وصف و معنى و تعريف كلمة توانى:


توانى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على تاء (ت) و واو (و) و ألف (ا) و نون (ن) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح توانى في معاجم اللغة العربية:



توانى

جذر [ونى]

  1. تَوانَى: (فعل)
    • توانى عن / توانى في يتوانى ، تَوانَ ، توانيًا ، فهو مُتوانٍ ، والمفعول مُتوانًى عنه
    • تَوَانَى فِي عَمَلِهِ : لَمْ يَهْتَمَّ بِهِ ، لَمْ يَسْعَ إلَى ضَبْطِهِ
    • تَوَانَى فِي حاجَتِهِ : قَصَّرَ ، فَتَرَ
  2. تَوان: (اسم)
    • مصدر تَوَانَى
    • التَّوَانِي فِي العَمَلِ : التَّقْصِيرُ فِيهِ ، عَدَمُ الاهْتِمَامِ بِهِ ، إنْجَازُهُ بِفُتورٍ
    • دون توانٍ أو تأخير : بكلِّ سرعة ودقّة
  3. تواني: (اسم)
    • مصدر تَوَانَى
    • التَّوَانِي فِي العَمَلِ : التَّقْصِيرُ فِيهِ ، عَدَمُ الاهْتِمَامِ بِهِ ، إنْجَازُهُ بِفُتورٍ
  4. وَنِيّ: (اسم)

    • وَنِيّ : مصدر وَنيَ
  5. وَنِيّ: (اسم)
    • وَنِيّ : جمع وَنيَّةُ
  6. وَنْي: (اسم)
    • وَنْي : مصدر وَنَى
  7. وَنّي: (فعل)
    • وَنِّي الرَّجلُ : لم يَجِدَّ في العمل
  8. وَني: (اسم)
    • مصدر ونَى / ونَى عن / ونَى في


  9. وَنيَ: (فعل)
    • وَنِيَ ، يَوْنِي ، مصدر وَنْيٌ ، وَنىً ، وَنِيٌّ ، وِنَاءٌ
    • وَنيَ : وَنَى
  10. وَنيّ: (اسم)
    • مصدر وَنَى ، وَنِيَ
    • أَهْدَاهَا وَنِيّاً : دُرّاً
    • الوَنِيُّ : الدُّرُّ
,
  1. توانى عن العمل / توانى في العمل
    • قصَّر فيه ولم يهتمّ به ولم يبادر إلى ضبطه :- توانى في إنجاز مهمّته .

    المعجم: عربي عامة

  2. تَوَانَى
    • تَوَانَى في العمل : لم يُبادرْ إِلى ضبطه ولم يهتمُ به .
      و تَوَانَى في حاجته : قَصَّرَ وفَتَر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تَوَانَى
    • [ و ن ي ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَوَانَى ، يَتَوَانَى ، مصدر تَوَانٍ .
      1 . :- تَوَانَى فِي عَمَلِهِ :-: لَمْ يَهْتَمَّ بِهِ ، لَمْ يَسْعَ إلَى ضَبْطِهِ .
      2 . :- تَوَانَى فِي حاجَتِهِ :- : قَصَّرَ ، فَتَرَ .

    المعجم: الغني

  4. تَوانَى
    • توانى - توانيا
      1 - توانى في العمل : قصر فيه ولم يهتم به

    المعجم: الرائد

  5. توانى
    • توانى عن / توانى في يتوانى ، تَوانَ ، توانيًا ، فهو مُتوانٍ ، والمفعول مُتوانًى عنه :-
      توانى عن العمل / توانى في العمل قصَّر فيه ولم يهتمّ به ولم يبادر إلى ضبطه :- توانى في إنجاز مهمّته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. وني
    • " الوَنا : الفَتْرَةُ في الأَعمال والأُمور .
      والتَّواني والوَنا : ضَعْفُ البَدَن .
      وقال ابن سيده : الوَنا التَّعَبُ والفَتْرةُ ، ضِدٌّ ، يمدّ ويقصر .
      وقد وَنَى يَنِي وَنْياً ووُنِيّاً ووَنًى ؛ الأَخيرة عن كراع ، فهو وانٍ ، وونَيْتُ أَني كذلك أَي ضَعُفْتُ ؛ قال جَحْدَرٌ اليماني : وظَهْر تَنُوفةٍ للرِّيحِ فيها نَسِيمٌ ، لا يَرُوعُ التُّرْبَ ، وانِي والنَّسِيم الواني : الضَّعِيفُ الهُبُوبِ ، وتوانَى وأَونَى غيرَه .
      ونَيْتُ في الأَمر : فتَرْتُ ، وأَوْنيْتُ غيري .
      الجوهري : الوَنا الضَّعْفُ والفُتور والكَلالُ والإِعْياء ؛ قال امرؤ القيس : مِسَحٍّ إذا ما السابحاتُ ، على الوَنَى ، أَثَرْنَ غُباراً بالكَدِيد المُرَكَّلِ وتوَانَى في حاجته : قَصَّر .
      وفي حديث عائشة تَصِف أَباها ، رضي الله عنهما : سَبَقَ إذ وَنَيْتم أي قَصَّرْتم وفَتَرْتمْ .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه : لا يَنْقَطِعُ أَسْبابُ الشّفَقة منهم فيَنُوا في جِدِّهم أَي يَفْتُرُوا في عَزمِهم واجْتِهادهم ، وحَذَف نونَ الجمع لجواب النفي بالفاء ؛ وقول الأَعشى : ولا يَدَعُ الحَمْدَ بَل يَشْتَري بِوْشْكِ الظُّنونِ ، ولا بالتَّوَنْ أَراد بالتَّوانْ ، فحذف الأَلف لاجتماع الساكنين لأَن القافية موقوفة ؛ قال ابن بري : والذي في شعر الأَعشى : ولا يدع الحمد ، أَو يشتَرِيه بوشكِ الفُتُورِ ولا بالتَّوَنْ أَي لا يَدَعُ مُفَتَّراً فيه ولا مُتَوانِياً ، فالجارّ والمجرور في موضع الحال ؛

      وأَنشد ابن بري : إِنَّا على طُولِ الكَلالِ والتَّوَنْ نَسوقُها سَنًّا ، وبَعضُ السُّوْقِ سَنّْ وناقةٌ وانِيةٌ : فاتِرةٌ طَلِيحٌ ، وقيل ناقةٌ وانِيةٌ إِذا أَعْيَتْ ؛

      وأَنشد : ‏ ووانِيةٍ زَجَرْتُ على وجاها وأَوْنَيْتُها أَنا : أَتْعَبْتُها وأَضْعَفْتُها .
      تقول : فلان لا يَني في أَمره أَي لا يَفْتُرُ ولا يَعْجِزُ ، وفلان لا يَني يَفْعَلُ كذا وكذا بمعنى لا يَزالُ ؛

      وأَنشده : فما يَنُونَ إذا طافُوا بحَجِّهِم ، يُهَتِّكُونَ لِبَيْتِ اللهِ أَسْتارا وافْعَل ذلك بلا وَنْيةٍ أَي بلا نَوانٍ .
      وامرأَةٌ وَناةٌ وأَناةٌ وأَنِيَّةٌ : حلِيمةٌ بطِيئةُ القِيامِ ، الهمزة فيه بدل من الواو ؛ وقال سيبويه : لأَن المرأَةُ تُجعل كَسُولاً ، وقيل : هي التي فيها فُتور عند القِيام ، وقال اللحياني : هي التي فيها فُتور عند القيام والقعود والمشي ، وفي التهذيب : فيها فُتور لنَعْمَتِها ؛

      وأَنشد الجوهري لأَبي حية النميري : رَمَتْه أَناةٌ مِن رَبِيعَةِ عامِرٍ ، نَؤُومُ الضحى ، في مَأْتَمٍ أَيِّ مَأْتَم ؟

      ‏ قال ابن بري : أُبدلت الواو المفتوحة همزة في أَناة حرف واحد .
      قال : وحكى الزاهد أَين أَخْيُهُمْ أَي سَفَرُهم وقَصْدُهم ، وأَصله وَخْيُهُمْ ، وزاد أَبو عبيد : كلُّ مالٍ زُكِّيَ ذَهَبت أَبَلَتُه أَي وبَلَتُه وهي شرُّه ، وزاد ابن الأَعرابي : واحد آلاءِ اللهِ أَلىً ، وأَصله وَلىٍ ، وزاد غيره : أَزِيرٌ في وَزِيرٍ ، وحكى ابن جني : أَجٌّ في وَجٍّ ، اسم موضع ، وأَجَمٌ في وَجَمٍ .
      وقوله عز وجل : ولا تَنيا في ذِكري ؛ معناه تَفْتُرا .
      والمِينا : مَرْفَأُ السُّفُن ، يُمدّ ويقصر ، والمد أَكثر ، سمي بذلك لأن السفن تَني فيه أَي تَفْتُرُ عن جَرْيِها ؛ قال كثير في المدّ : فلما اسْتَقَلَّتْ مالمَناخِ جِمالُها ، وأَشْرَفنَ بالأَحْمالِ قلتَ : سَفِينُ ، تَأَطَّرْنَ بالمِيناء ثمَّ جَزَعْنَه ، وقد لَحَّ مِن أَحْمالِهنَّ شُحُونُ (* قوله « مالمناخ » يريد من المناخ .
      وقوله « شحون » بالحاء هو الصواب كما أورده ابن سيده في باب الحاء ، ووقع في مادة أطر بالجيم خطأ .) وقال نصيب في مدّه : تَيَمَّمْنَ منها ذاهِباتٍ كأَنَّه ، بِدِجْلَة في الميناء ، فُلْكٌ مُقَيَّر ؟

      ‏ قال ابن بري : وجمع المِيناء للكَلاَّءِ مَوانٍ ، بالتخفيف ولم يسمع فيه التشديد .
      التهذيب : المِينى ، مقصور يكتب بالياء ، موضع تُرْفأُ إِليه السُّفن .
      الجوهري : المِيناء كَلاَّءُ السفن ومَرْفَؤُها ، وهو مِفْعال من الوَنا .
      وقال ثعلب : المِينا يمد ويقصر ، وهو مِفْعَلٌ أَو مِفْعالٌ من الوَنى .
      والمِيناء ، ممدود : جوهر الزُّجاج الذي يُعمل منه الزجاج .
      وحكى ابن بري عن القالي ، قال : المِيناء لجوهر الزجاج ممدود لا غير ، قال : وأَما ابن ولاد فجعله مقصوراً ، وجعل مَرْفأَ السفن ممدوداً ، قال : وهذا خلاف ما عليه الجماعة .
      وقال أَبو العباس : الوَنى واحدته ونِيَّةٌ وهي اللُّؤْلُؤة ؛ قال أَبو منصور : واحدة الونَى وناةٌ لا وَنِيّةٌ ، والوَنِيّةُ الدُّرَّة ؛ أَبو عمرو : هي الوَنِيّةُ والوَناة للدرّة ؛ قال ابن الأَعرابي : سميت وَنِيَّةً لثقبها .
      وقال غيره : جاريةٌ وناةٌ كأَنها الدُّرَّة ، قال : والوَنِيّةُ اللؤلؤة ، والجمع وَنِيٌّ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي لأوْس بن حَجَر .
      فَحَطَّتْ كما حَطَّتْ ونِيَّةُ تاجِرٍ وهَى نَظْمُها ، فارْفَضَّ مِنها الطَّوائِفُ شبهها في سرعتها بالدُّرَّة التي انْحَطَّتْ من نِظامها ، ويروى : وَهِيَّةُ تاجِرٍ ، وهو مذكور في موضعه .
      والوَنِيّةُ : العِقدُ من الدرّ ، وقيل : الوَنِيَّةُ الجُوالِقُ .
      التهذيب : الوَنْوةُ الاسْتِرخاء في العقل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى توانى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَنَى** - [و ن ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَنَى**،** يَنِي**، مص. وَنْيٌ، وَنـىً، وَنِيٌّ، وِنَاءٌ. 1. "وَنَى العَامِلُ" : ضَعُفَ، فَتَرَ، كَلَّ، أَعْيَا، تَعِبَ. "يَعْمَلُ بِجِدٍّ وَلاَ يَنِي" "وَنَى فِي العَمَلِ". 2. "وَنَى عَنْهُ" : تَرَكَهُ، أَهْمَلَهُ. 3. "وَنَى صَاحِبَهُ" : تَرَكَهُ. 4. "وَنَتِ السَّحَابَةُ" : أَمْطَرَتْ. 5. "وَنَى الكُمَّ" : شَمَّرَهُ. 6. "هُوَ لاَ يَنِي يَفْعَلُ كَذَا" : أَيْ لاَ يَنْفَكُّ، لاَ يَزَالُ.


معجم الغني
**وَنَّى** - [و ن ي]. (ف: ربا. لازم).** وَنَّى**،** يُوَنِّي**، مص. تَوْنِيَةٌ. "وَنَّى العَامِلُ" : لَمْ يَجِدَّ فِي العَمَلِ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
توانى عن/ توانى في يتوانى، تَوانَ، توانيًا، فهو مُتوانٍ، والمفعول مُتوانًى عنه • توانى عن العمل/ توانى في العمل: قصَّر فيه ولم يهتمّ به ولم يبادر إلى ضبطه "توانى في إنجاز مهمّته".
معجم اللغة العربية المعاصرة
توانى عن / توانى في يتوانى ، توان ، توانيا ، فهو متوان ، والمفعول متوانى عنه• توانى عن العمل / توانى في العمل : قصر فيه ولم يهتم به ولم يبادر إلى ضبطه توانى في إنجاز مهمته .
المعجم الوسيط
في الأمرِ ـِ ( يَنِي ) وَنْياً، ووُنِيًّا، ووَناءً، ووَنًى: فَتَر وضَعُفَ وكلّ وأعيا. ويقال: فلان لا يَنِي يفعل كذا: لا يزال. وـ السَّحابة: أمطرت. وـ فلان الكُمّ: شمَّره إلى فوق. وـ الشيء، وعنه: تركه. فهو وانٍ، وهي وانية.( أَوْنَاهُ ): أتعبه وأضعفه. وـ فتَّره.( وَنَّى ) الرّجل: لم يَجدّ في العمل.( تَوَانَى ) في العمل: لم يُبادر إلى ضبطه ولم يهتمّ به. وـ في حاجته: قصَّر وفتر.( المِينَى ): مَرْفَأ السُّفن ( مذكر ). وـ جَوهر الزُّجاج. وـ طلاء تُغَشَّى به المعادن وغيرها. ( مو ). ( ج ) مَوانٍ.( المِينَاءُ ): المِينَى.( الوَانِي ): الضَّعيف البدن. وـ من النَّسيم: الضَّعيف الهبوب.( الوَنَاةُ ): اللؤلؤة. وـ من النِّساء: التي فيها فتور عند القيام لنعمتها وترفها.( الوَنِيُّ ): الدّرّ.( الوَنِيَّةُ ): الدُّرَّة. وـ العِقْد من الدُّرّ. وـ الجُوالق.
مختار الصحاح
و ن ى : الوَنَى الضعف والخور والفتور والكلال والإعياء يقال وَنَى في الأمر يني بالكسر وَنًى و وَنْيَاً أي ضعف فهو وَانٍ وفلان لا يَنِي يفعل كذا أي لا يزال يفعله و تَوَانَى في حاجته قَصَّر و المِينَاءُ بالمد كلاء السفن ومرفؤها وهو مِفْعال من الوَنَى
الصحاح في اللغة
الوَنى: الضعفُ والفتورُ، والكلالُ والإعياءُ. قال امرؤ القيس: مِسَحٍّ إذا ما السابحاتُ على الوَنى   أثَرْنَ الغُبارَ بالكَديدِ المُـرَكَّـلِ يقال: وَنَيْتُ في الأمر أَني وَنًى ووَنْياً، أي ضعفتُ، فأنا وانٍ. وناقةٌ وانِيَةٌ، وأَوْنَيْتُها أنا: أتعبتها وأضعفتها. وفلانٌ لا يَني يفعلُ كذا، أي لا يزال يفعل كذا. وافْعَلْ ذاك بلا وَنْيَةٍ، أي بلا تَوانٍ. وامرأةٌ وناةٌ: فيها فتور، وقد تقلب الواو همزة فيقال: أَناةٌ. وقال: رَمَتْهُ أَناةٌ من رَبيعَةِ عـامِـرٍ   نَئومِ الضُحى في مَأْتَمٍ أَيِّ مأْتَمِ وتَوانى في حاجتها قصَّر. والمِيناءُ: كَلاَّءُ السفن ومرفؤها، وهو مِفْعالٌ من الوَنى.
الرائد
* توانى توانيا. (وني) في العمل: قصر فيه ولم يهتم به.
الرائد
* ونى يني: ونيا وونيا ووناء وونية ونية وونى. (وني) 1-فتر وضعف وتعب. 2-عن كذا: تركه. 3-ه: تركه. 4-ت السحابة: أمطرت. 5-الكم: شمره. 6-«هو لا يني يفعل كذا»: أي لا ينفك، لا يزال.
الرائد
* ونى تونية. (وني) لم يجد في العمل.
الرائد
* ونى. 1-مص. ونى ووني. 2-تعب. 3-فتور، إنكسار، ضعف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: