وصف و معنى و تعريف كلمة تهطن:


تهطن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و هاء (ه) و طاء (ط) و نون (ن) .




معنى و شرح تهطن في معاجم اللغة العربية:



تهطن

جذر [هطن]

  1. هَطا: (فعل)
    • هَطَا هَطْوًا
    • هَطَا الشيءَ : رمَى به
  2. وَهَطَ: (فعل)
    • وَهَطَ ( يَهِطُ ) وَهْطًا فهو مَوْهُوطٌ ، ووهِيطٌ
    • وَهَطَ فلانٌ : ضعُفَ ووَهَى
    • وَهَطَ فلانًا : طعنه
    • وَهَطَ فلانًا : ضربه
    • وَهَطَ الشيءَ : وطِئَه
    • وَهَطَ الشيءَ :: كسَرهِ
,
  1. هَطْلَسُ
    • ـ هَطْلَسُ وهَطَلَّسُ : اللِّصُّ القاطِعُ ، والذِّئْبُ .
      ـ تَهَطْلَسَ اللِّصُّ : احْتالَ في الطَّلَبِ ،
      ـ تَهَطْلَسَ من عِلَّتِه : أفَاقَ ، وأبَلَّ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. هَفَّتِ
    • ـ هَفَّتِ الريحُ تَهِفُّ هَفّاً وهَفيفاً : هَبَّتْ فَسُمِعَ صَوتُ هُبوبِها .
      ـ سحابةٌ هِفٌّ : بلا ماءٍ .
      ـ شُهْدَةٌ هِفٌّ : لا عَسَلَ فيها .
      ـ هِفُّ : الزَّرْعُ يُؤَخَّرُ حَصادُه ، فَيَنْتَثِرُ حَبُّه ، والسَّمَكُ الصِّغارُ الهارِبِيَّةُ ، والدَّعاميصُ الكِبارُ ، واحدتُه : هِفَّةٌ ، والخفيفُ مِنَّا ، والشُّهْدَةُ الرَّقيقةُ الخفيفةُ القليلةُ العَسَل ، وكلُّ خفيفٍ لا شيءَ في جَوْفِه .
      ـ زُقاقُ الهَفَّةِ : موضع من البَطيحَةِ ، فيه مُخْتَرَقٌ للسُّفُنِ .
      ـ طريقُ هَفَّةِ : موضع بالبَصْرَةِ .
      ـ هَفَّافُ من الحُمُرِ : الطَّيَّاشُ ،
      ـ هَفَّافُ من الظِّلالِ : البارِدُ ، أو الساكِنُ ، أو ما لم يكنْ ظَليلاً ،
      ـ هَفَّافُ من الأجْنِحَةِ : الخفيفُ للطَّيَرانِ ، كالهَفْهافِ ،
      ـ هَفَّافُ من القُمُصِ : الرقيقُ الشَّفَّافُ ، كالهَفْهافِ ، والبَرَّاقُ .
      ـ ريحٌ هَفَّافةٌ : طَيِّبَةٌ ساكنةٌ .
      ـ هَفيفُ : سُرْعةُ السيرِ .
      ـ هَفْهافُ : الضامِرُ البَطْنِ ، والعَطْشانُ .
      ـ يَهْفوفُ : الجَبانُ ، أو الحديدُ القَلْبِ ، والأحمقُ ، والقَفْرُ من الأرضِ .
      ـ جاريةٌ مُهَفَّفَةٌ ومُهَفْهَفَةٌ : ضامِرَةُ البَطْنِ ، دَقيقةُ الخَصْرِ .
      ـ هَفْهَفَ : مُشِقَ بَدَنُه فصار كأَنه غُصْنٌ .
      ـ اهْتِفافُ : بَريقُ السَّرابِ ، والدَّوِي في المَسامِعِ .
      ـ هَفَّانُ وهِفَّانُ : من أسمائِهِم .
      ـ جاءَ على هَفَّانه : على إِثْرِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. هَطْلُ
    • ـ هَطْلُ : المَطَرُ الضعيفُ الدائمُ ، وتَتابُعُ المَطَرِ المُتَفَرِّقِ العظيمِ القَطْرِ ، كالهَطَلانِ والتَّهْطالِ ، وقد هَطَلَ يَهْطِلُ .
      ـ دِيمَةٌ هُطْلٌ ، وهَطْلاءُ ، ولا يقالُ : سحابٌ أهْطَلٌ ، ومَطَرٌ وسحابٌ هَطِلٌ ، وهَطَّالٌ ، وسحائبُ هُطَّلٌ .
      ـ هَطَلَ الجَرْيُ الفَرَسَ يَهْطِلُها : إذا خَرَجَ عَرَقُها شيئاً بعد شيءٍ ،
      ـ هَطَلَتِ الناقةُ : سارَتْ سَيْراً ضَعيفاً ،
      ـ هَطَلَتِ العينُ بالدَّمْعِ : سالَتْ .
      ـ هِطْلُ : الذِّئبُ ، واللِصُّ الأَحْمَقُ ، والمُعْيِي ، أو خاصٌّ بالبعيرِ .
      ـ ناقةٌ هَطْلَى : تَمْشِي رُوَيداً .
      ـ إبِلٌ هَطْلَى ، وهَطَلَى : مُنْقَطِعَةٌ أو مُطْلَقَةٌ لا سائِقَ لها .
      ـ هَيْطَلُ : الثَّعْلَبُ ، واسمٌ لبلادِ ما وَراءَ النَّهْرِ ، والجماعةُ القليلَةُ يُغْزَى بهم ، وجِنْسٌ من التُّرْكِ أو الهِنْدِ كانت لهم شَوْكَةٌ ، كالهَياطِلِ والهَياطِلَةِ .
      ـ هَطَّالُ : فَرَسُ زيدِ الخَيْلِ الطائِيِّ ، وجَبلٌ .
      ـ هَيْطَلَةُ : قِدْرٌ معروف من صُفْرٍ ، مُعَرَّبُ باتيلَهْ .
      ـ تَهَطلَأَ من المَرَضِ : بَرَأَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. هَقْعَةُ
    • ـ هَقْعَةُ : دائرةٌ تكونُ بِعُرْضِ زَوْرِ الفَرَسِ ، أو بِحَيْثُ تُصيبُ رِجْلَ الفارِسِ ، يُتَشاءَمُ بها ، أو لُمْعَةُ بياضٍ في جنْبِه الأَيْسَرِ ، وثلاثُ كَواكِبَ فَوْقَ مَنْكِبَي الجَوْزاءِ كالأَثافي ، إذا طَلَعَتْ مَعَ الفَجْرِ اشْتَدَّ حَرُّ الصَّيْفِ .
      ـ هَقَعَه : كَواهُ .
      ـ هُقاعٌ : الغَفْلَةُ من هَمٍّ أو مَرَضٍ .
      ـ هُقَعَةٌ : المُكْثِرُ من الاتِّكاءِ والاضْطجاعِ بين القومِ .
      ـ هَيْقَعَةُ : حكايَةُ وقْعِ السَّيْفِ ، أو ضَربُكَ الشيءَ اليابِسَ على اليابِسِ لتَسْمَعَ صَوْتَهُ ، أو أنْ تَضْرِبَ بالحَديدِ من فَوْقُ .
      ـ الهَقِعُ : الحَريصُ .
      ـ هَقِعَتِ الناقَةُ ، فهي هَقِعَةٌ : وهي التي إذا أرادَتِ الفَحْلَ وقَعَتْ من شِدَّةِ الضَّبَعَةِ ، كتَهَقَّعَتْ .
      ـ اهْتَقَعَه عِرْقُ سُوءٍ : أقْعَدَهُ عن بلُوغِ الشَّرَفِ والخَيْرِ ،
      ـ اهْتَقَعَ فلاناً : صَدَّهُ ومَنَعَه ،
      ـ اهْتَقَعَ الفَحْلُ الناقةَ : أبْرَكَها وتَسَدَّاها ،
      ـ اهْتَقَعَتِ الحُمَّى فلاناً : تَرَكَتْهُ يوماً فَعاوَدَتْهُ وأثْخَنَتْه ، وكلُّ ما عاوَدَكَ فَقَد اهْتَقَعَكَ .
      ـ اهْتُقِعَ لَوْنُهُ ، مَجْهولاً : تَغَيَّرَ .
      ـ تَهَقَّعَ : تَسَفَّهَ ، وتَكَبَّرَ ، وجاءَ بأمرٍ قَبيحٍ ،
      ـ تَهَقَّعَ القومُ وِرْداً : ورَدوا كُلُّهم .
      ـ تُهُقِّعَ ، مَجهولاً : نُكِسَ .
      ـ انْهَقَعَ : جاعَ وخَمُصَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. تهطَّلَ
    • تهطَّلَ يتهطّل ، تهطُّلاً ، فهو متهطِّل :-
      تهطَّل المطرُ هطَل ، نزل متتابعًا عظيم القطر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تَهَفَّكَ
    • تَهَفَّكَ : اضطربَ واسترخى في المَشْي .
      و تَهَفَّكَ أَكثرَ من الخلط والخطإِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَهَفْهَفَ
    • [ هـ ف هـ ف ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَهَفْهَفَ ، يَتَهَفْهَفُ ، ص . تَهَفْهُفٌ . :- تَهَفْهَفَتِ الفتَاةُ :-: قَلَّ لَحْمُهَا وَرَقَّ جِسْمُهَا وَصَارَتْ مَليحَةً كَتَمَايُلِ الغُصْنِ .

    المعجم: الغني

  8. تَهَفْهُفٌ
    • [ هـ ف هـ ف ]. ( مصدر تَهَفْهَفَ ). :- تَهَفْهُفُ الْمَرْأةِ :- : قِلَّةُ لَحْمِهَا وَرِقَّةُ جِسْمِهَا ، أيْ صَيْرُهَا مَلِيحَةً كَتمَايُلِ الغُصْنِ .


    المعجم: الغني

  9. تَهَفَّك
    • تهفك - تهفكا
      1 - تهفك : إضطرب واسترخى في المشي . 2 - تهفك : أكثر من الخطإ .

    المعجم: الرائد

  10. تَهَفهَف
    • تهفهف - تهفهفا
      1 - قل لحمه ورق جسمه فصار مليحا يتمايل كالغصن

    المعجم: الرائد

  11. تَهَطْلَسَ
    • تَهَطْلَسَ الرجلُ : هَرْولَ واحتال فى طلب اللِّصِّ .
      و تَهَطْلَسَ اللصُّ : احتال في السرقة .
      و تَهَطْلَسَ المريضُ من مرضه : بَرِئَ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَهَطلَس
    • تهطلس - تهطلسا
      1 - تهطلس اللص : إحتال . 2 - تهطلس : إحتال في مطاردة اللص . 3 - تهطلس المريض : شفي .

    المعجم: الرائد

  13. تَهَقَّعَ
    • تَهَقَّعَ الرَّجُلُ : جاءَ بأَمرٍ قبيح .
      ويقال : تهقَّع علينا : تكبَّر ، أَو تسفَّه .
      و تَهَقَّعَ القومُ وِرْدًا : وَرَدُوهُ كلُّهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَهَقَّع
    • تهقع - تهقعا
      1 - تهقع : أتى أمرا قبيحا . 2 - تهقع عليه : تكبر عليه .

    المعجم: الرائد

  15. تهقع
    • تهقع
      1 - تهقع المريض : نكس ، عاوده المرض

    المعجم: الرائد

  16. هطل
    • " الهَطل والهَطَلان : المطَر المتفرِّق (* قوله « المطر المتفرق » عبارة المحكم : تتابع المطر المتفرق .
      وقوله « وهو مطر » عبارة المحكم : وقيل هو مطر ) العظيم القطْر ، وهو مطَر دائم مع سكون وضعف .
      وفي التهذيب : الهَطَلان تتابع القطر المتفرِّق العِظام .
      والهَطْل : تَتابع المطر والدَّمْع وسيلانُه .
      وهَطَلَت السماء تَهْطِل هَطْلاً وهَطَلاناً وتهْطالاً ، وهَطَل المطر يَهْطِل هَطْلاً وهَطَلاناً وتَهْطالاً ، ودِيمةٌ هُطْلٌ وهَطْلاء ، فَعْلاء لا أَفْعَلَ لها ، ومَطر هَطِل وهَطَّال ؛

      قال : أَلَحَّ عليها كلُّ أَسْحَم هَطَّالِ والهَطْل : المطر الضعيف الدائم ، وقيل : هو الدائم ما كان .
      الأَصمعي : الديمةُ مَطر يَدُوم مع سكون ، والضَّرْب فوق ذلك ، والهَطْل فوقه أَو مثل ذلك ؛ قال امرؤ القيس : دِيمةٌ هَطْلاءُ فيها وَطَفٌ ، طَبَقُ الأَرضِ تَحَرَّى وتَدُرّ ؟

      ‏ قال أَبو الهيثم في قول الأَعشى مُسْبِل هَطِل : هذا نادر وإِنما يقال هَطَلت السماء تَهْطِل هَطْلاً ، فهي هاطِلة ، فقال الأَعشى : هَطِل بغير أَلف .
      الجوهري وغيره : سَحاب هَطِل ومطر هَطِل كثير الهَطَلان .
      وسحائب هُطَّل : جمع هاطِل ، وديمة هَطْلاء .
      قال النحويون : ولا يقال سحاب أَهْطَل ولا مطر أَهْطَل ، وقولهم هَطْلاء جاء على غير قياس ، وهذا كقولهم فرس رَوْعاء وهي الذَّكِيَّة ، ولا يقال للذكر أَرْوَع ، وامرأَة حَسْناء ولم يقولوا رجل أَحْسَن .
      والسحاب يَهْطِل بالدموع (* قوله « والسحاب يهطل بالدموع » هكذا في الأصل ، وعبارة التهذيب : والسحاب يهطل والعين تهطل بالدموع ) وهَطَل الدَّمْعُ ، ودمعٌ هاطِل ، وهَطَلت العين بالدمع تَهُْطِل .
      وفي الحديث : اللهم ارْزُقْني عَيْنَيْنِ هَطَّالتين ذَرَّافَتَيْن للدموع ، من هَطَل المطر يَهْطِل إِذا تتابع ؛ وهَطَل يَهْطِل هَطَلاناً : مضى لوجهه مشياً .
      وناقة هَطْلى : تمشي رُوَيْداً ؛

      وأَنشد أَبو النجم يصف فرساً : يَهْطِلُها الرَّكْضُ بطَيْسٍ تَهْطِلُهْ (* قوله « يهطلها الركض » في الصاغاني : يعصرها الركض .
      وقوله « بطيس » في التكملة والتهذيب : بطشّ ).
      أَبو عبيد : هَطَل الجريُ الفرسَ هَطْلاً إِذا أَخرج عَرَقه شيئاً بعد شيء ، قال : ويَهْطِلها الركضُ يُخرج عَرَقها .
      والهَطَّال : اسم فرس زيد الخيل ؛

      قال : أُقَرِّبُ مَرْبَط الهَطَّالِ ، إِني أَرى حَرْباً تَلَقَّحُ عن حِيالِ والهَطَّال : اسم جبل ؛ وقال : على هَطَّالهم منهم بُيوتٌ ، كأَنَّ العَنْكَبوت هو ابْتَناها والهَطْلى من الإِبل : التي تمشي رُوَيْداً ؛

      قال : أَبابيل هَطْلى من مُراحٍ ومُهْمَلِ ومشت الظِّباء هَطْلى أَي رُوَيْداً ؛

      وأَنشد : تَمَشَّى بها الأَرْآمُ هَطْلى كأَنها كَواعِبُ ، ما صِيغتْ لهنّ عُقودُ والهَطْلى : المهملة .
      وجاءت الإِبل هَطْلى وهَطَلى أَي متقطعة ، وقيل : هَطْلى مطلَقة ليس معها سائق .
      أَبو عبيدة : جاءت الخيل هَطْلى أَي خَناطِيل جماعات في تفرقة ، ليس لها واحد .
      وهَطَلَت الناقة تَهْطِل هَطْلاً إِذا سارت سيراً ضعيفاً ؛ وقال ذو الرمة : جَعَلْت له من ذِكْرِ مَيٍّ تَعِلَّةً وخَرْقاءَ ، فوق الناعِجاتِ الهَواطِل (* قوله « فوق الناعجات » هكذا في الأصل والتهذيب ، وفي التكملة للصاغاني : فوق الواسجات ).
      والهِطْل : المُعْيي ، وخص بعضهم به البعير المُعْيي .
      والهَطْل : الإِعياء .
      ابن الأَعرابي : الهِطْل الذئب ، والهِطْل اللصُّ ، والهِطْل الرجل الأَحمق .
      والهَيْطَل والهَياطِل والهَياطِلة : جنس من التُّرْك أَو الهِنْد ؛ قال : حَمَلْتُهم فيها مع الهَياطِلَهْ ، أَثْقِلْ بهم من تِسْعَةٍ في قافِلَهْ والهَيْطَل : الجماعة يغزى بهم لَيْسُوا بالكثير .
      ويقال : الهَياطِلة جِيلٌ من الناس كانت لهم شَوْكة وكانت لهم بلاد (* قوله « وكانت لهم بلاد إلخ » هكذا في الأصل ، والذي في الصحاح : واتراك خلخ إلخ ، وفي شرح القاموس : طخارستان واتراك خلج والخنجية من بقاياهم اهـ .
      وفي ياقوت : ان طخارستان وطخيرستان لغتان في اسم البلدة ، وفيه خلج آخره جيم اسم بلد وأما خلخ وخزلخ آخره خاء وخنجينة فلم يذكرهما ) طَخَيْرِسْتان ، وأَتراك خزلخ وخنجينة من بقاياهم .
      وفي حديث الأَحنف : أَن الهَياطِلة لما نزلت به بَعِلَ بهم ؛ قال : هم قوم من الهِنْد ، والياء زائدة كأَنه جمع هَيْطَل ، والهاء لتأْكيد الجمع .
      والهَيْطَل يقال : هو الثعْلب .
      الأَزهري :، قال الليث الهَيْطَلة آنية من صُفْر يطبخ فيها ؛ قال الأَزهري : هو معرب ليس بعربي صحيح ، أَصله باتِيلَهْ .
      التهذيب : وتَهَطْلأْتُ وتَطَهْلأْتُ أَي وقَعْتُ (* قوله « اي وقعت » في التكملة : برأت من المرض ).
      الأَزهري في ترجمة هلط عن ابن الأَعرابي : الهالِطُ المسترخي البطن ، والهاطِل الزرع الملتفُّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. هفك
    • " الأَزهري : امرأَة هَيْفَكٌ أَي حمقاء ؛ وقال عُجَيْرٌ السَّلُولُّي يصف مَزَادَةً : زَمَّتهما هَيْفَكٌ حَمقْاءُ مُصْبِيَةٌ لا يتبعُ العين أَشْقاها إِذا وَغَلا

      ويقال : فلان مِهَفَّكٌ ومُؤَفَّكٌ ومُفَنِّنٌ ومُتَهَفِّكٌ إِذا كان كثير الخطإِ والاختلاط ‏ .
      ‏ وفي الحديث : قل لأُمَّتك فلْتَهْفِكْه في القبور أَيِلِتُلْقِه فيها ، وقد هَفَكه إِذا أَلقاه ‏ .
      ‏ والتَّهَفُّك : الاضطراب والاسترخاء في المشي .
      "

    المعجم: لسان العرب



  18. هطلس
    • الهطلسة : الأَخْذ .
      والهَطْلَسُ والهَطَلَّس : العسكر الكبير .
      ابن الأَعرابي : تَهَطْلَسَ من مرضه إِذا أَفاق .

    المعجم: لسان العرب

  19. هقع
    • " الهَقْعةُ : دائرةٌ في وسط زَوْرِ الفرس أَو عُرْضِ زوْرِه ، وهي دائرةُ الحزم تستحب ، وقيل : هي دائرة تكون بجنب بعض الدّوابّ يُتَشاءَمُ بها وتُكْرَه .
      ويقال : إِن المَهْقُوعَ لا يَسْبِقُ أَبداً ، وقد هُقِعَ هَقْعاً ، فهو مَهْقُوعٌ ؛

      قال : إِذا عَرِقَ المَهْقُوعُ بالمَرْءِ أَنْعَظَتْ حَلِيلَتُه ، وازْدادَ حَرّاً عِجانُها فأَجابه مُجِيبٌ : قد يَرْكَبُ المَهْقُوعَ مَنْ لَسْتَ مِثْلَه ، وقد يَرْكَبُ المَهْقُوعَ زَوْجُ حَصانِ والهَقْعةُ : ثلاثةُ كواكِبَ نَيِّرةٌ قريب بعضها من بعض فوق مَنْكِبِ الجَوْزاءِ ، وقيل : هي رأْس الجوزاء كأَنها أَثافِّ وهي مَنْزِلٌ من مَنارِلِ القمر ، وبها شبهت الدائرة التي تكون بجنب بعض الدوابّ في معَدِّه ومَرْكَلِه .
      وفي حديث ابن عباس : طَلِّقْ أَلفاً يكفيك منها هَقْعةُ الجوزاء أَي يكفيك من التطليق ثلاثُ تَطْليقاتٍ .
      والهُقَعةُ مثال الهُمَزةِ : الكثير الاتِّكاء والاضْطِجاعِ بين القوم ، وحكى ذلك الأُمَوِيُّ فيمن حكاه وأَنكره شمر وصححه أَبو منصور ، وروي عن الفراء أَنه ، قال : يقال للأَحمقِ الذي إِذا جلس لم يَكَدْ يَبْرَحُ : إِنه لَهُكَعةٌ نُكَعةٌ .
      وحكي عن بعض الأَعراب أَنه يقال : اهْتَكَعه عِرْقُ سَوْءٍ واهْتَقَعَه واهْتَنَعَه واخْتَضَعَه وارْتَكَسَه إِذا تَعَقَّلَه وأَقْعَدَه عن بُلُوغِ الشرف والخير .
      وروي عن الفراء أَنه ، قال : الهَكِعةُ الناقةُ التي اسْتَرْخَتْ من الضَّبَعةِ .
      ويقال : هَكِعَتْ هكَعاً .
      وقال أَبو عبيد : هَقِعَتِ الناقةُ هَقْعاً ، فهي هَقِعةٌ ، وهي التي إِذا أَرادت الفحل وقَعَتْ من شدّةِ الضَّبَعةِ .
      قال أَبو منصور : فقد استبان لك أَن القاف والكاف لغتان في الهَقِعةِ والهَكِعةِ ، وأَنّ ما ، قاله الأُمَوِيّ صحيح وإِن أَنكره شمر .
      ويقال : قَشَطَ فلان عن فرسه الجُلَّ وكَشَطَه ، وهو القُسْطُ والكُسْطُ لهذا العُود ، وقد تَعاقَبَ القاف والكاف في حروف كثيرة ليس هذا موضع ذكرها .
      والاهْتِقاعُ : مسانّةُ الفحْلِ الناقةَ التي لم تَضْبَع .
      يقال : سانّ الفحلُ الناقةَ حتى اهْتَقعَها يَتَقَوَّعُها ثم يَعِيسُهَا .
      واهْتَقَعَ الفحلُ الناقةَ : أَبْرَكها ، وقيل : أَبركها ثم تَسَدَّلَها (* قوله « تسدّلها » كذا بالأصل ، والذي في القاموس هنا : تسدّاها ، ونصه أيضا في مادة سدي : وتسدّاه ركبه وعلاه ، وفي الصحاح فيها : وتسدّاه أي علاه ، قال الشاعر : فلما دنوت تسدّيتها * فثوباً نسيت وثوباً أجر ) وعَلاها ، وتَهَقَّعَتْ هي : بركت .
      وناقة هَقِعةٌ إِذا رمت بنفسها بين يدي الفحل من الضَّبَعةِ كَهكِعةٍ .
      وتَهَقَّعَتِ الضأْنُ : اسْتَحْرَمَتْ كلها .
      وتَهَقَّعُوا وِرْداً : جاؤوا كلهم ، وتهَقَّعَ فلان علينا وتَتَرَّعَ وتَطَبَّخَ بمعنى واحد أَي تكَبَّرَ ؛ وقال رؤبة : إِذا امْرُؤٌ ذو سَوْءةٍ تَهَقَّعا والاهْتِقاعُ في الحُمَّى : أَن تَدَعَ المَحْمُومَ يوماً ثم تَهْتَقِعَه أَي تُعاودَه وتُثْخِنَه .
      وكلُّ شيءٍ عاوَدَكَ ، فقد اهْتَقَعَكَ .
      والهَيْقَعةُ : ضرْبُ الشيء اليابِسِ على مثله نحو الحديد ، وهي أَيضاً حكاية لصوت الضرب والوقْعِ ، وقيل : صوت السيوف في مَعْرَكةِ القِتالِ ، وقيل : هوأَن تضرب بالحدّ من فوق ؛ قال عبد مناف بن زِبْعٍ الهذلي : فالطَّعْنُ شَغْشَغةٌ ، والضَّرْبُ هَيْقعةٌ ، ضَرْبَ المُعَوِّلِ تَحْتَ الدِّيمةِ العَضَدا شَبَّهَ صوْتَ الضَّرّابِ بالسُّيوفِ بضَرْبِ العَضّادِ الشجَرَ بفَأْسِه لبِناءِ عالةٍ يَسْتَكِنُّ بها من المطر ، والشَّغْشَغَةُ : حكاية صوتِ الطعْنِ ، والمُعَوِّلُ : الذي يَبْنِي العالةَ وهو شجر يقطعه الراعي فيجعله على شجرتين فيستظلُّ تحته من المطر ، والعَضَدُ : ما عُضِدَ من الشجَر أَي قُطِعَ .
      واهْتُقِعَ لونُه : تَغَيَّر من خوْفٍ أَو فَزَعٍ ، لا يجيء إِلا على صيغة ما لم يسمَّ فاعله .
      والهُقاعُ : غَفْلةٌ تصيب الإِنسان من هَمّ أَو مرَض .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: