وصف و معنى و تعريف كلمة تهيجيني:


تهيجيني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و هاء (ه) و ياء (ي) و جيم (ج) و ياء (ي) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح تهيجيني في معاجم اللغة العربية:



تهيجيني

جذر [هيج]

  1. تهيُّجيّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من تهيُّج
    • التَّهيُّجيَّة: الحساسيّة المفرطة
  2. تَهَجّ: (اسم)
    • مصدر تَهَجَّى
    • تَهَجِّي الحُرُوفِ : نُطْقُهَا حَرْفاً حَرْفاً
    • تَهجِّي آيَاتِ القُرآنِ : تِلاوَتُهَا وَالتَّوَقُّفُ عِنْدَ حُرُوفِهَا لِتَعَرُّفِها
  3. تهَجّي: (اسم)
    • مصدر تَهَجَّى
    • تَهَجِّي الحُرُوفِ : نُطْقُهَا حَرْفاً حَرْفاً
    • تَهجِّي آيَاتِ القُرآنِ : تِلاوَتُهَا وَالتَّوَقُّفُ عِنْدَ حُرُوفِهَا لِتَعَرُّفِها
  4. تهجّي: (اسم)
    • تهجّي : مصدر تَهَجَّى


  5. تَهَجّي: (اسم)
    • حروفُ التهجِّي: ما تتركَّب منها الأَلفاظ، وهي في اللغة العربية الأَلفُ والياءُ وما بينهما
  6. تَهَجِّي الحُرُوفِ:
    • نُطْقُهَا حَرْفاً حَرْفاً.
  7. تَهجِّي آيَاتِ القُرآنِ:
    • تِلاوَتُهَا وَالتَّوَقُّفُ عِنْدَ حُرُوفِهَا لِتَعَرُّفِها.
  8. تَهَوَّجَ : (فعل)
    • تَهَوَّجَ، يَتَهَوَّجُ، مصدر تَهَوُّجٌ
    • تَهَوَّجَ الحَرُّ : اِشْتَدَّ
  9. تهيَّجَ : (فعل)
    • تهيَّجَ يتهيَّج ، تهيُّجًا ، فهو مُتهيِّج
    • تَهَيَّجَ الشيءُ: مبالغة في هاج
    • تهيَّجَ الجمهورُ :ثار، تنبَّه
  10. تَهَجَّنَ : (فعل)


    • تَهَجَّنَتِ النخلةُ: اهتَجَنت
  11. تَهَجَّى : (فعل)
    • تهجَّى يتهجَّى ، تهجّيًا ، فهو مُتهجٍّ ، والمفعول مُتهجًّى
    • بَدأ يَتَهجَّى الحُرُوفَ الهِجَائِيَّةَ: يَنْطِقُهَا حَرْفاً حَرْفاً وَيُعدِّدُها بِأسْمَائِهَا
    • تَهَجَّى القُرْآنَ : تَلاَهُ مُتَوَقِّفاً عِنْدَ حُرُوفِهِ لِيَتَعَرَّفَهَا
  12. مُتهيِّج : (اسم)
    • مُتهيِّج : فاعل من تهيَّجَ
  13. تَهَيُّج : (اسم)
    • مصدر تَهَيَّجَ
    • لاَحَظَ تَهَيُّجَهُ : حِدَّةُ التَّأثُّرِ وَالهَيَجَانِ عِنْدَهُ
    • قابليَّة التَّهيُّج: (الأحياء) خاصَّة أوّليّة من خصائص الحياة من شأنها أن تجعل الكائنَ الحيّ يستجيب للمنبِّه
  14. تهيُّج : (اسم)
    • مصدر تهيَّجَ
  15. مُتهاجٍ : (اسم)
    • مُتهاجٍ : فاعل من تَهاجَى
  16. مُنتَهِج : (اسم)


    • مُنتَهِج : فاعل من إِنتَهَجَ
  17. مُنتهَج : (اسم)
    • مُنتهَج : اسم المفعول من إِنتَهَجَ
  18. مُتهجٍّ : (اسم)
    • مُتهجٍّ : فاعل من تَهَجَّى
  19. اِنتَهَجَ : (فعل)
    • انتهجَ ينتهج ، انتِهاجًا ، فهو مُنتَهِج ، والمفعول مُنتهَج
    • انْتَهَجَ الطَّريقَ: استبانه وسلكه
  20. أَهْجَأَ : (فعل)
    • أَهْجَأَ الشيءَ: قطعه وأَذهبه
    • أَهْجَأَ الإِبلَ ونحوَها: رَبَطَها لترعى
    • أَهْجَأَ فلانًا الشيءَ: أَطعَمَه إِيَّاه
    • أَهجأَ فلانًا حَقَّه: أَدَّاه إِليه
  21. تَهْجِيَة : (اسم)
    • تَهْجِيَة : مصدر هَجَّى
  22. تَهجية : (اسم)


    • مصدر هَجَّى
    • مَازَالَ فِي مَرْحَلَةِ تَهْجِيَةِ الحُرُوفِ : قِرَاءَةُ الكَلِمَةِ حَرْفاً حَرْفاً
    • حُرُوفُ التَّهْجِيَةِ : حُرُوفُ الهِجَاءِ
  23. مُتهجّي : (اسم)
    • مُتهجّي : فاعل من تَهَجَّى
  24. هَجَأَ : (فعل)
    • هَجَأَ هَجْئًا، وهُجُوءا
    • هَجَأَ الشَّيْءُ : اِنْقَطَعَ
    • هَجَأَ جُوعُهُ : سَكَنَ، ذَهَبَ
    • هَجَأَ الطَّعَامَ هَجْئاً : أَكَلَهُ جَمِيعَهُ
    • هَجَأَ الطَّعَامُ بَطْنَهُ : مَلأَهُ
  25. هاجَى : (فعل)
    • هاجى يهاجي ، هاجِ ، مُهاجاةً وهِجاءً ، فهو مُهاجٍ ، والمفعول مُهاجًى
    • هَاجَى صَاحِبَهُ : هَجَا كَلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا الآخَرَ
    • هاجى خصمَه :هجَاه، ذمَّه
,
  1. تَهَجٍّ
    • [هـ ج و]. (مصدر تَهَجَّى).
      1. :-تَهَجِّي الحُرُوفِ :- : نُطْقُهَا حَرْفاً حَرْفاً.
      2. :-تَهجِّي آيَاتِ القُرآنِ :- : تِلاوَتُهَا وَالتَّوَقُّفُ عِنْدَ حُرُوفِهَا لِتَعَرُّفِها.

    المعجم: الغني

  2. تهيُّجيَّة

    • تهيُّجيَّة :-
      مصدر صناعيّ من تهيُّج.
      • التَّهيُّجيَّة: الحساسيّة المفرطة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تَهَجّ
    • تهج -
      1-«حروف التهجي» : هي حروف الأبجدية من «الألف» إلى «الياء»

    المعجم: الرائد

  4. هجا
    • "هَجاه يَهْجُوه هَجْواً وهِجاء وتَهْجاء، مدود: شتمه بالشِّعر، وهو خلاف المَدْح.
      قال الليث: هو الوَقِيعةُ في الأَشْعار.
      وروي عن النبي،صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: اللهم إِنَّ فلاناً هَجاني فاهْجُه اللهم مكانَ ما هَجاني؛ معنى قوله اهْجُه أَي جازِه على هِجائه إِيايَ جَزاءَ هِجائه، وهذا كقوله عز وجل: وجَزاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُها، وهو كقوله تعالى: فمَنِ اعْتَدى عليكم فاعْتَدُوا عليه؛ فالثاني مُجازاةٌ وإِن وافَق اللفظُ اللفظَ.
      قال ابن الأَثير: وفي الحديث اللهم إِنَّ عمرو بنَ العاصِ هَجاني، وهو يعلم أَني لست بشاعر، فاهْجُه اللهم والْعَنْه عدَدَ ما هَجاني أَو مكان ما هَجاني، قال: وهذا كقوله مَن يُرائي يُرائي اللهُ به أَي يُجازِيه على مُراءَاته.
      والمُهاجاةُ بين الشاعِرَيْنِ: يَتهاجَيانِ.
      ابن سيده: وهاجَيْتُه هَجَوْتُه وهَجاني.
      وهم يَتهاجَوْنَ: يَهْجُو بعضُهم بعضاً، وبينهم أُهْجُوَّةٌ وأُهْجِيّةٌ ومُهاجاةٌ يتَهاجَوْن بها؛ وقال الجعدي يَهْجُو ليلى الأَخْيَلِيَّة: دَعي عَنْكِ تَهْجاءَ الرِّجالِ، وأَقْبلي على أَذْلَغِيٍّ يَمْلأُ اسْتَكِ فَيْشَلا الأَذَلَغِيُّ: منسوب إِلى رجل من بني عُبادة بن عُقَيْلٍ رَهْطِ لَيْلى الأَخْيَلِيَّة، وكان نَكَّاحاً، ويقال: ذكر أَذْلَغِيٌّ إِذا مَذى؛ وأَنشد أَبو عمرو الشيباني: فدَحَّها بأَذْلَغِيٍّ بَكْبَكِ،فصَرَخَتْ: قد جُزْتَ أَقْصى المَسْلَكِ وهو مَهْجُوٌّ.
      ولا تقل هَجَيْتُه.
      والمرأَة تَهْجُو زَوْجَها أَي تَذُمُّ صُحبته؛ وفي التهذيب: تَهْجُو صُحبة زوجها أَي تَذُمُّه وتَشْكُو صُحْبتَه.
      أَبو زيد: الهِجاءُ القِراءَة، قال: وقلت لرجل من بني قيس أَتَقْرَأُ من القرآن شيئاً؟ فقال: واللهِ ما أَهْجُو منه حَرفاً؛ يريد ما أَقْرَأُ منه حَرْفاً.
      قال: ورَوَيْتُ قَصِيدةً فما أَهْجُو اليومَ منها بيتين أَي ما أَرْوي.
      ابن سيده: والهِجاء تَقْطِيعُ اللفظة بحُروفِها.
      وهَجَوْتُ الحروف وتَهَجَّيْتُها هَجْواً وهِجاء وهَجَّيْتها تَهْجِيةً وتَهَجَّيتُ كله بمعنى؛

      وأَنشد ثعلب لأَبي وَجْزةَ السَّعْدي: يا دارَ أَسْماءَ، قد أَقْوَتْ بأَنْشاجِ كالوَحْيِ، أَو كإِمامِ الكاتِبِ الهاجِ؟

      ‏قال ابن سيده: وهذه الكلمة يائية وواوية، قال: وهذا على هِجاء هذا أَي على شَكْلِه وقَدْرِهِ ومِثاله وهو منه.
      وهَجُوَ يَوْمُنا: اشتَدَّ حَرُّه.
      والهَجاةُ: الضِّفْدَعُ، والمعروف الهاجةُ.
      وهَجِيَ البيتُ هَجْياً: انْكَشَفَ.
      وهَجِيَتْ عَيْنُ البعير: غارَتْ.
      ابن الأَعرابي: الهِجى الشِّبعُ من الطَّعام.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. وهَجَ
    • ـ وهَجَ النارُ تَهِجُ وَهْجاً ووهَجَاناً، اتَّقَدَتْ، والاسْمُ: الوَهَجُ، وتَوَهَّجَتْ وأوهَجْتُها.
      ـ لها وهيجٌ: تَوَقُّدٌ.
      ـ تَوَهَّجَتْ رائِحة الطِّيبِ: تَوَقَّدَتْ،
      ـ تَوَهَّجَ الجوهَرُ: تَلأَلأَ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. التّهيّجيّة
    • الحساسيّة المفرطة.

    المعجم: عربي عامة

  7. التَّهَجِّي
    • التَّهَجِّي التَّهَجِّي حروفُ التهجِّي: ما تتركَّب منها الأَلفاظ، وهي في اللغة العربية الأَلفُ والياءُ وما بينهما.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تهجَّى
    • تهجَّى يتهجَّى ، تهجّيًا ، فهو مُتهجٍّ ، والمفعول مُتهجًّى :-
      • تهجَّى اللَّفظةَ عدَّد حروفها.
      • تهجَّى الحُرُوفَ: نطق بالأصوات التي تمثّلها.
      • تهجَّى القرآنَ: تعلَّم تلاوته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. تَهَجَّى
    • تهجى - تهجيا
      1- تهجى الحروف : عددها بأسمائها. 2- تهجى القرآن الكريم : تلاه.

    المعجم: الرائد

  10. هيج
    • "هاجَتِ الأَرضُ تَهِيجُ هِياجاً، وهاجَ الشيءُ يَهِيج هَيْجاً وهِياجاً وهَيَجاناً، واهْتاجَ، وتَهَيَّجَ: ثار لمشقة أَو ضرر.
      تقول هاج به الدم وهاجَه غيرُه وهَيَّجَه.
      يتعدَّى ولا يتعدَّى.
      وهَيَّجَه وهايَجَه،بمعنى؛ وقوله: إِذا تَغَنَّى الحمامُ الوُرْقُ هَيَّجَني،ولو تَعَزَّيْتُ عنها، أُمَّ عَمَّارِ اكتفى فيه بالمسبب الذي هو التهييج مِن السبب الذي هو التذكير، لأَنه لمَّا، قال هَيَّجني، دلَّ على ذَكَّرني فنصبها به.
      وشيءٌ هَيُوجٌ على التعدِّي، والأُنثى هَيُوجٌ أَيضاً؛ قال الراعي: قَلَى دِينَه واهْتاجَ للشَّوْقِ، إِنها على الشَّوْقِ، إِخوانَ العَزاءِ، هَيُوجُ ومِهْياج كَهَيُوج.
      وأَهاجَتِ الريحُ النبتَ: أَيبسته.
      ويوم الهِياج: يوم القتال.
      وتَهايَجَ الفَريقان إِذا تواثبا للقتال.
      وهاجَ الشَّرُّ بين القوم (* قوله «فهو هائج» كذا بالأصل، وهو مستدرك مع ما قبله.) وهَيْجٌ: يبس واصفرَّ وطال، فهو هائج.
      وفي التنزيل: ثم يَهِيجُ فتراه مُصْفَرًّا؛ وأَرض هائجة: يَبِسَ بَقْلُها أَو اصفرَّ؛ وفي الحديث: تَصْرَعُها مرةً وتَعْدِلُها أُخرى حتى تَهيجَ أَي تَيْبَسَ وتَصْفَرَّ؛ ومنه الحديث: كنا مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فأَمر بغُصْنٍ فقُطِعَ أَو كان مقطوعاً قد هاجَ ورَقهُ؛ وفي حديث علي، رضوان الله عليه: لا يَهِيجُ على التقوى زَرْعُ قوم؛ أَراد: من عمل لله عملاً لم يفسد عمله ولم يبطل، كما يهيج الزرع فَيَهْلِكُ.
      وهاجتِ الأَرضُ هَيْجاً وهَيَجاناً: يبس بقلها.
      وأَهْيَجها: وجَدَها هائجة النبات؛ قال رؤبة: وأَهْيَجَ الخَلْصَاءَ من ذاتِ البُرَقْ

      ويقال: يومُنا يومُ هَيْجٍ أَي يوم غَيْمٍ ومطرٍ.
      ويومُنا يومُ هَيْجٍ أَيضاً أَي يوم ريح؛ قال الراعي: ونارِ وَدِيقَةٍ، في يومِ هَيْجٍ من الشِّعْرَى، نَصَبْتُ له الحَنِينا ‏

      ويروى: ‏يوم ريح.
      الأَصمعي: يقال للسحاب أَوّل ما يَنْشَأُ: هاجَ له هَيْجٌ حَسَنٌ؛

      وأَنشد للراعي: تُراوِحُها رَواغَةُ كلِّ هَيْجٍ،وأَرْواحٌ أَطَلْنَ بها الحَنِينا والهاجَةُ: الضِّفْدَعَة الأُنثى والنعامة، والجمع هاجاتٌ، وتصغيرها بالواو والياء هُوَيْجَةٌ، ويقال هُيَيْجة، وجمعُ الهاجَةِ هاجاتٌ.
      وهِيجِ،كسر بغير تنوين: مِن زجر الناقة خاصة؛

      قال: تَنْجُو إِذا، قال حادِيها لها: هِيجِ"

    المعجم: لسان العرب



معنى تهيجيني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَيْجٌ** - [هـ ي ج]. (مص. هَاجَ). 1. "اِنْدَلَعَ الْهَيْجُ بَيْنَ القُوَّتَيْنِ" : الْحَرْبُ. 2. "اِشْتَدَّ الْهَيْجُ" : الْحَرْبُ الشَّدِيدَةُ. 3. "أَحْدَثَ هَيْجاً بَيْنَ النَّاسِ" : فِتْنَةً.
معجم الغني
**هَيَّجَ** - [هـ ي ج]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** هَيَّجْتُ**،** أُهَيِّجُ**،** هَيِّجْ**، مص. تَهْيِيجٌ. 1. "هَيَّجَ الغُبَارَ" : أَثَارَهُ، حَرَّكَهُ. "هَيَّجَ عَوَاطِفَهُ". 2. "هَيَّجَهُ عَلَيْهِ" : أَثَارَهُ عَليْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اهتياج [مفرد]: 1- مصدر اهتاجَ| شديد الاهتياج: عنيف بشكل مدمِّر. 2- هيجان أو صخب، حالة من الاضطراب أو القلق الشَّديد. 3- (حي) قدرة الكائن الحيّ على الاستجابة للمنبِّهات الخارجيّة أو الدَّاخليّة، وهي خصيصة تميّزه عن الشَّيء غير الحيّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهايجَ يتهايج، تهايُجًا، فهو مُتهايِج • تهايج القومُ: تواثبوا للقتال.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تهيَّجَ يتهيَّج، تهيُّجًا، فهو مُتهيِّج • تهيَّجَ الجمهورُ: ثار، تنبَّه "تهيَّجت أعصابُهُ". II تهيُّج [مفرد]: مصدر تهيَّجَ. • قابليَّة التَّهيُّج: (حي) خاصَّة أوّليّة من خصائص الحياة من شأنها أن تجعل الكائنَ الحيّ يستجيب للمنبِّه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهيُّجيَّة [مفرد]: مصدر صناعيّ من تهيُّج. • التَّهيُّجيَّة: الحساسيّة المفرطة.
مختار الصحاح
ه ي ج : هَاجَ الشيء ثار وبابه باع و هِيَاجاً أيضا بالكسر و هَيَجَاناً بفتحتين و اهْتَاجَ و تَهَيَّجَ مثله و هَاجَهُ غيره من باب باع لا غير يتعدى ويلزم و هَيَّجَهُ تَهْيِيجاً و هَايَجَهُ بمعنى و هَاجَ النبت يهيج هِيَاجاً بالكسر أي يبس و الهَيْجَاءُ الحرب تمد وتقصر
الصحاح في اللغة
هاجَ الشيء يَهيجُ هَيْجاً وهَيَجاناً، واهْتاجَ وتهَيَّجَ، أي ثارَ. وهاجَهُ غيرُهُ؛ يتعدى ولا يتعدى. وهيَّجَهُ وهايَجَهُ بمعنًى. والهائج: الفحل الذي يشتهي الضراب. وهاجَ النبتُ هياجاً، أي يبس. وأرضٌ هائجَةٌ: يبس بقلها أو اصفرّ. وأهاجَت الريحُ النبت: أيبسته. وأهْيَجْنا الأرض، أي وجدناها هائجة النبات. وهاجَ هائجُهُ، أي ثار غضبه. وهَدَأَ هائِجُهُ أي سكنت فَوْرته. والهَيْجا: الحرب يمدّ ويقصر. ويومُ الهِياج: يوم القتال. وتهايَجَ الفريقان، إذا تواثَبا للقتال. وناقةٌ مِهْياجٌ، أي نَزوعٌ إلى وطنها.
تاج العروس

" هاج " الشّيْءُ " يَهيجُ هَيْجاً " بفتح فسكون " وهَيَجَاناً " محرَّكةً " وهِيَاجاً بالكسر : ثارَ " لمَشَقّةٍ أَو ضَرَرٍ . تتمولُ : هَاجَ به الدَّمُ وهَاجَه غَيْرُه وهَيَّجه يتَعدَّى ولا يَتعدّى وهَيَّجَه وهَايَجَه : بمعنىً " كاهْتاجَ وتَهيَّج " . وشَيْءٌ هَيُوجٌ . والأُنثَى هَيُوجٌ أَيضاً . قال الرّاعي :

قَلَى دِينَه واهْتَاجَ للشَّوْقِ إِنها ... على الشَّوقِ إِخوانَ العَزاءِ هَيوجُ ومِهْيَاجُ كهَيُوجٍ . هاجَ الإِبلَ : إِذا حَرَّكَها و " أَثارَ " بالّليل إِلى المَوْرِد والكَلإِ . المِهْيَاجُ من الإِبل : التي تَعْطَش قبلَ الإِبِل . وهَاجَتِ " الإِبلُ : إِذا " عَطِشَت " . والمِلْوَاحُ مِثْلُ المِهْيَاجِ . هاجَ " النَّبْتُ " يَهيدُ هَيْجاً : إِذا " يَبِسَ " . وكذا هَاجَت الأَرضُ . " والهائجُ : الفَحْلُ " الّذي " يَشْتَهِي الضِّرَابَ " . وقد هَاجَ يَهِيجُ هِيَاجاً وهُيُوجاً وهَيَجَاناً واهْتَاجَ إِذا هَدَرَ وأَرادَ الضِّرَابَ وهو مَجاز . وفَحْلٌ هِيَّجٌ : هائج مَثَّلَ به سيبويهِ وفَسّرَه السّيرافيّ . وفي بعض النُّسخ بالخاءِ المعجمة ولم يُفَسِّرْه أَحَدٌ . قال ابن سيده : وهو خَطاٌ . وفي حديث الدِّيَاتِ : " وإِذَا هَاجَتِ الإِبلُ رَخُصَتْ ونقَصَتْ قِيمَتُها " . هاجَ الفحلُ : إِذا طَلَبَ الضِّرابَ وذلك مما يُهْزِلُه فيَقلّ ثَمنُه . الهائج : " الفَوْرَةُ والغَضَبُ " يقال : هاجَ هائجُه : إِذا اشتدَّ غَضَبُه وثارَ . وهَدَأَ هائِجُه : سَكَنَتْ فَوْرَتُه . وفي الأَساس في المجاز : وإِذا اشْتعلَ الرَجُلُ غَضَباً قيل : هاجَ هائجُه . وهاجَ المُخبَّلُ بالزِّبْرِقانِ فهَجَاه . وهَاجَ الهِجَاءُ بينهما . من المجاز : شَهِدْتُ الهَيْجَ والهِيَاجَ و " الهَيْجَاء : الحَرْب " يُمدّ " ويُقْصَر " لأَنها مَوْطِنُ غَضَبٍ وكلُّ حَربٍ ظَهَرَ فقد هاجَ . يَوْمُ " الهِيَاج بالكسر " : يوم " القِتَال " . هَيَّاجٌ " كشدَّادٍ ابنُ بَسَّامٍ " وفي نُسخةٍ : ابنُ عِمْرَانَ هَيّاجُ " بنُ بِسْطَامٍ مُحَدِّثانِ " . وممّا فاته : هَيَّاجُ ابنُ عِمْرَانَ بن الفُضَيلِ البُرْجُميّ التَّميميّ من أَهْلِ البَصرةِ يَرْوِي عن عِمْرَانَ بنِ الحُصَين وسَمُرَةَ وعنه الحَسن وأَبو الهَيّاجِ حَيّانُ ابنُ حُصَينٍ يَرْوِي عن عليٍّ وعمَّارِ بنِ ياسرٍ . وهَيَّجَ الغُبَارَ وهَاجَه . يقال : " تَهَايَجُوا " إِذا " تَوَاثَبُوا " للقِتَال . وهاجَ الشَّرُّ بينَ القَوْمِ . " والمِهْيَاجُ " بالكسر : " النّاقةُ النُّزُوعُ إِلى وَطَنِهَا " . وقد هَيَّجْتُهَا فانْبعَثَتْ . ويقال : هِجْتُه فهَاجَ . المِهْيَاجُ : " الجَمَلُ الّذي يَعْطَش قَبْلَ الإِبلِ " . وقد هاجَتْ : إِذا عَطِشَت كما تقدّم . " والهَاجَة : الضِّفْدَعَة الأُنثى " والنَّعَامَةُ " ج هَاجَاتٌ " وتُصغِّرها بالواو والياءِ : هُوَيْجَةٌ ويقال : هُيَيْجَةٌ . يقال : يَوْمُنا " يومُ هَيْجٍ " بفتح فسكون أَي يَوْمُ " رِيحٍ " . قال الرّاعي :

ونَارِ وَدِيقَةٍ في يَوْمِ هَيْجٍ ... مِن الشِّعْرَى نَصَبْتُ لها الجَبِينَا " أَو " يَوْمُ " غَيْمٍ ومَطَرٍ " . قال الأَصمعيّ : يقال للسَّحاب أَوّلَ ما يَنشأُ : هَاجَ له هَيْجٌ حَسَنٌ . وأَنشد للرَّاعِي :

تُراوِحُها رَوَاعِدُ كثلِّ هَيْجٍ ... وأَرْوَاحٌ أَطَلْنَ بها الحَنِينَا

" والهائِجَةُ : أَرْضٌ يَبِسَ بَقْلُها أَو اصْفَرّ " هكذا في الصّحاح . وفي غيره : واصْفَرَّ . وهو مَجَازٌ . وقد هَاجَ البقلُ فهو هائِجٌ وهَيْجٌ : يَبْسَ واصْفَرَّ وطالَ . وفي التنزيل : " ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً وهاجتِ الأَرضُ هَيْجاً وهَيَجَاناً : يَبْسَ بَقْلُها . " وأَهاجَه : أَيْبَسَه " . يقال : أَهاجتِ الرِّيحُ النَّبْتَ : إِذا أَيْبَسَتْه . " وأَهْيَجَها وَجَدَها هائِجَة النَّبَاتِ " قال رُؤبةُ :

" وأَهْيَجَ الخَلْصَاءَ مِنْ ذاتِ البُرَقْ " وهِيجِ بالكسر مَبنيّاً على الكسر وهِجْ بالسُّكون " مع كسر أَوله : كلاهما " من زَجْرِ النّاقةِ " قال " :

" تَنْجُو إِذا قال حادِيها لها : هِيجِ وقد تقدَّم طَرفٌ من ذلك في هَجّ

ومما يستدرك عليه : هاجَتِ السّماءُ فمُطِرْنا أَي تَغيَّمَت وكَثُرَت رِيحُها . وفي حديث المُلاعَنة : " رأَى معَ أَمرأَتِه رَجُلاً فلمْ يَهِجْه " . أَي لم يُزْعِجْه ولم يُنفِّرْه . والهَاجَةُ : النَّعْجةُ الّتي لا تَشتهِي الفَحْلَ . قال ابن سِيدَه : وهو عندي على السَّلْبِ كأَنّها سُلِبَتِ الهِيَاج . والهَيْجُ الصُّفْرَةُ وعن ابنِ الأَعرابيّ : هو الجَفَافُ والحَرَكَةُ والفِتْنةُ وهَيَجَانُ الدَّمِ أَو الجِمَاعِ أَو الشَّوْقِ . وهَيْج : مَوضعٌ ؛ عن أَبي عمرٍو ؛ وكذا في المعجم . والهَيْجَة : قَرْيَةٌ عَظيمةٌ بمعالي القحرية : وقد خَرِبَتْ منذ مدَّةٍ طويلة وكانتْ مبنيَّةً بالحِجاره والمَدَرِ وسكنَتْها بنو أَبي الدَّيْلَم من قبائل عَكّ ؛ كذا في أَنساب البشر

فصل الياءِ مع الجيم

لسان العرب
هاجَتِ الأَرضُ تَهِيجُ هِياجاً وهاجَ الشيءُ يَهِيج هَيْجاً وهِياجاً وهَيَجاناً واهْتاجَ وتَهَيَّجَ ثار لمشقة أَو ضرر تقول هاج به الدم وهاجَه غيرُه وهَيَّجَه يتعدَّى ولا يتعدَّى وهَيَّجَه وهايَجَه بمعنى وقوله إِذا تَغَنَّى الحمامُ الوُرْقُ هَيَّجَني ولو تَعَزَّيْتُ عنها أُمَّ عَمَّارِ اكتفى فيه بالمسبب الذي هو التهييج مِن السبب الذي هو التذكير لأَنه لمَّا قال هَيَّجني دلَّ على ذَكَّرني فنصبها به وشيءٌ هَيُوجٌ على التعدِّي والأُنثى هَيُوجٌ أَيضاً قال الراعي قَلَى دِينَه واهْتاجَ للشَّوْقِ إِنها على الشَّوْقِ إِخوانَ العَزاءِ هَيُوجُ ومِهْياج كَهَيُوج وأَهاجَتِ الريحُ النبتَ أَيبسته ويوم الهِياج يوم القتال وتَهايَجَ الفَريقان إِذا تواثبا للقتال وهاجَ الشَّرُّ بين القوم ( * يريد أَنه يقال هاج الشر بين القوم أي ثار ) والهَيْجُ والهِياجُ والهَيْجا والهَيْجاءُ الحرب بالمد والقصر لأَنها مَوْطِنُ غَضَبٍ وفي الحديث لا يَنْكَلُ في الهَيجاء أَي لا يتأَخر في الحرب ومنه قصيد كعب من نَسْجِ داودَ في الهَيجا سَرابيلُ وقال لبيد وأَرْبَدُ فارِسُ الهَيْجا إِذا ما تَقَعَّرَتِ المَشاجِرُ بالفِئامِ وقال آخر إِذا كانتِ الهَيْجاءُ وانْشَقَّتِ العَصا فحَسْبُكَ والضَّحَّاكَ سيفٌ مُهَنَّدُ وتقول هَيَّجْتُ الشَّرَّ بينهم وهاجَ الإِبلَ هَيْجاً حركها بالليل إِلى المورد والكلإِ والمِهْياجُ من الإِبل التي تَعْطَشُ قبل الإِبل وهاجتِ الإِبلُ إِذا عَطِشَتْ والمِلْواحُ مثل المِهْياج وهاجَ هائجُه اشتد غضبه وثار وهَدَأَ هائِجُه سَكَنَتْ فَوْرَتُه وفي حديث الاعتِكاف هاجت السماءُ فَمُطِرْنا أَي تَغَيَّمَتْ وكثرت ريحها وفي حديث الملاعنة رأَى مع امرأَته رجلاً فلم يَهِجْه أَي لم يزعجه ولم يُنَفِّره وهَيَّجْتُ الناقة فانبعثت ويقال هِجْتُه فهاجَ قال الشاعر هِيْهِ وإِن هِجْناكَ يا ابنَ الأَطْولِ وناقة مِهْياجٌ أَي نَزُوعٌ إِلى وَطَنها والهائجُ الفَحْلُ الذي يشتهي الضِّرابَ وهاجَ الفَحْلُ يَهيجُ هِياجاً وهُيوجاً وهَيَجاناً واهْتاجَ هَدَرَ وأَراد الضِّرابَ وفحْلٌ هِيَّجٌ هائج مثَّل به سيبويه وفسره السيرافي وفي بعض النسخ هِيَّخٌ بالخاء المعجمة ولم يفسره أَحد قال ابن سيده وهو خطأٌ وفي حديث الدِّيات وإِذا هاجَتِ الإِبلُ رَخُصَتْ ونَقَصَتْ قيمتها هاجَ الفحلُ إِذا طلب الضِّرابَ وذلك مما يُهْزِلُه فيقل ثمنُه والهاجَةُ النعجة التي لا تشتهي الفحل قال ابن سيده وهو عندي على السلب كأَنها سُلِبَتِ الهِياجَ والهَيْجُ الريح الشديدة والهَيْجُ الصُّفْرة والهَيْجُ الجَفاف والهَيْجُ الحَركة والهَيْجُ الفتنة والهَيْجُ هَيَجَانُ الدم أَو الجماع أَو الشَّوْقِ وهاجَ البقلُ هِياجاً فهو هائج ( * قوله « فهو هائج » كذا بالأصل وهو مستدرك مع ما قبله ) وهَيْجٌ يبس واصفرَّ وطال فهو هائج وفي التنزيل ثم يَهِيجُ فتراه مُصْفَرًّا وأَرض هائجة يَبِسَ بَقْلُها أَو اصفرَّ وفي الحديث تَصْرَعُها مرةً وتَعْدِلُها أُخرى حتى تَهيجَ أَي تَيْبَسَ وتَصْفَرَّ ومنه الحديث كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فأَمر بغُصْنٍ فقُطِعَ أَو كان مقطوعاً قد هاجَ ورَقهُ وفي حديث علي رضوان الله عليه لا يَهِيجُ على التقوى زَرْعُ قوم أَراد من عمل لله عملاً لم يفسد عمله ولم يبطل كما يهيج الزرع فَيَهْلِكُ وهاجتِ الأَرضُ هَيْجاً وهَيَجاناً يبس بقلها وأَهْيَجها وجَدَها هائجة النبات قال رؤبة وأَهْيَجَ الخَلْصَاءَ من ذاتِ البُرَقْ ويقال يومُنا يومُ هَيْجٍ أَي يوم غَيْمٍ ومطرٍ ويومُنا يومُ هَيْجٍ أَيضاً أَي يوم ريح قال الراعي ونارِ وَدِيقَةٍ في يومِ هَيْجٍ من الشِّعْرَى نَصَبْتُ له الحَنِينا ويروى يوم ريح الأَصمعي يقال للسحاب أَوّل ما يَنْشَأُ هاجَ له هَيْجٌ حَسَنٌ وأَنشد للراعي تُراوِحُها رَواغَةُ كلِّ هَيْجٍ وأَرْواحٌ أَطَلْنَ بها الحَنِينا والهاجَةُ الضِّفْدَعَة الأُنثى والنعامة والجمع هاجاتٌ وتصغيرها بالواو والياء هُوَيْجَةٌ ويقال هُيَيْجة وجمعُ الهاجَةِ هاجاتٌ وهِيجِ كسر بغير تنوين مِن زجر الناقة خاصة قال تَنْجُو إِذا قال حادِيها لها هِيجِ
الرائد
* هيج تهييجا. ه أو الشيء: أثاره وبعثه «هيج الغبار، هيج العداوة».
الرائد
* هيج. 1-مص. هاج. 2-حرب، معركة. 3-حركة. 4-ريح شديدة. 5-صفرة. 6-جفاف. 7-«يوم هيج»: يوم ريح، أو غيم ومطر./


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: