وصف و معنى و تعريف كلمة توجا:


توجا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و واو (و) و جيم (ج) و ألف (ا) .




معنى و شرح توجا في معاجم اللغة العربية:



توجا

جذر [وجا]

  1. تَوَجَّأ: (فعل)
    • تَوَجَّأَهُ باليد والسِّكِّين: وَجَأَه
  2. تَوَّجَ: (فعل)
    • توَّجَ يتوِّج ، تتويجًا ، فهو مُتوِّج ، والمفعول مُتوَّج
    • تَوَّجَهُ : أَلْبَسهُ التَّاجَ
    • تَوَّجَهُ: سَوَّدَهُ
    • مَلِك غير متوَّج: له سلطة الملك أو الحاكم دون اللقب
    • توَّج حياتَه بالكفاح: كلّلها به
  3. توَّجَ: (فعل)
    • توَّج فلانًا:ألبسه التّاجَ
    • توَّج فلانًا:أسلم إليه مقاليدَ الحكم
  4. أَتواج: (اسم)
    • أَتواج : جمع تاج


  5. تِيجَان: (اسم)
    • تِيجَان : جمع تاج
  6. وجَأٌ : (اسم)
    • ماءٌ وجَأٌ : وَجْءٌ، لا خير عنده
  7. وَجَأَ : (فعل)
    • وَجَأَ (يَجَؤُهُ) وَجْئاً، ووِجاءً
    • وَجَأَ فلاناً : دَفَعَهُ بجُمْع كفِّه في الصَّدر أَو العُنق
    • وجَأَه باليد والسِّكِّين: ضربه
    • وَجَأَ التمْرَ: دَقَّهُ حتى تلزَّج
    • وَجَأَ الفحلَ: دقَّ عُروقَ خُصيتيه بين حجرين ولم يُخرجهما، أَو رَضِّهما حتى تنفضخا، فيكون شبيهاً بالخِصاء
    • فهو واجئ والمفعول مَوْجُوءٌ، ووَجِئٌ
  8. أَجّ : (فعل)
    • أَجَّ أَجَجْتُ ، يَؤُجّ ، اؤجُج / أُجَّ ، أَجًّا وأَجيجًا ، فهو أجوج
    • أجَّتِ النارُ تلهَّبت واضطرمت وتوقَّدت، وسُمع صوت لهيبها أجَّت النيرانُ وامتدّ الحريقُ في الدار
    • أجَّ النَّهارُ: اشتدّ حرُّه
    • أَجَّ فِي سَيْرِهِ : إِذَا كانَ حَفِيفُهُ كَحَفِيفِ اللَّهَبِ
    • أَجَّ النَّجْمُ : لَمَعَ وَتَوَهَّجَ
    • أَجَّ النَّهَارُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ
  9. أَجَّ : (فعل)
    • أُجَّ ، أُجُوجًا وأُجُوجةً ، فهو أُجاج ، والمفعول مَأْجوج - للمتعدِّي
    • أجَّ الماءُ: اشتدَّت ملوحتُه
    • أجَّ الماءَ: صيَّره شديد الملوحة
  10. وَجَى : (فعل)


    • وَجَى (يَجِيهِ) وَجْيًا
    • وَجَاهُ : وجَدَهُ وَجِيًّا لا خيرَ عنده
  11. وَجّ : (فعل)
    • وَجّ (يَوُجُّ) وَجًّا
    • وَجّ : أَسرع
  12. تتوَّجَ: (فعل)
    • تتوَّجَ يتتوَّج ، تتوُّجًا ، فهو مُتتوِّج
    • تَتَوَّجَ : مطاوع تَوَّجَهُ
    • تتوَّج الشَّخصُ مُطاوع توَّجَ: لبس التّاجَ
    • تتوّجت مساعيه بالنَّجاح: بلغت مساعيه أهدافها
    • تتوَّج الملكُ: تسلَّم مقاليدَ الحكم
  13. مُتوَّج: (اسم)
    • مُتوَّج : اسم المفعول من تَوَّجَ
  14. مُتوِّج: (اسم)
    • مُتوِّج : فاعل من تَوَّجَ
  15. توَيج: (اسم)
    • تَصْغيرُ التَّاجِ
    • التُّوَيج : (في علم النبات) : الغلاف الداخلي للزهرة، وأوراقه زاهية اللون عادة
  16. تتويج: (اسم)


    • تتويج : مصدر تَوَّجَ
  17. تتوُّج: (اسم)
    • تتوُّج : مصدر تتوَّجَ
  18. تاجيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى تاج
    • الشَّرْيان التَّاجيّ: (التشريح) شريان على هيئة التَّاج يغذّي عضلة القلب بالدَّم
    • الانسداد التَّاجيّ: (طب) انغلاق الشّريان التاجيّ بجلطة دموية
  19. تَوجيه: (اسم)
    • الجمع : توجيهات
    • مصدر وجَّهَ/ وجَّهَ إلى
    • إرشادات أو نُصح أو بيان
    • اِخْتَارَ تَوْجِيهاً يَتَلاءَمُ مَعَ تَكْوِينِهِ : اِتِّجَاهاً، تَوَجُّهاً
    • يَحْتَاجُ إلَى تَوْجِيهٍ سَلِيمٍ : أيْ إلَى إرْشَادٍ
    • التَّوجيهات: التَّعليمات التي يُزوِّد بها المسئول مرؤسيه والتي ترسم كيفيّة تنفيذ الأعمال،
    • التَّوجيه المهنيّ: إعلام الفرد نظرًا لذكائه وقدراته ونظرًا لفرص العمل الميسَّر بالمهنة التي يمكن أن ينجح فيها
    • (في البلاغة) : إِيرادُ الكلام محتمِلاً لوجهين مختلفين
    • توجيه المصارف: (الاقتصاد) أداة للسياسة النقديّة تشتمل على ضبط الإقراض المصرفيّ كأداة لتنظيم مجموع النقد المتداول
    • التَّوْجِيهُ (في الشِّعر) : حركةُ الحرف قبل الرويّ المقيَّد، كما في قول امرئ القيس: أَنى أَفِرّْ مع قوله: جميعًا صُبُر وقوله: واليومُ قَرّْ
  20. مُتتوِّج: (اسم)
    • مُتتوِّج : فاعل من تتوَّجَ
  21. نَتوج: (اسم)
    • النَّتُوجُ : المُثْمِرُ ، شَجرة نتوجٌ، وناقةٌ نتوج
  22. توجيه: (اسم)


    • توجيه : مصدر وجَّهَ
  23. اِنتاجيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى إنتاج
    • إنمائيّ نشاط إنتاجيّ
  24. تتوَّج الشَّخصُ مُطاوع توَّجَ:
    • لبس التّاجَ.
  25. الشَّرْيان التَّاجيّ: (طبية)
    • شريان على هيئة التَّاج يغذّي عضلة القلب بالدَّم.
,
  1. تَوَجَّأ
    • توجأ - توجؤا
      1-توجأه بالسكين أو باليد : ضربه بها

    المعجم: الرائد

  2. وجأ

    • "الوَجْءُ: اللَّكْزُ.
      ووَجَأَه باليد والسِّكِّينِ وَجْأً، مقصور: ضَربَه.
      وَوَجَأَ في عُنُقِه كذلك.
      وقد تَوَجَّأْتُه بيَدي، ووَجِئَ، فهو مَوْجُوءٌ، ووَجَأْتُ عُنُقَه وَجْأً: ضَرَبْتُهُ.
      وفي حديث أَبي راشد، رضي اللّه عنه: كنتُ في مَنائِحِ أَهْلي فَنَزَا منها بَعِيرٌ فَوَجَأْتُه بحديدةٍ.
      يقال: وجَأْتُه بالسكين وغيرها وجْأً إِذا ضربته بها.
      وفي حديث أَبي هريرة، رضي اللّه عنه: مَن قَتَلَ نفسَه بحديدةٍ فحديدتُه في يَدِه يَتَوَجَّأُ بها في بطنِه في نار جَهَنَّمَ.
      والوَجْءُ: أَن تُرَضَّ أُنْثَيا الفَحْلِ رَضّاً شديداً يُذْهِبُ شَهْوَة الجماع ويتَنَزَّلُ في قَطْعِه مَنْزِلةَ الخَصْي.
      وقيل: أَن تُوجَأَ العُروقُ والخُصْيَتان بحالهما.
      ووَجَأَ التَّيْسَ وَجْأً ووِجَاءً، فهو مَوْجُوءٌ ووَجِيءٌ، إِذا دَقَّ عُروقَ خُصْيَتَيْه بين حجرين من غير أَن يُخْرِجَهما.
      وقيل: هو أَن تَرُضَّهما حتى تَنْفَضِخَا، فيكون شَبِيهاً بالخِصاءِ.
      وقيل: الوَجْءُ المصدر، والوِجَاءُ الاسم.
      وفي الحديث: عَلَيْكُمْ بالبَاءة فَمَنْ لم يَسْتَطِعْ فعليه بالصَّوْمِ فإِنه له وِجَاءٌ،مـمدود.
      فإِن أَخْرَجَهما من غير أَن يَرُضَّهما، فهو الخِصاءُ.
      تقول منه: وَجَأْتُ الكَبْشَ.
      وفي الحديث: أَنه ضَحَّى بكَبْشَيْن مَوْجُوءَيْن، أَي خَصِيَّيْنِ.
      ومنهم من يرويه مُوْجَأَيْن بوزن مُكْرَمَيْن، وهو خَطَأٌ.
      ومنهم من يرويه مَوْجِيَّيْنِ، بغير همز على التخفيف، فيكون من وَجَيْتُه وَجْياً، فهو مَوْجِيٌّ.
      أَبو زيد: يقال للفحل إِذا رُضَّتْ أُنْثَياه قد وُجِئَ وِجَاءً، فأَراد أَنه يَقْطَعُ النِّكاحَ لأَن الـمَوْجُوءَ لا يَضْرِبُ.
      أَراد أَن الصومَ يَقْطَعُ النِّكاحَ كما يَقْطَعُه الوِجَاءُ، وروي وَجًى بوزن عَصاً، يريد التَّعَب والحَفَى، وذلك بعيد، إِلا أَن يُراد فيه معنى الفُتُور لأَن من وَجِيَ فَتَرَ عن الـمَشْي، فَشَبَّه الصوم في باب النِّكاح بِالتَّعَبِ في باب الـمَشْي.
      وفي الحديث: فلْيَأْخُذْ سَبْعَ تَمَراتٍ مِنْ عَجْوةِ المدينة فَلْيَجَأْهُنَّ أَي فلْيَدُقَّهُنَّ، وبه سُمِّيت الوَجِيئةُ، وهي تَمْر يُبَلُّ بلَبن أَو سَمْن ثم يُدَقُّ حتى يَلْتَئِمَ.
      وفي الحديث: أَنه، صلى اللّه عليه وسلم، عادَ سَعْداً، فوَصَفَ له الوَجِيئةَ.
      فأَمَّا قول عبدالرحمن بن حَسَّانَ: فكنتَ أَذَلَّ من وَتِدٍ بِقاعٍ، * يُشَجِّجُ رأْسَه، بالفِهْرِ، واجِي فإِنما أَرادَ واجِئٌ، بالهمز، فَحَوَّلَ الهمزةَ ياءً للوصل ولم يحملها على التخفيف القياسي، لأَن الهمز نفسه لا يكونُ وَصْلاً،وتَخْفِيفُه جارٍ مَجْرَى تَحْقِيقه، فكما لا يَصِلُ بالهمزة المحققة كذلك لم يَسْتَجِز الوَصْلَ بالهمزة الـمُخفَّفة إِذ كانت المخففةُ كأَنها الـمُحقَّقةُ.
      ابن الأَعرابي: الوَجِيئةُ: البقَرةُ، والوَجِيئة، فَعِيلةٌ: جَرادٌ يُدَقُّ ثم يُلَتُّ بسمن أَو زيت ثم يُؤْكل.
      وقيل: الوَجِيئةُ: التمر يُدَقُّ حتى يَخْرُجَ نَواه ثم يُبَلُّ بلبن أَو سَمْن حتى يَتَّدِنَ ويلزَم بعضُه بعضاً ثم يؤْكل.
      قال كراع: يقال الوَجِيَّةُ، بغير همز، فإِن كان هذا على تخفيف الهمز فلا فائدة فيه لأَن هذا مطَّرد في كل فَعيِلة كان امه همزةً، وإِن كان وصفاً أَو بدلاً فليس هذا بابه.
      وأَوْجَأَ: جاءَ في طلب حاجة أَو صيد فلم يُصِبْه.
      وأَوْجَأَتِ الرَّكِيَّةُ وأَوْجَت: انْقَطَع ماؤُها أَو لم يكن فيها ماءٌ.
      وأَوْجَأَ عنه: دَفَعَه ونَحَّاه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. توج
    • "التَّاجُ، معروف، والجمعُ أَتواجٌ وتِيجانٌ، والفعل التَّتْويجُ.
      وقد تَوَّجَهُ إِذا عَمَّمَهُ؛ ويكون تَوَّجَهُ: سَوَّدَهُ.
      والمُتَوَّجُ: المُسَوَّدُ، وكذلك المُعَمَّمُ.
      ويقال: تَوَّجَهُ فتَتَوَّجَ أَي أَلبسه التاجَ فلبسه.
      والإِكْلِيلُ والقُصَّةُ والعِمامةُ: تاجٌ على التشبيه.
      والعربُ تسمي العمائمَ التاجَ.
      وفي الحديث: العمائمُ تِيجانُ العربِ، جمع تاج، وهو ما يصاغ للملوك من الذهب والجوهر؛ أَراد أَن العمائم للعرب بمنزلة التيجان للملوك لأَنهم أَكثر ما يكونون في البوادي مكشوفي الرؤوس أَو بالقلانس، والعمائمُ فيهم قليلةٌ.
      والأَكاليلُ: تيجان ملوك العجم.
      والتاجُ: الإِكليلُ.
      ابن سيده: ورجلٌ تائجٌ ذو تاج، على النَّسَبِ، لأَنا لم نسمع له بفعل غير متعدٍّ؛ قال هِمْيان بن قحافة: تَقَدُّمَ النَّاسِ الإِمامَ التَّائَجا أَرادَ تَقَدَّمَ الإِمامُ التائجُ الناسَ.
      فقلب.
      والتاجُ: الفضة.
      ويقال للصَّلِيجَةِ من الفضة: تاجةٌ، وأَصله تازه بالفارسية للدرهم المضروب حديثاً؛ قال: ومنه قول هميان: تَنَصُّفَ الناسِ الهُمامَ التَّائجا أَراد مَلِكاً ذا تاج، وهذا كما يقال: رجل دارِعٌ ذو دِرْعٍ.
      وتاجٌ وتُوَيْجٌ ومُتَوَّجٌ: أَسماء.
      وتاجٌ وبنو تاجٍ.
      قبيلةٌ من عَدْوانَ، مصروف؛

      قال: أَبَعْدَ بَني تاجٍ وسَعْيِكَ بَيْنَهُمْ؟ فلا تُتْبِعَنْ عَيْنَيْكَ ما كان هالِكا وتاجةُ: اسمُ امرأَة؛

      قال: يا وَيْحَ تاجَةَ، ما هذا الذي زَعَمَتْ؟ أَشَمَّها سَبُعٌ أَمْ مَسَّها لَمَمُ؟ وتَوَّجُ: اسمُ موضع، وهو مأْسدة ذكره مُلَيْحٌ الهُذَليُّ: ومِن دونِهِ أَثْباجُ فَلْجٍ وتَوَّجُ وفي ترجمة بَقَّمَ: تَوَّجُ على فَعَّل موضعٌ؛ قال جرير: أَعْطُوا البَعِيثَ حَفَّةً ومِنْسَجا،وافْتَحِلُوهُ بَقَراً بِتَوَّجا"

    المعجم: لسان العرب

  4. تَوَجَّأَهُ
    • تَوَجَّأَهُ باليد والسِّكِّين: وَجَأَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. وَجَأَهُ
    • ـ وَجَأَهُ باليَدِ والسِّكِّينِ: ضَرَبَهُ، كَتَوَجَّأَهُ،
      ـ وَجَأَ المرأةَ: جامَعَها،
      ـ وَجَأَ التَّيْسَ وَجْئاً ووِجَاءً، ووُجِئَ هو ، فهو مَوْجُوءٌ ووَجِيءٌ: دَقَّ عُرُوقَ خُصْيَيْهِ بين حَجَرَيْنِ، ولم يُخْرِجْهُما، أو هو رَضُّهُما حتى تَنْفَضِخَا.
      ـ وَجِيئَةُ: تَمْرٌ، أو جَرَادٌ يُدَقُّ، ويُلَتُّ بِسَمْنٍ أوْ زَيْتٍ، فَيْؤكَلُ.
      ـ ماءٌ وَجْءٌ ووَجَأٌ ووَجاءٌ: لا خَيْرَ عنده.
      ـ أوْجَأَ: دَفَعَ، ونَحَّى، وجاءَ في طَلَبِ حاجَتِهِ أوْصَيْدٍ فلم يُصِبْه،
      ـ أوْجَأَتِ الرَّكِيَّةُ: انْقَطَعَ ماؤُها.
      ـ وَجَّأَهَا تَوْجِيئاً: وَجَدَهَا وَجْأَةً.
      ـ اتَّجَأَ التَّمْرُ: اكْتَنَزَ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. توَّجَ
    • توَّجَ يتوِّج ، تتويجًا ، فهو مُتوِّج ، والمفعول مُتوَّج :-
      توَّج فلانًا
      1 - ألبسه التّاجَ.
      2 - أسلم إليه مقاليدَ الحكم :-تُوِّج ملكًا، - مَلِك غير متوَّج: له سلطة الملك أو الحاكم دون اللقب.
      توَّج حياتَه بالكفاح: كلّلها به :-توَّج جهادَه بالنّصر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تتوَّجَ
    • تتوَّجَ يتتوَّج ، تتوُّجًا ، فهو مُتتوِّج :-
      تتوَّج الشَّخصُ مُطاوع توَّجَ: لبس التّاجَ
      تتوّجت مساعيه بالنَّجاح: بلغت مساعيه أهدافها.
      تتوَّج الملكُ: تسلَّم مقاليدَ الحكم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. تَوَّجَ
    • [ت و ج]. (فعل: رباعي متعد). تَوَّجْتُ، أُتَوِّجُ، تَوِّجْ، مصدر تَتْوِيجٌ. :-تَوَّجُوهُ فِي مَحْفِلٍ مَهِيبٍ :- : ألْبَسُوهُ التَّاجَ، وَجَعَلُوهُ سَيِّداً. :-وَتُوِّجَتْ رُؤُوسُ الأشْجَارِ بأكَالِيلَ ذَهَبِيَّةٍ. (جبران خ. جبران).

    المعجم: الغني

  9. تَتَوَّجَ
    • [ت و ج]. (فعل: خماسي لازم). تَتَوَّجْتُ، أَتَتَوَّجُ، مصدر تَتَوُّجٌ. :-تَتَوَّجَ الْمَلِكُ :- : لَبِسَ التَّاجَ، تُوِّجَ.

    المعجم: الغني

  10. التَّاجيّ
    • التَّاجيّ التَّاجيّ الشِّرْيانُ التَّاجيّ: شِريان على شكل التاج يغذِّي القلب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تاجيّ
    • تاجيّ :-
      اسم منسوب إلى تاج.
      • الشَّرْيان التَّاجيّ: (التشريح) شريان على هيئة التَّاج يغذّي عضلة القلب بالدَّم.
      • الانسداد التَّاجيّ: (طب) انغلاق الشّريان التاجيّ بجلطة دموية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. تَتَوُّجٌ
    • [ت و ج]. (مصدر تَتَوَّجَ). :-تَتَوُّجُ الْمَلِكِ :- : لَبْسُهُ التَّاجَ، تَتْوِيجُهُ.

    المعجم: الغني

  13. توَّج
    • توج - تتويجا
      1- توجه البسه التاج. 2- توجه : جعله سيدا.

    المعجم: الرائد

  14. توج
    • ت و ج: التَّاجُ الإكليل و تَوَّجهُ فَتَتوَّجَ أي ألبسه التاج فلبسه

    المعجم: مختار الصحاح

  15. التَّاجُ
    • التَّاجُ ما يوضع على رءُوس الملوكِ من الذَّهب والجواهر.
      و التَّاجُ الإِكليلُ. والجمع : تِيجَانٌ، وأَتواجٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَوْجِيهٌ
    • جمع: ـات. [و ج هـ]. (مصدر وَجَّهَ).
      1. :-يَحْتَاجُ إلَى تَوْجِيهٍ سَلِيمٍ :- : أيْ إلَى إرْشَادٍ.
      2. :-اِخْتَارَ تَوْجِيهاً يَتَلاءَمُ مَعَ تَكْوِينِهِ :- : اِتِّجَاهاً، تَوَجُّهاً.
      3. :-قَدَّمَ لَهُ تَوْجِيهَاتٍ تَرْبَوِيَّةً :-: تَعْلِيماتٍ، إرْشَادَاتٍ. :-يَسْتَنِيرُونَ بِآرَائِهِ وَتَوْجِيهَاتِهِ.

    المعجم: الغني

  17. تتوَّج
    • تتوج - تتوجا
      1-لبس التاج

    المعجم: الرائد

  18. نَتوج
    • نتوج
      1- نتوج به يمة حامل حان نتاجها. 2- نتوج : مثمر.

    المعجم: الرائد

  19. توجيه نوعي
    • توجيه من البنك المركزي يطلب من البنوك إعطاء أولوية لقطاعات محددة من قطاعات الاقتصاد و تقييد الاقراض لقطاعات أخرى

    المعجم: عربي عامة

  20. التُّوَيج
    • التُّوَيج : (في علم النبات) : الغلاف الداخلي للزهرة، وأوراقه زاهية اللون عادة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تُوَيْجٌ
    • [ت و ج].
      1.: تَصْغيرُ التَّاجِ.
      2. :-تُوَيْجُ الزَّهْرِ :- : غِلافُها الدَّاخِلِيُّ.

    المعجم: الغني

  22. إنتاجيّ
    • إنتاجيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى إنتاج.
      2 - إنمائيّ :-نشاط إنتاجيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. توجيه
    • توجيه :-
      جمع توجيهات (لغير المصدر):
      1 - مصدر وجَّهَ/ وجَّهَ إلى.
      2 - إرشادات أو نُصح أو بيان يوجَّه إلى المواطنين أو الأَتْباع :-توجيهات الرَّئيس/ الزعيم:-
      • التَّوجيهات: التَّعليمات التي يُزوِّد بها المسئول مرؤسيه والتي ترسم كيفيّة تنفيذ الأعمال، - التَّوجيه المهنيّ: إعلام الفرد نظرًا لذكائه وقدراته ونظرًا لفرص العمل الميسَّر بالمهنة التي يمكن أن ينجح فيها.
      3 - (بلاغة) إيرادُ الكلام محتملاً لوجهين مختلفين.
      4 - (العروض) حركة الحرف قبل الرَّويّ المقيَّد كما في قول امرئ القيس (أنّي أفِرّْ) مع قوله (جميعًا صُبُر)، وقوله: (واليومُ قَرّْ).
      توجيه المصارف: (الاقتصاد) أداة للسياسة النقديّة تشتمل على ضبط الإقراض المصرفيّ كأداة لتنظيم مجموع النقد المتداول.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. تاجيّ
    • تاجي
      1-«الشريان التاجي» : شريان يغذي القلب

    المعجم: الرائد

  25. تتويج
    • تتويج
      1- مصدر توج. 2- تنصيب ملك على عرشه.

    المعجم: الرائد



معنى توجا في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
الوَجا الحَفا وقيل شِدَّة الحفا وَجِيَ وَجاً ورجل وَجٍ ووَجِيٌّ وكذلك الدابة أَنشد ابن الأَعرابي يَنْهَضْنَ نَهْضَ الغائِبِ الوَجِيِّ وجَمْعُها وَجْيَا ويقال وجِيَتِ الدابةُ تَوْجَى وَجاً وإِنه ليَتَوَجَّى في مشْيته وهو وَجٍ وقيل الوَجَا قبل الحَفا ثم النَّقَبُ وقيل هو أَشدّ من الحَفا وتَوَجَّى في جميع ذلك كَوَجِيَ ابن السكيت الوَجا أَن يَشْتَكِيَ البعيرُ باطِنَ خُفه والفرسُ باطن حافِره أَبو عبيدة الوَجا قَبلَ الحفا والحفا قبل النَّقَبِ ووَجِيَ الفرس بالكسر وهو أَن يَجِد وجَعاً في حافره فهو وَجٍ والأُنثى وَجْياء وأَوْجَيْته أَنا وإِنه ليَتَوَجَّى ويقال تَرَكْتُه وما في قَلْبي منه أَوْجَى أَي يَئِست منه وسأَلته فأَوْجَى عليّ أَي بَخِل وأَوْجَى الرجلُ جاء لحاجةٍ أَو صَيْد فلم يُصِبها كأَوْجاً وقد تقدَّم في الهمز وطَلَبَ حاجة فأَوْجَى أَي أَخطأَ وعلى أَحد هذه الأَشياء يحمل قول أَبي سَهْم الهُذَلي فَجاء وقَدْ أَوْجَتْ مِنَ المَوْتِ نَفْسُه به خُطَّفٌ قد حذَّرَتْه المَقاعِدُ ويقال رَمَى الصيدَ فأَوْجَى وسأَلَ حاجةً فأَوْجى أَي أَخْفَقَ أَبو عمرو جاء فلان مُوجًى أَي مردوداً عن حاجته وقد أَوْجَيْتُه وحَفَرَ فأَوْجَى إِذا انْتَهى إِلى صلابةٍ ولم يُنْبِطْ وأَوْجَى الصائدُ إِذا أَخْفَقَ ولم يَصد وأَوْجَأَتِ الرَّكِيَّةُ وأَوْجَتْ إِذا لم يكن فيها ماء وأَتيْناه فَوَجَيْناه أَي وَجَدْناه وَجِيًّا لا خَيْرَ عنده يقال أَوْجَتْ نَفْسُه عن كذا أَي أَضْرَبَتْ وانتَزَعَت فهي مُوجِيةٌ وماء يُوجَى أَي ينقطع وماء لا يُوجَى أَي لا يَنْقَطِعُ أَنشد ابن الأَعرابي تُوجَى الأَكُفُّ وهُما يَزِيدانْ يقول ينقطع جُودُ أَكُفِّ الكِرام وهذا الممدوح تَزِيدُ كَفَّاه وأَوجى الرجلَ أَعطاه عن أَبي عبيد وأَوْجاهُ عنه دَفَعَه ونَحّاه ورَدَّه الليث الإِيجاء أَن تَزْجُرَ الرجل عن الأَمر يقال أَوْجَيْتُه فرَجَع قال والإِيجاء أَن يُسْأَلَ فلا يُعْطي السائل شيئاً وقال ربيعة بن مقروم أَوْجَيْتُه عَنِّي فأَبْصَرَ قَصْدَهُ وكَوَيْتُه فوْقَ النَّواظِرِ مِنْ عَلِ وأَوْجَيْتُ عنكم ظُلْمَ فلان أَي دفَعْته وأَنشد كأَنَّ أَبي أَوْصَى بِكُمْ أَنْ أَضُمَّكمْ إِليَّ وأُوجي عَنْكُمُ كلَّ ظالم ابن الأَعرابي أَوْجى إِذا صَرَفَ صَدِيقَه بغير قَضاء حاجته وأَوجى أَيضاً إِذا باعَ الأَوْجِيةَ واحدها وِجاء وهي العُكُومُ الصِّغار وأَنشد كَفَّاكَ غَيْثانِ عَليْهِمْ جُودانْ تُوجَى الأَكفُّ وهما يزيدانْ أَي تنقطع أَبو زيد الوَجْيُ الخَصْيُ الفراء وجَأْتُه ووَجَيْتُه وِجاء قال والوِجاءُ في غير هذا وِعاء يُعمل من جِران الإِبل تَجعل فيه المرأَةُ غسْلَتها وقُماشَها وجمعه أَوْجِيَةٌ والوَجِيَّةُ بغير همز عن كراع جَرادٌ يُدَقُّ ثم يُلَتُّ بسمن أَو زيت ثم يؤْكل قال ابن سيده فإِن كان من وجَأْت أَي دققت فلا فائدة في قوله بغير همز ولا هو من هذا الباب وإِن كان من مادة أُخرى فهو من و ج ي ولا يكون من و ج و لأَن سيبويه قد نفى أَن يكون في الكلام مثل وعوت


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: