"التَّهْذيبُ: كالتَّنْقِـيةِ. هَذَبَ الشيءَ يَهْذِبُههَذْباً،وهَذَّبه: نَقَّاه وأَخْلصه، وقيل: أَصْلَحه. وقال أَبو حنيفة: التَّهْذيبُ في القِدْحِ العَملُ الثاني، والتَّشْذيبُ الأَوَّل، وهو مذكور في موضعه. والـمُهَذَّبُ من الرجال: الـمُخَلَّصُ النَّقِـيُّ من العُيوب؛ ورجل مُهَذَّبٌ أَي مُطَهَّرُ الأَخْلاقِ. وأَصلُ التهذيبِ: تَنْقِـيةُ الـحَنْظَل من شَحْمِه، ومُعالجَةُ حَبِّه،حتى تَذْهَبَ مَرَارَتُه، ويَطيبَ لآكله؛ ومنه قول أَوْسٍ: أَلم تَرَيا، إِذ جئْتُما، أَنَّ لَـحْمَها * به طَعْمُ شَرْيٍ، لم يُهَذَّبْ، وحَنْظَلِ
ويقال: ما في مَوَدَّته هَذَبٌ أَي صَفاءٌ وخُلُوصٌ؛ قال الكميت: مَعْدِنُك الجَوهَرُ الـمُهَذَّبُ، ذو * الإِبْرِيزِ، بَخٍّ ما فَوْقَ ذا هَذَبُوهَذَبَ النَّخْلَةَ: نَقَّى عنها اللِّيفَ. وهَذَبَ الشيءُ يَهْذِبُهَذْباً: سالَ؛ وقول ذي الرمة: دِيارٌ عَفَتْها، بَعْدَنا، كلُّ ديمةٍ * دَرُورٍ، وأُخْرى، تُهْذِبُ الماءَ، ساجِر؟
قال الأَزهري: يقال أَهْذَبَتِ السحابةُ ماءَها إِذا أَسالته بسُرْعة. والإِهذابُوالتَّهذيبُ: الإِسراعُ في الطَّيَران، والعَدْوِ، والكلام؛ قال امرؤُ القيس: وللزَّجْرِ منه وَقْعُ أَخْرَجَ مُهْذِبِوأَهْذَبَ الإِنسانُ في مَشْيِهِ، والفَرسُ في عَدْوِه، والطائرُ في طَيَرانِه: أَسْرَعَ؛ وقولُ أَبي العِـيالِ: ويَحْمِلُه حَمِـيمٌ أَرْ * يَحِـيٌّ، صادِقٌ هَذِبُ هو على النَّسَب أَي ذو هَذْبٍ؛ وقد قيل فيه: هَذَبَوأَهْذَبَوهَذَّبَ، كلُّ ذلك من الإِسراع. وفي حديث سَرِيَّةِ عبداللّه بن جَحْشٍ: إِني أَخْشَى عليكم الطَّلَبَ، فَهَذِّبُوا أَي أَسْرِعوا السَّيْرَ؛ والاسمُ: الـهَيْذَبَـى: وقال ابن الأَنباري: الـهَيْذَبى أَن يَعْدُوَ في شِقّ؛
وأَنشد: مَشَى الـهَيْذَبى في دَفِّه ثم فَرْفَرَا ورواه بعضهم: مَشَى الـهِرْبِذا، وهو بمنزلة الـهَيْذَبى. وفي حديث أَبي ذر: فجَعَل يُهْذِبُ الرُّكوعَ أَي يُسْرِعُ فيه ويُتابعه. والـهَيْذَبى: ضَرْبٌ من مَشْيِ الخيل. الفراءُ: الـمُهْذِبُ السريعُ، وهو من أَسماءِ الشَّيْطانِ؛ ويقال له: الـمُذْهِبُ أَي الـمُحَسِّنُ للـمَعاصي. وإِبل مَهاذيبُ: سِراعٌ؛ وقال رؤْبة: ضَرْحاً، وقد أَنْجَدْنَ من ذاتِ الطُّوَقْ،صَوادِقَ العَقْبِ، مَهاذيبَ الوَلَقْ والطائرُ يُهاذِبُ في طَيَرانِه: يَمُرُّ مَرّاً سَريعاً؛ حكاه يعقوب،وأَنشد بيتَ أَبي خِراشٍ: يُبادِرُ جُنْحَ اللَّيلِ، فهو مُهاذِبٌ، * يَحُثُّ الجَناحَ بالتَّبَسُّطِ والقَبْضِ وقال أَبو خراش أَيضاً: فهَذَّبَ عَنْها ما يَلي البَطْنَ، وانْتَحَى * طَريدةَ مَتْنٍ بَيْنَ عَجْبٍ وكاهِل؟
قال السُّكَّرِيُّ: هَذَّبَ عنها فَرَّقَ. "
هَذَبَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ هَذَبَهُيَهْذِبُه: هَذْباً: قَطَعَه، ونَقَّاهُ، وأخْلَصَه، وأصْلَحَه، كهَذَّبَه، ـ هَذَبَ النَّخْلَةَ: نقَّى عنها اللِّيفَ، ـ هَذَبَ الشيءُ: سالَ، ـ هَذَبَ الرَّجلُ غيرُه هَذْباًوهَذَابةً: أَسْرع، كأَهْذَبَوهَذَّبَوهاذَبَ، ـ هَذَبَ القَوْمُ: كثُرَ لَغَطُهُم. ـ أهْذَبَت السَّحابَةُ ماءَها: أسالَتْه بِسُرْعَةٍ. ـ إبلٌ مهاذيبُ: سِراعٌ. ـ هَذَب: الصَّفاءُ، والخُلُوصُ. ـ هَيْذَبى: الهَيْدَبَى. ـ رجُلٌ مُهَذَّبٌ: مُطَهَّرُ الأَخْلاقِ.
تهذب - تهذبا 1- تهذب : كان مهذبا. 2- تهذب : : صار مهذبا.
مُهذَّب(المعجم الرائد)
مهذب 1- مهذب : رجل مخلص مطهر الأخلاق نقي من العيوب. 2- مهذب : «كلام أو شعر مهذب» : مخلص منقى مما يعيبه. 3- مهذب : «فرس أو طائر مهذب» : سريع.
هَذَّبَ(المعجم المعجم الوسيط)
هَذَّبَ النخلةَ: هَذَبها، [شُدِّد للمبالغة]. و هَذَّبَ الكلامَ: خَلَّصه مما يَشينُه عند البلغاءِ. ويقال: هذَّب الكتابَ: لخَّصه وحذفَ ما فيه من إِضافات مُقحَمةٍ أَو غير لازمة. و هَذَّبَ الصبيُّ: ربَّاه تربية صالحةً خالية من الشوائب.