-
هَيْهُ
- ـ هَيْهُ : مَنْ يُنَحَّى لِدَنَسِ ثِيابِهِ .
ـ هَياهُ : من أسْماءِ الشَّياطينِ .
ـ هَيْهاتَ وأيْهاتَ وهَيْهانَ وأيْهانَ وهايَهاتَ وهايَهانَ وآيَهَاتَ وآيَهَانَ ، وهِيْهاتَ وهُيْهاتَ وإيْهاتَ وأُيْهاتَ وهِيْهانَ وهُيْهانَ وأُيْهانَ وإيْهانَ , مَبْنياتٍ ومُعْرَباتٍ ، وهَيْهانْ , وأيْهَا وأيْآتَ : البُعْدُ .
ـ يقالُ لشيءٍ يُطْرَدُ هِيهِ هِيهِ ، وهي كَلِمَةُ اسْتِزادَةٍ أيضاً .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَوهَن
- أوهن - إيهانا
1 - أوهنه : أضعفه . 2 - أوهن : دخل في « الوهن » من الليل ، أي في منتصفه أو بعد ساعة منه .
المعجم: الرائد
-
أوهنَ
- أوهنَ يُوهن ، إيهانًا ، فهو مُوهِن ، والمفعول مُوهَن :-
• أوهنه المرضُ وهَنه ، أضعَفَه ، سلبه القوَّة والحيويَّة :- أوهنه التَّعبُ وقلّة الأكل ، - { ذَلِكُمْ وَأَنَّ اللهَ مُوهِنُ كَيْدِ الْكَافِرِينَ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَوْهينٌ
- [ و هـ ن ]. ( مصدر وَهَّنَ ). :- تَوْهينُ الرَّجُلِ :- : تَضْعيفُهُ ، إِنْهاكُهُ .
المعجم: الغني
-
ماهن
- ماهن - ج ، مهان ومهنة ومهان ، - مؤ ، ماهنة ج ، مواهن
1 - ماهن : خادم . 2 - ماهن : عبد .
المعجم: الرائد
-
وهَّنَ
- وهَّنَ يوهِّن ، توهينًا ، فهو مُوهِّن ، والمفعول مُوهَّن :-
• وهَّنَه الكِبَرُ وهَنه ، أضعفَه :- وهَّنه المرضُ ، - { ذَلِكُمْ وَأَنَّ اللهَ مُوَهِّنُ كَيْدِ الْكَافِرِينَ } [ قرآن ] .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَوْهَنَ
- أَوْهَنَ : دخَل في الوَهْن من اللَّيل .
و أَوْهَنَ فلانًا : أَضعفه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَوْهَنَ
- [ و هـ ن ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَوْهَنْتُ ، أُُوْهِنُ ، أَوْهِنْ ، مصدر إيهَانٌ .
1 . :- أوْهَنَ قُوَّتَهُ بِحَمْلِ الأثْقَالِ :- : أضْعَفَهَا . :- يُوهِنُ الجُوعُ جَسَدَهُ .
2 . :- أوْهَنَ الرَّجُلُ :- : دَخَلَ فِي الوَهَنِ مِن اللَّيْلِ ، أيْ فِي مُنْتَصَفِهِ .
المعجم: الغني
-
توهّن الشّخص
المعجم: عربي عامة
-
تَوَهَّنَ
- تَوَهَّنَ فلانٌ : اضطجعَ .
و تَوَهَّنَ ضعُفَ .
و تَوَهَّنَ الطائرُ : أَثْقِلُ من أَكل الجِيَفِ فلم يَقْدِرْ على النُّهوض .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَوَهُّنٌ
- [ و هـ ن ]. ( مصدر تَوَهَّنَ ). :- تَوَهُّنُ الرَّجُلِ :-: ضُعْفُهُ وَذَهابُ قُوَّتِهِ وَصِحَّتِهِ .
المعجم: الغني
-
تَوَهَّنَ
- [ و هـ ن ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَوَهَّنَ ، يَتَوَهَّنُ ، مصدر تَوَهُّنٌ .
1 . :- تَوَهَّنَ الرَّجُلُ :- : ضَعُفَ ، أَصابَهُ الوَهَنُ .
2 . :- تَوَهَّنَ الرَّجُلُ في الظَّهيرَةِ :- : اِضْطَجَعَ .
3 . :- تَوَهَّنَ الطَّائِرُ :- : أُثْقِلَ من أَكْلِ الجُثَثِ الجيفِ فَلَمْ يَقْدِرْ على النُّهوضِ .
المعجم: الغني
-
توهَّن
- توهن - توهنا
1 - توهن الطائر : أثقل من أكل الجثث المنتنة فلم يقدر على النهوض . 2 - توهن : إضطجع . 3 - توهن : ضعف .
المعجم: الرائد
-
توهَّنَ
- توهَّنَ يتوهَّن ، توهُّنًا ، فهو مُتوهِّن :-
• توهَّن الشَّخصُ مُطاوع وهَّنَ : ضعُف :- توهَّن جسمه من قِلّة الغذاء .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
وهن
- " الوَهْن : الضَّعف في العمل والأَمر ، وكذلك في العَظْمِ ونحوه .
وفي التنزيل العزيز : حمَلَتْه أُمُّه وَهْناً على وَهْنٍ ؛ جاء في تفسيره ضَعْفاً على ضعف أَي لَزِمَها بحملها إياه تَضْعُف مَرّةً بعد مرَّة ، وقيل : وَهْناً على وَهْنٍ أَي جَهْداً على جَهْدٍ ، والوَهَنُ لغة فيه ؛ قال الشاعر (* قوله « قال الشاعر » هو الأَعشى كما في التكملة وصدره : وما إن على قلبه غمرة ): وما إنْ بعَظْمٍ له مِنْ وَهَنْ وقد وَهَنَ ووَهِن ، بالكسر ، يَهِنُ فيهما أَي ضَعُف ، ووَهَنَه هو وأَوْهَنَه ؛ قال جرير : وَهَنَ الفَرَزْدَقَ ، يومَ جَرَّدَ سيفَه ، قَيْنٌ به حُمَمٌ وآمٍ أَرْبَعُ (* قوله « وآم اربع » ضبطت آم في المحكم بالجر كما ترى فيكون جمع أمة ).
وقال : فلئن عَفَوْتُ لأَعْفُوَنْ جَلَلاً ، ولئن سَطَوْتُ لأُوهنَنْ عَظْمِي ورجُلٌ واهِنٌ في الأَمر والعمل ومَوْهُون في العَظْم والبدن ، وقد وَهَنَ العَظْمُ يَهِنُ وَهْناً وأَوهنَه يُوهِنُه ووَهَّنْته تَوْهيناً .
وفي حديث الطواف : وقد وَهَنَتْهم حُمَّى يَثْرِب أَي أَضعفتهم .
وفي حديث علي ، عليه السلام : ولا واهِناً في عَزْمٍ أَي ضعيفاً في رأْي ، ويروى بالياء : ولا واهِياً في عزم .
ورجل واهِنٌ : ضعيف لا بَطْش عنده ، والأُنثى واهِنةٌ ، وهُنَّ وُهُنٌ ؛ قال قَعْنَب بن أُم صاحب : الَّلائماتُ الفَتى في عُمْرهِ سَفَهاً ، وهُنَّ بَعدُ ضَعيفاتُ القُوَى وُهُن ؟
قال : وقد يجوز أَن يكون وُهُن جمع وَهُونٍ ، لأَن تكسير فَعُول على فُعُل أَشْيَع وأَوسع من تكسير فاعِلة عليه ، وإنما فاعِلة وفُعْلٌ نادر ، ورجل مَوْهُون في جسمه .
وامرأَة وهْنانةٌ : فيها فُتُورٌ عند القيام وأَناةٌ .
وقوله عز وجل : فما وَهَنُوا لِما أَصابهم في سبيل الله ؛ أَي ما فَتَروا وما جَبُنُوا عن قتال عدوُِّهم .
ويقال للطائر إذا أُثْقِلَ من أَكْل الجِيَف فلم يقدر على النُّهوض : قد توَهَّنَ توَهُّناً ؛ قال الجعدي : تَوَهَّنَ فيه المَضْرَحِيَّةُ بَعْدَما رأَينَ نَجِيعاً ، مِنْ دَم الجَوْف ، أَحْمَرا والمَضْرَحِيَّةُ : النُّسور ههنا .
أَبو عمرو : الوَهْنانة من النساء الكَسْلى عن العمل تَنَعُّماً .
أَبو عبيد : الوَهْنانة التي فيها فَتْرة .
الجوهري : وَهَنَ الإنسانُ ووَهَنَه غيرُه ، يتعدَّى ولا يتعدَّى .
والوَهْنُ من الإبل : الكَثِيفُ .
والواهِنَةُ : ريح تأْخذ في المَنْكِبَين ، وقيل : في الأَخْدَعَين عند الكِبَر .
والواهِنُ : عِرْق مُسْتبطِنٌ حَبْلَ العاتق إلى الكتف ، وربما وَجِعَ صاحبُه وعَرَتْه الواهِنة ، فيقال : هِنِي يا واهِنةُ ، اسكني يا واهِنة
ويقال للذي أَصابه وجَعُ الواهِنة مَوْهونٌ ، وقد وُهِنَ ؛ قال طَرَفة : وإذا تَلْسُنُني أَلْسُنُها ، إنَّني لَسْتُ بمَوْهُونٍ فَقِرْ
يقال : أَوْهَنه اللهُ ، فهو مَوْهون ، كما يقال : أَحَمَّه اللهُ ، فهو مَحْمُوم ، وأَزْكَمه ، فهو مَزْكوم .
النضر : الواهِنَتانِ عَظْمانِ في تَرْقُوَة البعير ، والتَّرْقُوَةُ من البعير الواهِنَةُ .
ويقال : إنه لشديد الواهِنَتَيْن أَي شديد الصدر والمُقَدَّم ، وتسمى الواهِنَةُ من البعير الناحرة لأَنها ربما نحَرَت البعيرَ بأَن يُصْرع عليها فينكسر ، فيُنْحَر البعير ولا تدرك ذكاته ، ولذلك سُمِّيت ناحِرة .
ويقال : كَوَيْناه من الواهِنَة ، والواهِنَةُ : الوَجَعُ نفسه ، وإذا ضَرَبَ عليه عِرْقٌ في رأْس مَنكِبه قيل : به واهِنة ، وإنه ليَشْتَكي واهِنَته ، والواهِنَتان : أَطراف العِلْباءَيْن في فأْس القفا من جانبيه ، وقيل : هما ضِلَعان في أَصل العنق من كل جانب واهنةٌ ، وهما أَوَّل جوانح الزَّوْر ، وقيل : الواهِنَةُ القُصَيْرَى ، وقيل : هي فَقْرة في القفا .
قال أَبو الهيثم : التي من الواهِنة القُصَيرَى ، وهي أَعلى الأَضلاع عند التَّرْقُوَةَ ؛
وأَنشد : لَيْسَتْ به واهِنَةٌ ولا نَسَا وفي الصحاح : الواهِنَة القُصَيْرَِى وهي أَسفل الأَضلاع .
والواهِنَتانِ من الفرس : أَوَّلُ جَوانح الصدر .
والواهِنَة : العَضُدُ : والواهِنَةُ : الوَهْنُ والضَّعْفُ ، يكون مصدراً كالعافية ؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة : في مَنْكِبَيْه وفي الأَرْساغِ واهِنةٌ ، وفي مَفاصِله غَمْزٌ من العَسَمِ الأَشجعي : الواهِنَةُ مَرَضٌ يأْخذُ في عَضُد الرجل فتَضْرِبُها جاريةٌ بِكْرٌ بيدها سبع مرات ، وربما عُلِّق عليها جنس من الخَرَز يقال له خَرَزُ الواهِنة ، وربما ضربها الغلامُ ، ويقول : يا واهِنَة تَحَوَّلي بالجارية ؛ وهي التي لا تأْخذ النساءَ إنما تأْخذ الرجال .
وروى الأَزهري عن أَبي أُمامة عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَن رجلاً دخل عليه وفي عَضُده حَلْقةٌ من صُفْرٍ ، وفي رواية : خاتم من صُفْرٍ ، فقال : ما هذا الخاتم ؟ فقال : هذا من الواهِنة ، فقال : أَمَا إنَّها لا تَزِيدُك إلاَّ وَهْناً .
وقال خالد بن جَنْبة : الواهِنةُ عِرْقٌ يأْخذ في المَنْكِب وفي اليد كلها فيُرْقَى منها ، وهي داءٌ يأْخذ الرجال دون النساء ، وإنما نهاه ، صلى الله عليه وسلم ، عنها لأَنه إنما اتخذها على أَنها تَعْصِمه من الأَلم فكانت عنده في معنى التَّمائم المنهيِّ عنها .
وروى الأَزهري أَيضاً عن عمران بن حصين ، قال : دخلت على النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وفي عَضُدي حَلْقة من صُفْر فقال : ما هذه ؟ فقلت : هي من الواهنة ، فقال : أَيَسُرُّك أَن تُوكَلَ إِليها ؟ انْبِذْها عنك .
أَبو نصر ، قال : عِرْقُ الواهنة في العَضُد الفَلِيقُ ، وهو عِرْقٌ يجْري إلى نُغْضِ الكتِف ، وهي وَجَعٌ يقع في العَضُد ، ويقال له أَيضاً الجائف .
ويقال : كان وكان وَهْنٌ بذي هَنَاتٍ إذا ، قال كلاماً باطلاً يتعلل فيه .
وفي حديث أَبي الأَحْوَصِ الجُشَمِيّ : وتَهُنُّ هذه من حديث سنذكره في هـ ن ا ، وإنما ذكر الهَرَويّعن الأَزهري أَنه أَنكر هذه اللفظة بالتشديد ، وقال : إنما هو وتَهِنُ هذه أَي تُضْعِفُه ، من وَهَنْتُه فهو مَوْهُون ، وسنذكره .
والوَهْنُ والمَوْهِنُ : نَحْوٌ من نصف الليل ، وقيل : هو بعد ساعة منه ، وقيل : هو حين يُدْبِر الليلُ ، وقيل : الوَهْنُ ساعة تمضي من الليل .
وأَوْهَنَ الرجلُ : صار في ذلك الوقت .
ويقال : لَقِيتُه مَوْهِناً أَي بعد وَهْنٍ .
والوَهِينُ : بلغة من يلي مصر من العرب ، وفي التهذيب : بلغة أَهل مصر ، الرجل يكون مع الأَجير في العمل يَحُثُّه على العمل .
"
المعجم: لسان العرب