وصف و معنى و تعريف كلمة تهطع:


تهطع: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على تاء (ت) و هاء (ه) و طاء (ط) و عين (ع) .




معنى و شرح تهطع في معاجم اللغة العربية:



تهطع

جذر [هطع]

  1. هَطَعَ: (فعل)
    • هطَعَ يَهطَع ، هُطوعًا وهَطْعًا ، فهو هاطع
    • هطَع الرَّجلُ : مشى مسرعًا وهو خائف
    • هَطَعَ :مَدَّ عنقه وصوَّب رأسه
    • هطَع الرَّجلُ :أقبل ببصره على الشَّيء فلم يرفعه عنه
  2. أَهطَعَ: (فعل)
    • أهطعَ يُهطِع ، إهطاعًا ، فهو مُهطِع
    • أَهْطَعَ فلانٌ: نظرَ في ذلٍّ وخشوع
  3. هَطْع: (اسم)
    • هَطْع : فاعل من هَطَعَ
  4. هَطع: (اسم)
    • مصدر هطَعَ


  5. اِستَهطَعَ: (فعل)
    • اسْتَهْطَعَ : مدَّ عنقَهُ وصَوَّبَ رأسَه
    • اسْتَهْطَعَ في سيره: أَسرع
  6. مُهطِع: (اسم)
    • مُهطِع : فاعل من أَهطَعَ
  7. مُهطِع: (اسم)
    • المُهْطِعُ : مَنْ ينظر فى ذُلٍّ وخضوع
    • المُهْطِعُ: الساكتُ في تذلُّل وخوف، ينطلق إِلى مَنْ دعاه
  8. إِهطاع: (اسم)
    • إهطاع : مصدر أَهطَعَ
  9. هاطع: (اسم)
    • هاطع : فاعل من هَطَعَ
  10. مُهْطِعُونَ: (اسم)


    • مُهْطِعُونَ : جمع مُهْطِعُ
  11. هُطوع: (اسم)
    • مصدر هطَعَ
  12. هَيطَع: (اسم)
    • الهَيْطَعُ : الطريقُ الواسع
  13. أهطع الرّجل:
    • نظرَ في ذلٍّ وخشوع '' {مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ} ''.
  14. هطَع الرَّجلُ:
    • أقبل ببصره على الشَّيء فلم يرفعه عنه.
,
  1. هطع
    • "هَطَعَ يَهْطَعُ هُطُوعاً وأَهْطَعَ: أَقْبَلَ على الشيء ببصره فلم يرفعه عنه.
      وفي التنزيل: مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رؤوسهم؛ وقيل: المُهْطِعُ الذي يَنْظُرُ في ذُلٍّ وخُشوعٍ، والمُقْنِعُ الذي يَرْفَع رأْسَه ينظر في ذلٍّ.
      وهَطَعَ وأَهْطَعَ: أَقبل مُسْرِعاً خائفاً لا يكون إِلا مع خوف، وقيل: نظرَ بخُضُوعٍ؛ عن ثعلب، وقيل: مَدَّ عنقه وصَوَّبَ رأْسه، وقال بعض المفسرين في قوله مُهْطِعِين: مُحَمِّجِين، والتَّحْمِيجُ إِدامةُ النظر مع فتح العيْنَيْنِ، وإِلى هذا مال أَبو العباس: وقال الليث: بعير مُهْطِعٌ في عُنُقِه تصوِيبٌ خِلْقة.
      يقال للرجل إِذا أَقَرَّ وذَلَّ: أَرْيَخَ وأَهْطَعَ؛

      وأَنشد: تَعَبَّدَنِي نِمْرُ بن سَعْدٍ، وقد أُرَى ونِمْرُ بن سَعْدٍ لي مُطِيعٌ ومُهْطِعُ وقوله مُهْطِعِين إِلى الداعِ فسر بالوجهين جميعاً؛

      وأَنشد: بِدَجْلةَ أَهلُها، ولقدْ أَراهُمْ،بدَجْلةَ، مُهْطِعِينَ إِلى السَّماعِ أَي مُسْرِعِين.
      وفي حديث علي، عليه السلام: سِراعاً إِلى أَمره مُهْطِعِين إِلى مَعادِه؛ الإِهْطاعُ: الإِسْراعُ في العَدْوِ.
      وأَهْطَعَ البعيرُ في سيْرِه واسْتَهْطَعَ إِذا أَسْرَعَ.
      وناقة هَطْعَى: سريعةٌ.
      والهَيْطَعُ: الطريق الواسع.
      وطريقٌ هَيْطَعٌ: واسِعٌ.
      وهَطْعَى وهَوْطَعٌ: اسمان، وقال شمر: لم أَسمع هاطِعاً إِلا لطُفَيْلٍ وهو الناكِسُ، وقيل: المُهْطِعُ الساكِتُ المنطلق إِلى الهُتافِ إِذا هَتَفَ هاتِفٌ، والإِقْناعُ رَفْعُ الرأْسِ في اعْوِجاجٍ في جانِبٍ مِثْلِ الجانِفِ، والجانِفُ الذي يَعْدِلُ في مَشْيَتِه، فأَما رَفْعُه في استِقامةٍ فليس عندهم بإِقْناعٍ.
      "



    المعجم: لسان العرب

  2. هَطَعَ
    • ـ هَطَعَ هَطْعاً وهُطوعاً: أسْرَعَ مُقْبِلاً خائفاً، أو أقْبَلَ ببَصَرِه على الشيءِ لا يُقْلِعُ عنه.
      ـ هَطيعٌ: الطريقُ الواسعُ.
      ـ أهْطَعَ: مَدَّ عُنُقَه، وصَوَّبَ رأسَهُ، كاسْتَهْطَعَ.
      ـ مُهْطِعٌ: مَن يَنْظُرُ في ذُلٍّ وخُضُوعٍ لا يُقْلِعُ بَصَرَه، أو الساكِتُ المُنْطَلِقُ إلى مَن هَتَفَ به.
      ـ بعيرٌ مُهْطِعٌ: في عُنُقِه تَصْويبٌ خِلْقَةً.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أهطعَ
    • أهطعَ يُهطِع ، إهطاعًا ، فهو مُهطِع :-
      أهطع الرَّجلُ
      1 - نظرَ في ذلٍّ وخشوع :- {مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ} .
      2 - انطلق إلى مَنْ دعاه بسرعة :- {مُهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. هطَعَ
    • هطَعَ يَهطَع ، هُطوعًا وهَطْعًا ، فهو هاطع :-
      هطَع الرَّجلُ
      1 - مشى مسرعًا وهو خائف.
      2 - أقبل ببصره على الشَّيء فلم يرفعه عنه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



  5. هَطع
    • هطع - يهطع ، هطعا وهطوعا
      1- هطع : أسرع مقبلا خائفا. 2- هطع : أقبل ببصره على الشيء فلم يرفعه عنه .

    المعجم: الرائد

  6. هَطَعَ
    • هَطَعَ هَطَعَ َ هَطْعًا، وهُطُوعًا: أَقبل مسرعًا خائفًا.
      و هَطَعَ مَدَّ عنقه وصوَّب رأسه.
      و هَطَعَ أَقبل على الشيء ببصره فلم يرفَعْه عنه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَهطَع
    • أهطع - إهطاعا
      1- أهطع في سيره : أسرع. 2- أهطع : نظر في ذل. 3- أهطع الجمل : مد عنقه وصوب رأسه.

    المعجم: الرائد

  8. إِستَهطَع


    • إستهطع - استهطاعا
      1- إستهطع في سيره : أسرع. 2- إستهطع : مد عنقه وخفض رأسه في السير.

    المعجم: الرائد

  9. المُهْطِعُ
    • المُهْطِعُ : مَنْ ينظر فى ذُلٍّ وخضوع.
      وفي التنزيل العزيز: إبراهيم آية 43مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِم ) ) .
      و المُهْطِعُ الساكتُ في تذلُّل وخوف، ينطلق إِلى مَنْ دعاه.
      وفي التنزيل العزيز: القمر آية 8مُهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. مُهطِع
    • مهطع
      1- مهطع من ينظر في ذل وخشوع. 2- مهطع من يسكت في ذل وخوف.

    المعجم: الرائد

  11. هطع
    • ه ط ع: أَهْطَعَ الرجل إذا مد عنقه وصوَّبَ رأسه وأَهْطَعَ في عدوه أسرع



    المعجم: مختار الصحاح

  12. أَهْطَعَ
    • أَهْطَعَ فلانٌ: نَظَرَ في ذلٍّ وخُشوع.
      و أَهْطَعَ في سيره: أَسرعَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اسْتَهْطَعَ
    • اسْتَهْطَعَ : مدَّ عنقَهُ وصَوَّبَ رأسَه.
      و اسْتَهْطَعَ في سيره: أَسرع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الهَيْطَعُ
    • الهَيْطَعُ : الطريقُ الواسع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. هَطْع
    • هَطْع :-
      مصدر هطَعَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. هُطوع
    • هُطوع :-
      مصدر هطَعَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. أهطع الرّجل
    • نظرَ في ذلٍّ وخشوع :- {مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ}.

    المعجم: عربي عامة

  18. هطع الرّجل
    • مشى مسرعًا وهو خائف.

    المعجم: عربي عامة

  19. مهطع
    • ‏مسرع‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. هطع
    • ‏أسرع , ونظر في ذل وانكسار‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. مُهْطعين
    • مسْرعين ، مادِّي أعناقهمْ
      سورة :القمر، آية رقم :8

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. مُهطِعين
    • مُسْرعين ، مادّي أعْناقِهم إليك
      سورة :المعارج، آية رقم :36

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. مهطعين
    • مسرعين إلى الدّاعي بذلّة
      سورة :ابراهيم، آية رقم :43

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى تهطع في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أهطعَ يُهطِع، إهطاعًا، فهو مُهطِع • أهطع الرَّجلُ: 1- نظرَ في ذلٍّ وخشوع "{مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ}". 2- انطلق إلى مَنْ دعاه بسرعة "{مُهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ}".
المعجم الوسيط
ـَ هَطْعاً، وهُطُوعاً: أقبل مسرعاً خائفاً. وـ مَدّ عنقه وصوّب رأسه. وـ أقبل على الشيء ببصره فلم يرفعه عنه.( أهْطَعَ ) فلانٌ: نظر في ذلّ وخُشوع. وـ في سيره: أسرع.( اسْتَهْطَعَ ): مدَّ عنقه وصوّب رأسه. وـ في سيره: أسرع.( المُهْطِع ): مَن ينظر في ذُلّ وخضوع. وفي التنزيل العزيز: {مُهْطِعِين مُقْنِعِي رُؤوسهم}. وـ الساكت في تذلُّل وخوف، ينطلق إلى مَنْ دعاه. وفي التنزيل العزيز: {مُهْطِعِين إلى الدّاعِ}.( الهَيْطَع ): الطريق الواسع.
مختار الصحاح
ه ط ع : أَهْطَعَ الرجل إذا مد عنقه وصوَّبَ رأسه وأَهْطَعَ في عدوه أسرع
الصحاح في اللغة
هَطَعَ الرجل، إذا أقبل ببصره على الشيء لا يُقلِع عنه، يَهْطَعُ هُطوعاً. وأهْطَعَ، إذا مدَّ عنقه وصوَّب رأسه. وبعيرٌ مُهْطِعٌ: في عنقه تصويبٌ خِلْقَةً. وأهْطَعَ في عدوه، أي أسرع.
تاج العروس

هَطَع كمَنَعَ هَطْعاً وهُطُوعاً : أسْرَعَ مُقْبِلاً خائِفاً لا يَكُونُ إلا معَ خَوْفِ قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ أو أقْبَلَ ببَصْرِه على الشَّيءِ لا يُقْلِعُ عَنْهُ كأهْطَعَ فِيهِمَا

والهَطِيعُ كأمِيرٍ : الطَّرِيقُ الواسِعُ نَقَلَه ابنُ دُرَيدٍ وأنْكَرَهُ الأزْهَرِيُّ قُلتُ : طَريقٌ هَيْطَعٌ كحَيْدَرٍ

وأهْطَعَ البَعِيرُ في سَيْرِه : مَدَّ عُنُقَه وصَوَّبَ رَأْسَهُ كاسْتَهْطَعَ

والمُهْطِعُ كمُحْسِنٍ : مَن يَنْظُرُ في ذُلٍّ وخُضُوعٍ لا يُقْلِعُ بصَرَهُ وبهِ فُسِّرَ قَوْلُه تعالى مُهْطِعِينَ مُقْنِعِيُ رُؤُوسهِمْ . وقالَ ثَعْلَبٌ : أهْطَعَ نَظَرَ بخُضُوعٍ وقالَ بعضُ المُفَسِّرِينَ : مُهْطِعِينَ أي : مُحَمِّمجِينَ والتَّحْمِيجُ : إدامَةُ النَّظَرِ معَ فَتْحِ العَيْنَيْنِ وإلى هذا مالَ أبو العَبّاسِ وقالَ الزجاجُ : مُهْطِعِينَ أي : مُسْرِعينَ وأنْشَدَ لابْنِ مُفَرِّغٍ :

بَدِجْلَةَ أهْلُهَا ولَقَدْ أُرَاهُمْ ... بدِجْلَةَ مُهْطِعِينَ إلى السَّمَاعِ أو المُهْطِعُ : السّاكِتُ المُنْطَلِقُ إلى منْ هَتَفَ بهِ وبه فُسِّرَتِ الآيَةُ أيْضاً

وبَعِيرٌ مُهْطِعٌ : في عُنُقِه تَصْوِيبٌ خِلْقَةً نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وممّا يُستدْرَكُ عليهِ : أهْطَعَ في عَدْوهِ : أسْرَعَ

وناقَةٌ هَطْعَى : سَرِيعَةٌ

وأهْطَعَ : أقْبَلَ مُسْرِعاً خائِفاً

ويُقَالُ للرَّجُلِ إذا أقَرَّ وذَلَّ : أرْبَخَ وأهْطَعَ وأنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ :

تَعَبَّدَنِي نَمْرُ بنُ سَعْدٍ وقدْ أُرَى ... ونِمْرُ بنُ سَعْدٍ لي مُطِيعٌ ومُهْطِعُ والهاطِعُ : النّاكِسُ قالَ شَمِرٌ : ولم أسْمَعْه إلا لِطُفَيْلٍ

أأأااوهَطْعَى وهَوْطَعٌ : اسْمَانِ

لسان العرب
هَطَعَ يَهْطَعُ هُطُوعاً وأَهْطَعَ أَقْبَلَ على الشيء ببصره فلم يرفعه عنه وفي التنزيل مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رؤوسهم وقيل المُهْطِعُ الذي يَنْظُرُ في ذُلٍّ وخُشوعٍ والمُقْنِعُ الذي يَرْفَع رأْسَه ينظر في ذلٍّ وهَطَعَ وأَهْطَعَ أَقبل مُسْرِعاً خائفاً لا يكون إِلا مع خوف وقيل نظرَ بخُضُوعٍ عن ثعلب وقيل مَدَّ عنقه وصَوَّبَ رأْسه وقال بعض المفسرين في قوله مُهْطِعِين مُحَمِّجِين والتَّحْمِيجُ إِدامةُ النظر مع فتح العيْنَيْنِ وإِلى هذا مال أَبو العباس وقال الليث بعير مُهْطِعٌ في عُنُقِه تصوِيبٌ خِلْقة يقال للرجل إِذا أَقَرَّ وذَلَّ أَرْيَخَ وأَهْطَعَ وأَنشد تَعَبَّدَنِي نِمْرُ بن سَعْدٍ وقد أُرَى ونِمْرُ بن سَعْدٍ لي مُطِيعٌ ومُهْطِعُ وقوله مُهْطِعِين إِلى الداعِ فسر بالوجهين جميعاً وأَنشد بِدَجْلةَ أَهلُها ولقدْ أَراهُمْ بدَجْلةَ مُهْطِعِينَ إِلى السَّماعِ أَي مُسْرِعِين وفي حديث علي عليه السلام سِراعاً إِلى أَمره مُهْطِعِين إِلى مَعادِه الإِهْطاعُ الإِسْراعُ في العَدْوِ وأَهْطَعَ البعيرُ في سيْرِه واسْتَهْطَعَ إِذا أَسْرَعَ وناقة هَطْعَى سريعةٌ والهَيْطَعُ الطريق الواسع وطريقٌ هَيْطَعٌ واسِعٌ وهَطْعَى وهَوْطَعٌ اسمان وقال شمر لم أَسمع هاطِعاً إِلا لطُفَيْلٍ وهو الناكِسُ وقيل المُهْطِعُ الساكِتُ المنطلق إِلى الهُتافِ إِذا هَتَفَ هاتِفٌ والإِقْناعُ رَفْعُ الرأْسِ في اعْوِجاجٍ في جانِبٍ مِثْلِ الجانِفِ والجانِفُ الذي يَعْدِلُ في مَشْيَتِه فأَما رَفْعُه في استِقامةٍ فليس عندهم بإِقْناعٍ
الرائد
* هطع يهطع: هطعا وهطوعا. 1-أسرع مقبلا خائفا. 2-أقبل ببصره على الشيء فلم يرفعه عنه.p


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: