وصف و معنى و تعريف كلمة تهضبان:


تهضبان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و هاء (ه) و ضاد (ض) و باء (ب) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح تهضبان في معاجم اللغة العربية:



تهضبان

جذر [هضب]

  1. هَضَبَ: (فعل)
    • هَضَبَ هَضْبًا
    • هَضَبَتِ السَّمَاءُ: أَمْطَرَتْ مَطَراً غَزِيراً مُسْتَمِرّاً أَيَّاماً
    • هَضَبَ السماءُ القومَ: بلَّتهم بَلاًّ شديدًا
    • هَضَبَ النَّاسُ فِي الْحَدِيثِ : خَاضُوا فِيهِ مِرَاراً وَارْتَفَعَتْ أَصْوَاتُهُمْ
    • هَضَبَ الشَّاعِرُ بِالشِّعْرِ وَفِيهِ: أَفَاضَ وأَكْثَرَ فِيهِ
    • هَضَبَ الرَّجلُ: مشى مِشْيَةَ البليد من الدوابِّ
    • هَضَبَ السماءُ: دام مطرُها أَيامًا لا يُقلع
  2. أَهضَبَ: (فعل)
    • أهضبَ / أهضبَ في يُهضب ، إهضابًا ، فهو مُهضِب ، والمفعول مُهضَب فيه
    • أَهْضَبَ في الحديث: خاضَ فيه مرّةً بعد مرَّة، وارتفع صوته
    • أهضبَ القومُ :نزلوا الهضاب أهضبنا آملين أن يكون المكان أكثر طراوة من السَّهْل
  3. هَضَب: (اسم)
    • هَضَب : جمع هَاضِبُ
  4. هَضْب: (اسم)
    • هَضْب : مصدر هَضَبَ


  5. هَضْب: (اسم)
    • هَضْب : جمع هَضبة
  6. هِضَبّ: (اسم)
    • جَوَادٌ هِضَبٌّ : كَثِيرُ الْعَرَقِ
    • الهِضَبُّ : الصُّلب الشديد
  7. اِهتَضَبَ: (فعل)
    • اهْتَضَبَ في الحديث: أَهضب
  8. هَضبة: (اسم)
    • الجمع : هَضْبٌ ، و هِضَب ، و هِضَاب
    • الهَضْبَةُ :الأُهضوبة
    • الهَضْبَةُ : سَهْل مرتفع فوق سطح البحر أو فوق سطح الأرض المحيطة به، وقد تقطعه الأودية أو الجبال
    • رجلٌ هَضْبةٌ: كثير الكلام
  9. هِضَاب: (اسم)
    • هِضَاب : جمع هَضبة
  10. هِضَبَّات: (اسم)


    • هِضَبَّات : جمع هِضَبُّ
  11. إِهضاب: (اسم)
    • إهضاب : مصدر أَهضَبَ
  12. مُهضَب: (اسم)
    • مُهضَب : اسم المفعول من أَهضَبَ
  13. مُهضِب: (اسم)
    • مُهضِب : فاعل من أَهضَبَ
  14. هَضيب: (اسم)
    • غَنمٌ هضيبٌ: قليلةُ اللَّبن
  15. أَهَاضيبُ: (اسم)
    • أَهَاضيبُ : جمع أُهْضُوبَةُ
  16. أهاضِيْبُ: (اسم)


    • أهاضِيْبُ : جمع هَضْبَةُ
  17. أَهَاضِبُ: (اسم)
    • أَهَاضِبُ : جمع أُهْضُوبَةُ
  18. أُهضوبة: (اسم)
    • الأُهْضُوبَةُ : الرّابية
    • الأُهْضُوبَةُ المَطْرة الدائِمة العظيمة القَطْر والجمع : أَهاضيبُ
  19. أَهَاضيب: (اسم)
    • أَهَاضيب :جمع أُهْضُوبَة
  20. هَضَب: (اسم)
    • هَضَب :جمع هَاضِب
  21. هضبة: (مصطلحات)
    • حركة أسعار أفقية تلي فترة ارتفاع تشير الهضبة إلى عدم التيقّن يتبعها عادة هبوط للأسعار. (مالية)
  22. أهضبَ القومُ:


    • نزلوا الهضاب أهضبنا آملين أن يكون المكان أكثر طراوة من السَّهْل.
  23. أهضب في الحديث:
    • خاض فيه مرّة بعد مرّة رافعًا صوتَه ''تحمَّس للموضوع فأهضب فيه''.
  24. رجلٌ هَضْبةٌ:
    • كثير الكلام.
  25. هَضَبَ الرَّجلُ:
    • مشى مِشْيَةَ البليد من الدوابِّ.
,
  1. هضب
    • "الـهَضْبَةُ: كلُّ جَبَلٍ خُلِقَ من صخرةٍ واحدةٍ؛ وقيل: كلُّ صخرةٍ راسيةٍ، صُلْبةٍ، ضَخْمةٍ: هَضْبةٌ؛ وقيل: الـهَضْبةُ والـهَضْبُ الجَبَل المنْبَسِطُ، يَنْبَسِطُ على الأَرض؛ وفي التهذيب الـهَضْبَةُ؛ وقيل: هو الجبلُ الطويلُ، الـمُمْتَنِـع، الـمُنْفَرِدُ، ولا تكون إِلا في حُمْرِ الجبال، والجمع هِضابٌ، والجمع هَضْبٌ، وهِضَبٌ، وهِضابٌ؛ وفي حديث قُسٍّ: ماذا لنا بهَضْبةٍ؟ الـهَضْبةُ: الرَّابِـيَةُ.
      وفي حديث ذِي المِشْعارِ: وأَهلُ جِنابِ الـهَضْبِ؛ الجِنابُ، بالكسر: اسم موضع.
      والأُهْضُوبةُ: كالـهَضْبِ، وإِيَّاها كَسَّرَ عَبِـيدٌ في قوله: نَحْنُ قُدْنا من أَهاضِـيبِ الـمَلا الْــ * ـخَيْلَ في الأَرْسانِ، أَمْثالَ السَّعالي وقول الـهُذَليِّ: لَعَمْرُ أَبي عَمْرو، لقد ساقَه الـمُنى * إِلى جَدَثٍ، يُورَى له بالأَهاضِبِ أَراد: الأَهاضِـيبَ، فحَذَفَ اضْطراراً.
      والهَضْبة: الـمَطْرَةُ الدائمة، العظيمةُ القَطْرِ؛ وقيل: الدُّفْعةُ منه، والجمع هِضَبٌ، مثل بَدْرَةٍ وبِدَرٍ، نادرٌ؛ قال ذو الرمة: فباتَ يُشْئِزهُ فَـأْدٌ، ويُسْهِرُه * تَذَؤُّبُ الرِّيحِ، والوَسْواسُ، والـهِضَبُ

      ويروى: ‏والـهَضَبُ، وهو جمع هاضِبٍ، مثل تابعٍ وتَبَعٍ، وباعدٍ وبَعَدٍ، وهي الأُهْضُوبةُ.
      الجوهري: والأَهاضِـيبُ واحدُها هِضابٌ، وواحدُ الـهِضابِ هَضْبٌ، وهي جَلَباتُ القَطْرِ، بَعْدَ القَطْرِ؛ وتقول: أَصابتهم أُهْضوبةٌ من المطر، والجمع الأَهاضِـيبُ.
      وهَضَبَتْهم السماءُ أَي مَطَرَتْهم.
      وفي حديث لَقِـيطٍ: فأَرْسِل السماء بهَضْبٍ أَي مَطَرٍ، ويُجْمَع على أَهْضابٍ ثم أَهاضِـيبَ، كقَوْلٍ وأَقْوالٍ وأَقاويلَ؛ ومنه حديث عليّ، عليه السلام: تَمْريهِ الجَنُوبُ دِرَرَ أَهاضِـيبِه؛ وفي وصف بني تميم: هَضْبةٌ حَمْراءُ؛ قال ابن الأَثير: قيل أَراد بالـهَضْبَة الـمَطْرةَ الكثيرة القَطر؛ وقيل: أَراد به الرابيةَ.
      وهَضَبَتِ السماءُ: دامَ مَطَرُها أَياماً لا يُقْلِـعُ.
      وهَضَبَتْهُم: بلَّتْهم بَلَلاً شديداً.
      وقال أَبو الهيثم: الـهَضْبَةُ دَفْعةٌ واحدة من مطر، ثم تَسْكُن، وكذلك جَرْية واحدةٌ؛

      وأَنشد للكُمَيْت يصف فَرَساً: مُخَيَّفٌ، بعضُه وَرْدٌ، وسائِرُهُ * جَوْنٌ، أَفانِـينُ إِجْرِيَّاه، لا هَضَبُ وإِجْرِيَّاه: جَرْيُه، وعادَةُ جَرْيِهِ.
      أَفانينُ أَي فُنُونٌ وأَلْوانٌ.
      لا هَضَبُ: لا لَوْنٌ واحِدٌ.
      وهَضَبَ فلانٌ في الحديث إِذا انْدَفَعَ فيه، فأَكثر؛ قال الشاعر: لا أُكْثِرُ القَوْلَ فيما يَهْضِـبُونَ به، * من الكلامِ، قليلٌ منه يَكْفينِـي وهَضَبَ القومُ واهْتَضَبوا في الحديث: خاضُوا فيه دُفْعةً بعد دُفْعةٍ، وارْتَفَعَتْ أَصواتُهم؛ يقال: أَهْضِـبُوا يا قَوْم أَي تَكَلَّموا.
      وفي الحديث: أَنَّ أَصحابَ رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، كانوا معه في سَفَر، فعَرَّسوا ولم يَنْتبِهوا حتى طَلَعَتِ الشمسُ، والنبـيُّ، صلى اللّه عليه وسلم، نائم، فقالوا: أَهْضِـبُوا؛ معنى أَهْضِـبُوا: تَكَلَّمُوا، وأَفِـيضُوا في الحديث لكي يَنْتَبِهَ رسولُ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، بكلامهم؛ يقال: هَضَبَ في الحديث وأَهْضَبَ إِذا انْدَفَعَ فيه؛ كَرِهُوا أَن يُوقِظُوه، فأَرادوا أَن يَسْتَيْقِظَ بكلامهم.
      ويقال اهْتَضَبَ إِذا فَعَلَ ذلك؛ وقال الكُمَيْتُ يصف قَوْساً: في كَفِّه نَبْعةٌ مُوَتَّرَةٌ، * يَهْزِجُ إِنباضُها، ويَهْتَضِبُ أَي يُرِنُّ فيُسْمَعُ لرَنِـينِه صَوْتٌ.
      أَبو عمرو: هَضَبَ وأَهْضَبَ، وضَبَّ وأَضَبَّ: كلُّه كلامٌ فيه جَهارةٌ.
      وفي النوادر: هَضَبَ القومُ، وضَهَبُوا، وهَلَبُوا، وأَلَبُوا،وحَطَبوا: كلُّه الإِكْثارُ، والإِسراعُ؛ وقولُ أَبي صخر الهذلي: تَصابَيْتُ حتى الليلِ، مِنهنَّ رَغْبَتي، * رَوانيَ في يَوْمٍ، من اللَّهْوِ، هاضِبِ معناه: كانوا قد هَضَبُوا في اللَّهْوِ؛ قال: وهذا لا يكون إِلا على النَّسَب أَي ذي هَضْبٍ.
      ورجلٌ هَضْبةٌ أَي كثير الكلام.
      والـهَضْبُ: الضَّخْمُ من الضِّبابِ وغيرها.
      وسُرِقَ لأَعْرابيةٍ ضَبٌّ، فحُكِمَ لها بضَبٍّ مثله، فقالت: ليس كَضَبِّـي، ضَبِّـي ضَبٌّ هِضَبٌّ؛ والـهِضَبُّ: الشديدُ الصُّلْبُ مثلُ الـهِجَفِّ.
      والـهِضَبُّ من الخَيْل: الكثيرُ العَرَق؛ قال طرفة: منْ عَناجِـيجَ ذُكُورٍ وُقُحٍ، * وهِضَبَّاتٍ، إِذا ابْتَلَّ العُذَرْ والوُقُح: جمع وَقاحٍ، للحافر الصُّلْب.
      والعَناجِـيجُ: الجِـيادُ من الخيل، واحدُها عُنْجُوجٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. هَضَبَتِ

    • ـ هَضَبَتِ السماءُ تَهْضِبُ: مَطَرَتْ،
      ـ هَضَبَ الرَّجُلُ: مَشَى مَشْيَ البَلِيدِ،
      ـ هَضَبَ في الحديثِ: أفاضَ، كاهْتَضَبَ.
      ـ هَضْبَةُ: الجَبَلُ المُنْبَسِطُ على الأرضِ، أو جَبَلٌ خُلِقَ من صَخْرَةٍ واحِدَةٍ، أو الجَبَلُ، أو الطويلُ المُمْتَنِعُ المُنْفَردُ، ولا يكونُ إلاَّ في حُمْرِ الجِبالِ، والمَطَرَةُ، الجمع: هِضَبٌ وهِضابٌ، جمع الجمع: أهاضيبُ.
      ـ هِضَبُّ: الفَرَسُ الكثيرُ العَرقِ، والصُّلْبُ الشديدُ.
      ـ غَنَمٌ هَضيبٌ: قليلَةُ اللَّبَنِ.
      ـ اسْتَهْضَبَ: صارَ هَضْباً، ويقالُ: أصابَتْهُمْ أُهْضُوبَةٌ من المطَرِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. هَضبة
    • هضبة - ج، هضاب وهضبات وهضب وهضب ، جج أهاضيب
      1- هضبة : جبل منبسط على الأرض. 2- هضبة : جبل طويل ممتنع منفرد. 3- هضبة : ما ارتفع من الأرض، تلة. 4- هضبة : مطرة. 5- هضبة : «رجل هضبة» : كثير الكلام.

    المعجم: الرائد

  4. أهضبَ
    • أهضبَ / أهضبَ في يُهضب ، إهضابًا ، فهو مُهضِب ، والمفعول مُهضَب فيه :-
      أهضبَ القومُ نزلوا الهضاب :-أهضبنا آملين أن يكون المكان أكثر طراوة من السَّهْل.
      أهضب في الحديث: خاض فيه مرّة بعد مرّة رافعًا صوتَه :-تحمَّس للموضوع فأهضب فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. الهَضْبَةُ
    • الهَضْبَةُ الأُهضوبة.
      و الهَضْبَةُ الجبل المُنْبَسِطُ.
      الممتدُّ على وجه الأَرض. والجمع : هَضْبٌ، وهِضَب، وهِضَاب.
      ويقال: رجلٌ هَضْبةٌ: كثير الكلام.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. هَضْبَة
    • هَضْبَة :-
      جمع هَضَبات وهَضْبات وهِضاب وهَضْب وهِضَب، جمع الجمع أهاضيبُ: (الجغرافيا) سَهْل مرتفع فوق سطح البحر أو فوق سطح الأرض المحيطة به، وقد تقطعه الأودية أو الجبال
      • رَجُل هَضْبة: كثير الكلام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. هَضَب
    • هضب - يهضب ، هضبا
      1- هضبت السماء : نزل مطرها أياما. 2- هضبته السماء : بلته بلا شديدا. 3- هضب القوم في الحديث : أفاضوا فيه وارتفعت أصواتهم. 4- هضب : مشى مشي البليد.

    المعجم: الرائد

  8. هَضَبَ
    • [هـ ض ب]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف) . هَضَبَ، يَهْضِبُ، مصدر هَضْبٌ.
      1. :-هَضَبَتِ السَّمَاءُ :-: أَمْطَرَتْ مَطَراً غَزِيراً مُسْتَمِرّاً أَيَّاماً.
      2. :-هَضَبَتِ السَّمَاءُ الْعِبَادَ :-: بَلَّلَتْهُمْ بَلَلاً شَدِيداً.
      3. :-هَضَبَ النَّاسُ فِي الْحَدِيثِ :- : خَاضُوا فِيهِ مِرَاراً وَارْتَفَعَتْ أَصْوَاتُهُمْ.
      4. :-هَضَبَ الشَّاعِرُ بِالشِّعْرِ وَفِيهِ :-: أَفَاضَ وأَكْثَرَ فِيهِ.

    المعجم: الغني

  9. هَضَبَ
    • هَضَبَ الرَّجلُ هَضَبَ ِ هَضْبًا: مشى مِشْيَةَ البليد من الدوابِّ.
      و هَضَبَ السماءُ: دام مطرُها أَيامًا لا يُقلع.
      ويقال: هضَب الشاعرُ بالشِّعر، وفيه: سحَّ به سحًّا.
      و هَضَبَ السماءُ القومَ: بلَّتهم بَلاًّ شديدًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَهضَب
    • أهضب - اهضابا
      1- أهضب في الحديث : خاص فيه وارتفع صوته. 2- أهضب : نزل «الهضاب»، أي المرتفعات.

    المعجم: الرائد

  11. هَضْبَةٌ
    • جمع: ــات، هِضَابٌ.[هـ ض ب]. (الْمَرَّةُ مِنْ هَضَبَ).
      1. :-تُطِلُّ الْهَضْبَةُ عَلَى السُّهُولِ :- : مَا ارْتَفَعَ مِنَ الأَرْضِ.
      2. :-تَتَمَيَّزُ الْبِلاَدُ بِهِضَابِهَا :- : بِجِبَالِهَا الطَّوِيلَةِ الْمُنْفَرِدَةِ.
      3. :-رَجُلٌ هَضْبَةٌ :- : كَثِيرُ الْكَلاَمِ.

    المعجم: الغني

  12. إستهضب
    • إستهضب - استهضابا
      1-إستهضب الجبل : صار هضبة

    المعجم: الرائد

  13. الأُهْضُوبَةُ
    • الأُهْضُوبَةُ : الرّابية.
      و الأُهْضُوبَةُ المَطْرة الدائِمة العظيمة القَطْر. والجمع : أَهاضيبُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الهَضيبُ
    • الهَضيبُ الهَضيبُ غَنمٌ هضيبٌ: قليلةُ اللَّبن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. إِهتَضَب
    • إهتضب - اهتضابا
      1-إهتضب في الحديث : خاض فيه وارتفع صوته

    المعجم: الرائد

  16. أَهْضَبَ
    • أَهْضَبَ في الحديث: خاضَ فيه مرّةً بعد مرَّة، وارتفع صوته.
      و أَهْضَبَ نَزَل الهِضابَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الهِضَبُّ
    • الهِضَبُّ : الصُّلب الشديد.
      و الهِضَبُّ الفرس الكثير العَرق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الأهضوبة
    • الأهضوبة - ج، أهاضيب
      1-1- رابية، تلة. 2- دفعة من المطر العظيم القطر.

    المعجم: الرائد

  19. هَضَب
    • هضب
      1- هضب : صلب شديد. 2- هضب : فرس كثير العرق.

    المعجم: الرائد

  20. أهضب القوم
    • نزلوا الهضاب :-أهضبنا آملين أن يكون المكان أكثر طراوة من السَّهْل.

    المعجم: عربي عامة

  21. اهْتَضَبَ
    • اهْتَضَبَ في الحديث: أَهضب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. هِضَبٌّ
    • [هـ ض ب].
      1. :-هُوَ هِضَبٌّ :- : صَلْبٌ شَدِيدٌ.
      2. :-جَوَادٌ هِضَبٌّ :- : كَثِيرُ الْعَرَقِ.

    المعجم: الغني

  23. هَضيب
    • هضيب
      1-«غنم هضيب» : قليلة اللبن

    المعجم: الرائد

  24. هضبة
    • حركة أسعار أفقية تلي فترة ارتفاع تشير الهضبة إلى عدم التيقّن يتبعها عادة هبوط للأسعار ، وتعني بالانجليزية: plateau

    المعجم: مالية

  25. أهضب في الحديث
    • خاض فيه مرّة بعد مرّة رافعًا صوتَه :-تحمَّس للموضوع فأهضب فيه.

    المعجم: عربي عامة



معنى تهضبان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هِضَبٌّ** \- [هـ ض ب]. 1. "هُوَ هِضَبٌّ" : صَلْبٌ شَدِيدٌ. 2. "جَوَادٌ هِضَبٌّ" : كَثِيرُ الْعَرَقِ.
معجم الغني
**هَضَبَ** \- [هـ ض ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف) .** هَضَبَ**،** يَهْضِبُ**، مص. هَضْبٌ. 1. "هَضَبَتِ السَّمَاءُ": أَمْطَرَتْ مَطَراً غَزِيراً مُسْتَمِرّاً أَيَّاماً. 2. "هَضَبَتِ السَّمَاءُ الْعِبَادَ": بَلَّلَتْهُمْ بَلَلاً شَدِيداً. 3. "هَضَبَ النَّاسُ فِي الْحَدِيثِ" : خَاضُوا فِيهِ مِرَاراً وَارْتَفَعَتْ أَصْوَاتُهُمْ. 4. "هَضَبَ الشَّاعِرُ بِالشِّعْرِ وَفِيهِ": أَفَاضَ وأَكْثَرَ فِيهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أهضبَ/ أهضبَ في يُهضب، إهضابًا، فهو مُهضِب، والمفعول مُهضَب فيه • أهضبَ القومُ: نزلوا الهضاب "أهضبنا آملين أن يكون المكان أكثر طراوة من السَّهْل". • أهضب في الحديث: خاض فيه مرّة بعد مرّة رافعًا صوتَه "تحمَّس للموضوع فأهضب فيه".
المعجم الوسيط
الرَّجلُ ـِ هَضْباً: مشى مشية البليد من الدوابّ. وـ السماءُ: دام مطرها أيّاماً لا يقلع. ويقال: هضب الشاعر بالشِّعر، وفيه: سحَّ به سحًّا. وـ السماءُ القومَ: بلَّتهم بلاًّ شديداً.( أهْضَبَ ) في الحديث: خاض فيه مرّة بعد مرَّة، وارتفع صوته. وـ نزل الهضاب.( اهْتَضَب ) في الحديث: أهضب.( الأُهْضُوبة ): الرَّابية. وـ المَطْرة الدائمة العظيمة القَطْر. ( ج ) أهاضيب.( الهَضْبَة ): الأُهضوبة. وـ الجبل المنْبَسِط الممتدّ على وجه الأرض. ( ج ) هَضْب، وهِضَب، وهِضَاب. ويقال: رجل هَضْبة: كثير الكلام.( الهِضَبّ ): الصُّلب الشّديد. وـ الفرس الكثير العرق.( الهَضيب ): غَنَم هضيب: قليلة اللَّبن.
الصحاح في اللغة
الهَضْبَةُ: المطرَةُ. يقال: هَضَبَتْهُمُ السماء، أي مَطَرتهم. والجمع هِضَبٌ. وقال أبو زيد: الأهاضيب واحدها هضابٌ. وواحد الهِضب هَضْبٌ، وهي حَلَبات القَطرِ بعد القطر. وهَضَبَ القومُ في الحديث واهتضبوا، أي أفاضوا فيه وارتفعت أصواتهم. يقال: أهْضِبوا يا قومُ، أي تكلَّموا. والهَضْبَةُ: الجبل المنبسط على وجه الأرض، والجمع هَضْبٌ وهِضَبٌ وهِضابٌ. والهِضَبُّ: الفرس الكثير العرق.
تاج العروس

هَضبَتِ السَّمَاءُ تَهْضِب بالكسر : مَطَرَتْ . أَو : دام مَطُرها أَيّاماً لا يُقْلِعُ . وهضبتهم : بلتهم بَلاًّ شديداً . ورَوْضة مَهْضُوبَة . هَضَبَ الرَّجُلُ : مَشَى مَشْىَ البَلِيدِ من الدَّوابِّ نقله الصّاغانيُّ من المجاز . هَضَبَ في الحّديثِ أَي أَفاض واندفعَ فيه فأَكثَرَ ؛ وهَضَبَ القومُ في الحَدِيثِ : خاضُوا فيه دُفْعَة بعد دُفْعة وارتفعَتْ أَصواتُهم : يقال : أَهْضبوا با قَومْ أَي تَكَلَّمُوا . وفي الحديث " أَنَّ أَصحاب رسولِ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ كانوا معه في سَفَرٍ فَعَرَّسُوا ولم يَنْتَبِهُوا حتّى طَلَعَتِ الشَّمْسُ والنَّبِيُّ صلَّى الله عليه وسلم نائم فقال عُمَرُ : أَهْضِبُوا " معنى أَهضبوا أَي : تَكَلَّمُوا وأَفِيضُوا في الحدِيث لكي ؛ لِكَي يَنَتبهَ رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلّم بكلامهم . يقالُ هَضَبَ في الحديث كَاهْتَضَبَ إذا اندَفَعَ فيه . كرِهُوا أن يُوِقظُوه فأرادَ أن يستيقظَ كلامهم

والهَضْبَةُ بفتح فسكون ومثلُهُ في التَّهْذيِب والصّحاح زاد في لسان العرب : والهَضْبُ : الجبَلُ المُنْبَسِطُ وفي أَخْرَى : المُتَبَسِّطُ ينبسط على وجْهِ الأَرْضِ أَو كلُّ جَبَلٍ خُلِقَ من صَخْرَةٍ واحدِةٍ . وقيل : كلُّ صَخْرَةٍ راسيَةٍ صُلْبَةٍ ضَخْمَة : هَضْبَةٌ . أَو هو الطَّوِيل من الجِبَالِ المُمْتَنِع المنْفَرِد ولا يَكون إِلاَّ في حُمْرِ الجِبَالِ تقول : عَلَوْت هَضْبَةً وهِضَاباً . الهَضْبَة : المَطْرَة الدّائمة العظيمةُ القَطْرِ . ويل : الدُّفْعَةُ منه . وفي حديث لَقِيطٍ : " فأَرسْلَ السَّماءَ بهَضْبٍ " أَي : بمَطَرٍ . وفي وصف بني تَمِيمٍ : " هَضْبَةٌ حَمْرَاءُ " قال ابْنُ الأَثيرِ : قيل : أَرادَ بالهَضْبَةِ المطْرةَ الكثيرةَ القَطْرِ . وقيل : أَرادَ به الرَابِيَةَ . وقال أَبو الهَيْثَمِ : الهَضْبَة : دفْعَة واحدَةٌ من مَطَرٍ ثُمّ تَسْكُنُ وكذلك جَرْيَةٌ واحِدَة . ج : هِضَبٌ مثل بَدْرَةٍ وبِدَرٍ نادِر وهو جمعُ هَضْبة المَطَر والجَبَل وهِضَاب ككِتابٍ : جمعُ هَضْبَةِ الجَبَل ويصْلُحُ أَن يكون جمعاً لهَضْبٍ بمعنى المَطَر كما يُؤخَذُ من كلام الجوهريّ . وجج : أَي جمعُ الجَمعِ : أَهاضِيبُ . في الصَّحِاح عن أَبي زيد : الأَهَاضِيبُ : واحدُها هِضَابٌ وواحدُ الهِضَابِ : هَضْبٌ وهي حَلَبَات الَطْرِ بعدَ القَطْرِ هذا هو الصَّحِيح ولم يُسمَعْ فيه أَنَّهُ جمعُ أَهْضُبٍ على ما هو مشهور في صِيَغِ مُنْتَهَى الجُمُوع كما زَعَمَه شيخُنا

والأَهاضِبُ في قول الهُذَلِيّ :

لَعَمْرُ أَبيِ عَمْرٍو لقد ساقَهُ المَنَى ... إِلى جَدَثٍ يُوزَى له بالأَهاضِبِ أَراد الأَهاضيبَ فحذفَ اضطِراراً . وزاد الجَوْهَرِيُّ وابنُ منظور في جمعِ هَضْبَةَ المَطَرِ والرَّابِية " هَضْبٌ " بفتح فسكون . قال شيخُنا : المراد به الجَمعُ اللُّغَوِيُّ فإِنّه اسْمُ جِنْسٍ جَمْعِيّ . وزِيدَ : هَضَبٌ محرَّكَةً في قول ذِي الرُّمّة :

فباتَ يُشْئزُه ثَأْدٌ ويُسْهِرُه ... تَذَاؤبُ الرِّيحِ والوَسْوَاسُ والهَضَبُ في الصَّحاح : هو جمعُ هاضبٍ مثلُ : تابعٍ وتَبَع وباعِدِ وبَعَدٍ عن أَبي عمرٍو . ويُرْوَى : الهِضَبُ كعِنَبٍ وقد تقدَّمَ

والهِضَبُّ كهِجَفٍّ : الفَرَسُ الكَثِيرُ العَرَقِ وهو مَجَاز . قال طَرَفَةُ :

من عَنَاجِيجَ ذُكُورٍ وُقُحٍ ... وهِضَبّاتٍ إِذا ابتلَّ العُذَرْ

العَنَاجِيجُ : الجِيَادُ من الخيل ويروي يَعَابِيبَ . الهَضْبُ : الصُّلْبُ الشَّدِيدُ . والهَضْبُ : الضَّخْم من الضِّبَاب وغَيْرِها . وسُرِقَ لأَعْرَابِيَّة ضَبٌّ فحُكِمَ لها بضَبٍّ مِثْلِه فقالت : ليس كَضَبَّي : ضَبِّي ضَبٌّ هِضَبٌّ . وغَنَمٌ هَضِيب كأَمِيرٍ : قَلِيلَةُ اللَّبَنِ كأَنَّهُ مأْخوذٌ من الهَضْب وهو حَلْبَةُ القَطْر . واسْتَهْضَبَ : صار هَضْباً وفي الأَساس : هَضْبَةً . ويُقَالُ : أَصابَتْهُم أُهْضُوبة بالضَّمّ من المَطَرِ وهي الأُهْضُوبة والجَمع أَهاضِيبُ . وفي حديث عليّ رَضِيَ اللهُ عنهُ : " تَمْريِهِ الجَنُوبُ دِرَرَ أَهاضِيبِه " . وفي اللِّسان : الأُهْضُوبَةُ كالهَضْبِ وإِيَّاها كَسَّرَ عَبِيدٌ في قوله :

نَحْنُ قُدْنَا من أَهاضِيبِ المَلاَ الْ ... خَيْلَ في الأَرسانِ أَمْثَالَ السَّعالي والهَضْبُ : يُجْمَعُ على أَهْضابٍ ثُمّ أَهاضِيب كقولٍ وأَقوالٍ وأَقاوِيلَ . وأَنشد أَبو الهَيثْمِ للكُمَيْتِ يصف فَرَساً :

مُخَيَّفٌ بَعْضُهُ وَرْدٌ وسائِرُهُ ... جَوْنٌ أَفَانِينُ إِجْرِيّاهُ لا هَضَبُ وإِجْرِيّاهُ : جَرْيُهُ وعادةُ جَرْيِهِ . أَفانِينُ : أَي فُنُونٌ وأَلْوانٌ . لا هَضَب أَي لا لَوْنٌ واحدٌ . كذا في لسان العرب . وقال يَصِفُ قَوساً

في كَفِّهِ نَبْعَةٌ مُوَتَّرةٌ ... يَهْزِجُ إِنْباضُها ويَهْتَضِبُ أَي : يُرِنُّ فيُسْمعُ لرنينه صوتٌ . وعن أَبي عمْرٍو : هضَبَ وأَهْضَب وضَبَّ وأَضَبَّ : كُلُّه كلامٌ فيه جَهارَةٌ

وفي النّوادر : هضَبَ القَوْمُ وضَهَبُوا وهَلَبُوا وأَلَبُوا وحَطَبوا : كَلُّه الإِكْثارُ والإِسراعُ . وقولُ أَبي صَخْرٍ الهُذَلِيِّ :

تَصاببْتُ حتَّى اللَّيْلِ منْهنَّ رَغْبتِي ... رَوَانِيَ في يَوْمٍ من اللَّهْوِ هاضِبِ معناه : كانوا قد هَضَبُوا في اللَّهْوِ قال : وهذا لا يكونُ إِلاّ على النَّسَب أَي : ذي هَضْبٍ

ومن المّجاز : وهو يَهْضِبُ بالشِّعْرِ وبالخُطَبِ : يَسِحُّ سحّاً . كذا في الأَساس . وفي حديث ذِي المِشْعارِ : " وأَهْلُ جِنَابِ الهَضْبِ " الجِنابُ بالكَسر : اسْمُ موضعِ . وهضْبٌ غير مُضاف جاءَ في شعر زُهَيْرٍ :

فهَضْبٌ فرقْدٌ فالطَّوِيُّ فثَادِقٌ ... فوَادِي القِنَانِ حَزْمُهُ فمَداخِلُهْ وهِضَابٌ : موضِع في قول الأَخْطَلَ :

طَهَّرَتْ خَيْلُنَا الجزِيرةَ مِنْهُمْ ... وعَسَى أَنْ تَنَالَ أَهْلَ هِضَابِ

" وهَضْبُ الجُثُوم وهِضَابُ شَرَوْري

" وهَضْبُ حَرْس وهَضْبُ الدَّخول

" وهَضْبُ الصُّرَاد وهَضْبُ الصَّفَا

" وهَضْبُ غَوْل وهَضْبُ القَلِيب

" وهَضْبُ لُبْنَى وهَضْبُ مَدَاخِل

" وهَضْبُ المِعَا وهَضْبُ وَشْجَى : مواضع وسيأْتي ذِكرُها في مَواضِعِها

لسان العرب
الهَضْبَةُ كلُّ جَبَلٍ خُلِقَ من صخرةٍ واحدةٍ وقيل كلُّ صخرةٍ راسيةٍ صُلْبةٍ ضَخْمةٍ هَضْبةٌ وقيل الهَضْبةُ والهَضْبُ الجَبَل المنْبَسِطُ يَنْبَسِطُ على الأَرض وفي التهذيب الهَضْبَةُ وقيل هو الجبلُ الطويلُ المُمْتَنِع المُنْفَرِدُ ولا تكون إِلا في حُمْرِ الجبال والجمع هِضابٌ والجمع هَضْبٌ وهِضَبٌ وهِضابٌ وفي حديث قُسٍّ ماذا لنا بهَضْبةٍ ؟ الهَضْبةُ الرَّابِيَةُ وفي حديث ذِي المِشْعارِ وأَهلُ جِنابِ الهَضْبِ الجِنابُ بالكسر اسم موضع والأُهْضُوبةُ كالهَضْبِ وإِيَّاها كَسَّرَ عَبِيدٌ في قوله نَحْنُ قُدْنا من أَهاضِيبِ المَلا الْ ... خَيْلَ في الأَرْسانِ أَمْثالَ السَّعالي [ ص 785 ] وقول الهُذَليِّ لَعَمْرُ أَبي عَمْرو لقد ساقَه المُنى ... إِلى جَدَثٍ يُورَى له بالأَهاضِبِ أَراد الأَهاضِيبَ فحَذَفَ اضْطراراً والهَضْبة المَطْرَةُ الدائمة العظيمةُ القَطْرِ وقيل الدُّفْعةُ منه والجمع هِضَبٌ مثل بَدْرَةٍ وبِدَرٍ نادرٌ قال ذو الرمة فباتَ يُشْئِزهُ فَأْدٌ ويُسْهِرُه ... تَذَؤُّبُ الرِّيحِ والوَسْواسُ والهِضَبُ ويروى والهَضَبُ وهو جمع هاضِبٍ مثل تابعٍ وتَبَعٍ وباعدٍ وبَعَدٍ وهي الأُهْضُوبةُ الجوهري والأَهاضِيبُ واحدُها هِضابٌ وواحدُ الهِضابِ هَضْبٌ وهي جَلَباتُ القَطْرِ بَعْدَ القَطْرِ وتقول أَصابتهم أُهْضوبةٌ من المطر والجمع الأَهاضِيبُ وهَضَبَتْهم السماءُ أَي مَطَرَتْهم وفي حديث لَقِيطٍ فأَرْسِل السماء بهَضْبٍ أَي مَطَرٍ ويُجْمَع على أَهْضابٍ ثم أَهاضِيبَ كقَوْلٍ وأَقْوالٍ وأَقاويلَ ومنه حديث عليّ عليه السلام تَمْريهِ الجَنُوبُ دِرَرَ أَهاضِيبِه وفي وصف بني تميم هَضْبةٌ حَمْراءُ قال ابن الأَثير قيل أَراد بالهَضْبَة المَطْرةَ الكثيرة القَطر وقيل أَراد به الرابيةَ وهَضَبَتِ السماءُ دامَ مَطَرُها أَياماً لا يُقْلِعُ وهَضَبَتْهُم بلَّتْهم بَلَلاً شديداً وقال أَبو الهيثم الهَضْبَةُ دَفْعةٌ واحدة من مطر ثم تَسْكُن وكذلك جَرْية واحدةٌ وأَنشد للكُمَيْت يصف فَرَساً مُخَيَّفٌ بعضُه وَرْدٌ وسائِرُهُ ... جَوْنٌ أَفانِينُ إِجْرِيَّاه لا هَضَبُ وإِجْرِيَّاه جَرْيُه وعادَةُ جَرْيِهِ أَفانينُ أَي فُنُونٌ وأَلْوانٌ لا هَضَبُ لا لَوْنٌ واحِدٌ وهَضَبَ فلانٌ في الحديث إِذا انْدَفَعَ فيه فأَكثر قال الشاعر لا أُكْثِرُ القَوْلَ فيما يَهْضِبُونَ به ... من الكلامِ قليلٌ منه يَكْفينِي وهَضَبَ القومُ واهْتَضَبوا في الحديث خاضُوا فيه دُفْعةً بعد دُفْعةٍ وارْتَفَعَتْ أَصواتُهم يقال أَهْضِبُوا يا قَوْم أَي تَكَلَّموا وفي الحديث أَنَّ أَصحابَ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم كانوا معه في سَفَر فعَرَّسوا ولم يَنْتبِهوا حتى طَلَعَتِ الشمسُ والنبيُّ صلى اللّه عليه وسلم نائم فقالوا أَهْضِبُوا معنى أَهْضِبُوا تَكَلَّمُوا وأَفِيضُوا في الحديث لكي يَنْتَبِهَ رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم بكلامهم يقال هَضَبَ في الحديث وأَهْضَبَ إِذا انْدَفَعَ فيه كَرِهُوا أَن يُوقِظُوه فأَرادوا أَن يَسْتَيْقِظَ بكلامهم ويقال اهْتَضَبَ إِذا فَعَلَ ذلك وقال الكُمَيْتُ يصف قَوْساً في كَفِّه نَبْعةٌ مُوَتَّرَةٌ ... يَهْزِجُ إِنباضُها ويَهْتَضِبُ أَي يُرِنُّ فيُسْمَعُ لرَنِينِه صَوْتٌ أَبو عمرو هَضَبَ وأَهْضَبَ وضَبَّ وأَضَبَّ كلُّه كلامٌ فيه جَهارةٌ وفي النوادر هَضَبَ القومُ وضَهَبُوا وهَلَبُوا وأَلَبُوا وحَطَبوا كلُّه الإِكْثارُ والإِسراعُ وقولُ أَبي صخر الهذلي تَصابَيْتُ حتى الليلِ مِنهنَّ رَغْبَتي ... رَوانيَ في يَوْمٍ من اللَّهْوِ هاضِبِ معناه كانوا قد هَضَبُوا في اللَّهْوِ قال وهذا لا يكون إِلا على النَّسَب أَي ذي هَضْبٍ ورجلٌ هَضْبةٌ أَي كثير الكلام والهَضْبُ الضَّخْمُ من الضِّبابِ وغيرها وسُرِقَ لأَعْرابيةٍ ضَبٌّ فحُكِمَ [ ص 786 ] لها بضَبٍّ مثله فقالت ليس كَضَبِّي ضَبِّي ضَبٌّ هِضَبٌّ والهِضَبُّ الشديدُ الصُّلْبُ مثلُ الهِجَفِّ والهِضَبُّ من الخَيْل الكثيرُ العَرَق قال طرفة منْ عَناجِيجَ ذُكُورٍ وُقُحٍ ... وهِضَبَّاتٍ إِذا ابْتَلَّ العُذَرْ والوُقُح جمع وَقاحٍ للحافر الصُّلْب والعَناجِيجُ الجِيادُ من الخيل واحدُها عُنْجُوجٌ
الرائد
* هضب يهضب: هضبا. 1-ت السماء: نزل مطرها أياما. 2-ته السماء: بلته بلا شديدا. 3-القوم في الحديث: أفاضوا فيه وارتفعت أصواتهم. 4-مشى مشي البليد.
الرائد
* هضب. 1-صلب شديد. 2-فرس كثير العرق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: