وصف و معنى و تعريف كلمة تهيث:


تهيث: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على تاء (ت) و هاء (ه) و ياء (ي) و ثاء (ث) .




معنى و شرح تهيث في معاجم اللغة العربية:



تهيث

جذر [هيث]

  1. تَهَيَّثَ: (فعل)
    • تَهَيَّثَ لفلان شيئًا: أَعطاه إيَّاه
  2. هَيْث: (اسم)
    • هَيْث : مصدر هاثَ
  3. هاثَ : (فعل)
    • هَاثَ هَيْثًا، وهَيَثَانًا
    • هَاثَ الشَّيْءُ : تَحَرَّكَ
    • هَاثَ لَهُ : أَعْطَاهُ شَيْئاً قَلِيلاً يَسِيراً
    • هَاثَ الْقَوْمُ : دَخَلَ بَعْضُهُمْ فِي بَعْضٍ عِنْدَ الْخُصُومَةِ
    • هَاثَ فِي الأَمْرِ : عَاثَ، أَفْسَدَ فِيهِ بِعُنْفٍ هَاثَ الذِّئْبُ فِي الْغَنَمِ
    • هَاثَ التُّرَابَ بِرِجْلِهِ : نَبَشَهُ
    • هَاثَ فلانٌ في الشيء: أَخذه بغير رِفْقٍ وأَفسد فيه
    • هَاثَ من المال: أَصَاب منه حاجته
    • هَاثَ في كيله: حَثَا
  4. هايَثَ: (فعل)
    • هَايَثَ فلانًا: كاثره


  5. هايِثة: (اسم)
    • هايثةُ القوم: جَلَبَتُهُم
  6. تَهايَثَ: (فعل)
    • تَهَايَثَ القومُ: هاثوا
  7. اِستَهاثَ: (فعل)
    • اسْتَهَاثَ الشيءَ: استكثره
    • اسْتَهَاثَ المالَ، وفيه: أَفْسَدَهُ
  8. مُهايِث: (اسم)
    • المُهَايِثُ : الكثيرُ الأَخذِ اغترافًا أَو اجترافًا
  9. هَيَثَان: (اسم)
    • هَيَثَان : مصدر هاثَ
  10. هَيثة: (اسم)


    • الهَيْثَةُ : الجماعةُ من الناس
  11. هاثَى : (فعل)
    • هَاثَاهُ : مازَحَه
  12. وَهَثَ : (فعل)
    • وَهَثَ (يَهِثُ) وَهْثًا، وهِثَةً
    • وَهَثَ في الشيءِ: انهمك فيه
    • وَهَثَ الشيءَ: وَطِئَهُ شديدًا
  13. لهَثَ : (فعل)
    • لهَثَ يَلهَث ، لَهْثًا ولُهاثًا ، فهو لاهث
    • لهَث الكلبُ :أخرج لسانه من حَرٍّ أو عطَشٍ أو تعَبٍ
    • لهَث الشَّخْصُ: أصابه تعبٌ أو إعياء لهَث الرَّجُلُ باحثًا عن لقمة العيش: سعى بجهد حتَّى تعب،
  14. لهِثَ : (فعل)
    • لهِثَ يَلهَث ، لَهَثًا ولُهاثًا ولَهَثانًا ، فهو لَهْثانُ / لَهْثانٌ ، وهي لَهْثَى
    • لهِث الكلبُ وغيرُه :لهَث؛ أخرج لسانَه من حرٍّ أو عطَشٍ أو تعَبٍ
    • لهِث الشَّخْصُ: لهَث؛ أصابه تعبٌ أو إعياءٌ
    • يَلْهَث وراء الثَّروة: يسعى بجُهْدٍ لتحصيلها
  15. هَثْي : (اسم)
    • هَثْي : مصدر هَثَى
  16. لَهَث : (اسم)


    • الجمع : لَهَثَاتٌ
    • اللهث : التَّنَفُّسُ بِسُرْعَةٍ مِنْ أَثَرِ الْجَرْيِ أَوِ الْعَطَشِ
    • مصدر لهِثَ
  17. لَهَثان : (اسم)
    • مصدر لهِثَ
  18. لَهَثان : (اسم)
    • لَهَثان : فاعل من لهِثَ
  19. لَهْث : (اسم)
    • لَهْث : مصدر لهَثَ
  20. لَهثان : (اسم)
    • الجمع : لَهاثى ، لَهْثانون ، المؤنث : لَهْثَى ، لهثانة ، و الجمع للمؤنث : لَهاثى ، لهثانات
    • لَهْثانُ / لَهْثانٌ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لهِثَ: مُتْعَب أو مُجْهَد، ضيِّق النَّفَس، منقطع النَّفَس من الإعياء
  21. لُهاث : (اسم)
    • مصدر لهَثَ ولهِثَ
    • اللُّهَاثُ : حرُّ العطَش في الجوف
    • لُهاثَ الموت: سكراته وغَمراته
  22. لُهاث : (اسم)


    • لُهاث : فاعل من لهَثَ
  23. لُهاثيّ : (اسم)
    • اللُّهَاثيُّ : الكثيرُ الخِيلانِ الحُمرِ في الوجه
  24. هاثّ : (اسم)
    • هاثّ : فاعل من هَثَّ
,
  1. تَهَيَّث
    • تهيث - تهيثا
      1-تهيث له شيئا : أعطاه إياه

    المعجم: الرائد

  2. تَهَيَّثَ
    • تَهَيَّثَ لفلان شيئًا: أَعطاه إيَّاه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. هَيْثُ
    • ـ هَيْثُ: إعْطاءُ الشيء اليَسيرِ، كالهَيثَانِ، والحركةُ، وإصابَةُ الحاجَةِ من المالِ والإِفْسادُ فيه، والحَثْوُ للإِعْطاءِ.
      ـ تَهَيَّث: أعْطى.
      ـ اسْتَهاثَ: اسْتَكْثَرَ، وأفْسدَ.
      ـ هَيْثَةُ: الجماعةُ.
      ـ مُهايَثَةُ: المكاثَرَةُ.
      ـ مُهايِثُ: الكَثيرُ الأَخْذِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. هيث
    • "هاثَ في ماله هَيْثاً وعاث: أَفسد وأَصلح.
      وهاث في الشيء: أَفسد وأَخذه بغير رفقٍ، وهَاثَ الذئبُ في الغنم، كذلك.
      وهاثَ في كيله هَيْثاً: حَثَا حَثْواً، وهو مثل الجُِزاف.
      وهاثَ لي من المال هَيْثاً: أَصاب.
      وهاثَ برجله التراب: نَبَثَهُ؛ أنشد ابن الأَعرابي: كَأَنَّني، وقَدَمِي نَهِيثُ،ذُؤْنُونُ سَوْءٍ رَأْسُهُ نَكِيثُ نكيث: مُتَشَعِّث رِخْوٌ ضعيف.
      وهِثْتُ له هَيْثاً وهَيَثاناً إِذا أَعطيته شيئاً يسيراً.
      وهِثْتُ له من المال أَهِيثُ هَيْثاً وهَيَثَاناً إِذا حَثَوْتَ له؛ قال رؤْبة؛ فأَصبَحَتْ لَوْ هَايَثَ المُهَايِثُ والمُهَايَثةُ: المكاثَرة.
      ويقال: هَاثَ له من ماله؛ وقال في قوله: ما زَالَ بَيْعُ السَّرَقِ المُهَايِث؟

      ‏قال: المُهايِثُ الكثير الأَخذِ.
      ويقال: هاثَ من المال يَهِيثُ هَيْثاً إِذا ‏أَصاب منه حاجته.
      وهَاثَ القومُ يَهِيثُونَ هَيْثاً وتَهَايَثُوا: دخل بعضهم في بعض عند الخصومة.
      وهَايِثَةُ القوم: جَلَبَتُهُمْ.
      والهَيْثُ: الحركَةُ مثل الهَيْشِ.
      والهَيْثَةُ: الجماعة من الناس مثل الهَيْشَةِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. إِستَهاث
    • إستهاث - استهاثة
      1- إستهاث الشيء : وجده كثيرا قيما «إستهاث العطية». 2- إستهاث المال أو فيه : أفسده.

    المعجم: الرائد



  6. الهَايِثَةُ
    • الهَايِثَةُ الهَايِثَةُ هايثةُ القوم: جَلَبَتُهُم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. هايَث
    • هايث - مهايثة
      1-هايثه : كاثره

    المعجم: الرائد

  8. تَهايَث
    • تهايث - تهايثا
      1-تهايث القوم : دخل بعضهم في بعضهم الآخر عند الخصومة

    المعجم: الرائد

  9. اسْتَهَاثَ
    • اسْتَهَاثَ الشيءَ: استكثره.
      و اسْتَهَاثَ المالَ، وفيه: أَفْسَدَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. المُهَايِثُ
    • المُهَايِثُ : الكثيرُ الأَخذِ اغترافًا أَو اجترافًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَهَايَثَ
    • تَهَايَثَ القومُ: هاثوا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. مُهايِث
    • مهايث
      1-مهايث : كثير الأخذ : الذي يغترف الشيء.

    المعجم: الرائد

  13. هايِثة
    • هايثة
      1-«هايثة القوم» : جلبتهم، ضجتهم

    المعجم: الرائد

  14. هَاثَاهُ
    • هَاثَاهُ : مازَحَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. هَايَثَ
    • هَايَثَ فلانًا: كاثره.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. هَيْث
    • هيث
      1- مصدر هاث. 2- حركة.

    المعجم: الرائد

  17. هَيثة
    • هيثة
      1-جماعة من الناس

    المعجم: الرائد

  18. هاث
    • هاث - يهيث ، هيثا وهيثانا
      1- هاث له : أعطاه شيئا قليلا. 2- هاث من المال : أخذ منه حاجته. 3- هاث في الشيء : أفسد «هاث في ماله، هاث الذئب في الغنم». 4- هاث التراب برجله : استخرجه، نبشه.

    المعجم: الرائد

  19. هاثّ
    • هاث - يهيث ، هيثا
      1- هاث الشيء : تحرك. 2- هاث القوم : دخل بعضهم في بعضهم الآخر عند الخصومة. : 3- هاث :

    المعجم: الرائد

  20. هثي
    • "الهَثَيانُ: الحَثْوُ؛ عن كراع.
      الأَزهري: هَثى إِذا احْمَرَّ وجْهُه، وثَها إِذا حَمُقَ، وهاثاه إِذا مازَحَه ومايَله، وثاهاه إِذا قاوَلَه.
      وفي ترجمة قعبث: هِثْتُ له هَيْثاً إِذا حَثَوْتَ له.
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. لهث
    • "اللَّهَثُ واللُّهاثُ: حر العطش في الجوف.
      الجوهري: اللَّهَثان، بالتحريك: العطش، وبالتسكين: العطشان؛ والمرأَة لَهْئى.
      وقد لَهِث لَهاثاً مثل سمع سماعاً.
      ابن سيده: لَهَث الكلب، بالفتح،ولَهِثَ يَلْهَث فيهما لهْثاً: دَلَع لسانه من شدة العطش والحر؛ وكذلك الطائر إِذا أَخرج لسانه من حر أَو عطش.
      ولَهَثَ الرجل ولهِث يلهَثُ في اللغتين جميعاً لَهَثاً، فهو لَهْثانُ: أَعيا.
      الجوهري: لَهَث الكلب، بالفتح،يَلْهَثُ لَهْثاً ولُهاثاً، بالضم، إِذا أَخرج لسانه من التعب أَو العطش؛ وكذلك الرجل إِذا أَعيا.
      وفي التنزيل العزيز: كَمَثَل الكلب إِن تحمِلْ عليه يلهث أَو تتركه يلهث؛ لأَنك إِذا حملتَ على الكلب نبح وولَّى هارباً،وإِن تركته شدَّ عليك ونبح، فيتعب نفسه مقبلاً عليك ومدبراً عنك، فيعتريه عند ذلك ما يعتريه عند العطش من إِخراج اللسان.
      قال أَبو إِسحق: ضرب الله، عز وجل، للتارك لآياته والعادل عنها أَخَسَّ شيءٍ في أَخَسِّ أَحواله مثلاً، فقال: فمثَله كمثل الكلب إِن كان الكلب لَهْثان، وذلك أَنَّ الكلب إِذا كان يلهث، فهو لا يقدر لنفسه على ضرٍّ ولا نفع، لأَن التمثيل به على أَنه يلهث على كل حال، حملْتَ عليه أَو تركتَهُ، فالمعنى فمثَله كمثل الكلب لاهثاً.
      وقال الليث: اللَّهثُ لَهْثُ الكلب عند الإِعياءِ، وعند شدة الحرِّ، هو إِدْلاعُ اللسان من العطش.
      وفي الحديث: أَنَّ امرأَةً بَغيّاً رأَت كلباً يَلْهَثُ فسقته فغُفِر لها.
      وفي حديث علي: في سَكْرَةٍ مُلْهِثَةٍ أَي مُوقعةٍ في اللهث.
      وقال سعيد بن جبير في المرأَة اللهْثى والشيخ الكبير إِنهما يُفْطِران في رمضان ويُطْعِمان.
      ويقال: به لُهاث شديد، وهو شدة العطش؛ قال الراعي يصف إِبلاً:حتى إِذا بَردَ السِّجالُ لُهاثَها،وجَعلْنَ خَلْفَ غُروضِهنَّ ثميلا السجال: جمع سَجْل، وهي الدلو المملوءَة.
      والثميلة: البقية من الماءِ تبقى في جوف البعير.
      والغُرُوض: جمع غَرْض وهو حزام الرّحل.
      وقال أَبو عمرو: اللُّهْثة التَعبُ.
      واللُّهْثة أَيضاً: العطَش.
      واللُّهثة أَيضاً: الحمْراءُ التي تراها في الخوص إِذا شققته.
      الفراءُ: اللُّهاثيُّ من الرجال الكثير الخِيلان الحُمْر في الوجه،مأْخوذ من اللُّهاث، وهي النقَط الحمر التي في الخوص إِذا شققته.
      أَبو عمرو: اللُّهَّاث عاملو الخُوص مُقْعَدات، وهي الدَّواخِلُ، واحدتها مُقْعَدة،وهي الوشِيخةُ (* قوله «الوشيخة» كذا في الأصل بلا نقط ولا شكل والذي في القاموس الوشخ.) والوشَخَةُ والشَّوْغَرةُ والمُكَعَّبةُ، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. الهَيْثَةُ
    • الهَيْثَةُ : الجماعةُ من الناس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. لَهْثانُ
    • ـ لَهْثانُ: العَطْشانُ،
      ـ لَهِثانُ: العَطَشُ، كاللَّهَثِ واللَّهاثِ. وقد لَهِثَ.
      ـ لُهَاثٌ: حَرُّ العَطشِ، وشِدَّةُ المَوْتِ، والنُّقَطُ في الخُوصِ، عن الفَرَّاءِ، والقِياسُ الكسرُ، لِهَاثٌ.
      ـ لَهَثَ لَهْثاً ولُهاثاً: أخْرَجَ لِسانَه عَطشاً أو تَعَباً أو إعْياءٌ، كالْتَهَثَ.
      ـ لُهْثَةُ: التَّعَبُ، والعطشُ، والنُّقْطَةُ الحَمْراءُ في الخُوصِ.
      ـ لُهَاثِيُّ: الكثير الخِيلانِ الحُمْرِ في الوَجْهِ.
      ـ لُهَّاثُ: صانِعُو الخُوص دَواخِلَّ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى تهيث في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
أبو زيد: هِثْتُ له هَيْثاً وهَثَياناً، إذا أعطيته شيئاً يسيراً. والهَيْثُ: الحركة مثل الهَيْشِ. والهَيْثَةُ: الجماعة من الناس، مثل الهَيْشَة.
تاج العروس

" الهَيْث كالمَيْلِ : إِعطاءُ الشَّىْءِ اليَسِيرِ " هِثْتُ له هَيْثاً إِذا أَعْطَيْتَه شيئاً يَسِيراً . ونقله الجوهريّ عن أَبي زيدٍ " كالهَيَثَانِ مُحَرَّكةً " . الهَيْثُ : " : الحَرَكَةُ " مثل الهَيْشِ . الهَيْثُ " إِصابَةُ الحاجَةِ من المالِ والإِفسادُ فِيهِ " يقال : هاثَ في مالِهِ هَيْثاً وعاثَ . أَفسَدَ وأَصْلَحَ وهاثَ في الشْىءِ : أَفسدَ وأَخَذَه بغيرِ رِفْقٍ وهاثَ الذِّئْبُ في الغَنَم كذلك . وهَاثَ من المالِ هَيْثاً : أَصاب منه حاجَةً . الهَيْثُ " : الحَثْوُ للإِعْطاءِ " هاثَ في كَيْلِهِ هَيْثاً : حَثَاً حَثْواً وهو مِثْل الجُزافِ وهِثْتُ له من المالِ أَهِيثُ هَيْثاً وهَيَثاناً إِذا حَثَوْتَ له عن أَبي زيد . " وتَهَيَّثَ " الرَّجُلُ : " أَعْطَى " عن أَبي عَمرٍو . " واسِتَهاثَ : اسْتَكْثَرَ " كهَايَثَ . اسْتَهاثَ " : أَفْسَدَ " كهَاثَ . " والهَيْثَةُ : الجَمَاعَةُ " من النّاسِ مثل الهَيْشَةِ ونقله الجوهَريّ عن الأَصمعيّ . " والمُهَايَثَةُ : المُكَاثَرَةُ " قال رُؤبةُ :

" فَأَصْبَحَتْ لوهَايَثَ المُهَايِثُ " والمُهَايِثُ " بضم الميم " الكَثِيرُ الأَخْذِ الذي يَغْتَرِفُ الشْىءَ ويَجْتَرِفُه قال رؤبة :

" ما زَال بَيْعُ السَّرَقِ المُهايِثُ

" بالضِّعْفِ حتى اسْتَوْقَر المُلاطِثُ ومما يستدرك عليه : هاثَ برِجْلهِ التُّرَابَ : نَبَثَه . وهَاثَ القَوْمُ يَهِيثُون هَيْثاً وتَهَايَثُوا : دَخَلَ بعْضُهُم في بَعْض عند الخُصُومة . وهايِثَةُ القَوْمِ القوم : جَلَبَتُهم كذا في اللسان

فصل الياء المثناة تحتها مع المثلثة

لسان العرب
هاثَ في ماله هَيْثاً وعاث أَفسد وأَصلح وهاث في الشيء أَفسد وأَخذه بغير رفقٍ وهَاثَ الذئبُ في الغنم كذلك وهاثَ في كيله هَيْثاً حَثَا حَثْواً وهو مثل الجُِزاف وهاثَ لي من المال هَيْثاً أَصاب وهاثَ برجله التراب نَبَثَهُ أنشد ابن الأَعرابي كَأَنَّني وقَدَمِي نَهِيثُ ذُؤْنُونُ سَوْءٍ رَأْسُهُ نَكِيثُ نكيث مُتَشَعِّث رِخْوٌ ضعيف وهِثْتُ له هَيْثاً وهَيَثاناً إِذا أَعطيته شيئاً يسيراً وهِثْتُ له من المال أَهِيثُ هَيْثاً وهَيَثَاناً إِذا حَثَوْتَ له قال رؤْبة فأَصبَحَتْ لَوْ هَايَثَ المُهَايِثُ والمُهَايَثةُ المكاثَرة ويقال هَاثَ له من ماله وقال في قوله ما زَالَ بَيْعُ السَّرَقِ المُهَايِثُ قال المُهايِثُ الكثير الأَخذِ ويقال هاثَ من المال يَهِيثُ هَيْثاً إِذا أَصاب منه حاجته وهَاثَ القومُ يَهِيثُونَ هَيْثاً وتَهَايَثُوا دخل بعضهم في بعض عند الخصومة وهَايِثَةُ القوم جَلَبَتُهُمْ والهَيْثُ الحركَةُ مثل الهَيْشِ والهَيْثَةُ الجماعة من الناس مثل الهَيْشَةِ
الرائد
* تهيث تهيثا. (هيث) له شيئا: أعطاه إياه.
الرائد
* هيث. 1-مص. هاث. 2-حركة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: