وصف و معنى و تعريف كلمة تهزاه:


تهزاه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على تاء (ت) و هاء (ه) و زاي (ز) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح تهزاه في معاجم اللغة العربية:



تهزاه

جذر [هزه]

  1. تهزُّء: (اسم)
    • تهزُّء : مصدر تَهَزّا
  2. لَهَزَ : (فعل)
    • لَهَزََلَهْزِّا فهو ملهوزٌ
    • لَهَزَ الشيبُ فُلانًا : ظَهَرَ فيه
    • لَهَزَهُ الشَّيبُ: خالطه وفشا فيه
    • لَهَزَ القومَ: خالطهم ودخل بيتهم
    • لَهَزَ فلاناً بالرمح: طعنه به في صدره
    • لَهَزَ فلاناً : ضربه بجُمْع كفَّه في لهازمهِ ورقبته
    • لَهَزَ البعيرَ: وسَمَه في لِهْزِمته
    • لَهَزَ الفَصيلُ أُمَّه: ضرب ضَرْعَها عند الرِّضاع بفيه ليرضع
  3. لَهَّزَ : (فعل)
    • لَهَّزَ فلاناً: ضرَبَهُ بجُمْع كَفهِ في لهازمه ورقبته
  4. لَهِز : (اسم)
    • اللَّهِزُ : الشديدُ


  5. لاَّهِز : (اسم)
    • اللاَّهِزُ : الجبلُ أو الأكَمَةُ يضرَّان بالطَّريق
  6. مِلهَز : (اسم)
    • المِلْهَز : الضارب بِجُمْع الكفِّ في اللّهازم والرَّقبة
  7. ملهوز : (اسم)
    • ملهوز : فاعل من لَهَزَ
  8. مَلهوز : (اسم)
    • المَلْهُوزُ : المجتمعُ الخَلْق
  9. الهز : (مصطلحات)
    • بالتحريك والتشديد يهز هزا ( الشيء أو به ): حركه بقوة . وهز المنكبين والكتفين في الرمل ( انظر: رمل ) . تحريكهما. (فقهية)
  10. لَهَزَ البعيرَ:


    • وسَمَه في لِهْزِمته.
  11. لَهَزَ الشيبُ فُلانًا :
    • ظَهَرَ فيه.
  12. لَهَزَ الفَصيلُ أُمَّه :
    • ضرب ضَرْعَها عند الرِّضاع بفيه ليرضع.
  13. لَهَزَ القومَ:
    • خالطهم ودخل بيتهم.
  14. لَهَزَ فلاناً:
    • ضربه بجُمْع كفَّه في لهازمهِ ورقبته.
  15. لَهَزَ فلاناً بالرمح :
    • طعنه به في صدره.
  16. لَهَزَهُ الشَّيبُ:


    • خالطه وفشا فيه.
  17. الهز : (اسم)
    • صوت الحاي ينشط الإبل بالحداء
  18. تَهَزّا : (فعل)
    • تهزَّأَ بـ يتهزَّأ ، تهزُّءًا ، فهو مُتهزِّئ ، والمفعول مُتهزَّأ به
    • تهزَّأ بالشَّخص :هزأ به؛ سخِر به أو منه
  19. هَوَّزَ : (فعل)
    • هَوَّزَ، يُهَوِّزُ، مصدر تَهْوِيزٌ
    • هَوَّزَ الرجلُ: مات
  20. مُنتهَز : (اسم)
    • مُنتهَز : اسم المفعول من إِنتهَزَ
  21. مُنتهِز : (اسم)
    • مُنتهِز : فاعل من إِنتهَزَ
  22. هَزَأ : (فعل)


    • هَزَأ هَزْءًا
    • هَزَأَ الشَّيْءَ : كَسَرَهُ
    • هَزَأَ إِبِلَهُ : عَرَّضَهَا لِلْبَرْدِ حَتَّى مَاتَتْ
    • هَزَأَ الْجَمَلُ : مَاتَ
    • هَزَأَ رَاحِلَتَهُ : سَاقَهَا، حَرَّكَهَا
  23. هزَأَ : (فعل)
    • هزَأَ بـ / هزَأَ من يهزَأ ، هُزْءًا وهُزُؤًا وهُزُوًا وهُزُوءًا ومَهْزَأةً ، فهو هازئ ، والمفعول مَهْزوء به
    • هزَأ بفلان/ هزَأ من فلان :سخر به أو منه واستهان
    • رَجُلٌ هُزْأَةٌ : يُهْزَأُ به
    • رَجُلٌ هُزَأَةٌ : يهْزَأُ بالناس
  24. لِهاز : (اسم)
    • اللِّهَازُ : رقعةٌ يضيَّق بها المحورُ الواسع، كاللِّكاز
  25. اِنتهَزَ : (فعل)
    • انتهزَ ينتهز ، انتهازًا ، فهو مُنتهِز ، والمفعول مُنتهَز
    • انتهَزَ في الضَّحِك: أَفرطَ وقَبَّح
    • انتهَزَ الشيءَ: قبِله وأَسرعَ إلى تناوله
    • انتهز الفُرْصَةَ: اغتنَمها وبادَرَ إليها
    • اِنْتَهَزَ بِالعَمَلِ : قَبِلَهُ وَأَسْرَعَ إلى القِيامِ بِهِ
    • اِنْتَهَزَ في الضَّحِكِ : أَفْرَطَ فيهِ، بالَغَ فِيهِ
,
  1. لَهَزَهُمْ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَهَزَهُمْ: خالَطَهُمْ، ولَكَزَ، كَلهَّزَ،
      ـ لَهَزَ الفصيلُ: ضَرَبَ ضَرْعَ أُمِّهِ بِرَأْسِهِ عِنْدَ الرَّضاعِ.
      ـ دائِرَةُ اللاهِزِ: من دَوائِرِ الخَيْلِ على اللِّهْزِمَةِ.
      ـ مَلْهوزُ: المُضَبَّرُ الخَلْقِ، والرجلُ خالَطَهُ الشَّيْبُ، والمَوْسُومُ في لِهْزِمَتِهِ.
      ـ اللاَّهِزُ: الجبلُ والأكَمَةُ يَضُرَّانِ بالطريقِ. وإذا التقى جَبَلانِ حتى يَضِيقَ ما بينهما، فهُما لاهِزَانِ.
      ـ لِهازُ: رُقْعَةٌ يُضَيَّقُ بها المِحْوَرُ الواسعُ.
      ـ لَهَزَةُ: اللِّهْزِمَةُ،
      ـ لِهَزَةُ: المرأةُ السمينةُ ظُهُورِ الشِّدْقَيْنِ.
      ـ مِلْهَزُ: الضارِبُ بالجُمْعِ في اللَّهازِمِ والرَّقَبَةِ، وعَلَمٌ.
  2. اللاَّهِزُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • اللاَّهِزُ : الجبلُ أو الأكَمَةُ يضرَّان بالطَّريق.
  3. اللَّهِزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّهِزُ : الشديدُ.
  4. المَلْهُوزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلْهُوزُ : المجتمعُ الخَلْق.
  5. المِلْهَز (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِلْهَز : الضارب بِجُمْع الكفِّ في اللّهازم والرَّقبة.
  6. لَهَز (المعجم الرائد)
    • لهز - يلهز ، لهزا
      1- لهزه بالرمح : طعنه به في صدره. 2- لهزه : ضربه بجمع كفه في صدره. 3- لهزه الشيب : خالطه. 4- لهز القوم : خالطهم ودخل بينهم. 5- لهز : ولد الناقة أو البقرة ضرع أمه : ضربه برأسه عند الرضاع. 6- لهزه الشيء : ظهر فيه.


  7. لهز (المعجم الرائد)
    • لهز - تلهيزا
      1-لهزه : ضربه بجمع كفه في صدره
  8. اللَّهَزةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّهَزةُ : اللِّهْزِمةُ.
  9. اللِّهَازُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّهَازُ : رقعةٌ يضيَّق بها المحورُ الواسع، كاللِّكاز.
      يقال: ضَيِّق البَكَرةَ باللِّهاز.
  10. لَهَزَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَهَزَ الشيبُ فُلانًا لَهَزَ َلَهْزِّا: ظَهَرَ فيه.
      يقال: لَهَزَهُ الشَّيبُ: خالطه وفشا فيه.
      فهو ملهوزٌ.
      لَهَزَ القومَ: خالطهم ودخل بيتهم.
      و لَهَزَ فلاناً بالرمح: طعنه به في صدره.
      و لَهَزَ ضربه بجُمْع كفَّه في لهازمهِ ورقبته.
      و لَهَزَ البعيرَ: وسَمَه في لِهْزِمته.
      و لَهَزَ الفَصيلُ أُمَّه: ضرب ضَرْعَها.
      عند الرِّضاع بفيه ليرضع.
  11. لَهَّزَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَهَّزَ فلاناً: ضرَبَهُ بجُمْع كَفهِ في لهازمه ورقبته.
  12. الهز (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الحاي ينشط الإبل بالحداء
  13. لاَّهِز (المعجم الرائد)
    • لاهز
      1-لاهز : جبل وتلة وعران صعبا المسالك.
  14. لهز (المعجم الرائد)
    • لهز
      1-شديد، قاس
  15. مِلهَز (المعجم الرائد)
    • ملهز
      1-الذي يضرب بجمع كفه في اللهازم والرقبة، جمع : ملاهز
  16. ملهوز (المعجم الرائد)
    • ملهوز
      1- ملهوز : الذي خالطه الشيب. 2- ملهوز : مجتمع البنية.
  17. تهزَّأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تهزَّأَ بـ يتهزَّأ ، تهزُّءًا ، فهو مُتهزِّئ ، والمفعول مُتهزَّأ به :-
      • تهزَّأ بالشَّخص هزأ به؛ سخِر به أو منه.
  18. هزأ (المعجم لسان العرب)
    • "الهُزْءُ والهُزُؤُ: السُّخْرِيةُ.
      هُزِئَ به ومنه.
      وهَزَأَ يَهْزَأُ فيهما هُزْءاً وهُزُؤاً ومَهْزَأَةً، وتَهَزَّأَ واسْتَهْزَأَ به: سَخِرَ.
      وقوله تعالى: إِنما نَحْنُ مُسْتَهْزِئون، اللّهُ يَسْتَهْزِئُ بهم.
      قال الزجاج: القِراءة الجَيِّدة على التحقيق، فإِذا خَفَّفْتَ الهمزة جَعَلْتَ الهمزةَ بين الواو والهمزة، فقلت مُسْتَهْزِئون، فهذا الاختيار بعد التحقيق، ويجوز أَن يُبدل منها ياءٌ فَتُقْرَأَ مُسْتَهْزِيُون؛ فأَما مُسْتَهْزُونَ، فضعيف لا وَجْهَ له إِلا شاذا، على قول من أَبدل الهمزة ياءً، فقال في اسْتَهْزَأْتُ اسْتَهْزَيْتُ، فيجب على اسْتَهْزَيْتُ مُسْتَهْزُونَ.
      وقال: فيه أَوجه من الجَواب؛ قيل: معنى اسْتِهْزَاءِ اللّه بهم أَن أَظهر لهم من أَحْكامه في الدنيا خَلافَ ما لهم في الآخرةِ، كما أَظْهَرُوا للمسلمين في الدنيا خِلافَ ما أَسَرُّوا.
      ويجوز أَن يكون اسْتِهْزَاؤُه بهم أَخْذَه إِيَّاهم من حَيْثُ لا يَعْلَمُون،كما، قال، عزّ من قائل: سَنَسْتَدْرِجُهم مِنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُون؛ ويجوز، وهو الوجه المختار عند أَهل اللغة، أَن يكون معنى يَسْتَهْزِئُ بهم يُجازِيهم على هُزُئِهم بالعَذاب، فسمي جَزاءُ الذَّنْب باسمه، كما، قال تعالى: وجزاءُ سَيِّئةٍ سَيِّئةٌ مِثلُها؛ فالثانية ليست بِسَيِّئة في الحقيقة إِنما سميت سيئة لازْدِواجِ الكلام، فهذه ثلاثة أَوجه.
      ورجلٌ هُزَأَةٌ، بالتحريك، يَهْزَأُ بالناس.
      وهُزْأَةٌ، بالتسكين: يُهْزَأُ به، وقيل يُهْزَأُ منه.
      قال يونس: إِذا، قال الرجلُ هَزِئتُ منك، فقد أَخْطأَ، إِنما هو هَزِئتُ بك.
      وقال أَبو عمرو: يقال سَخِرْتُ منك، ولا يقال: سَخِرْتُ بك.
      وهَزَأَ الشيءَ يَهْزَؤُه هَزْءاً: كَسَره.
      قال يَصِفُ دِرْعاً: لهَا عُكَنٌ تَرُدُّ النَّبْلَ خُنْساً، * وتَهْزَأُ بالـمَعابِلِ والقِطاعِ عُكَنُ الدِّرْعِ: ما تَثَنَّى منها.
      والباءُ في قوله بالـمَعابِل زائدة، هذا قول أَهل اللغة.
      قال ابن سيده: وهو عندي خطأٌ، إِنما تَهْزَأُ ههنا من الهُزْءِ الذي هو السُّخْرِيُّ، كأَنَّ هذه الدِّرْعَ لـمَّا رَدَّتِ النَّبْلَ خُنْساً جُعِلَتْ هازِئةً بها.
      وهَزَأَ الرجلُ: ماتَ، عن ابن الأَعرابي.
      وهَزَأَ الرجلُ إِبِلَه هَزْءاً، قَتَلَها بالبَرْدِ، والمعروف هَرَأَها، والظاهر أَن الزاي تصحيف.
      ابن الأَعرابي: أَهْزَأَه البَرْدُ وأَهْرَأَه إِذا قَتَلَه.
      ومثله: أَزْغَلَتْ وأَرْغَلَتْ فيما يتعاقب فيه الراءُ والزاي.
      الأَصمعي وغيره: نَزَأْتُ الرّاحِلةَ وهَزَأْتها إِذا حَرَّكْتَها.
      "
  19. هزز (المعجم لسان العرب)
    • "الهَزُّ: تحريك الشيء كما تَهُزُّ القَناةَ فتضطرب وتَهْتَزُّ،وهَزَّه يَهُزُّه هَزّاً وهَزَّ به وهَزَّزَهُ.
      وفي التنزيل العزيز: وهُزِّي إِليك بِجِذْعِ النخلة؛ أَي حَرِّكِي.
      والعرب تقول: هَزَّه وهَزَّ به إِذا حركه؛ ومثله: خُذِ الخِطامَ وخُذْ بالخطام وتَعلَّق زيداً وتَعَلَّق بزيد؛ قال ابن سيده: وإِنما عَدَّاه بالباء لأَنَّ في هُزِّي معنى جُرِّي؛ وقال المتنخل الهُذَليُّ: قد حال بَيْنَ دَرِيسَيْهِ مُؤَوِّبَةٌ مِسْعٌ، لها بِعِضاهِ الأَرضِ تَهْزِيزُ مؤَوِّبة: ريح تأْتي ليلاً، وقد اهْتَزَّ؛ ويستعار فيقال: هَزَزْتُ فلاناً لخير فاهْتَزَّ، وهَزَزْتُ الشيءَ هَزّاً فاهْتَزَّ أَي حركته فتحرك؛

      قال: كَرِيمٌ هُزَّ فاهْتَزّ،كذاك السَّيِّدُ النَّزّ وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: اهْتَزَّ العرشُ لموت معاذ؛ قال ابن شميل: اهْتَزَّ العرشُ أَي فَرِحَ؛ ؤأَنشد: كريم هُزَّ فاهْتَزّ وقال بعضهم: أُريد بالعرش ههنا السرير الذي حمل عليه سعد بن معاذ حين نقل إِلى قبره، وقيل: هو عرش الله ارتاح واستبشر لكرامته على ربه أَي لروح سعد بن معاذ حين رفع إِلى السماء، والله أَعلم بما أَراد.
      قال ابن الأَثير: الهَزُّ في الأَصل الحركة، واهْتَزَّ إِذا تحرك، فاستعمله على معنى الارتياح، أَي ارتاح لصعوده حين صُعِدَ به واستبشر لكرامته على ربه.
      وكل من خَفَّ لأَمر وارتاح له، فقد اهتز له؛ وقيل: أَراد فَرِحَ أَهلُ العرش بموته.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فانطلقنا بالسِّقْطَينِ نَهُزُّ أَي نُسْرِعُ السَّيْرَ بهما، ويروى: نَهِزُ من الوَهْزِ، وهو مذكور في موضعه.
      وأَخَذَتْهُ لذلك الأَمر هِزَّة أَي أَرْيَحِيَّة وحركة.
      واهْتَزَّ النبات: تَحَرَّك وطال.
      وهَزَّتْه الريح والرِّيُّ: حَرَّكاه وأَطالاه.
      واهتَزَّت الأَرضُ: تحركت وأَنبتت.
      وفي التنزيل العزيز: فإِذا أَنزلنا عليها الماءَ اهْتَزَّتْ ورَبَتْ؛ اهتزت أَي تحركت عند وقوع النبات بها، ورَبَتْ أَي انتفخت وعَلَتْ.
      وفي الحديث: إِني سمعت هَزِيزاً كَهزِيز الرَّحَى أَي صوت دورانها.
      والهَزُّ والهَزِيزُ في السير: تحريك الإِبل في خِفَّتِها.
      وقد هَزَّها السيرُ وهَزَّها الحادي هَزِيزاً فاهْتَزَّتْ هي إِذا تحركت في سيرها بِحُدائِه.
      الأَصمعي: الهِزَّةُ من سير الإِبل أَن يَهْتَزَّ المَوْكِبُ.
      قال النضر: يَهْتَزّ أَي يُسْرِع.
      ابن سيده: الهِزَّة أَن يتحرك الموكِبُ وقد اهْتَزَّ؛ قال ابن قيس الرُّقَيَّاتِ: أَلا هَزِئَتْ بِنا قُرَشِيْيَةٌ يَهْتَزُّ مَوْكِبُها واهْتِزازُ الموكب أَيضاً (* قوله «، قال الشاعر» هو الأعشى يخاطب امرأة، وصدره: « وقد كان في شبان قومك منكح»): وفِتْيان هِزَّانَ الطِّوالُ الغَرانِقَهْ وقيل: هِزَّانُ قبيلة معروفة، وقيل: هِزَّان قبيلة من العرب.
      وهَزْهَزَ الشيءَ: كَهزَّه.
      والهَزْهَزَةُ: تحريك الرأْس.
      والهَزْهَزةُ: تحريك البلايا والحروب للناس.
      والهَزاهِزُ: الفتن يَهْتَزُّ فيها الناس.
      وسيف هَزْهازٌ وسيف هُزَهِزٌ وهُزاهِزٌ: صافٍ.
      وماء هُزْهُزٌ وهُزاهِزٌ وهَزْهازٌ: يَهْتَزُّ من صفائه.
      وعَيْنٌ هُزْهُزٌ: كذلك.
      وماء هُزَهِزٌ في اهْتِزازِه إِذا جَرى، ونَهْرٌ هُزْهُزٌ، بالضم؛

      وأَنشد الأَصمعي: إِذا اسْتَراثَتْ ساقياً مُسْتَوْفِزا بَجَّتْ من البَطْحاءِ نَهْراً هُزْهُز؟

      ‏قال ثعلب:، قال أَبو العالية: قلت للغَنَويِّ ما كان لك بنَجْدٍفقال: ساحاتٌ فِيحٌ وعَيْنٌ هُزْهُزٌ واسعةُ مُرْتَكَضِ المَجَمِّ، قلت: فما أَخرجك عنهافقال: إِن بني عامر جعلوني على حِنْدِيرَةِ أَعينهم يريدون أَن يَخْتَفُوا دَمِيَهْ؛ مَرتكض: مُضْطَرَب.
      والمَجَمُّ: موضع جُموم الماء أَي توفُّره واجتماعه.
      وقوله: أَن يختفوا دميه أَي يقتلوني ولا يُعْلَم بي.
      وبعير هُزاهِزٌ: شديد الصوت؛ وقال الباهلي في قول الراجز: فَوَرَدَتْ مِثْلَ اليَمانِ الهَزْهازْ،تَدْفَعُ عن أَعْناقِها بالأَعْجازْ أَراد أَن هذه الإِبل وردت ماءً هَزْهازاً كالسيف اليماني في صفائه.
      أَبو عمرو: بئر هُزْهُزٌ بعيدة القَعر؛

      وأَنشد: وفَتَحَتْ للعَرْدِ بِئْراً هُزْهُزا وقول أَبي وَجْزَةَ: والماءُ لا قَسْمٌ ولا أَقْلادُ،هُزاهِزٌ أَرْجاؤُها أَجْلادُ،لا هُنَّ أَمْلاحٌ ولا ثِمادُ قيل: ماء هَزْهازٌ إِذا كان كثيراً يَتَهَزْهَزُ، واهْتَزَّ الكوكبُ يف انْقِضاضِه، وكوكب هازٌّ.
      والهِزَّةُ، بالكسر: النَّشاط والارتياح وصوت غليان القِدْرِ.
      ويقال: تَهَزْهَزَ إِليه قلبي أَي ارتاح وهَشَّ؛ قال الراعي: إِذا فاطَنَتْنا في الحديث تَهَزْهَزَتْ إِليها قلوبٌ، دُونَهُنَّ الجَوانِحُ والهَزائِزُ: الشدائد؛ حكاها ثعلب، قال: ولا واحد لها.
      "


معنى تهزاه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: