وصف و معنى و تعريف كلمة تهرد:


تهرد: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على تاء (ت) و هاء (ه) و راء (ر) و دال (د) .




معنى و شرح تهرد في معاجم اللغة العربية:



تهرد

جذر [هرد]

  1. هَرَدَ: (فعل)
    • هَرَدَ، يَهْرِدُ، هَرْدٌ وهو هريدٌ وهو مهرودٌ
    • هَرَدَ النَّاسُ : اِخْتَلَطُوا
    • هَرَدَ اللَّحْمَ : بَالَغَ فِي إِنْضَاجِهِ
    • هَرَدَ الثَّوْبَ : مَزَّقَهُ، خَرَقَهُ، شَقَّهُ فهو هريدٌ
    • هَرَدَ عِرْضَهُ : طَعَنَ فِيهِ، شَتَمَهُ
    • هَرَدَ الثوبَ: صَبَغَه بالورْسِ، فهو مهرودٌ
  2. هَرِدَ: (فعل)
    • هَرِدَ هَرَدًا فهو أَهردُ
    • هَرِدَ اللَّحْمُ : تَفَسَّخَ، تَهَرَّأَ
    • هَرِدَ شِدْقُهُ : اِتَّسَعَ
    • هَرِدَ اللحم: تَهرَّأَ
    • هَرِدَ شِدْقُه: اتَّسع
  3. هَرَّدَ: (فعل)
    • هَرَّدَ، يُهَرِّدُ، مصدر تَهْرِيدٌ
    • هَرَّدَ اللَّحْمَ : هَرَّأَهُ، بَالَغَ فِي إِنْضَاجِهِ حَتَّى تَهَرَّأَ وَتَفَسَّخَ
    • هَرَّدَ الشَّيْخُ : لَبِسَ الْمَهْرُودَ
    • هَرَّدَ الثوبَ: صَبَغَهُ بالهُرْد
  4. هَرَد: (اسم)
    • هَرَد : مصدر هَرِدَ


  5. هُرد: (اسم)
    • الهُرْدُ : الكُرْكُمُ
  6. هِرد: (اسم)
    • الهِرْدُ : النَّعامةُ
    • الهِرْدُ :الرجلُ الساقط
  7. مهرود: (اسم)
    • مهرود : فاعل من هَرَدَ
  8. هريد: (اسم)
    • هريد : فاعل من هَرَدَ
  9. هُرديّ: (اسم)
    • الهُرْدِيُّ : المصبوغُ بالهُرْد
  10. أَهردُ: (اسم)


    • أَهردُ : فاعل من هَرِدَ
  11. تَهْرِيد: (اسم)
    • تَهْرِيد : مصدر هَرَّدَ
  12. هيرودين: (اسم)
    • الْهِيرُودِينُ : خلاصَةٌ تستخرج من العَلَق تَعوقُ تجلُّطَ الدم
  13. هَرَدَ الثَّوْبَ:
    • مَزَّقَهُ، خَرَقَهُ، شَقَّهُ فهو هريدٌ.
  14. هَرَّدَ الشَّيْخُ:
    • لَبِسَ الْمَهْرُودَ.
  15. هَرَدَ اللَّحْمَ:
    • بَالَغَ فِي إِنْضَاجِهِ.
  16. هَرَدَ النَّاسُ:


    • اِخْتَلَطُوا.
  17. هَرَدَ عِرْضَهُ:
    • طَعَنَ فِيهِ، شَتَمَهُ.
  18. هَرِدَ شِدْقُه:
    • اتَّسع.
,
  1. هرد
    • "هَرَدَ الثوبَ يَهْرِدُه هَرْداً: مَزَّقَه.
      وهَرَّدَه: شَقَّقَه.
      وهَرَدَ القَصَّار الثوب وهَرَتَه هَرْداً، فهو مَهْرِودٌ وهَرِيدٌ: مَزّقه وخَرَّقه وضَرَبَه وهَرْدُ العِرْضِ: الطعن فيه، هَرَدَ عِرْضَه وهَرَته يَهْرِدُه هَرْداً.
      الأَصمعي: هَرَتَ فلان الشيء وهَرَدَه: أَنضجه إِنضاجاً شديداً.
      وقال ابن سيده: أَنْعَمَ إِنْضاجَه.
      وهَرَدْتُ اللحمَ أَهْرِدُه، بالكسر، هَرْداً: طبخته حتى تَهَرّأَ وتَفَسَّخَ، فهو مُهَرَّد.
      قال الأَزهري: والذي حَفِطناه عن أَئمتنا الحِرْدى بالحاء ولم يقله بالهاء غير الليث (* قوله «قال الأزهري والذي حفظناه إلى قوله غير الليث» كذا بالأصل ولا مناسبه له هنا وإنما يناسب قوله الآتي الهردى على فعلى بكسر الهاء نبت).
      وقال أَبو زيد: فإِن أَدخلت اللحمَ النارَ وأَنضجته، فهو مُهَرَّد، وقد هَرَّدْتُه فَهَرِدَ هو.
      قال: والمُهَرَّأُ مِثْلُه، والتهْريد مِثْلُه شدّد للمبالغة؛ وقد هَرِدَ اللحمُ.
      والهَرْدُ: الاختلاطُ كالهَرْجَ.
      وتركتهم يَهْرِدُون أَي يَمُوجون كيَهْرِجون.
      والهُرْدُ: العُروق التي يصبغ بها، وقيل: هو الكُرْكُم.
      وثوب مَهْرُودٌ ومُهَرَّدٌ: مصبوغ أَصفر بالهُرْد.
      وفي الحديث: ينزل عيسى بن مريم، عليه السلام، في ثوبين مَهْرُودَيْن.
      وفي التهذيب: ينزل عيسى، عليه السلام،وعليه ثوبان مَهْرُودان؛ قال الفراء:الهَرْدُ الشقُّ.
      وفي رواية أُخرى: ينزل عيسى في مَهْروُدَتَيْن أَي في شُقّتين أَو حُلَّتين.
      قال الأَزهري: قرأْت بخط شمر لأَبي عدنان: أَخبرني العالم من أَعراب باهلة أَن الثوب المهرود الذي يصبغ بالورس ثم بالزعفران فيجيء لونه مثل لون زَهْرة الحَوْذانةِ، فذلك الثوب المَهْرُودُ.
      ويروى: في مُمَصَّرَتَيْن، ومعنى المُمَصَّرتين والمهرودتين واحد، وهي المصبوغة بالصُّفْرة من زَعْفران أَو غيره؛ وقال القتيبي: هو عندي خطأٌ من النَّقَلة وأُراه مَهْرُوَّتَيْن أَي صَفْراوَيْن.
      يقال: هَرَّيْتُ العمامة إِذا لَبِسْتهَا صفراء وفَعَلْتُ منه هَرَوْتُ؛ قال: فإِن كان محفوظاً بالدال، فهو من الهَرْدِ الشق، وخطئ ابن قتيبة في استدراكه واشتقاقه.
      قال ابن الأَنباري: القول عندنا في الحديث ينزل بين مهرودتين، يروى بالدال والذال، أَي بين ممصرتين على ما جاء في الحديث؛ قال: ولم نسمعه إِلا فيه.
      والممصرة من الثياب: التي فيها صفرة خفيفة؛ وقيل: المهرود الثوب الذي يصبغ بالعروق، والعروق يقال لها الهُرْد.
      قال أَبو بكر: لا تقول العرب هَرَوْتُ الثوب ولكنهم يقولون هَرَّيْتُ، فلو بني على هذا لقيل مُهَرّاة في كُرْكُمٍ على ما لم يُسَمّ فاعله، وبعد فإِن العرب لا تقول هَرَّيْتُ إِلا في العِمامة خاصة فليس له أَن يقيس الشقة على العمامة لأَن اللغة رواية.
      وقوله: بين مَهْرودتين أَي بين شقتين أُخذتا من الهَرْد، وهو الشق، خطأٌ لأَن العرب لا تسمي الشق للاصلاح هَرْداً بل يسمون الإِخْراقٍ والإِفساد هَرْداً؛ وهَرَد القَصَّارُ الثوب؛ وهَرَدَ فلان عِرْض فلان فهذا يدل على الإِفساد، قال: والقول في الحديث عندنا مهرودتين، بين الدال والذال، أَي بين مُمَصَّرتين، على ما جاء في الحديث؛ قال: ولم نسمعه إِلا في الحديث كما لم نَسْمَعِ الصِّيرَ الصِّحْناءَةَ (* قوله «الصحناءة» في القاموس والصحنا والصحناة ويمدان ويقصران أدام يتخذ من السمك الصغار مشه مصلح للمعدة.) إِلا في الحديث، وكذلك الثُّفّاءَ الحُرْفَ ونحوَه؛ قال: والدال والذال أُختان تبدل إِحداهما من الأُخرى؛‏

      يقال: ‏رجُل مِدْلٌ ومِذْلٌ إِذا كان قليل الجسم خَفِيَّ الشخص، وكذلك الدال والذال في قوله مَعْرودَتَين.
      والهُرْدِيّة: قَصَباتٌ تُضَمُّ مَلْوِيّة بطاقات الكرم تُحْمَلُ عليها قُضْبانُه.
      أَبو زيد: هَرَدَ ثَوْبَه وهَرَتَه إِذا شقه، فهو هَريدٌ وهَريتٌ؛ وقول ساعدة الهذلي: غَداةَ شُواحِطٍ فَنَجوْتَ شَدًّا،وثَوْبُكَ في عَباقِيةٍ هَريدُ أَي مَشْقُوقٌ.
      وهرْدانُ وهَيْرُدان: اسمان.
      والهُردانُ والهِرْداء: نبت.
      وقال أَبو حنيفة: الهِرْدى، مقصور: عُشْبةٌ لم يبلغني لها صفة، قال: ولا أَدري أَمُذكرة أَم مؤنثة؟ والهَبْرُدانُ: نبت كالهِرْدى.
      الأَصمعي: الهِرْدَى، على فِعْلى بكسر الهاء، نبت، قاله ابن الأَنباري، وهو أُنثى.
      والهَيْرُدانُ: اللِّصّ، قال: وليس بثبا.
      وهُرْدانُ: موضع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. هَرَدَه
    • ـ هَرَدَه يَهْرِدُه: مَزَّقَه، وخَرَّقَه،
      ـ هَرَدَ اللَّحْمَ: أنْعَمَ إنْضاجَه، أو طَبَخَه حتى تَهَرَّأ، كهَرَّدَه فَهَرِدَ،
      ـ هَرَدَ الشيءَ: قَدَرَ عليه.
      ـ هَرْدُ: الهَرْجُ، والطَّعْنُ في العِرْضِ، والشَّقُّ للإِفْسادِ،
      ـ هِرْدُ: النَّعامَةُ، والرَّجُلُ السَّاقِطُ،
      ـ هُرْدُ: الكُرْكُمُ، وطِينٌ أحْمَرُ، وعُروقٌ يُصْبَغُ بها.
      ـ الهُرْدِيُّ: المَصْبوغُ به.
      ـ هُرْدِيَّةُ: الجُرْدِيَّةُ.
      ـ هَرْدَةُ: موضع ببلادِ أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ.
      ـ هِرْدَى، وهِرْدَاءُ: نَبْتٌ.
      ـ هَيْرُدانُ: اللِّصُّ، ونَبْتٌ، ورجُلٌ.
      ـ هُرْدانُ: موضع، ورجُلٌ.
      ـ هَرَدْتُ الشيءَ أُهَريدُهُ: أردْتُهُ أُريدُهُ.
      ـ تَهْريدُ: لُبْسُ المَهْرودِ،
      ـ هو أهْرَدُ الشِّدْقِ: أهْرَتُهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. هَرَدَ
    • هَرَدَ الناسُ: هَرْدًا: اختلطوا.
      و هَرَدَ الثوبَ: شَقَّه ومَزَّقَه.
      فهو هريدٌ.
      و هَرَدَ صَبَغَه بالورْسِ، فهو مهرودٌ.
      و هَرَدَ اللَّحْمَ ونحوَهُ: بالغ في إِنضاجه.
      و هَرَدَ العِرْضَ: طَعَنَ فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. هرد
    • هرد - يهرد ، هردا
      1- هرد الشيء : مزقه، شقه. 2- هرد اللحم : بالغ في إنضاجه حتى تهرأ وتفسخ. 3- هرد : عرضه : طعن فيه. 4- هرد الشيء : قدر عليه.

    المعجم: الرائد

  5. هَرَدَ
    • [هـ ر د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). هَرَدَ، يَهْرِدُ، مصدر هَرْدٌ.
      1. :-هَرَدَ النَّاسُ :- : اِخْتَلَطُوا.
      2. :-هَرَدَ اللَّحْمَ :- : بَالَغَ فِي إِنْضَاجِهِ.
      3. :-هَرَدَ الثَّوْبَ :- : مَزَّقَهُ، خَرَقَهُ، شَقَّهُ.
      4. :-هَرَدَ عِرْضَهُ :- : طَعَنَ فِيهِ، شَتَمَهُ.

    المعجم: الغني



  6. هَرَّدَ
    • هَرَّدَ فلانٌ: لَبِسَ المَهْرودَ.
      و هَرَّدَ اللحمَ أَو الثوبَ: مبالغة في هَرَدَهُ.
      و هَرَّدَ الثوبَ: صَبَغَهُ بالهُرْد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. هَرَّدَ
    • [هـ ر د]. (فعل: رباعي لازم متعد). هَرَّدَ، يُهَرِّدُ، مصدر تَهْرِيدٌ.
      1. :-هَرَّدَ اللَّحْمَ :- : هَرَّأَهُ، بَالَغَ فِي إِنْضَاجِهِ حَتَّى تَهَرَّأَ وَتَفَسَّخَ.
      2. :-هَرَّدَ الشَّيْخُ :- : لَبِسَ الْمَهْرُودَ.

    المعجم: الغني

  8. هَرَد
    • هرد - يهرد ، هردا
      1- هرد اللحم : تهرأ، تفسخ. 2- هرد الشدق : اتسع.

    المعجم: الرائد

  9. هَرِدَ
    • هَرِدَ اللحمُ هَرِدَ َ هَرَدًا: تَهرَّأَ.
      و هَرِدَ شِدْقُه: اتَّسع.
      فهو أَهردُ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  10. هَرِدَ
    • [هـ ر د]. (فعل: ثلاثي لازم). هَرِدَ، يَهْرَدُ، مصدر هَرَدٌ.
      1. :-هَرِدَ اللَّحْمُ :- : تَفَسَّخَ، تَهَرَّأَ.
      2. :-هَرِدَ شِدْقُهُ :- : اِتَّسَعَ.

    المعجم: الغني

  11. الهُرْدِيُّ
    • الهُرْدِيُّ : المصبوغُ بالهُرْد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الهِرْدُ
    • الهِرْدُ : النَّعامةُ.
      و الهِرْدُ الرجلُ الساقط.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. هرد
    • هرد
      1- هرد : رجل ساقط حقير. 2- هرد : نعامة.

    المعجم: الرائد

  14. الهُرْدُ
    • الهُرْدُ : الكُرْكُمُ.
      (انظر: الكُرْكُم) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. هُرديّ
    • هردي
      1-مصبوغ بالهرد

    المعجم: الرائد

  16. هِيرُودين
    • هِيرُودين :-
      • الهِيرُودين (طب) مادّة تُستخلص من العلق الطِّبيّ، تستخدم لمنع تجلُّط الدَّم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. هرد
    • هو الكركم وقد ذكرته في الكاف.

    المعجم: الأعشاب

  18. الهيرودين
    • (طب) مادّة تُستخلص من العلق الطِّبيّ، تستخدم لمنع تجلُّط الدَّم.

    المعجم: عربي عامة

  19. الْهِيرُودِينُ
    • الْهِيرُودِينُ : خلاصَةٌ تستخرج من العَلَق تَعوقُ تجلُّطَ الدم .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى تهرد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَرِدَ** - [هـ ر د]. (ف: ثلا. لازم).** هَرِدَ**،** يَهْرَدُ**، مص. هَرَدٌ. 1. "هَرِدَ اللَّحْمُ" : تَفَسَّخَ، تَهَرَّأَ. 2. "هَرِدَ شِدْقُهُ" : اِتَّسَعَ.
معجم الغني
**هَرَدَ** - [هـ ر د]. (ف: ثلا. لازمتع).** هَرَدَ**،** يَهْرِدُ**، مص. هَرْدٌ. 1. "هَرَدَ النَّاسُ" : اِخْتَلَطُوا. 2. "هَرَدَ اللَّحْـمَ" : بَالَغَ فِي إِنْضَاجِهِ. 3. "هَرَدَ الثَّوْبَ" : مَزَّقَهُ، خَرَقَهُ، شَقَّهُ. 4. "هَرَدَ عِرْضَهُ" : طَعَنَ فِيهِ، شَتَمَهُ.
معجم الغني
**هَرَّدَ** - [هـ ر د]. (ف: ربا. لازمتع).** هَرَّدَ**،** يُهَرِّدُ**، مص. تَهْرِيدٌ. 1. "هَرَّدَ اللَّحْمَ" : هَرَّأَهُ، بَالَغَ فِي إِنْضَاجِهِ حَتَّى تَهَرَّأَ وَتَفَسَّخَ. 2. "هَرَّدَ الشَّيْخُ" : لَبِسَ الْمَهْرُودَ.
المعجم الوسيط
الناسُ ـِ هَرْداً: اختلطوا. وـ الثَّوبَ: شَقَّه ومَزَّقَه. فهو هريد. وـ صَبَغَه بالوَرس. فهو مهرود. وـ اللَّحْمَ ونحوه: بالغ في إنضاجه. وـ العِرْضَ: طَعَنَ فيه.( هَرِدَ ) اللَّحمُ ـَ هَرَداً: تَهَرَّأ. وـ شِدْقه: اتَّسع: فهو أهرد.( هَرَّدَ ) فلان: لبس المهرود. وـ اللَّحمَ أو الثوب: مبالغة في هَرَدَه. وـ الثوبَ: صبغه بالهُرْد.( الهِرْد ): النَّعامة. وـ الرجل الساقط.( الهُرْد ): الكُرْكُمُ. ( انظر: الكُرْكُم ).( الهُرْدِيّ ): المصبوغ بالهُرْد.
الصحاح في اللغة
هَرَدْتُ اللحمَ أهرِدُهُ بالكسر هَرْداً: طبختُهُ حتَّى تَهَرَّأَ وتفسَّخ. والتَهْريدُ مثله، شدِّد للمبالغة. وهَرْدَ العِرض: الطعنُ فيه. وهَرَدْتُ الثوبَ: شققته. والهِرْدى: نبتٌ. وثوبٌ مَهْرودٌ، أي صُبغ أصفر.
تاج العروس

يُسَهَّدُ من نَوْمِ العِشَاءِ سَليمُها ... لِحَلْي النِّسَاءِ في يَدَيْها قَعَاقِعُ س - ه - ر - د

ومما يستدرك عليه : سُهْرَوَرْدُ بضم السين وسكون الهاءِ وفتح الراء : مدينة بين زِنْجَارَ وهَمَذانَ منها : أبو النَّجِيب عبد القاهر وابن أَخيه الشِّهاب عمر بن محمد : السُهرَوَرْدِيّانِ حَدَّثا

تاج العروس

هَرَدَهن أَي الثوبَ يَهْرِدُه من حدّ ضَرَب هَرْداً : مَزَّقَه كهَرَتَه . هَرَدَ القَصَّارُ الثَّوْبَ وهَرَتَه : خَرَّقَه وضَرَبَه فهو هَرِيدٌ وهَرِيتٌ قاله أَبو زيد . هَرَدَ اللَّحْمَ يَهْرِدُه هَرْداً : أَنْضَجه إِنضاجاً شديداً قاله الأَصمعيُّ . وقال ابنُ سيده : أَنْعَمَ إِنضاجَعه أَو هَرَدَه : طَبَخَه حتى تَهَرَّأَ وَتَهَرَّدَ كهَرَّدَه تَهْرِيداً فهو مُهَرَّد شُدِّد للمبالغة وقال أَبو زيد : فإِن أَدخلْت اللَّحْمَ النَّارَ أَنْضَجْتَه فهو مُهَرَّدٌ وقد هَرَّدْته فهَرِدَ هو كَعِلمَ قال : المُهَرَّأُ مثْلُه . هَرَدَ الشَّيْءَ : قَدَرَ عليه قال ابنُ مَيَّادَة :

" وَبَرَزَ السَّيِّدُ والمَسُودُ واخْتَلَط الهارِدُ والمَهْرُودُ والهَرْدُ : الاختلاطُ كالهَرْج وَتركْتُهم يَهْرِدُون أَي يَمُوجُون كيَهْرِجُون . الهَرْد : الطَّعْنُ في العِرْضِ هَرَدَ عِرْضَه وهَرَتَه يَهْرِدُه هَرْداً . الهَرْدُ : الشَّقُّ للإِفْسَادِ والإِخراقِ لا للإِصلاح كما سيأْتي . الهِرْد بِالكَسْرِ : النَّعَأمة الأُنْثَى . الهِرْدُ : الرَّجُلُ الساقِطُ الضعيف . الهُرْد بالضَّمِّ : الكُرْكُم الأَصفرُ . الهُرْدُ أَيضاً : طِينٌ أَحمرُ يُصْبَغ به

الهُرْدُ أَيضاً : عُروقٌ صُفْرٌ يُصبَغُ بها كذا في النُّسخ على أَن الضمير راجعٌ إِلى العروق والصحيح أَن العروق اسمٌ لِصِبْغٍ أَصفر كما هو في نَصّ الصاغاني فحينئذ الصوابُ في العِبَارَةِ يُصْبَغُ به كما هو نصُّ التكملة قال الهُرْدُ : بالضمّ العُرُوق والعُرُوق : صِبْغٌ أصفَرُ يُصْبَغ به فتأَمل . والهُرْدِيُّ : الثوب المَصْبوغُ به أَي بالهَرْدِ . والهُرْدِيَّةُ : الحُرْدِيَّةُ وهي قَصبَاتٌ تُضَمُّ مَلْوِيَّة بِطَاقَاتِ الكَرْم تُحْمَل عليها قُضْبَانُه . قال الأَزهريُّ : والذي حفظناه عن أَئمّتنا الحِرْدَى بالحاءِ ولم يَقُلْه بالهاءِ غيرُ الليثِ . والهَرْدَ بالفتح : ببلادِ أَبي بَكْرِ بن كِلابٍ نَقله ياقوت عن أَبي زِياد وفي التكملة : هَرْدٌ : موضع ببلاد أَبي بكْر . والهِرْدَي بالكسر ويُمَدُّ : نَبْتٌ وقال أَبو حنيفة : الهِرْدَى مَقصورٌ : عُشْبَة لم يَبْلُغني لها صِفَة قال : ولا أَدري أَمُذَكَّرةٌ أَم مُؤَنَّثَة واقتصر الأًصمعِيُّ أَيضاً على القَصْرِ وقال : نَبْتٌ ولا أَدري أَيُذَكَّر أَم يُؤَنَّث كذا في كتاب المقصور لأَبي عَلِيٍّ القالي وكذلك قاله ابنُ الأَنباريّ وجعلها مُؤَنَّثَة . والهَيْرُدَانُ بفتح فسكون فضمّ اللِّصُّ قال الأَزهريُّ : وليس بثبت . الهَيْرُدَانُ أَيضاً : نَبْتٌ كالهِرْدَى وقيل هو الهِرْدَانُ بالكسر . هَيْرُدَانٌ اسم رَجُل . وهُرْدَانُ بالضمّ : وهُرْدَأنُ اسم رَجُل . وهَرَدْت الشيْءَ أُهَرِيدُه : أَرَدْتُه أُرِيده كهَرَاقَة يُهَرِيقُه . والتَّهْرِيد : لُبْسُ المَهرُودِ ولم يذْكر معنَى المَهرود وهو الثَّوْبُ الأَصْفَرُ المَصْبُوغ بالهُرْدِ كالمُهَرَّد وفي الحديث يَنْزِل عِيسى ابنُ مَريمَ عليه السلامُ في ثَوْبَيْنِ مَهْرُودَيْنِ وفي التهذيب : يَنزِل عيسى وعليه ثَوْبانِ مَهْرُودَانِ . قال الفَرَّاءُ : الهَرْدُ : الشَّقُّ . وفي رواية أُخرى في مَهْرُودَتَيَنِ أَي في شُقَّتَيْنِ أَو حُلَّتَيْنِ قال الأَزهريّ : قرأْتُ بخطِّ شَمِرٍ لأَبي عَدنانَ : أَخْبَرني العالِم من أَعرابِ باهِلَةَ أَن الثَّوبَ المَهْرُودَ : الذي يَصْبَغُ الوَرْسِ ثم بالزَّعْفَرَانِ . فيجيءُ لَوْنُه مثلَ لوْنِ زَهْرَةِ الحَوْذَانَةِ فذلك الثوبُ المَهْرُودُ . ويُروَى في مُمَصَّرَتَيْنِ وهي المَصْبُوغَة بالصُّفْرَةِ مِن زَعْفَرَانٍ أَو غيرِه وقال القُتَيْبِيّ : هو عندي خَطَأٌ من النَّقَلَةِ وأُرَاه مَهْرُوَّتَيْن أَي بَيْنَ شُقَّتَيْنِ أُخِذَتَا من الهَرْدِ وهو الشَّقُّ خَطَأً لأَن العرب لا تُسَمِّي الشَّقَّ للإِصلاح هَرْداً بل يُسَمُّونَ الإِخراقَ والإِفسادَ هَرْداً فالصواب ما قدّمناه . وهو أَهْرَدُ الشِّدْقِ لُغَةٌ في أَهْرَته وقد تقدَّم في مَحلّه

لسان العرب
هَرَدَ الثوبَ يَهْرِدُه هَرْداً مَزَّقَه وهَرَّدَه شَقَّقَه وهَرَدَ القَصَّار الثوب وهَرَتَه هَرْداً فهو مَهْرِودٌ وهَرِيدٌ مَزّقه وخَرَّقه وضَرَبَه وهَرْدُ العِرْضِ الطعن فيه هَرَدَ عِرْضَه وهَرَته يَهْرِدُه هَرْداً الأَصمعي هَرَتَ فلان الشيء وهَرَدَه أَنضجه إِنضاجاً شديداً وقال ابن سيده أَنْعَمَ إِنْضاجَه وهَرَدْتُ اللحمَ أَهْرِدُه بالكسر هَرْداً طبخته حتى تَهَرّأَ وتَفَسَّخَ فهو مُهَرَّد قال الأَزهري والذي حَفِطناه عن أَئمتنا الحِرْدى بالحاء ولم يقله بالهاء غير الليث ( * قوله « قال الأزهري والذي حفظناه إلى قوله غير الليث » كذا بالأصل ولا مناسبه له هنا وإنما يناسب قوله الآتي الهردى على فعلى بكسر الهاء نبت ) وقال أَبو زيد فإِن أَدخلت اللحمَ النارَ وأَنضجته فهو مُهَرَّد وقد هَرَّدْتُه فَهَرِدَ هو قال والمُهَرَّأُ مِثْلُه والتهْريد مِثْلُه شدّد للمبالغة وقد هَرِدَ اللحمُ والهَرْدُ الاختلاطُ كالهَرْجَ وتركتهم يَهْرِدُون أَي يَمُوجون كيَهْرِجون والهُرْدُ العُروق التي يصبغ بها وقيل هو الكُرْكُم وثوب مَهْرُودٌ ومُهَرَّدٌ مصبوغ أَصفر بالهُرْد وفي الحديث ينزل عيسى بن مريم عليه السلام في ثوبين مَهْرُودَيْن وفي التهذيب ينزل عيسى عليه السلام وعليه ثوبان مَهْرُودان قال الفراء الهَرْدُ الشقُّ وفي رواية أُخرى ينزل عيسى في مَهْروُدَتَيْن أَي في شُقّتين أَو حُلَّتين قال الأَزهري قرأْت بخط شمر لأَبي عدنان أَخبرني العالم من أَعراب باهلة أَن الثوب المهرود الذي يصبغ بالورس ثم بالزعفران فيجيء لونه مثل لون زَهْرة الحَوْذانةِ فذلك الثوب المَهْرُودُ ويروى في مُمَصَّرَتَيْن ومعنى المُمَصَّرتين والمهرودتين واحد وهي المصبوغة بالصُّفْرة من زَعْفران أَو غيره وقال القتيبي هو عندي خطأٌ من النَّقَلة وأُراه مَهْرُوَّتَيْن أَي صَفْراوَيْن يقال هَرَّيْتُ العمامة إِذا لَبِسْتهَا صفراء وفَعَلْتُ منه هَرَوْتُ قال فإِن كان محفوظاً بالدال فهو من الهَرْدِ الشق وخطئ ابن قتيبة في استدراكه واشتقاقه قال ابن الأَنباري القول عندنا في الحديث ينزل بين مهرودتين يروى بالدال والذال أَي بين ممصرتين على ما جاء في الحديث قال ولم نسمعه إِلا فيه والممصرة من الثياب التي فيها صفرة خفيفة وقيل المهرود الثوب الذي يصبغ بالعروق والعروق يقال لها الهُرْد قال أَبو بكر لا تقول العرب هَرَوْتُ الثوب ولكنهم يقولون هَرَّيْتُ فلو بني على هذا لقيل مُهَرّاة في كُرْكُمٍ على ما لم يُسَمّ فاعله وبعد فإِن العرب لا تقول هَرَّيْتُ إِلا في العِمامة خاصة فليس له أَن يقيس الشقة على العمامة لأَن اللغة رواية وقوله بين مَهْرودتين أَي بين شقتين أُخذتا من الهَرْد وهو الشق خطأٌ لأَن العرب لا تسمي الشق للاصلاح هَرْداً بل يسمون الإِخْراقٍ والإِفساد هَرْداً وهَرَد القَصَّارُ الثوب وهَرَدَ فلان عِرْض فلان فهذا يدل على الإِفساد قال والقول في الحديث عندنا مهرودتين بين الدال والذال أَي بين مُمَصَّرتين على ما جاء في الحديث قال ولم نسمعه إِلا في الحديث كما لم نَسْمَعِ الصِّيرَ الصِّحْناءَةَ ( * قوله « الصحناءة » في القاموس والصحنا والصحناة ويمدان ويقصران أدام يتخذ من السمك الصغار مشه مصلح للمعدة ) إِلا في الحديث وكذلك الثُّفّاءَ الحُرْفَ ونحوَه قال والدال والذال أُختان تبدل إِحداهما من الأُخرى يقال رجُل مِدْلٌ ومِذْلٌ إِذا كان قليل الجسم خَفِيَّ الشخص وكذلك الدال والذال في قوله مَعْرودَتَين والهُرْدِيّة قَصَباتٌ تُضَمُّ مَلْوِيّة بطاقات الكرم تُحْمَلُ عليها قُضْبانُه أَبو زيد هَرَدَ ثَوْبَه وهَرَتَه إِذا شقه فهو هَريدٌ وهَريتٌ وقول ساعدة الهذلي غَداةَ شُواحِطٍ فَنَجوْتَ شَدًّا وثَوْبُكَ في عَباقِيةٍ هَريدُ أَي مَشْقُوقٌ وهرْدانُ وهَيْرُدان اسمان والهُردانُ والهِرْداء نبت وقال أَبو حنيفة الهِرْدى مقصور عُشْبةٌ لم يبلغني لها صفة قال ولا أَدري أَمُذكرة أَم مؤنثة ؟ والهَبْرُدانُ نبت كالهِرْدى الأَصمعي الهِرْدَى على فِعْلى بكسر الهاء نبت قاله ابن الأَنباري وهو أُنثى والهَيْرُدانُ اللِّصّ قال وليس بثبا وهُرْدانُ موضع
الرائد
* هرد يهرد: هردا. 1-الشيء: مزقه، شقه. 2-اللحم: بالغ في إنضاجه حتى تهرأ وتفسخ. 3-عرضه: طعن فيه. 4-الشيء: قدر عليه.
الرائد
* هرد يهرد: هردا. 1-اللحم: تهرأ، تفسخ. 2-الشدق: اتسع.
الرائد
* هرد تهريدا. 1-لبس ثوبا مصبوغا بـ«الهرد»، أي اللون الأصفر. 2-اللحم: بالغ في إنضاجه حتى تهرأ وتفسخ.
الرائد
* هرد. 1-كركم أصفر، الزعفران. 2-عروق ذات صبغ أصفر يصبغ به. 3-طين أحمر.
الرائد
* هرد. 1-رجل ساقط حقير. 2-نعامة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: