وصف و معنى و تعريف كلمة توتيد:


توتيد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على تاء (ت) و واو (و) و تاء (ت) و ياء (ي) و دال (د) .




معنى و شرح توتيد في معاجم اللغة العربية:



توتيد

جذر [ويد]

  1. تَوْتِيدُ الوَتَدِ:
    • تَثْبِيتُهُ.
  2. تَوتيد: (اسم)
    • مصدر وَتَّدَ
    • تَوْتِيدُ الوَتَدِ : تَثْبِيتُهُ
    • تَوْتِيدُ الرَّجُلِ فِي الخَيْمَةِ : إقَامَتُهُ فِيهَا
  3. تَوْتِيدُ الرَّجُلِ فِي الخَيْمَةِ:
    • إقَامَتُهُ فِيهَا.
  4. أَوْتَدَ الوتَدَ:
    • وَتَدَه.


  5. تَداكَمَ: (فعل)
    • تَدَاكَمَ القومُ: تدافعوا
  6. أوتاد: (اسم)
    • أوتاد : جمع وَتَد
  7. أوتاد: (اسم)
    • جمع وَتَد
    • أوْتَادُ الأرْضِ : جِبَالُهَا ،النبأ آية 7ألَمْ نَجْعَلِ الأرْضَ مِهَاداً وَالجِبالَ أوْتَاداً (قرآن)
    • أوْتَادُ البِلاَدِ هُمْ حُكَمَاؤُهَا : رُؤَسَاؤُها
    • أوْتَادُ الفَمِ : أسْنَانُهُ
  8. أَوتَدَ: (فعل)
    • أوْتَدْتُ، أُوْتِدُ، يُوتِدُ، أوْتِدْ، مصدر إيتَادٌ
    • أَوْتَدَ الوتَدَ : وَتَدَه
    • أوْتَدَ الوَتَدَ : ثَبَّتَهُ
  9. موتود: (اسم)
    • موتود : اسم المفعول من وَتَدَ
  10. مُوَتَّد: (اسم)


    • مُوَتَّد : اسم المفعول من وَتَّدَ
  11. مُوَتِّد: (اسم)
    • مُوَتِّد : فاعل من وَتَّدَ
  12. إِيتَاد: (اسم)
    • إيتَاد : مصدر أَوتَدَ
  13. وتِدَة: (اسم)
    • وتِدَة : مصدر وَتَدَ
  14. وَتَدة: (اسم)
    • الوَتَدَةُ : الهُنَيَّةُ الناشِزَةُ في مقدَّم الأُذُن
  15. تَدان: (اسم)
    • مصدر تَدَانَى
    • حَاوَلَ التَّدَانِيَ مِنَ الْمَنَصَّةِ : الاِقْتِرَابَ مِنْهَا
    • تَدَانِي الدَّخْلِ الوَطَنيِّ : نَقْصُهُ، ضَعْفُهُ
  16. أَوْتَادُ الخَيْمَةِ:


    • مَا تُثَبَّتُ بِهِ الخَيْمَةُ فِي الأَرْضِ مِنْ خَشَبٍ أَوْ حَدِيدٍ وَنَحْوِهِمَا.
  17. أوْتَادُ الأرْضِ:
    • جِبَالُهَا ، النبأ آية 7ألَمْ نَجْعَلِ الأرْضَ مِهَاداً وَالجِبالَ أوْتَاداً [قرآن].
  18. أوْتَادُ البِلاَدِ هُمْ حُكَمَاؤُهَا:
    • رُؤَسَاؤُها.
  19. أوْتَادُ الفَمِ:
    • أسْنَانُهُ.
  20. وَتَد : (اسم)
    • الجمع : أوتاد
    • وَتَد / وَتِد
    • الوَتِدُ : ما ثُبِّتَ في الأرض أو الحائط من خشب ونحوه، لدعم سور أو تثبيت خيمة أو ربط حيوان أو تعليم نقاط في مسح، أو كسلاح عندما يُسنَّن طرفه، خازوق
    • الوَتِدُ: الهُنَيَّةُ الناشرةُ في مُقَدَّم الأُذُن
    • أوتادُ الأرض: جبالُها،
    • أوتادُ البلاد: رُؤساؤها، زعماؤها،
    • أوتادُ الفم: الأسنان،
    • ذو الأوتاد: فرعون،
    • وتد الأُذُن: هنيّة ناشزة في مقدّمها
    • قطعة من المعدن سميكة من جهة، ومستدقة ورفيعة من الجهة الأخرى؛ وذلك لإدخالها بسهولة في شقٍّ ضيِّق، وتستخدم للتقسيم أو التثبيت أو الرفع
    • وتد التَّثبيت: وتد قصير من خشب أو معدن لتثبيت حبال المجداف
    • عقدة الوَتَد: عقدة تُستخدم لربط حافة إلى عمود أو سارية أو جسم آخر، يتكوَّن من أنشوطتين متعاكستين
    • (العروض) ما كان في العَروض من أجزاء التفاعيل على ثلاثة أحرف متحركيْن وساكن، وهو على ضربين: مقرون ومفروق
    • وتد مجموع: (العروض) ما تركّب من حركتين بعدهما سكون
    • وتد مفروق: (العروض) ما تركّب من حركتين بينهما ساكن
    • وأَوتادُ الصُّوفية: أَربعةُ رجال منازلهم على منازل أَربعة أركان من العالم: شرقيّ وغربيّ، وشماليّ وجنوبيّ، مع كل واحدٍ منهم مقام تلك الجهة
  21. الوَتِد المَفْروق: (لغة)
    • ما تركّب من حركتين بينهما ساكن.
  22. أَرْسَى أَوْتَادَ الخَيْمَةِ فِي الأرْضِ:


    • أَثْبَتَها فِيهَا.
  23. أَقام القومُ ما ينشُصون وتِدًا:
    • ما ينزِعون.
  24. أغْرَزَ الوَتِدَ بِالأرْضِ:
    • أدْخَلَهُ فِيها وأثْبَتَهُ.
  25. أوتادُ البلاد:
    • رُؤساؤها، زعماؤها.
,
  1. تَوْتِيدٌ (المعجم الغني)
    • [و ت د]. (مصدر وَتَّدَ).
      1. :-تَوْتِيدُ الوَتَدِ :- : تَثْبِيتُهُ.
      2. :-تَوْتِيدُ الرَّجُلِ فِي الخَيْمَةِ :- : إقَامَتُهُ فِيهَا.
  2. الوَتَدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الوَتَدَةُ : الهُنَيَّةُ الناشِزَةُ في مقدَّم الأُذُن .
  3. أَوتَد (المعجم الرائد)
    • أوتد - إيتادا
      1-أوتد الوتد : ثبته
  4. الوتد المفْروق (المعجم عربي عامة)
    • (عر) ما تركّب من حركتين بينهما ساكن.
  5. أَوْتَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَوْتَدَ الوتَدَ : وَتَدَه.
  6. الوَتِدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَتِدُ (بفتح التاء وكسرها) : ما رُزَّ في الأَرض أَو الحائط من خشب.
      وفي أَمثالهم: :-أَذلُّ من وتِد :- .
      و الوَتِدُ الهُنَيَّةُ الناشرةُ في مُقَدَّم الأُذُن .
      و الوَتِدُ ما كان في العَروض من أَجزاء التفاعيل على ثلاثة أَحرف ؛ وهو على ضربين: أَحدهما حرفان متحركان يتلوهما ساكن وهو الوتد المقرون نحو: فعو، وعِلُن ؛ والثاني حرفان متحركان بينهما ساكن وهو الوتد المفروق ، نحو: لاتُ: من مفعولات . والجمع : أَوتادٌ .
      وأَوتادٌ الأَرض: الجبال .
      وفي التنزيل العزيز: النبأ آية 6 الوَتِدُ 7أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَادًا.
      وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا ) ) .
      وأَوتادُ البلاد: رؤساؤها .
      وأَوتادُ الفم: أَسنانُه.
      وأَوتادُ الصُّوفية: أَربعةُ رجال منازلهم على منازل أَربعة أركان من العالم: شرقيّ وغربيّ، وشماليّ وجنوبيّ، مع كل واحدٍ منهم مقام تلك الجهة .


  7. تَدَاكَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَدَاكَمَ القومُ: تدافعوا.
  8. تَدَانٍ (المعجم الغني)
    • [د ن ي]. (مصدر تَدَانَى).
      1. :-حَاوَلَ التَّدَانِيَ مِنَ الْمَنَصَّةِ :- : الاِقْتِرَابَ مِنْهَا.
      2. :-تَدَانِي الدَّخْلِ الوَطَنيِّ :- : نَقْصُهُ، ضَعْفُهُ .
  9. أَوْتَدَ (المعجم الغني)
    • [و ت د]. (فعل: رباعي متعد). أوْتَدْتُ، أُوْتِدُ، يُوتِدُ، أوْتِدْ، مصدر إيتَادٌ. :-أوْتَدَ الوَتَدَ :- : ثَبَّتَهُ.
  10. أوْتَادٌ (المعجم الغني)
    • جمع وَتَد. [و ت د].
      1. :- أوْتَادُ الأرْضِ :- : جِبَالُهَا.النبأ آية 7ألَمْ نَجْعَلِ الأرْضَ مِهَاداً وَالجِبالَ أوْتَاداً (قرآن).
      2. :-أوْتَادُ البِلاَدِ هُمْ حُكَمَاؤُهَا :- : رُؤَسَاؤُها.
      3. :-أوْتَادُ الفَمِ :- : أسْنَانُهُ .
  11. الجبال أوتادًا (المعجم قرآن)
    • كالأوتاد للأرض لئلاّ تميد
      سورة :النبأ، آية رقم :7
  12. ذو الأوتاد (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • الجنود أو المباني القويتين
      سورة :ص، آية رقم :12
  13. ذي الأوتاد (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • الجُيُوشِ الكثيرةِ التى تَشُدُّ مُـلـْـكَه
      سورة :الفجر، آية رقم :10
  14. أوتاد (المعجم الرائد)
    • أوتاد
      1- أوتاد : «أوتاد الأرض» : جبالها. 2- أوتاد : «أوتاد البلاد» : زعماؤها. 3- أوتاد : «أوتاد الفم» : أسنانه.
  15. تَداكَم (المعجم الرائد)
    • تداكم - تداكما
      1-تداكم القوم : دفع بعضهم بعضهم الآخر
  16. وتد (المعجم لسان العرب)
    • "الوتِدُ، بالكسر، والوَتْدُ والوَدُّ: ما رُزَّ في الحائِط أَو الأَرض من الخشب، والجمع أَوتادٌ؛ قال الله تعالى: والجِبالَ أَوتاداً.
      وقوله عز وجل: وفرعون ذي الأَوتاد؛ جاء في التفسير: أَنه كانت له حبالٌ وأَوتاد يُلْعب له بها.
      ووَتَدَ الوَتِدُ وَتْداً وتِدَةً وَوَتَّدَ كلاهما: ثَبَتَ، ووَتَدْتُه أَنا أَتِدُه وَتْداً وتِدَةً وَوَتَدْتُه: أَثْبَتُّه؛ قال ساعدة‎ ‎بن‎ جؤية يصف أَسداً: يُقَصِّمُ أَعْناقَ المَخاضِ، كأَنَّما بِمَفْرَجِ لَحْيَيْهِ الرِّتاجُ المُوَتَّدُ

      ويقال: تِدِ الوَتِدَ يا واتِدُ، والوَتِدُ مَوْتُود.
      ويقال للوتِد: وَدٌّ، كأَنهم أَرادوا أَن يقولوا ودِدٌ فقلبوا إِحدى الدالين تاء لقرب مخرجِهما؛ وقوله: وعَز ودٌّ خاذل وَدَّيْنِ الوَدُّ: الوتِدُ إِلا أَنه أَدغم التاء في الدال فقال وَدّ.
      والمِيتَدُ والمِيتَدةُ: المِرْزَبَّةُ التي يُضْرَبُ بها الوتِدُ.
      ووَتِدٌ واتِدٌ: ثابت رأْس منتصب؛ ذهب أَبو عبيد إِلى أَنه من باب شِعْرٌ شاعِرٌ على النسب؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه على وَتِدَ كما تقدم.
      قال: وإِنما يحمل الشيء على النسب إِذا عُدِمَ الفعل، وإِذا أَمرت قلت: تِدْ وَتَدَك بالميتَدةِ، وهي المُدُقُّ.
      الأَصمعي: يقال وَتِدٌ واتِد كما يقال شُغْلٌ شاغِلٌ؛ وقول أَبي محمد الفقعسي: لاقَتْ على الماءِ جُذَيلاً واتِدا،ولم يَكُنْ يُحُلِفُها المَواعِدَا إِنما شبه الرجل بالجِذْل لثباته.
      وجُذَيْل: تصغير جِذْل، وهو الراعي المُصْلِحُ الحَسَنُ الرِّعْية.
      يقال: هو جذْلُ مالٍ كما يقال صَدَى مالٍ وبِلْو مالٍ، وقد قيل: إِن جُذَيلاً اسم رجل.
      والواتِد: الثابتُ.
      والضمير في لاقت ضمير الإِبل وإِن لم يتقدم لها ذكر، لأَن البيت أَول القصيدة وإِنما أَضمرها لفهم المعنى.
      ويقال: وَتَّدَ فلان رِجلَه في الأَرض إِذا ثَبَّتَها؛ وقال بشار: ولَقَد قُلْتُ، حِينَ وَتَّدَ في الأَرْ ضِ: ثَبِيرٌ أَرْبي على ثَهلانِ وَوَتَّدَ الرجلُ: أَنعَظَ.
      والأَوتادُ في الشعر على ضربين: أَحدهما حرفان متحركان والثالث ساكن نحو «فعو و علن» وهذا الذي يسميه العروضِيون المقرون لأَن الحركة قد قرنت الحرفين، والآخر ثلاثة أَحرف متحرك ثم ساكن ثم متحرك وذلك «لات» من مفعولات وهو الذي يسميه العروضيون المفروق‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎حرف قد فرق بين المتحركين، ولا يقع في الأَوتاد زحاف لأَنَّ اعتماد الجزء إِنما هو عليها، إِنما يقع في الأَسْباب لأَن الجزء غير معتمد عليها.
      وأَوتادُ الأَرض: الجبال لأَنها تثبتها.
      وأَوتاد البلاد: رُؤساؤها.
      وأَوتادُ الفَمِ: أَسنانه على التشبيه؛ قال: والفَرّ حتى نَقِدَتْ أَوتادُها (* قوله «والفر» كذا بالأصل) استعار النَّقَدَ للموت وإِنما هو للأَسنان.
      وَوَتَّدَ في بيته: أَقام وثبت.
      وَوَتَّدَ الزّرْعُ: طَلَع نباته فثبت وقَوِيَ.
      والوَتِدُ والوَتِدَةُ من الأُذن: الهُنَيَّةُ الناشزة في مُقدّمها مثل الثُّؤْلُول تَلي أَعْلى العارِض من اللحية؛ وقيل: هو المُنْتبر مما يلي الصُّدْغ.
      الصحاح: والوَتِدانِ في الأُذنين اللذان في باطنهما كأَنهما وتد، وهما العَيْران أَيضاً.
      ووَتِدُ النَّعل: النَّاتئُ من أُذُنها.
      والوَتِدُ: موضع بنجد.
      وليلَة الوَتِدَةِ لبني تميم على بني عامر‎ ‎بن‎ صعصعة.
      "
  17. وَتْدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَتْدُ ووَتَدُ ووَتِدُ: مارُزَّ في الأَرْضِ أو الحائِطِ من خَشَبٍ، وما كان في العَروضِ على ثَلاثَةِ أحْرُفٍ، كَعَلَى، والهُنَيَّةُ النَّاشِزَةُ في مُقَدَّمِ الأُذُنِ، الجمع: أوْتادٌ.
      ـ وَتِدٌ واتِدٌ: تَأْكِيدٌ.
      ـ أوْتادُ الأَرْضِ: جِبالُها،
      ـ أوْتادُ من البِلادِ: رُؤَسَاؤُها،
      ـ أوْتادُ من الفَمِ: أسْنانُهُ.
      ـ وَتَدَ الوَتِدَ يَتِدُهُ وتْداً وتِدَةً: ثَبَّتَه، كأَوْتَدَهُ.
      ـ وَتَدَ هو، وَوَتَّدَ، والأَمْرُ منه: تِدْ.
      ـ مِيتَدُ والمِيتَدَةُ: المِرْزَبَّةُ يُضْرَبُ بها الوَتِدُ.
      ـ تَوْتيدُ الذَّكَرِ: إنْعاظُهُ.
      ـ وَتِداتُ: جِبالٌ لِبَني عبدِ الله بنِ غَطَفانَ، ويَوْمُها معروف.
      ـ واتِدَةُ: ماءَةٌ.
      ـ وَتِدَةُ: موضع بِنَجْدٍ، أو بالدَّهْناءِ، ولَيْلَتُها معروف،وهي لِبَني تَميمٍ على بَنِي عامِرِ بنِ صَعْصَعَةَ.
  18. وتَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وتَّدَ / وتَّدَ في يوتِّد ، تَوتيدًا ، فهو مُوَتِّد ، والمفعول مُوَتَّد (للمتعدِّي) :-
      • وَتَّدَ الوتَدُ وتَد؛ ثبَت.
      • وتَّد الشَّخصُ الوَتَدَ: وتَدَه؛ ثَبَّتَه ودعَّمه :-وَتَّد رِجلَهُ في الأرض، - وتَّدَ الخيمةَ: ثبتها بالأوتاد.
      • وَتَّد الشّخصُ في بيته: أقام فيه وثبَت.
  19. انخزق الوتد في الأرض (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع خزَقَ
  20. تلخلخ الوتد (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع لخلخَ
  21. عقدة الوتد (المعجم عربي عامة)
    • عقدة تُستخدم لربط حافة إلى عمود أو سارية أو جسم آخر، يتكوَّن من أنشوطتين متعاكستين.
  22. غرّز وتدا في الأرض (المعجم عربي عامة)
    • أدخله وأثبته فيها :-غرَّز المساميرَ في لوح الخشب/ الإبرةَ في القماش.
  23. قضّ الوتد (المعجم عربي عامة)
    • قَلَعَه :-قضُّوا أوتادَهُمْ ورَحَلُوا عن المكان ليْلاً.
  24. لخلخ الوتد (المعجم عربي عامة)
    • حرّكه :-لخلخ ضِرْسَه.
  25. وتد الشّخص الوتد (المعجم عربي عامة)
    • ثبَّتهُ.


معنى توتيد في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: