وصف و معنى و تعريف كلمة تهيصن:


تهيصن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و هاء (ه) و ياء (ي) و صاد (ص) و نون (ن) .




معنى و شرح تهيصن في معاجم اللغة العربية:



تهيصن

جذر [هيص]

  1. هاصَ : (فعل)
    • هَاصَ هَيْصًا
    • هَاصَ عُنُقَهُ : دَقَّهَا
    • هَاصَ بِهِ : مَارَسَ عَلَيْهِ الْعُنْفَ، عَنُفَ بِهِ
    • هَاصَ الطَّائِرُ : هَاضَ، رَمَى بِهَيْصِهِ، هَيْضِهِ
    • هَاصَ الطَّيرُ : رمَى بسَلْحه
    • هَاصَ فلانٌ بالشيء: عنُف به
    • هَاصَ عُنقَه: دقَّها
  2. اِتَّهَصَ: (فعل)
    • اتَّهَصَ الشيءُ الرَّطْبُ: انكسر
  3. وَهَصَ : (فعل)
    • وَهَصَ (يَهِصُهُ) وَهْصًا فهو مَوْهوصٌ، ووَهِيصٌ
    • وَهَصَ الشيءَ : رماه رميًا عنيفًا
    • وَهَصَ الشيءَ : وطِئَه وَطْئًا شديدًا
    • وَهَصَ الشيءَ : ضربَ به الأَرْضَ
    • وَهَصَ الشيءَ الرِّخوَ: كسَره
    • وَهَصَ الإِنسانَ والحيوانَ: جَبَّهُ وخَصَاه
    • وَهَصَ رأْسَه: شدخه
  4. هَصَّ : (فعل)
    • هَصَّ هَصِيصًا و هَصًّا والمفعول مَهْصُوص وهَصِيص
    • هَصَّتِ النارُ ونحوها هَصِيصًا : بَرَقت ولمعت وتلأْلأَت
    • هَصَّتِ فلان الشيءَهَصًّا: وطئه فشَدخه فهو مَهْصُوص وهَصِيص


  5. هَصا : (فعل)
    • هَصَا هَصْوًا
    • هَصَا : أَسَنَّ وكَبِر
  6. هَصَمَ : (فعل)
    • هَصَمَ هَصْمًا
    • هَصَمَ الشيءَ: كسره
    • هَصَمَ قِرْنَه: هَزَمه
,
  1. اتَّهَصَ
    • اتَّهَصَ الشيءُ الرَّطْبُ: انكسر.

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. العِظَمُ
    • ـ العِظَمُ : خِلافُ الصِغَرِ .
      ـ عَظُمَ ، عِظَماً وعَظامَةً ، فهو عَظيمٌ وعُظامٌ ، وعُظَّامٌ . وعَظَّمَه تَعْظِيماً وأعْظَمَهُ : فَخَّمَهُ ، وكَبَّرَهُ .
      ـ اسْتَعْظَمَهُ : رآهُ عَظيماً ، كأَعْظَمَهُ ، وأخَذَ مُعْظَمَهُ ،
      ـ اسْتَعْظَمَ الرَّجُلُ : تَكَبَّرَ ، والاسْمُ : العُظْمُ .
      ـ تَعاظَمَهُ : عَظُمَ عليه .
      ـ أمْرٌ لا يتعاظَمُه شيءٌ : لا يَعْظُمُ ، بالإِضافَةِ إليه .
      ـ العَظَمَةُ ، وعُظَّامةٌ , والعظَمُوت : الكِبْرُ ، والنَّخْوَةُ ، والزَّهْوُ ، وأمَّا عَظَمَةُ الله تعالى ، فلا تُوصَفُ بهذا . ومَتَى وُصِفَ عَبْدٌ بالعَظَمَةِ ، فهو ذمُّ .
      ـ عُظْمُ الأَمْرِ ، وعَظْمُ : مُعْظَمُه .
      ـ عَظَمَةُ اللِّسانِ : ما غَلُظَ منه ،
      ـ عَظَمَةُ من الساعِدِ : ما يَلي المِرْفَقَ الذي فيه العَضَلَةُ ، والساعِدُ نِصْفانِ : ما يَلي المِرْفَقَ وفيه العَضَلَةُ عَظَمَةٌ ، وما يَلي الكَفَّ أسَلَةٌ .
      ـ العَظيمَةُ : النازِلَةُ الشديدةُ ، كالمُعْظَمَةِ .
      ـ العَظْمُ : قَصَبُ الحَيَوانِ الذي عليه اللَّحْمُ , ج : أعْظُمٌ وعِظامٌ وعِظامَةٌ ، والهاء لتَأنيثِ الجَمْعِ ، وموضع .
      ـ عَظْمُ الرَّحْلِ : خَشَبَةٌ بِلا أنْساعٍ وأَداةٍ .
      ـ عَظْمُ الفَدَّانِ : لَوْحُه العَريضُ .
      ـ العَظْمِيُّ : حمامٌ إلى البياضِ .
      ـ ذو العَظْمِ : كَعْبُ بنُ النُّعْمانِ الشَّيْبانِيُّ .
      ـ ذو عُظْمٍ : عُرْضٌ من أعْرَاضِ خَيْبَرَ .
      ـ عَظَّمَ الشاةَ تَعْظِيماً : قَطَّعَها عَظْماً عَظْماً .
      ـ عَظَمَ الكَلْبَ عَظْماً : أطْعَمَهُ العَظْمَ ، كأَعْظَمَهُ ،
      ـ عَظَمَ فُلاناً عَظْمَةً : ضَرَبَ عِظامَهُ .
      ـ عَظْمُ أو عُظَيْمُ وَضَّاحٍ : لُعْبَةٌ لَهُمْ .
      ـ الإِعْظَامَةُ والعُظْمَةُ ، والعِظامَةُ ، وعُظَّامةٌ : ثَوْبٌ تُعَظِّمُ به المرأةُ عَجيزَتَها .
      ـ عَظَامٌ : موضع بالشامِ .
      ـ عَظِمَةُ : المُشْتَهِيَةُ للْأُيورِ العظيمةِ ، كالمَعْظُومَةِ .
      ـ عَظَمُ الطَّريقِ : جادَّتُهُ .
      ـ المَعْظُومُ : الفَصيلُ يُكْسَرُ عَظْمٌ في لِسانِهِ لِئَلاَّ يَرْضَعَ .
      ـ عَظَمَاتُ القَوْمِ : ساداتُهم .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. تَهَيَّشَ
    • تَهَيَّشَ القومُ بعضُهم إِلى بعض : هاشوا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تَهَيَّرَ
    • تَهَيَّرَ البناءُ : تهوّر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَهَيَّر
    • تهير - تهيرا
      1 - تهير البناء أو نحوه : تهدم

    المعجم: الرائد

  5. تهيّض العظم

    • انكسر بعد الجَبْر .

    المعجم: عربي عامة

  6. تَهَيَّضَ
    • تَهَيَّضَ العظمُ : انهاض .
      و تَهَيَّضَ الغرامُ فلانًا : عاوَدَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تهيَّض
    • تهيض - تهيضا
      1 - تهيض العظم : انكسر بعد الجبور . 2 - تهيضه المرض أو الغرام : عاوده .

    المعجم: الرائد

  8. العظْم الغرْباليّ
    • ( شر ) عظْم في قاع الجمجمة بين الأنف والدِّماغ .


    المعجم: عربي عامة

  9. العظْم المصْفويّ
    • ( شر ) العظم المتوسِّط في الرَّأس ، يُكوِّن القسمَ الأكبر من الأنف ، ويخترق العصبُ الشَّمِّيُّ صفيحتَه الكثيرة المسامّ الكائنة في قاعدة الجمجمة .

    المعجم: عربي عامة

  10. تهيّضه المرض ونحوه
    • هاضَه ، عاوده مرّة بعد أخرى .

    المعجم: عربي عامة

  11. العَظْمُ
    • العَظْمُ : القصَبُ الذي عليه اللَّحمُ . والجمع : أَعْظُمٌ ، وعِظَامٌ .
      وعَظْمُ الشيءِ : أَكثرُه .
      وعَظْمُ الفَدَّان ( المحراث ) : لوحُه العريضُ الذي في رأْسِهِ الحديدةُ .
      والعَظْم

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. وهَنَ العظم
    • ضَعُـفَ و رَقّ
      سورة : مريم ، آية رقم : 4

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  13. تهيَّضَ
    • تهيَّضَ يتهيَّض ، تهيُّضًا ، فهو مُتهيِّض ، والمفعول مُتهيَّض ( للمتعدِّي ) :-
      تهيَّض العظمُ انكسر بعد الجَبْر .
      • تهيَّضه المرضُ ونحوُه : هاضَه ، عاوده مرّة بعد أخرى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. هيش
    • " الهَيْشةُ : الجماعةُ ؛ قال الطرِمّاح : كأَن الخِيمَ هاشَ إِليه منه نِعاجُ صَرائمٍ جُمّ القُرُونِ وفي حديث ابن مسعود : إِياكم وهَيْشاتِ الليلِ وهَيْشاتِ الأَسواقِ ؛ والهَيْشاتُ : نحوٌ من الهَوْشات ، وهو كقولهم : رجل ذو دَغَواتٍ ودَغَياتٍ ، وفي حديث آخر : ليس في الهَيْشاتِ قَوَدٌ ؛ عَنى به القَتِيلَ يُقْتَل في الفِتْنة لا يُدْرى مَنْ قتَله ، ويقال بالواو أَيضاً .
      وهاشَ القومُ بعضهم إِلى بعض وتَهَيَّشُوا : وهو من أَدْنى القِتالِ ؛ وتَهَيَّشَ القومُ بعضُهم إِلى بعض تَهَيُّشاً .
      أَبو زيد : هذا قتِيلُ هَيْشٍ إِذا قُتِل ، وقد هاشَ بعضُهم إِلى بعض ، والهَيْشُ : الاختلاطُ .
      وهاشَ في القوم هَيْشاً : عاثَ وأَفْسَدَ .
      الجوهري : الهَيْشةُ مثل الهَوْشةٍ .
      وهاشَ القومُ يَهِيشُون هَيْشاً إِذا تحرّكوا وهاجُوا ؛ قال الشاعر : هِشْتُم علينا ، وكنتم تَكْتَفُون بما نُعْطِيكمُ الحَقَّ منا غيرَ مَنْقُوصِ وهاشَ القومُ بعضُهم إِلى بعض للقتال ، والمَصْدَرُ الهَيْشُ ؛ أَبو زيد : هاشَ القومُ بعضُهم إِلى بعض هَيْشاً إِذا وَثَبَ بعضُهم إِلى بعض للقتال .
      والهَيْشُ : الحَلْبُ الرُّوَيْدُ ، جاء به في باب حَلْب الغَنَم ، قال ثعلب : وهو بالكفّ كلّها .
      والهَيْشَةُ : أُمُّ حُبَيْنٍ ؛ قال بِشْر بن المعتمر : وهَيْشَة تأْكلها سُرْفةٌ ، وسِمْعُ ذِئبٍ هَمُّه الحُضْرُ وقال : أَشْكُو إِليك زَماناً قد تَعَرّقَنا ، كما تَعرَّقَ رأْسَ الهَيْشةِ الذِّيبُ يعني أُمَّ حُبَين ، واللَّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



  15. هيد
    • " هادَه الشيءُ هَيْداً وهاداً : أَفزَعَه وكرَبَه .
      وما يَهِيدُه ذلك أَي ما يكْتَرِثُ له ولا يُزْعِجُه .
      تقول : ما يَهِيدُني ذلك أَي ما يُزْعِجُني وما أَكتَرِثُ له ولا أُبالِيه .
      قال يعقوب : لا يُنطق بِيَهِيدُ إِلا بحرف جَحْدٍ .
      وفي الحديث : كلوا واشربوا ولا يَهِيدَنَّكم الطالِعُ المُصَعِدُ أَي لا تَنْزَعِجوا للفجر المستطيلِ فتمتنِعوا به عن السَّحورِ فإِنه الصُّبْحُ الكذَّابُ .
      قال : وأَصل الهَيْدِ الحركَةُ .
      وفي حديث الحسن : ما من أَحَدٍ عَمِلَ لله عملاً إِلا سارَ في قلبِه سَوْرتان فإذا كانت الأُولى منهما لله فلا تَهِيدَنَّه الآخرةُ أَي لا يَمْنَعَنَّه ذلك الذي تقدَّمت فيه نيته لله ولا يُحَرِّكَنَّه ولا يُزِيلَنَّه عنها ، والمعنى : إِذا أَراد فعلاً وصحت نيته فيه فوَسوس له الشيطانُ فقال إِنك تريد بهذا الرِّياءَ فلا يمنعه هَيْداً وهَيَّدَه : حَرَّكَه وأَصلَحَه .
      وفي الحديث : أَنه قيل للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، في مسجده : يا رسول الله ، هِدْه ، فقال : بل عَرْشٌ كَعَرْشِ موسى ؛ قوله هِدْه : كان ابن عيينة يقول معناه أَصْلِحْه ؛ قال : وتأْويله كما ، قال وأَصله أَن يُرادَ به الإِصلاحُ بعدَ الهَدْم أَي هُدَّه ثم أَصْلِحْه .
      وكلُّ شيءٍ حَرَّكْتَه ، فقد هِدْتَه تَهِيدُه هَيْداً ، فكأَنّ المعنى أَنه يُهْدَمُ ويُسْتأْنَفُ بناو ه ويُصْلَح .
      وفي الحديث : يا نارُ لا تَهيدِيه أَي لاتَزْعِجيه .
      وفي حديث ابن عمر : لو لَقِيتُ قاتِلَ أَبي في الحرم ما هِدْتُه ؛ يريد ما حَرَّكْتُه ولا أَزعَجْتُه .
      وما هادَه كذا وكذا أَي ما حَرَّكَه .
      وما هَيَّدَ عن شَتْمِي أَي ما تأَخَّرَ ولا كذَّب ؛ وقد ذُكِرَ ذلك في النون لأَنهما لغتان هَنَّدَ وهَيَّدَ .
      وقال بعضهم في قوله : ما هَيَّدَ عن شَتْمِي ، قال : لا يُنْطَقُ بِيَهِيدُ في المستقبل منه إِلا مع حرف الجحد .
      ولا يَهِيدَنَّكَ هذا عن رَأْيِكَ أَي لا يُزِيلَنَّكَ .
      وما لَهُ هَيْدٌ ولا هادٌ أَي حركة ؛ قال ابن هرمة : ثم اسْتَقامَتْ له الأَعْناقُ طائعةً ، فما يُقالُ له هَيْدٌ ولا هاد ؟

      ‏ قال ابن بري : صواب إِنشاده : فما يقال له هَيْدٌ ولا هادِ ، فيكون هَيْدِ مبنيّاً على الكسر وكذلك هادِ ؛ وأَول القصيدة : إِني إِذا الجارُ لم تُحْفَظْ مَحارِمُه ، ولم يُقَلْ دُونَه هَيْدِ ولا هادِ ، لا أَخْذُل الجارَ بل أَحْمِي مَباءَتَه ، وليس جاري كَعُسٍّ بينَ أَعْوادِ وقيل : معنى ما يقال له هَيْد ولا هاد أَي لا يحرك ولا يُمْنَع من شيء ولا يُزْجَرُ عنه .
      تقول : هِدْتُ الرجل وهَيَّدْتُه ؛ عن يعقوب .
      وهِدْتُ الرجل أَهِيدُه هَيْداً إِذا زَجَرْتَه عن الشيء وصرفته عنه .
      يقال : هِدْه يا رجل أَي أَزِلْه عن موضعه ؛

      وأَنشد بيت ابن هرمة : فَما يُقالُ له هَيْدٌ ولا هاد ؟

      ‏ قال ابن بري : صواب إِنشاده : فما يقال له هَيْدٌ ولا هادِ ، فيكون هَيْدِ مبنيّاً على الكسر وكذلك هادِ ؛ وأَول القصيدة : إِني إِذا الجارُ لم تُحْفَظْ مَحارِمُه ، ولم يُقَلْ دُونَه هَيْدِ ولا هادِ ، لا أَخْذُل الجارَ بل أَحْمِي مَباءَتَه ، وليس جاري كَعُسٍّ بينَ أَعْوادِ وقيل : معنى ما يقال له هَيْد ولا هاد أَي لا يحرك ولا يُمْنَع من شيء ولا يُزْجَرُ عنه .
      تقول هِدْتُ الرجل وهَيَّدْتُه ، عن يعقوب .
      وهِدْتُ الرجل أَهِيدُه هَيْداً إِذا زَجَرْتَه عن الشيء وصرفته عنه .
      يقال : هِدْه يا رجل أَي أَزِلْه عن موضعه ؛

      وأَنشد بيت ابن هرمة : فَما يُقالُ له هَيْدٌ ولا هادُ أَي لا يحرَّك ولا يمنع من شيء ولا يزجر عنه ، ويجوز ما يقال له هَيْدِ بالخفض في موضع رفع حكاية مثل صهْ وغاقِ ونحوه .
      والهَيْدُ : من قولك هادَني هَيْدٌ أَي كربني .
      وقولُهم ما له هَيْد ولا هاد أَي ما يقال له هَيْد ولا هاد .
      ويقال : أَتى فلان القوم فما ، قالوا له هَيد ما لَك أَي ما سأَلوه عن حاله ؛

      وأَنشد : يا هَيْدَ مالَكَ مِنْ شَوْقٍ وإِيراقِ ، ومَرِّ طَيْفٍ على الأَهْوالِ طَرّاقِ ‏

      ويروى : ‏ يا عِيدُ مالَكَ .
      وقال اللحياني : يقال لَقِيَه فقال له : هَيْدَ مالَك ، ولقِيتُه فما ، قال لي : هَيْدَ ما لك .
      وقال شمر : هِيَد وهَيْدَ جائزان .
      قال الكسائي : يقال يا هَيْدَ ما لِصحابِك ويا هَيْدَ ما لأَصْحابِك .
      قال : وقال الأَصمعي : حكى لي عيسى بن عمر هَيْدَ مالك أَي ما أَمْرُكَ .
      ويقال : لو شَتَمَني ما قلتُ هَيْدَ مالَك .
      التهذيب : والعرب تقول : هَيْدَ مالك إِذا استفهموا الرجل عن شأْنه ، كما تقول : يا هذا مالك .
      أَبو زيد :، قالوا تقول : ما ، قال له هَيْدَ مالك فنصبوا وذلك أَن يَمُرَّ بالرجل البعيرُ الضالُّ فلا يعُوجه ولا يتلفت إِليه ؛ ومرَّ بَعِيرٌ فما ، قال له هَيْدِ مالَك ؛ فَجَرُّ الدال حِكايةٌ عن أَعرابي ؛

      وأَنشد لكعب بن زهير : لوْ أَنَّها آذَنَتْ بِكْراً لَقُلْتُ لها : يا هَيْدِ مالَكِ ، أَو لو آذَنَتْ نَصَفَا ورجل هَيْدان : ثقِيلٌ جَبانٌ كَهِدانٍ .
      والهَيْدانُ : الجَبانُ ، والهَيْدُ : الشيءُ المُضْطَرِبُ .
      والهَيْدُ : الكَبِيرُ ؛ عن ثعلب ، وأَنشد : أَذاكَ أَمْ أُعْطِيتَ هَيْداً هَيْدَبَا وهادَ الرجلَ هَيْداً وهاداً : زَجَرَه .
      وهَيْدٌ وهِيدٌ وهِيدِ وهادِ (* قوله « وهيد وهاد » في شرح القاموس كلاهما مبني على الكسر .
      من زَجْر الإِبل واسْتِحْثاثِها ؛

      وأَنشد أَبو عمرو : وقد حَدَوْناها بِهَيدٍ وهَلا ، حتى تَرَى أَسْفَلَها صارَ عَلا والهِيد في الحُداءِ كقول الكميت : مُعاتَبة لَهُنَّ حَلا وحَوْبا ، وجُلُّ غِنائِهِنَّ هَنا وهِيدِ وذلك أَن الحادِي إِذا أَراد الحُداءَ ، قال : هيد هيد ثم زَجِلَ بصوته .
      والعرب تقول : هِيدْ ، بسكون الدال ، مالك إِذا سأَلوه عن شأْنه .
      وأَيامُ هَيْدٍ : أَيامُ مُوتانٍ كانت في العرب في الدهر القديم ، يقال : مات فيها اثنا عشر أَلْف قتيل .
      وفلان يعطي الهَيْدانَ والزَّيْدانَ أَي يُعْطِي مَنْ عَرَفَ ومَنْ لم يَعْرِفْ .
      وهَيُودٌ : جبل أَو موضع .
      وفي حديث زينب : ما لي لا أَزالُ أَسْمَعُ الليل أَجمع هِيدْ ؛ قيل : هذه عير لعبد الرحمن بن عوف : هِيدْ ، بالسكون : زجر للإِبل وضرب من الحُداءِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. هيس
    • " الهَيْس من الكيل : الجِزَاف ، وقد هَاسَ .
      وهاسَ من الشيء هَيْساً : أَخذ منه بكثرة .
      والهَيْس : السَّير أَيَّ ضَرْبٍ كان .
      وهاسَ يَهِيسُ هَيْساً سار أَيَّ سير كان ؛ حكاه أَبو عبيد ؛

      قال : إِحْدَى لَيَالِيك فَهِيسِي هِيسِي ، لا تَنْعَمِي اللَّيْلَةَ بالتَّعْرِيسِ وهَيْسِ : كلمة تقال في الغارَة إِذا اسْتُبِيحَتْ قرية أَو قبيلة فاستؤصلت أَي لا بَقي منهم أَحد فيقولون : هَيْسِ هَيْسِ القومُ هَيْساً .
      ويقال : حمل فلان على العسكر فَهاسَهم أَي داسَهم مثل حاسهم .
      ويقال : ما زِلْنَا ليلَتنا نَهِيس أَي نَسْري .
      وهَيْسِ ، مكسور : كلمة تقال للرجل عند إِمكان الأَمر وإِغْرائه به .
      والأَهْيَس : الشجاع مثل الأَحْوَس .
      والهَيْس : اسم أَدَاةِ الفَدَّان ؛ عمانية (* قوله « عمانية » وفي العباب يمانية اهـ .
      شارح القاموس .).
      والهَيْسَة ، بفتح الهاء : أُم حُبَين ؛ عن كراع .
      والأَهْيَسُ : الذي يدق كل شيء .
      أَبو عمرو : سَاهَاه غافَله وهَاسَاه إِذا سَخِر منه فقال : هَيْسِ هَيْسِ ابن الأَعرابي : إِن لقمان بن عاد ، قال في صفة النمل : أَقبلَتْ مَيْسَا وأَدْبَرَتْ هَيْسَا .
      قال : تَهِيسُ الأَرضَ تدُقُّها .
      وفي حديث أَبي الأَسود : لا تُعَرِّفُوا عليكم فلاناً فإِنه ضعيف ما عَلِمْتُه ، وعرِّفوا عليكم فلاناً فإِنه أَهْيَسُ أَلْيَسُ : الأَهْيَسُ : الذي يَهُوس أَي يدور يعني أَنه يدور في طلب ما يأْكله ، فإِذا حصَّله جلس فلم يبرح ، والأَصل فيه الواو وإِنما قيل بالياء ليُزاوج أَلْيَس .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. هير
    • " هارَ الجُرْفُ والبِناءُ وتَهَيَّرَ : انهدم ، وقيل : إِذا انصدع الجرف من خلفه وهو ثابت بعد في مكانه فقد هارَ ، فإِذا سقط فقد انْهارَ وتَهَيَّر .
      وهَيَّرْتُ الجُرْفَ فَتَهَيَّر : لغة في هَوَّرْتُه .
      ورجل هَيارٌ : يَنْهار كما يَنْهار الرمل ؛ قال كثيِّر : فما وَجَدُوا منكَ الضَّريبَةَ هَدَّةً هَيَاراً ، ولا سَقْطَ الأَلِيَّةِ أَخْرَما والهَيْرَةُ : الأَرضُ السهلة .
      وهِيرٌ وهَيْرٌ وهَيِّرٌ : من أَسماء الصَّبا ، وكذلك إِيْرٌ وأَيْرٌ وأَيِّرٌ ، وقيل : هِيْرٌ وإِيْرٌ من أَسماء الشَّمال .
      والهائر : الساقط ، والراهي المستقيم ، والهَوْرَةُ الهَلَكَةُ .
      يقال : اسْتَيْهِرْ بإِبلك واقْتَيِلْ وارْتَجِعْ أَي استبدل بها إِبلاً غيرها ، واقتيل هو افْتَعِلْ من المُقايَلَةِ في البيع المبادلة .
      ومضى هِيْرٌ من الليل أَي أَقل من نصفه ؛ عن ابن الأَعرابي ، وحكي فيه هِتْرٌ وقد ذكر .
      وهِيْرُورٌ : ضرب (* قوله « وهيرور ضرب إلخ » بكسر الهاء بضبط الأصل وضبط في القاموس بفتحها وتكلم الشارح عليهما وعزا الأول لأئمة اللغة ) من التمر ، والذي حكاه أَبو حنيفة هِيْرُونُ ، بضم النون ، فإِن كان ذلك فهو يحتمل أَن يكون فِعْلُوناً وفِعْلُولاً .
      واليَهْيَرُّ : الحجر الصُّلْبُ الأَحمر .
      الحجرُ اليَهْيَرُّ : الصُّلْبُ ، ومنه سمي صمغ الطلْح يَهْيَرّاً ، وقيل : هي حجارة أَمثال الأَكف ، وقيل : هو حجر صغير ، قال : وربما زادوا فيه الأَلف فقالوا : يَهْيَرَّى ، قالوا : وهو من أَسماءِ الباطل .
      ابن شميل : قيل لأَبي أَسلم : ما الثَّرَّةُ اليَهْيَرَّةُ الأَخلاف ؟؟ فقال : الثَّرَّةُ السَّاهِرَة العِرْقِ تسمع زَمِيرَ شَخْبِها وأَنت من ساعة ، قال : واليَهْيَرَّةُ التي يسيل لبنها من كثرته ، وناقة ساهرة العروق ، كثيرة اللبن : وقال أَبو حنيفة : اليَهْيَرُّ ، مشدد : الصَّمْغة الكبيرة ؛

      وأَنشد : قد مَلَؤُوا بُطونَهُمْ يَهْيَرَّا واليَهْيَرُّ واليَهْيَرَّى : الماءُ الكثير .
      وذهب ماله في اليَهْيَرَّى أَي الباطل .
      أَبو الهيثم : ذهب صاحبك في اليَهْيَرَّى أَي في الباطل .
      شمر : ذهب في اليَهْيَرِّ أَي في الريح .
      ويقال للرجل إِذا سأَلته عن شيء فأَخطأَ : ذهبتَ في اليَهْيَرَّى ، وأَين تذهبْ تذهبْ في اليَهْيَرَّى ؛ وأَنشد : لما رأَتْ شيخاً لها دَوْدَرَّى ، في مثلِ خَيْطِ العِهِنِ المُعَرَّى طَلَّتْ كأَنَّ وجْهَها يَحْمَرَّا ، تَرْبُدُ في الباطلِ واليَهْيَرَّى والدَّوْدَرَّى من وقولك فرس دَرِيرٌ أَي جواد ، والدليل عليه قوله : في مثل خيط العهن المعرى ؛ يريد الخُدْرُوفَ .
      وزعم أَبو عبيدة أَن اليَهْيَرَّى الحجارة .
      واليَهْيَرُّ : الكذب .
      وقولهم أَكذبُ من اليَهْيَرِّ ، هو السراب .
      الليث : اليَهْيَرُّ اللَّجَاجَةُ والتَّمادِي في الأَمر ، تقول استيهر ، وأَنشد : وقَلْبُكَ في اللَّهْو مُستَيْهِرُ (* قوله « وقلبك إلخ » صدره كما في شرح القاموس عن الصاغاني « صحا العاشقون وما تقصر ».) الفراء : يقال قد اسْتَيْهَرْتُ أَنكم قد اصطلحتم ، مثل استيقنت .
      قال أَبو تراب : سمعت الجعفريين أَنا مُسْتَوْهِرٌ بالأَمر مستيقن ؛ السلميّ : مُسْتَيهِرٌ .
      واليَهْيَرُّ : دُوَيْبَّة أَعظم من الجُرَذِ تكون في الصحاري ، واحدته يَهْيَرَّة ؛

      وأَنشد : فَلاةٌ بها اليَهْيَرُّ شُقْراً كأَنها خُصَى الخَيْلِ ، قد شُدَّتْ عليها المَسامِرُ واختلفوا في تقديرها فقالوا : يَفْعَلّةٌ ، وقالوا : فَيْعَلَّةٌ ، وقالوا : فَعْلَلَّةٌ .
      ابن هانئ : اليَهْيَرُّ شجرة ، واليَهْيَرُ ، بالتخفيف ، الحنظل ، وهو أَيضاً السَّمُّ .
      واليَهْيَرُ : صَمْغُ الطَّلْحِ ؛ عن أَبي عمرو .
      قال سيبويه : أَما يَهْيَرُّ ، مشدد ، فالزيادة فيه أَولى لأَنه ليس في الكلام فَعْيَلُّ ، وقد نقل ما أَوَّله زيادة ، ولو كانت يَهْيَرُّ مخففة الياء كانت الأُولى هي الزائدة أَيضاً ، لأَن الياء إِذا كانت أَوَّلاً بمنزلة الهمزة ؛

      وأَنشد أَبو عمرو في اليَهْيَرِّ صَمْغِ الطَّلْحِ : أَطْعَمْتُ رَاعِيَّ من اليَهْيَرِّ ، فَظَلَّ يَعْوِي حَبَطاً بِشَرِّ خَلْفَ اسْتِهِ ، مثلَ نَقِيق الهِرِّ وهو يَفْعَلُّ لأَنه ليس في الكلام فَعْيَلُّ .
      قال ابن بري : أَسقط الجوهري ذكر تَيْهُور للرمل الذي يَنْهار لأَنه يحتاج فيه إِلى فضل صنعة من جهة العربية ؛ وساهدُ تَيْهورٍ للرمل المُنْهارِ قول العجاج : إِلى أَراطٍ ونَقاً تَيْهُورِ وزنه تَفْعُول ، والأَصل فيه تَهْيُور ، فقدِّمت الياء التي هي عين إِلى موضع الفاء ، فصار تَيْهُوراً ، فهذا إِن جعلت تَيهُوراً من تَيَهَّرَ الجُرُفُ ، وإِن جعلته من تَهَوَّر كان وزنه فَيْعُولاً لا تَفْعُولاً ، ويكون مقلوب العين أَيضاً إِلى موضع الفاء ، والتقدير فيه بعد القلب وَيْهُور ، ثم قلبت الواو تاء كما قلبت في تَيْقُور ، وأَصله وَيْقُور من الوَقار كقول العجاج : فإِن يكن أَمْسى البِلَى تَيْقورِي أَي وَقاري .
      قال : وكثيراً ما تبدل التاء من الواو في نحو تُراثٍ وتُجاهٍ وتُخَمَة وتُقًى وتُقاةٍ ، وقد ذكرنا نحن التَّيْهُورَ في فصل التاء كما ذكره ابن سيده وغيره .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. هيض
    • " هاضَ الشيءَ هَيْضاً : كسَره .
      وهاضَ العظمَ يَهِيضُه هَيْضاً فانْهاضَ : كسَره بعد الجُبور أَو بعدما كاد يَنْجَبِرُ ، فهو مَهِيضٌ .
      واهْتاضَه أَيضاً ، فهو مُهْتاضٌ ومُنْهاضٌ ؛ قال رؤْبة : هاجَك مِن أَرْوى كَمُنْهاضِ الفَكَكْ لأَنه أَشد لوجعه .
      وكلُّ وجَع على وجع ، فهو هَيْضٌ .
      يقال : هاضَني الشيءُ إِذا رَدَّك في مرَضِك .
      وروي عن عائشة أَنها ، قالت في أَبيها ، رضي اللّه عنهما ، لما توُفِّيَ رسولُ اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم : واللّه لو نزل بالجبال الرّاسيات ما نزلَ بأَبي لهاضَها أَي كسَرها ؛ الهَيْضُ : الكَسْرُ بعد جُبورِ العظْمِ وهو أَشدُّ ما يكون من الكسر ، وكذلك النُّكْسُ في المَرض بعد الانْدِمال ؛ قال ذو الرمة : ووَجْه كقَرْنِ الشمسِ حُرّ ، كأَنَّما تَهِيضُ بهذا القَلْبِ لَمْحَتُه كَسْرا وقال القطامي : إِذا ما قُلْتُ قد جُبِرَتْ صُدوعٌ ، تُهاضُ ، وما لِما هِيضَ اجْتِبارُ وقال ابن الأَعرابي في قول عائشة لَهاضَها أَي لأَلانَها .
      والهَيْضُ : اللِّينُ ، وقد هاضَه الأَمرُ يَهِيضُه ؛ وفي حديث أَبي بكر والنّسّابةِ : يَهِيضُه حِيناً وحِيناً يَصْدَعُهْ أَي يكسِرُه مرة ويشُقُّه أُخرى .
      وفي الحديث : قيل له خَفِّضْ عليك فإِنَّ هذا يَهِيضُك .
      وفي حديث عمر بن عبد العزيز : اللهم قد هاضَني فَهِضْه .
      والمُسْتَهاضُ : الكَسِيرُ يَبْرَأُ فيُعْجَلُ بالحَمْلِ عليه والسَّوْق له فينكسر عظمه ثانية بعد جَبْر وتَماثُل .
      والهَيْضةُ : مُعاودةُ الهَمّ والحُزْنِ والمَرضِ بعد المَرض ، وقد تَهَيَّضَ ؛

      قال : وما عادَ قَلْبي الهمُّ إِلاَّ تَهَيَّضا والمُسْتَهاضُ : المريض يبرأُ فيعمل عملاً فيشق عليه أَو يأْكل طعاماً أَو يشرب شراباً فيُنْكَسُ .
      وكل وجع هَيْضٌ .
      وهاضَ الحُزْنُ قلبَه : أَصابه مرّة بعد أُخرى .
      والهَيْضةُ : انْطِلاقُ البطن ، يقال : بالرجلَ هيْضة أَي به قُياء وقِيامٌ جميعاً .
      وأَصابت فلاناً هَيْضةٌ إِذا لم يُوافِقْه شيء يأْكله وتغيَّرَ طَبْعُه عليه ، وربما لانَ من ذلك بطنُه فكثر اختلافه .
      والهَيْضُ : سَلْحُ الطائرِ ، وقد هاضَ هَيْضاً ؛

      قال : كأَنَّ مَتْنَيْه من النَّفِيِّ مَهايِضُ الطيرِ على الصفِيِّ والمعروف مَواقِعُ الطير .
      قال ابن بري : هيَّضه بمعنى هَيَّجه ؛ قال هِمْيانُ بن قُحافةَ : فهَيَّضُوا القلبَ إِلى تَهَيُّضِه "

    المعجم: لسان العرب

  19. عظم
    • " مِنْ صِفاتِ الله عزَّ وجلَّ العلِيُّ العَظِيمُ ، ويُسبِّح العبدُ رَبَّه فيقول : سبحان رَبِّي العظيم ؛ العَظِيمُ : الذي جاوَزَ قدْرُهُ وجلَّ عن حدودِ العُقول حتى لا تُتَصَوَّر الإحاطةُ بِكُنْهِه وحَقِيقتهِ .
      والعِظَمُ في صِفاتِ الأَجْسام : كِبَرُ الطُّولِ والعرضِ والعمْق ، والله تعالى جلَّ عن ذلك .
      قال النبي ، صلى الله عليه وسلم : أمَّا الرُّكوعُ فعظِّمُوا فيه الربَّ أي اجْعلُوه في أنْفُسِكم ذا عَظمةٍ ، وعَظمةُ اللهِ سبحانه لا تُكَيَّفُ ولا تُحدُّ ولا تُمثَّل بشيء ، ويجبُ على العبادِ أن يَعْلَمُوا أنه عظيمٌ كما وصَفَ نفْسه وفَوْقَ ذلك بلا كَيفِيَّةٍ ولا تَحْديدٍ .
      قال الليث : العَظمةُ التَّعَظُّمُ والنَّخْوةُ والزَّهْوُ ؛ قال الأزهري : ولا تُوصَفُ عظمةُ الله بما وصَفَها به الليثُ ، وإذا وُصِفَ العبدُ بالعَظمة فهو ذَمٌّ لأن العظمة في الحقيقة لله عز وجل ، وأما عَظَمَةُ العبدِ فكِبْرُه المذمومُ وتَجَبُّره .
      وفي الحديث : مَنْ تَعَظَّمَ في نفسه لَقِيَ الله ، تَبارَك وتعالى ، غَضْبانَ ؛ التَّعَطُّمُ في النفس : هو الكبرُ والزَّهْوُ والنّخْوةُ .
      والعَظَمَةُ والعَظَمُوتُ : الكبرُ .
      وعَظَمَةُ اللسان : ما عَظُمَ منه وغَلُطَ فوقَ العَكَدَةِ ، وعَكَدَتُه أصْلُه .
      والعِظَمُ : خلافُ الصِّغَر .
      عَظُمَ يَعْظُم عِظَماً وعَظامةً : كَبُرَ ، وهو عظيمٌ وعُظامٌ .
      وعَظَّمَ الأمرَ : كَبَّره .
      وأَعْظَمَه واسْتَعْظَمَه : رآه عَظيماً .
      وتَعاظَمَه : عَظُمَ عليه .
      وأَمرٌ لا يَتَعاظَمُه شيءٌ : لا يَعْظُم بالإضافة إليه ، وسَيْلٌ لا يَتَعاظَمُه شيءٌ كذلك .
      وأَصابنا مطرٌ لا يَتعاظَمُه شيءٌ أي لا يَعْظُمُ عِنده شيء .
      وفي الحديث :، قال الله تعالى : لا يَتَعاظَمُني ذَنْبٌ أَن أَغْفِرهَ ؛ أي لا يَعْظُمُ عليَّ وعِندِي .
      وأَعْظَمَني ما قُلْتَ لي أي هالَني وعَظُمَ عليَّ .
      ويقال : ما يُعْظِمُني أن أفْعلَ ذلك أي ما يَهُولُني .
      وأَعْظَمَ الأمرُ فهو مُعْظِمٌ : صارَ عَظِيماً .
      ورَماه بمُعْظَمٍ أي بعظيم .
      واسْتَعْظمتُ الأَمْرَ إذا أَنْكرتْه .
      ويقال : لا يتَعاظَمُني ما أتيتُ إليك من عَظِيم النَّيْل والعَطِيَّةِ ، وسمعتُ خبراً فأَعْظَمْتُه .
      وَوَصَفَ الله عذابَ النَّارِ فقال : عَذاب عَظِيم ؛ وكذلك العَذاب في الدُّنْيا .
      ووَصَف كَيْدَ النِّساء فقال : إنَّ كيدَكُنَّ عَظيمٌ .
      ورجلٌ عَظِيمٌ في المَجْدِ والرَّأْي على المَثلِ ، وقد تَعظَّمَ واسْتَعظَمَ .
      ولِفلان عَظَمةٌ عندَ النَّاسِ أي حُرْمةٌ يُعظَّمُ لهَا ، وله مَعاظِمُ مِثْلُه ؛ وقال مُرقِّش : والخالُ له مَعاظِمٌ وحُرَمْ (* تمام البيت كما في التكملة : فنحن أخوالك عمرك ولنــــــخال له معاظم وحرم ).
      وإنَّه لَعَظِيمُ المَعاظِم أي عظيمُ الحُرْمة .
      ويقال : تَعاظَمَني الأَمرُ وتَعاظَمْتُه إذا اسْتَعْظَمْتَه ، وهذا كما يقال : تَهَيَّبَني الشيءُ وتهَيَّبْتُه .
      واسْتَعْظَمَ : تَعَظَّمَ وتكبَّرَ ، والاسم العُظْمُ .
      وعُظْمُ الشيء : وَسَطُه .
      وقال اللحياني : عُظْمُ الأمرِ وعَظْمُه مُعْظَمُه .
      وجاء في عُظْمِ النَّاسِ وعَظْمِهم أي في مُعْظَمِهم .
      وفي حديث ابن سيرين : جَلَسْتُ إلى مَجْلِسٍ فيه عُظْمٌ من الأنْصارِ أي جماعةٌ كبيرةٌ منهم .
      واسْتَعظَم الشيءَ : أخذ مُعظَمَه .
      وعَظَمَةُ الذِّراعِ : مُسْتَغْلَظُها .
      وقال اللحياني : العظَمةُ من الساعد ما يَلي المِرْفقَ الذي فيه العَضَلةُ ، قال : والساعد نِصفْان : فنِصْفٌ عَظَمةٌ ، ونِصفٌ أَسَلةٌ ، فالعَظَمةُ ما يَلي المِرْفقَ من مُسْتَغْلَظ الذِّراعِ وفيه العَضَلةُ ، والأَسَلةُ ما يَلي الكفَّ .
      والعُظمةُ والعِظامةُ والعُظَّامةُ ، بالتشديد ، والإعْظامةُ والعظيمةُ : ثَوْبٌ تُعظِّمُ به المرأَةُ عجيزتَها ؛ وقال الفراء : العُظْمةُ شيءٌ تُعَظِّمُ بعه المرأة رِدْفَها من مِرْفَقةٍ وغيرِها ، وهذا في كلامِ بني أَسَدٍ ، وغيرُهم يقول : العِظامَةُ ، بكسر العين ؛ وقوله : وإنْ تَنْجُ مِنها تَنْجُ مِنْ ذي عَظِيمةٍ ، والاَّ فإنِّي لا إخالُكَ ناجِيا أَراد من أَمرٍ ذي داهيةٍ عَظِيمةٍ .
      والعَظْمُ : الذي عليه اللحمُ من قَصَبِ الحيوانِ ، والجمع أَعْظُمٌ وعِظامٌ وعِظامةٌ ، الهاء لتأْنيث الجمع كالفِحالةِ ؛

      قال : وَيْلٌ لِبُعْرانِ أبي نَعامهْ منْكَ ، ومنْ شَفْرَتِك الهُدامهْ إذا ابْتَرَكْتَ فحفَرْتَ قامهْ ، ثم نَثرْتَ الفَرْثَ والعِظامهْ وقيل : العِظامةُ واحدةُ العِظام ، ومنه الفِحالةُ والذِّكارةُ والحِجارةُ ، والنِّقادةُ جمعُ النَّقَد ، والجِمالةُ جمعُ الجمل ؛ قال الله عز وجل : جِمالاتٌ صُفْرٌ ؛ هي جمعُ جِمالةٍ وجِمالٍ .
      وعَظَّمَ الشاةَ : قَطَّعها عَظْماً عَظْماً .
      وعَظَمَه عظْماً : ضَرَبَ عِظامَه .
      وعَظمَ الكلْبَ عَظْماً وأَعْظَمه إيَّاه : أطْعمَه .
      وفي التنزيل : فَخَلَقْنا المُضْغَةَ عِظاماً فَكَسَونا العِظامَ لحماً ؛ ويُقرَأُ : فكسَوْنا العَظْمَ لَحْماً ؛ قال الأزهري : التوحيد والجمعُ هنا جائزانِ لأنه يُعْلَم أن الإنسانَ ذو عِظامٍ ، فإذا وُحِّدَ فلأنه يَدُلُّ على الجمع ولأن معه اللحمَ ، ولَفظُه لَفظُ الواحد ، وقد يجوز من التوحيد إذا كان في الكلام دليلٌ على الجمع ما هو أَشدُّ من هذا ؛ قال الراجز : في حَلْقِكم عَظْمٌ وقد شَجينا يريد في حُلوقكم عِظامٌ .
      وقال عز وجل :، قال مَنْ يُحْيي العِظامَ وهي رَمِيمٌ ؛ قال العِظام وهي جمعٌ ثم ، قال رميمٌ فَوحَّدَ ، وفيه قولان : أَحدُهما أن العِظامَ وإن كانت جمعاً فبناؤها بناء الواحد لأنها على بناء جدارٍ وكِتاب وجِراب وما أشبهها فوَحَّدَ النَّعْت للفظ ؛ قال الشاعر : يا عَمْروُ جِيرانُكمُ باكِرُ ، فالقَلْبُ لا لاهٍ ولا صابِرُ والجِيرانُ جمعٌ والباكِرُ نعتٌ للواحد ، وجاز ذلك لأَن الجيرانَ لم يُبْنَ بناءَ الجمع وهو على بناءِ عِرْفانٍ وسِرْحانٍ وما أَشْبهه ، والقول الثاني أن الرَّمِيمَ فعيلٌ بمعنى مَرْمومٍ ، وذلك أن الإبلَ تَرُمُّ العِظامَ أي تَقْضَمُها وتأْكُلها ، فهي رَمَّةٌ ومَرْمومةٌ ورَمِيمٌ ، ويجوز أن يكون رَمِيمٌ من رَمَّ العَظْمُ إذا بَلِيَ يَرِمُّ .
      فهو رَامٌّ ورَمِيمٌ أي بالٍ .
      وعَظْمُ وَضَّاحٍ : لُعْبةٌ لهم يَطْرَحُون بالليل قِطْعةَ عَظْمٍ فمن أصابَه فقد غلبَ أصحابَه فيقولون : عُظَيْمَ وَضَّاحٍ ضِحَنَّ اللَّيْلَهْ ، لا تَضِحَنَّ بَعْدَها مِنْ لَيْلَهْ وفي حديث : بَيْنا هو يَلْعَبُ مع الصِّبْيانِ وهو صَغيرٌ بِعَظْمِ وَضَّاحٍ مَرَّ عليه يَهُودِيٌّ فقال له لَتَقْتُلَنَّ صَنادِيدَ هذه القَرْيةِ ؛ هي اللُّعْبةُ المذكورةُ وكانوا إذا أَصابَه واحدٌ منهم غلَبَ أَصْحابَه ، وكانوا إذا غَلَبَ واحدٌ من الفَرِيقين ركِبَ أصْحابُه الفريقَ الآخَرَ من المَوْضِعِ الذي يَجِدُونه فيه إلى المَوْضِعِ الذي رَمَوْا به منه .
      وعَظْمُ الفَدّانِ : لَوْحُه العَريضُ الذي في رأْسِه الحديدةُ التي تُشَقُّ بها الأرضُ ، والضاد لغة .
      والعَظْم : خَشَبُ الرَّحْلِ بلا أَنْساعٍ ولا أَداةٍ ، وهو عَظْمُ الرَّحْلِ .
      وقولهم في التعجب : عَظُمَ البَطْنُ بَطْنُك وعَظْمَ البَطْنُ بَطْنُك ، بتخفيف الظاء ، وعُظْمَ البطنُ بطنُك ، بسكون الظاء ويَنْقُلون ضَمَّتها إلى العَيْن ، بمعنى عَظُمَ ، وإنما يكون النَّقْلُ فيما يكون مَدْحاً أو ذَمّاً ، وكلُّ ما حَسُنَ أن يكون على مذهب نِعْمَ وبِئْسَ صحَّ تخفيفُه ونَقْلُ حركة وَسَطِه إلى أوّله ، وما لم يَحْسُنْ لم يُنْقَل وإن جاز تخفيفه ، تقول حَسُنَ الوجْهُ وَجْهُك وحَسْنَ الوَجْهُ وَجْهُك وحُسْنَ الوَجْهُ وَجْهُكَ ، ولا يجوز أن تقول قد حُسْنَ وجْهُك لأنه لا يصلح فيه نِعْمَ ، ويجوز أن تُخَفِّفَه فتقولَ قد حَسْنَ وَجْهُك ، فقِس عليه .
      وأَعْظَمَ الأمْرَ وعَظَّمَه : فَخَّمه .
      والتَّعْظيمُ : التَّبْجيلُ .
      والعَظيمةُ والمُعْظَمةُ : النازلةُ الشديدةُ والمُلِمَّةُ إذا أَعْضَلَتْ .
      والعَظَمَةُ : الكِبْرياءُ .
      وذو عُظْمٍ : عُرْضٌ من أَعْراضِ خَيْبَر فيه عيونٌ جارية ونخيلٌ عامرة .
      وعَظَماتُ القَوْمِ : سادتُهم وذو شَرَفِهم .
      وعُظْمُ الشيء ومُعْظَمُه : جُلُّه وأكْثَرهُ .
      وعُظْمُ الشيء : أكْبَرُه .
      وفي الحديث : أنه كان يُحَدِّثُ لَيْلةً عن بَني إسرائيلَ لا يَقُومُ فيها إلا إلى عُظْمِ صلاةٍ ؛ كأَنه أراد لا يقومُ إلا إلى الفَريضةِ ؛ ومنه الحديث : فأَسْنَدُوا عُظْمَ ذلك إلى ابنِ الدُّخْشُمِ أي مُعْظَمَه .
      وفي حديث رُقَيْقَةَ : انْظُرُوا رَجُلاً طُوالاً عُظاماً أي عَظِيماً بالغاً ، والفُعالُ من أَبنية المبالغة ، وأَبلغ منه فُعَّال بالتشديد .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تهيصن في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

" الهِنْبِصُ بالكَسْر " أَهمله الجَوْهَرِيُّ . وقال ابنُ عَبّادٍ : هُو " الضَّعِيفُ الحَقِيرُ الرَّدِيءُ " كما في العُبَابِ . الهُنْبُص " كقُنْفُذٍ : العَظِيمُ البَطْنِ " هُنَا ذَكَرَه ابنُ عَبّادٍ وهو بالضَّاد كما سيأْتي . في رباعيّ التهذيب عن أَبي عَمْرٍو : " الهَنْبَصَةُ " : الضَّحِكُ العَالِي . ويُقَالُ : هو " أَخْفَى الضَّحِكِ " كما نَقَلَه ابنُ القَطّاعِ وقد هَنْبَصَ الرَّجُلُ . وقيلَ : إِنّ النُّونَ زَائِدَةٌ وهُوَ من هَبَصَ الرَّجُلُ بالضَّحِكِ : إِذا بَالَغَ فيه كما تَقَدَّم وسيأْتِي أَيْضاً في الضَّادِ هيص

" الهَيْصُ " أَهمله الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ هو " العُنْفُ بالشَّيْءِ " قال : الهَيْصُ : " دَقُّ العُنُقِ " كالهَوْصِ . قال أَبو عَمْرٍو : الهَيْصُ " من الطَّيْر : سَلْحُهُ " أَي ذَرْقُه قَد " هَاصَ يَهِيصُ " إِذا " رَمَى بِهِ " والضَّاد لُغَة " والمَهَايِصُ : مَسَالِحُها " ومَوَاقِعُهَا والضَّادُ لُغَةٌ . " الوَاحِدُ " مَهْيَصٌ " كمَقْعَدٍ " . قال ابنُ بَرّيّ : وأَنشدَ أَبُو عَمْرو للأَخيَلِ الطَّائِيّ :

" كأَنَّ مَتْنَيْهِ من النَّفِيِّ

" مَهَايِصُ الطَّيْرِ عليَ الصُّفِيِّ قال شيخُنا : الطَّير استُعْمِل مصْدَراً ووَاحِداً وجَمْعاً فلِذلِكَ اعْتَبَرَ أَوَّلاً إِفرادَهُ فأَعَاد عليه الضَّمِيرَ مُذَكَّراً فقال : سَلْحُهُ ثمّ اعْتَبَرَ أَنَّه جَمْعٌ فَأَعَادَ عليه الضمِيرَ مُؤَنَّثاً في مَسَالِحِهَا وهو ظَاهِرٌ وإِنْ تَوَقَّف فيه بَعْضُ المُحَشِّين فلا يُلْتَفَتُ إِليهم

فصل الياءِ مع الصاد

لسان العرب
التهذيب أَبو عمرو هَيْصُ الطير سَلْحُه وقد هاصَ يَهيصُ هَيْصاً إِذا رمى وقال العجاج مَهايِصُ الطَّيْرِ على الصُّفِيِّ أَي مواقع الطير قال ابن بري وأَنشد أَبو عمرو للأَخْيل الطائي كأَنَّ متْنَيه من النَّفِيِّ مَهايِصُ الطَّيْرِ على الصُّفِيِّ قال ومَهايِصُ جمع مَهْيَص ابن الأَعرابي الهَيْصُ العُنْفُ بالشيء والهَيْصُ دَقُّ العنق


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: