وصف و معنى و تعريف كلمة تهر:


تهر: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على تاء (ت) و هاء (ه) و راء (ر) .




معنى و شرح تهر في معاجم اللغة العربية:



تهر

جذر [تهر]

  1. أَهَرَّ: (فعل)
    • أهرَّ يُهرّ ، أهْرِرْ / أهِرَّ ، إهرارًا ، فهو مُهِرّ ، والمفعول مُهَرّ
    • أَهَرَّ فلانٌ بالغنم : أَوردَها
    • أهَرَّ البَرْدُ الكَلْبَ : جَعَلَهُ يَئِنُّ ، يَهِرُّ ، دُونَ أنْ يَصْدُرَ عَنْهُ نُبَاحٌ
  2. هَرَى: (فعل)
    • هرَى يهرِي ، اهْرِ ، هَرْيًا ، فهو هارٍ ، والمفعول مَهْرِيّ
    • هرَى اللِّصَّ : ضربه بعصًا ضخمة
    • هرَى ثيابَه : أبلاها
  3. هَرّ: (فعل)
    • هَرَّ هَرَرْتُ ، يَهُرّ ، اهْرُرْ / هُرَّ ، هَرًّا ، فهو هارّ ، والمفعول مَهْرور
    • هَرَّ الشَّوْكُ : اِشْتَدَّ يُبْسُهُ ، فَتَجَنَّبَتْهُ الْمَاشِيَةُ
    • هَرَّ سَلْحُهُ : اِسْتَطْلَقَ حَتَّى مَاتَ
    • هَرَّ فلانٌ : ساءَ خُلُقُه
    • هرَّه الدَّواءُ : أطلق بطنَه
    • هَرَّ : أَكَلَ الهَرُورَ
  4. هَرَّ: (فعل)

    • هَرَّ / هَرَّ في هَرَرْتُ ، يَهِرّ ، اهْرِرْ / هِرَّ ، هَريرًا ، فهو هارّ ، والمفعول مهرور - للمتعدِّي
    • هَرَّ فِي وَجْهِ السَّائِلِ : تَجَهَّمَهُ
    • هَرَّتِ القَوْسُ : صَوَّتَتْ
    • هَرَّ الشَّيْءَ : كَرِهَهُ
    • هَرَّ الْكَلْبُ : صَاتَ مِنْ دُونِ نُبَاحٍ وَكَشَّرَ عَنْ أَنْيَابِهِ
    • هَرَّهُ الْكَلْبُ : نَبَحَهُ
    • هَرَّ الْبَرْدُ الْكَلْبَ : جَعَلَهُ يُصَوِّتُ
    • هَرَّتِ الْقَوْسُ : صَوَّتَتْ
    • هَرَّ إِليه : صاتَ دون نُباحٍ
    • هرَّ الناسُ فلانًا : كَرِهُوا ناحيته
    • هَرَّ الكلبُ فلانًا : هَرّ إِليه
  5. هَرَّى: (فعل)
    • هَرَّى ثوبَه : صَبَغَه وصَفَّره
  6. هُرَّ: (فعل)
    • هُرَّ هَرًّا ، وهُرَارًا فهي مهرورةٌ
    • هُرَّتِ الإِبلُ : أَصابها الهُرارُ
  7. هرا: (فعل)
    • هرا يَهرُو ، اهْرُ ، هَرْوًا ، فهو هارٍ ، والمفعول مَهْرُوّ
    • هرا الشُّرطيُّ اللِّصَّ : ضربه بالهِراوة ، وهي عصا غليظة
  8. وَهَرَ: (فعل)
    • وَهَرَ ( يَهِرُ ) وَهْرًا
    • وَهَرَهُ : أَوقَعَه فيما لا مخرجَ له منه


,
  1. تهر
    • " التَّيْهُورُ : موج البحر إِذا ارتفع ؛ قال الشاعر : كالبَحْرِ يَقْذِفُ بالتَّيْهُورِ تَيهورا والتيهور : ما بين قُلَّةِ الجبل وأَسفله ؛ قال بعض الهذليين : وطَلَعْتُ مِنْ شِمْراخِهِ تَهُورَةً ، شَمَّاءَ مُشْرِفَةً كرأْس الأَصْلَعِ والتَّيْهُورُ : ما اطمأَنَّ من الأَرض ، وقيل : هو ما بين أَعلى شفير الوادي وأَسفله العميق ، نجدية ، وقيل : هو ما بين أَعلى الجبل وأَسفله ، هذلية ؛ وهي التَّيْهُورةُ ، وضعت هذه الكلمة على ما وضعها عليه أَهل التجنيس .
      التهذيب في الرباعي : التَّيْهُورُ ما اطمأَن من الرَّمْل .
      الجوهري : التَّيْهُورُ من الرمل ما له جُرُفٌ ، والجمع تَيَاهِيرُ وتَياهِرُ ؛ قال الشاعر : كيف اهْتَدَتْ ودُونَها الجَزائِرُ ، وعَقِصٌ مِنْ عالِجٍ تَياهِرُ ؟ وقيل : التَّيْهورُ من الرمل المُشْرفُ ، وأَنشد الرجز أَيضاً .
      والتَّوْهَرِيُّ : السِّنام الطويل ؛ قال عمرو بن قَميئَة : فَأَرْسَلْتُ الغُلامَ ، ولم أُلبِّثْ ، إِلى خَيْرِ البوارِك تَوْهَرِيّ ؟

      ‏ قال ابن سيده : وأثبت هذه اللفظة في هذا الباب لأَن التاء لا يحكم عليها بالزيادة أَوّلاً إِلاَّ بِثَبَتٍ .
      قال الأَزهري : التَّيْهُورُ فَيْعُول من الوَهْرِ قلبت الواو تاء وأَصله وَيْهُورٌ مثل التَّيْقُور وأَصله وَيْقُور ؛ قال العجاج : إِلى أَرَاطَى ونَقاً تَيْهُور ؟

      ‏ قال : أَراد به فَيْعُول من الوهر .
      ويقال للرجل إِذا كان ذاهباً بنفسه : به تِيهٌ تَيْهُورٌ أَي تائه .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. هَرَّهُ
    • ـ هَرَّهُ يَهُرُّهُ ويَهِرُّهُ هَرًّا وهَريراً : كَرِهَهُ ، وهَرَّ الكَلْبُ إليه يَهِرُّ هَرِيراً ، وهو صَوْتُهُ دونَ نُباحِهِ من قِلَّةِ صبرِهِ على البَرْدِ .
      ـ هَرَّهُ البَرْدُ : صَوَّتَهُ ، كأهَرَّهُ ،
      ـ هَرَّ القَوْسُ : صَوَّتَتْ ،
      ـ هَرَّ الشَّوْكُ هَرًّا : يَبِسَ ، وتَنَفَّشَ ، وأكلَ هَرُورَ العِنَبِ ،
      ـ هَرَّ بِسَلْحِهِ : رَمَى .
      ـ هَرَّ يَهَرُّ : ساءَ خُلُقُه .
      ـ هِرُّ : السِّنَّوْرُ ، ج : هِرَرَةٌ ، وهي هِرَّةٌ ، ج : هِرَرٌ ، وسَوْقُ الغَنَمِ ، أو دُعاؤُها إلى الماءِ .
      ـ هِرُّ : امرأةٌ .
      ـ هُرارُ : داءٌ كالوَرَمِ بينَ جِلْدِ الإِبِلِ ولَحْمِها ، والبعيرُ مَهْرورٌ ، أو سَلْحُ الإِبِلِ من أيِّ داءٍ كان ، وقد هَرَّتْ هَرًّا وهُراراً .
      ـ هَرَّ سَلْحُهُ : اسْتَطْلَقَ حتى ماتَ .
      ـ هَرَّهُ هو : أطْلَقَهُ من بَطْنِهِ .
      ـ الهَرَّارانِ : النَّسْرُ الواقِعُ ، وقَلْبُ العَقْرَبِ ، والكانونانِ .
      ـ هَرَّارُ : فرسُ معاويةَ بنِ عُبادَةَ .
      ـ هَرُّ : ضَرْبٌ من زَجْرِ الإِبِلِ ،
      ـ هِرُّ : بلد ،
      ـ هُرُّ : قُفٌّ باليمامة ،
      ـ هُرُّ : والكثيرُ من الماءِ واللَّبَنِ ، كالهُرْهُورِ والهَرْهارِ والهُراهِرِ .
      ـ هَرهارُ : الضَّحَّاكُ في الباطِل ، واللحْمُ الغَثُّ ، والأسَدُ ، كالهُرِّ والهُراهِرِ .
      ـ هِرْهِرُ : الناقةُ تَلْفِظُ رَحمُها الماءَ كِبَراً .
      ـ هُرْهُورُ : ضَرْبٌ من السُّفُنِ ، وما تَناثَرَ من حَبِّ عُنْقودِ العِنَبِ ، كالهَرُورِ ، والهَرِمَةُ من الشاءِ ، كالهِرْهِرِ ، والماءُ الكثيرُ إذا جَرَى سَمِعْتَ له ، هَرْهَرْ ، وهو حكايَةُ جَرْيِه .
      ـ هَرْهَرَ : دَعاها إلى الماءِ ، أو أورَدَها ، كأَهَرَّ ،
      ـ هَرْهَرَ الشيءَ : حَرَّكَهُ ،
      ـ هَرْهَرَ الرجُلُ : تَعَدَّى .
      ـ هَرْهَرَةُ : حكايةُ صَوْتِ الهِنْدِ في الحَرْبِ ، وصَوْتُ الضَّأْنِ ، وزَئِيرُ الأسَدِ ، والضَّحِكُ في الباطل .
      ـ هِرْهِيرُ : سَمَكٌ ، وجِنْسٌ من أخْبَثِ الحَيَّاتِ ، مُرَكَّبٌ بينَ السُّلَحْفاةِ وبين أسْوَدَ سالخ ، يَنامُ ستَّةَ أشْهُرٍ ، ثم لا يَسْلَمُ لَدِيغُهُ .
      ـ هَرُورُ : حِصْنٌ من أعْمالِ المَوْصلِ ، وموضع ، وعبدُ الرحمنِ بنُ صَخْر ، رأى النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، في كُمِّهِ هِرَّةً ، فقال : يا أبا هُريرةَ ، فاشْتَهَرَ به ، واخْتُلِفَ في اسْمِه على نَيِّفٍ وثلاثين قَوْلاً .
      ـ ‘‘ لا يَعْرفُ هِرًّا من بِرٍّ ’‘: في ب ر ر .
      ـ رأسُ هِرٍّ : موضع بأرضِ فارِسَ .
      ـ هُرَيرَةُ : من أعْلامِهِنَّ ، وموضع آخِرَ الدَّهْناءِ .
      ـ هِرَّانُ : حِصْنٌ بِذَمارِ من اليمنِ .
      ـ يومُ الهَرِيرِ : يومٌ بين بَكْرِ بنِ وائلٍ وتَميمٍ ، قُتِلَ فيه الحَارِثُ بنُ بَيْبَةَ سَيِّدُ تميمٍ .
      ـ هارَّهُ : هَرَّ في وجهه .
      ـ ‘‘ شَرٌّ أهَرَّ ذا نابٍ ’‘: يُضْرَبُ في ظُهورِ أماراتِ الشَّرِّ ومَخايِلِه . لَمَّا سَمِع قائلُهُ هَريراً ، أشْفَقَ من طارِقِ شَرٍّ ، فقال ذلك تعظيماً للحالِ عندَ نَفْسِه ومُسْتَمِعِه ، أي : ما أهَرَّ ذا نابٍ إلاَّ شَرٌّ ، ولهذا حَسُن الابتداءُ بالنَّكِرَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَهَرَةُ
    • ـ أَهَرَةُ : الحالُ الحَسَنَةُ ، والهَيْئَةُ ، ومَتاعُ البيتِ ، ج : أهَرٌ وأهَرَاتٌ .
      ـ أَهْرٌ : بلد بين أرْدَبيلَ وتَبْريزَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. هَرْتُ
    • ـ هَرْتُ : الطَّعْنُ ، والطَّبْخُ البالغُ ، والتَّمزيقُ ، يَهْرِتُ ويَهْرُتُ .
      ـ هَريتُ : الواسِعُ ، وقد هَرِتَ ، والمرأةُ المُفْضاةُ ، والأَسَدُ ، كالهَرِتِ والهَروتِ والهَرَّاتِ ، ورجُلٌ لا يَكْتُمُ سِرًّا ، ويَتَكَلَّمُ بالقَبيحِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أَهَرّ
    • أهر - إهرارا
      1 - أهر بالماشية : أحضرها إلى الماء . 2 - أهر بالماشية : دعاها إلى الماء . 3 - أهر الكلب : جعله يصوت .

    المعجم: الرائد

  5. أهرَّ
    • أهرَّ يُهرّ ، أهْرِرْ / أهِرَّ ، إهرارًا ، فهو مُهِرّ ، والمفعول مُهَرّ :-
      أهرَّ البردُ الكلبَ جعله ينبح ، ويكشِّر عن أنيابه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. مهرور


    • مهرور :-
      1 - اسم مفعول من هَرَّ 1 وهَرَّ 2 / هَرَّ في .
      2 - ( طب ) مصاب بداء الهُرار ، وهو داء يصيب الإبل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. مهرور
    • مهرور
      1 - مهرور : مصاب بداء « الهرار »، وهو داء كالورم بين جلد الجمل ولحمه ، مؤنث مهارير . ¨

    المعجم: الرائد

  8. الهَرِيرُ
    • الهَرِيرُ : صوتُ الكلب دون النُّباح .
      و الهَرِيرُ صوتُ القوس وغيرها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الهرير
    • صوت الرَّحَى عند دورانها



    المعجم: معجم الاصوات

  10. الهرير
    • صوت القوس

    المعجم: معجم الاصوات

  11. الهرِير
    • صوت الكلبِ وهو دون النُّبَاحِ من قلة صبره على البرد

    المعجم: معجم الاصوات

  12. الهرير
    • صوت الكلب وهو مكشرا عن أنيابه دون النباح

    المعجم: معجم الاصوات



  13. الهُرُّ
    • الهُرُّ : الأَسدُ يُسمع صوتُ جريهِ إِذا جَرَى .
      و الهُرُّ الكثيرُ من الماءِ واللبن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الهِرُّ
    • الهِرُّ : القِطُّ . والجمع : هِرَرَةٌ .
      والأُنثى : هِرَّة . والجمع : هِرَرٌ .
      و الهِرُّ سَوْقُ الغنم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الهر
    • صوت جري الاسد

    المعجم: معجم الاصوات

  16. الهر
    • صوت جري الحيوان

    المعجم: معجم الاصوات

  17. الهر
    • صوت لسوق الغنم

    المعجم: معجم الاصوات

  18. كف الهر
    • ويعرفه العامة بالمدلوكة لتربعه وملامسته زهره ويسمونه الصغير أيضاً ويسميه بعضهم الحوذان .

    المعجم: الأعشاب

  19. أهرّ البرد الكلب
    • جعله ينبح ، ويكشِّر عن أنيابه .

    المعجم: عربي عامة

  20. أَهَرَّ
    • أَهَرَّ فلانٌ بالغنم : أَوردَها .
      و أَهَرَّ البرد الكلبَ : هَرَّهُ .
      وفي المثل : :- شَرٌّ أهَرَّ ذا نابٍ :-: يُضرَبُ في ظهور أَمارات الشَّرِّ ومَخايله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. أهَرَّ
    • [ هـ ر ر ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَهْرَّ ، يُهِرُّ ، مصدر إِهْرَارٌ .
      1 . :- أهَرَّ البَرْدُ الكَلْبَ :- : جَعَلَهُ يَئِنُّ ، يَهِرُّ ، دُونَ أنْ يَصْدُرَ عَنْهُ نُبَاحٌ .
      2 . :- أهَرَّ الرَّاعِي بِالغَنَمِ :- : أَوْرَدَهَا .

    المعجم: الغني

  22. هَرَّ 1
    • هَرَّ 1 هَرَرْتُ ، يَهُرّ ، اهْرُرْ / هُرَّ ، هَرًّا ، فهو هارّ ، والمفعول مَهْرور :-
      • هرَّه الدَّواءُ أطلق بطنَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. أَهْرَتَ
    • أَهْرَتَ اللحمَ : هَرَتَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. هَرَّ 2
    • هَرَّ 2 / هَرَّ في هَرَرْتُ ، يَهِرّ ، اهْرِرْ / هِرَّ ، هَريرًا ، فهو هارّ ، والمفعول مهرور ( للمتعدِّي ) :-
      هرَّ الكلبُ صوَّت بدون نباح من شدّة البرد ، كشَّر عن أنيابه .
      هَرَّ الكلبُ الضَّيفَ : نَبَحَهُ .
      هَرَّ فلانٌ في وجه السَّائل : عَبَس وصوَّت ؛ تجهَّم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. هرر
    • " هَرَّ الشيءَ يَهُرُّه ويَهِرُّه هَرّاً وهَريراً : كَرِهَهُ ؛ قال المفضل بن المهلب بن أَبي صُفْرَةَ : ومَنْ هَرَّ أَطْرافَ القَنَا خَشْيَةَ الرَّدَى ، فليسَ لمَجْدٍ صالحٍ بِكَسُوبِ وهَرَرْتُه أَي كَرِهْتُه أَهُرُّه وأَهِرُّه ، بالضم والكسر .
      وقال ابن الأَعرابي : أَجِد في وَجْهِهِ هِرَّةً وهَرِيرَةً أَي كراهية .
      الجوهري : والهِرُّ الاسم من وقولك هَرَرْتُه هَرّاً أَي كرهته .
      وهَرَّ فلان الكأْسَ والحرْبَ هَرِيراً أَي كرهها ؛ قال عنترة : حَلَفْنا لهم ، والخَيْلُ تَرْدي بنا معاً : نُزايِلُكُمْ حتى تَهِرُّوا العَوالِيا الرَّدَيانُ : ضَرْبٌ من السَّيْرِ ، وهو أَن يَرْجُمَ الفَرَسُ الأَرضَ رَجْماً بحوافره من شدَّة العَدْوِ .
      وقوله نزايلكم هو جواب القسم أَي لا نزايلكم ، فحذف لا على حدِّ قولهم تالله أَبْرَحُ قاعداً أَي لا أَبرح ، ونزايلكم : نُبارِحُكُمْ ، يقال : ما زايلته أَي ما بارحته .
      والعوالي : جمع عاليةِ الرمح ، وهي ما دون السِّنان بقدر ذراع .
      وفلان هَرَّهُ الناسُ إِذا كرهوا ناحِيته ؛ قال الأَعشى : أَرَى الناسَ هَرُّونِي وشُهِّرَ مَدْخَلِي ، ففي كلِّ مَمْشًى أَرْصُدُ الناسَ عَقْربَا وهَرَّ الكلبُ إِليه يَهِرُّ هَرِيراً وهِرَّةً ، وهَرِيرُ الكلبِ : صوته وهو دون النُّبَاحِ من قلة صبره على البرد ؛ قال القَطَامِيُّ يصف شدَّة البرد : أَرى الحَقَّ لا يعْيا عَلَيَّ سبيلُه ، إِذا ضافَنِي ليلاً مع القُرِّ ضائِفُ إِذا كَبَّدَ النجمُ السَماءَ بشَتْوَةٍ ، على حينَ هَرَّ الكلبُ ، والثَّلْجُ خاشِفُ ضائف : من الضيف .
      وكَبَّدَ النجمُ السماءَ : يريد بالنجم الثريا ، وكَبَّدَ : صار في وسط السماء عند شدَّة البرد .
      وخاشف : تسمع له خَشْفَة عند المشي وذلك من شدة البرد .
      ابن سيده : وبالهَرِيرِ شُبِّهَ نَظَرُ بعض الكُماةِ إِلى بعض في الحرب .
      وفي الحديث : أَنه ذكر قارئ القرآن وصاحب الصدقة فقال : ‏ رجل : يا رسول الله أَرأَيْتَكَ النَّجْدَةَ التي تكون في الرجل ؟ فقال : ليستْ لها بِعِدْلٍ ، إِن الكلب يَهِرُّ من وراءِ أَهله ؛ معناه أَن الشجاعة غَرِِيزة في الإِنسان فهو يَلقَى الحروبَ ويقاتل طبعاً وحَمِيَّةً لا حِسبَةً ، فضرب الكلب مثلاً إِذ كان من طبعه أَن يَهِرَّ دون أَهله ويَذُبَّ عنهم ، يريد أَنَّ الجهاد والشجاعة ليسا بمثل القراءَة والصدقة .
      يقال : هَرَّ الكلبُ يَهِرُّ هَرِيراً ، فهو هارٌّ وهَرَّارٌ إِذا نَبَحَ وكَشَرَ عن أَنيابه ، وقيل : هو صوته دون نُباحه .
      وفي حديث شُرَيْحٍ : لا أَعْقِلُ الكلبَ الهَرَّارَ أَي إِذا قتل الرجلُ كلبَ آخر لا أُوجب عليه شيئاً إِذا كان نَبَّاحاً لأَنه يؤْذي بِنُباحِه .
      وفي حديث أَبي الأَسود : المرأَة التي تُهارُّ زوجَها أَي تَهِرُّ في وجهه كما يَهِرُّ الكلب .
      وفي حديث خزيمة : وعاد لها المَطِيُّ هارّاً أَي يَهِرُّ بعضها في وجه بعض من الجهد .
      وقد يطلق الهرير على صوت غير الكلب ، ومنه الحديث : إِني سمعت هَرِيراً كَهَرِيرِ الرَّحَى أَي صوت دورانها .
      ابن سيده : وكلب هَرَّارٌ كثير الهَرِير ، وكذلك الذئب إِذا كَشَرَ أَنيابه وقد أَهَرَّه ما أَحَسَّ به .
      قال سيبويه : وفي المثل : شَرٌّ أَهَرَّ ذا نابٍ ، وحَسُنَ الابتداءُ بالنكرة لأَنه في معنى ما أَهَرَّ ذا ناب إِلاَّ شَرٌّ ، أَعني أَنَّ الكلام عائد إِلى معنى النفي وإِنما كان المعنى هذا لأَن الخبرية عليه أَقوى ، أَلا ترى أَنك لو قلت : أَهَرَّ ذا نابٍ شَرٌّ ، لكنت على طرف من الإِخبار غير مؤَكدف فإِذا قلت : ما أَهَرَّ ذا نابٍ إِلاَّ شَرٌّ ، كان أَوْكَدَ ، أَلا ترى أَن قولك ما قام إِلاَّ زيد أَوْ كَدُ من قولك قام زيد ؟، قال : وإِنما احتيج في هذا الموضع إِلى التوكيد من حيث كان أَمراً مُهِماً ، وذلك أَن قائل هذا القول سمع هَرِيرَ كلب فأَضاف منه وأشفق لاستماعه أَن يكون لطارِقِ شَرٍّ ، فقال : شَرٌّ أَهَرَّ ذا نابٍ أَي ما أَهَرَّ ذا ناب إِلاَّ شَرٌّ تعظيماً للحال عند نفسه وعند مُستَمِعِه ، وليس هذا في نفسه كأَن يطرقه ضيف أَو مسترشد ، فلما عناه وأَهمه أَكد الإِخبار عنه وأَخرجه مخرج الإِغاظ به .
      وهارَّه أَي هَرَّ في وجهه .
      وهَرْهَرْتُ الشيءَ : لغة في مَرْمَرْتُه إِذا حَرَّكْتَه ؛ قال الجوهري : هذا الحرف نقلته من كتاب الاعْتِقابِ لأَبي تُرابٍ من غير سماع .
      وهرَّت القوسُ هَرِيراً : صَوَّتَتْ ؛ عن أَبي حنيفة ؛

      وأَنشد : مُطِلٌّ بِمُنْحاةٍ لها في شِمالِه هَرِيرٌ ، إِذا ما حَرَّكَتْه أَنامِلُهْ والهِرُّ : السِّنَّوْرُ ، والجمع هِرَرَةٌ مثل قِرْدٍ وقِرَدَةٍ ، والأُنثى هِرَّةٌ بالهاء ، وجمعها هِرَرٌ مثل قِرْبةٍ وقِرَبِ .
      وفي الحديث : أَنه نهى عن أَكل الهرِّ وثَمَنِه ؛ قال ابن الأَثير : وإِنما نهى عنه لأَنه كالوحشيِّ الذي لا يصح تسليمه وأَنه يَنْتابُ الدُّورَ ولا يقيم في مكان واحد ، فإِن حبس أَو ربط لم ينتفع به ولئلا يتنازع الناس فيه إِذا انتقل عنهم ، وقيل : إِنما نهى عن الوحشي منه دون الإِنسي .
      وهِرّ : اسم امرأَة ، من ذلك ؛ قال الشاعر : أَصَحَوْتَ اليومَ أَمْ شاقَتْكَ هِرُّ ؟ وهَرَّ الشِّبْرِقُ والبُهْمَى والشَّوْكُ هَرّاً : اشتدَّ يُبْسُه وتَنَفَّشَ فصار كأَظفار الهِرِّ وأَنيابه ؛

      قال : رَعَيْنَ الشِّبْرِقَ الرَّيَّانَ حتى إِذا ما هَرَّ ، وامْتَنَعَ المَذاقُ وقولهم في المثل : ما يعرف هِرّاً من بِرٍّ ؛ قيل : معناه ما يعرف من يَهُرُّه أَي يكرهه ممن يَبَرُّه وهو أَحسن ما قيل فيه .
      وقال الفَزاريُّ : البِرُّ اللُّطف ، والهِرُّ العُقُوق ، وهو من الهَرِيرِ ؛ ابن الأَعرابي : البِرُّ الإِكرام والهِرُّ الخُصُومَةُ ، وقيل : الهِرُّ ههنَا السِّنَّوْرُ والبِرُّ الفأْر .
      وقال ابن الأَعرابي : لا يعرف هاراً من باراً لو كُتِبَتْ له ، وقيل : أَرادوا هِرْهِرْ ، وهو سَوْقُ الغنم ، وبِرْبِرْ وهو دعاؤُها ؛ وقيل : الهِرُّ دهاؤُها والبِرُّ سَوْقُها .
      وقال أَبو عبيد : ما يعرف الهَرْهَرَةَ من البَرْبَرَةِ ؛ الهَرْهَرَةُ : صوت الضأْن ، والبَرْبَرَةُ : صوتُ المِعْزَى .
      وقال يونس : الهِرُّ سَوْقُ الغنم ، والبِرُّ دعاءُ الغنم .
      وقال ابن الأَعرابي : الهِرُّ دعاءُ الغنم إِلى العَلَفِ ، والبِرُّ دعاؤُها إِلى الماء .
      وهَرْهَرْتُ بالغنم إِذا دعوتها .
      والهُرارُ : داءٌ يأْخُذُ الإِبلَ مثلُ الوَرَمِ بين الجلد واللحم ؛ قال غَيْلانُ بن حُرَيْث : فإِلاَّ يكن فيها هُرارٌ ، فإِنَّني بِسِلٍّ يُمانِيها إِلى الحَوْلِ خائِفُ أَي خائِفٌ سِلاَّ ، والباء زائدة ؛ تقول منه : هُرَّتِ الإِبِلُ تُهَرُّ هَرّاً .
      وبعير مَهْرُورٌ أَصابه الهُرارُ ، وناقة مَهْرُورَةٌ ؛ قال الكميت يمدح خالد بن عبد الله القَسْرِيَّ : ولا يُصادفْنَ إِلاَّ آجِناً كَدِراً ، ولا يُهَرُّ به منهنَّ مُبْتَقِلُ قوله به أَي بالماء يعني أَنه مَريءٌ ليس بالوَبِيءِ ، وذكر الإِبِلَ وهو يريد أَصحابها .
      قال ابن سيده : وإِنما هذا مثل يَضْرِبُه يخبر أَن الممدوح هنيءُ العطية ، وقيل : هو داء يأْخذها فَتَسْلَحُ عنه ، وقيل : الهُرارُ سَلْحُ الإِبل من أَيِّ داءٍ كان .
      الكسائيُّ والأُمَوِيُّ : من أَدواءِ الإِبل الهُرَارُ ، وهو استطلاق بطونها ، وقد هَرَّتْ هَرّاً وهُراراً ، وهَرَّ سَلْحُه وأَرَّ : اسْتَطْلَقَ حتى مات .
      وهَرَّهُ هو وأَرَّهُ : أَطلقه من بطنه ، الهمزة في كل ذلك بدل من الهاء .
      ابن الأَعرابي : هَرَّ بِسَلْحِهِ وهَكَّ به إِذا رمى به .
      وبه هُرارٌ إِذا اسْتَطْلَقَ بطنُه حتى يموت .
      والهَرَّارَانِ : نَجْمانِ ؛ قال ابن سيده : الهَرَّارانِ النَّسْرُ الواقِعُ وقلبُ العقرب ؛ قال شُبَيْلُ بن عَزْرَةَ الضُّبَعِيُّ : وساق الفَجْرُ هَرَّارَيْهِ ، حتى بدا ضَوْآهُما غَيْرَ احتِمالِ وقد يفرد في الشعر ؛ قال أَبو النجم يصف امرأَة : وَسْنَى سَخُونٌ مَطْلَعَ الهَرَّارِ والهَرُّ : ضَرْبٌ من زجر الإِبل .
      وهِرٌّ : بلد وموضع ؛

      قال : فَوَالله لا أَنْسَى بلاءً لقيتُه بصَحْراءِ هِرٍّ ، ما عَدَدْتُ اللَّيالِيا ورأْس هِرّ : موضع في ساحل فارسَ يرابَطُ فيه .
      والهُرُّ والهُرّهُورُ والهَرْهارُ والهُراهِرُ : الكثير من الماءِ واللَّبَنِ وهو الذي إِذا جَرى سمعت له هَرْهَرْ ، وهو حكاية جَرْيِهِ .
      الأَزهري : والهُرْهُورُ الكثير من الماءِ واللبن إِذا حلبته سمعت له هَرْهَرَةً ؛

      وقال : سَلْمٌ تَرَى الدَّالِيَّ منه أَزْوَرا ، إِذا يَعُبُّ في السَّرِيِّ هَرْهَرَا وسمعت له هَرْهَرَةً أَي صوتاً عند الحَلْب .
      والهَرُورُ والهُرْهُورُ : ما تناثر من حب العُنْقُود ، زاد الأزهري : في أَصل الكَرْم .
      قال أَعرابي : مررت على جَفنةٍ وقد تحركت سُرُوغُها بقُطُوفها فَسَقَطَتْ أَهْرارُها فأَكلتُ هُرْهُورَةً فما وقعت ولا طارت ؛ قال الأَصمعي : الجفنة الكَرْمَة ، والسُّروغُ قضبان الكرم ، واحدها سَرْغٌ ، رواه بالغين ، والقطوف العناقيد ، قال : ويقال لما لا ينفع ما وَقَعَ ولا طارَ .
      وهرّ يَهُرُّ إِذا أَكل الهَرُور ، وهو ما يتساقط من الكرم ، وهَرْهَرَ إِذا تَعَدَّى .
      ابن السكيت : يقال للناقة الهَرِمَة هِرْهِرٌ ، وقال النضر : الهِرْهِرُ الناقة التي تَلْفِظُ رَحِمُها الماءَ من الكِبَر فلا تَلْقَحُ ؛ والجمع الهَراهِرُ ؛ وقال ‏ ‏ .
      غيره : ‏ هي الهِرْشَفَّةُ والهِرْدِشَةُ أَيضاً .
      ومن أَسماءِ الحيات : القَزَازُ والهِرْهِيرُ .
      ابن الأَعرابي : هَرَّ يَهَرُّ إِذا ساءَ خُلُقُه .
      والهُرْهُور : ضرب من السُّفُن .
      ويقال للكانُونَيْنِ : هما الهَرَّارانِ وهما شَيْبان ومِلْحانُ .
      وهَرْهَرَ بالغنم : دعاها إِلى الماءِ فقال لها : هَرْهَرْ .
      وقال يعقوب : هَرْهَرَ بالضأْن خصها دون المعز .
      والهَرْهَرَةُ : حكاية أَصوات الهند في الحرب . غيره : والهَرْهَرَةُ والغَرْغَرَةُ يحكى به بعض أَصوات الهند والسِّنْدِ عند الحرب .
      وهَرْهرَ : دعا الإِبل إِلى الماءِ .
      وهَرْهَرةُ الأَسد : تَرْديدُ زئِيرِه ، وهي الي تسمى الغرغرة .
      والهَرْهَرَةُ : الضحك في الباطل .
      ورجل هَرْهارٌ : ضَحَّاك في الباطل .
      الأَزهري في ترجمة عقر : التَّهَرْهُرُ صوت الريح ، تَهَرْهَرَتْ وهَرْهَرَتْ واحدٌ ؛ قال وأَنشد المؤَرِّجُ : وصِرْتَ مملوكاً بِقاعٍ قَرْقَرِ ، يَجْري عليك المُورُ بالتَّهَرْهُرِ يا لك من قُنْبُرَةٍ وقُنْبُرِ كنتِ على الأَيَّام في تَعَقُّرِ أَي في صر وجلادة ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تهر في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
التَيْهورُ من الرمل: ما له جُرُفٌ، عن الأصمعي. والجمع تَياهيرُ وتَياهِرٌ. قال الراجز: كيف اهْتَدَتْ ودثونَها الجَرائِزُ   وعَقِصٌ من عالِجس تَياهِرُ ويقال للرجل إذا كان ذاهباً بنفسه: به تيهٌ تَيْهورٌ، أي تائهٌ.
تاج العروس

التَّيْهُور : ما اطْمَأَنَّ من الأَرض . قال الأزهريُّ : هو فَيْعُولٌ مِن الوَهْر قُلِبَت الواوُ تاءً وأصلُه وَيْهُورٌ مثلُ التَّيْقُورِ وأصلُه وَيْقُورٌ . قال العَجّاج : إلى أَراطَى ونَقا تَيْهُورِ

قال : أراد به فَيْعُول من التَّوَهُّر . قيل : هو مَا بَيْنَ أَعْلَى شَفِيرِ الوادِي والجَبَلِ وأسْفَلِهما نَجْدِيّةٌ هُذَلِيّةٌ قال بعضُ الهُذَلِيِّين :

وطَلَعْتُ مِن شِمْرَاخَةٍ تَيْهُورةٍ ... شَمّاءَ مُشْرِفة كَرَأْسِ الأَصْلَعِ . التَّيْهُورُ : الرَّجلُ التّائِهُ المُتَكَبِّرُ قال الأَزْهَرِيُّ : ويقال للرجل إذا كان ذاهباً بنفْسِه به تِيهٌ : تَيْهُورٌ أي تائِهٌ . التَّيْهُورُ : مَوْجُ البَحْرِ المُرْتَفِعُ قال الشاعر :

" كالبَحْرِ يَقْذِفُ بالتَّيْهُور تَيْهُورَا . في التَّهْذِيب في الرُّباعيّ : التَّيْهُور : ما اطْمَأَنَّ من الرِّمْلِ . وفي الصّحاح : التَّيْهُورُ من الرِّمْلِ : مالَه جُرُفٌ . ج تَيَاهِيرُ وتَيَاهِرُ قال الشاعر :

كيفَ اهْتَدَتْ ودُونَهَا الجَزَائِرُ ... وعَقِصٌ مِن عالجٍ تَيَاهِرُ . وقيل : هو الرَّمْلُ المُشْرِفُ . وفي الأساس : هو ما يَنْهَارُ ولا يَتَمَاسَكُ مِن الرَّمْلِ . والتَّوْهَرِيُّ : السَّنَامُ الطَّوِيلُ قال عَمْرُو بنُ قَمِيئَةَ :

فأَرْسَلتُ الغُلامَ ولم أُلَبِّثْ ... إلى خَيْرِ البَوَارِكِ تَوْهَرِيَّا . قال ابن سِيدَه : وأَثبتُّ هذه اللفظة في هذا البابِ لأن التَّاءَ لا نَحْكُمُ عليها بالزِّيادة أوَّلاً إلاّ بِثَبْتٍ

من المَجَاز : التّاهُور : السَّحَابُ

تاج العروس

تاَهُرْت بضمّ الهاءِ وفتحها وسكون الرّاءِ : مدينةٌ بنواحي تِلِمْسانَ في إِفْرِيقية منها : بَكْرُ بن حَمَّاد بنِ عبد الرِّحمن التَّمِيمِيّ البزّاز قال اليعْقُوبِيّ : مدينة تاهرْتَ : عِراقُ المغْرِب وبينها وبينَ فاسَ خَمسةَ عشَرَ يوماً في صَحارَى

لسان العرب
التَّيْهُورُ موج البحر إِذا ارتفع قال الشاعر كالبَحْرِ يَقْذِفُ بالتَّيْهُورِ تَيهورا والتيهور ما بين قُلَّةِ الجبل وأَسفله قال بعض الهذليين وطَلَعْتُ مِنْ شِمْراخِهِ تَهُورَةً شَمَّاءَ مُشْرِفَةً كرأْس الأَصْلَعِ والتَّيْهُورُ ما اطمأَنَّ من الأَرض وقيل هو ما بين أَعلى شفير الوادي وأَسفله العميق نجدية وقيل هو ما بين أَعلى الجبل وأَسفله هذلية وهي التَّيْهُورةُ وضعت هذه الكلمة على ما وضعها عليه أَهل التجنيس التهذيب في الرباعي التَّيْهُورُ ما اطمأَن من الرَّمْل الجوهري التَّيْهُورُ من الرمل ما له جُرُفٌ والجمع تَيَاهِيرُ وتَياهِرُ قال الشاعر كيف اهْتَدَتْ ودُونَها الجَزائِرُ وعَقِصٌ مِنْ عالِجٍ تَياهِرُ ؟ وقيل التَّيْهورُ من الرمل المُشْرفُ وأَنشد الرجز أَيضاً والتَّوْهَرِيُّ السِّنام الطويل قال عمرو بن قَميئَة فَأَرْسَلْتُ الغُلامَ ولم أُلبِّثْ إِلى خَيْرِ البوارِك تَوْهَرِيّا قال ابن سيده وأثبت هذه اللفظة في هذا الباب لأَن التاء لا يحكم عليها بالزيادة أَوّلاً إِلاَّ بِثَبَتٍ قال الأَزهري التَّيْهُورُ فَيْعُول من الوَهْرِ قلبت الواو تاء وأَصله وَيْهُورٌ مثل التَّيْقُور وأَصله وَيْقُور قال العجاج إِلى أَرَاطَى ونَقاً تَيْهُورِ قال أَراد به فَيْعُول من الوهر ويقال للرجل إِذا كان ذاهباً بنفسه به تِيهٌ تَيْهُورٌ أَي تائه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: