :-
      • هذَأ الكلامَ أكثَر منه في خطأ.
      هذَأه بلسانه: آذاه وأسمعه ما يكره :-هذَأ الرَّجلُ جارَه الطَّيِّب:-
      • هَذَأ العَدُوُّ آبارَهم: أهلكهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. هذَأ
    • هذأ - يهذأ ، هذءا
      1- هذأ الشيء : قطعه قطعا سريعا «هذأ اللحم بالسكين». 2- هذأ الأعداء : أهلكهم. 3- هذأه بلسانه : آذاه وأسمعه ما يكره. 4- هذأ الكلام : أكثر منه في خطإ. 5- هذأت الجمال : تساقطت من شدة التعب.

    المعجم: الرائد

  20. إِهتَذّ
    • إهتذ - اهتذاذا
      1-إهتذ الشيء : اقتطعه بسرعة

    المعجم: الرائد

  21. هذىء
    • هذىء - يهذأ ، هذأ
      1-الهذىء من البرد : هلك، مات

    المعجم: الرائد

  22. هذي
    • "الهَذَيانُ: كلام غير معقول مثل كلام المُبَرْسَم والمَعْتُوه.
      هَذي يَهْذي هَذْياً وهَذَياناً: تكلم بكلام غير معقول في مرض أَو غيره،وهَذى إِذا هذَرَ بكلام لا يفهم، وهَذى به: ذَكَره في هُذائه، والاسم من ذلك الهُذاء.
      ورجل هَذَّاءٌ وهَذَّاءَةٌ: يَهْذي في كلامه أَو يهْذي بغيره؛ أَنشد ثعلب: هِذْرِيانٌ هَذِرٌ هَذَّاءَةٌ،مُوشِكُ السِّقْطةِ ذُو لُبٍّ نَثِرْ هَذى في منْطِقه يَهْذي ويَهْذُو.
      وهَذَوْتُ بالسيف: مثل هَذَذْتُ.
      وأَما هذا وهذان فالهاء في هذا تنبيه، وذا إِشارة إِلى شيءٍ حاضر، والأَصل ذا ضم إِليها ها، وقد تقدم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. تَهَذَّأَتِ
    • تَهَذَّأَتِ القَرْحَةُ: فسَدَتْ وتقطَّعَت.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى تهذوا في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
هذا قال المنذري سمعت أَبا الهيثم يقول ها وأَلا حرفان يُفْتَتَحُ بهما الكلام لا معنى لهما إِلا افتتاح الكلام بهما تقول هَذا أَخوك فها تَنبيهٌ وذا اسم المشار إِليه وأَخُوك هو الخبر قال وقال بعضهم ها تَنْبِيهٌ تَفتتح العَرَبُ الكلامَ به بلا معنًى سِوى الافتتاح ها إَنَّ ذا أَخُوك وأَلا إِنَّ ذا أَخُوك قال وإِذا ثَنَّوُا الاسم المبهم قالوا تانِ أُخْتاك وهاتانِ أُخْتاك فرجَعوا إِلى تا فلما جمعوا قالوا أُولاءِ إِخْوَتُك وأُولاءِ أَخَواتُك ولم يَفْرُقوا بين الأُنثى والذكر بعلامة قال وأُولاء ممدودة مقصورة اسم لجماعة ذا وذه ثم زادوا ها مع أُولاء فقالوا هؤلاء إِخْوَتُك وقال الفراء في قوله تعالى ها أَنْتُمْ أُولاء تُحِبُّونَهم العرب إِذا جاءت إِلى اسم مكني قد وُصِفَ بهذا وهذانِ وهؤلاء فَرَقُوا بين ها وبين ذا وجعَلوا المَكْنِيَّ بينهما وذلك في جهة التقريب لا في غيرها ويقولون أَين أَنت ؟ فيقول القائل ها أَناذا فلا يَكادُون يقُولون ها أَنا وكذلك التنبيه في الجمع ومنه قوله عز وجل ها أَنتمْ أُولاء تُحِبُّونهم وربما أَعادوها فوصلوها بذا وهذا وهؤلاء فيقولون ها أَنتَ ذا قائماً وها أَنْتُم هؤلاء قال الله تعالى في سورة النساء ها أَنتُمْ هؤلاء جادَلْتُمْ عنهم في الحياة الدنيا قال فإِذا كان الكلام على غير تقريب أَو كان مع اسمٍ ظاهرٍ جعلوها موصولةً بذا فيقولون ها هو وهذان هما إِذا كان على خبر يكتفي كل واحد منهما بصاحبه بلا فعل والتقريب لا بد فيه من فعل لنقصانه وأَحبوا أَن يفَرقوا بذلك بين التقريب وبين معنى الاسم الصحيح وقال أَبو زيد بنو عُقَيْلٍ يقولون هؤلاء ممدود مُنَوَّنٌ مهموز قَوْمُكَ وذهب أَمسٌ بما فيه بتنوين وتميم تقول هؤلا قَوْمُك ساكن وأَهل الحجاز يقولون هؤلاء قومُك مهموز ممدود مخفوض قال وقالوا كِلْتا تَيْنِ وهاتين بمعنى واحد وأَما تأْنيث هذا فإِن أَبا الهيثم قال يقال في تأْنيث هذا هذِه مُنْطَلِقة فيصلون ياء بالهاء وقال بعضهم هذي مُنْطَلِقة وتِي منطلقة وتا مُنْطَلِقة وقال كعب الغنوي وأَنْبَأْتُماني أَنَّما الموتُ بالقُرَى فكيف وهاتا رَوْضةٌ وكَثِيبُ يريد فكيف وهذه وقال ذو الرمة في هذا وهذه فهذِي طَواها بُعْدُ هذي وهذه طَواها لِهذِي وخْدُها وانْسِلالُها قال وقال بعضهم هَذاتُ ( * قوله « هذات » كذا في الأصل بتاء مجرورة كما ترى وفي القاموس شرح بدل منطلقة منطلقات ) مُنْطَلِقةٌ وهي شاذة مرغوب عنها قال وقال تِيكَ وتِلْكَ وتالِكَ مُنْطَلِقةٌ وقال القطامي تَعَلَّمْ أَنَّ بَعْدَ الغَيِّ رُشْداً وأَنَّ لِتالِكَ الغُمَرِ انْقِشاعا فصيّرها تالِكَ وهي مَقُولة وإِذا ثنيت تا قلت تانِكَ فَعَلَتا ذلك وتانِّكَ فَعلتا ذاك بالتشديد وقالوا في تثنية الذي اللَّذانِ واللَّذانِّ واللَّتانِ واللَّتانِّ وأَما الجمع فيقال أُولئك فعلوا ذلك بالمدّ وأُولاك بالقصر والواو ساكنة فيهما وأَما هذا وهذان فالهاء في هذا تنبيه وذا اسم إِشارة إِلى شيء حاضر والأَصل ذا ضُمَّ إِليها ها أَبو الدقيش قال لرجل أَين فلان ؟ قال هوذا قال الأَزهري ونحو ذلك حفظته عن العرب ابن الأنباري قال بعض أَهل الحجاز هُوَذا بفتح الواو قال أَبو بكر وهو خطأٌ منه لأَن العلماء الموثوق بعلمهم اتفقوا على أَن هذا من تحريف العامة والعرب إِذا أَرادت معنى هوذا قالت ها أَنا ذا أَلقى فلاناً ويقول الاثنان ها نحن ذانِ نَلْقاه وتقول الرجال ها نحن أُولاءِ نلقاه ويقول المُخاطِبُ ها أَنتَ ذا تَلْقَى فلاناً وللاثنين ها أَنتما ذان وللجماعة ها أَنتم أُولاءِ وتقول للغائب ها هو ذا يلقاه وها هُما ذانِ وها هم أُولاءِ ويبنى التأْنيث على التذكير وتأُويل قوله ها أَنا ذا أَلقاه قد قَرُبَ لِقائي إِياه وقال الليث العرب تقول كذا وكذا كافهما كاف التنبيه وذا اسم يُشار به والله أَعلم
الرائد
* هذا يهذو: هذوا. (هذو) ه بالسيف: قطعه.»
الرائد
* هذا. *ر.*©ذا©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: