وصف و معنى و تعريف كلمة تهص:
تهص: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على تاء (ت) و هاء (ه) و صاد (ص) .
معنى و شرح تهص في معاجم اللغة العربية:
-
وَهَصَ : (فعل)
- وَهَصَ (يَهِصُهُ) وَهْصًا فهو مَوْهوصٌ، ووَهِيصٌ
- وَهَصَ الشيءَ : رماه رميًا عنيفًا
- وَهَصَ الشيءَ : وطِئَه وَطْئًا شديدًا
- وَهَصَ الشيءَ : ضربَ به الأَرْضَ
- وَهَصَ الشيءَ الرِّخوَ: كسَره
- وَهَصَ الإِنسانَ والحيوانَ: جَبَّهُ وخَصَاه
- وَهَصَ رأْسَه: شدخه
-
هَصَّ : (فعل)
- هَصَّ هَصِيصًا و هَصًّا والمفعول مَهْصُوص وهَصِيص
- هَصَّتِ النارُ ونحوها هَصِيصًا : بَرَقت ولمعت وتلأْلأَت
- هَصَّتِ فلان الشيءَهَصًّا: وطئه فشَدخه فهو مَهْصُوص وهَصِيص
-
هَصا : (فعل)
- هَصَا هَصْوًا
- هَصَا : أَسَنَّ وكَبِر
-
اِتَّهَصَ: (فعل)
- اتَّهَصَ الشيءُ الرَّطْبُ: انكسر
-
هاصَ : (فعل)
- هَاصَ هَيْصًا
- هَاصَ عُنُقَهُ : دَقَّهَا
- هَاصَ بِهِ : مَارَسَ عَلَيْهِ الْعُنْفَ، عَنُفَ بِهِ
- هَاصَ الطَّائِرُ : هَاضَ، رَمَى بِهَيْصِهِ، هَيْضِهِ
- هَاصَ الطَّيرُ : رمَى بسَلْحه
- هَاصَ فلانٌ بالشيء: عنُف به
- هَاصَ عُنقَه: دقَّها
-
هَصَمَ : (فعل)
- هَصَمَ هَصْمًا
- هَصَمَ الشيءَ: كسره
- هَصَمَ قِرْنَه: هَزَمه
,
-
اتَّهَصَ
- اتَّهَصَ الشيءُ الرَّطْبُ: انكسر.
المعجم: المعجم الوسيط
,
-
وَهْصُ
- ـ وَهْصُ : كسْرُ الشيءِ الرِّخْوِ ، وشِدَّةُ الوَطْءِ ، والرَّمْيُ العنيفُ ، ومنه أن آدَمَ ، عليه السلامُ ، حينَ أُهْبِط من الجَنَّةِ وهَصَه اللّهُ تعالى ، والشَّدْخُ ، والجَبُّ ، والخِصاءُ ،
ـ وَهْصَةُ : ما اطْمَأنَّ من الأرضِ ، واسْتدارَ .
ـ وَهَّاصُ : المِعْطاءُ .
ـ رجلٌ مَوْهوصُ الخَلْقِ ومُوَهَّصُهُ : تَداخَلَتْ عِظامُهُ .
ـ بنُو مَوْهَصَى : العَبيدُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
مَوهوص
- موهوص
1 -« رجل موهوص الخلق » : تداخلت عظامه ، تجمع خلقه ولازم بعضه بعضه الآخر
المعجم: الرائد
-
وَهّاص
المعجم: الرائد
-
المَوْهُوصُ
- المَوْهُوصُ المَوْهُوصُ يقال : رجلٌ مَوْهُوصٌ : تداخلت عظامُه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الوَهَّاصُ
- الوَهَّاصُ : مبالغةُ ، وَهَصَ .
و الوَهَّاصُ المِعْطاءُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
وهص
- و ه ص : الوَهْصُ شدة الوطء وبابه وعد وفي الحديث { أن آدم حين أهبط من الجنة وَهَصَبهُ الله } كأنه رمى به وغمزه إلى الأرض
المعجم: مختار الصحاح
-
وَهَصَ
- وَهَصَ الشيءَ وَهَصَ ِ ( يَهِصُهُ ) وَهْصًا : رماه رميًا عنيفًا .
و وَهَصَ وطِئَه وَطْئًا شديدًا .
و وَهَصَ ضربَ به الأَرْضَ .
و وَهَصَ الشيءَ الرِّخوَ : كسَره .
فهو مَوْهوصٌ ، ووَهِيصٌ .
و وَهَصَ الإِنسانَ والحيوانَ : جَبَّهُ وخَصَاه .
و وَهَصَ رأْسَه : شدخه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
موهص
- موهص
1 -« رجل موهص الخلق » : تداخلت عظامه ، تجمع خلقه ولازم بعضه بعضه الآخر
المعجم: الرائد
-
موهص
- موهص
1 - موضع « الوهصة »، وهي ما انخفض واستدار من الأرض ، جمع : مواهص
المعجم: الرائد
-
المُوَهَّصُ
- المُوَهَّصُ : المَوْهوص .
المعجم: المعجم الوسيط
-
وَهَص
- وهص - يهص ، وهصا
1 - وهص الشيء الرخو : كسره . 2 - وهص الشيء : وطئه وطأ شديدا . 3 - وهص الشيء : رماه رميا عنيفا . 4 - وهص الشيء : ضرب به الأرض ، رماهارضا . 5 - وهص : رأسه : شدخه ، كسره . 6 - وهص الحيوان : خصاه .
المعجم: الرائد
-
وهص
- " الوَهْصُ : كسْرُ الشيء الرِّخْوِ ؛ وقد وَهَصَه وَهْصاً فهو مَوْهوصٌ ووَهِيص : دقَّه وكَسره ، وقال ثعلب : فدَغَه ، وهو كسْرُ الرطب ، وقد اتَّهَصَ هو ؛ عنه أَيضاً .
ووَهَصَه الدَّيْنُ : دَقُّ عنقه .
ووَهَصَه : ضرب به الأَرض .
وفي الحديث : أَنَّ آدم ، صلواتُ اللّه على نبينا وعليه ، حيث أُهْبِط من الجنة وَهَصَه اللّه إِلى الأَرض ، معناه كأَنما رَمى به رمياً عنيفاً شديداً وغمزه إِلى الأَرض .
وفي حديث عُمَر : أَنَّ العبد إِذا تكبَّر وعَدَا طَوْرَه وَهَصَه اللّه إِلى الأَرض ، وقال ثعلب : وَهَصَه جَذبَه إِلى الأَرض .
وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : مَنْ تواضَعَ رَفَع اللّهُ حَكَمَتَه ومَنْ تَكَبَّرَ وعَدَا طَوْرَه وهَصَه اللّهُ إِلى الأَرض ؛ قال أَُّو عبيد : وهَصَه يعني كسَرَه ودَقّه .
يقال : وهَصْت الشيءَ وَهْصاً ووَقَصْته وَقْصاً بمعنى واحد .
والوَهْصُ : شدَّة غمزِ وَطْءِ القدم على الأَرض ؛ وأَنشد لأَبي العزيب النصري : لقد رأَيت الظُّعُنَ الشَّواخِصَا ، على جِمَالٍ تَهِيصُ المَواهِصا ، في وَهَجانٍ يَلِجُ الوَصاوِصَا المَواهِصُ : مواضع الوَهْصة .
وكذلك إِذا وضع قدمه على شيء فشَدخه تقول وَهَصَه .
ابن شميل : الوَهْصُ والوَهْسُ والوهْزُ واحدٌ ، وهو شدة الغَمْز ، وقيل : الوَهْصُ الغَمْزُ ؛
وأَنشد ابن بري لمالك بن نويرة : فَحيْنُكَ دلاَّك ، ابنَ واهِصَةِ الخُصَى ، لِشَتْمِيَ ، لولا أَنَّ عِرْضَك حائِنُ ورجل مَوْهوصُ الخَلْق : كأَنه تداخلت عظامُه ، ومُوَهَّصُ الخلق ، وقيل : لازَمَ عظامه بعضه بعضاً ؛
وأَنشد : مُوَهَّصٌ ما يتَشَكَّى الفائق ؟
قال ابن بري : صواب إِنشاده مُوَهَّصاً لأَن قبله : تَعَلَّمِي أَنَّ عَلَيكِ سَائقا ، لا مُبْطِئاً ، ولا عَنِيفاً زاعِقَا ووَهَصَ الرجلُ الكَبْشَ ، فهو مَوْهُوص ووَهِيص : شَدَّ خُصْيَيْه ثم شدَخَهما بين حجرين ، ويُعَيَّر الرجلُ فيقال : يا ابنَ واهِصة الخُصَى إِذا كانت أُمه راعية ؛ وبذلك هجا جريرٌ غسانَ : ونُبِّئْتُ غَسَّانَ بنَ واهِصة الخُصَى ، يُلَجْلج مِنِّي مُضْغةً لا يُحِيرُها ورجل مَوْهُوص ومُوَهَّصٌ : شديد العظام ؛ قال شمر سأَلت الكلابيِّين عن قوله : كأَن تحت خُفِّها الوَهَّاصِ مِيظَبَ أُكْمٍ نِيطَ بالمِلاصِ فقالوا : الوَهَّاصُ الشديد .
والمِيظَبُ : الظُّرر .
والمِلاصُ : الصَّفا .
ابن بُزُرج : بنو مَوْهَصَى هم العَبِيد ؛
وأَنشد : لَحَا اللّهُ قوماً يُنْكِحُونَ بناتِهم بَني مَوْهَصَى حُمْر الخُصَى والحَناجِر "
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: