وصف و معنى و تعريف كلمة تهيص:


تهيص: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على تاء (ت) و هاء (ه) و ياء (ي) و صاد (ص) .




معنى و شرح تهيص في معاجم اللغة العربية:



تهيص

جذر [هيص]

  1. هاصَ : (فعل)
    • هَاصَ هَيْصًا
    • هَاصَ عُنُقَهُ : دَقَّهَا
    • هَاصَ بِهِ : مَارَسَ عَلَيْهِ الْعُنْفَ، عَنُفَ بِهِ
    • هَاصَ الطَّائِرُ : هَاضَ، رَمَى بِهَيْصِهِ، هَيْضِهِ
    • هَاصَ الطَّيرُ : رمَى بسَلْحه
    • هَاصَ فلانٌ بالشيء: عنُف به
    • هَاصَ عُنقَه: دقَّها
  2. هَيْص: (اسم)
    • هَيْص : مصدر هاصَ
  3. مَهَايصُ: (اسم)
    • مَهَايصُ : جمع مَهْيَصُ
  4. مَهايِص: (اسم)
    • الْمَهَايِصُ : مواقعُ الطَّير ومَسَالِحُها واحدُها: مَهْيَصٌ


  5. وَهِيص: (اسم)
    • وَهِيص : فاعل من وَهَصَ
  6. وَهّاص: (اسم)
    • الوَهَّاصُ : مبالغةُ، وَهَصَ
    • الوَهَّاصُ: المِعْطاءُ
  7. الاهتياص : (اسم)
    • صوت الضحك البالغ فيه
  8. وَهَصَ : (فعل)
    • وَهَصَ (يَهِصُهُ) وَهْصًا فهو مَوْهوصٌ، ووَهِيصٌ
    • وَهَصَ الشيءَ : رماه رميًا عنيفًا
    • وَهَصَ الشيءَ : وطِئَه وَطْئًا شديدًا
    • وَهَصَ الشيءَ : ضربَ به الأَرْضَ
    • وَهَصَ الشيءَ الرِّخوَ: كسَره
    • وَهَصَ الإِنسانَ والحيوانَ: جَبَّهُ وخَصَاه
    • وَهَصَ رأْسَه: شدخه
  9. وَهْص : (اسم)
    • وَهْص : مصدر وَهَصَ
  10. موَهَّص : (اسم)


    • المُوَهَّصُ : المَوْهوص
  11. هَصا : (فعل)
    • هَصَا هَصْوًا
    • هَصَا : أَسَنَّ وكَبِر
  12. هاصّة : (اسم)
    • الهَاصَّةُ : عَين الفيل
  13. وَهصة : (اسم)
    • الوَهْصَةُ : ما انخفضَ من الأَرض واستدار
,
  1. هيص
    • "التهذيب: أَبو عمرو هَيْصُ الطير سَلْحُه، وقد هاصَ يَهيصُ هَيْصاً إِذا ‏رمى؛ وقال العجاج: مَهايِصُ الطَّيْرِ على الصُّفِيِّ أَي مواقع الطير؛ قال ابن بري: وأَنشد أَبو عمرو للأَخْيل الطائي: كأَنَّ متْنَيه من النَّفِيِّ مَهايِصُ الطَّيْرِ على الصُّفِيّ؟

      ‏قال: ومَهايِصُ جمع مَهْيَص.
      ابن الأَعرابي: الهَيْصُ العُنْفُ بالشيء، والهَيْصُ: دَقُّ العنق.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. هَيْصُ

    • ـ هَيْصُ: العُنْفُ بالشيءِ، ودَقُّ العُنُقِ،
      ـ هَيْصُ من الطيرِ: سَلْحُه،
      ـ هاصَ يَهيصُ: رَمَى به،
      ـ مَهايِصُ: مَسالِحُها، الواحدُ: مُهْيَصٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الْمَهَايِصُ
    • الْمَهَايِصُ : مواقعُ الطَّير ومَسَالِحُها.
      واحدُها: مَهْيَصٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. مهيص
    • مهيص
      1-واحد المهايص

    المعجم: الرائد

  5. مَهايِص
    • مهايص
      1-مسالح الطير ومواقعها.


    المعجم: الرائد

  6. وَهّاص
    • وهاص
      1-كثير العطاء

    المعجم: الرائد

  7. وهص
    • "الوَهْصُ: كسْرُ الشيء الرِّخْوِ؛ وقد وَهَصَه وَهْصاً فهو مَوْهوصٌ ووَهِيص: دقَّه وكَسره، وقال ثعلب: فدَغَه، وهو كسْرُ الرطب، وقد اتَّهَصَ هو؛ عنه أَيضاً.
      ووَهَصَه الدَّيْنُ: دَقُّ عنقه.
      ووَهَصَه: ضرب به الأَرض.
      وفي الحديث: أَنَّ آدم، صلواتُ اللّه على نبينا وعليه، حيث أُهْبِط من الجنة وَهَصَه اللّه إِلى الأَرض، معناه كأَنما رَمى به رمياً عنيفاً شديداً وغمزه إِلى الأَرض.
      وفي حديث عُمَر: أَنَّ العبد إِذا تكبَّر وعَدَا طَوْرَه وَهَصَه اللّه إِلى الأَرض، وقال ثعلب: وَهَصَه جَذبَه إِلى الأَرض.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: مَنْ تواضَعَ رَفَع اللّهُ حَكَمَتَه ومَنْ تَكَبَّرَ وعَدَا طَوْرَه وهَصَه اللّهُ إِلى الأَرض؛ قال أَُّو عبيد: وهَصَه يعني كسَرَه ودَقّه.
      يقال: وهَصْت الشيءَ وَهْصاً ووَقَصْته وَقْصاً بمعنى واحد.
      والوَهْصُ: شدَّة غمزِ وَطْءِ القدم على الأَرض؛ وأَنشد لأَبي العزيب النصري: لقد رأَيت الظُّعُنَ الشَّواخِصَا، على جِمَالٍ تَهِيصُ المَواهِصا،في وَهَجانٍ يَلِجُ الوَصاوِصَا المَواهِصُ: مواضع الوَهْصة.
      وكذلك إِذا وضع قدمه على شيء فشَدخه تقول وَهَصَه.
      ابن شميل: الوَهْصُ والوَهْسُ والوهْزُ واحدٌ، وهو شدة الغَمْز،وقيل: الوَهْصُ الغَمْزُ؛

      وأَنشد ابن بري لمالك بن نويرة: فَحيْنُكَ دلاَّك، ابنَ واهِصَةِ الخُصَى،لِشَتْمِيَ، لولا أَنَّ عِرْضَك حائِنُ ورجل مَوْهوصُ الخَلْق: كأَنه تداخلت عظامُه، ومُوَهَّصُ الخلق، وقيل: لازَمَ عظامه بعضه بعضاً؛

      وأَنشد: مُوَهَّصٌ ما يتَشَكَّى الفائق؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده مُوَهَّصاً لأَن قبله: تَعَلَّمِي أَنَّ عَلَيكِ سَائقا،لا مُبْطِئاً، ولا عَنِيفاً زاعِقَا ووَهَصَ الرجلُ الكَبْشَ، فهو مَوْهُوص ووَهِيص: شَدَّ خُصْيَيْه ثم شدَخَهما بين حجرين، ويُعَيَّر الرجلُ فيقال: يا ابنَ واهِصة الخُصَى إِذا كانت أُمه راعية؛ وبذلك هجا جريرٌ غسانَ: ونُبِّئْتُ غَسَّانَ بنَ واهِصة الخُصَى،يُلَجْلج مِنِّي مُضْغةً لا يُحِيرُها ورجل مَوْهُوص ومُوَهَّصٌ: شديد العظام؛ قال شمر سأَلت الكلابيِّين عن قوله: كأَن تحت خُفِّها الوَهَّاصِ مِيظَبَ أُكْمٍ نِيطَ بالمِلاصِ فقالوا: الوَهَّاصُ الشديد.
      والمِيظَبُ: الظُّرر.
      والمِلاصُ: الصَّفا.
      ابن بُزُرج: بنو مَوْهَصَى هم العَبِيد؛

      وأَنشد: لَحَا اللّهُ قوماً يُنْكِحُونَ بناتِهم بَني مَوْهَصَى حُمْر الخُصَى والحَناجِر"

    المعجم: لسان العرب

  8. هاص
    • هاص - يهيص ، هيصا
      1- هاص : عنقه : دقها، كسرها. 2- هاص به : عنف به. 3- هاص الطائر : سلح، رمى بوسخ معدته. أص :

    المعجم: الرائد



  9. هصا
    • "ابن الأَعرابي: هاصاهُ إِذا كسر صلبه، وصاهاهُ: ركب صَهْوَته ‏.
      ‏والأَهصاء: الأَشِداء‏.
      ‏وهَصا إِذا أَسَنَّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. وَهْصُ
    • ـ وَهْصُ: كسْرُ الشيءِ الرِّخْوِ، وشِدَّةُ الوَطْءِ، والرَّمْيُ العنيفُ، ومنه أن آدَمَ، عليه السلامُ، حينَ أُهْبِط من الجَنَّةِ وهَصَه اللّهُ تعالى، والشَّدْخُ، والجَبُّ، والخِصاءُ،
      ـ وَهْصَةُ: ما اطْمَأنَّ من الأرضِ، واسْتدارَ.
      ـ وَهَّاصُ: المِعْطاءُ.
      ـ رجلٌ مَوْهوصُ الخَلْقِ ومُوَهَّصُهُ: تَداخَلَتْ عِظامُهُ.
      ـ بنُو مَوْهَصَى: العَبيدُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. الوَهَّاصُ
    • الوَهَّاصُ : مبالغةُ، وَهَصَ.
      و الوَهَّاصُ المِعْطاءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الاهتياص

    • صوت الضحك البالغ فيه

    المعجم: معجم الاصوات



معنى تهيص في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

" الهِنْبِصُ بالكَسْر " أَهمله الجَوْهَرِيُّ . وقال ابنُ عَبّادٍ : هُو " الضَّعِيفُ الحَقِيرُ الرَّدِيءُ " كما في العُبَابِ . الهُنْبُص " كقُنْفُذٍ : العَظِيمُ البَطْنِ " هُنَا ذَكَرَه ابنُ عَبّادٍ وهو بالضَّاد كما سيأْتي . في رباعيّ التهذيب عن أَبي عَمْرٍو : " الهَنْبَصَةُ " : الضَّحِكُ العَالِي . ويُقَالُ : هو " أَخْفَى الضَّحِكِ " كما نَقَلَه ابنُ القَطّاعِ وقد هَنْبَصَ الرَّجُلُ . وقيلَ : إِنّ النُّونَ زَائِدَةٌ وهُوَ من هَبَصَ الرَّجُلُ بالضَّحِكِ : إِذا بَالَغَ فيه كما تَقَدَّم وسيأْتِي أَيْضاً في الضَّادِ هيص

" الهَيْصُ " أَهمله الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ هو " العُنْفُ بالشَّيْءِ " قال : الهَيْصُ : " دَقُّ العُنُقِ " كالهَوْصِ . قال أَبو عَمْرٍو : الهَيْصُ " من الطَّيْر : سَلْحُهُ " أَي ذَرْقُه قَد " هَاصَ يَهِيصُ " إِذا " رَمَى بِهِ " والضَّاد لُغَة " والمَهَايِصُ : مَسَالِحُها " ومَوَاقِعُهَا والضَّادُ لُغَةٌ . " الوَاحِدُ " مَهْيَصٌ " كمَقْعَدٍ " . قال ابنُ بَرّيّ : وأَنشدَ أَبُو عَمْرو للأَخيَلِ الطَّائِيّ :

" كأَنَّ مَتْنَيْهِ من النَّفِيِّ

" مَهَايِصُ الطَّيْرِ عليَ الصُّفِيِّ قال شيخُنا : الطَّير استُعْمِل مصْدَراً ووَاحِداً وجَمْعاً فلِذلِكَ اعْتَبَرَ أَوَّلاً إِفرادَهُ فأَعَاد عليه الضَّمِيرَ مُذَكَّراً فقال : سَلْحُهُ ثمّ اعْتَبَرَ أَنَّه جَمْعٌ فَأَعَادَ عليه الضمِيرَ مُؤَنَّثاً في مَسَالِحِهَا وهو ظَاهِرٌ وإِنْ تَوَقَّف فيه بَعْضُ المُحَشِّين فلا يُلْتَفَتُ إِليهم

فصل الياءِ مع الصاد

لسان العرب
التهذيب أَبو عمرو هَيْصُ الطير سَلْحُه وقد هاصَ يَهيصُ هَيْصاً إِذا رمى وقال العجاج مَهايِصُ الطَّيْرِ على الصُّفِيِّ أَي مواقع الطير قال ابن بري وأَنشد أَبو عمرو للأَخْيل الطائي كأَنَّ متْنَيه من النَّفِيِّ مَهايِصُ الطَّيْرِ على الصُّفِيِّ قال ومَهايِصُ جمع مَهْيَص ابن الأَعرابي الهَيْصُ العُنْفُ بالشيء والهَيْصُ دَقُّ العنق


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: