وصف و معنى و تعريف كلمة تهويس:


تهويس: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على تاء (ت) و هاء (ه) و واو (و) و ياء (ي) و سين (س) .




معنى و شرح تهويس في معاجم اللغة العربية:



تهويس

جذر [هوس]

  1. تَهويس: (اسم)
    • مصدر هَوَّسَ
    • تَهْوِيسُ رَجُلٍ: جَعْلُهُ ذَا هَوَسٍ
    • تَهْوِيسُ الحِمَّصِ : دَقُّهُ دَقّاً
  2. تهويس: (اسم)
    • تهويس : مصدر هَوَّسَ
  3. تَهْوِيسُ الحِمَّصِ:
    • دَقُّهُ دَقّاً.
  4. تَهْوِيسُ رَجُلٍ:
    • جَعْلُهُ ذَا هَوَسٍ.


  5. هاسَ: (فعل)
    • هَاسَ هَوْسًا، وهَوَسَانًا
    • هَاسَ: مشى معتمدًا على الأَرض اعتمادًا شديدًا
    • هَاسَ :دارَ
    • هَاسَ: طاف باللَّيلِ في جُرْأَة
    • هَاسَت الإِبلُ: رعَتْ وسارت
    • هَاسَ الذِّئبُ في الغنم: أَفسدَ
    • هَاسَ فلانٌ هَوْسًا: أَكلَ شديدًا
    • هَاسَ الشيءَ: دَقَّه وكسره
    • هَاسَ الشيءَ: أَفسده
    • هَاسَ الإِبلَ: ساقها ليِّنًا، فهو هائِسٌ، وهي هائسة
  6. هاسَ: (فعل)
    • هَاسَ هَيْسًا
    • هَاسَ فلانٌ : سار أَيَّ سَيْرٍ كان
    • هَاسَ من الشيءَ: أَخذ منه بكثرة
    • هَاسَ الشيءَ: داسه
    • هَاسَ الأَرضَ: دقَّها
  7. هاسّ: (اسم)
    • هاسّ : فاعل من هَسَّ
  8. هَاسَ الإِبلَ:
    • ساقها ليِّنًا، فهو هائِسٌ، وهي هائسة.
  9. هَاسَ الأَرضَ:
    • دقَّها.
  10. هَاسَ الذِّئبُ في الغنم:


    • أَفسدَ.
  11. هَاسَ الشيءَ:
    • أَفسده.
  12. هَاسَ فلانٌ:
    • سار أَيَّ سَيْرٍ كان.
  13. هَاسَ فلانٌ هَوْسًا:
    • أَكلَ شديدًا.
  14. هَاسَ من الشيءَ:
    • أَخذ منه بكثرة.
  15. هَاسَت الإِبلُ:
    • رعَتْ وسارت.
  16. هَسَّ : (فعل)


    • هَسَّ هَسَسْتُ ، يهِسّ ، اهْسِسْ / هِسَّ ، هسيسًا ، فهو هاسّ ، والمفعول مَهْسوس
    • هَسَّ الْمَجْنُونُ : حَدَّثَ نَفْسَهُ
    • هَسَّ الشيءَ: دَقَّه وكَسَرَه
    • هَسَّ الكَلامَ هسيسًا: أَخفاه
    • هَسَّ الطفلَ: زَجَرَهُ ليسكُت
  17. هُس : (اسم)
    • هُسْ : صوت لزجر الغَنَم
    • هُسْ: أَمرٌ بالسكوت ، قال له: هُسْ؛ فسكت
  18. هَوِسَ : (فعل)
    • هوِسَ / هوِسَ بـ يَهوَس ، هَوَسًا ، فهو هَوِس وهي هَوِسَةٌ ، والمفعول مهووس به
    • هَوِسَ الرَّجُلُ : كَانَ بِهِ هَوَسٌ، وَقَعَ فِي حَيْرَةٍ وَاضْطِرَابٍ
    • هَوِسَتِ النَّاقةُ : اشتدَّت ضَبَعتُها فهي هَوِسَةٌ
    • هَوِسَ القومُ: وقَعوا في اختلاط وفساد
    • هوِس بالشَّيءِ: جُنَّ عشقًا به
    • فلانٌ مهووس: أي خفيف العقل
  19. هَوْس : (اسم)
    • هَوْس : مصدر هاسَ
  20. هَوَّسَ : (فعل)
    • هوَّسَ يهوِّس ، تهويسًا ، فهو مُهوِّس ، والمفعول مُهوَّس
    • هَوَّسَهُ اللَّهُ : جَعَلَهُ ذَا هَوَسٍ
    • هَوَّسَ الشيءَ: دَقَّه
  21. هَوَس : (اسم)
    • مصدر هوِسَ/ هوِسَ بـ
    • رَجُلٌ بِهِ هَوَسٌ : جُنُونٌ، خِفَّةُ عَقْلٍ
    • الهَوَسُ : طَرَفٌ من الجُنون
    • الهَوَسُ :طرف من الجنون وخِفَّة العقل، من أعراضه تضخُّم الأفكار وانتقالها السَّريع من موضوع إلى آخر بدون التمييز بين قيم المعاني وسرعة تداعيها، مع الميل إلى النكتة اللاذعة والإحساس المفرط بالانبساط والمرح
    • هَوَسُ الإحراق: نزعة لا تقاوم إلى إحداث الحرائق،
    • هَوَسُ الشَّراب: تعطُّش وتَوْقٌ دوريّ ونَهَمٌ للمشروبات الكحوليَّة
    • هَوَس السَّرقة: (طب) نزعة إلى السَّرقة في كلِّ الحالات تعاني من هَوَس السَّرِقة على الرغم من أنَّها غنيّة
    • هَوَسُ العظمة: جنون العظمة
  22. هَوَسَان : (اسم)


    • هَوَسَان : مصدر هاسَ
  23. هَوِس : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هوِسَ/ هوِسَ بـ
  24. هَوِس : (اسم)
    • هَوِس : فاعل من هَوِسَ
  25. هَيْس : (اسم)
    • هَيْس : مصدر هاسَ
,
  1. تَهْوِيسٌ (المعجم الغني)
    • [هـ و س]. (مصدر هَوَّسَ).
      1. :-تَهْوِيسُ رَجُلٍ :-: جَعْلُهُ ذَا هَوَسٍ.
      2. :-تَهْوِيسُ الحِمَّصِ :- : دَقُّهُ دَقّاً.
  2. هَاسَ (المعجم المعجم الوسيط)


    • هَاسَ هَاسَ ُ هَوْسًا، وهَوَسَانًا: مشى معتمدًا على الأَرض اعتمادًا شديدًا.
      و هَاسَ دارَ.
      و هَاسَ طاف باللَّيلِ في جُرْأَة.
      و هَاسَ الإِبلُ: رعَتْ وسارت.
      و هَاسَ الذِّئبُ في الغنم: أَفسدَ.
      و هَاسَ فلانٌ هَوْسًا: أَكلَ شديدًا.
      و هَاسَ الشيءَ: دَقَّه وكسره.
      و هَاسَ أَفسده.
      و هَاسَ الإِبلَ: ساقها ليِّنًا، فهو هائِسٌ، وهي هائسة.
  3. هاسّ (المعجم الرائد)
    • هاس - يهوس ، هوسا
      1- هاس الشيء : دقه وكسره «هاس الأعداء». 2- هاس الطعام : أكله بنهم. 3- هاس : مشى معتمدا على الأرض اعتمادا شديدا. 4- هاس الذئب في الغنم : أفسد فيها. 5- هاس بالليل : طاف. 6- هاس : حول الشيء : دار حوله. 7- هاس الجمال : ساقها لينا. اس :
  4. هَاسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَاسَ فلانٌ هَاسَ ِ هَيْسًا: سار أَيَّ سَيْرٍ كان.
      و هَاسَ من الشيءَ: أَخذ منه بكثرة.
      و هَاسَ الشيءَ: داسه.
      و هَاسَ الأَرضَ: دقَّها.
  5. هاس (المعجم الرائد)
    • هاس - يهيس ، هيسا
      1- هاس الشيء : أخذ منه بكثرة. 2- هاس : سار سيرا شديدا. 3- هاس الشيء : داسه. أس :
  6. هوس (المعجم لسان العرب)
    • "الهَوْس: الطَّوَفان بالليل والطلب بِجُرْأَة.
      هاسَ يَهُوس هَوْساً: طاف بالليل في جرْأَة.
      وأَسد هَوَّاس وكذلك النَّمِر؛

      قال: وفي يَدِي مِثْلُ ماء الثَّغْبِ ذُو شُطَبٍ،أَنَّى نَحَيْتُ يَهُوسُ اللَّيْثُ والنَّمِر؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: أَراد الثَّغَب فسكن للضرورة، وأَما سيبويه فقال: الثَّغْب، بسكون الغين، الغَدير.
      ورجل هَوَّاس وهَوَّاسَةٌ: شجاع مجرَّب.
      والهَوْس: الإِفساد، هاسَ الذئب في الغنم هَوْساً.
      والهَوْس: الدَّقُّ،هاسَه يَهُوسُه وهَوَّسه.
      الأَصمعي: هُسْتُه هَوْساً وهِسْتُه هيساً وهو الكسر والدقُّ؛

      وأَنشد: إِنَّ لنَا هَوَّاسَةً عَرِيضَا والتَّهَوُّس: المشي الثقيل في الأَرض الليِّنَة.
      وهَوِسَ الناس هَوَساً: وقعوا في اختلاط وفساد.
      وهَوِسَت الناقة هَوَساً، فهي هَوِسَةٌ: اشتدت ضَبَعَتُها، وقيل: ترددت فيها الضَّبَعَة.
      وضَبَعٌ هَوَّاس: شديد؛

      قال: يُوشِك أَن يُؤْنَسَ في الإِينَاسِ،في مَنْبِتِ البَقْل وفي اللُّسَاسِ،منها هَدِيمُ ضَبَعٍ هَوَّاسِ والهَوِيس: النظر والفكر.
      والهَوْس: الأَكل الشديد.
      والهَوْس: شديد الأَكل.
      والعرب تقول: الناس هَوْسَى والزمان أَهْوَس؛ قال: الناس يأْكلون طيّبات الزمان، والزمانُ يأْكلهم بالموت.
      والهَوَّاس: الأَسد؛ قال الكميت:هُوَ الأَضْبَطُ الهَوَّاسُ فينا شَجَاعَةً،وفيمَنْ يُعادِيهِ الهِجَفُّ المُثَّقَّل والهَوْس: المَشي الذي يعتمد فيه صاحبه على الأَرض اعتماداً شديداً،ومنه سمي الأَسد الهَوَّاس.
      والهَوْس: السوق اللين.
      يقال: هُسْت الإِبل فَهَاست أَي ترعى وتسير، وإِنما شبه هَوَسان الناقة بهَوَان الأَسد لأَنها تمشي خَطْوة خطوة وهي ترعى.
      والهَوَس، بالتحريك: طَرف من الجنون.
      وفي حديث أَبي الأَسود: فإِنه أَهْيَسُ أَلْيَسُ، يذكر في ترجمة هيس، واللَّه أَعلم.
      "


  7. هَسَّ1 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هَسَّ1 هَسَسْتُ ، يَهِسّ ، اهْسِسْ / هِسَّ ، هسًّا ، فهو هاسّ :-
      • هسَّ المرءُ حدَّث نفسَه :-شاركْنا الحديثَ ولا تَهِسّ.
  8. هَسَّ2 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هَسَّ2 هَسَسْتُ ، يهِسّ ، اهْسِسْ / هِسَّ ، هسيسًا ، فهو هاسّ ، والمفعول مَهْسوس :-
      • هسَّ الكلامَ أخفاه.
      • هسَّ الطِّفْلَ وغيرَه: زجره ليسكت :- {قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُسُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي} [قرآن] .
  9. هيس (المعجم لسان العرب)
    • "الهَيْس من الكيل: الجِزَاف، وقد هَاسَ.
      وهاسَ من الشيء هَيْساً: أَخذ منه بكثرة.
      والهَيْس: السَّير أَيَّ ضَرْبٍ كان.
      وهاسَ يَهِيسُ هَيْساً سار أَيَّ سير كان؛ حكاه أَبو عبيد؛

      قال: إِحْدَى لَيَالِيك فَهِيسِي هِيسِي،لا تَنْعَمِي اللَّيْلَةَ بالتَّعْرِيسِ وهَيْسِ: كلمة تقال في الغارَة إِذا اسْتُبِيحَتْ قرية أَو قبيلة فاستؤصلت أَي لا بَقي منهم أَحد فيقولون: هَيْسِ هَيْسِ القومُ هَيْساً.
      ويقال: حمل فلان على العسكر فَهاسَهم أَي داسَهم مثل حاسهم.
      ويقال: ما زِلْنَا ليلَتنا نَهِيس أَي نَسْري.
      وهَيْسِ، مكسور: كلمة تقال للرجل عند إِمكان الأَمر وإِغْرائه به.
      والأَهْيَس: الشجاع مثل الأَحْوَس.
      والهَيْس: اسم أَدَاةِ الفَدَّان؛ عمانية (* قوله «عمانية» وفي العباب يمانية اهـ.
      شارح القاموس.).
      والهَيْسَة، بفتح الهاء: أُم حُبَين؛ عن كراع.
      والأَهْيَسُ: الذي يدق كل شيء.
      أَبو عمرو: سَاهَاه غافَله وهَاسَاه إِذا سَخِر منه فقال: هَيْسِ هَيْسِ ابن الأَعرابي: إِن لقمان بن عاد، قال في صفة النمل: أَقبلَتْ مَيْسَا وأَدْبَرَتْ هَيْسَا.
      قال: تَهِيسُ الأَرضَ تدُقُّها.
      وفي حديث أَبي الأَسود: لا تُعَرِّفُوا عليكم فلاناً فإِنه ضعيف ما عَلِمْتُه، وعرِّفوا عليكم فلاناً فإِنه أَهْيَسُ أَلْيَسُ: الأَهْيَسُ: الذي يَهُوس أَي يدور يعني أَنه يدور في طلب ما يأْكله، فإِذا حصَّله جلس فلم يبرح، والأَصل فيه الواو وإِنما قيل بالياء ليُزاوج أَلْيَس.
      "
  10. هوَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هوَّسَ يهوِّس ، تهويسًا ، فهو مُهوِّس ، والمفعول مُهوَّس :-
      • هوَّس اللهُ فلانًا جعله ذا هَوَس، وهو طرفٌ من الجنون وخفَّة العقل :-رجل مهوَّس.
      • هوَّس الشَّيءَ: دقّه :-هوّس اللَّوز.
  11. هوس (المعجم الرائد)
    • هوس - تهويسا
      1- هوسه : جعله ذا «هوس»، أي طرف من الجنون. 2- هوسه : دقه.
  12. هسس (المعجم لسان العرب)
    • "هَسَّ يَهِسُّ هَسّاً: حدَّث نَفْسَه.
      وهَسَّ الكلامَ: أَخفاه.
      وهَسُّوا الحديثَ هَسِيساً وهَسْهَسُوه: أَخْفَوْه.
      والهَسِيسُ والهَسْهاس: الكلام الذي لا يُفْهم.
      وسمعت من القوم هَساهِسَ من نَجِيٍّ لم أَفهمها وكذلك وَساوِسَ من قول.
      والهَساهِسُ: الوَساوِسُ.
      والهَساهِسُ: حديث النَّفْس ووَسْوَسَتُها؛ قال الأَخطل: وطَوَيْتَ ثَوْبَ بَشاشَةٍ أُلْبِسْتَهُ،فَلَهُنَّ مِنْكَ هَساهِسٌ وهُمُومُ والهَساهِسُ: الكلام الخفي المُجَمْجَمُ.
      وسمعت هَسِيساً، وهو الهَمْسُ،وقيل: الهَسْهَسَةُ عامٌّ في كل شيء له صوت خفي كهَساهِسِ الإِبل في سيرها، وصوتُ الحَلْي؛ قال الراجز: لَبِسْنَ من حُرِّ الثِّيابِ مَلْبَسا،ومُذْهَبِ الحَلْي إِذا تَهَسْهَسا

      ويقال في هَساهِس أَخفاف الإِبل: إِذا عَلَوْنَ الظَّهْرَ ذا الضَّماضِمِ هَساهِساً، كالْهَدِّ بالْجَماجِم الجوهري: الهَسْهَسَة صوت حركة الدِّرع والحَلْي وحركة الرجل بالليل ونحوه؛ قال الشاعر: وللَّهِ فرْسانٌ وخَيْلٌ مُغِيرَةٌ،لَهُنَّ بِشُبّاكِ الحَديدِ هَساهِسُ والتَّهَسْهُسُ مثله.
      وهَسِيسُ الجِنِّ وهَساسُها: عَزيفُها في القَفْرِ.
      والهَسِيسُ والهَسْهَسَة: ضرب من المشي؛

      قال: إِنْ هَسنْهَسَتْ لَيْلَ التَّمامِ هَسْهَسا وهَسْهَسَ ليلتَه كلَّها وقَسْقَسَ إِذا أَدأَبَ السير.
      وفي النوادر: الهَساهِس المشي، بِتْنا نُهَسْهِسُ حتى أَصبحنا.
      وراعٍ هَسْهاس إِذا رعى الغنم ليله كله.
      والهَسُّ: زجْر الغنم.
      وهُسْ وهِسْ: زجر للشاة.
      والهَسِيسُ: المدقوق من كل شيء.
      "


معنى تهويس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَوِسَ** \- [هـ و س]. (ف: ربا. ثلا. لازم).** هَوِسَ**،** يَهْوَسُ**، مص. هَوَسٌ. "هَوِسَ الرَّجُلُ" : كَانَ بِهِ هَوَسٌ، وَقَعَ فِي حَيْرَةٍ وَاضْطِرَابٍ.
معجم الغني
**هَوَسٌ** \- [هـ و س]. (مص. هَوِسَ). "رَجُلٌ بِهِ هَوَسٌ" : جُنُونٌ، خِفَّةُ عَقْلٍ.
معجم الغني
**هَوَّسَ** \- [هـ و س]. (ف: ربا. متعد).** هَوَّسَ**،** يُهَوِّسُ**، مص. تَهْوِيسٌ. 1. "هَوَّسَهُ اللَّهُ" : جَعَلَهُ ذَا هَوَسٍ. 2. "هَوَّسَ الْحِمَّصَ" : دَقَّهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهوَّسَ يتهوَّس، تهوُّسًا، فهو مُتهوِّس • تهوَّس الشَّخصُ: 1- مُطاوع هوَّسَ: صار به هَوَس، وهو طرف من الجنون وخِفَّة العقل "تهوّس بحبِّ زميلته". 2- مشى ثقيلاً في أرض ليّنة "تهوَّس على شاطئ البحر".
مختار الصحاح
ه و س : الهَوَسُ بفتحتين طرف من الجُنُون
الصحاح في اللغة
الهَوْسُ: الدقُّ. يقال: هُسْتُ الشيء أهوسُهُ. والهَوْسُ أيضاً: الطَوَفان بالليل والهوس: شدة الأكل. والهَوَّاسُ: الأسد. قال الكميت: هو الأضْبَطُ الهَوَّاسُ فينا شَجاعَةً   وفيمنْ يُعاديهِ الهِجَفُّ المُثَقَّـلُ ويقال: الهَوْسُ: المشيُ الذي يعتمد فيه صاحبه على الأرض اعتماداً شديداً. ومنه سمِّي الأسدُ الهَوَّاسُ. والهَوْسُ: السوقُ الليِّنُ. يقال: هُسْتُ الإبل فهاسَتْ، أي ترعى وتسير. وإنَّما شبِّه هَوَسانُ الناقةِ بهَوَسانِ الأسدِ، لأنَّها تمشي خُطوةً وهي ترعى. قال الفراء: الهَوِسَةُ: الناقةُ الضَبِعَةُ. والهَوَسُ بالتحريك: طرفٌ من الجنون.
تاج العروس

الهَوْسُ : الدَّقُّ . كالهَيْسِ والهَوَسِ يُقَال : هُسْتُ الشّيءَ أَهُوسُه هَوْساً حَكَاه أَبو عُبَيْدٍ عن الأَصْمَعيّ . والهَوْسُ : الكَسْرُ ومِنْه سُمِّيَ الأَسَدُ هَوَّاساً لكَسْرِه فَرِيسَتَه والهَوْسُ : الطَّوْفُ باللَّيْلِ والطَّلَبُ بِجَراءَةٍ هاسَ يَهُوسُ هَوْساً : طافَ باللَّيْلِ في جَراءَةٍ وبه سُمِّيَ الأَسَدُ هَوّاساً . والهَوْسُ : شِدَّةُ الأَكْلِ أَو الأَكْلُ الشَّدِيدُ . والهَوْسُ : السَّوْقُ اللَّيِّنُ يُقَال : هُسْتُ الإِبِلَ فهاسَتْ أَيْ تَرْعَى وتَسِير وإِنّمَا شُبِّه هَوَسَانُ النّاقةِ بهَوَسانِ الأَسَدِ . لأِنّهَا تَمْشِي خُطْوَةً خُطْوَةً وهي تَرْعَى قاله الجَوْهَرِيّ . والهَوْسُ : المَشْيُ الَّذِي يَعْتَمِدُ فيه صاحبُه على الأَرْضِ اعتْمِاَداً شَدِيداً . قاله الجَوْهَرِيّ قيِل : وبِه سُمِّيَ الأَسَدُ هَوّاساً . والهَوْسُ الإِفْسَاُد تقولُ : هَاسَ الذّئبُ في الغَنَمِ يَهُوسُ هَوْساً إِذا أَفْسَدَ فِيها . نقَلَه ابنُ دُرَيْد . والهَوْسُ : الدَّوَرَانُ يُقَال : هو يَهُوسُ أَيْ يَدُور نَقَلَه الصّاغَانيّ . والهَوَسُ بالتَحْرِيك : طَرَفٌ من الجُنُونِ قالَه الجَوْهَرِيّ وقال الزَّمَخْشَرِيّ : وبرَأْسِه هَوَسٌ أَيْ دَوَرَانٌ أَو دَوىٌّ وهو مُهَوَّسٌ : كمُعَظَّمٍ عن ابنِ عَبّاد . وقد يُطْلَق علَى الَّذِي به المالِيخُولْيا والوَسَاوِسُ وعَلَى من يَشْتَغِلُ بعِلْمِ الكِيمياءِ والعامّة تَسْتَعْمل الهَوَسَ بمعنَى الأَمَل وهو من ذلِكَ . والهَوَّاسَةُ - مشَدَّدَة - : الأَسَدُ الهَصُورُ الكَاسِرُ قال رُؤْبَة :

إِنّ لنا هَوّاسَةً عِرَبْضَا ... نَعْلُو بِه ومَخْبطا مِهَضَّا العِرَبْضُ كسِبَحْلٍ : الفَحْلُ العَرِيضُ المَبْرَك كالهَوّاسِ كشَدّادٍ وأَنشد الجَوْهَرِيّ للكُمَيْتِ :

هُوَ الأَضْبَطُ الهَوّاسُُ فِينَا شَجَاعَةً ... وفيمَنْ يُعَادِيهِ الهِجَفُّ المُثَقَّلُ والهَاءُ في الهَوّاسةِ للمُبَالَغَةِ لا لِلتّأْنِيثِ . والهَوّاسَةُ : الشُّجَاعُ المُجَرَّبُ كالهَوَّاسِ . وتقولُ العَرَب . النّاسُ هَوْسَى والزّمَانُ أَهْوَسُ . أَي النّاسُ يَأْكُلُونَ طَيِّباتِ الزّمانِ والزَّمانُ يأْكُلُهُمْ بالمَوْتِ . هكذا فسره ابنُ الأَعْرَابِيّ . والهَوِيسُ كأَمِيرٍ : النَّظَرُ والفِكْرُ قال رُؤْبَة :

إذَا البَخِيلُ آمَرَ الخَنُوسَا ... شَيْطَانَه وأَكْثَرَ الهَوِيسَا وقال الصّاغَانِيُّ : هو مَا تُخْفِيهِ في صَدْرِكَ والعَامّة يَقُولُون بالتَّحْرِيك والهَوِسُ ككَتِفٍ : الفَحْلُ المُغْتَلِمُ الهَائِجُ كالهَوّاسِ ككَتّان قال زيدُ بن تُرْكِيّ :

" مِنْهَا هَدِيمُ ضَبَعٍ هَوّاسِ . وقال الفَرّاءُ : الهَوِسَةُ بِهَاءٍ : النّاقَةُ الضَّبِعَةُ وقد هَوِسَت هَوَساً إِذا اشتَدّت ضَبَعَتُهَا وقيل : تَردَّدَت للضَّبَعَةِ والاسمُ الهِوَاسُ ككِتَابٍ ويُرْوَى قولُ زَيْدِ بن تُرْكِيّ أَيضاً على أحَدِ الأَوْجُه في الرِّوَايَة وسَيَأْتِي تَفْصِيل ذلِك في ه د م . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : نَمِرٌ هَوّاسٌ : يَدُورُ باللَّيْلِ . وضَبَعٌ هَوّاسٌ : شَدِيدٌ . وهَوِسَ النّاسُ هَوَساً : وَقَعُوا في اخْتِلاطٍ وفَسَادٍ . والتَّهَوُّسُ : المَشْيُ الثَّقِيلُ في الأرضِ اللَّيِّنَة . والهَوّاسُ : الأَكُولُ

لسان العرب
الهَوْس الطَّوَفان بالليل والطلب بِجُرْأَة هاسَ يَهُوس هَوْساً طاف بالليل في جرْأَة وأَسد هَوَّاس وكذلك النَّمِر قال وفي يَدِي مِثْلُ ماء الثَّغْبِ ذُو شُطَبٍ أَنَّى نَحَيْتُ يَهُوسُ اللَّيْثُ والنَّمِرُ قال ابن الأَعرابي أَراد الثَّغَب فسكن للضرورة وأَما سيبويه فقال الثَّغْب بسكون الغين الغَدير ورجل هَوَّاس وهَوَّاسَةٌ شجاع مجرَّب والهَوْس الإِفساد هاسَ الذئب في الغنم هَوْساً والهَوْس الدَّقُّ هاسَه يَهُوسُه وهَوَّسه الأَصمعي هُسْتُه هَوْساً وهِسْتُه هيساً وهو الكسر والدقُّ وأَنشد إِنَّ لنَا هَوَّاسَةً عَرِيضَا والتَّهَوُّس المشي الثقيل في الأَرض الليِّنَة وهَوِسَ الناس هَوَساً وقعوا في اختلاط وفساد وهَوِسَت الناقة هَوَساً فهي هَوِسَةٌ اشتدت ضَبَعَتُها وقيل ترددت فيها الضَّبَعَة وضَبَعٌ هَوَّاس شديد قال يُوشِك أَن يُؤْنَسَ في الإِينَاسِ في مَنْبِتِ البَقْل وفي اللُّسَاسِ منها هَدِيمُ ضَبَعٍ هَوَّاسِ والهَوِيس النظر والفكر والهَوْس الأَكل الشديد والهَوْس شديد الأَكل والعرب تقول الناس هَوْسَى والزمان أَهْوَس قال الناس يأْكلون طيّبات الزمان والزمانُ يأْكلهم بالموت والهَوَّاس الأَسد قال الكميت هُوَ الأَضْبَطُ الهَوَّاسُ فينا شَجَاعَةً وفيمَنْ يُعادِيهِ الهِجَفُّ المُثَّقَّل والهَوْس المَشي الذي يعتمد فيه صاحبه على الأَرض اعتماداً شديداً ومنه سمي الأَسد الهَوَّاس والهَوْس السوق اللين يقال هُسْت الإِبل فَهَاست أَي ترعى وتسير وإِنما شبه هَوَسان الناقة بهَوَان الأَسد لأَنها تمشي خَطْوة خطوة وهي ترعى والهَوَس بالتحريك طَرف من الجنون وفي حديث أَبي الأَسود فإِنه أَهْيَسُ أَلْيَسُ يذكر في ترجمة هيس واللَّه أَعلم
الرائد
* هوس يهوس: هوسا. 1-وقع في اضطراب وفساد وحيرة. 2-كان به «هوس»، أي طرف من الجنون.
الرائد
* هوس تهويسا. 1-ه: جعله ذا «هوس»، أي طرف من الجنون. 2-ه: دقه.
الرائد
* هوس. 1-مص. هوس. 2-طرف من الجنون وخفة العقل. 3-«برأسه هوس»: أي دوي.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: