وصف و معنى و تعريف كلمة تهيشي:


تهيشي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و هاء (ه) و ياء (ي) و شين (ش) و ياء (ي) .




معنى و شرح تهيشي في معاجم اللغة العربية:



تهيشي

جذر [هيش]

  1. تَهَيَّشَ : (فعل)
    • تَهَيَّشَ القومُ بعضُهم إِلى بعض: هاشوا
  2. هاشَ : (فعل)
    • هاشَ يَهوش ، هُشْ ، هَوْشًا و هَيْشًا، فهو هائشٌ، وهي هائشَةٌ
    • هَاشَ القومُ بعضُهم إِلى بعض: وثبوا للقتال
    • هَاشَ النَّاسُ : هَاجَمُوا، اِخْتَلَطُوا، اِضْطَرَبُوا نَتِيجَةَ فِتْنَةٍ
    • هَاشَ الْمَالَ : نَالَهُ حَرَاماً
    • هاشتِ الإبلُ ونحوُها: نَفَرت وتبدَّدت
    • هَاشَ النَّاسُ :وقعوا في فساد
    • هَاشَ إِلى فلان: خَفَفتُ إِليه ونهضتُ
    • هَاشَ فلانٌ: أكثر من الكلام القبيح
    • هَاشَ فلانٌ في القوم: عاث وأفسد
    • هَاشَ فلانٌ:هَشَّ وطرِبَ
    • هَاشَ الشيءَ: أَفسده
    • هَاشَ الشيءَ:حواه وجَمَعه
  3. تَهَوَّشَ : (فعل)
    • تَهَوَّشْتُ، أَتَهَوَّشُ، مصدر تَهَوُّشٌ
    • تَهَوَّشَ النَّاسُ : اِخْتَلَطُوا
    • تَهَوَّشَ النَّاسُ عَلَيْهِ : اِجْتَمَعُوا عَلَيْهِ
  4. مُنتَهشة : (اسم)
    • المُنْتَهشَةُ : الخامِشَةُ وجهَها في المصيبة


  5. مُنتهَش : (اسم)
    • مُنتهَش : اسم المفعول من إِنتَهَشَ
  6. مُنتهِش : (اسم)
    • مُنتهِش : فاعل من إِنتَهَشَ
  7. اِنتَهَشَ : (فعل)
    • انتهشَ ينتهش ، انتهاشًا ، فهو مُنتهِش ، والمفعول مُنتهَش
    • انتَهَشَت عَضُدُهُ: هُزِلت
    • انتَهَشَ الشيءَ: بالغ في نَهْشِه
  8. هَوِشَ : (فعل)
    • هوِشَ يَهوَش ، هَوَشًا ، فهو هوِش
    • هَوِشَ الوَلَدُ : صَغُرَ بَطْنُهُ مِنَ الْهُزَالِ
    • هَوِشَ الْخَائِفُ : اِضْطَرَبَ
    • هَوِشَ الْمُتَفَرِّجُونَ فِي الْمَلْعَبِ : ثَارُوا وَاضْطَرَبُوا وَتَصَايَحُوا وَتَشَابَكُوا
  9. هَوَّشَ : (فعل)
    • هوَّشَ / هوَّشَ بـ يهوِّش ، تهويشًا ، فهو مُهوِّش ، والمفعول مُهوَّش - للمتعدِّي
    • هَوَّشَ النَّاسُ : اِخْتَلَطُوا وَأَصَابَتْهُمُ الْفِتْنَةُ
    • هَوَّشَ النَّاسَ : أَفْسَدَ بَيْنَهُمْ، زَرَعَ الْفِتْنَةَ وَالاخْتِلاَفَ بَيْنَهُمْ
    • هَوَّشَتِ الرِّيحُ بِالتُّرَابِ : جَاءَتْ بِهِ أَلْوَاناً
    • هَوَّشَ فلانٌ الشيءَ: خلطه وجمعه من هنا وهنا
  10. هَشَّ : (فعل)


    • هَشَّ ، هَشًّا وهَشاشةً وهَشاشًا ، فهو هاشّ ، والمفعول مهشوش إليه
    • هَشَّ إلى المعروف/ هَشَّ بالمعروف/ هَشَّ للمعروف: انشرح صدرُه فرحًا وسرورًا به، تبسّم وارتاح له
    • هَشَّ الوَلَدُ : نَشِطَ
    • هَشَّ الرَّاعي: صال بعصًا
  11. هَشَّ : (فعل)
    • هَشَّ هَشًّا وهَشاشةً وهُشوشةً وهَشاشًا و هُشُوشًا، فهو هَشّ
    • هَشَّ الخُبْزُ ونحوُه : رَقَّ وجَفَّ حتى صار سريعَ الكسر
    • هَشَّ الشيءُ، هُشُوشَةً: صار خوَّارًا ضعيفًا
    • هَشَّ الشجرَة: ضربها بالعصا ليتساقط ورقُها
    • هَشَّ العودُ هُشُوشًا : تكسَّرَ
  12. اِبتَهَشَ : (فعل)
    • ابْتَهَشَ : فَرِحَ وابْتَهَج
  13. اِستَهَشَّ : (فعل)
    • اسْتَهَشَّ الشيءَ: استَخَفَّه
,
  1. هَيْشُ
    • ـ هَيْشُ : الإِفْسَادُ ، والتَّحَرُّكُ ، والهَيْجُ ، والحَلْبُ الرُّوَيْدُ ، والجَمْعُ ، والإِكْثَارُ من الكلامِ .
      ـ هَيْشةُ : الهَوْشةُ ، والجَمَاعَةُ المُخْتَلِطَةُ ، والفِتْنَةُ ، وأُمُّ حُبَيْنٍ .
      ـ ‘‘ ليس في الهَيْشاتِ قَوَدٌ ’‘: في القَتيل في الفِتْنَةِ ، لا يُدْرَى قاتِلُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَهَيَّشَ

    • تَهَيَّشَ القومُ بعضُهم إِلى بعض : هاشوا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. هَيشة
    • هيشة
      1 - هيشة : جماعة مختلطة . 2 - هيشة : فتنة . 3 - هيشة : إضطراب .

    المعجم: الرائد

  4. الْهَيْشَةُ
    • الْهَيْشَةُ : الجماعةُ المختلطة .
      و الْهَيْشَةُ الفتنةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. هائش
    • هائش :-
      اسم فاعل من هاشَ .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. هائشة
    • هائشة :-
      صيغة المؤنَّث لفاعل هاشَ .
      • الهائشة : دابّة خُرافيَّة من دوابِّ البحر تنقُل العابرَ من ضفَّة إلى أخرى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. هائش
    • هائش
      1 - « الهوش الهائش » : العدد الكثير .

    المعجم: الرائد

  8. الهائشة
    • دابّة خُرافيَّة من دوابِّ البحر تنقُل العابرَ من ضفَّة إلى أخرى .

    المعجم: عربي عامة



  9. الْهَائِشَةُ
    • الْهَائِشَةُ : الفَزْعَةُ تقع بالليل أَو النَّهار .
      و الْهَائِشَةُ دابَّةٌ خرافية من دوابِّ البحر تَنقُلُ العابرَ من ضِفَّةٍ ( بكسر الضاد أو فتحها ) إِلى أُخرى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. هاشَ
    • هاشَ يَهوش ، هُشْ ، هَوْشًا ، فهو هائش :-
      هاش القومُ اختلطوا واضطربوا ووقعت بينهم الفتنة ، عاثوا وأفسدوا .
      • هاشتِ الإبلُ ونحوُها : نَفَرت وتبدَّدت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. هيش
    • " الهَيْشةُ : الجماعةُ ؛ قال الطرِمّاح : كأَن الخِيمَ هاشَ إِليه منه نِعاجُ صَرائمٍ جُمّ القُرُونِ وفي حديث ابن مسعود : إِياكم وهَيْشاتِ الليلِ وهَيْشاتِ الأَسواقِ ؛ والهَيْشاتُ : نحوٌ من الهَوْشات ، وهو كقولهم : رجل ذو دَغَواتٍ ودَغَياتٍ ، وفي حديث آخر : ليس في الهَيْشاتِ قَوَدٌ ؛ عَنى به القَتِيلَ يُقْتَل في الفِتْنة لا يُدْرى مَنْ قتَله ، ويقال بالواو أَيضاً .
      وهاشَ القومُ بعضهم إِلى بعض وتَهَيَّشُوا : وهو من أَدْنى القِتالِ ؛ وتَهَيَّشَ القومُ بعضُهم إِلى بعض تَهَيُّشاً .
      أَبو زيد : هذا قتِيلُ هَيْشٍ إِذا قُتِل ، وقد هاشَ بعضُهم إِلى بعض ، والهَيْشُ : الاختلاطُ .
      وهاشَ في القوم هَيْشاً : عاثَ وأَفْسَدَ .
      الجوهري : الهَيْشةُ مثل الهَوْشةٍ .
      وهاشَ القومُ يَهِيشُون هَيْشاً إِذا تحرّكوا وهاجُوا ؛ قال الشاعر : هِشْتُم علينا ، وكنتم تَكْتَفُون بما نُعْطِيكمُ الحَقَّ منا غيرَ مَنْقُوصِ وهاشَ القومُ بعضُهم إِلى بعض للقتال ، والمَصْدَرُ الهَيْشُ ؛ أَبو زيد : هاشَ القومُ بعضُهم إِلى بعض هَيْشاً إِذا وَثَبَ بعضُهم إِلى بعض للقتال .
      والهَيْشُ : الحَلْبُ الرُّوَيْدُ ، جاء به في باب حَلْب الغَنَم ، قال ثعلب : وهو بالكفّ كلّها .
      والهَيْشَةُ : أُمُّ حُبَيْنٍ ؛ قال بِشْر بن المعتمر : وهَيْشَة تأْكلها سُرْفةٌ ، وسِمْعُ ذِئبٍ هَمُّه الحُضْرُ وقال : أَشْكُو إِليك زَماناً قد تَعَرّقَنا ، كما تَعرَّقَ رأْسَ الهَيْشةِ الذِّيبُ يعني أُمَّ حُبَين ، واللَّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. هوش

    • " هاشَت الإِبلُ هَوْشاً : نفَرَت في الغارة فتبدَّدَتْ وتفرَّقت .
      وإِبل هَوّاشةٌ : أَخَذَت من هنا وهنا .
      والهَوْشَةُ : الفِتْنةُ والهَيْجُ والاضطرابُ والهَرْجُ والاختلاطُ .
      يقال : قد هَوَّشَ القوم إِذا اختلطوا ؛ وكذلك كل شيء خَلَطْتَه فقد هَوَّشْته ؛ قال ذو الرمة يصِفُ المنازل وأَن الرياح قد خلَطت بعضَ آثارها ببعض : تَعَفَّتْ لِتَهْتانِ الشِّتاءِ ، وهَوَّشَتْ بها نائِجاتُ الصَّيْفِ شَرْقِيَّةً كُدْرا وفي حديث الإِسراء : فإِذا بَشَرٌ كثيرٌ يَتَهاوَشُون ؛ التَّهاوُشُ : الاختلاطُ ، أَي يَدْخُل بعضُهم في بعض .
      وفي حديث قيس بن عاصم : كنت أُهاوِشُهم في الجاهلية أَي أُخالِطُهم على وَجْهِ الإِفْساد .
      والهَوْشةُ : الفسادُ .
      وهاشَ القومُ وهَوِشُوا هَوَشاً وتَهَوّشوا : وقعُوا في فساد .
      وتهَوَّشوا عليه : اجْتَمَعُوا .
      وهَوَّشَ بينهم : أَفسَد ؛ وقول الراجز : قد هَوَّشَتْ بُطونُها واحْقَوْقَفَتْ أَي اضطربت من الهُزال ، وكذلك هاشَ القومُ يَهُوشون هَوْشاً .
      ويقال للعدد الكثير : هَوْشٌ .
      والهُواشاتُ ، بالضم : الجماعاتُ من الناس ومن الإِبل إِذا جمعوها فاختلط بعضها ببعض .
      قال عرام : يقال رأَيت هُوَاشةً من الناس وهَوِيشةً أَي جماعة مختلطة .
      قال أَبو عدنان : سمعت التميميات يقلْن الهَوْشُ والبَوْشُ كثرةُ الناس والدواب ؛ ودخلنا السوق فما كِدْنا نَخْرُج من هَوْشِها وبَوْشِها .
      وقال : إتقوا هَوَشاتِ السُّوق أَي اتقوا الضلال فيها وأَن يُحْتالَ عليكم فتُسْرَقُوا .
      وهَوَشاتُ الليل : حوادثُه ومكروهُه .
      قال ابن سيده : وهَوَشاتُ السوق ، قال حكاه ثعلب بفتح الواو ولم يفسره ، قال : وأَراه اخْتِلاطَها وما يُوكَسُ فيه الإِنسانُ عندها ويُغْبَن .
      وفي حديث ابن مسعود : إيّاكم وهَوَشاتِ الليلِ وهَوَشاتِ الأَسواق ، ورواه بعضهم : وهَيَشاتِ ، بالياء ، أَي فِتَنها وهَيْجَها .
      والهُوَاشُ ، بالضم : ما جُمِع من مالٍ حرام وحلالٍ كأَنه جمعُ مَهْوَشٍ من الهَوْش الجمع والخلْط .
      والمَهاوِشُ : مكاسبُ السُّوء ؛ ومنه الحديث : مَن اكتسبَ مالاً من مَهاوِشَ أَذْهَبَهُ اللَّه في نَهابِرَ ؛ المَهاوِشُ : كلُّ مالٍ يُصاب من غير حِلَّة ولا يُدْرَى ما وجهُه كالغَصْب والسَّرِقة ونحو ذلك وهو شبيه بما ذكر من الهَوَشاتِ ؛ وقال ابن الأَعرابي : ويروى : مِنْ نَهاوِشَ ، وقد تقدم في موضعه ، وهو أَن يَنْهشَ من كلّ مكان ، ورواه بعضهم : من تَهاوِشَ .
      ابن الأَنباري ؛ وقول العامّة شَوَّشَ الناسُ إِنما صوابه هَوَّشَ وشَوَّشَ خطأٌ .
      الليث : إِذا أُغِيرَ على مالِ الحيِّ فنَفَرت الإِبلُ واخْتَلَط بعضُها ببعض قيل : هاشَت تَهُوش ، فهي هَوائِشُ .
      وجاء بالهَوْشِ والبَوْشِ أَي بالجَمْع الكثير من الناس .
      والهَوْشُ : المجتمعون في الحرْب ، والهَوْش : خلاءُ البطن .
      وأَبو المهْوَشِ : من كُناهم .
      وذو هاشٍ : موضعٌ ذكره زهير في شعره .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تهيشي في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ه ي ش : الهَيْشَةُ مثل الهَوْشَةُ وقد هَاشَ القوم إذا تحركوا وهاجوا وبابه باع
الصحاح في اللغة
قال الأصمعي: الهَيْشَةُ: الجماعةُ من الناس. والهَيْشَةُ مثل الهَوْشَةِ. وهاشَ القومُ يهوشونَ هَيْشاً، إذا تحرَّكوا وهاجوا. قال الشاعر: هِشْتُمْ علينا وكنتم تَكنَفون بـمـا   تعطيكُمُ الحَقَّ منَّا غير منقوص
تاج العروس

الهَيْشُ : الإِفْسَادُ كالهَوْشِ وقد هاشَ فِيهم هَيْشاً : عاثَ وأَفْسَدَ والهَيْشُ : التَّحَرُّكُ والهَيْجُ كالهَوْشِ قالَ أَبو زَيْدٍ : هاشَ القَوْمُ بَعْضُهُم إِلَى بَعْضٍ إِذا وَثَبَ بَعْضُهُم إِلى بَعْضٍ لِلقِتَالِ . وفي الصّحاح : هاشَ القَوْمُ يَهِيشُونَ هَيْشاً إِذا تَحَرَّكُوا وهَاجُوا وأَنْشَدَ :

" هِشْتُم عَلَيْنَا وكُنْتُم تَكْتَفُونَ بِمَانُعْطِيكُمُ الحَقَّ منّا غَيْرَ مَنْقُوصِ وهَيَشَاتُ اللَّيْلِ وهَيشاتُ الأَسْواقِ نَحْوٌ من الهَوَشاتِ و قالَ الكِسَائِيُّ : الهَيْش : الحَلْبُ الرُّوَيْدُ جاءَ به في بَابِ حَلْبِ الغَنَمِ قَالَ ثَعْلَب : وهو بالكَفِّ كُلِّهَا وقد تَقَدَّم أَنّ ابنَ الأَعْرَابِيِّ رَوَاهُ بالباءِ المُوَحَّدَةِ . والهَيْشُ : الجَمْعُ عن الفَرّاءِ في نَوَادِرِه يُقَالُ : هاشَ يَهِيشُ إِذا حَوَى وجَمَع . والهَيْشُ : الإِكْثَارُ من الكَلامِ القَبِيحِ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . والهَيْشَةُ : مِثْلُ الهَوْشَةَ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ . وقال الأَصْمَعِيّ : الهَيْشَةُ : الجَمَاعَةُ من النّاسِ كما نقله الجَوْهَرِيُّ وزادَ بَعْضُهم : المُخْتَلِطَةُ مِنْهُم . والهَيْشَةُ : الفِتْنَةُ كالهَوْشَةِ . والهَيْشَةُ : أُمُّ حُبَيْنٍ قالَ بِشْرُ بنُ المُعْتَمِر :

وهيَشْةَ تَأْكُلُهَا سُرْفَةٌ ... وسِمْعُ ذِئْبٍ هَمُّه الحُضْرُ وقالَ :

أَشْكُو إِلَيْكَ زَماناً قد تَعَرَّقَنَا ... كما تَعَرَّقَ رَأْسَ الهَيْشَةِ الذِّيبُ وفي الحَدِيثِ لَيْسَ في الهَيْشَاتِ قَوَدٌ أَي فِي القَتِيلِ يُقْتَلُ في الفِتْنَةِ لا يُدْرَي قاتِلُه ويُرْوَى بالوَاوِ أَيْضاً . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : هَاشَ الرّجُلُ : هَشَّ قالَهُ شَمِرٌ وأَنْشَدَ قولَ الرّاعِي :

فكَبَّرَ لِلرُّؤْيَا وَهاشَ فُؤَادُه ... وبَشَّرَ نَفْساً كانَ قَبْلُ يَلُومُهَا قالَ : هَاشَ : طَرِبَ . وتَهَيَّشَ القَوْمُ بَعْضُهم إِلى بَعْضٍ تَهَيُّشاً وهُوَ مِنْ أَدْنَى القِتَالِ . وهَيْشَانُ بالفَتْحِ : مِنْ قُرَى أَصْفَهَان . وهَيْشَةُ : جَدُّ حاطِبِ بنِ الحَارِثِ ابنِ قَيْسِ بنِ الأَوْسِ الَّذِي نُسِبَتْ إِلَيْه حَرْبُ حاطِبٍ

فصل الياء مع الشين

لسان العرب
الهَيْشةُ الجماعةُ قال الطرِمّاح كأَن الخِيمَ هاشَ إِليه منه نِعاجُ صَرائمٍ جُمّ القُرُونِ وفي حديث ابن مسعود إِياكم وهَيْشاتِ الليلِ وهَيْشاتِ الأَسواقِ والهَيْشاتُ نحوٌ من الهَوْشات وهو كقولهم رجل ذو دَغَواتٍ ودَغَياتٍ وفي حديث آخر ليس في الهَيْشاتِ قَوَدٌ عَنى به القَتِيلَ يُقْتَل في الفِتْنة لا يُدْرى مَنْ قتَله ويقال بالواو أَيضاً وهاشَ القومُ بعضهم إِلى بعض وتَهَيَّشُوا وهو من أَدْنى القِتالِ وتَهَيَّشَ القومُ بعضُهم إِلى بعض تَهَيُّشاً أَبو زيد هذا قتِيلُ هَيْشٍ إِذا قُتِل وقد هاشَ بعضُهم إِلى بعض والهَيْشُ الاختلاطُ وهاشَ في القوم هَيْشاً عاثَ وأَفْسَدَ الجوهري الهَيْشةُ مثل الهَوْشةٍ وهاشَ القومُ يَهِيشُون هَيْشاً إِذا تحرّكوا وهاجُوا قال الشاعر هِشْتُم علينا وكنتم تَكْتَفُون بما نُعْطِيكمُ الحَقَّ منا غيرَ مَنْقُوصِ وهاشَ القومُ بعضُهم إِلى بعض للقتال والمَصْدَرُ الهَيْشُ أَبو زيد هاشَ القومُ بعضُهم إِلى بعض هَيْشاً إِذا وَثَبَ بعضُهم إِلى بعض للقتال والهَيْشُ الحَلْبُ الرُّوَيْدُ جاء به في باب حَلْب الغَنَم قال ثعلب وهو بالكفّ كلّها والهَيْشَةُ أُمُّ حُبَيْنٍ قال بِشْر بن المعتمر وهَيْشَة تأْكلها سُرْفةٌ وسِمْعُ ذِئبٍ هَمُّه الحُضْرُ وقال أَشْكُو إِليك زَماناً قد تَعَرّقَنا كما تَعرَّقَ رأْسَ الهَيْشةِ الذِّيبُ يعني أُمَّ حُبَين واللَّه أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: