وصف و معنى و تعريف كلمة تهيئي:


تهيئي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و هاء (ه) و ياء (ي) و ياء همزة (ئ) و ياء (ي) .




معنى و شرح تهيئي في معاجم اللغة العربية:



تهيئي

جذر [هيئ]

  1. تهيّأَ : (فعل)
    • تهيَّأ فلانٌ للعمل: استعدَّ له، وأخذ أُهبته
    • تهيَّأتْ له فرصةُ النَّجاح: تيسَّرت تهيّأ له أن يتمِّم دراستَه العليا،
    • تهيَّأ له السَّفرُ
  2. تَهَيّأَ : (فعل)
    • تهيَّأَ لـ يتهيَّأ ، تهيُّؤًا ، فهو مُتهيِّئ ، والمفعول مُتهيَّأ له
    • تَهَيَّأَ لِلْمَعْرَكَةِ : اِسْتَعَدَّ لَهَا بِمَا يَنْبَغِي مِنْ عُدَّةٍ
    • تَهَيَّأَ لَهُ السَّفَرُ : أمْكَنَهُ
    • تَهَيَّأَ للأَمر: تأَهَّب له وأَعدَّ نفسه لمزاولته
  3. مُتهيَّأ : (اسم)
    • مُتهيَّأ : اسم المفعول من تَهَيّأَ
  4. مُتهيِّئ : (اسم)
    • مُتهيِّئ : فاعل من تَهَيّأَ


  5. هَوِئَ : (فعل)
    • هَوِئَ هَوَأً فهو هَوِئٌ
    • هَوِئَ إِليه : هَمَّ
  6. مُتاه : (اسم)
    • مُتاه : اسم المفعول من أَتاهَ
  7. هاءَ : (فعل)
    • هَاءَ هَوْء
    • هَاءَ بِوَلَدِهِ : فَرِحَ بِهِ
    • هَاءَ بِنَفْسِهِ إِلَى الْمَعَالِي : رَفَعَهَا، سَمَا بِهَا
    • هَاءَ بِهِ خَيْراً أَوْ شَرّاً، أَوْ هَاءهُ خَيْراً أَوْ شَرّاً : اِتَّهَمَهُ بِهِ، ظَنَّهُ
    • هاءَ بفلان عن كذا: رفَعَه أَو نزَّهه عنه
  8. هاءَ : (فعل)
    • هاءَ / هاءَ لـ يَهاء ، هِئْ ، هَيْئَةً ، فهو هاءٍ ، والمفعول مَهِيءٌ له
    • هَاءَ الرَّجُلُ : صَارَ حَسَنَ الْهَيَْئِة
    • هَاءَ إِلَيْهِ : اِشْتَاقَ
    • هاء الطَّالبُ للامتحان: استعدَّ له وتأهَّب : تَهَيَّأتُ لك
  9. إِتاهة : (اسم)
    • مصدر أتاهَ
  10. تاه : (فعل)


    • تاه تَيْهاً، وتِيهاً، وتَيَهانًا تَوْهًا وتَوَهَانًا،فهو تائهٌ، وتَيَاهٌ، وتَيْهانٌ، وتَيَّهانٌ، وتَيِّهانٌ
    • تاه: تكبَّر
    • تاه في الأَرض: ضلَّ وذهب متحيِّرًا ،المائدة آية 26 يَتِيهُونَ فِي الأَرْضِ فَلاَ تَأْسَ عَلَى القَوْمِ الفَاسِقِينَ (قرآن)
    • يَتِيهُ مِنْ حِينٍ لآخَرَ : يَشْرُدُ خَيالُهُ، يَضْطَرِبُ عَقْلُهُ
    • تاه بصرُه: نظر إِلى الشيءِ في دوام
    • تاه بصرُه عنه: تخطَّاه
    • تَاهَ مِنَ العَطَشِ فِي الصَّحْرَاءِ : هَلَكَ
    • تَاهَ فِي مَشْيِهِ : تَكَبَّرَ
  11. مَتْه : (اسم)
    • مَتْه : مصدر مَتَهَ
  12. هاتَى : (فعل)
    • هَاتَى فلانٌ: أَخَذَ
    • هَاتَى فلانٌ الشيءَ: قَرَّبَه
    • هَاتَى فلانًا الشيءَ: أَعطاهُ إِياه
    • ما أُهاتيك: ما أُعْطِيك
  13. هيَّأَ : (فعل)
    • هيَّأَ يهيّئ ، تَهيئةً وتهييئًا ، فهو مُهيِّئ ، والمفعول مُهيَّأ
    • هَيَّأَ الشيءَ: أَعدّه وكيّفه لتحقيق غرضٍ خاصّ
    • هيَّأتِ المرأةُ الطَّعامَ :أعدَّته
    • هَيَّأَ أَمْرَهُ : أَصْلَحَهُ، يسَّره
    • هيَّأ الجيشَ للقتال: أعدّه له
  14. اِنتَهَى : (فعل)
    • انتهى / انتهى إلى / انتهى بـ / انتهى عن / انتهى من يَنتهي ، انْتَهِ ، انتِهاءً ، فهو مُنتهٍ ، والمفعول مُنتهًى إليه
    • اِنْتَهَتِ الحَفْلَةُ : بَلَغَتْ نِهايَتَها اِنْتَهَى أَجَلُ التَّسْجِيلِ لَمْ يَنْتَهِ بَعْدُ فَصْلُ الشِّتاءِ
    • اِنْتَهَتْ إِلَيْهِ أَخْبارُ الأسْرَةِ : وَصَلَتْ إِلَيْهِ، عَلِمَ بِها
    • اِنْتَهَى بِصاحِبِهِ إلى قِمَّةِ الجَبَلِ : بَلَغَ
    • اِنْتَهَى بِهِ الأمْرُ إلى أَنْ : أَدَّى بِهِ
    • اِنْتَهَى عَنِ الفَسادِ : كَفَّ اِنْتَهَى العَاصِي ، الأنفال آية 38قُلْ لِلَّذينَ كَفَروا إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ ما قَدْ سَلَفَ (قرآن)
    • انتهى من البحث: أتمّه، أنجزه، قضاه انتهى من العمل/ القراءة/ المشروع
    • انتهاء دورة برلمانيّة: اختتام،
    • انتهاءُ الأجل: توقُّفه، الموت
  15. تَهاوَنَ : (فعل)
    • تهاونَ بـ / تهاونَ في يتهاون ، تهاوُنًا ، فهو مُتهاوِن ، والمفعول مُتهاوَن به
    • تَهَاوَنَ فِي عَمَلِهِ: تَقَاعَسَ عَنْهُ، أهْمَلَهُ
    • تَهَاوَنَ بِهِ : اِسْتَخَفَّ بِهِ
  16. تَهاوَى : (فعل)


    • تهاوى يتهاوَى ، تَهاوَ ، تهاويًا ، فهو مُتهاوٍ
    • تَهَاوَى الوَلَدُ : سَارَ سَيْراً سَرِيعاً
    • تَهَاوَى الْمُتَقاتِلُونَ : سَقَطَ بَعْضُهُمْ فِي إثْرِ بَعْضٍ
  17. تَهاوُن : (اسم)
    • مصدر تَهَاوَنَ
    • مَا هَذَا التَّهَاوُنُ فِي العَمَلِ : الإهْمَالُ، التَّقْصِيرُ، التَّقَاعُسُ
    • أظْهَرَ تَهَاوُناً بِصَاحِبِهِ : اِسْتِخْفَافاً
  18. تَهواء : (اسم)
    • التَّهْوَاءُ : السّاعةُ من الليل
  19. تُهْ تُهْ: (اسم)
    • تُهْ تُهْ : حكاية كلام صَوت
    • تُهْ تُهْ:زجر للبعير
    • تُهْ تُهْ: دعاءٌ للكلب
  20. ته ته: (اسم)
    • صوت يدعى به الكلب ليقبل ؛ صوت يزجر به البعير
  21. تهاوُن : (اسم)
    • تهاوُن : مصدر تَهاوَنَ
  22. مَتَهَ : (فعل)


    • مَتَهَ، يَمْتَهُ، اِمْتَهْ، مصدر مَتْهٌ
    • مَتَهَ الدّلْوَ : اِسْتَخْرَجَهَا
  23. مَتِهَ : (فعل)
    • مَتِهَ، يَمْتَهُ ، مَتَهًا
    • مَتِهَ الشَّابُّ : ضَلَّ وَأَتَى البَاطِلَ
    • مَتِهَ فلانٌ مَتِهَ مَتَهًا: ضلَّ وغَوَى
  24. مُنتَهَى : (اسم)
    • اسم مكان من انتهى
    • الْمُنْتَهَى : الغاية والنِّهاية
    • مُنتهى
    • منتهى الجموع: (النحو والصرف) كلّ جمع تكسير مفتوح الأوّل، بعد ألف تكسيره حرفان أو ثلاثة أوسطهما ساكن مثل: معاهد ومفاتيح
    • مُنْتَهَى السَّيْرِ : نِهَايَتُهُ
  25. مُنتهى : (اسم)
    • مُنتهى : اسم المفعول من إِنتَهَى
,
  1. تَهَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَهَا: غَفَلَ.
      ـ مَضَى تِهْواءٌ من اللَّيْلِ: طائِفَةٌ منه.
      ـ تُهَيَّةُ بِنْتُ الجونِ: رَوَتْ.
  2. التَّهاتِهُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • التَّهاتِهُ : الأَباطيلُ والتُّرَّهَات.
  3. هيأ (المعجم لسان العرب)
    • "الهَيْئَةُ والهِيئةُ: حالُ الشيءِ وكَيْفِيَّتُه.
      ورجل هَيًّئٌ: حَسَنُ الهَيْئةِ.
      الليث: الهَيْئةُ للمُتَهَيِّئِ في مَلْبَسِه ونحوه.
      وقد هاءَ يَهَاءُ هَيْئةً، ويَهِيءُ.
      قال اللحياني: وليست الأَخيرة بالوجه.
      والهَيِّئُ، على مثال هَيِّعٍ: الحَسَن الهَيْئَةِ من كلِّ شيءٍ، ورجلٌ هَيِيءٌ، على مثال هَيِيعٍ، كهَيِّئٍ، عنه أَيضاً.
      وقد هَيُؤَ، بضم الياءِ، حكى ذلك ابن جني عن بعض الكوفيين، قال: ووجهه أَنه خرَج مَخْرَجَ المبالغة، فلحق بباب قولهم قَضُوَ الرَّجلُ إِذا جادَ قَضاؤُه، ورَمُوَ إِذا جاد رَمْيُه، فكما يُبْنَى فَعُلَ مـما لامه ياءٌ كذلك خرج هذا على أَصله في فَعُلَ مـما عينه ياءٌ.
      وعلَّتُهما جميعاً، يعني هَيُؤَ وقَضُوَ: أنَّ هذا بناءٌ لا يتصرَّف لِـمُضارَعَتِه مـما فيه من الـمُبالَغةِ لباب التَّعَجُّب ونِعْمَ وبِئْسَ.
      فلما لم يَتَصَرَّفْ احتملوا فيه خُروجَه في هذا الموضع مخالفاً للباب، أَلا تراهم إِنما تَحامَوْا أَن يَبْنُوا فَعُلَ مـما عينه ياءٌ مخافة انْتِقالهم من الأَثقل إِلى ما هو أَثقلُ منه، لأَنه كان يلزم أَن يقولوا: بُعْت أَبُوعُ، وهو يَبُوعُ، وأَنت أَو هي تَبُوعُ، وبُوعا، وبُوعُوا، وبُوعِي.
      وكذلك جاءَ فَعُلَ مـما لامه ياءٌ مـمَّا هو مُتَصَرِّفٌ أَثقلَ من الياءِ، وهذا كما صح: ما أَطْوَلَه وأَبْيَعَه.
      وحكى اللحياني عن العامِرِيَّةِ: كان لِي أَخٌ هَيِيٌّ عَليٌّ أَي يتأَنث للنساءِ، هكذا حكاه هَيِيٌّ عَليٌّ، بغير همز، قال: وأُرَى ذلك، إِنما هو لمكان عَليٍّ.
      وهاءَ للأَمر يَهَاءُ ويَهِيءُ، وتَهَيَّأَ: أَخَذَ له هَيْأَتَه.
      وهَيَّأَ الأَمرَ تَهْيِئةً وتَهْييئاً: أَصْلَحه فهو مُهَيَّأٌ.
      وفي الحديث: أَقِيلُوا ذَوِي الهَيْئَاتِ عَثَراتِهم.
      قال: هم الذين لا يُعْرَفُون بالشرِّ فَيَزِلُّ أَحدُهم الزلَّةَ.
      الهَيْئَةُ: صورةُ الشيءِ وشَكْلُه وحالَتُه، يريد به ذَوِي الهَيْئَاتِ الحَسَنةِ، الذين يَلْزَمون هَيْئةً واحدة وسَمْتاً واحداً، ولا تَخْتَلِفُ حالاتُهم بالتنقل من هَيْئةٍ إِلى هَيْئةٍ.
      وتقول: هِئْتُ للأَمر أَهِيءُ هَيْئةً، وتَهَيَّأْتُ تَهَيُّؤاً، بمعنى.
      وقُرئَ: وقالت هِئْتُ لك، بالكسر والهمز مثل هِعْتُ، بمعنى تَهَيَّأْتُ لكَ.
      والهَيْئَةُ: الشارةُ.
      فلان حَسَنُ الهَيْئةِ والهِيئةِ.
      وتَهايَؤُوا على كذا: تَمالَؤُوا.
      والـمُهايَأَةُ: الأَمـْرُ الـمُتَهايَأُ عليه.
      والمُهايَأَةُ: أَمرٌ يَتَهايَأُ القوم فيَتَراضَوْنَ به.
      وهاءَ إِلى الأَمـْر يَهَاءُ هِيئةً: اشتاقَ.
      والهَيْءُ والهِيءُ: الدُّعاءُ إِلى الطَّعامِ والشراب، وهو أَيضاً دُعاءُ الإِبِل إِلى الشُّرب، قال الهَرَّاءُ: وما كانَ على الجِيئِي، * ولا الهِيءِ امْتِداحِيكا وهَيْءَ: كلمة معناها الأَسَفُ على الشيءِ يُفُوتُ،وقيل هي كلمة التعجب.
      وقولهم: لو كان ذلك في الهِيءِ والجِيءِ ما نَفَعَه.
      الهِيءُ: الطَّعام، والجِيءُ: الشَّرابُ، وهما اسمان من قولك جَاْجَأْتُ بالإِبل دَعَوْتُها للشُّرْب، وهَأْهَأْتُ بها دَعَوْتُها للعَلَف.
      وقولهم: يا هَيْءَ مالي: كلمة أَسَفٍ وتَلَهُّفٍ.
      قال الجُمَيْح بن الطَّمَّاح الأَسدي، ويروى لنافع بن لَقِيط الأَسَدي: يا هَيْءَ، مالي؟ مَنْ يُعَمَّرْ يُفْنِهِ * مَرُّ الزَّمانِ عليه، والتَّقْلِيبُ ‏

      ويروى: ‏يا شَيْءَ مالي، ويا فَيْءَ مالي، وكلُّه واحد.
      ويروى: وكذاك حَقّاً مَنُ يُعَمَّرْ يُبْلِه * كَرُّ الزَّمانِ عَلَيْهِ والتَّقْلِيب؟

      ‏قال ابن بري: وذكر بعض أَهل اللغة أَنَّ هَيْءَ اسم لفعل أَمر، وهو تَنَبَّهْ واسْتَيْقِظْ، بمعنى صَهْ ومَهْ في كونهما اسمين لاسْكُتْ واكْفُفْ، ودخل حرف النداءِ عليها كما دخل على فعل الأَمر في قول الشماخ: أَلا يا اسْقِياني قَبْلَ غارةِ سِنْجارِ وإِنما بُنِيت على حركة بخلاف صَهْ ومَهْ لئلا يلتقي ساكنان، وخُصت بالفتحة طلباً للخفة بمنزلة أَيْنَ وكَيْفَ.
      وقوله ما لي: بمعنى أَيُّ شيءٍ لي، وهذا يقوله من تَغَيَّر عما كان يعهد، ثم اسْتَأْنَفَ، فأَخبر عن تغيرحاله، فقال: مَنْ يُعَمَّرْ يُبْلِه مَرُّ الزَّمانِ عليه، والتَّغَيُّرُ من حالٍ إِلى حال، واللّه أَعلم.
      "


معنى تهيئي في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تهيئة [مفرد]: مصدر هيَّأَ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: