وصف و معنى و تعريف كلمة تهيره:


تهيره: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على تاء (ت) و هاء (ه) و ياء (ي) و راء (ر) و هاء (ه) .




معنى و شرح تهيره في معاجم اللغة العربية:



تهيره

جذر [هير]

  1. تَيهور: (اسم)
    • التَّيهور : موج البحر المرتفع
    • التَّيهور: ما بين أَعلى الوادي والجبل وأسفلهما
    • التَّيهور :ما اطمأَنَّ من الأرض
    • التَّيهور :ما لَهُ جُرف من الرمل
    • التَّيهور: الرجل التائه المتكبر والجمع : تياهير، وتياهِر
    • التَّيْهُورُ : ما انهار من الرمل
  2. تَيَاهِرُ: (اسم)
    • تَيَاهِرُ : جمع تَّيْهُورُ
  3. تَيَاهيرُ: (اسم)
    • تَيَاهيرُ : جمع تَّيْهُورُ
  4. تَهَوَّرَ : (فعل)
    • تهوَّرَ / تهوَّرَ على يتهوَّر ، تهوُّرًا ، فهو مُتهوِّر ، والمفعول مُتهوَّر عليه
    • تَهَوَّرَ فِي كَلامِهِ : تَكَلَّمَ دُونَ تَفْكِيرٍ وَلاَ رَوِيَّةٍ، وبِقِلَّةِ مُبَالاةٍ
    • تَهَوَّرَ البِنَاءُ : اِنْهَدَمَ، سَقَطَ، تَهَدَّمَ
    • تَهَوَّرَ عَلَى جَارِهِ : اِعْتَدَى عَلَيْهِ فِي طَيْشٍ وَنَزَقٍ
    • تَهَوَّرَ الشِّتَاءُ : ذَهَبَ أَكْثَرُهُ وانْكَسَرَ بَرْدُهُ
    • تَهَوَّرَ اللَّيْلُ : ذَهَبَ أكْثَرُهُ وانْكَسَرَ ظَلامُهُ
    • تَهَوَّرَتِ السَّيَّارَةُ: سَقَطَتْ فِي هُوَّةٍ
    • تَهَوَّرَ الوَعَكُ النَّاسَ : أخَذَهُمْ عَمَّهُمْ


  5. تَهَرَّى : (فعل)
    • تَهَرَّاهُ : هَرَاهُ
  6. تهرَّأ : (فعل)
    • تهرَّأَ يتهرّأ ، تهرُّؤًا ، فهو مُتهرِّئ
    • تَهَرَّأَ الَّلحْمُ فِي الطَّنْجَرَةِ : تَفَتَّتَ، تَفَسَّخَ بِفِعْلِ الطَّبْخِ
    • تَهَرَّأتِ الْمَاشِيَةُ تَحْتَ الصَّقِيعِ : هَلَكَتْ مِنَ البَرْدِ
    • تَهَرَّأ ثَوْبُهُ وَلَمْ يَجِدْ غَيْرَهُ : تَمَزَّقَ أطْرَافاً، بَلِيَ
  7. مُنتهَر : (اسم)
    • مُنتهَر : اسم المفعول من إِنتَهَرَ
  8. مُنتهِر : (اسم)
    • مُنتهِر : فاعل من إِنتَهَرَ
  9. تَهارَتَ : (فعل)
    • تَهَارَتَ، يَتَهَارَتُ، مصدر تَهارُتٌ
    • تَهَارَتَ الرَّجُلُ : أكْثَرَ مِنَ الكَلامِ
  10. اِنتَهَرَ : (فعل)


    • انتهرَ / انتهرَ عن ينتهر ، انتهارًا ، فهو مُنتهِر ، والمفعول مُنتهَر - للمتعدِّي
    • اِنْتَهَرَ فَقيراً : زَجَرَهُ، أَساءَ إِلَيْهِ
    • اِنْتَهَرَ النَّهْرُ : أَخَذَ مَجْراهُ
    • اِنْتَهَرَ العِرْقُ : سالَ دَمُهُ وَلَمْ يَنْقَطِعْ
    • اِنْتَهَرَ البَطْنُ : اِسْتَطْلَقَ
  11. مُتَهَوِّر : (اسم)
    • فاعل مِنْ تَهَوَّرَ
    • مُتَهَوِّرٌ فِي عَمَلِهِ : يَتَصَرَّفُ كَمَا اتَّفَقَ دُونَ تَفْكِيرٍ وَلاَ رَوِيَّةٍ
  12. مُتهوَّر : (اسم)
    • مُتهوَّر : اسم المفعول من تَهَوَّرَ
  13. مُتهوِّر : (اسم)
    • مُتهوِّر : فاعل من تَهَوَّرَ
  14. هُرَأُ : (اسم)
    • الهُرَأُ : الرجلُ الهُرَاء
  15. هَرَتَ : (فعل)
    • هَرَتَ هَرْتًا فهو هريتٌ
    • هَرَتَ الشيءَ : شقَّهُ ليوسِّعه
    • هَرَتَ شِدقَه: جذبَه نحو الأُذن
    • هَرَتَ فلانًا بالرمح: طعَنَه
    • هَرَتَ عِرضَه: طَعَنَ فيه
    • هَرَتَ اللحمَ: أَجاد نضجَه
  16. هَرِتَ : (فعل)


    • هَرِتَ هَرَتًا
    • هَرِتَ الرجلُ وغيرُهُ : اتَّسع شِدْقُه
    • فهو أَهْرتُ الشِّدق، وهَرِيتُه
  17. هرَّأَ : (فعل)
    • هرَّأَ يهرِّئ ، تهرِئةً وتهريئًا ، فهو مُهرِّئ ، والمفعول مُهرَّأ
    • هرَّأ اللَّحمَ :هرَأَه؛ أكثر إنضاجَه حتَّى تفسَّخ
    • هرَّأ البردُ الماشيةَ: هدّمها، كاد يقتلها
  18. تَهَيَّرَ : (فعل)
    • تَهَيَّرَ البناءُ: تهوّر
  19. تهوُّر : (اسم)
    • تهوُّر : مصدر تَهَوَّرَ
  20. هَرَّتَ : (فعل)
    • هَرَّتَ شِدْقَه: وسَّعَه
  21. وَهَرَ : (فعل)
    • وَهَرَ (يَهِرُ) وَهْرًا
    • وَهَرَهُ : أَوقَعَه فيما لا مخرجَ له منه
  22. أَهْرَأَ : (فعل)


    • أهْرَأْتُ، أُهْرِئُ، أَهْرِئْ، مصدر إهْرَاءٌ
    • أهْرَأَ اللَّحْمَ : أنْضَجَهُ وَبَالَغَ فِي إنْضَاجِهِ
    • أَهْرَأَ عَدُوَّهُ : قَتَلَهُ
    • أهْرَأَهُ البَرْدُ القَارِسُ : اِشْتَدَّ عَلَيْهِ كَثِيراً
    • أهْرَأ الكَلامَ أَوْ فِيه: أكْثَرَهُ وَلَمْ يُصِبْ
  23. أَهرَتَ : (فعل)
    • أَهْرَتَ اللحمَ: هَرَتَهُ
  24. تَهَوُّر : (اسم)
    • مصدر تَهَوَّرَ
    • تَصرَّفَ بِتَهوُّرٍ : بِمُجَازَفَةٍ، بِمُخَاطَرةٍ مِن غَيْرِ رَويَّةٍ
    • تَهوُّرُ الشِّتاءِ : ذَهَابُ أكْثَرِهِ وانْكِسارُ بَرْدِهِ
  25. هَرَى : (فعل)
    • هرَى يهرِي ، اهْرِ ، هَرْيًا ، فهو هارٍ ، والمفعول مَهْرِيّ
    • هرَى اللِّصَّ :ضربه بعصًا ضخمة
    • هرَى ثيابَه: أبلاها
,
  1. تهر
    • "التَّيْهُورُ: موج البحر إِذا ارتفع؛ قال الشاعر: كالبَحْرِ يَقْذِفُ بالتَّيْهُورِ تَيهورا والتيهور: ما بين قُلَّةِ الجبل وأَسفله؛ قال بعض الهذليين: وطَلَعْتُ مِنْ شِمْراخِهِ تَهُورَةً،شَمَّاءَ مُشْرِفَةً كرأْس الأَصْلَعِ والتَّيْهُورُ: ما اطمأَنَّ من الأَرض، وقيل: هو ما بين أَعلى شفير الوادي وأَسفله العميق، نجدية، وقيل: هو ما بين أَعلى الجبل وأَسفله، هذلية؛ وهي التَّيْهُورةُ، وضعت هذه الكلمة على ما وضعها عليه أَهل التجنيس.
      التهذيب في الرباعي: التَّيْهُورُ ما اطمأَن من الرَّمْل.
      الجوهري: التَّيْهُورُ من الرمل ما له جُرُفٌ، والجمع تَيَاهِيرُ وتَياهِرُ؛ قال الشاعر:كيف اهْتَدَتْ ودُونَها الجَزائِرُ،وعَقِصٌ مِنْ عالِجٍ تَياهِرُ؟ وقيل: التَّيْهورُ من الرمل المُشْرفُ، وأَنشد الرجز أَيضاً.
      والتَّوْهَرِيُّ: السِّنام الطويل؛ قال عمرو بن قَميئَة: فَأَرْسَلْتُ الغُلامَ، ولم أُلبِّثْ،إِلى خَيْرِ البوارِك تَوْهَرِيّ؟

      ‏قال ابن سيده: وأثبت هذه اللفظة في هذا الباب لأَن التاء لا يحكم عليها بالزيادة أَوّلاً إِلاَّ بِثَبَتٍ.
      قال الأَزهري: التَّيْهُورُ فَيْعُول من الوَهْرِ قلبت الواو تاء وأَصله وَيْهُورٌ مثل التَّيْقُور وأَصله وَيْقُور؛ قال العجاج: إِلى أَرَاطَى ونَقاً تَيْهُور؟

      ‏قال: أَراد به فَيْعُول من الوهر.
      ويقال للرجل إِذا كان ذاهباً بنفسه: به تِيهٌ تَيْهُورٌ أَي تائه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تَيهور

    • تيهور - ج، تياهير وتياهر
      1- تيهور من الرمل المنهار. 2- تيهور من الأرض المطمئن المنخفض السهل. 3- تيهور : موج البحر المرتفع. 4- تيهور : تائه متكبر.

    المعجم: الرائد

  3. التَّيهور
    • التَّيهور : موج البحر المرتفع.
      و التَّيهور ما بين أَعلى الوادي والجبل وأسفلهما.
      و التَّيهور ما اطمأَنَّ من الأرض.
      و التَّيهور ما لَهُ جُرف من الرمل.
      و التَّيهور الرجل التائه المتكبر. والجمع : تياهير، وتياهِر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَيْهورُ
    • ـ تَيْهورُ: ما اطْمَأَنَّ من الأرضِ، وما بَيْنَ أعْلَى الوادِي والجَبَلِ وأسْفَلِهِما، والرَّجُلُ التائِه المُتَكَبِّرُ، ومَوْجُ البَحْرِ المُرْتَفِعُ،
      ـ تَيْهورُ من الرَّمْلِ: ما لَهُ جُرُفٌ، ج: تَياهيرُ وتَيَاهِرُ.
      ـ تَوْهَرِيُّ: السَّنامُ الطَّويلُ.
      ـ تَاهورُ: السَّحابُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. التَّيهور
    • التَّيهور : (انظر: تهر) .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. التَّيْهُورُ
    • التَّيْهُورُ : ما انهار من الرمل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَهَرَّى
    • تهرى - تهريا
      1-تهرىه : ضربه بـ«الهراوة»، وهي عصا ضخمة

    المعجم: الرائد



معنى تهيره في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
فلانٌ البناءَ: هوّره.( تَهَيَّرَ ) البناءُ: تهوّر.( الهَيَار ): الذي يسقط. يقال: رجل هَيَار: ينهار كما ينهار الرمل. والهَيَار الثلجيّ: الذي يتساقط من قمم الجبال من ثلج. ( مج ).( الهَِيْر ): من أسماء ريح الصّبا.( الهِير ) مِن اللّيل: أقلّ من نصفه.( الهَيْرَة ): الأرض السهلة.( الهَيّار ) مِن الرّجال: الضعيف.
الصحاح في اللغة
هَيَّرْتُ الجُرْفَ فَتَهَيَّرَ: لغة في هوَّرتُهُ فَتَهَوَّرَ. ويقال للشَمالِ: هيرٌ وهَيْرٌ عن الفراء، لغة في إيْرٍ وأيْرٍ. واليَهْيَرُّ بتشديد الراء: صمغُ الطلحِ. وقال الأحمر: الحجر اليَهْيَرُّ: الصُلبُ. ومنه سمِّي صمغ الطلح يَهْيَرًّا.قال أبو بكر بن السراج: وربما زادوا فيه الألف فقالوا: يَهْيَرَّى. قال: وهو من أسماء الباطل. وقولهم: أكذب من اليَهْيَرِّ، وهو السراب.
تاج العروس

الهَيْرَةُ : الأَرْضُ السَّهْلَةُ المطمئنة . والهِيرُ من الليل بالكسْر والفتح وكسَيِّد : الهِتْرُ هكذا في سائر النُّسخ . ومُقتضاه أَن يكون في هير الليلِ لغاتٌ ثلاثة وليس كذلك فالمنقول عن ابن الأَعرابيّ وغيره يقال : مضى هيرٌ من الليل بالكسْر فقط أي أَقلّ من نصفه قال : وحُكِيَ فيه هِتْرٌ وقد ذُكِر في موضعه . أَمّا اللغات المذكورة فإنَّها جاءتْ في معنى رِيح الشَّمال فقالوا : هِيرٌ وهَيْرٌ وهَيِّرٌ وكذلك إيْرٌ وأَيْرٌ وأَيِّرٌ ففي كلام المصنّف نظَرٌ ولو قال : وبالفتح وكسَيِّد لأَصابَ وقيل : هيرٌ من أَسماءِ الصَّبا . والهَيْرُونُ : تَمْرٌ م معروف هكذا نقله الصَّاغانِيّ عن أبي حنيفة والذي نقله الأَئمة عن أَبي حنيفة : هيرُونُ بالكسْر وضَمِّ النّون من غير ألف ولام فإن كان ذلك فهو يحتمل أن يكون فِعْلُوناً وفِعْلُولاً . واليَهْيَرُّ بالتَّشديد : الحَجَرُ الأَحمرُ الصُّلْبُ أَو اليَهْيَرُّ : حجارةٌ أَمثالُ الأَكُفِّ أو حَجَرٌ صغيرٌ قال أَبو حنيفة : اليَهْيَرُّ مُشَدّداً : الصَّمْغَةُ الكَبيرةُ وأَنشد :

" قد مَلَؤُوا بُطُونَهُم يَهْيَرَّا اليَهْيَرُّ : السَّرابُ ومنه المثَلُ : فلانٌ أَكْذَبُ من اليَهْيَرِّ . قال الليث : اليَهْيَرُّ : اللَّجاجَةُ والتَّمادي في الأَمر تقول : اسْتَيْهَرَ وأَنشد :

" وقلبُكَ في اللَّهوِ مُسْتَيْهِرُ

اليَهْيَرُّ : الكَذِبُ . اليَهْيَرُّ : دُوَيْبةٌ تكون في الصحارى أَعظَمُ من الجُرَذِ واحدته يَهْيَرَّةٌ أَنشد ابن شُمَيْل :

فَلاةٌ بها اليَهْيَرُّ شُقْراً كأَنَّها ... خُصى الخَيْلِ قد شُدَّتْ عليها المَسامِرُ اليَهْيَرُّ : الحَنْظَلُ وهو أَيضاً : السُّمُّ وقد نُقِلَ فيهما التخفيف . اليَهْيَرُّ : صَمْغُ الطَّلْح عن أَبي عَمْرو وأَنشد :

أَطْعَمْتُ راعِيَّ من اليَهْيَرِّ ... فظلَّ يَعْوي حَبَطاً بشرِّ

" خَلْفَ اسْتِه مثلَ نَقيقِ الهِرِّ قيل : سُمِّيَ به على التَّشبيه بالحجارة الحُمْر الصُّلْبة . اليَهْيَرَّةُ بهاءٍ من النُّوقِ قال ابنُ شُمَيْل : قيل لأبي أَسْلَم : ما الثَّرَّةُ اليَهْيَرَّةُ الأخلافِ ؟ فقال : الثَّرَّة : الساهِرَةُ العِرْقِ تَسْمَع زَميرَ شُخْبِها وأنت من ساعةٍ . قال : واليَهْيَرَّة : التي يسيلُ لبَنُها كَثْرَةً . وناقةٌ ساهِرَةُ العِرق : كثيرةُ اللبَن . ربّما زادوا فيه الألف فقالوا : اليهيري مقصوراً مشدداً وهو الماء الكثير كاليهير اليَهْيَرَّى من أسماءِ الباطل يقال منه : ذهبَ مالُه في اليَهْيَرَّى وقال أبو الهيثم : ذهبَ صاحبُك في اليَهْيَرَّى أي في الباطل . اليَهْيَرَّى : نباتٌ أو شجرٌ الأخيرُ عن ابن هانئ زِنتُه يَفْعَلَّى أو فَعْيَلَّى أو فَعْلَلَّى . قال سيبويه في الكتاب : أما يَهْيَرّ مشدَّدةً فالزيادةُ فيه أَوْلَى لأنّه ليس في الكلامِ فَعْيَلٌّ وقد ثُقِّلَ آخِرُ ما أوّله زيادةٌ كمكورّ دون الثلاثيّ الذي أوسطُه زيادة كَفَوْعل وفَعْيَل ولو كانت يَهْيَرّ مخفَّفةَ الياءِ كانت الأُولى هي الزائدةَ أيضاً لأنّ الياءَ إذا كانت أوّلاً بمنزلة الهمزة . وقال الصَّاغانِيّ : واختلفوا في تقديره قيل : إنّه يَفْعَلٌّ وقد حكاه الجَوْهَرِيّ وقيل : إنّه فَعْيَلٌّ والياءُ الثانيةُ زائدةٌ . وقيل : إنّه فَعْلَلٌّ . وهِيرٌ بالكسر : ع بالبادية عن الليث . والهَيَار كَسَحَابٍ : الذي يَنْهَارُ كما يَنْهَارُ الرّملُ ويَسقُط . قال كُثَيّر :

فما وجَدوا مِنكَ الضَّريبَةَ هَدَّةً ... هَيَاراً ولا سَقْطَ الأَلِيَّةِ أَخْرَما ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : تَهَيَّرَ الجُرْفُ والبِناءُ : انْهَدَم . وهَيَّرْتُ الجُرفَ فَتَهَيَّرَ لغة في هَوَّرْتُه فَتَهَوَّر . والهائِر : الساقط وقد تقدّم أيضاً في الواو . ويقال : اسْتَيْهِرْ بإبلِك واقْتَيِلْ وارْتَجِعْ أي استَبدِلْ بها إبلاً غيرَها وسيأتي في يهر . واقْتَيِلْ هو افْتَعِلْ من المقايَلَة في البيع والمبادلة . ويقال : ذَهَبَ في اليَهْيَرّ أي الرّيح عن شَمِر . ويقال للرجل إذا سَأَلْتَه عن شيءٍ فأخطأ : ذَهَبْتَ في اليَهْيَرّى . وأينَ تذهبْ تذهبْ في اليَهْيَرَّى . وزعمَ أبو عُبَيْدة أنّ اليَهْيَرَّى الحِجارة . والمسْتَيْهِر : المتمادي في اللَّجاجة . وقال الفَرّاء : يقال : قد اسْتَيْهَرْتُ أنّكم قد اصطلَحتُم ؛ مثل : اسْتَيْقَنْت . وذكره المصنّف في وهر استطراداً ويأتي له في يهر أيضاً . وإذا كان التَّيْهور من تَهَيَّرَ الجُرفُ فموضِع ذِكرِه هنا وقد تقدّم . واليَهْيَرُّ مشدَّد الآخرِ : الصُّلْب عن الأحمر كأنّ هاءَه عن همزة

فصل الياء التحتيّة مع الراء

لسان العرب
هارَ الجُرْفُ والبِناءُ وتَهَيَّرَ انهدم وقيل إِذا انصدع الجرف من خلفه وهو ثابت بعد في مكانه فقد هارَ فإِذا سقط فقد انْهارَ وتَهَيَّر وهَيَّرْتُ الجُرْفَ فَتَهَيَّر لغة في هَوَّرْتُه ورجل هَيارٌ يَنْهار كما يَنْهار الرمل قال كثيِّر فما وَجَدُوا منكَ الضَّريبَةَ هَدَّةً هَيَاراً ولا سَقْطَ الأَلِيَّةِ أَخْرَما والهَيْرَةُ الأَرضُ السهلة وهِيرٌ وهَيْرٌ وهَيِّرٌ من أَسماء الصَّبا وكذلك إِيْرٌ وأَيْرٌ وأَيِّرٌ وقيل هِيْرٌ وإِيْرٌ من أَسماء الشَّمال والهائر الساقط والراهي المستقيم والهَوْرَةُ الهَلَكَةُ يقال اسْتَيْهِرْ بإِبلك واقْتَيِلْ وارْتَجِعْ أَي استبدل بها إِبلاً غيرها واقتيل هو افْتَعِلْ من المُقايَلَةِ في البيع المبادلة ومضى هِيْرٌ من الليل أَي أَقل من نصفه عن ابن الأَعرابي وحكي فيه هِتْرٌ وقد ذكر وهِيْرُورٌ ضرب ( * قوله « وهيرور ضرب إلخ » بكسر الهاء بضبط الأصل وضبط في القاموس بفتحها وتكلم الشارح عليهما وعزا الأول لأئمة اللغة ) من التمر والذي حكاه أَبو حنيفة هِيْرُونُ بضم النون فإِن كان ذلك فهو يحتمل أَن يكون فِعْلُوناً وفِعْلُولاً واليَهْيَرُّ الحجر الصُّلْبُ الأَحمر الحجرُ اليَهْيَرُّ الصُّلْبُ ومنه سمي صمغ الطلْح يَهْيَرّاً وقيل هي حجارة أَمثال الأَكف وقيل هو حجر صغير قال وربما زادوا فيه الأَلف فقالوا يَهْيَرَّى قالوا وهو من أَسماءِ الباطل ابن شميل قيل لأَبي أَسلم ما الثَّرَّةُ اليَهْيَرَّةُ الأَخلاف ؟ ؟ فقال الثَّرَّةُ السَّاهِرَة العِرْقِ تسمع زَمِيرَ شَخْبِها وأَنت من ساعة قال واليَهْيَرَّةُ التي يسيل لبنها من كثرته وناقة ساهرة العروق كثيرة اللبن وقال أَبو حنيفة اليَهْيَرُّ مشدد الصَّمْغة الكبيرة وأَنشد قد مَلَؤُوا بُطونَهُمْ يَهْيَرَّا واليَهْيَرُّ واليَهْيَرَّى الماءُ الكثير وذهب ماله في اليَهْيَرَّى أَي الباطل أَبو الهيثم ذهب صاحبك في اليَهْيَرَّى أَي في الباطل شمر ذهب في اليَهْيَرِّ أَي في الريح ويقال للرجل إِذا سأَلته عن شيء فأَخطأَ ذهبتَ في اليَهْيَرَّى وأَين تذهبْ تذهبْ في اليَهْيَرَّى وأَنشد لما رأَتْ شيخاً لها دَوْدَرَّى في مثلِ خَيْطِ العِهِنِ المُعَرَّى طَلَّتْ كأَنَّ وجْهَها يَحْمَرَّا تَرْبُدُ في الباطلِ واليَهْيَرَّى والدَّوْدَرَّى من وقولك فرس دَرِيرٌ أَي جواد والدليل عليه قوله في مثل خيط العهن المعرى يريد الخُدْرُوفَ وزعم أَبو عبيدة أَن اليَهْيَرَّى الحجارة واليَهْيَرُّ الكذب وقولهم أَكذبُ من اليَهْيَرِّ هو السراب الليث اليَهْيَرُّ اللَّجَاجَةُ والتَّمادِي في الأَمر تقول استيهر وأَنشد وقَلْبُكَ في اللَّهْو مُستَيْهِرُ ( * قوله « وقلبك إلخ » صدره كما في شرح القاموس عن الصاغاني « صحا العاشقون وما تقصر » ) الفراء يقال قد اسْتَيْهَرْتُ أَنكم قد اصطلحتم مثل استيقنت قال أَبو تراب سمعت الجعفريين أَنا مُسْتَوْهِرٌ بالأَمر مستيقن السلميّ مُسْتَيهِرٌ واليَهْيَرُّ دُوَيْبَّة أَعظم من الجُرَذِ تكون في الصحاري واحدته يَهْيَرَّة وأَنشد فَلاةٌ بها اليَهْيَرُّ شُقْراً كأَنها خُصَى الخَيْلِ قد شُدَّتْ عليها المَسامِرُ واختلفوا في تقديرها فقالوا يَفْعَلّةٌ وقالوا فَيْعَلَّةٌ وقالوا فَعْلَلَّةٌ ابن هانئ اليَهْيَرُّ شجرة واليَهْيَرُ بالتخفيف الحنظل وهو أَيضاً السَّمُّ واليَهْيَرُ صَمْغُ الطَّلْحِ عن أَبي عمرو قال سيبويه أَما يَهْيَرُّ مشدد فالزيادة فيه أَولى لأَنه ليس في الكلام فَعْيَلُّ وقد نقل ما أَوَّله زيادة ولو كانت يَهْيَرُّ مخففة الياء كانت الأُولى هي الزائدة أَيضاً لأَن الياء إِذا كانت أَوَّلاً بمنزلة الهمزة وأَنشد أَبو عمرو في اليَهْيَرِّ صَمْغِ الطَّلْحِ أَطْعَمْتُ رَاعِيَّ من اليَهْيَرِّ فَظَلَّ يَعْوِي حَبَطاً بِشَرِّ خَلْفَ اسْتِهِ مثلَ نَقِيق الهِرِّ وهو يَفْعَلُّ لأَنه ليس في الكلام فَعْيَلُّ قال ابن بري أَسقط الجوهري ذكر تَيْهُور للرمل الذي يَنْهار لأَنه يحتاج فيه إِلى فضل صنعة من جهة العربية وساهدُ تَيْهورٍ للرمل المُنْهارِ قول العجاج إِلى أَراطٍ ونَقاً تَيْهُورِ وزنه تَفْعُول والأَصل فيه تَهْيُور فقدِّمت الياء التي هي عين إِلى موضع الفاء فصار تَيْهُوراً فهذا إِن جعلت تَيهُوراً من تَيَهَّرَ الجُرُفُ وإِن جعلته من تَهَوَّر كان وزنه فَيْعُولاً لا تَفْعُولاً ويكون مقلوب العين أَيضاً إِلى موضع الفاء والتقدير فيه بعد القلب وَيْهُور ثم قلبت الواو تاء كما قلبت في تَيْقُور وأَصله وَيْقُور من الوَقار كقول العجاج فإِن يكن أَمْسى البِلَى تَيْقورِي أَي وَقاري قال وكثيراً ما تبدل التاء من الواو في نحو تُراثٍ وتُجاهٍ وتُخَمَة وتُقًى وتُقاةٍ وقد ذكرنا نحن التَّيْهُورَ في فصل التاء كما ذكره ابن سيده وغيره
الرائد
* هير تهييرا. *ر.*©هور©.
الرائد
* هير. 1-ريح الشمال. 2-من الليل: النصف الأول منه. 3-«رجل هير»: يتهور في الأشياء، جريء.
الرائد
* هير. 1-ريح الشمال. 2-من الليل: النصف الأول منه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: