وصف و معنى و تعريف كلمة تهزري:


تهزري: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و هاء (ه) و زاي (ز) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح تهزري في معاجم اللغة العربية:



تهزري

جذر [هزر]



معنى تهزري في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**هَزَرَ** \- [هـ ز ر]. (ف : ثلا. لازمتع. م. بحرف).** هَزَرَ**،** يَهْزِرُ**، مص. هَزْرٌ. 1. "هَزَرَ الْبَائِعُ" : أَغْلَى فِي الْبَيْعِ، أَيْ رَفَعَ عَالِياً ثَمَنَ سِلْعَتِهِ. 3. "هَزَرَ لِصَاحِبِهِ بِالْعَصَا" : ضَرَبَهُ بِهَا عَلَى جَنْبَيْهِ وَظَهْرِهِ بِشِدَّةٍ. 5. "هَزَرَ الأَرْضَ بِهِ" : صَرَعَهُ. 6. "هَزَرَ غَرِيمَهُ" : طَرَدَهُ، نَفَاهُ. 7. "هَزَرَ الشَّيْءَ" : جَسَّهُ، كَبَسَهُ بِالْيَدِ بِشِدَّةٍ.
Advertisements


المعجم الوسيط
الرجلُ ـِ هَزْراً: ضحك. وـ البائعُ: أغلى في البيع وتقحَّم فيه. وقد هَزَرَ له في بيعه: أغلى له. وـ فلان: أسرع في الحاجة. وـ لفلان: أكثر له من العطاء. وـ فلاناً بالعصا: ضربه بها على ظهره وجنبَيْه شديداً. وـ غَمَزَه غَمْزاً شديداً. وـ الأرضَ به: صرَعَه. وـ طرده ونفاه. فهو مَهزور، وهَزِير.( المِهْزَر ): الذي يُغْبَن في كلّ شيء. يقال: رجل مِهْزَر.( الهَزَار ): طائر حسن الصوت. ( فارسي معرب ). ويقال له: هزار دَسْتان؛ لأنّه يغني ألحاناً كثيرة. و( هزار ) في الفارسية بمعنى الألْف.( الهِزْر ): المغبون الأحمق يُطمع فيه.( الهَزْرَة ): الأرض الرقيقة. وـ الكسل التامّ. يقال: رجل فيه هَِزَرَات: كسَل. ويقال: رجل ذو هَزَرَات: يُغبَن في كلِّ شيء.( الهَزَوَّر ): الضَّعيف.
الصحاح في اللغة
الأًصمعي: البُهْزُرَةَ: الناقة العظيمة، والجمع البَهازِرُ.


الصحاح في اللغة
هَزَرَهُ بالعصا هَزَراتٍ، أي ضربه. وهَزَرَهُ، أي غمزه. ورجلٌ مِهْزَرٌ بكسر الميم: يُغْبَنُ في كلِّ شيء. وإنَّه لذو هَزَراتٍ وذو كَسَراتٍ. قال الشاعر:   إلاَّ تدعْ هَزَراتٍ لستَ تارِكَها  

تُخْلَعْ ثيابُك لا ضأنٌ ولا إبِلُ
تاج العروس

البَهْزَرُ كجَعْفَرٍ : الحَصِيفُ العاقِلُ والشَّرِيفُ . البُهْزُرَةُ كقُنْفُذَةِ من النُّوقِ : العَظْيمَةُ وفي المُحْكَم : النّاقةُ الجَسِيمَةُ الضَّخْمةُ الصَّفِيَّةُ . البُهْزُرَةُ : النَّخْلَةُ الطَّوِيلَةُ أو التي تَنالُهَا بيَدِكَ وقد يُفْتَحُ فيهما الضَّمُّ عن الفَرّاءِ نقلَه الصّغَانيُّ والفتحُ عن الكَلْبِيِّ نقلَه الجوهَرِيُّ

ج بَهازِرُ أنشدَ ثعلبٌ :

بَهازِراً لم تَتَّخِذْ مَآزِرَا ... فهْيَ تُسامِى حَوْلَ جِلْفٍ جازِرَا . وعن ابن الأعرابيّ : البَهازِرُ : الإِبلُ والنَّخِيلُ العظامُ المَواقِيرُ وأنشدَ الأزهريُّ للكُمَيْت :

إلاّ لِهَمْهَمَةِ الصَّهِي ... لِ وحَنَّةِ الكُومِ البَهازِرْ . ووَرَدَ : إِبلٌ بَهازِرَةٌ أي سِمانٌ ضِخَامٌ وهي جمعُ بُهْزُورَةٍ ومِن أبيات الحَمَاسةِ :

وقُمتُ بِنَصْلِ السَّيْفِ والبَرْكُ هاجِدٌ ... بَهَازِرَةً والموتُ في السَّيْفِ يَنْظُرُ . ويأْتي في زرر رَدُّ المصنِّفِ على الجوهريِّ . والبَهَازِرُ من النِّسَاءِ : الطَّوْيلَةُ وهذا قد أغْفَلَه المصنِّفُ



تاج العروس

هَزَرَه بالعَصا يَهْزِرُه هَزْرَاً وكذلك هَطَرَه وهَبَجَه إذا ضَرَبَه بها على جَنْبِه وفي بعضِ الأُصول : على جَنْبَيْه وظَهرِه فهو مَهْزُورٌ وهَزيرٌ قاله أبو زيد وقيل : إذا ضَرَبَه بها ضَرْبَاً شديداً وقيل : الهَزْر والبَزْر : شِدَّةُ الضَّربِ بالخَشَب وغيره . وفي الصّحاح : هَزَرَه بالعَصا هَزَرَاتٍ أي ضَرَبَه . هَزَرَه يَهْزِره هَزْرَاً : غَمَزَه غَمْزَاً شديداً . وَهَزَرَ هَزْرَاً : طَرَدَ وَنَفَى فهو مَهْزُورٌ وهَزيرٌ . وَهَزَر به الأرضَ : صَرَعَه نقله الصَّاغانِيّ . هَزَرَ له : أَكْثَرَ من العَطاءِ نقله الصَّاغانِيّ . هَزَرَ : إذا ضَحِكَ . وَهَزَرَ : إذا أَسْرَعَ في الحاجة . ومصدر الكلِّ الهَزْر بالفتح نقله الصَّاغانِيّ . هَزَرَ هَزْرَاً : أَغْلَى في البَيعِ وتَقَحَّمَ فيه وقد هَزَرَ له في بَيْعِه : أَغْلَى له . والهازِرُ : المُشتري المُقَحِّمُ في البيع . ورجلٌ مِهْزَرٌ كمِنبَر وذو هَزَرَات محرّكةً وذو كَسَرَات : يُغبَن في كلِّ شيءٍ قال :

إلاّ تَدَعْ هَزَرَاتٍ لستَ تارِكَها ... تُخلَعْ ثِيابُكَ لا ضَأْنٌ ولا إبلُ والهِزْرُ بالكسر : المَغبونُ الأحمق يُطمَع به الهِزْرُ أيضاً : الأحمقُ الشديد . نقله الصاغاني . والهَزْرَةُ ويُحرَّك : الأرضُ الرَّقيقةُ . الهُزَر : كصُرَدٍ : قبيلةٌ باليمن بُيِّتوا فقُتِلوا أو : ع قال أبو ذُؤَيْب :

لقالَ الأباعِدُ والشّامِتو ... نَ كانوا كَلَيْلَةِ أَهْلِ الهُزَرْ

يعني تلك القبيلةَ أو ذلك الموضِع وقال بَعْضُهم : هو مَوْضِع هَلَكَ به ثَمود فيُقال : كما بادَ أَهْلُ الهُزَر . وقال الأصمعيّ : هي وَقْعَةٌ كانت لهم مُنكَرة أو : د لهُذَيْل بُيِّت أَهْلُه ليْلاً فقُتِلوا وبه فَسَّرَ بعضٌ قولَ أبي ذُؤَيْب السابق . ويقال : الهُزَرُ : حَيٌّ من اليمن قُتِلوا فلم يَبْقَ منهم أحدٌ أو : ع فيه قبورُ قومٍ من أهلِ الجاهليّة . ومَهْزُورٌ : وادٍ بالحجاز وقال ابنُ الأثير : وادي بني قُرَيْظة وبه فُسّر الحديث : " أنّه صلّى الله عليه وسلَّم قضى في سَيْلِ مَهْزُورٍ أن يُحبَس حتى يَبْلُغَ الماءَ كَعْبَين " . قلتُ : وهو قولُ أبي عُبَيْد . وهو وادٍ يُذكَر مع مُذَيْنِبٍ يسيلان بماءِ المطرِ خاصّةً وهو من أوديةِ المدينة قال أحمد بن جابر : ومن مَهْزُورٍ إلى مُذَيْنِبٍ شُعبةٌ تَصُبّ فيها . هَيْزَرٌ كَحَيْدَر : اسمٌ . والهَزَوَّ كعَمَلَّسٍ : الضعيف زعموا . والهُزَيْرَةُ تصغير الهَزْرَة بالفتح وهو وفي التكملة : وهي الكَسَلُ التّامُّ قاله ابْن الأَعْرابِيّ . وإنه لذو هَزَرَاتٍ : يُغبَنُ في كلِّ شيءٍ وهذا قد تقدّم وفيه هَزَرَاتٌ أي كسلٌ وهذا عن الفَرّاء قال : ومثلُه كَسَرَات ودَغَوَاتٌ ودَغَيَاتٌ . والهَزارُ كَسَحَاب : طائرٌ حَسَن الصَّوت فارسيَّتُه هزارْ دَسْتَان . وهو كلامٌ غيرُ مُحرَّر فإن لفظ هَزار بعينه فارسيّة ومعناه الألْف وداستان بمعنى القِصّة : فكأنّ هذا الطائرَ في حُسْن تَرَنُّمِه وطِيبِ نغَمِه يتكلم بألفِ قِصّة من باب المبالغة والإطراء ثمّ اقتَصروا على لفظةِ هَزار اكتفاءً واستعمَلَه العربُ وأدخلوا عليه الألفَ واللام . وهَزارُ : كُورَةٌ بفارِس من كُوَرِ إصْطَخْرَ يُنسَب إليها يَزْدَجِرْدُ الهَزاريّ آخرُ من عَمِلَ كَبْسَ السنين في أيّام الفُرس في أيّام يَزْدَجِرْد بن سابور . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : هِزار دَرْ قَصرٌ عظيمٌ بالبَصْرة . كان له ألفُ بابٍ



الرائد
* هزر يهزر: هزرا. 1-ه بالعصا: ضربه بها على ظهره وجنبه بشدة. 2-به الأرض: صرعه، رماه أرضا. 3-الشيء: جسه وكبسه باليد شديدا. 4-ه: طرده ونفاه. 5-البائع: أغلى في البيع. 6-له: أكثر له من العطاء. 7-أسرع في الحاجة. 8-ضحك.
الرائد
* هزر. 1-شديد، قاس. 2-مغبون، مغشوش، مخدوع. 3-أحمق، غبي.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: