وصف و معنى و تعريف كلمة تهمة:


تهمة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح تهمة في معاجم اللغة العربية:



تهمة

جذر [همة]

  1. تَهمة: (اسم)
    • التَّهْمَةُ : البَلْدَةُ
  2. تُهمة: (اسم)
    • الجمع : تُهُمات و تُهْمات و تُهَم
    • التُّهْمَةُ : ما يُتَّهَمُ عليه
    • التُّهْمَةُ ، والتُّهَمَةُ : الاتِّهام ، نسبة جريمة أو ذنب إلى شخصٍ ما تهمة السَّرقة ،
    • رمَى التُّهمة على غيره : تنصَّل منها
  3. اِلتَهَمَ: (فعل)
    • التهمَ يلتهم ، التهامًا ، فهو مُلْتَهِم ، والمفعول مُلْتَهَم
    • التهم الجائعُ الطَّعامَ : لهِمَه ؛ ابتلعه دُفْعةً واحدةً
    • التهم الفصيلُ ما في الضّرع : استوفى ما فيه من لبن ،
    • اِلْتَهَمَتِ النِّيرانُ أثَاثَ الْمَنْزِلِ : أتَتْ عَنْ آخِرِهِ ، حَرَقَتْهُ ، أكَلَتْهُ
    • اِلْتَهَمَ كُلَّ كُتُبِ الخِزَانَةِ : قَرَأهَا عَنْ آخِرِهَا بِرَغْبَةٍ
  4. تَهَم: (اسم)

    • التَّهَمُ : الأَرض المُتَصَوبة إِلى البحر
  5. تَهِمَ: (فعل)
    • تَهِمَ تَهَماً
    • تَهِمَ اللبنُ واللحمُ : تغيّر وأَنْتَنَ
    • تَهِمَ الرجلُ : خَبُثَت رِيحُه
    • تَهِمَ : ظهر عَجْزه وتحيُّره
    • تَهِمَ البعيرُ : أنكر المرعى فلم يستمرئه
    • تَهِمَ : أَصَابه حَرُورٌ فَهُزِل
    • تَهِمَ الحَرُّ : اشتدَّ مع ركود الريح
    • الْتُهِمَ لونُه : تغيّر
  6. تُهَم: (اسم)
    • تُهَم : جمع تُهمة
  7. وَهَم: (اسم)
    • مصدر وهِمَ في
  8. وَهَمَ: (فعل)
    • وهَمَ / وهَمَ إلى / وهَمَ في يهِم ، هِمْ ، وَهْمًا ، فهو واهِم ، والمفعول مَوْهوم
    • وهَم ثَروةً : تخيَّلها وتصوَّرها
    • وهَم إلى الأمرِ / وهَم في الأمرِ : ذهب إليه وَهَمُه وهو يُريد غيره
    • وَهَمَ الشيءُ : دار في خاطره
    • وهَم في الصَّلاة : غلط فيها وسها


  9. وَهِمَ: (فعل)
    • وهِمَ في يوهَم ، وَهَمًا ، فهو واهم ، والمفعول موهوم فيه
    • وَهِمَ في الحساب وغيره : غَلِطَ فيه وسَهَا
  10. وَهْم: (اسم)
    • وَهْم : مصدر وَهَمَ
  11. وَهَّمَ: (فعل)
    • وهَّمَ يوهِّم ، توهيمًا ، فهو مُوهِّم ، والمفعول مُوهَّم
    • وَهَّمَهُ غيرُه : أَوقَعَهُ في الوَهْم
  12. وَهم: (اسم)
    • الجمع : أَوهامٌ ، و وُهُمٌ ، و وُهُومٌ المؤنث : واهمةٌ
    • الوَهْمُ : ما يقع في الذِّهن من الخاطر
    • الوَهْمُ : الطَّريقُ الواسع
    • لا وَهْمَ من ذلك : لا بُدَّ منه
    • مصدر وهَمَ / وهَمَ إلى / وهَمَ في
    • لا وَهْمَ من كذا : لابُدَّ منه
    • ( علوم النفس ) شكّ ، وسواس ، اعتقاد خاطئ يؤمن به المرء بقوّة بالرَّغم من عدم وجود أدلَّة عليه ، ويدلّ على مرض عقليّ
  13. وُهُم: (اسم)
    • وُهُم : جمع وَهم


  14. مظنة التهمة: (مصطلحات)
    • أي الظن بحصول ما هو ممنوع أو محرم . ( فقهية )
  15. رفع التهمة: (مصطلحات)
    • من قولهم أداء العمل العبادي ونحوه أمام الغير لرفع التهمة جائز ، ومرادهم إن أداء العمل أمامهم كان بقصد إبطال ما يعتقده الغير خطأ مما يستلزم منه الحرج ، كما لو ظن القوم أنه لا يصلي ونبذوه لذلك ، فيصلي أمامهم لرفع توهمهم ، وفي هذه الحالة عبادته تكون صحيحة وليس هو من الرياء . ( فقهية )
  16. التهمة: (مصطلحات)
    • إدخال الريبة على الشخص وظنها به . ( فقهية )
  17. التهمة: (مصطلحات)
    • إسناد ارتكاب جريمة إلى شخص . ( قانونية )
,
  1. تَهِمَ
    • ـ تَهِمَ الدُّهْنُ واللَّحْمُ : تَغَيَّرَ .
      ـ تَهَمَةٌ : خُبْثُ رِيحٍ وزُهومَةٌ ، تهِمَ ، فهو تَهِمٌ ،
      ـ تَهَمَ فلانٌ : ظَهَرَ عَجْزُه وتَحَيَّرَ ،
      ـ تَهَمَ البعيرُ : اسْتَنْكَرَ المَرْعَى فلم يَسْتَمْرِئْهُ .
      ـ تِهامةُ : مكةُ ، شَرَّفها الله تعالى ، وأرضٌ معروف ، لا بلد ، وَوَهِمَ الجوهريُّ . وهو تِهامِيٌّ وتَهامٍ ، وقومٌ تَهامون .
      ـ المِتهَامُ : الكثيرُ الإِتْيانِ إليها .
      ـ أتْهَمَ : أتاها ، أو نزلَ فيها , كتاهَمَ ، وتَتَهَّمَ ،
      ـ أتْهَمَ البَلَدَ : اسْتَوْخَمَهُ .
      ـ التَّهَمُ : شِدَّةُ الحرِّ ، ورُكودُ الريحِ .
      ـ التَّهْمةُ : البَلْدَةُ ، ولُغَةٌ في تهامَةَ ،
      ـ التَّهَمَة : الأرضُ المُتَصَوِّبَةُ إلى البحرِ ، كالتَّهَمِ ، كأَنَّهُما مَصْدرانِ من تِهامَة ، لأَنَّ التَّهائِمَ مُتَصَوِّبَةٌ إلى البحرِ .
      ـ تُهَمَ َ : من أسْماءِ الجَواري .
      ـ تِهامٌ : واد باليَمامةِ .
      ـ التُّهمَةُ : في و هـ م .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. تُهْمَةٌ
    • جمع : تُهَمٌ . [ و هـ م ]. ( اِسْمٌ مِنَ الاتِّهَامِ ). :- أُلْصِقَتْ بِهِ تُهْمَةٌ هُوَ بَريءٌ مِنْهَا :- : مَا يُتَّهَمُ بِهِ الْمَرْءُ مِنْ فِعْلٍ إلَى أنْ يَثْبُتَ اتِّهَامهُ أوْ بَرَاءتُهُ .

    المعجم: الغني

  3. تُهَمَة
    • تُهَمَة :-
      جمع تُهَمات وتُهَم : ( انظر : و هـ م - تُهْمَة ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تُهْمَة
    • تُهْمَة :-
      جمع تُهُمات وتُهْمات وتُهَم : ( انظر : و هـ م - تُهْمَة ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تُهَمَة
    • تُهَمَة :-
      جمع تُهَمات وتُهَم : تُهْمة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تُهْمَة
    • تُهْمَة :-
      جمع تُهُمات وتُهْمات وتُهَم :
      1 - اتِّهام ، نسبة جريمة أو ذنب إلى شخصٍ ما :- تهمة السَّرقة ، - وُجّهت إليه التُّهمة باختلاس الأموال :-
      • رمَى التُّهمة على غيره : تنصَّل منها .
      2 - ما يُتَّهم به :- أُلصِقت إليه تُهمة التَّزوير .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. تهمة
    • تهمة
      1 - التهمة من الأراضي : شديدة الحر

    المعجم: الرائد



  8. تهمة
    • تهمة
      1 - خبث الرائحة

    المعجم: الرائد

  9. التَّهْمَةُ
    • التَّهْمَةُ : البَلْدَةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. التُّهْمَةُ
    • التُّهْمَةُ : ( انظر : وهم ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. التُّهْمَةُ
    • التُّهْمَةُ ، والتُّهَمَةُ : الاتِّهام .
      و التُّهْمَةُ ما يُتَّهَمُ عليه . والجمع : تُهَمٌ ، وتُهَمات .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. رفع التهمة
    • من قولهم أداء العمل العبادي ونحوه أمام الغير لرفع التهمة جائز ، ومرادهم إن أداء العمل أمامهم كان بقصد إبطال ما يعتقده الغير خطأ مما يستلزم منه الحرج ، كما لو ظن القوم أنه لا يصلي ونبذوه لذلك ، فيصلي أمامهم لرفع توهمهم ، وفي هذه الحالة عبادته تكون صحيحة وليس هو من الرياء .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. مظنة التهمة
    • أي الظن بحصول ما هو ممنوع أو محرم .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. تَهمة
    • تهمة - و تهمة جمع تهم وتهمات
      1 - تهمة : إتهام . 2 - تهمة : ما يتهم عليه .

    المعجم: الرائد

  15. ‏ انتفاء التهمة عن الشهود ‏
    • ‏ كونهم بعيدين عن التهم والشبهات وهو شرط فيهم ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. تهم
    • " تَهِمَ الدُّهْنُ واللحمُ تَهَماً ، فهو تَهِمٌ : تغيّر .
      وفيه تَهَمةٌ أَي خُبْث رِيح نحو الزُّهومة .
      والتَّهَمُ : شدَّة الحرِّ وسكونُ الريح .
      وتِهامةُ : اسم مكة والنازل فيها مُتْهِمٌ ، يجوز أَن يكون اشتِقاقُها من هذا ، ويجوز أَن يكون من الأَوَّل لأَنها سَفُلتْ عن نجد فَخُبث ريحُها ، وقيل : تِهامةُ بلد ، والنسب إِليه تِهامِيٌّ وتَهامٍ على غير قياس ، كأَنهم بَنَوا الاسم على تَهْمِيّ أَو تَهَمِيٍّ ، ثم عوَّضوا الأَلف قبل الطَّرف من إِحْدى الياءَين اللاَّحِقَتين بعدها ؛ قال ابن جني : وهذا يدُلُّك على أَن الشيئين إِذا اكتَنَفا الشيء من ناحيته تقاربَتْ حالاهما وحالاهُ بهما ، ولأَجله وبسبَبه ما ذهَب قوم إِلى أَن حركة الحرف تَحْدُث قبله ، وآخرون إِلى أَنها تَحْدُث بعده ، وآخرون إِلى أَنها تحدُث معه ؛ قال أَبو عليّ : وذلك لغُمُوضِ الأَمر وشدّة القُرْب ، وكذلك القول في شَآمٍ ويَمانٍ .
      قال ابن سيده : فإِن قلت فإِنَّ في تِهامةَ أَلِفاً فلِمَ ذهَبْتَ في تَهام إِلى أَن الأَلف عِوَض من إِحْدَى ياءَي الإِضافة ؟ قيل :، قال الخليل في هذا إِنهم كأَنهم نسَبوا إِلى فَعْل أَو فَعَل ، فكأَنهم فَكُّوا صِيغة تِهامةَ فأَصاروها إِلى تَهْمٍ أَو تَهَم ، ثم أَضافوا إِليه فقالوا تَهامٍ ، وإِنما مثَّل الخليل بين فَعْل وفَعَل ولم يقطع بأَحدهما لأَنه قد جاء هذا العمل في هذين جميعاً ، وهما الشام واليمن ؛ قال ابن جني : وهذا التَّرْخيم الذي أَشرف عليه الخليل ظنّاً قد جاء به السماع نصّاً ؛ أنشد أَحمد بن يحيى : أَرَّقَنِي الليلةَ ليلٌ بالتَّهَمْ ، يا لك بَرْقاً ، مَن يَشِمْه لا يَنَم ؟

      ‏ قال : فانظر إِلى قوَّة تصوُّر الخليل إِلى أَن هَجَم به الظنُّ على اليقين ، ومَن كسر التاء ، قال تِهامِيّ ؛ هذا قول سيبويه .
      الجوهري : النسبة إِلى تِهامةَ تِهامِيّ وتَهامٍ ، إِذا فتحت التاء لم تشدّد كما ، قالوا يَمانٍ وشآمٍ ، إِلاَّ أَنَّ الأَلف في تَهامٍ من لفظها ، والأَلف في يَمانٍ وشآمٍ عوض من ياءَي النسبة ؛ قال ابن أَحمر : وكنَّا وهْم كابْنَيْ سُباتٍ تَفَرَّقا سِوىً ، ثم كانا مُنْجِداً وتَهامِيَا وأَلْقى التَّهامِي منهما بِلَطاتِه ، وأَحْلَط هذا : لا أَرِيمُ مَكانِيَ ؟

      ‏ قال ابن بري : قول الجوهري إِلا أَنَّ الأَلف في تَهام من لفظها ‏ ليس ‏ بصحيح ، بل الأَلف غير التي في تِهامة ، بدليل انفتاح التاء في تَهام ، وأَعاد ما ذكرناه عن الخليل أَنه منسوب إِلى تَهْم أَو تَهَم ، أَراد بذلك أَن الأَلف عِوَض من إِحدى ياءَي النسب ، قال : وحكى ابن قتيبة في غريب الحديث عن الزيادي عن الأَصمعي أَن التَّهَمةَ الأَرض المُتَصَوِّبة إِلى البحر ، قال : وكأَنها مصدر من تِهامةَ .
      قال ابن بري : وهذا يقوِّي قول الخليل في تَهامٍ كأَنه منسوب إِلى تَهَمَة أَو تَهْمة ؛ قال : وشاهدُ تَهامٍ قول أَبي بكر بن الأَسود المعروف بابن شعوب الليثي وشعوب أُمُّه : ذَرِيني أَصْطَبِحْ يا بَكْرُ ، إِني رأَيتُ الموت نقَّب عن هِشامِ تَخَيَّره ولم يَعْدِلَ سِواهُ ، فَنِعْمَ المَرْءُ من رجُل تَهامِ وأَتْهَم الرجلُ وتَتَهَّمَ : أَتَى تِهامَةَ ؛ قال الممزَّق العَبْدِيّ : فإِنْ تُتْهِمُوا أُنْجِدْ خِلافاً عليكُم ، وإِنْ تُعْمِنوا مُستَحْقبي الحَرب أُعْرِ ؟

      ‏ قال ابن بري : صواب إِنْشاد البيت : فإِنْ يُتْهِموا أُنْجِدْ خلافاً عليهمُ على الغَيبة لا على الخطاب ، يُخاطب بذلك بعض الملوك ويَعْتَذِرُ إِليه لسُوءٍ بلَغه عنه ؛ وقيل البيت : أَكَلَّفْتَني أَدْواءَ قَومٍ تَرَكْتُهْم ، فإِلاَّ تَداركْني من البَحْر أَغْرَق أَي كلَّفْتَنِي جنايات قوم أَنا منهم بريء ومُخالِف لهم ومُتباعد عنهم ، إِن أَتْهَموا أَنْجَدْت مخالِفاً لهم ، وإِن أَنْجَدوا أَعْرَقْت ، فكيف تأْخُذني بذَنْب مَن هذه حاله ؟ وقال أُمية بن أَبي عائذ الهُذليّ : شَآم يَمان مُنْجِد مُتَتَهِّم ، حِجازِيَّة أَعْجازُه وهو مُسْهِل ؟

      ‏ قال الرِّياشيّ : سمعت الأَعراب يقولون : إِذا انْحَدرْت من ثَنايا ذاتِ عِرْق فقد أَتْهَمْت .
      قال الرِّياشيّ : والغُوْرُ تهِامةُ ، قال : وأَرض تَهِمةٌ شديدة الحرّ ، قال : وتَبالةُ من تِهامةَ .
      وفي الحديث : أَنِّ رجلاً أَتى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وبه وَضَحٌ ، فقال : انظُرْ بَطْن وادٍ مُنْجِدٍ ولا مُتْهِمٍ فَتَمَعَّكْ فيه ، ففعل فلم يَزِدِ الوَضَحُ حتى مات ؛ فالمُتْهِمُ : الذي يَنْصبُّ ماؤه إِلى تِهامةَ ؛ قال الأَزهري : لم يُرد سيدُنا رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَنَّ الوادي ليس من نَجْد ولا تِهامةَ ، ولكنه أَراد حداًّ منهما فليس ذلك الموضع من نَجْد كله ولا من تِهامةَ كله ، ولكنه منهما ، فهو مُنْجِد مُتْهِم ، ونَجْد ما بين العُذَيب إِلى ذاتِ عِرْق وإِلى اليمامة وإِلى جَبَلَيْ طَيِّءٍ وإِلى وَجْوة وإِلى اليمن ، وذات عِرْق : أَوّل تِهامة إِلى البحر وجُدَّةَ ، وقيل : تِهامةُ ما بين ذات عِرْق إِلى مَرْحَلَتين من وراء مكة ، وما وراء ذلك من المَغْرب فهو غَوْر ، والمدينة لا تِهاميَّة ولا نَجْديَّة فإِنها فوق الغَوْر ودون نَجْد .
      وقومٌ تَهامون : كما يقال يَمانون .
      وقال سيبويه : منهم مَن يقول تَهامِيّ ويَمانيّ وشآمِيّ ، بالفتح مع التشديد .
      والتَّهْمة : تُسْتَعمل في موضع تِهامةَ كأَنها المرّة في قياس قول الأَصمعي .
      والتَّهَم ، بالتحريك : مصدر من تِهامة ؛

      وقال : نَظَرْت ، والعينُ مُبينةُ التَّهَمْ ، إِلى سَنا نارٍ وَقُودُها الرَّتَمْ ، شُبَّتْ بأَعْلى عانِدَيْن من إِضَمْ والمِتْهامُ : الكثير الإِتْيان إِلى تِهامةَ .
      وإِبل مَتاهِيم ومَتاهِم : تأْتي تِهامةَ ؛

      قال : أَلا انْهَماها إِنَّها مَناهِيمْ ، وإِنَّنا مَناجِدٌ مَتاهِيمْ يقول : نحن نأْتي نَجْداً ثم كثيراً ما نأْخُذ منها إِلى تِهامةَ .
      وأَتْهَمَ الرجلُ إِذا أَتى بما يُتْهَم عليه ؛ قال الشاعر : هُما سَقَياني السُّمَّ من غير بَغْضةٍ ، على غير جُرْم في أَقاوِيل مُتْهِم ورجل تِهامٌ وامرأَة تِهاميَّة إِذا نسبا إِلى تِهامةَ .
      الأَصمعي : التَّهَمةُ الأَرض المُتَصَوِّبة إِلى البحر كأَنها مصدر من تِهامة .
      والتَّهائم : المُتصوِّبة إِلى البحر .
      قال المبرّد : إِنما ، قالوا رجل تَهام في النسبة إِلى التَّهْمة لأَن الأَصل تَهمة ، فلما زادوا أَلفاً خفَّفوا ياء النسبة كما ، قالوا رجل يَمان إِذا نسبوا إِلى اليمن ، خفَّفوا لما زادوا أَلفاً ، وشآمٍ إِذا نسبتَ إِلى الشام زادوا أَلفاً في تَهام وخفَّفوا ياء النسبة .
      وتَهِمَ البعيرُ تَهَماً : وهو أَن يستنكِر المَرْعَى ولا يَسْتَمْرِئه وتَسُوء حالُه ، وقد تَهِم أَيضاً ، وهو تَهِمٌ أَصابه حَرُورٌ فهُزِل ، وتَهِم الرجل ، فهو تَهِمٌ : خَبُثت ريحُه .
      وتَِِمَ الرجل ، فهو تَهِيمٌ : ظهر عجزه وتحيَّر ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : مَنْ مُبْلِغ الحَسْنَا انَّ بَعْلَها تَهِمْ ، وأَنَّ ما يُكْتَم منه قد عُلِمْ ؟ أَراد الحَسْناء فقصَر للضرورة ، وأَراد أَنَّ فحذف الهمزة للضرورة أَيضاً كقراءة من قرأَ : أَنِ ارْضِعيه .
      والتُّهْمةُ : أَصلها الواو فتذكر هناك .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. وهم
    • " الوَهْمُ : من خَطَراتِ القلب ، والجمع أَوْهامٌ ، وللقلب وَهْمٌ .
      وتَوَهَّمَ الشيءَ : تخيَّله وتمثَّلَه ، كان في الوجود أَو لم يكن .
      وقال : تَوهَّمْتُ الشيءَ وتفَرَّسْتُه وتَوسَّمْتُه وتَبَيَّنْتُه بمعنى واحد ؛ قال زهير في معنى التوَهُّم : فَلأْياً عَرَفْتُ الدار بعدَ تَوهُّمِ (* صدر البيت : وقَفْتُ بها من بعدِ عشرين حِجَّةً ).
      والله عز وجل لا تُدْرِكُه أَوْهامُ العِبادِ .
      ويقال : تَوَهَّمْت فيَّ كذا وكذا .
      وأَوْهَمْت الشيء إذا أَغفَلْته .
      ويقال : وَهِمْتُ في كذا وكذا أي غلِطْتُ .
      ثعلب : وأَوْهَمْتُ الشيءَ تركتُه كلَّه أُوهِمُ .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه صلَّى فأَوْهَم في صلاتِه ، فقيل : كأَنك أَوْهَمْت في صلاتِك ، فقال : كيف لا أُوهِمُ ورُفغُ أَحدِكم بين ظُفُره وأَنْمُلَتِه ؟ أي أَسقَط من صلاته شيئاً .
      الأَصمعي : أَوْهَمَ إذا أَسقَط ، وَوَهِمَ إذا غَلِط .
      وفي الحديث : أنه سجَد للوَهَمِ وهو جالس أي للغلط .
      وأَورد ابنُ الأَثير بعضَ هذا الحديث أَيضاً فقال : قيل له كأَنك وَهِمْتَ ، قال : وكيف لا أَيهَمُ ؟، قال : هذا على لغة بعضهم ، الأَصلُ أَوْهَمُ بالفتح والواوِ ، فكُسِرت الهمزةُ لأَنَّ قوماً من العرب يكسِرون مُسْتقبَل فَعِل فيقولون إعْلَمُ وتِعْلَم ، فلما كسر همزة أوْهَمُ انقلبت الواوُ ياءً .
      ووَهَمَ إليه يَهِمُ وَهْماً : ذَهب وهْمُه إليه .
      ووَهَمَ في الصلاة وَهْماً ووهِِمَ ، كلاهما : سَهَا .
      ووَهِمْتُ في الصلاة : سَهَوْتُ فأَنا أَوْهَمُ .
      الفراء : أَوْهَمْتُ شيئاً ووَهَمْتُه ، فإذا ذهب وَهْمُك إلى الشيء قلت وَهَمْت إلى كذا وكذا أَهِمُ وَهْماً .
      وفي الحديث : أَنه وَهَم في تزويج ميمونةَ أي ذهَب وَهْمُه .
      ووَهَمْت إلى الشيءِ إذا ذهب قلبُك إليه وأَنت تريد غيرَهُ أَهِمُ وَهْماً .
      الجوهري : وَهَمْتُ في الشيء ، بالفتح ، أَهِمُ وَهْماً إذا ذهَبَ وَهْمُك إليه وأَنت تريد غيره ، وتوَهَّمْتُ أي ظننت ، وأَوْهَمْتُ غيري إيهاماً ، والتَّوْهِيمُ مثلُه ؛

      وأَنشد ابن بري لحُميد الأَرْقط يصف صَقْراً : بَعِيد توْهِيم الوِقاع والنَّظَرْ وَوَهِمَ ، بكسر الهاء : غَلِط وسَها .
      وأَوْهَم من الحساب كذال : أَسقط ، وكذلك في الكلام والكتاب .
      وقال ابن الأَعرابي : أَوْهَم ووَهِمَ ووَهَمَ سواء ؛

      وأَنشد : فإن أَخْطَأْتُ أَو أَوْهَمْتُ شيئاً ، فقد يَهِمُ المُصافي الحَبيبِ قوله شيئاً منصوب على المصدر ؛ وقال الزِّبْرِقان بن بَدْر : فبِتِلك أَقْضي الهَمَّ إذ وَهِمَتْ به نَفْسي ، ولستُ بِنَأْنإٍ عَوّارِ شمر : أَوْهَمَ ووَهِمَ وَوَهَمَ بمعنى ، قال : ولا أَرى الصحيح إلاَّ هذا .
      الجوهري : أَوْهَمْتُ الشيءَ إذا تركته كلَّه .
      يقال : أَوْهَمَ من الحساب مائةً أي أَسقَط ، وأَوْهَمَ من صلاته ركعةً ، وقال أبو عبيد : أَوْهَمْتُ أَسقطتُ من الحساب شيئاً ، فلم يُعَدِّ أَوْهَمْتُ .
      وأَوْهَم الرجلُ في كتابه وكلامه إذا أَسقَط .
      ووَهِمْتُ في الحساب وغيره أَوْهَم وَهَماً إذا غَلِطت فيه وسَهَوْت .
      ويقال : لا وَهْمَ من كذا أي لا بُدَّ منه .
      والتُّهَمةُ : أصلها الوُهَمةُ من الوَهْم ، ويقال اتَّهَمْتُه افتِعال منه .
      يقال : اتَّهَمْتُ فلاناً ، على بناء افتعَلْت ، أي أَدخلتُ عليه التُّهَمة .
      الجوهري : اتَّهَمْتُ فلاناً بكذا ، والاسم التُّهَمةُ ، بالتحريك ، وأَصل التاء فيه واوٌ على ما ذكر في وَكلَ .
      ابن سيده : التُّهَمةُ الظنُّ ، تاؤه مبدلةٌ من واوٍ كما أبدلوها في تُخَمةٍ ؛ سيبويه : الجمع تُهَمٌ ، واستدل على أَنه جمع مكسر بقول العرب : هي التُّهَمُ ، ولم يقولوا هو التُّهمُ ، كما ، قالوا هو الرُّطَبُ ، حيث لم يجعلوا الرُّطَبَ تكسيراً ، إنما هو من باب شَعيرة وشَعير .
      واتَّهَمَ الرجلَ وأَتْهَمه وأَوْهَمَه : أَدخلَ عليه التُّهمةَ أي ما يُتَّهَم عليه ، واتَّهَم هو ، فهو مُتَّهمٌ وتَهيمٌ ؛

      وأَنشد أَبو يعقوب : هُما سَقياني السُّمَّ من غيرِ بِغضةٍ ، على غيرِ جُرْمٍ في إناءِ تَهِيمِ وأَتْهَم الرجُل ، على أَفْعَل ، إذا صارت به الرِّيبةُ .
      أبو زيد : يقال للرجل إذا اتَّهَمْتَه : أَتْهَمْتُ إتْهاماً ، مثل أَدْوَأْتُ إدْواءً .
      وفي الحديث : أَنه حُبس في تُهْمةٍ ؛ التُّهْمةُ : فُعْلةٌ من الوَهْم ، والتاء بدل من الواو وقد تفتح الهاء .
      واتَّهَمْتُه : ظننتُ فيه ما نُسب إليه .
      والوَهْمُ : الطريق الواسع ، وقال الليث : الوَهْمُ الطريقُ الواضح الذي يَرِدُ المَوارِدَ ويَصْدُرُ المَصادِرَ ؛ قال لبيد يصف بعيرهَ وبعيرَ صاحبه : ثم أَصْدَرْناهُما في واردٍ صادرٍ ، وَهْمٍ صُواهُ ، كالمُثُلْ أَراد بالوَهْمِ طريقاً واسعاً ؛ قال ذو الرمة يصف ناقته : كأَنها جَمَلٌ وَهْمٌ ، وما بَقِيتْ إِلاَّ النَّحيرةُ والأَلْواحُ والعَصَبُ أَراد بالوَهْم جملاً ضَخْماً ، والأُنثى وَهْمةٌ ؛ قال الكميت : يَجْتابُ أَرْدِيَةَ السَّرابِ ، وتارةً قُمُصَ الظّلامِ ، بوَهْمةٍ شِمْلالِ والوَهْم : العظيمُ من الرجال والجمالِ ، وقيل : هو من الإِبل الذَّلولُ المُنْقادُ مع ضِخَمٍ وقوّةٍ ، والجمع أَوهامٌ ووُهومٌ ووُهُمٌ .
      وقال الليث : الوَهْمُ الجملُ الضخم الذَّلُولُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تهمة في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي معناه العزم، التصميم، الشيخ الفاني. وقد يكتبونه «هِمَّت» على التلفظ العثماني، وهو خطأ.
اصل اسم هِمَّة: عربي
معجم الغني
**هِمَّةٌ** - ج:** هِمَمٌ**. [هـ م م]. 1. "هِمَّتُهُ أَنْ يَسُودَ الْعَدْلُ" : مَا هُمَّ بِهِ مِنْ أَمْرٍ لِيُفْعَلَ. 2. "هِمَّةٌ عَالِيَةٌ" : عَزْمٌ. "هُوَ عَالِي الْهِمَّةِ" "لَهُ هِمَّةٌ عَالِيَةٌ" "هُوَ بَعِيدُ الْهِمَّةِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تُهْمَة [مفرد]: ج تُهُمات وتُهْمات وتُهَم: (انظر: و هـ م - تُهْمَة). II تُهْمَة [مفرد]: ج تُهُمات وتُهْمات وتُهَم: 1- اتِّهام، نسبة جريمة أو ذنب إلى شخصٍ ما "تهمة السَّرقة- وُجّهت إليه التُّهمة باختلاس الأموال"| رمَى التُّهمة على غيره: تنصَّل منها. 2- ما يُتَّهم به "أُلصِقت إليه تُهمة التَّزوير". III تُهَمَة [مفرد]: ج تُهَمات وتُهَم: (انظر: و هـ م - تُهْمَة). IV تُهَمَة [مفرد]: ج تُهَمات وتُهَم: تُهْمة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهمة [ مفرد ] : ج تهمات وتهمات وتهم : 1 - اتهام ، نسبة جريمة أو ذنب إلى شخص ما تهمة السرقة - وجهت إليه التهمة باختلاس الأموال ° رمى التهمة على غيره : تنصل منها . 2 - ما يتهم به ألصقت إليه تهمة التزوير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهمة [ مفرد ] : ج تهمات وتهم : تهمة .
الرائد
* تهمة. خبث الرائحة.
الرائد
* تهمة. بلدة، مقاطعة.
الرائد
* تهمة. من الأراضي: شديدة الحر.
الرائد
* تهمة. (وهم) ج تهم وتهمات. 1-إتهام. 2-ما يتهم عليه.
الرائد
* همة. ج همم وهمات. 1-ما هم به من أمر ليفعل. 2-أول العزيمة.3010عزم قوي. 4-شيخ فان. 5-عجوز فانية، ج همائم. 6-هوى. 7-«هو رجل همتك من رجل»: أي حسبك من رجل رجل رائع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: