وصف و معنى و تعريف كلمة تهوزا:


تهوزا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و هاء (ه) و واو (و) و زاي (ز) و ألف (ا) .




معنى و شرح تهوزا في معاجم اللغة العربية:



تهوزا

جذر [هوز]

  1. تهزُّء: (اسم)
    • تهزُّء : مصدر تَهَزّا
  2. تَهَزّا : (فعل)
    • تهزَّأَ بـ يتهزَّأ ، تهزُّءًا ، فهو مُتهزِّئ ، والمفعول مُتهزَّأ به
    • تهزَّأ بالشَّخص :هزأ به؛ سخِر به أو منه
  3. مُنتهَز : (اسم)
    • مُنتهَز : اسم المفعول من إِنتهَزَ
  4. مُنتهِز : (اسم)
    • مُنتهِز : فاعل من إِنتهَزَ


  5. اِنتهَزَ : (فعل)
    • انتهزَ ينتهز ، انتهازًا ، فهو مُنتهِز ، والمفعول مُنتهَز
    • انتهَزَ في الضَّحِك: أَفرطَ وقَبَّح
    • انتهَزَ الشيءَ: قبِله وأَسرعَ إلى تناوله
    • انتهز الفُرْصَةَ: اغتنَمها وبادَرَ إليها
    • اِنْتَهَزَ بِالعَمَلِ : قَبِلَهُ وَأَسْرَعَ إلى القِيامِ بِهِ
    • اِنْتَهَزَ في الضَّحِكِ : أَفْرَطَ فيهِ، بالَغَ فِيهِ
  6. هَزَأ : (فعل)
    • هَزَأ هَزْءًا
    • هَزَأَ الشَّيْءَ : كَسَرَهُ
    • هَزَأَ إِبِلَهُ : عَرَّضَهَا لِلْبَرْدِ حَتَّى مَاتَتْ
    • هَزَأَ الْجَمَلُ : مَاتَ
    • هَزَأَ رَاحِلَتَهُ : سَاقَهَا، حَرَّكَهَا
  7. هزَأَ : (فعل)
    • هزَأَ بـ / هزَأَ من يهزَأ ، هُزْءًا وهُزُؤًا وهُزُوًا وهُزُوءًا ومَهْزَأةً ، فهو هازئ ، والمفعول مَهْزوء به
    • هزَأ بفلان/ هزَأ من فلان :سخر به أو منه واستهان
    • رَجُلٌ هُزْأَةٌ : يُهْزَأُ به
    • رَجُلٌ هُزَأَةٌ : يهْزَأُ بالناس
  8. أَهْزَأَ : (فعل)
    • أَهْزَأَ : دخلَ في شدَّة البرد
    • أَهْزَأَت الدّابَّةُ بالرجل: أَسرعتْ به
    • أَهْزَأَ الرجلُ إِبلَه: هَزَأَها
  9. هَزِئ : (فعل)
    • هَزِئ هَزْءًا
    • هَزِئ الشَّيْءَ : كَسَرَهُ
    • هَزِئ إِبِلَهُ : عَرَّضَهَا لِلْبَرْدِ حَتَّى مَاتَتْ
    • هَزِئ الْجَمَلُ : مَاتَ
    • هَزِئ رَاحِلَتَهُ : سَاقَهَا، حَرَّكَهَا
  10. أَوهاز : (اسم)


    • أَوهاز : جمع وَهز
  11. وَهَزَ : (فعل)
    • وَهَزَ (يَهِز) وَهْزًا
    • وَهَزَهُ : دفَعه وضرَبه بثِقَل يدِه
    • وهَز الحيوانَ: حثَّه برجليه
    • وَهَزَهُ :وَطِئَه
    • وَهَزَهُ :دقَّه وكسَره
  12. هَزَّ : (فعل)
    • هَزَّ هَزَزْتُ ، يَهُزّ ، اهْزُرْ / هُزَّ ، هَزًّا وهَزِيزًا ، فهو هازّ ، والمفعول مَهْزوز
    • هَزَّ أَغْصَانَ الشَّجَرَةِ : حَرَّكَهَا بِشَيْءٍ مِنَ الْقُوَّةِ
    • هَزَّ رأسَه/ هَزَّ برأسه :حرّكه بشيء من القوَّة
    • هَزَّ بِهِ السَّيْرُ : أَسْرَعَ بِهِ
    • هزَّ كتفيه: استخفَّ بالأمر،
    • هزَّ من عِطْفِ فلان: أغراه بالعمل
    • هَزَّ الْحَادِي الإِبِلَ بِحُدَائِهِ : نَشَّطَهَا بِحُدَائِهِ
    • هَزَّ الشِّهابُ :سَقَطَ، اِنْقضَّ
    • هَزَّ الريحُ: دَوَّتْ عند هَزِّها الشجرَ
    • هَزَّ الرعدُ: تردَّدَ صوتُه
    • هَزَّ الهواءُ والماءُ النباتَ: نَمَّياه وأَطالاه
  13. هَزَّ : (فعل)
    • هَزَّ هَزَزْتُ ، يهِزّ ، اهْزِزْ / هِزَّ ، هِزَّةً ، فهو هازّ
    • هَزَّ الْوَلَدُ : نَشِطَ، اِرْتَاحَ
    • هَزَّتِ الْقِدْرُ : صَوَّتَتْ عِنْدَ الْغَلَيَانِ
  14. هَزا : (فعل)
    • هَزَا هَزْوًا
    • هَزَا: سار
  15. هَوَّزَ : (فعل)
    • هَوَّزَ، يُهَوِّزُ، مصدر تَهْوِيزٌ
    • هَوَّزَ الرجلُ: مات
,


  1. تهزَّأَ
    • تهزَّأَ بـ يتهزَّأ ، تهزُّءًا ، فهو مُتهزِّئ ، والمفعول مُتهزَّأ به :-
      • تهزَّأ بالشَّخص هزأ به؛ سخِر به أو منه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. هزأ
    • "الهُزْءُ والهُزُؤُ: السُّخْرِيةُ.
      هُزِئَ به ومنه.
      وهَزَأَ يَهْزَأُ فيهما هُزْءاً وهُزُؤاً ومَهْزَأَةً، وتَهَزَّأَ واسْتَهْزَأَ به: سَخِرَ.
      وقوله تعالى: إِنما نَحْنُ مُسْتَهْزِئون، اللّهُ يَسْتَهْزِئُ بهم.
      قال الزجاج: القِراءة الجَيِّدة على التحقيق، فإِذا خَفَّفْتَ الهمزة جَعَلْتَ الهمزةَ بين الواو والهمزة، فقلت مُسْتَهْزِئون، فهذا الاختيار بعد التحقيق، ويجوز أَن يُبدل منها ياءٌ فَتُقْرَأَ مُسْتَهْزِيُون؛ فأَما مُسْتَهْزُونَ، فضعيف لا وَجْهَ له إِلا شاذا، على قول من أَبدل الهمزة ياءً، فقال في اسْتَهْزَأْتُ اسْتَهْزَيْتُ، فيجب على اسْتَهْزَيْتُ مُسْتَهْزُونَ.
      وقال: فيه أَوجه من الجَواب؛ قيل: معنى اسْتِهْزَاءِ اللّه بهم أَن أَظهر لهم من أَحْكامه في الدنيا خَلافَ ما لهم في الآخرةِ، كما أَظْهَرُوا للمسلمين في الدنيا خِلافَ ما أَسَرُّوا.
      ويجوز أَن يكون اسْتِهْزَاؤُه بهم أَخْذَه إِيَّاهم من حَيْثُ لا يَعْلَمُون،كما، قال، عزّ من قائل: سَنَسْتَدْرِجُهم مِنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُون؛ ويجوز، وهو الوجه المختار عند أَهل اللغة، أَن يكون معنى يَسْتَهْزِئُ بهم يُجازِيهم على هُزُئِهم بالعَذاب، فسمي جَزاءُ الذَّنْب باسمه، كما، قال تعالى: وجزاءُ سَيِّئةٍ سَيِّئةٌ مِثلُها؛ فالثانية ليست بِسَيِّئة في الحقيقة إِنما سميت سيئة لازْدِواجِ الكلام، فهذه ثلاثة أَوجه.
      ورجلٌ هُزَأَةٌ، بالتحريك، يَهْزَأُ بالناس.
      وهُزْأَةٌ، بالتسكين: يُهْزَأُ به، وقيل يُهْزَأُ منه.
      قال يونس: إِذا، قال الرجلُ هَزِئتُ منك، فقد أَخْطأَ، إِنما هو هَزِئتُ بك.
      وقال أَبو عمرو: يقال سَخِرْتُ منك، ولا يقال: سَخِرْتُ بك.
      وهَزَأَ الشيءَ يَهْزَؤُه هَزْءاً: كَسَره.
      قال يَصِفُ دِرْعاً: لهَا عُكَنٌ تَرُدُّ النَّبْلَ خُنْساً، * وتَهْزَأُ بالـمَعابِلِ والقِطاعِ عُكَنُ الدِّرْعِ: ما تَثَنَّى منها.
      والباءُ في قوله بالـمَعابِل زائدة، هذا قول أَهل اللغة.
      قال ابن سيده: وهو عندي خطأٌ، إِنما تَهْزَأُ ههنا من الهُزْءِ الذي هو السُّخْرِيُّ، كأَنَّ هذه الدِّرْعَ لـمَّا رَدَّتِ النَّبْلَ خُنْساً جُعِلَتْ هازِئةً بها.
      وهَزَأَ الرجلُ: ماتَ، عن ابن الأَعرابي.
      وهَزَأَ الرجلُ إِبِلَه هَزْءاً، قَتَلَها بالبَرْدِ، والمعروف هَرَأَها، والظاهر أَن الزاي تصحيف.
      ابن الأَعرابي: أَهْزَأَه البَرْدُ وأَهْرَأَه إِذا قَتَلَه.
      ومثله: أَزْغَلَتْ وأَرْغَلَتْ فيما يتعاقب فيه الراءُ والزاي.
      الأَصمعي وغيره: نَزَأْتُ الرّاحِلةَ وهَزَأْتها إِذا حَرَّكْتَها.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تهوزا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَوَّز** - : مِنْ كَلِمَاتِ التَّرْتِيبِ الْأَبْجَدِيِّ الَّتِي جُمِعَتْ فِيهَا حُرُوفُ الهِجَاءِ، وَهِيَ مُرَتَّبَةٌ حَسَبَ تَرْتِيبِ حِسَابِ الْجُمَّلِ، أَيْ أَنَّ كُلَّ حَرْفٍ مِنْهَا لَهُ قِيمَةٌ عَدَدِيَّةٌ. [ن. أَبجديّة].

معجم الغني
**هَوَّزَ** - [هـ و ز]. (ف: ربا. لازم).** هَوَّزَ**،** يُهَوِّزُ**، مص. تَهْوِيزٌ. "هَوَّزَ الرَّجُلُ" : مَاتَ.


المعجم الوسيط
الرجلُ: مات.( الهُوز ): الخَلْق. وـ الناس. تقول: ما في الهوزِ مِثْلُك، وما أدري أيّ الهوز هو. ( هَوَّز ): المجموعة الثانية من الأبجديَّة الساميَّة؛ ولكلّ حرفٍ منها قيمة عدديّة في حساب الجُمّل.
المعجم الوسيط
الغبار.


تاج العروس

الهُوز بالضَّمّ أهمله الجَوْهَرِيّ . وقال ثعلبٌ : هو الخَلْق . وقال ابن السِّكِّيت : هو الناسُ . قال ثعلبٌ : تقولُ : ما في الهُوزِ مِثلُك أي الخَلق وكذلك ما في الغاطِ مثلُك . قال ابن السِّكِّيت : ما أدري أيُّ الهُوزِ هو وما أدري أي الطَّمْش هو رواه بعضُهم : أيُّ الهُونِ هو والزايُ أعرف أي أيُّ الناس قاله ابنُ سِيدَه . قال الليث : الأَهْواز : تِسعُ - هكذا بتقديم المُثَنَّاةِ على السينِ في النُّسَخ والصوابُ سَبْعُ - كُوَر بتقديم السين على المُوَحَّدة كما هو نصُّ الليث ومثلُه في العُباب بين البَصْرةِ وفارِس لكلِّ كُورةٍ منها اسمٌ ويَجمعُهُنَّ الأَهْواز أيضاً ليس للأهواز واحدٌ من لَفْظِه ولا تُفرَدُ واحدةٌ منهُنَّ بهُوز وهي أي تلكَ الكُوَر السبعة : رامَهُرْمُز وقد تقدّم قريباً أنّه بلدٌ بخُوزِسْتان وعَسْكَرُ مُكْرَمٍ قد ذُكِرَ أيضاً في موضعه وتُسْتُر ذُكِرَ كذلك في موضعِه وجُنْدَيْسابور قد أَشَرْنا إليه في سبر وسوسُ سيأتي في موضعه وسُرَّقُ كسُكَّر سيأتي في موضعه ونَهْرُ تِيرَى بالكَسْر قد ذُكِرَ في موضعه . فهؤلاء السبعة المذكورة عن الليث زاد بعضُهم على السَّبْع والزائد : أَيْذَج ومَناذِر وقد تقدّم أيضاً أنّ مَناذِرَ بَلْدَتان بنواحي الأهواز : كُبرى وصُغرى وافْتتَحَ الأهوازَ أبو موسى الأشعري في زمنِ عمر رضي الله عنه تعالى عنهما . وهَوَّزَ الرجلُ تَهْوِيزاً : ماتَ وكذلك فَوَّزَ تَفْوِيزاً قاله ابنُ دُرَيْد . قال الليث : هَوَّزْ وهَوَّاز وكذلك ما معها من الكلمات قَبْلَها وبعدَها : حروفٌ أي كلماتٌ وُضِعَتْ لحسابِ الجُمَّل أي من الواحد إلى الألف آحاداً وعَشراتٍ ومِئاتٍ إنّما تَركوا فيها العدَدَ المُرَكَّب كَأَحَد عَشَرَ ونَحوِه فالهاءُ بخَمسةٍ والواوُ بستَّةٍ والزايُ بسَبعةٍ

لسان العرب
هَوَّزَ الرجلُ مات قال وما أَدري أَيُّ الهُوزِ هو أَي الخَلْقِ وما أَدري أَيُّ الطَّمْشِ هو ورواه بعضهم ما أَدري أَيُّ الهُونِ هو والزاي أَعرف قال ابن سيده والأَهْوازُ سَبْعُ كُوَرٍ بين البصرة وفارِسَ لكل واحدة منها اسم وجمعها الأَهْوازُ أَيضاً وليس للأَهواز واحد من لفظه ولا يفرد واحد منها بِهُوزٍ وهَوَّز وهَوَّاز حروف وضعت لحساب الجُمَّلِ الهاء خمسة والواو ستة والزاي سبعة ويقال ما في الهُوزِ مثله وما في الغَاطِ مثله أَي ليس في الخلق مثله
الرائد
* هوز تهويزا. مات.
الرائد
* هوز. ثاني الألفاظ التي جمعت فيها حروف الهجاء على ترتيب حساب الجمل.
الرائد
* هوز. خلق، ناس: «لا يدرى أي الهوز هو».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: