وصف و معنى و تعريف كلمة تهوكن:


تهوكن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و هاء (ه) و واو (و) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح تهوكن في معاجم اللغة العربية:



تهوكن

جذر [هوك]

  1. اِلتَهَى : (فعل)
    • التهى بـ / التهى عن يلتهي ، الْتَهِ ، التهاءً ، فهو مُلْتهٍ ، والمفعول مُلتهًى به
    • اِلْتَهَى الرَّجُلُ بآلَةٍ: لَعِبَ بِهَا
    • اِلْتَهَى عَنْهُ بِغَيْرِهِ : اِشْتَغَلَ
  2. لَهْو : (اسم)
    • لَهْو : مصدر لَها
  3. لَهو : (اسم)
    • اللَّهْوُ : ما لَعِبْتَ به وشغَلك، من هَوًى وطرب ونحوهما : باطله
  4. لَهوّ : (اسم)
    • فلان لَهُوٌّ عن الخير: كثير اللَّها عنه
    • اللَّهُوُّ :موضعُ اللهو


  5. لاَهَى : (فعل)
    • لاَهَى الشيءَ: داناهُ وقارَبَه
    • لاَهَى الغلامُ الفطامَ: دنا منه
    • لاَهَى فلانًا: نازَعَه
    • لاَهَى فلانًا: فَعَلَ به مِثْلَ ما فَعَلَ به من المعروف
  6. لَهَويّ : (اسم)
    • النِّسْبَةُ إِلَى اللَّهَاةِ
    • حَرْفٌ لَهَوِيٌّ : مَخْرَجُهُ اللَّهَاةُ الْحُرُوفُ اللَّهَوِيَّةُ هِيَ الْقَافُ وَالْخَاء وَالغَيْنُ
    • الحرفان اللَّهويَّان: القاف والكاف
  7. لاهُونَ : (اسم)
    • لاهُونَ : جمع لَّاهِي
  8. لاهُونَ : (اسم)
    • لاهُونَ : جمع لاوي
  9. لاهي : (اسم)
    • لاهي : فاعل من لَها
  10. لاهي : (اسم)


    • لاهي : فاعل من لَهيَ
  11. مَلاَهِي : (اسم)
    • مَلاَهِي : جمع مَلهى
  12. مَلاَهي : (اسم)
    • المَلاَهِي : آلاتُ اللَّهْو كالمزهر والعود ونحوهما
  13. تَلاهَى : (فعل)
    • تلامسَ يتلامس ، تلامُسًا ، فهو مُتلامِس
    • تَلاهَى الأوْلادُ: لَها بَعْضُهُمْ مَعَ بَعْضٍ
    • تَلاهَى الشَّبابُ بِالْمَلاهِي : اِشْتَغَلُوا بِها وَتَلاعَبُوا
  14. لاَهة : (اسم)
    • اللاَّهَةُ : الْحَيَّةُ
  15. مُلْتهي : (اسم)
    • مُلْتهي : فاعل من إِلتَهَى
  16. مُلتهى : (اسم)


    • مُلتهى : اسم المفعول من إِلتَهَى
  17. لاَهوتيّ : (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى اللاَّهُوتِ
    • : العَالِمُ بِالقَضَايَا الإِلَهِيَّةِ وَصِفَاتِ اللَّهِ تَعَالَى
  18. لاهوتيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى لاهُوت
    • عالِم بالعقائد المتعلِّقة بالله تعالى دراسة لاهوتيّة
  19. اِستَلهَى : (فعل)
    • اسْتَلْهَى صاحبَه: استوقفه
    • اسْتَلْهَى صاحبَه: انتظره
    • اسْتَلْهَى الشيءَ: استكثر منه
  20. إِلهاء : (اسم)
    • مصدر ألْهَى
    • حَاوَلَ إلْهَاءَهُ عَنْ عَمَلِهِ : إِشْغَالَهُ
    • (سك) مناورة تُشَنّ لصرف أنظار العدُوّ عن عمليّة مخطَّطة خاصّة كجزء من إستراتيجيّة عسكريّة
  21. إِلهاء : (اسم)
    • إلهاء : مصدر أَلهَى
  22. أُلهوّة : (اسم)


    • الأُلْهُوَّةُ : ما يُتَلاهَى به
  23. لُهوة : (اسم)
    • الجمع : لُهًا
    • اللُّهْوَةُ : العطيّةُ، أَو أَفضل العطايا وأَجزلُها
    • لُهوة من مال: حَفْنة
    • اللُّهْوَةُ :الألْفُ من الدنانير والدراهم [ولا يقال لغيرها]
    • اللُّهْوَةُ :ما يلقيه الطاحنُ من الحَبِّ في فم الرحى بيده
  24. لَهوة : (اسم)
    • الجمع : لُهًا
    • اللَّهُوةُ : اللُّهْوةُ
    • اللَّهُوةُ : المرأَةُ الملهوُّ بها
  25. مَلهاة : (اسم)
    • الجمع : ملاهٍ
    • المَلْهَاةُ : مسرحية منثورة أَو منظومة تصف معايبَ الناس ورذائلَهم في صور مضحكة والجمع : الملاهي
    • (الثقافة والفنون) مسرحيَّة نثريَّة أو شِعْريّة تُعالج مواضيعَ هزليّة مكتوبة بأسلوب يقوم على الخِفّة والمزاح والسخرية، وهي تُثير الضَّحك، وتنتهي
,
  1. تَهَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَهَا: غَفَلَ.
      ـ مَضَى تِهْواءٌ من اللَّيْلِ: طائِفَةٌ منه.
      ـ تُهَيَّةُ بِنْتُ الجونِ: رَوَتْ.
  2. التهى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • التهى بـ / التهى عن يلتهي ، الْتَهِ ، التهاءً ، فهو مُلْتهٍ ، والمفعول مُلتهًى به :-
      • التهى بالشَّيءِ لعِب به وتسلَّى.
      • التهى عنه بغيره: شُغِل.
  3. الأُلْهُوَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُلْهُوَّةُ : ما يُتَلاهَى به.
      يقال: بينهم أَلْهُوَّةٌ يتلاهَون بها.
  4. اللاَّهَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللاَّهَةُ : الحيَّةُ.
  5. اللَّهُوةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّهُوةُ : اللُّهْوةُ.
      و اللَّهُوةُ المرأَةُ الملهوُّ بها. والجمع : لُهًا.
  6. اللَّهُوُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّهُوُّ اللَّهُوُّ يقال: فلان لَهُوٌّ عن الخير: كثير اللَّها عنه.
      و اللَّهُوُّ موضعُ اللهو.


  7. اللَّهْوُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّهْوُ : ما لَعِبْتَ به وشغَلك، من هَوًى وطرب ونحوهما.
      و اللَّهْوُ الطَّبلُ ونحوُه.
      و اللَّهْوُ المرأَةُ المَلْهُوّ بها.
  8. اللُّهْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّهْوَةُ : العطيّةُ، أَو أَفضل العطايا وأَجزلُها.
      ويقال: اشتراه بلُهوة من مال: حَفْنة.
      و اللُّهْوَةُ الألْفُ من الدنانير والدراهم [ولا يقال لغيرها].
      و اللُّهْوَةُ ما يلقيه الطاحنُ من الحَبِّ في فم الرحى بيده. والجمع : لُهًا.
  9. المَلاَهِي (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلاَهِي : آلاتُ اللَّهْو كالمزهر والعود ونحوهما.
      ويرجَّح أن مفرده [ملهاة].
  10. المَلْهَاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلْهَاةُ : مسرحية منثورة أَو منظومة تصف معايبَ الناس ورذائلَهم في صور مضحكة. والجمع : الملاهي.
  11. لَهُوٌّ (المعجم الغني)
    • [ل هـ و]. :-رَجُلٌ لَهُوٌّ عَنِ الْخَيْرِ :- : أَيْ كَثِيرُ الإِعْرَاضِ عَنْهُ وَالتَّرْكِ لَهُ.
  12. لَهَوِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ل هـ و]. (النِّسْبَةُ إِلَى اللَّهَاةِ). :-حَرْفٌ لَهَوِيٌّ :- : مَخْرَجُهُ اللَّهَاةُ. :-الْحُرُوفُ اللَّهَوِيَّةُ هِيَ الْقَافُ وَالْخَاء وَالغَيْنُ.
  13. إِلتَهَى (المعجم الرائد)
    • إلتهى - التهاء
      1- إلتهى بالشيء : لعب. 2- إلتهى : عن الشيء بغيره : اشتغل به. 3- إلتهى بالشيء : تسلى به.
  14. لاَهَى (المعجم الرائد)
    • لاهى - ملاهاة
      1- لاهاه : قاربه. 2- لاهى الولد الفطام : قرب منه . 3- لاهاه : نازعه.
  15. التهى بالشّيء (المعجم عربي عامة)
    • لعِب به وتسلَّى.
  16. التهى عنه بغيره (المعجم عربي عامة)
    • شُغِل.
  17. الهو (المعجم عربي عامة)
    • (سف) الغيب الذي لا يصحّ شهوده للغير.
  18. الهوكي (المعجم عربي عامة)
    • (رض) لُعْبة تُلعب على الجليد بواسطة مضرب الهُوكي وقرص حديديّ.
  19. لهْو الحديث (المعجم عربي عامة)
    • كلّ كلام يلهي القلبَ ويأكل الوقتَ ولا يثمر خيرًا :- {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ}
  20. اسْتَلْهَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَلْهَى صاحبَه: استوقفه.
      و اسْتَلْهَى انتظره و اسْتَلْهَى الشيءَ: استكثر منه.
  21. اللُّهَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّهَاءُ : المقدار، كالزُّهاءِ.
      يقال: هم لُهاءُ مائةٍ: قَدْرُها.
  22. المَتْلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَتْلَهُ : المَتْلَفَةُ من الفَلوات. والجمع : مَتالِهُ.
  23. المَلْهَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلْهَى : الملعبُ.
      ويقال: هذا مَلْهى القوم: موضعُ إِقامتهم. والجمع : الملاهي.
  24. الهَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَنُ : الشيءُ.
      و الهَنُ كنايَةٌ عن الشيء يُستقبَحُ ذِكرُه.
      و الهَنُ كنايةٌ عن الرجل.
      يقال: يا هَنُ أَقبِلْ [لا يُستعمَلُ إلاَّ في النداءِ].
  25. الهَوُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَوُّ من الأَرض: الجانبُ منها.
      و الهَوُّ الكَوّةُ.


معنى تهوكن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
الرجلُ ـَ هَوَكاً: حَمُق وفيه بقيَّة من عقل. فهو أهْوَك، وهَوِك، وهَوْك.( هَوَّكَ ) فلانٌ: حَفَر الهُوكة. وـ فلاناً: حمَّقَه. وـ حَيَّرَه.( انْهَاكَ ) فلانٌ: تحيَّر. وـ تهوَّر.( تَهَوَّكَ ) فلانٌ: انهاك. وـ سقط في هُوَّة الرَّدَى. وـ اضطر ب في القول.( الهُوكَة ): الحفرة.( الهَوِكَة ): يقال: أرض هوكة: سَبِخَة.( الهِوَكّ ): الشديد الهَوَك.( الهَوَّاك ): المُتَحَيِّر.( الهَوَّاكَة ): المتحيِّرة. وـ الأرض السَّبِخة.
Advertisements
مختار الصحاح
ه و ك : التَّهَؤُكُ التحَيّثر وفي الحديث { أمُتَهَوِكُونَ أنتم كما تَهَوّكَتِ اليهُود والنصارى } قال الحسن معناه مُتَحَيِّرون
الصحاح في اللغة
التَهَوُّكُ: التحيُّرُ. والتَهَوُّكُ أيضاً: مثل التهوُّر، وهو الوقوع في الشيء بقلَّة مبالاةٍ.
تاج العروس

الهَوْكُ بالفَتْح وكهجَف : الأَحْمَقُ وفيهِ بَقِيَّةٌ كاليَهْكوكِ كيَعْفُور والاسْمُ الهَوَكُ محَرَّكَةً وقد هَوِكَ كفَرِحَ هَوَكًا

والمُتَهَوِّكُ : المُتَحَيرُ المُتَرَدِّدُ كالهَوّاكِ كشَدّادٍ أَنْشَدَ ثَعْلَبٌ :

إذا تُرِكَ الكَعْبِي والقَوْلَ سادِرًا ... تَهَوَّكَ حَتّى ما يَكادُ يَرِيعُ وفي حَدِيثه صَلّى اللّه عليهِ وسَلّمَ أَنّه قالَ له عُمَرُ رضي اللّه عنه : " إِنّا نَسمِعُ أَحادِيث مِنْ يَهُودَ فتُعْجِبُنا أَفَتَرَى أنْ نَكْتُبَ بَعْضَها ؟ فقالَ : أَمُتَهَوِّكونَ أَنْتُم كما تهَوَّكتِ اليَهُودُ والنَّصارَى ولقدْ جِئْتُكُم بها بيضاءَ نقِيَّةً ولو كان مُوسَى حَيًّا ما وَسِعَه إِلا اتّباعِي " قال ابنُ عَوْنٍ : قُلْتُ للحَسَنِ : ما مُتَهَوِّكُونَ ؟ قال : مُتحَيِّرُونَ وزادَ أَبو عُبَيدٍ : أَنْتُم في الإِسْلامِ حَتّى تَأْخُذُوه من اليَهُود قال ابنُ سِيدَه : وقِيلَ مَعْناهُ أَمُتَرَدِّدُون ساقِطُونَ

والمُتهَوِّكُ : السّاقِطُ في هُوّةِ الرَدَى

وِإنّه لمُتَهَوِّكٌ لما هُو فِيه أي : يَركَبُ الذُّنُوبَ والخَطايَا

والهُوكَةُ بالضّمِّ : الحُفْرَةُ لأَنَّه يُتَهَوَّكُ فيها أي يُسقَطُ

وهَوَّكَ تهْوِيكًا : حَفرَ الهُوكة

وقال الجَوْهَرِيُّ : التَّهَوُّكُ مثل التَّهَوّر وهو الوُقُوعُ في الشيء بغيرِ مُبالاةٍ ولا رَوِيَّةٍ وأَنْشدَ الصاغاني :

رآنِي امْرَأً لا هُدْرَةً مُتهَوِّكًا ... ولا واهِنًا شرّابَ ماءِ المَظالِم والهَوّاكةُ مُشدَّدَةً : السَّبَخَةُ لأنّها تتهَوَّكُ فِيها الأَرْجُل

وأَرضٌ هَوِكةٌ كفرِحَةٍ كذلك

وانْهاكَ الرَّجُلُ : مثل تهًوّكَ : إِذا سَقَطَ في الهُوَّةِ

ومما يستدرك عليه : الأَهْوَكُ : الأَحْمَقُ مثل الأَهْوَج نَقَلَه الصّاغانيُ وصاحب اللِّسانِ

ورَجُلٌ هَوّاكٌ

وهوّكَه غَيرُه تَهْوِيكا : حَمَّقَه

والتَهَوُّكُ : الاضْطِرابُ في القَوْلِ وأَنْ يكونَ على غيرِ اسْتِقامَةٍ مثل التَّهَفكِ وبه فَسَّرَ بعضٌ الحَدِيثَ

والهَوِكُ ككَتِفٍ : الأَحْمَقُ

وهاكَ : تَرَدَى

لسان العرب
لأَهْوَكُ الأَحمق وفيه بقيَّةٌ والاسم الهَوَكُ وقد هَوِكَ هَوَكاً ورجل هَوَّاك ومُتَهَوِّك متحير أنشد ثعلب إذا تُرِكَ الكَعْبيُّ والقَوْلَ سادِراً تَهَوَّكَ حتى ما يَكادُ يَرِيعُ وقد هَوَّكه غيرُه والأَهْوَكُ والأَهوَجُ واحد والتَّهَوُّكُ السُّقوط في هُوَّة الرَّدى وروي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال للنبي صلى الله عليه وسلم إنا نسمع أحاديث من يَهُودَ تعجبنا أفَتَرى أن نكتبها ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم أمُتَهَوِّكونَ أنتم كما تَهَوَّكَتِ اليهودُ والنصارى ؟ لقد جئتكم بها بيضاء نقِيَّةً ( * تمامه كما بهامش النهاية ولو كان موسى حياً ما وسعه إلا اتباعي ) قال أبو عبيدة معناه أمُتَحَيِّرونَ أنتم في الإسلام حتى تأخذوه من اليهود ؟ وقال ابن سيده يعني أمتحيرون ؟ وقيل معناه أمُتَرَدِّدُونَ ساقطون ؟ وإنه لمُتَهَوِّكٌ لما هو فيه أي يركب الذنوب والخطايا الجوهري التَّهَوُّكُ مثل التَّهَوُّر وهو الوقوع في الشيء بقلة مُبالاة وغير رَوِيَّةٍ والتَّهَوُّك التحيُّر ابن الأَعرابي الأَهْكاء المُتَحيرون وهاكاه إذا استصغر عقله والمُتَهَوِّك الذي يقع في كل أَمر وفي الحديث من طريق آخر أن عمر أتاه بصحيفة أخذها من بعض أهل الكتاب فغضب وقال أمُتَهَوِّكونَ فيها يا ابن الخطاب ؟
الرائد
* هوك يهوك: هوكا. حمق وفيه بقية من العقل.
الرائد
* هوك تهويكا. 1-ه: حمقه. 2-حفر «الهوكة»، وهي الحفرة.
الرائد
* هوك. 1-مص. هوك. 2-حمق مع بقية من العقل.
الرائد
* هوك. أحمق وفيه بقية من العقل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: