وصف و معنى و تعريف كلمة توج:


توج: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على تاء (ت) و واو (و) و جيم (ج) .




معنى و شرح توج في معاجم اللغة العربية:



توج

جذر [توج]

  1. تَوَّجَ: (فعل)
    • توَّجَ يتوِّج ، تتويجًا ، فهو مُتوِّج ، والمفعول مُتوَّج
    • تَوَّجَهُ : أَلْبَسهُ التَّاجَ
    • تَوَّجَهُ : سَوَّدَهُ
    • مَلِك غير متوَّج : له سلطة الملك أو الحاكم دون اللقب
    • توَّج حياتَه بالكفاح : كلّلها به
  2. توَّجَ: (فعل)
    • توَّج فلانًا : ألبسه التّاجَ
    • توَّج فلانًا : أسلم إليه مقاليدَ الحكم
  3. أَتواج: (اسم)
    • أَتواج : جمع تاج
  4. أَوْجِيَاءُ: (اسم)

    • أَوْجِيَاءُ : جمع وَجِي
  5. تِيجَان: (اسم)
    • تِيجَان : جمع تاج
  6. تتويج: (اسم)
    • تتويج : مصدر تَوَّجَ
  7. تنجّي: (اسم)
    • تنجّي : مصدر تَنَجَّى
  8. مُتوَّج: (اسم)
    • مُتوَّج : اسم المفعول من تَوَّجَ


  9. مُتوِّج: (اسم)
    • مُتوِّج : فاعل من تَوَّجَ
  10. وَجَهَ: (فعل)
    • وجَهَ يَجِه ، جِهْ ، وَجْهًا ، فهو واجِه ، والمفعول مَوْجوه
    • وجَه الشَّخصَ : صار أوجَه منه عند النّاس
    • وَجَهَ صَاحِبَهُ : ضَرَبَ وَجْهَهُ
  11. وَجَى: (فعل)
    • وَجَى ( يَجِيهِ ) وَجْيًا
    • وَجَاهُ : وجَدَهُ وَجِيًّا لا خيرَ عنده
  12. وَجِه: (اسم)
    • رَجُلٌ وَجِهٌ : صَاحِبُ الْجَاهِ
  13. وَجْه: (اسم)
    • وَجْه : مصدر وَجَهَ


  14. وَجّ: (فعل)
    • وَجّ ( يَوُجُّ ) وَجًّا
    • وَجّ : أَسرع
  15. وَجه: (اسم)
    • الجمع : أَوْجُهٌ ، و وُجُوهٌ ، و أُجُوهٌ
    • مصدر وَجَهَ
    • الوَجْهُ : سيِّدُ القوم وشريفُهم
    • الوَجْهُ : ما يواجهك من الرأْس ، وفيه العينان والفم والأَنف
    • الوَجْهُ : ما يُقْبِل من كلِّ سيء
    • وَ الوَجْهُ : نفْسُ الشيء وذاتُه
    • فَعَلَ مَا فَعَلَ لِوَجْهِ اللَّهِ : لِمَرْضَاتِهِ
  16. وَجيَ: (فعل)
    • وَجِيَ ( يَوْجَي ) وَجيً فهو وَجٍ ، ووَجِىُّ والجمع : أَوْجِيَاءُ وهي وَجْياءُ
    • وَجِيَ : رقَّت قدمُه أَو حافرُه أو خُفُّه من كثرة المشي
  17. وجُهَ: (فعل)
    • وجُهَ يوجُه ، وَجاهةً ، فهو وَجِيهٌ والجمع : وُجَهاءُ ووِجاهٌ وهي وجيهةٌ والجمع : وِجاهٌ وهو أيضًا : وَجُةٌ ، وهي وَجُةٌ
    • وجُه الشَّخصُ : صار ذا رُتبةٍ وقدرٍ مرموق
  18. وجَّهَ: (فعل)
    • وجَّهَ / وجَّهَ إلى يوجِّه ، توجيهًا ، فهو مُوجِّه ، والمفعول مُوجَّه
    • وجَّه الشّيءَ أو الشَّخصَ : جعله يأخذ اتّجاهًا معيّنًا
    • وجَّه الشَّخصَ : شرَّفه وجَّهه أمام الحاضرين
    • وجَّه الشَّيءَ إلى جهة كذا : أداره إليها
    • وَجَّهَ الكَلاَمَ إِلَيْهِ مُبَاشَرَةً : خَاطَبَهُ وَجْهاً لِوَجْهٍ
    • وجَّه الميِّت إلى القِبلة : جعل وجهه نحوها
    • وجَّه إليه تُهْمةً : ألصقها به ،
    • وجَّه جُهْدَه نحو الهدف : ركَّز جهدَه عليه
    • وجَّه الشّخصَ في حاجة : أرسله
    • وَجَّهَ نَظَرَهُ صَوْبَ الْحَاضِرِينَ : حَوَّلَهُ صَوْبَ
    • وَجَّهَ إلى الشيء : توجَّه ، بمعنى وَلَّى وَجْهَهُ إِليه
    • وجّه رسالة : عنونها ،
    • وَجَّهَ إِلَيْهِ رِسَالَةً : بَعَثَهَا ، أَرْسَلَهَا إِلَيْهِ
    • وَجَّهَ : انقاد واتَّبع
    • وَجَّهَ المولودُ : خرجت يداه من الرحِم أَوَّلاً
    • وَجَّهَ الشيءَ : جعَلَه على جهة واحدة
    • وَجَّهَ النخلةَ : غَرَسَهَا فأَمالها قِبَلَ الشَّمَال فأَقامتها الشَّمالُ
    • وَجَّهَ الناس الطريقَ : وطِئُوه وسلكوه حتَّى استبان أَثَرُهُ لمنِ يسلُكُه
    • وَجَّهَ المطرُ الأَرضَ : قَشَر وجهَها وأَثَّر
    • وَجَّهَ الريحُ الحصى : ساقته


,
  1. التُنْجِيُّ
    • ـ التُنْجِيُّ : ضَرْبٌ مِنَ الطَّيْرِ .
      ـ تَوَّجُ : مأسَدَةٌ ، وقرية بِفارِسَ .
      ـ تَاجُ : الإِكْليلُ ، الجمع : تِيجانٌ ،
      ـ تَوَّجَهُ فَتَتَوَّجَ : أَلْبَسَهُ إياهُ فَلَبِسَ ، ودارٌ للمُعْتَضِدِ بِبَغْدادَ .
      ـ تاجَتْ إصْبَعِي فيهِ : ثاخَتْ .( وتاجَةُ ، في : ش ف ر )
      ـ تَاجيَّةُ : مَقْبَرَةٌ بِبَغْدادَ ، نُسبَتْ إلى مَدْرَسَةِ تاجِ المُلْكِ أبِي الغَنائِمِ ، ونَهَرٌ بالكوفَةِ .
      ـ ذُو التَّاجِ : أبُو أُحَيْحَةَ سعيدُ بنُ العاصِ ، ومَعْبَدُ بنُ عامِرٍ ، وحارِثَةُ بنُ عَمْرٍو ، ولَقيطُ بنُ مالِكٍ ، وهَوْذَةُ بنُ علِيٍّ ، ومالِكُ بنُ خالِدٍ .
      ـ إمامٌ تائجٌ : ذُو تاجٍ .
      ـ مَتاوِجُ في قَوْلِ جَنْدَلٍ : " بِقَرِدٍ مُخْرَنْطِمِ المَتَاوِجِ " حَيْثُ يَتَتَوَّجُ بالعِمامَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وَجْهُ
    • ـ وَجْهُ : معروف ، ومُسْتَقْبَلُ كلِّ شيءٍ , ج : أوْجُهٌ ووُجُوهٌ وأُجُوهٌ ، ونَفْسُ الشيءِ ،
      ـ وَجْهُ من الدَّهْرِ : أوَّلُهُ ،
      ـ وَجْهُ من النَّجْمِ : ما بَدا لَكَ منه ،
      ـ وَجْهُ من الكَلامِ : السَّبيلُ المَقْصودُ ، وسَيِّدُ القَوْمِ , ج : وُجوهٌ ، كالوَجِيهِ , ج : وُجَهَاءُ ، والجاهُ ، والجِهَةُ ، والقليلُ من الماءِ ، ووَجَهَاءُ ، والجِهَةُ ، والجُهَةُ والجِهَةُ .
      ـ وُجْهُ ، ووِجْهُ : الجانِبُ ، والناحِيَةُ .
      ـ ووَجَهَهُ : ضَرَبَ وَجْهَهُ ، فهو مَوْجُوهٌ .
      ـ وَجَّهَهُ تَوْجِيهاً : أَرْسَلَهُ ، وشَرَّفَهُ ، كأَوْجَهَهُ ،
      ـ وَجَّهَهُ المَطَرَةُ الأرضَ : صَيَّرَتْها وجْهاً واحِداً ،
      ـ وَجَّهَهُ النَّخْلَةَ : غَرَسَها فأَمَالَها قِبَلَ الشَّمالِ ، فَأَقامَتْها الشَّمالُ .
      ـ وِجاهَكَ وتُجاهَكَ ، ووُجاهَكَ ووَجاهَك , وتِجاهَك وتَجاهَك : تِلْقاءَ وَجْهِكَ .
      ـ لَقِيَهُ وِجاهاً ومُوَاجَهَةً : قابَلَ وَجْهَهُ بِوَجْهِهِ .
      ـ تَواجَها : تَقَابَلا .
      ـ مُوَجَّهَةٌ : ذُو الجاهِ ،
      ـ مُوَجَّهَةٌ من الأكْسِيَةِ : ذُو الوَجْهَيْنِ ، كالوَجِيهَةِ ، ومَنْ له حَدَبَتانِ ، في ظَهْرِهِ ، وفي صَدْرِهِ .
      ـ تَوَجَّهَ : أقْبَلَ ، ط وانْهَزَمَ ، ووَلَّى ،
      ـ كَبِرَ ط ووِجاهُ ألْفٍ : زُهاؤُهُ .
      ـ وَجِيهُ : ذُو الجاهِ , ج : وُجَهاءُ ، كالوَجُهِ ، وقد وجُهَ ، خَرَزَةٌ معروفَةٌ ، كالوَجِيهَةِ ،
      ـ وَجِيهُ من الخَيْلِ : الذي تَخْرُجُ يَداهُ مَعاً عندَ النِّتاجِ ، واسْمُ ذلك الفِعْلِ : التَّوْجِيهُ ، وفَرَسانِ معروفين .
      ـ أوْجَهَهُ : صادَفَهُ وجِيهاً .
      ـ تَوْجِيهُ القوائِمِ : كالصَدَفِ ، أَو هو تَدَانِي العُجَايَتَيْنِ والحافِرَيْنِ ، والْتِواءٌ في الرُّسْغَيْنِ ،
      ـ تَوْجِيهُ في الشِّعْرِ : الحَرْفُ الذي قَبْلَ الرَّوِيِّ في القافِيَةِ المُقَيَّدَةِ ، أَو أنْ تَضُمَّهُ وتَفْتَحَه ، فإنْ كَسَرْتَه ، فَسِنادٌ .
      ـ تَجَهْتُ إليك ، وأتْجَه ووَجَّهْتُ إليك تَوْجِيهاً : تَوَجَّهْتُ .
      ـ بَنو وجِيهَةَ : بَطْنٌ .
      ـ أوْجَهَهُ : جَعَلَهُ وجِيهاً .
      ـ وَجَهْتُكَ عندَ الناسِ أجِهُكَ : صِرْتُ أوْجَهَ منك .
      ـ جِهةُ ، وجُهِةُ : الناحِيةُ ، كالوَجْهِ والوِجْهَةِ , ج : جِهاتٌ . ونَظَرُوا إلَيَّ بأُوَيْجِهِ سُوءٍ .
      ـ في مَثَلٍ : '' وَجِّهِ الحَجَرَ وِجْهَةً مَّاله ''، بالنَّصْبِ والرَّفْعِ : دَبِّرِ الأمْرَ على وَجْهِه . وأصْلُه في البِناءِ : إذا لم يَقعِ الحَجَرُ مَوْقِعَه ، أَي : أدِرْهُ حتى يَقَعَ على وَجْهِه وَدَعْهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. توّج حياته بالكفاح
    • كلّلها به :- توَّج جهادَه بالنّصر .

    المعجم: عربي عامة



  4. توّج فلانا
    • ألبسه التّاجَ .

    المعجم: عربي عامة

  5. توج
    • ت و ج : التَّاجُ الإكليل و تَوَّجهُ فَتَتوَّجَ أي ألبسه التاج فلبسه

    المعجم: مختار الصحاح

  6. تَوَّجَ
    • [ ت و ج ]. ( فعل : رباعي متعد ). تَوَّجْتُ ، أُتَوِّجُ ، تَوِّجْ ، مصدر تَتْوِيجٌ . :- تَوَّجُوهُ فِي مَحْفِلٍ مَهِيبٍ :- : ألْبَسُوهُ التَّاجَ ، وَجَعَلُوهُ سَيِّداً . :- وَتُوِّجَتْ رُؤُوسُ الأشْجَارِ بأكَالِيلَ ذَهَبِيَّةٍ . ( جبران خ . جبران ).

    المعجم: الغني

  7. توجّه إلى مديره بطلب إجازة
    • طلب تحقيقها :- توجّهت النقابة إلى الحكومة بطلبات معينة - توجّه الموظَّفون إلى الدَّولة بطلب زيادة الأجور .


    المعجم: عربي عامة

  8. توجّه جهة الأماكن المقدّسة / توجّه إلى الأماكن المقدّسة
    • مُطاوع وجَّهَ / وجَّهَ إلى

    المعجم: عربي عامة

  9. تَوَجَّهَ
    • تَوَجَّهَ : مطاوع وجَّهَه .
      و تَوَجَّهَ الجيشُ : انهزم .
      و تَوَجَّهَ الشيخُ : كَبِرَ .
      و تَوَجَّهَ إليه : ذَهَبَ .
      و تَوَجَّهَ أَقبل .
      و تَوَجَّهَ جهةَ كذا :.
      انطلق إليها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَوَّجَهُ
    • تَوَّجَهُ : أَلْبَسهُ التَّاجَ .
      و تَوَّجَهُ سَوَّدَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. توَّج
    • توج - تتويجا
      1 - توجه البسه التاج . 2 - توجه : جعله سيدا .

    المعجم: الرائد

  12. تاج
    • تاج - يتوج ، توجا
      1 - تاج : لبس التاج . 2 - تاجت الإصبع في الشيء : غاصت فيه .

    المعجم: الرائد

  13. توَّجَ
    • توَّجَ يتوِّج ، تتويجًا ، فهو مُتوِّج ، والمفعول مُتوَّج :-
      توَّج فلانًا
      1 - ألبسه التّاجَ .
      2 - أسلم إليه مقاليدَ الحكم :- تُوِّج ملكًا ، - مَلِك غير متوَّج : له سلطة الملك أو الحاكم دون اللقب .
      توَّج حياتَه بالكفاح : كلّلها به :- توَّج جهادَه بالنّصر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. توج
    • " التَّاجُ ، معروف ، والجمعُ أَتواجٌ وتِيجانٌ ، والفعل التَّتْويجُ .
      وقد تَوَّجَهُ إِذا عَمَّمَهُ ؛ ويكون تَوَّجَهُ : سَوَّدَهُ .
      والمُتَوَّجُ : المُسَوَّدُ ، وكذلك المُعَمَّمُ .
      ويقال : تَوَّجَهُ فتَتَوَّجَ أَي أَلبسه التاجَ فلبسه .
      والإِكْلِيلُ والقُصَّةُ والعِمامةُ : تاجٌ على التشبيه .
      والعربُ تسمي العمائمَ التاجَ .
      وفي الحديث : العمائمُ تِيجانُ العربِ ، جمع تاج ، وهو ما يصاغ للملوك من الذهب والجوهر ؛ أَراد أَن العمائم للعرب بمنزلة التيجان للملوك لأَنهم أَكثر ما يكونون في البوادي مكشوفي الرؤوس أَو بالقلانس ، والعمائمُ فيهم قليلةٌ .
      والأَكاليلُ : تيجان ملوك العجم .
      والتاجُ : الإِكليلُ .
      ابن سيده : ورجلٌ تائجٌ ذو تاج ، على النَّسَبِ ، لأَنا لم نسمع له بفعل غير متعدٍّ ؛ قال هِمْيان بن قحافة : تَقَدُّمَ النَّاسِ الإِمامَ التَّائَجا أَرادَ تَقَدَّمَ الإِمامُ التائجُ الناسَ .
      فقلب .
      والتاجُ : الفضة .
      ويقال للصَّلِيجَةِ من الفضة : تاجةٌ ، وأَصله تازه بالفارسية للدرهم المضروب حديثاً ؛ قال : ومنه قول هميان : تَنَصُّفَ الناسِ الهُمامَ التَّائجا أَراد مَلِكاً ذا تاج ، وهذا كما يقال : رجل دارِعٌ ذو دِرْعٍ .
      وتاجٌ وتُوَيْجٌ ومُتَوَّجٌ : أَسماء .
      وتاجٌ وبنو تاجٍ .
      قبيلةٌ من عَدْوانَ ، مصروف ؛

      قال : أَبَعْدَ بَني تاجٍ وسَعْيِكَ بَيْنَهُمْ ؟ فلا تُتْبِعَنْ عَيْنَيْكَ ما كان هالِكا وتاجةُ : اسمُ امرأَة ؛

      قال : يا وَيْحَ تاجَةَ ، ما هذا الذي زَعَمَتْ ؟ أَشَمَّها سَبُعٌ أَمْ مَسَّها لَمَمُ ؟ وتَوَّجُ : اسمُ موضع ، وهو مأْسدة ذكره مُلَيْحٌ الهُذَليُّ : ومِن دونِهِ أَثْباجُ فَلْجٍ وتَوَّجُ وفي ترجمة بَقَّمَ : تَوَّجُ على فَعَّل موضعٌ ؛ قال جرير : أَعْطُوا البَعِيثَ حَفَّةً ومِنْسَجا ، وافْتَحِلُوهُ بَقَراً بِتَوَّجا "

    المعجم: لسان العرب



معنى توج في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَوَّجَ** - [ت و ج]. (ف: ربا. متعد).** تَوَّجْتُ**،** أُتَوِّجُ**،** تَوِّجْ**، مص. تَتْوِيجٌ. "تَوَّجُوهُ فِي مَحْفِلٍ مَهِيبٍ" : ألْبَسُوهُ التَّاجَ، وَجَعَلُوهُ سَيِّداً. "وَتُوِّجَتْ رُؤُوسُ الأشْجَارِ بأكَالِيلَ ذَهَبِيَّةٍ". (جبران خ. جبران).
معجم اللغة العربية المعاصرة
تتوَّجَ يتتوَّج، تتوُّجًا، فهو مُتتوِّج • تتوَّج الشَّخصُ: مُطاوع توَّجَ: لبس التّاجَ| تتوّجت مساعيه بالنَّجاح: بلغت مساعيه أهدافها. • تتوَّج الملكُ: تسلَّم مقاليدَ الحكم.
المعجم الوسيط
أَلْبَسهُ التَّاجَ. و ـ سَوَّدَهُ.تَتَوَّجَ: مطاع تَوَّجَهُ.التَّائِجُ: ذو التَّاج. ويقال: إِمامٌ تَائجٌ: ذو تاج (على النَّسب).التَّاجُ: ما يوضع على رُؤوس الملوكِ من الذَّهب والجواهر. و ـ الإِكليلُ. (ج) تِيجَانٌ، وأَتواجٌ.التاجيّ): الشِّرْيانُ التَّاجيّ: شِريان على شكل التاج يغذِّي القلب.التُّوَيج (في علم البنات): الغلاف الداخلي للزهرة، وأَوراقه زاهية اللَّوْن عادة.التُّوَيْجِيَّةُ: القطعة الورقيَّة من تُوَيْج الزهرة.
مختار الصحاح
ت و ج : التَّاجُ الإكليل و تَوَّجهُ فَتَتوَّجَ أي ألبسه التاج فلبسه
الصحاح في اللغة
التاجُ: الإِكليلُ. تقول: تَوَجَّهُ فَتَتَوَّجَ، أي ألبسه التاجَ فلبِسهُ. يقال: العمائم تيجان العرب.
تاج العروس

" تَوَّجُ كبَقَّم " وفي مُعَرَّبِ الجَوَ البِقىّ في التاءِ الفَوِقيّة : ولبعضهم : لم تَأْتِ أَسماءٌ بوزن فَعَّل للعرب غير : شَمَّر وبَقَّم وعَثَّر وبَذَّر وتَوَّج وخَوَّد وشَلَّم وخَضَّم . قال شيخنا : وصَرَّح ابن القطّاع وغيره بأَنّه ليس لهم اسم على فَعَّل غير هذه الأَسماءِ الثّمانية لا تاسعَ لها ؛ لأَنَّ هذا الوَزْنَ من أَوزانِ الأَفعال دون الأَسماءِ " : مَأْسَدَةٌ " ذكره مُلَيحٌ الهُذَلِيّ :

" ومن دُونهِ أَثْبَاجُ فَلْجٍ وتَوَّجُ وفي التّهذيب في ترجمة بقم تَوَّجُ على فَعَّل : موضِعٌ قال جَرِير :

" أَعطُوا البَعِيثَ حَفَّةً ومِنْسَجَا

" وافْتَحِلُوه بَقَراً بِتَوَّجَا تَوَّجُ " : ة بفارِسَ " وفي نسخة إِشارة الدّال بدل الهاءِ . ومن سجعات الأَساس : خَرَجَ تحْتَه الأَعوَجِىّ وعلى يَدِه التَّوَّجِيُّ أَي الصَّقْرُ المنسوب إِلى تَوَّجَ من قُرَى فارِسَ . " والّتاجُ : الإِكْلِيلُ " والقُصَّةُ والعِمَامَةُ والأَخيرُ على التّشبِيه " " ج تِيجَانٌ " وأَتْوَاجٌ والعرب تُسَمّى العَمَائِمَ التَّاجَ وفي الحديث " العَمَائِمُ تِيجَانُ العَرَبِ " جمعُ تاجٍ وهو ما يُصَاغُ للمُلُوك من الذَّهَبِ والجَوْهَرِ أَراد أَن العَمَائِمَ للعربِ بمنزلة التِّيجَانِ للمُلُوكِ ؛ لأَنّهم أَكثرُ ما يكونُون في البَوادِى مكشوفِى الرُءوسِ أَو بالقَلانِس والعَمَائمُ فيهم قليلةٌ والأَكالِيلُ : تِيجانُ مُلُوكِ العَجَمِ . " وتَوَّجَهُ " أَي سَوَّدَهُ وعَمَّمَهُ " فتَتَوَّجَ : أَلْبَسَه إِيّاهُ فَلَبِسَ " . ومَلِكٌ مُتَوَّجٌ . التَّاجُ " : دارٌ للمُعْتَضِدِ " بالله العَبّاسىّ " ببَغْدَادَ " أَتَمَّهُ ابنُه المُكْتَفِى بالله وقَصْرٌ بمِصْرَ للفاطِمِيّين يُعرَف بالتّاجِ والوُجُوِه السَّبْعِ . " وتَاجَتْ إِصْبَعِي فيهِ " لُغَة في " ثَاخَتْ " بالثَّاءِ والخَاءِ وسيأْتي في موضعه . " وتَاجَةُ " اسم امرأَةٍ قال :

يا ويحَ تاجَةَ ما هذا الَّذِي زَعَمَتْ ... أَشَمَّهَا سَبُعٌ أَم مَسَّها لَمَمُ وسيأْتي في ش ف ر " والتَّاجِيَّةُ : مقْبَرَةٌ ببَغْدَادَ نُسِبَتْ إِلى مَدْرَسَةِ تاجِ المُلْكِ أَبِي الغَنَائِمِ " . التَّاجِيَّةُ " : نَهْرٌ بالكُوفَةِ " . " وذُو التّاجِ " : لقبُ جماعَةٍ منهم : " أَبُو أُحَيْحَةَ سَعيدُ بنُ العَاصِ ومَعْبَدُ بنُ عامِرٍ وحارِثَةُ بنُ عَمْرٍو ولَقِيطُ بنُ مالكٍ وهَوْذَةُ بنُ عَلِيّ ومالِكُ بنُ خَالِدٍ " . " وإِمامٌ تائِجٌ " أي " ذُو تاجٍ " على النَّسَب ؛ لأَنّا لم نَسمَعْ له بفعل غيرِ متعدّ قال هِمْيَانُ بنُ قُحَافَةَ :

" تَقَدُّمَ النّاسِ الإِمامُ التَّائِجا أَرادَ تقَدَّمَ الإِمامُ التَّائِجُ النَّاسَ فقلب . وهذا كما يُقَال : رجلٌ دَارِعٌ : ذُو دِرْعٍ . والمُتَوَّجُ : المُسَوَّدُ وكذلك المُعَمَّمُ . " والمَتاوِجُ بالفَتْح " في قول جَنْدَلٍ " الرّاعى

" بِقَرِدٍ مُخْرَنْطِمِ المَتَاوِجِ أَي " حَيْثُ يَتَتَوَّجُ بالعِمَامَةِ "

ومما يستدرك عليه : التَّاجُ للفِضَّة ويقال : للصَّلِيجَةِ أَي السَّبِيكةِ من الفِضّةِ تَاجَةٌ وأَصلهُا تَازَه بالفارِسِيّة للدِّرْهم المَضْرُوبِ حديثاً . وبَنُو تاجٍ : قبيلةٌ من عَدْوانَ مصروف قال :

أَبَعْدَ بنى تَاجٍ وسَعْيِكَ بيْنَهُمْ ... فلا تُتْبِعَنْ عَيْنَيْكَ ما كَانَ هَالِكَا وتَاجٌ وتُوَيجٌ ومُتَوَّجٌ : أَسماءٌ . وتاجٌ " : موضعٌ معرُوفٌ بمِصرَ وهو المُرَاد في قول القَائِل :

رِياضٌ كالعَرَائِسِ حينَ تُجْلَى ... يُزَيِّنُ وَجْهَها تاجٌ وقُرْطُ قالوا : والقُرْطُ بالضمّ : نَبَاتٌ مشهورٌ وهذا الأَخيرُ استدركه شيخُنا

فصل الثاء المثلثة مع الجيم

لسان العرب
التَّاجُ معروف والجمعُ أَتواجٌ وتِيجانٌ والفعل التَّتْويجُ وقد تَوَّجَهُ إِذا عَمَّمَهُ ويكون تَوَّجَهُ سَوَّدَهُ والمُتَوَّجُ المُسَوَّدُ وكذلك المُعَمَّمُ ويقال تَوَّجَهُ فتَتَوَّجَ أَي أَلبسه التاجَ فلبسه والإِكْلِيلُ والقُصَّةُ والعِمامةُ تاجٌ على التشبيه والعربُ تسمي العمائمَ التاجَ وفي الحديث العمائمُ تِيجانُ العربِ جمع تاج وهو ما يصاغ للملوك من الذهب والجوهر أَراد أَن العمائم للعرب بمنزلة التيجان للملوك لأَنهم أَكثر ما يكونون في البوادي مكشوفي الرؤوس أَو بالقلانس والعمائمُ فيهم قليلةٌ والأَكاليلُ تيجان ملوك العجم والتاجُ الإِكليلُ ابن سيده ورجلٌ تائجٌ ذو تاج على النَّسَبِ لأَنا لم نسمع له بفعل غير متعدٍّ قال هِمْيان بن قحافة تَقَدُّمَ النَّاسِ الإِمامَ التَّائَجا أَرادَ تَقَدَّمَ الإِمامُ التائجُ الناسَ فقلب والتاجُ الفضة ويقال للصَّلِيجَةِ من الفضة تاجةٌ وأَصله تازه بالفارسية للدرهم المضروب حديثاً قال ومنه قول هميان تَنَصُّفَ الناسِ الهُمامَ التَّائجا أَراد مَلِكاً ذا تاج وهذا كما يقال رجل دارِعٌ ذو دِرْعٍ وتاجٌ وتُوَيْجٌ ومُتَوَّجٌ أَسماء وتاجٌ وبنو تاجٍ قبيلةٌ من عَدْوانَ مصروف قال أَبَعْدَ بَني تاجٍ وسَعْيِكَ بَيْنَهُمْ ؟ فلا تُتْبِعَنْ عَيْنَيْكَ ما كان هالِكا وتاجةُ اسمُ امرأَة قال يا وَيْحَ تاجَةَ ما هذا الذي زَعَمَتْ ؟ أَشَمَّها سَبُعٌ أَمْ مَسَّها لَمَمُ ؟ وتَوَّجُ اسمُ موضع وهو مأْسدة ذكره مُلَيْحٌ الهُذَليُّ ومِن دونِهِ أَثْباجُ فَلْجٍ وتَوَّجُ وفي ترجمة بَقَّمَ تَوَّجُ على فَعَّل موضعٌ قال جرير أَعْطُوا البَعِيثَ حَفَّةً ومِنْسَجا وافْتَحِلُوهُ بَقَراً بِتَوَّجا
الرائد
* توج تتويجا. 1-ه: ألبسه التاج. 2-ه: جعله سيدا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: