وصف و معنى و تعريف كلمة تهيا:


تهيا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و هاء (ه) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح تهيا في معاجم اللغة العربية:



تهيا

جذر [هيا]

  1. تَهَيّأَ: (فعل)
    • تهيَّأَ لـ يتهيَّأ ، تهيُّؤًا ، فهو مُتهيِّئ ، والمفعول مُتهيَّأ له
    • تَهَيَّأَ لِلْمَعْرَكَةِ : اِسْتَعَدَّ لَهَا بِمَا يَنْبَغِي مِنْ عُدَّةٍ
    • تَهَيَّأَ لَهُ السَّفَرُ : أمْكَنَهُ
    • تَهَيَّأَ للأَمر : تأَهَّب له وأَعدَّ نفسه لمزاولته
  2. تهيّأَ: (فعل)
    • تهيَّأ فلانٌ للعمل : استعدَّ له ، وأخذ أُهبته
    • تهيَّأتْ له فرصةُ النَّجاح : تيسَّرت تهيّأ له أن يتمِّم دراستَه العليا ،
    • تهيَّأ له السَّفرُ
  3. هَيّا: (اسم)
    • اِسْمُ فِعْلِ أَمْرٍ ، وَمَعْنَاهُ أَسْرِعْ : هَيَّا إِلَى الْعَمَلِ
    • هَيَّا ، هَيَّا : كلمةُ حَثٍّ ، يقولون إِذا حَدَوْا بالمَطِيِّ : هيَّا هيَّا : أسرعي
  4. هَيا: (اسم)

    • هَيَا : من حروف النداءِ ، وأَصلُها : أَيا
    • هَيا هَيا : كلمةُ زجْرٍ للإبل
  5. هِيَّا: (اسم)
    • هِيَّا : كلمةُ نَهي تلحقها كافُ الخطاب ، يقولون هِيَّاكَ وزيدًا : إِيَّاك
  6. وهَى: (فعل)
    • وهَى يَهِي ، هِ / هِهْ ، وَهْيًا ووُهِيًّا ، فهو واهٍ
    • وَهَى الرَّجُلُ : حَمُقَ ، ضَعُفَتْ ذَاكِرَتُهُ
    • وهَى الشَّخصُ : ضعُف
    • وَهَتْ عَزِيمَتُهُ : خَارَتْ ، تَضَعْضَعَتْ
    • وهَى الثَّوبُ : تخرَّقَ وانشقّ : ضعفت جدًّا فصارت كالثَّوب البالي
    • وهَى الحائطُ : تشقَّق وهَمَّ بالسُّقوط
    • وهَى السَّحابُ : انفجر شديدًا بالمطر
    • وهَى رِباطُ الشَّيء : استرخى
,
  1. هيأ
    • " الهَيْئَةُ والهِيئةُ : حالُ الشيءِ وكَيْفِيَّتُه .
      ورجل هَيًّئٌ : حَسَنُ الهَيْئةِ .
      الليث : الهَيْئةُ للمُتَهَيِّئِ في مَلْبَسِه ونحوه .
      وقد هاءَ يَهَاءُ هَيْئةً ، ويَهِيءُ .
      قال اللحياني : وليست الأَخيرة بالوجه .
      والهَيِّئُ ، على مثال هَيِّعٍ : الحَسَن الهَيْئَةِ من كلِّ شيءٍ ، ورجلٌ هَيِيءٌ ، على مثال هَيِيعٍ ، كهَيِّئٍ ، عنه أَيضاً .
      وقد هَيُؤَ ، بضم الياءِ ، حكى ذلك ابن جني عن بعض الكوفيين ، قال : ووجهه أَنه خرَج مَخْرَجَ المبالغة ، فلحق بباب قولهم قَضُوَ الرَّجلُ إِذا جادَ قَضاؤُه ، ورَمُوَ إِذا جاد رَمْيُه ، فكما يُبْنَى فَعُلَ مـما لامه ياءٌ كذلك خرج هذا على أَصله في فَعُلَ مـما عينه ياءٌ .
      وعلَّتُهما جميعاً ، يعني هَيُؤَ وقَضُوَ : أنَّ هذا بناءٌ لا يتصرَّف لِـمُضارَعَتِه مـما فيه من الـمُبالَغةِ لباب التَّعَجُّب ونِعْمَ وبِئْسَ .
      فلما لم يَتَصَرَّفْ احتملوا فيه خُروجَه في هذا الموضع مخالفاً للباب ، أَلا تراهم إِنما تَحامَوْا أَن يَبْنُوا فَعُلَ مـما عينه ياءٌ مخافة انْتِقالهم من الأَثقل إِلى ما هو أَثقلُ منه ، لأَنه كان يلزم أَن يقولوا : بُعْت أَبُوعُ ، وهو يَبُوعُ ، وأَنت أَو هي تَبُوعُ ، وبُوعا ، وبُوعُوا ، وبُوعِي .
      وكذلك جاءَ فَعُلَ مـما لامه ياءٌ مـمَّا هو مُتَصَرِّفٌ أَثقلَ من الياءِ ، وهذا كما صح : ما أَطْوَلَه وأَبْيَعَه .
      وحكى اللحياني عن العامِرِيَّةِ : كان لِي أَخٌ هَيِيٌّ عَليٌّ أَي يتأَنث للنساءِ ، هكذا حكاه هَيِيٌّ عَليٌّ ، بغير همز ، قال : وأُرَى ذلك ، إِنما هو لمكان عَليٍّ .
      وهاءَ للأَمر يَهَاءُ ويَهِيءُ ، وتَهَيَّأَ : أَخَذَ له هَيْأَتَه .
      وهَيَّأَ الأَمرَ تَهْيِئةً وتَهْييئاً : أَصْلَحه فهو مُهَيَّأٌ .
      وفي الحديث : أَقِيلُوا ذَوِي الهَيْئَاتِ عَثَراتِهم .
      قال : هم الذين لا يُعْرَفُون بالشرِّ فَيَزِلُّ أَحدُهم الزلَّةَ .
      الهَيْئَةُ : صورةُ الشيءِ وشَكْلُه وحالَتُه ، يريد به ذَوِي الهَيْئَاتِ الحَسَنةِ ، الذين يَلْزَمون هَيْئةً واحدة وسَمْتاً واحداً ، ولا تَخْتَلِفُ حالاتُهم بالتنقل من هَيْئةٍ إِلى هَيْئةٍ .
      وتقول : هِئْتُ للأَمر أَهِيءُ هَيْئةً ، وتَهَيَّأْتُ تَهَيُّؤاً ، بمعنى .
      وقُرئَ : وقالت هِئْتُ لك ، بالكسر والهمز مثل هِعْتُ ، بمعنى تَهَيَّأْتُ لكَ .
      والهَيْئَةُ : الشارةُ .
      فلان حَسَنُ الهَيْئةِ والهِيئةِ .
      وتَهايَؤُوا على كذا : تَمالَؤُوا .
      والـمُهايَأَةُ : الأَمـْرُ الـمُتَهايَأُ عليه .
      والمُهايَأَةُ : أَمرٌ يَتَهايَأُ القوم فيَتَراضَوْنَ به .
      وهاءَ إِلى الأَمـْر يَهَاءُ هِيئةً : اشتاقَ .
      والهَيْءُ والهِيءُ : الدُّعاءُ إِلى الطَّعامِ والشراب ، وهو أَيضاً دُعاءُ الإِبِل إِلى الشُّرب ، قال الهَرَّاءُ : وما كانَ على الجِيئِي ، * ولا الهِيءِ امْتِداحِيكا وهَيْءَ : كلمة معناها الأَسَفُ على الشيءِ يُفُوتُ ، وقيل هي كلمة التعجب .
      وقولهم : لو كان ذلك في الهِيءِ والجِيءِ ما نَفَعَه .
      الهِيءُ : الطَّعام ، والجِيءُ : الشَّرابُ ، وهما اسمان من قولك جَاْجَأْتُ بالإِبل دَعَوْتُها للشُّرْب ، وهَأْهَأْتُ بها دَعَوْتُها للعَلَف .
      وقولهم : يا هَيْءَ مالي : كلمة أَسَفٍ وتَلَهُّفٍ .
      قال الجُمَيْح بن الطَّمَّاح الأَسدي ، ويروى لنافع بن لَقِيط الأَسَدي : يا هَيْءَ ، مالي ؟ مَنْ يُعَمَّرْ يُفْنِهِ * مَرُّ الزَّمانِ عليه ، والتَّقْلِيبُ ‏

      ويروى : ‏ يا شَيْءَ مالي ، ويا فَيْءَ مالي ، وكلُّه واحد .
      ويروى : وكذاك حَقّاً مَنُ يُعَمَّرْ يُبْلِه * كَرُّ الزَّمانِ عَلَيْهِ والتَّقْلِيب ؟

      ‏ قال ابن بري : وذكر بعض أَهل اللغة أَنَّ هَيْءَ اسم لفعل أَمر ، وهو تَنَبَّهْ واسْتَيْقِظْ ، بمعنى صَهْ ومَهْ في كونهما اسمين لاسْكُتْ واكْفُفْ ، ودخل حرف النداءِ عليها كما دخل على فعل الأَمر في قول الشماخ : أَلا يا اسْقِياني قَبْلَ غارةِ سِنْجارِ وإِنما بُنِيت على حركة بخلاف صَهْ ومَهْ لئلا يلتقي ساكنان ، وخُصت بالفتحة طلباً للخفة بمنزلة أَيْنَ وكَيْفَ .
      وقوله ما لي : بمعنى أَيُّ شيءٍ لي ، وهذا يقوله من تَغَيَّر عما كان يعهد ، ثم اسْتَأْنَفَ ، فأَخبر عن تغيرحاله ، فقال : مَنْ يُعَمَّرْ يُبْلِه مَرُّ الزَّمانِ عليه ، والتَّغَيُّرُ من حالٍ إِلى حال ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. هَيْئَةُ


    • ـ هَيْئَةُ وهِيْئَةُ : حالُ الشَّيءِ ، وكَيْفِيَّتُه .
      ـ رَجُلٌ هَيِّئٌ وهَيِيءٌ : حَسنُها ، وقَدْ هاءَ يَهَاءُ ويهيءُ ، وهَيُؤ .
      ـ تَهايؤُوا : تَوافَقُوا .
      ـ هاءَ إليه يَهاءُ هِيئَةً : اشْتَاقَ ،
      ـ هاءَ للأمْرِ يهَاءُ ويَهِيءُ : أَخَذَ لَه هَيْئَتَهُ ، كتَهَيَّأَ له .
      ـ هَيَّأَهُ تَهْيئَةً وتَهْيِيئاً : أصْلَحَه .
      ـ مُهَايَأَةُ : الأمْرُ المُتَهَايَأُ عليه .
      ـ هَيْءُ وهِيءُ : الدُّعاءُ إلى الطَّعامِ والشَّرابِ ، ودُعاءُ الإِبِلِ للشُّرْبِ .
      ـ مُتَهَيِّئَةُ من النُّوقِ : التي قَلَّ ما تُخْلِفُ إذا قُرِعَتْ أن تَحْمِلَ .
      ـ يَا هَيْءَ مالي : كَلِمَةُ تَعَجُّبٍ ، أو اسْمٌ لِتَنَبَّهْ ، كَصَهْ لاِسْكُتْ ، بُنِيَ على حَرَكَةٍ للسَّاكِنَيْنِ ، وعلى الفتحِ للْخِفَّةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تهيّأ
    • تهيأ - تهيؤا
      1 - تهيأ : للأمر : استعد له . 2 - تهيأ له الشيء : أمكنه .

    المعجم: الرائد

  3. تهيَّأَ
    • تهيَّأَ لـ يتهيَّأ ، تهيُّؤًا ، فهو مُتهيِّئ ، والمفعول مُتهيَّأ له :-
      تهيَّأ فلانٌ للعمل استعدَّ له ، وأخذ أُهبته .
      • تهيَّأتْ له فرصةُ النَّجاح : تيسَّرت :- تهيّأ له أن يتمِّم دراستَه العليا ، - تهيَّأ له السَّفرُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تَهْييءٌ


    • [ هـ ي أ ]. ( مصدر هَيَّأَ ). :- تَهْيِيءُ الدَّرْسِ :- : تَحْضِيرُهُ ، إعْدَادُهُ . :- تَهْيِيءُ الطَّعامِ :- :- تَهْيِيءُ الْمَشْرُوعِ .

    المعجم: الغني

  5. تَهَايَأَ
    • تَهَايَأَ القومُ على الأَمر : توافقوا وتمالئوا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَهَايَأ
    • تهايأ - تهايؤا
      1 - تهايأ القوم على الأمر : توافقوا عليه

    المعجم: الرائد

  7. تَهَيُّؤٌ
    • [ هـ ي أ ]. ( مصدر تَهَيَّأَ ). :- التَّهَيُّؤُ لِخَوْضِ الْمَعْرَكَةِ :-: الاِسْتِعْدَادُ لهَا بِمَا يَنْبَغِي مِنْ عُدَّةٍ .



    المعجم: الغني

  8. تهيُّؤ
    • تهيُّؤ :-
      1 - مصدر تهيَّأَ لـ .
      2 - ( الرياضة والتربية البدنية ) وضع النَّفس في حالة معيَّنة للبدء بالجري في المسابقات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. تهيئة
    • ( انتقال الخدمة ) هو مصطلح عام يستخدم ليدل على مجموعة من عناصر التهيئة التي تعمل معاً لتوصيل خدمة تكنولوجيا معلومات ، أو جزء ذي قيمة من خدمة تكنولوجيا معلومات . و التهيئة تستخدم أيضاً لتدل على ضبط الخصائص لواحد أو أكثر من عناصر التهيئة .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  10. تهيئة
    • تهيئة :-
      مصدر هيَّأَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  11. هيَّأ
    • هيأ - تهيئة وتهييئا
      1 - هيأه اوالشيء : أعده وأصلحه

    المعجم: الرائد

  12. تهيّأ فلان للعمل
    • استعدَّ له ، وأخذ أُهبته .

    المعجم: عربي عامة

  13. تَهَيَّأَ
    • تَهَيَّأَ للأَمر : تأَهَّب له وأَعدَّ نفسه لمزاولته .
      [ مبالغة في هَاءَ ].

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَهَيَّأَ


    • [ هـ ي أ ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَهَيَّأْتُ ، أَتَهَيّأُ ، تَهَيَّأْ ، مصدر تَهَيُّؤٌ .
      1 . :- تَهَيَّأَ لِلْمَعْرَكَةِ :- : اِسْتَعَدَّ لَهَا بِمَا يَنْبَغِي مِنْ عُدَّةٍ . :- كَيْفَ يُمْكِنُ أنْ يَنْجَحَ دُونَ أنْ يَتَهَيَّأَ لِلدَّرْسِ وَالتَّحْصِيلِ .
      2 . :- تَهَيَّأَ لَهُ السَّفَرُ :- : أمْكَنَهُ .

    المعجم: الغني

  15. هيَّأَ
    • هيَّأَ يهيّئ ، تَهيئةً وتهييئًا ، فهو مُهيِّئ ، والمفعول مُهيَّأ :-
      • هيَّأتِ المرأةُ الطَّعامَ أعدَّته :- تهيئة المُناخ الفكريّ .
      هيَّأ فُرَصَ العمل : يسَّرها :- { وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا } .
      هيَّأ الجيشَ للقتال : أعدّه له :- هيّأتِ الدولةُ المدارسَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. هيأ
    • " الهَيْئَةُ والهِيئةُ : حالُ الشيءِ وكَيْفِيَّتُه .
      ورجل هَيًّئٌ : حَسَنُ الهَيْئةِ .
      الليث : الهَيْئةُ للمُتَهَيِّئِ في مَلْبَسِه ونحوه .
      وقد هاءَ يَهَاءُ هَيْئةً ، ويَهِيءُ .
      قال اللحياني : وليست الأَخيرة بالوجه .
      والهَيِّئُ ، على مثال هَيِّعٍ : الحَسَن الهَيْئَةِ من كلِّ شيءٍ ، ورجلٌ هَيِيءٌ ، على مثال هَيِيعٍ ، كهَيِّئٍ ، عنه أَيضاً .
      وقد هَيُؤَ ، بضم الياءِ ، حكى ذلك ابن جني عن بعض الكوفيين ، قال : ووجهه أَنه خرَج مَخْرَجَ المبالغة ، فلحق بباب قولهم قَضُوَ الرَّجلُ إِذا جادَ قَضاؤُه ، ورَمُوَ إِذا جاد رَمْيُه ، فكما يُبْنَى فَعُلَ مـما لامه ياءٌ كذلك خرج هذا على أَصله في فَعُلَ مـما عينه ياءٌ .
      وعلَّتُهما جميعاً ، يعني هَيُؤَ وقَضُوَ : أنَّ هذا بناءٌ لا يتصرَّف لِـمُضارَعَتِه مـما فيه من الـمُبالَغةِ لباب التَّعَجُّب ونِعْمَ وبِئْسَ .
      فلما لم يَتَصَرَّفْ احتملوا فيه خُروجَه في هذا الموضع مخالفاً للباب ، أَلا تراهم إِنما تَحامَوْا أَن يَبْنُوا فَعُلَ مـما عينه ياءٌ مخافة انْتِقالهم من الأَثقل إِلى ما هو أَثقلُ منه ، لأَنه كان يلزم أَن يقولوا : بُعْت أَبُوعُ ، وهو يَبُوعُ ، وأَنت أَو هي تَبُوعُ ، وبُوعا ، وبُوعُوا ، وبُوعِي .
      وكذلك جاءَ فَعُلَ مـما لامه ياءٌ مـمَّا هو مُتَصَرِّفٌ أَثقلَ من الياءِ ، وهذا كما صح : ما أَطْوَلَه وأَبْيَعَه .
      وحكى اللحياني عن العامِرِيَّةِ : كان لِي أَخٌ هَيِيٌّ عَليٌّ أَي يتأَنث للنساءِ ، هكذا حكاه هَيِيٌّ عَليٌّ ، بغير همز ، قال : وأُرَى ذلك ، إِنما هو لمكان عَليٍّ .
      وهاءَ للأَمر يَهَاءُ ويَهِيءُ ، وتَهَيَّأَ : أَخَذَ له هَيْأَتَه .
      وهَيَّأَ الأَمرَ تَهْيِئةً وتَهْييئاً : أَصْلَحه فهو مُهَيَّأٌ .
      وفي الحديث : أَقِيلُوا ذَوِي الهَيْئَاتِ عَثَراتِهم .
      قال : هم الذين لا يُعْرَفُون بالشرِّ فَيَزِلُّ أَحدُهم الزلَّةَ .
      الهَيْئَةُ : صورةُ الشيءِ وشَكْلُه وحالَتُه ، يريد به ذَوِي الهَيْئَاتِ الحَسَنةِ ، الذين يَلْزَمون هَيْئةً واحدة وسَمْتاً واحداً ، ولا تَخْتَلِفُ حالاتُهم بالتنقل من هَيْئةٍ إِلى هَيْئةٍ .
      وتقول : هِئْتُ للأَمر أَهِيءُ هَيْئةً ، وتَهَيَّأْتُ تَهَيُّؤاً ، بمعنى .
      وقُرئَ : وقالت هِئْتُ لك ، بالكسر والهمز مثل هِعْتُ ، بمعنى تَهَيَّأْتُ لكَ .
      والهَيْئَةُ : الشارةُ .
      فلان حَسَنُ الهَيْئةِ والهِيئةِ .
      وتَهايَؤُوا على كذا : تَمالَؤُوا .
      والـمُهايَأَةُ : الأَمـْرُ الـمُتَهايَأُ عليه .
      والمُهايَأَةُ : أَمرٌ يَتَهايَأُ القوم فيَتَراضَوْنَ به .
      وهاءَ إِلى الأَمـْر يَهَاءُ هِيئةً : اشتاقَ .
      والهَيْءُ والهِيءُ : الدُّعاءُ إِلى الطَّعامِ والشراب ، وهو أَيضاً دُعاءُ الإِبِل إِلى الشُّرب ، قال الهَرَّاءُ : وما كانَ على الجِيئِي ، * ولا الهِيءِ امْتِداحِيكا وهَيْءَ : كلمة معناها الأَسَفُ على الشيءِ يُفُوتُ ، وقيل هي كلمة التعجب .
      وقولهم : لو كان ذلك في الهِيءِ والجِيءِ ما نَفَعَه .
      الهِيءُ : الطَّعام ، والجِيءُ : الشَّرابُ ، وهما اسمان من قولك جَاْجَأْتُ بالإِبل دَعَوْتُها للشُّرْب ، وهَأْهَأْتُ بها دَعَوْتُها للعَلَف .
      وقولهم : يا هَيْءَ مالي : كلمة أَسَفٍ وتَلَهُّفٍ .
      قال الجُمَيْح بن الطَّمَّاح الأَسدي ، ويروى لنافع بن لَقِيط الأَسَدي : يا هَيْءَ ، مالي ؟ مَنْ يُعَمَّرْ يُفْنِهِ * مَرُّ الزَّمانِ عليه ، والتَّقْلِيبُ ‏

      ويروى : ‏ يا شَيْءَ مالي ، ويا فَيْءَ مالي ، وكلُّه واحد .
      ويروى : وكذاك حَقّاً مَنُ يُعَمَّرْ يُبْلِه * كَرُّ الزَّمانِ عَلَيْهِ والتَّقْلِيب ؟

      ‏ قال ابن بري : وذكر بعض أَهل اللغة أَنَّ هَيْءَ اسم لفعل أَمر ، وهو تَنَبَّهْ واسْتَيْقِظْ ، بمعنى صَهْ ومَهْ في كونهما اسمين لاسْكُتْ واكْفُفْ ، ودخل حرف النداءِ عليها كما دخل على فعل الأَمر في قول الشماخ : أَلا يا اسْقِياني قَبْلَ غارةِ سِنْجارِ وإِنما بُنِيت على حركة بخلاف صَهْ ومَهْ لئلا يلتقي ساكنان ، وخُصت بالفتحة طلباً للخفة بمنزلة أَيْنَ وكَيْفَ .
      وقوله ما لي : بمعنى أَيُّ شيءٍ لي ، وهذا يقوله من تَغَيَّر عما كان يعهد ، ثم اسْتَأْنَفَ ، فأَخبر عن تغيرحاله ، فقال : مَنْ يُعَمَّرْ يُبْلِه مَرُّ الزَّمانِ عليه ، والتَّغَيُّرُ من حالٍ إِلى حال ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. هيت
    • " هَيْتَ : تَعَجُّبٌ ؛ تقول العرب : هَيْتَ للحِلْم وهَيْتَ لك وهِيتَ لكَ أَي أَقْبِلْ .
      وقال الله ، عز وجل ، حكاية عن زَلِيخا أَنها ، قالت ، لما راوَدَت يوسفَ ، عليه السلام ، عن نَفْسه : وقالت هِيتَ لكَ أَي هَلُمَّ وقد قيل : هَيْتُ لَكَ ، وهَيْتِ ، بضم التاء وكسرها ؛ قال الزجاج : وأَكثرها هَيْتَ لك ، بفتح الهاء والتاء ؛ قال : ورُوِيَتْ عن عليّ ، عليه السلام : هِيتُ لكَ ، قال : ورُوِيَتْ عن ابن عباس ، رضي الله عنهما : هِئْتُ لَكَ ، بالهمز وكسر الهاء ، من الهَيئة ، كأَنها ، قالت : تَهَيَّأْتُ لك ، قال : فأَما الفتح من هَيْتَ فلأَنها بمنزلة الأَصوات ، ليس لها فِعْل يَتَصَرَّفُ منها ، وفتحت التاء لسكونها وسكون الياء ، واخْتِير الفتح لأَني قبلها ياء ، كما فَعَلُوا في أَيْنَ ، ومَن كسر التاء فلأَن أَصل التقاء الساكنين حركة الكسر ، ومَن ، قال هَيْتُ ، ضمَّها لأَنها في معنى الغايات ، كأَنها ، قالت : دُعائي لكَ ؛ فلما حذفت الإِضافة ، وتضمنت هَيْتُ معناها ، بنيت على الضم كما بنيت حيث ؛ وقراءةُ عليّ ، عليه السلام : هِيتُ لك ، بمنزلة هَيْتُ لك ، والحجة فيهما واحدة .
      الفراء في هَيْتَ لك : يقال إِنها لغة ، لأَهل حَوْرانَ ، سَقَطَتْ إِلى مكة فتكلموا بها ، قال : وأَهلُ المدينة يقرؤُون هِيتَ لكَ ، يكسرون الهاء ولا يهمزون ؛ قال : وذُكِرَ عن عليّ وابن عباس ، رضي الله عنهما ، أَنهما قرآ : هِئْتُ لك ، يراد به في المعنى : تَهَيَّأْتُ لك ، وأَنشد الفراء في القراءة الأُولى لشاعر في أَمير المؤمنين علي بن أَبي طالب ، عليه السلام : أَبْلِغْ أَميرَ المُؤمِنِينَ ، أَخا العراقِ إِذا أَتَيْتا : إِنَّ العِراقَ وأَهْلَهُ سِلْمٌ إِليكَ ، فهَيْتَ ، هَيْتا ومعناه : هَلُمَّ ، هَلُمَّ وهَلُمَّ وتَعالَ ، يستوي فيه الواحدُ والجمع والمؤَنث والمذكر إِلاّ أَن العدد فيما بعده ، تقول : هَيْتَ لكما ، وهَيْتَ لكنَّ .
      قال ابن بري : وُجِدَ الشعرُ بخط الجوهري إِن العراق ، بكسر إِنَّ ، ويروى بفتحها ؛ ويروى : عُنُقٌ إِليك ، بمعنى مائلون إِليك ؛ قال : وذكر ابن جني أَن هَيْتَ في البيت بمعنى أَسْرِعْ ، قال : وفيه أَربع لغات : هَيْتَ ، بفتح الهاء والتاء ، وهِيتَ ، بكسر الهاء وفتح التاء ، وهَيْتُ بفتح الهاء َ وضم التاء ، وهِيتُ بكسر الهاء وضم التاء .
      الفراء في المصادر : مَن قرأَ هَيْتَ لكَ : هَلُمَّ لكَ ، قال : ولا مصدر لِهَيْتَ ، ولا يُصَرَّفُ .
      الأَخفش : هَيْتَ لكَ ، مفتوحة ، معناها : هَلُمَّ لكَ ؛ قال : وكَسَرَ بعضُهم التاء ، وهي لغة ، فقال : هَيْتِ لك ، ورفع بعضٌ التاء ، فقال : هَيْتُ لك ، وكسر بعضهم الهاء وفتح التاء ، فقال : هِيتَ لك ، كلُّ ذلك بمعنى واحد .
      وروى الأَزهري عن أَبي زيد ، قال : هَيْتَ لكَ ، بالعِبرانية هَيْتالَجْ أَي تعالَ ؛ أَعربه القرآن .
      وهَيَّتَ بالرجل ، وهَوَّتَ به : صَوَّتَ به وصاح ، ودعاه ، فقال له : هَيْتَ هَيْتَ ؛

      قال : قد رابَني أَنَّ الكَرِيَّ أَسْكَتا ، لو كان مَعْنِيّاً بها لَهَيَّتَا وقال آخر : تَرْمِي الأَماعِيزَ بمُجْمَراتِ ، وأَرْجُلٍ رُوحٍ مُجَنَّباتِ ، يَحْدُو بها كلُّ فَتًى هَيَّاتِ وفي الحديث أَنه لما نزل قوله تعالى : وأَنْذِرْ عشيرتَكَ الأَقرَبينَ ؛ باتَ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، يُفَخِّذُ عَشيرتَه ، فقال المشركون : لقد باتَ يُهَوِّتُ أَي يُنادي عَشيرتَه .
      والتَهْييتُ : الصوتُ بالناس ، وهو فيما ، قال أَبو زيد : أَن يقول يا هَياه .
      ويقال : هَيَّتَ بالقوم تَهْييتاً ، وهَوَّتَ بهم تَهْويتاً إِذا ناداهم ؛ وهَيَّتَ النذيرُ ، والأَصلُ فيه حكايةُ الصوت ، كأَنهم حَكَوْا في هَوَّتَ : هَوْتَ هَوْتَ ، وفي هَيَّتَ : هَيْتَ هَيْتَ .
      يقال : هَوَّتَ بهم ، وهَيَّتَ بهم إِذا ناداهم ، والأَصل فيه حكاية الصوت ؛ وقيل هو أَن يقول : ياهْ ياهْ ، وهو نداءُ الراعي لصاحبه من بعيد .
      ويَهْيَهْتُ بالإِبل إِذا قلتَ لها : ياهْ ياهْ .
      والعربُ تقول للكلب إِذا أَغْرَوْه بالصيد : هَيْتاهْ هَيْتاهْ ؛ قال الراجز يذكر الذئب : جاءَ يُدِلُّ كَرشاءِ الغَرْبِ ، وقُلْتُ : هَيْتاهُ ، فَتاه كَلْبي ابن الأَعرابي : يقال للمَهْواة هَوْتة وهُوَّة وهُوتَةٌ ؛ وجمع الهُوتةِ : هُوتٌ .
      ويقال : هاتِ يا رجل ، بكسر التاء ، أَي أَعطني ، وللإثنين : هاتِيا ، مثل آلآتِيا ، وللجمع : هاتُوا ، وللمرأَة : هاتي ، بالياء ، وللمرأَتين : هاتِيا ، وللنساء : هاتِينَ ، مثل عاطِينَ .
      وتقول : هات لا هاتَيْتَ ، وهاتِ إِن كانت بك مُهاتاةٌ ، وما أُهاتِيك كما تقول : ما أُعاطِيكَ ، ولا يقال منه : هاتَيْتُ ، ولا يُنْهى بها .
      قال الخليل : أَصل هاتِ مِن آتَى يُؤَاتِي ، فقلبت الأَلف هاء .
      والهِيتُ : الهُوةُ القَعِرةُ من الأَرض .
      وهِيتُ ، بالكسر : بلد على شاطئ الفُرات ، أَصلها من الهُوَّة ؛

      قال : طِرْ بجنَاحَيْكَ ، فقد دُهِيتا ، حَرَّانَ حَرَّانَ ، فهِيتاً هِيتا وقيل : معناه اذْهَبْ في الأَرض .
      قال أَبو علي : ياء هِيتَ ، التي هي أَرضٌ ، واوٌ ، وقد ذكرت .
      التهذيب : هِيتٌ موضع على شاطئ الفُرات ؛ قال رؤْبة : والحُوتُ في هِيتَ ، رَداها هِيت ؟

      ‏ قال الأَزهري : وإِنما ، قال رؤبة : وصاحبُ الحُوتِ ، وأَينَ الحُوتُ ؟ في ظُلُماتٍ ، تَحْتَهُنَّ هِيتُ ابن الأَعرابي : هِيتُ أَي هُوَّة من الأَرض ، قال : ويقال لها الهُوتَةُ ؛ وقال بعض الناس : سميت هِيتَ لأَنها في هُوَّة من الأَرض ، انقلبت الواو إِلى الياء ، لكسرة الهاء ؛ والذي جاء في الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، نفى مُخَنَّثَيْن : أَحدهما هِيتٌ والآخر ماتِعٌ ، إِنما هو هِنْبٌ ، فصحَّفه أَصحاب الحديث .
      قال الأَزهري : رواه الشافعي وغيره هِيتٌ ؛

      قال : وأَظُنُّه صواباً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تهيا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَيَّا** - : اِسْمُ فِعْلِ أَمْرٍ، وَمَعْنَاهُ أَسْرِعْ: "هَيَّا إِلَى الْعَمَلِ". "فَقُلْنَا لِلْغُلاَمِ هَيَّا هَيَّا وَهَاتِ مَا تَهَيَّا". (الحريري).
مختار الصحاح
ه ي ا : هَيَا من حروف النداء وأصلها أَيا مثل أراق وهَراق
لسان العرب
هَيُّ بن بَيّ وهَيَّانُ بن بَيّانَ لا يُعرف هو ولا يُعرف أَبوه يقال ما أَدري أَيُّ هَيِّ بن بَيٍّ هو معناه أَي أَيُّ الخَلْقِ هو قال ابن بري ويقال في النسب عَمرو بن الحرثِ بن مُضاض بن هَيِّ بن بَيِّ ابن جُرْهُم وقيل هَيَّانُ بن بَيَّانَ كما تقول طامِرُ ابن طامِر لمن لا يُعْرَف ولا يُعرف أَبوه وقيل هيّ بن بيٍّ كان من ولد آدم فانقرض نسله وكذلك هَيَّانُ بن بَيَّانَ قال ابن الأَعرابي هو هَيُّ بن بَيٍّ وهَيَّانُ بن بَيَّانَ وبَيُّ بن بَيٍّ يقال ذلك للرجل إِذا كان خَسِيساً وأَنشد ابن بري فأَقْعَصَتْهُمْ وحَطَّتْ بَرْكَها بِهِمُ وأَعْطَتِ النَّهْبَ هَيَّانَ بنَ بَيَّانِ وقال ابن أَبي عيينة بعِرْضٍ من بَني هَيِّ بن بَيٍّ وأَنْذالِ المَوالي والعَبيدِ الكسائي يقال يا هَيَّ ما لي معناه التَّلَهُّف والأَسى ومعناه يا عَجَبا ما لي وهي كلمة معناها التعجب وقيل معناها التأَسف على الشيء يفوت وقد ذكر في الهمز وأَنشد ثعلب يا هَيَّ ما لي قَلِقَتْ مَحاوِرِي وصار أَشْباهُ الفَغا ضَرائرِي قال اللحياني قال الكسائي يا هَيَّ ما لي ويا هَيَّ ما أَصحابك لا يهمزان قال وما في موضع رفع كأَنه قال يا عَجَبي قال ابن بري ومنه قول حميد الأَرقط أَلا هَيَّما مِمَّا لَقِيتُ وهَيَّما ووَيْحاً لمَنْ لم يَدْرِ ما هُنَّ وَيْحَما الكسائي ومن العرب مَن يتعجب بهَيَّ وفَيَّ وشَيَّ ومنهم من يزيد ما فيقول يا هَيَّما ويا شَيَّما ويا فَيَّما أَي ما أَحسن هذا وقيل هو تَلَهُّفٌ وأَنشد أَبو عبيد يا هَيَّ ما لي مَنْ يُعَمَّرْ يُفْنِه مَرُّ الزَّمانِ عليه والتَّقْلِيبُ الفراء يقال ما هَيَّانُ هذا أَي ما أَمْرُه ؟ ابن دريد العرب تقول هَيِّكَ أَي أَسْرِعْ فيما أَنت فيه وهَيا هَيا كلمة زَجْر للإِبل قال الشاعر وجُلُّ عِتابِهِنَّ هَيا وهَيْدُ قال وهِي وها من زجر الإِبل هَيْهَيْت بها هَيْهاة وهَيْهاء وأَنشد مِنْ وَجْسِ هَيْهاءٍ ومِنْ يَهْيائِه وقال العجاج هَيْهاتَ مِنْ مُنْخَرِقٍ هَيْهاؤه قال وهَيْهاؤه معناه البُعْدُ والشيء الذي لا يُرْجَى أَبو الهيثم ويقولون عند الإِغراء بالشيء هِي هِي بكسر الهاء فإِذا بَنوا منه فعلاً قالوا هَيْهَيْتُ به أَي أَغْرَيْتُه ويقولون هَيَّا هَيَّا أَي أَسْرِعْ إِذا حدوا بالمَطِيّ وأَنشد سيبويه لَتَقْرُبِنَّ قَرَباً جُلْذِيّا ما دامَ فِيهِنَّ فَصِيلٌ حَيَّا وقد دَجا الليلُ فَهَيَّا هَيَّا وحكى اللحياني هاه هاه ويحكى صوت الهادِي هَيْ هَيْ ويَهْ يَهْ وأَنشد الفراء يَدْعُو بِهَيْها مِن مُواصلةِ الكَرَى ولو قال بِهَيْ هَيْ لجاز وهَيا من حروف النداء وأَصلها أَيا مثل هَراق وأَراق قال الشاعر فأَصاخَ يَرْجُو أَنْ يكُونَ حَيّاً ويقُولُ مِنْ طَرَبٍ هَيا رَبَّا ( * قوله « فأصاخ يرجو إلخ » قبله كما في حاشية الامير على المغني وحديثها كالقطر يسمعه ... راعي سنين تتابعت جدبا ) الفراء العرب لا تقول هِيَّاكَ ضَرَبْت ويقولون هِيَّاك وزَيْداً وأَنشد يا خالِ هَلاَّ قُلْتَ إِذْ أَعْطَيْتها هِيَّاكَ هِيَّاكَ وحَنْواءَ العُنُقْ أَعْطَيْتَنِيها فانِياً أَضْراسُها لو تُعْلَفُ البَيْضَ به لم يَنْفَلِقْ وإِنما يقولون هِيَّاك وزَيْداً إِذا نَهَوْكَ والأَخفش يجيز هِيَّاكَ ضَرَبْت وأَنشد فَهِيَّاكَ والأَمْرَ الذي إِن تَوَسَّعَتْ مَوارِدُه ضاقَتْ عَلَيْكَ المَصادِرُ وقال بعضهم أَيَّاك بفتح الهمزة ثم تبدل الهاء منها مفتوحة أَيضاً فتقول هَيَّاكَ الأَزهري ومعى هِيَّاك إِياك قلبت الهمزة هاء ابن سيده ومن خفيف هذا الباب هِي كناية عن الواحد المؤنث وقال الكسائي هي أَصلها أَن تكون على ثلاثة أَحرف مثل أَنت فيقال هِيَّ فَعَلَت ذلك وقال هِيَّ لغة هَمْدانَ ومَن في تلك الناحية قال وغيرهم من العرب يخففها وهو المجتمع عليه فيقول هِيَ فَعَلت ذلك قال اللحياني وحكى عن بعض بني أَسد وقيس هِيْ فعلت ذلك بإسكان الياء وقال الكسائي بعضهم يلقي الياء من هي إِذا كان قبلها أَلف ساكنة فيقول حَتَّاه فَعَلَتْ ذلك وإنَّماهِ فعلت ذلك وقال اللحياني قال الكسائي لم أَسمعهم يلقون الياءَ عند غير الأَلف إِلا أَنه أَنشدني هو ونُعيم دِيارُ سُعْدَى إِذْهِ مِنْ هَواكا بحذف الياء عند غير الأَلف وسنذكر من ذلك فصلاً مستوفى في ترجمة ها من الأَلف اللينة قال وأَما سيبويه فجعل حذف الياء الذي هنا ضرورة وقوله فقُمْتُ للطَّيْفِ مُرْتاعاً وأَرْقَني فقُلْتُ أَهْيَ سَرَتْ أَمْ عادَني حُلُمُ ؟ إِنما أَراد هِي سَرَتْ فلما كانت أَهِيَ كقولك بَهِيَ خفف على قولهم في بَهِيَ بَهْيَ وفي عَلِمَ عَلْمَ وتثنية هي هُما وجمعها هُنَّ قال وقد يكون جمع هَا من قولك رأَيتها وجمع ها من قولك مررت بها( وأي ) الوأُيُ الوَعْدُ وفي حديث عبد الرحمن بن عوف كان لي عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وَأْيٌ أَي وَعْدٌ وحديث أَبي بكر مَن كان له عِند رسول الله صلى الله عليه وسلم وَأْيٌ فليَحْضُر وقد وَأَى وَأْياً وَعَدَ وفي حديث عمر رضي الله عنه من وأَى لامْرِئٍ بوَأْيٍ فَلْيَفِ به وأَصْل الوأْي الوَعْدُ الذي يُوَثِّقُه الرجل على نفسه ويَعْزِم على الوفاء به وفي حديث وهب قرأْت في الحكمة أَنَّ الله تعالى يقول إِني قد وَأَيْتُ على نفسي أَنْ أَذْكُرَ مَن ذَكَرني عَدَّاه بعلى لأَنه أَعْطاه معنى جَعلْت على نَفْسي ووَأَيتُ له على نفسي أَئي وَأْياً ضَمِنْتُ له عِدَةً وأَنشد أَبو عبيد وما خُنْتُ ذا عَهْد وأَيْتُ بِعَهْدِه ولم أَحْرِمِ المُضْطَرَّ إِذْ جاء قانعا وقال الليث يقال وَأَيْتُ لكَ به على نفسي وأُياً والأَمر أَهْ والاثنين ( * قوله « والأمر أه والاثنين إلى قوله وان مررت إلخ » كذا بالأصل مرسوماً مضبوطاً والمعروف خلافه ) أَياه والجمع أَوْا تقول أَه وتسكت ولا تَأَهْ وتسكت وهو على تقدير عَهْ ولا تَعَهْ وإِنْ مرَرْتَ قلت إِبما وعدت إِيا بما وعدتما كقولك عِ ما يقول لك في المرور والوَأَى من الدَّوابِّ السرِيعُ المُشَدَّد الخَلْق وفي التهذيب الفرس السَّريعُ المُقْتَدِر الخَلْق والنَّجيبةُ من الإِبل يقال لها الوآةُ بالهاء وأَنشد أَبو عبيد في الوأَى للأَسْعَرِ الجُعْفِيّ راحُوا بَصائرُهُمْ على أَكْتافِهم وبَصِيرتي يعْدُو بها عَبَدٌ وأَى قال شمر الوأَى الشديد أُخذ من قولهم قِدْرٌ وَئِيَّةٌ وأَنشد ابن بري لشاعر إِذا جاءهُمْ مُسْتَثْئِرٌ كانَ نَصْرُه دُعاء أَلا طِيروا بِكُلّ وأًى نَهْدِ والأُنثى وآةٌ وناقة وآة وأَنشد ويقول ناعِيتُها إِذا أَعْرَضْتُها هذِي الوآةُ كصَخْرَةِ الوَعْلِ والوأَى الحمار الوَحْشي زاد في الصّحاح المُقْتَدِر الخَلْقِ وقال ذو الرمة إِذا انْجابَتِ الظَّلْماء أَضْحَتْ كَأَنَّها وَأًى مُنْطَوٍ باقِي الثَّمِيلة قارحُ والأُنثى وآة أَيضاً قال الجوهري ثم تشبه به الفرس وغيره وأَنشد لشاعر كُلُّ وآةٍ ووَأًى ضافِي الخُصَلْ مُعْتَدِلات في الرّقاق والجَرَلْ وقِدْرٌ وَأْيةٌ وَوَئيَّةٌ واسعة ضَخْمة على فَعِيلة بياءين من الفرس الوَآةِ وأَنشد الأَصمعي للرّاعي وقِدْرٍ كَرَأْلِ الصَّحْصَانِ وَئِيّةٍ أَنَخْتُ لَها بَعْدَ الهُدُوِّ الأَثافِيا وهي فَعِيلة مهموزة العين معتلة اللام قال سيبويه سأَلته يعني الخليل عن فُعِلَ مِنْ وَأَيْتُ فقال وُئِيَ فقلت فمن خفَّف فقال أُوِيَ فأَبدل من الواو همزة وقال لا يلتقي واوان في أَوّل الحرف قال المازني والذي قاله خطأٌ لأَنَّ كل واو مضمومة في أَوَّل الكلمة فأَنت بالخيار إِن شئت تركتها على حالها وإِن شئت قلبتها همزة فقلت وُعِدَ وأُعِدَ ووُجُوه وأُجُوه ووُرِيَ وأُورِيَ ووُئِيَ وأُوِيَ لا لاجتماع الساكنين ولكن لضمة الأَوَّل قال ابن بري إِنما خطَّأَه المازني من جهة أَن الهمزة إِذا خففت وقلبت واواً فليست واواً لازمة بل قلبها عارض لا اعتداد به فلذلك لم يلزمه أَن يقلب الواو الأُولى همزة بخلاف أُوَيْصِل في تصغير واصِلٍ قال وقوله في آخر الكلام لا لاجتماع الساكنين صوابه لا لاجتماع الواوين ابن سيده وقِدْرٌ وَأْيةٌ ووَئِيَّةٌ واسعة وكذلك القَدح والقَصْعة إِذا كانت قعيرة ابن شميل رَكِيَّةٌ وَئية قَعِيرة وقصعة وئية مُفَلْطَحة واسعة وقيل قِدر وَئِية تَضُمّ الجَزُور وناقة وَئِيَّةٌ ضخمة البطن قال القتيبي قال الرياشي الوَئِيّة الدُّرّة مثل وَئِية القِدْر قال أَبو منصور لم يضبط القتيبي هذا الحرف والصواب الوَنِيَّة بالنون الدُّرَّة وكذلك الوَناةُ وهي الدُّرَّة المثقوبة وأَما الوَئِيَّةُ فهي القِدْر الكبيرة قال أَبو عبيدة من أَمثال العرب فيمن حَمَّل رجلاً مكروهاً ثم زاده أَيضاً كِفْتٌ إِلى وَئِيَّة قال الكِفْتُ في الأَصل القِدْرُ الصغيرة والوَئِيّةُ الكبيرة قال أَبو الهيثم قِدْر وئِيّةٌ ووَئِيبةٌ فمن قال وَئِيَّة فهي من الفرس الوَأَى وهو الضَّخم الواسع ومن قال وَئِيبةٌ فهو من الحافر الوَأْب والقَدَحُ المُقَعَّب يقال له وَأْبٌ وأَنشد جاءٍ بقِدْر وَأْية التَّصْعِيدِ قال والافتعال من وأَى يَئِي اتَّأَى يَتَّئي فهو مُتَّئٍ والاستفعال منه اسْتَوْأَى يَسْتَوئِي فهو مُسْتَوءٍ الجوهري والوَئيَّة الجُوالِقُ الضخم قال أَوس وحَطَّتْ كما حَطَّتْ وَئِيّةُ تاجِرٍ وَهَى عَقْدُها فَارُفَضَّ منها الطَّوائِفُ قال ابن بري حَطَّتِ الناقةُ في السير اعتمَدَتْ في زِمامِها ويقال مالَتْ قال وحكى ابن قتيبة عن الرِّياشي أَن الوَئِيَّةَ في البيت الدُّرَّةُ وقال ابن الأَعرابي شبَّه سُرْعة الناقة بسُرعة سُقوط هذه من النِّظام وقال الأَصمعي هو عِقْدٌ وقَع من تاجر فانقطع خيطه وانتثر من طَوائِفه أَي نَواحِيه وقالوا هو يَئِي ويَعِي أَي يحفظ ولم يقولوا وَأَيْتُ كما قالوا وَعَيْتُ إِنما هو آتٍ لا ماضي له وامرأَة وَئِيَّةٌ حافظة لبيتها مصلحة له
لسان العرب
هَيا من حروفِ النَّداء وأَصلها أَيا مثل هَراقَ وأَراقَ قال الشاعر فأَصاخَ يَرْجُو أَن يكون حَيّاً ويقولُ من طَرَبٍ هَيا رَبَّا
الرائد
* هيا. حرف نداء للبعيد أصله «أيا».
الرائد
* هيا هيا. من أسماء الأفعال ومعناه: «أسرع».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: