وصف و معنى و تعريف كلمة تهيش:


تهيش: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على تاء (ت) و هاء (ه) و ياء (ي) و شين (ش) .




معنى و شرح تهيش في معاجم اللغة العربية:



تهيش

جذر [هيش]

  1. تَهَيَّشَ: (فعل)
    • تَهَيَّشَ القومُ بعضُهم إِلى بعض: هاشوا
  2. هَيْش: (اسم)
    • هَيْش : مصدر هاشَ
  3. هاشَ : (فعل)
    • هاشَ يَهوش ، هُشْ ، هَوْشًا و هَيْشًا، فهو هائشٌ، وهي هائشَةٌ
    • هَاشَ القومُ بعضُهم إِلى بعض: وثبوا للقتال
    • هَاشَ النَّاسُ : هَاجَمُوا، اِخْتَلَطُوا، اِضْطَرَبُوا نَتِيجَةَ فِتْنَةٍ
    • هَاشَ الْمَالَ : نَالَهُ حَرَاماً
    • هاشتِ الإبلُ ونحوُها: نَفَرت وتبدَّدت
    • هَاشَ النَّاسُ :وقعوا في فساد
    • هَاشَ إِلى فلان: خَفَفتُ إِليه ونهضتُ
    • هَاشَ فلانٌ: أكثر من الكلام القبيح
    • هَاشَ فلانٌ في القوم: عاث وأفسد
    • هَاشَ فلانٌ:هَشَّ وطرِبَ
    • هَاشَ الشيءَ: أَفسده
    • هَاشَ الشيءَ:حواه وجَمَعه
  4. اِستَهَشَّ: (فعل)
    • اسْتَهَشَّ الشيءَ: استَخَفَّه


  5. هَيشة: (اسم)
    • الْهَيْشَةُ : الجماعةُ المختلطة
    • الْهَيْشَةُ :الفتنةُ
  6. هَوَّشَ : (فعل)
    • هوَّشَ / هوَّشَ بـ يهوِّش ، تهويشًا ، فهو مُهوِّش ، والمفعول مُهوَّش - للمتعدِّي
    • هَوَّشَ النَّاسُ : اِخْتَلَطُوا وَأَصَابَتْهُمُ الْفِتْنَةُ
    • هَوَّشَ النَّاسَ : أَفْسَدَ بَيْنَهُمْ، زَرَعَ الْفِتْنَةَ وَالاخْتِلاَفَ بَيْنَهُمْ
    • هَوَّشَتِ الرِّيحُ بِالتُّرَابِ : جَاءَتْ بِهِ أَلْوَاناً
    • هَوَّشَ فلانٌ الشيءَ: خلطه وجمعه من هنا وهنا
  7. هَشَّشَ : (فعل)
    • هشَّشَ يهشِّش ، تهشيشًا ، فهو مُهشِّش ، والمفعول مُهشَّش
    • هشَّش فلانًا : فرّحه ونشَّطه
    • هشَّش فلانًا : استضعفَهُ
  8. هَوَش : (اسم)
    • مصدر هوِشَ
  9. هَوِش : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هوِشَ
  10. هَوِشَ : (فعل)


    • هوِشَ يَهوَش ، هَوَشًا ، فهو هوِش
    • هَوِشَ الوَلَدُ : صَغُرَ بَطْنُهُ مِنَ الْهُزَالِ
    • هَوِشَ الْخَائِفُ : اِضْطَرَبَ
    • هَوِشَ الْمُتَفَرِّجُونَ فِي الْمَلْعَبِ : ثَارُوا وَاضْطَرَبُوا وَتَصَايَحُوا وَتَشَابَكُوا
  11. هَوْش : (اسم)
    • هَوْش : مصدر هاشَ
  12. هَوش : (اسم)
    • مصدر هاشَ
    • الْهَوْشُ: خلاءُ البطن
    • الْهَوْشُ : العدَدُ الكثير يجتمعون في الحرب
    • جاء بالهَوْش والبَوْش: بالجمع الكثير من النّاس
  13. هوِش : (اسم)
    • هوِش : فاعل من هَوِشَ
  14. هَشّ : (اسم)
    • مصدر هَشَّ
    • شَيْءٌ هَشٌّ : رَخْوٌ، لَيِّنٌ
    • شَابٌّ هَشٌّ : بَشُوشٌ، طَلْقُ الْمُحَيَّا
    • فَرَسٌ هَشٌّ : كَثِيرُ الْعَرَقِ
    • فَرَسٌ هَشُّ الْعِنَانِ : ضَعِيفُ الْعِنَانِ، مِطْوَاعٌ
    • الهَشُّ : ما يقبل الكسرَ بسُهولة
    • رَجُل هشُّ المكسر: سهل الجانب فيما يُطلب منه من الحوائج،
  15. هَشَّ : (فعل)
    • هَشَّ ، هَشًّا وهَشاشةً وهَشاشًا ، فهو هاشّ ، والمفعول مهشوش إليه
    • هَشَّ إلى المعروف/ هَشَّ بالمعروف/ هَشَّ للمعروف: انشرح صدرُه فرحًا وسرورًا به، تبسّم وارتاح له
    • هَشَّ الوَلَدُ : نَشِطَ
    • هَشَّ الرَّاعي: صال بعصًا
  16. هَشَّ : (فعل)


    • هَشَّ هَشًّا وهَشاشةً وهُشوشةً وهَشاشًا و هُشُوشًا، فهو هَشّ
    • هَشَّ الخُبْزُ ونحوُه : رَقَّ وجَفَّ حتى صار سريعَ الكسر
    • هَشَّ الشيءُ، هُشُوشَةً: صار خوَّارًا ضعيفًا
    • هَشَّ الشجرَة: ضربها بالعصا ليتساقط ورقُها
    • هَشَّ العودُ هُشُوشًا : تكسَّرَ
  17. هَويشة : (اسم)
    • الْهَوِيشَةُ : الجماعةُ المختلطة
,
  1. تَهَيَّشَ
    • تَهَيَّشَ القومُ بعضُهم إِلى بعض: هاشوا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. هيش
    • "الهَيْشةُ: الجماعةُ؛ قال الطرِمّاح: كأَن الخِيمَ هاشَ إِليه منه نِعاجُ صَرائمٍ جُمّ القُرُونِ وفي حديث ابن مسعود: إِياكم وهَيْشاتِ الليلِ وهَيْشاتِ الأَسواقِ؛ والهَيْشاتُ: نحوٌ من الهَوْشات، وهو كقولهم: رجل ذو دَغَواتٍ ودَغَياتٍ، وفي حديث آخر: ليس في الهَيْشاتِ قَوَدٌ؛ عَنى به القَتِيلَ يُقْتَل في الفِتْنة لا يُدْرى مَنْ قتَله، ويقال بالواو أَيضاً.
      وهاشَ القومُ بعضهم إِلى بعض وتَهَيَّشُوا: وهو من أَدْنى القِتالِ؛ وتَهَيَّشَ القومُ بعضُهم إِلى بعض تَهَيُّشاً.
      أَبو زيد: هذا قتِيلُ هَيْشٍ إِذا قُتِل، وقد هاشَ بعضُهم إِلى بعض، والهَيْشُ: الاختلاطُ.
      وهاشَ في القوم هَيْشاً: عاثَ وأَفْسَدَ.
      الجوهري: الهَيْشةُ مثل الهَوْشةٍ.
      وهاشَ القومُ يَهِيشُون هَيْشاً إِذا تحرّكوا وهاجُوا؛ قال الشاعر: هِشْتُم علينا، وكنتم تَكْتَفُون بما نُعْطِيكمُ الحَقَّ منا غيرَ مَنْقُوصِ وهاشَ القومُ بعضُهم إِلى بعض للقتال، والمَصْدَرُ الهَيْشُ؛ أَبو زيد: هاشَ القومُ بعضُهم إِلى بعض هَيْشاً إِذا وَثَبَ بعضُهم إِلى بعض للقتال.
      والهَيْشُ: الحَلْبُ الرُّوَيْدُ، جاء به في باب حَلْب الغَنَم، قال ثعلب: وهو بالكفّ كلّها.
      والهَيْشَةُ: أُمُّ حُبَيْنٍ؛ قال بِشْر بن المعتمر: وهَيْشَة تأْكلها سُرْفةٌ،وسِمْعُ ذِئبٍ هَمُّه الحُضْرُ وقال: أَشْكُو إِليك زَماناً قد تَعَرّقَنا،كما تَعرَّقَ رأْسَ الهَيْشةِ الذِّيبُ يعني أُمَّ حُبَين، واللَّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. هَيْشُ


    • ـ هَيْشُ: الإِفْسَادُ، والتَّحَرُّكُ، والهَيْجُ، والحَلْبُ الرُّوَيْدُ، والجَمْعُ، والإِكْثَارُ من الكلامِ.
      ـ هَيْشةُ: الهَوْشةُ، والجَمَاعَةُ المُخْتَلِطَةُ، والفِتْنَةُ، وأُمُّ حُبَيْنٍ.
      ـ ‘‘ ليس في الهَيْشاتِ قَوَدٌ’‘: في القَتيل في الفِتْنَةِ، لا يُدْرَى قاتِلُهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. هَيشة
    • هيشة
      1- هيشة : جماعة مختلطة. 2- هيشة : فتنة. 3- هيشة : إضطراب.

    المعجم: الرائد

  5. الْهَيْشَةُ
    • الْهَيْشَةُ : الجماعةُ المختلطة.
      و الْهَيْشَةُ الفتنةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. هيش
    • ه ي ش: الهَيْشَةُ مثل الهَوْشَةُ وقد هَاشَ القوم إذا تحركوا وهاجوا وبابه باع



    المعجم: مختار الصحاح

  7. اسْتَهَشَّ
    • اسْتَهَشَّ الشيءَ: استَخَفَّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. إِستَهَشّ
    • إستهش - استهشاشا
      1-إستهشه : استخفه، أفرحه «استهشه الغنى»

    المعجم: الرائد

  9. هاش
    • هاش - يهيش ، هيشا
      1- هاش الشيء : أفسده. 2- هاش القوم : ثاروا وتحركوا. 3- هاش : أكثر من الكلام القبيح. 4- هاش : طرب. 5- هاش المال : أحرزه، جمعه. 6- هاش الناقة : حلبها رويدا.

    المعجم: الرائد



  10. هشش
    • "الهَشُّ والهَشِيشُ من كل شيء: ما فيه رَخاوَةٌ ولين، وشيءٌ هَشٌ وهشِيشٌ، وهَشَ يَهِشُّ هَشاشةً، فهو هَشٌّ وهَشِيشٌ.
      وخُبْزة هَشَّةٌ: رِخْوة المَكْسَر، ويقال: يابسة؛ وأَتْرُجَّةٌ هَشَّةٌ كذلك.
      وهَشَّ الخبْزُ يَهِشُّ، بالكسر: صار هَشّاً.
      وهَشَّ هُشُوشةً: صار خَوَّاراً ضعيفاً.
      وهشَّ يَهِشُّ: تَكَسَّر وكَبِر.
      ورجل هَشٌ وهَشِيشٌ: بَشٌ مُهْتَرٌ مَسْرورٌ.
      وهشَّشْتُه وهَشِشْتُ به، بالكسر، وهشَشْت؛ الأَخيرة عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابيِّ، هَشاشةً: بَشِشْت، والاسم الهَشَاشُ.
      والهَشَاشةُ: الارْتِياحُ والخِفَّة للمعروف.
      الجوهري: هشِشْتُ بفلان، بالكسر، أَهَشّ هَشاشةً إِذا خَّفَفْت إِليه وارْتَحْت له وفَرِحْت به؛ ورجل هَشٌّ بَشٌّ.
      وفي حديث ابن عمر: لقد راهَنَ النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، على فرس له يقال له سَبْحَةُ فجاءَت سابقةً فلَهَشَ لذلك وأَعْجَبه أَي فلقد هشَّ، واللام جواب القسم المحذوف أَو للتأْكيد.
      وهَشَشْت وهَشِشْت للمعروف هَشّاً وهَشَاشةً واهْتَشَشْت: ارْتَحْتُ له واشْتَهَيْته؛ قال مُلَيح الهُذَلي:مُهْتَشَّة لِدَلِيجِ الليلِ صادِقَة وَقْع الهجيرِ، إِذا ما شَحْشَحَ الصُّرَدُ وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه، أَنه، قال: هشِشْت يوماً فَقَبَّلْتُ وأَنا صائم، فسأَلتُ عنه رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم؛ قال شمر: هشِشت أَي فَرِحْت واشتهيت؛ قال الأَعشى: أَضْحَى ابنُ ذِي فائشٍ سَلامةً ذي التفضال هَشّاً، فُؤَادُه جَذِل؟

      ‏قال الأَصمعي: هشّاً فُؤَادُه أَي خفيفاً إِلى الخَيْر.
      قال: ورَجل هشٌّ إِذا هشَّ إلى إِخوانِه.
      قال: والهَشَاشُ والأَشَاشُ واحدٌ.
      واسْتَهشَّنِي أَمرُ كذا فَهَشَِشْت له أَي اسْتَخَفَّنِي فخَفَفْت له.
      وقال أَبو عمرو: الهَشِيشُ الرجلُ الذي يَفْرح إِذا سأَلته.
      يقال: هو هاشٌ عند السؤَال وهَشِيشٌ ورائحٌ ومُرْتاحٌ وأَرْيَحِيٌّ؛

      وأَنشد أَبو الهَيْثَم في صفة قِدْر: وحاطِبانِ يهُشَّان الهَشيمَ لها،وحاطِبُ الليلِ يلْقى دُونَها عنَنا يَهُشَّان الهَشيمَ: يُكَسِّرانِه للقدْر.
      وقال عمرٌو.
      الخيلُ تُعْلَفُ عند عَوَز العلَف هَشِيمَ السَمَك، والهَشِيشُ لِخُيُول أَهلِ الأَسْيافِ خاصة؛ وقال النمر بن تَوْلَب: والخَيْلُ في إِطْعامِها اللحمَ ضَرَرْ،نُطْعِمها اللحمَ، إِذا عَزَّ الشَجَر؟

      ‏قال ذلك في كَلِمته التي يقول فيها: اللَّهُ من آياتِه هذا القَمَر؟

      ‏قال: وتُعْلَفُ الخيلُ اللحمَ إِذا قلَّ الشجرُ.
      ويقال للرجل إِذا مُدِحَ: هو هَشُّ المَكْسَِرِ أَي سَهْل الشأْن فيما يُطْلَبُ عنده من الحوائج.
      ويقال: فلان هَشُّ المَكْسِرِ والمَكْسَرِ سَهْلُ الشأْن في طلَب الحاجةِ، يكون مَدْحاً وذمّاً، فإِذا أَرادوا أَن يقولوا ليس هو بصَلاَّدِ القِدْح، وإِذا أَرادوا أَن يقولوا هو خَوَّارُ العُودِ فهو ذمٌ.
      الجوهري: الفَرَسُ الهَشُّ خِلاف الصَّلُود.
      وفرس هَشٌّ: كثيرُ العَرَق.
      وشاةٌ هَشُوشٌ إِذا ثرَّتْ باللَّبَنِ.
      وقِرْبةٌ هَشَّاشةٌ: يَسِيل ماؤها لرِقَّتِها، وهي ضد الوَكِيعةِ؛

      وأَنشد أَبو عمرو لطَلْق بن عدي يصف فرساً:كأَنَّ ماءَ عِطْفِه الجَيَّاشِ ضَهْلُ شِنانِ الحَوَرِ الهَشَّاشِ والحَوَرُ: الأَدِيمُ، والهَشُّ: جَذْبك الغُصْنَ من أَغصان الشجَرة إِليك، وكذلك إِن نَثَرْتَ ورَقَها بعصاً هشَّه يهُشُّه هَشّاً فيهما.
      وقد هشَشْتُ أَهُشُّ هَشّاً إِذا خَبَطَ الشجرَ فأَلْقاه لغَنَمِه.
      وهشَشْتُ الورَقَ أَهُشُّه هَشّاً: خبَطْتُه بِعصاً ليتَحاتَّ؛ ومنه قوله عز وجل: وأَهُشُّ بها على غَنَمِي؛ قال الفراء: أَي أَضرِب بها الشجرَ اليابس ليَسْقُطَ ورَقُها فتَرْعاه غنَمُه؛ قال أَبو منصور: والقول ما، قاله الفراءُ والأَصمعي في هَشَّ الشجرَ، لا ما، قاله الليث إِنه جَذْبُ الغُصْن من الشجر إِليك.
      وفي حديث جابر: لا يُخْبَطُ ولا يُعْضَد حِمَى رسولِ اللَّه،صلى اللَّه عليه وسلم، ولكن هُشُّوا هَشّاً أَي انثُرُوه نَثْراً بلِينِ ورِفْقِ.
      ابن الأَعرابي: هَشَّ العودُ هُشُوشاً إِذا تكَسَّرَ، وهشَّ للشيء يَهِشُّ إِذا سُرَّ به وفَرِحَ.
      وفَرَسٌ هَشُّ العِنَان: خَفِيفُ العِنَان.
      قال شمر: وهاشَ بمعنى هشَّ؛ قال الراعي: فكَبَّر للرُّؤْيا وهاشَ فُؤَادُه،وبَشَّرَ نَفْساً كان قَبْلُ يَلُومُه؟

      ‏قال: هاش طَرِبَ.
      ابن سيده: والهَشِيشةُ الورَقَةُ أَظُنُّ ذلك.
      وهَشَاهِشُ القومِ: تحرُّكهم واضطرابُهم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. هوش
    • "هاشَت الإِبلُ هَوْشاً: نفَرَت في الغارة فتبدَّدَتْ وتفرَّقت.
      وإِبل هَوّاشةٌ: أَخَذَت من هنا وهنا.
      والهَوْشَةُ: الفِتْنةُ والهَيْجُ والاضطرابُ والهَرْجُ والاختلاطُ.
      يقال: قد هَوَّشَ القوم إِذا اختلطوا؛ وكذلك كل شيء خَلَطْتَه فقد هَوَّشْته؛ قال ذو الرمة يصِفُ المنازل وأَن الرياح قد خلَطت بعضَ آثارها ببعض: تَعَفَّتْ لِتَهْتانِ الشِّتاءِ، وهَوَّشَتْ بها نائِجاتُ الصَّيْفِ شَرْقِيَّةً كُدْرا وفي حديث الإِسراء: فإِذا بَشَرٌ كثيرٌ يَتَهاوَشُون؛ التَّهاوُشُ: الاختلاطُ، أَي يَدْخُل بعضُهم في بعض.
      وفي حديث قيس بن عاصم: كنت أُهاوِشُهم في الجاهلية أَي أُخالِطُهم على وَجْهِ الإِفْساد.
      والهَوْشةُ: الفسادُ.
      وهاشَ القومُ وهَوِشُوا هَوَشاً وتَهَوّشوا: وقعُوا في فساد.
      وتهَوَّشوا عليه: اجْتَمَعُوا.
      وهَوَّشَ بينهم: أَفسَد؛ وقول الراجز: قد هَوَّشَتْ بُطونُها واحْقَوْقَفَتْ أَي اضطربت من الهُزال، وكذلك هاشَ القومُ يَهُوشون هَوْشاً.
      ويقال للعدد الكثير: هَوْشٌ.
      والهُواشاتُ، بالضم: الجماعاتُ من الناس ومن الإِبل إِذا جمعوها فاختلط بعضها ببعض.
      قال عرام: يقال رأَيت هُوَاشةً من الناس وهَوِيشةً أَي جماعة مختلطة.
      قال أَبو عدنان: سمعت التميميات يقلْن الهَوْشُ والبَوْشُ كثرةُ الناس والدواب؛ ودخلنا السوق فما كِدْنا نَخْرُج من هَوْشِها وبَوْشِها.
      وقال: إتقوا هَوَشاتِ السُّوق أَي اتقوا الضلال فيها وأَن يُحْتالَ عليكم فتُسْرَقُوا.
      وهَوَشاتُ الليل: حوادثُه ومكروهُه.
      قال ابن سيده: وهَوَشاتُ السوق، قال حكاه ثعلب بفتح الواو ولم يفسره، قال: وأَراه اخْتِلاطَها وما يُوكَسُ فيه الإِنسانُ عندها ويُغْبَن.
      وفي حديث ابن مسعود: إيّاكم وهَوَشاتِ الليلِ وهَوَشاتِ الأَسواق، ورواه بعضهم: وهَيَشاتِ، بالياء، أَي فِتَنها وهَيْجَها.
      والهُوَاشُ، بالضم: ما جُمِع من مالٍ حرام وحلالٍ كأَنه جمعُ مَهْوَشٍ من الهَوْش الجمع والخلْط.
      والمَهاوِشُ: مكاسبُ السُّوء؛ ومنه الحديث: مَن اكتسبَ مالاً من مَهاوِشَ أَذْهَبَهُ اللَّه في نَهابِرَ؛ المَهاوِشُ: كلُّ مالٍ يُصاب من غير حِلَّة ولا يُدْرَى ما وجهُه كالغَصْب والسَّرِقة ونحو ذلك وهو شبيه بما ذكر من الهَوَشاتِ؛ وقال ابن الأَعرابي: ويروى: مِنْ نَهاوِشَ، وقد تقدم في موضعه، وهو أَن يَنْهشَ من كلّ مكان، ورواه بعضهم: من تَهاوِشَ.
      ابن الأَنباري؛ وقول العامّة شَوَّشَ الناسُ إِنما صوابه هَوَّشَ وشَوَّشَ خطأٌ.
      الليث: إِذا أُغِيرَ على مالِ الحيِّ فنَفَرت الإِبلُ واخْتَلَط بعضُها ببعض قيل: هاشَت تَهُوش، فهي هَوائِشُ.
      وجاء بالهَوْشِ والبَوْشِ أَي بالجَمْع الكثير من الناس.
      والهَوْشُ: المجتمعون في الحرْب، والهَوْش: خلاءُ البطن.
      وأَبو المهْوَشِ: من كُناهم.
      وذو هاشٍ: موضعٌ ذكره زهير في شعره.
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. هَوْشُ
    • ـ هَوْشُ: العدَدُ الكثيرُ.
      ـ ذُو هاشٍ: موضع.
      ـ هاشةُ: لِصٌّ، من ولَدِهِ الجَعْدُ بنُ قَيْسِ بنِ قِنانِ بنِ هاشَة، وكانَ شريفاً.
      ـ هَوْشَةُ: الفِتْنَةُ، والهَيْجُ، والاضْطِرَابُ، والاخْتِلاَطُ.
      ـ هَويشَةُ: الجماعَةُ المُخْتَلِطَةُ.
      ـ جاءَ بالهَوْشِ الهائِشِ: بالكَثْرَةِ.
      ـ هُواشاتُ: الجَماعاتُ من الناسِ والإِبِلِ، والمالُ الحرامُ.
      ـ مَهاوِشُ: ما غُصِبَ وسُرِقَ.
      ـ تَهاوِشُ في الحديث: جَمْعُ تَهْواشٍ، مَقْصُورٌ من التَّهاويش، تَفْعَالٌ من الهَوْشِ.
      ـ هَوِشَ: اضْطَرَبَ، أو صَغُرَ بَطْنُهُ.
      ـ هَوَّشَ تَهْوِيشاً: خَلَطَ،
      ـ هَوَّشَتِ الرِّيحُ بالتُّرابِ: جاءتْ به ألواناً.
      ـ تَهَوَّشوا: اخْتَلَطُوا، كتَهَاوَشوا،
      ـ تَهَوَّشوا عليه: اجْتَمَعُوا.
      ـ هاوَشَهُمْ: خالَطَهُمْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. هَشَّ
    • ـ هَشَّ الوَرَقَ يَهُشُّهُ ويَهِشَهُ: خَبَطَهُ بعضاً لِيَتَحاتَّ.
      ـ هَشاشَةُ وهَشَاشُ: الارْتِياحُ، والخِفَّةُ، والنَّشاطُ، والفِعْلُ كدَبَّ ومَلَّ وأنا به هَشٌّ بَشٌّ.
      ـ هَشِيشُ: من يَفْرَحُ إذا سُئِلَ، والهَشْمُ، والرِّخْوُ اللَّيِّنُ، كالهَشِّ.
      ـ هشُّ: الفَرَسُ الكثيرُ العَرَقِ، وضِدُّ الصَّلودِ.
      ـ هَشَّ الخُبْزُ يَهِشُّ هُشوشةً: صار هَشّاً وهَشاشاً.
      ـ خُبْزٌ هَشاشٌ: هَشٌّ.
      ـ رجُلٌ هَشُّ المَكْسَرِ: سَهْلُ الشَّأنِ فيما يُطْلَبُ منه.
      ـ شاةٌ هَشوشٌ: ثارَّةٌ باللَّبَن.
      ـ قِرْبَةٌ هَشَّاشةٌ: يسيل ماؤها لِرِقَّتِها.
      ـ هَشْهاشُ: الحَسَنُ الخُلُقِ السَّخِيُّ.
      ـ هَشَّشَهُ: اسْتَضْعَفَهُ، ونَشَّطَهُ، وفَرَّحَهُ.
      ـ اسْتَهَشَّهُ: اسْتَخَفَّهُ.
      ـ هَشْهَشَهُ: حركَهُ.
      ـ مُتَهَشْهِشَةُ: المُتَحَبِّبَةُ إلى زَوْجِهَا الفَرِحةُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى تهيش في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ه ي ش : الهَيْشَةُ مثل الهَوْشَةُ وقد هَاشَ القوم إذا تحركوا وهاجوا وبابه باع
الصحاح في اللغة
قال الأصمعي: الهَيْشَةُ: الجماعةُ من الناس. والهَيْشَةُ مثل الهَوْشَةِ. وهاشَ القومُ يهوشونَ هَيْشاً، إذا تحرَّكوا وهاجوا. قال الشاعر: هِشْتُمْ علينا وكنتم تَكنَفون بـمـا   تعطيكُمُ الحَقَّ منَّا غير منقوص
تاج العروس

الهَيْشُ : الإِفْسَادُ كالهَوْشِ وقد هاشَ فِيهم هَيْشاً : عاثَ وأَفْسَدَ والهَيْشُ : التَّحَرُّكُ والهَيْجُ كالهَوْشِ قالَ أَبو زَيْدٍ : هاشَ القَوْمُ بَعْضُهُم إِلَى بَعْضٍ إِذا وَثَبَ بَعْضُهُم إِلى بَعْضٍ لِلقِتَالِ . وفي الصّحاح : هاشَ القَوْمُ يَهِيشُونَ هَيْشاً إِذا تَحَرَّكُوا وهَاجُوا وأَنْشَدَ :

" هِشْتُم عَلَيْنَا وكُنْتُم تَكْتَفُونَ بِمَانُعْطِيكُمُ الحَقَّ منّا غَيْرَ مَنْقُوصِ وهَيَشَاتُ اللَّيْلِ وهَيشاتُ الأَسْواقِ نَحْوٌ من الهَوَشاتِ و قالَ الكِسَائِيُّ : الهَيْش : الحَلْبُ الرُّوَيْدُ جاءَ به في بَابِ حَلْبِ الغَنَمِ قَالَ ثَعْلَب : وهو بالكَفِّ كُلِّهَا وقد تَقَدَّم أَنّ ابنَ الأَعْرَابِيِّ رَوَاهُ بالباءِ المُوَحَّدَةِ . والهَيْشُ : الجَمْعُ عن الفَرّاءِ في نَوَادِرِه يُقَالُ : هاشَ يَهِيشُ إِذا حَوَى وجَمَع . والهَيْشُ : الإِكْثَارُ من الكَلامِ القَبِيحِ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . والهَيْشَةُ : مِثْلُ الهَوْشَةَ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ . وقال الأَصْمَعِيّ : الهَيْشَةُ : الجَمَاعَةُ من النّاسِ كما نقله الجَوْهَرِيُّ وزادَ بَعْضُهم : المُخْتَلِطَةُ مِنْهُم . والهَيْشَةُ : الفِتْنَةُ كالهَوْشَةِ . والهَيْشَةُ : أُمُّ حُبَيْنٍ قالَ بِشْرُ بنُ المُعْتَمِر :

وهيَشْةَ تَأْكُلُهَا سُرْفَةٌ ... وسِمْعُ ذِئْبٍ هَمُّه الحُضْرُ وقالَ :

أَشْكُو إِلَيْكَ زَماناً قد تَعَرَّقَنَا ... كما تَعَرَّقَ رَأْسَ الهَيْشَةِ الذِّيبُ وفي الحَدِيثِ لَيْسَ في الهَيْشَاتِ قَوَدٌ أَي فِي القَتِيلِ يُقْتَلُ في الفِتْنَةِ لا يُدْرَي قاتِلُه ويُرْوَى بالوَاوِ أَيْضاً . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : هَاشَ الرّجُلُ : هَشَّ قالَهُ شَمِرٌ وأَنْشَدَ قولَ الرّاعِي :

فكَبَّرَ لِلرُّؤْيَا وَهاشَ فُؤَادُه ... وبَشَّرَ نَفْساً كانَ قَبْلُ يَلُومُهَا قالَ : هَاشَ : طَرِبَ . وتَهَيَّشَ القَوْمُ بَعْضُهم إِلى بَعْضٍ تَهَيُّشاً وهُوَ مِنْ أَدْنَى القِتَالِ . وهَيْشَانُ بالفَتْحِ : مِنْ قُرَى أَصْفَهَان . وهَيْشَةُ : جَدُّ حاطِبِ بنِ الحَارِثِ ابنِ قَيْسِ بنِ الأَوْسِ الَّذِي نُسِبَتْ إِلَيْه حَرْبُ حاطِبٍ

فصل الياء مع الشين

لسان العرب
الهَيْشةُ الجماعةُ قال الطرِمّاح كأَن الخِيمَ هاشَ إِليه منه نِعاجُ صَرائمٍ جُمّ القُرُونِ وفي حديث ابن مسعود إِياكم وهَيْشاتِ الليلِ وهَيْشاتِ الأَسواقِ والهَيْشاتُ نحوٌ من الهَوْشات وهو كقولهم رجل ذو دَغَواتٍ ودَغَياتٍ وفي حديث آخر ليس في الهَيْشاتِ قَوَدٌ عَنى به القَتِيلَ يُقْتَل في الفِتْنة لا يُدْرى مَنْ قتَله ويقال بالواو أَيضاً وهاشَ القومُ بعضهم إِلى بعض وتَهَيَّشُوا وهو من أَدْنى القِتالِ وتَهَيَّشَ القومُ بعضُهم إِلى بعض تَهَيُّشاً أَبو زيد هذا قتِيلُ هَيْشٍ إِذا قُتِل وقد هاشَ بعضُهم إِلى بعض والهَيْشُ الاختلاطُ وهاشَ في القوم هَيْشاً عاثَ وأَفْسَدَ الجوهري الهَيْشةُ مثل الهَوْشةٍ وهاشَ القومُ يَهِيشُون هَيْشاً إِذا تحرّكوا وهاجُوا قال الشاعر هِشْتُم علينا وكنتم تَكْتَفُون بما نُعْطِيكمُ الحَقَّ منا غيرَ مَنْقُوصِ وهاشَ القومُ بعضُهم إِلى بعض للقتال والمَصْدَرُ الهَيْشُ أَبو زيد هاشَ القومُ بعضُهم إِلى بعض هَيْشاً إِذا وَثَبَ بعضُهم إِلى بعض للقتال والهَيْشُ الحَلْبُ الرُّوَيْدُ جاء به في باب حَلْب الغَنَم قال ثعلب وهو بالكفّ كلّها والهَيْشَةُ أُمُّ حُبَيْنٍ قال بِشْر بن المعتمر وهَيْشَة تأْكلها سُرْفةٌ وسِمْعُ ذِئبٍ هَمُّه الحُضْرُ وقال أَشْكُو إِليك زَماناً قد تَعَرّقَنا كما تَعرَّقَ رأْسَ الهَيْشةِ الذِّيبُ يعني أُمَّ حُبَين واللَّه أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: