وصف و معنى و تعريف كلمة توجاني:


توجاني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و واو (و) و جيم (ج) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح توجاني في معاجم اللغة العربية:



توجاني

جذر [وجا]

  1. تاج: (اسم)
    • الجمع : تِيجَانٌ ، و أَتواجٌ
    • التَّاجُ ما يوضع على رءُوس الملوكِ من الذَّهب والجواهر
    • إكليل، طوق يتوّج به الرأس ويمتد من الأذن إلى الأذن على شكل نصف دائرة، وغالبًا ما يكون من معدن نفيس مرصَّع بالجواهر، ويرمز إلى سلطة عليا لبست العروس التاج،
    • تاج المروءة التواضعُ [مثل]: يُضرب في مدح التواضُع وبيان قيمته،
    • الصِّحَّة تاج على رُءُوس الأصحَّاء لا يراها إلاّ المرضَى [مثل]
    • ما كان في أعلى العمود الحجريّ
    • (التشريح) أعلى جزء من الضِّرس أو بديل صناعيّ له
    • أعلى جزء من الشجرة، متفرع فوق الجذع
    • تَاجُ الأُسْقُفِ : البُرْطُلُ، القَلَنْسُوَةُ
  2. أَتواج: (اسم)
    • أَتواج : جمع تاج
  3. تِيجَان: (اسم)
    • تِيجَان : جمع تاج
  4. توَيج: (اسم)
    • تَصْغيرُ التَّاجِ
    • التُّوَيج : (في علم النبات) : الغلاف الداخلي للزهرة، وأوراقه زاهية اللون عادة


  5. تتويج: (اسم)
    • تتويج : مصدر تَوَّجَ
  6. تاجيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى تاج
    • الشَّرْيان التَّاجيّ: (التشريح) شريان على هيئة التَّاج يغذّي عضلة القلب بالدَّم
    • الانسداد التَّاجيّ: (طب) انغلاق الشّريان التاجيّ بجلطة دموية
  7. تائِج: (اسم)
    • التَّائِجُ : ذو التَّاج
  8. مُتتوِّج: (اسم)
    • مُتتوِّج : فاعل من تتوَّجَ
  9. الشَّرْيان التَّاجيّ: (طبية)
    • شريان على هيئة التَّاج يغذّي عضلة القلب بالدَّم.
  10. تَاجٌ مُرَصَّعٌ بِالجَوَاهِرِ:


    • مُنَقَّطٌ، مُزَيَّنٌ بِالجَوَاهِرِ. قُفْطَانُ مُرَصَّعٌ.
  11. تَاجُ الْمَلِكِ:
    • مَا وُضِعَ عَلَى رُؤُوسِ الْمُلُوكِ وَصَارَ عَلاَمَةً لِلنِّظَامِ الْمَلَكِيِّ.
  12. تَاجُ الأُسْقُفِ:
    • البُرْطُلُ، القَلَنْسُوَةُ.
  13. تُوَيْجُ الزَّهْرِ:
    • غِلافُها الدَّاخِلِيُّ.
  14. تاج المروءة التواضعُ:
    • يُضرب في مدح التواضُع وبيان قيمته.
  15. اِنتاجيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى إنتاج
    • إنمائيّ نشاط إنتاجيّ
  16. التَّخثُّر التَّاجيّ: (طبية)


    • ما يحدث في الشَّرايين التَّاجيّة بسبب تغيُّر مرضيّ بجُدُرِها.
  17. الوريد التَّاجيّ: (طبية)
    • نوع من الأوردة التي تعيد الدَّم من الأنسجة العضليّة للقلب إلى التّجويف القلبيّ.
  18. اِخْتَارَ تَوْجِيهاً يَتَلاءَمُ مَعَ تَكْوِينِهِ:
    • اِتِّجَاهاً، تَوَجُّهاً.
  19. اِعْتَصَبَ بِالتَّاجِ:
    • وَضَعَهُ على رَأْسِهِ.
  20. الانْسِدادُ التَّاجيِّ (طب):
    • اِنْغِلاقُ الشَّرْيانِ التَّاجيُّ بِجَلْطَةٍ دَمَوِيَّةٍ.
  21. الانسِداد التاجيّ:
    • انغلاق الشّريان التاجي بجلطة دموية.
  22. تاج السِّنّ:


    • الجزء المغطَّى بالمينا والبارز فوق اللِّثة.
  23. تتوّجت مساعيه بالنَّجاح:
    • بلغت مساعيه أهدافها.
  24. وَضَعَتِ العَرُوسُ تَاجاً مِنْ ذَهَبٍ فَوْقَ رَأْسِهَا:
    • إِكْلِيلاً.
  25. تَوَّجَ : (فعل)
    • توَّجَ يتوِّج ، تتويجًا ، فهو مُتوِّج ، والمفعول مُتوَّج
    • تَوَّجَهُ : أَلْبَسهُ التَّاجَ
    • تَوَّجَهُ: سَوَّدَهُ
    • مَلِك غير متوَّج: له سلطة الملك أو الحاكم دون اللقب
    • توَّج حياتَه بالكفاح: كلّلها به
,
  1. تاج (المعجم الرائد)
    • تاج - ج، تيجان وأتواج
      1- تاج : إكليل أو نحوه من الذهب والحجارة الكريمة : يوضع على رؤوس الملوك والأساقفة. 2- تاج : إكليل. 3- تاج : عمامة. 4- تاج : فضة. 5- تاج : «تاج العمود» : ما يكون في أعلى العمود.
  2. التَّاجيّ (المعجم المعجم الوسيط)


    • التَّاجيّ التَّاجيّ الشِّرْيانُ التَّاجيّ: شِريان على شكل التاج يغذِّي القلب.
  3. التُّوَيج (المعجم المعجم الوسيط)
    • التُّوَيج : (في علم النبات) : الغلاف الداخلي للزهرة، وأوراقه زاهية اللون عادة.
  4. تُوَيْج (المعجم عربي عامة)
    • المحيط الذي يلي محيط الكأس ويشمل عادة الأوراق الزهرية ذات اللون والرائحة.
  5. تُوَيْجِية (المعجم عربي عامة)
    • إحدى أوراق التويج.
  6. تَوَجَّأَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَجَّأَهُ باليد والسِّكِّين: وَجَأَه.


  7. تُوَيْجٌ (المعجم الغني)
    • [ت و ج].
      1.: تَصْغيرُ التَّاجِ.
      2. :-تُوَيْجُ الزَّهْرِ :- : غِلافُها الدَّاخِلِيُّ.
  8. تَاجٌ (المعجم الغني)
    • جمع: تِيجَانٌ.
      1. :-وَضَعَتِ العَرُوسُ تَاجاً مِنْ ذَهَبٍ فَوْقَ رَأْسِهَا :- : إِكْلِيلاً.
      2. :-تَاجُ الْمَلِكِ :- : مَا وُضِعَ عَلَى رُؤُوسِ الْمُلُوكِ وَصَارَ عَلاَمَةً لِلنِّظَامِ الْمَلَكِيِّ.
      3. :-تَاجُ الأُسْقُفِ :- : البُرْطُلُ، القَلَنْسُوَةُ.
  9. تُوَيْج (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تُوَيْج :-
      1 - تصغير تاج.
      2 - (النبات) غلاف داخليّ للزَّهرة، أوراقه زاهية اللّون، وقد يُفْقد في بعض النَّباتات.
  10. تاج (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تاج :-
      جمع تِيجان:
      1 - إكليل، طوق يتوّج به الرأس ويمتد من الأذن إلى الأذن على شكل نصف دائرة، وغالبًا ما يكون من معدن نفيس مرصَّع بالجواهر، ويرمز إلى سلطة عليا :-لبست العروس التاج، - تاج المروءة التواضعُ [مثل]: يُضرب في مدح التواضُع وبيان قيمته، - الصِّحَّة تاج على رُءُوس الأصحَّاء لا يراها إلاّ المرضَى [مثل] .
      2 - ما يصاغ للملوك من الذهب والجواهر يُتوّجون به :-أثقل غطاء للرأس التاج: يقصد به عِظم المسئوليّة تلقى على عاتق صاحب السّلطة.
      3 - ما كان في أعلى العمود الحجريّ :-أعمدة مسجد القيروان تعلوها تيجان متنوِّعة.
      4 - (التشريح) أعلى جزء من الضِّرس أو بديل صناعيّ له.
      5 - (النبات) أعلى جزء من الشجرة، متفرع فوق الجذع.
  11. تاجيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تاجيّ :-
      اسم منسوب إلى تاج.
      • الشَّرْيان التَّاجيّ: (التشريح) شريان على هيئة التَّاج يغذّي عضلة القلب بالدَّم.
      • الانسداد التَّاجيّ: (طب) انغلاق الشّريان التاجيّ بجلطة دموية.
  12. تاج (المعجم الرائد)
    • تاج - يتوج ، توجا
      1- تاج : لبس التاج. 2- تاجت الإصبع في الشيء : غاصت فيه.
  13. تاج (المعجم الرائد)
    • تاج - الجبار
      1-نجوم
  14. تاجيّ (المعجم الرائد)
    • تاجي
      1-«الشريان التاجي» : شريان يغذي القلب
  15. تائِج (المعجم الرائد)
    • تائج
      1-تائج : صاحب التاج.
  16. تتويج (المعجم الرائد)
    • تتويج
      1- مصدر توج. 2- تنصيب ملك على عرشه.
  17. مَتُوجاً (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سِرْنا عَقَبَةً مَتُوجاً: بَعيدَةً.
      ـ مِتِّيجَةُ: بلد بإِفريقيةَ.
  18. الشّرْيان التّاجيّ/ الشّرْيان التّاجيّ (المعجم عربي عامة)
    • (شر، طب) شريان على هيئة التَّاج يُغذّي عضلة القلب بالدَّم.
  19. الانسداد التّاجيّ (المعجم عربي عامة)
    • (طب) انغلاق الشُّريان التَّاجيّ بجلطة دمويّة.
  20. التّخثّر التّاجيّ (المعجم عربي عامة)
    • (طب) ما يحدث في الشَّرايين التَّاجيّة بسبب تغيُّر مرضيّ بجُدُرِها.
  21. الشّرْيان التّاجيّ (المعجم عربي عامة)
    • (شر) شريان على هيئة التَّاج يغذّي عضلة القلب بالدَّم.
  22. الوريد التّاجيّ (المعجم عربي عامة)
    • (شر) نوع من الأوردة التي تعيد الدَّم من الأنسجة العضليّة للقلب إلى التّجويف القلبيّ.
  23. توج (المعجم لسان العرب)
    • "التَّاجُ، معروف، والجمعُ أَتواجٌ وتِيجانٌ، والفعل التَّتْويجُ.
      وقد تَوَّجَهُ إِذا عَمَّمَهُ؛ ويكون تَوَّجَهُ: سَوَّدَهُ.
      والمُتَوَّجُ: المُسَوَّدُ، وكذلك المُعَمَّمُ.
      ويقال: تَوَّجَهُ فتَتَوَّجَ أَي أَلبسه التاجَ فلبسه.
      والإِكْلِيلُ والقُصَّةُ والعِمامةُ: تاجٌ على التشبيه.
      والعربُ تسمي العمائمَ التاجَ.
      وفي الحديث: العمائمُ تِيجانُ العربِ، جمع تاج، وهو ما يصاغ للملوك من الذهب والجوهر؛ أَراد أَن العمائم للعرب بمنزلة التيجان للملوك لأَنهم أَكثر ما يكونون في البوادي مكشوفي الرؤوس أَو بالقلانس، والعمائمُ فيهم قليلةٌ.
      والأَكاليلُ: تيجان ملوك العجم.
      والتاجُ: الإِكليلُ.
      ابن سيده: ورجلٌ تائجٌ ذو تاج، على النَّسَبِ، لأَنا لم نسمع له بفعل غير متعدٍّ؛ قال هِمْيان بن قحافة: تَقَدُّمَ النَّاسِ الإِمامَ التَّائَجا أَرادَ تَقَدَّمَ الإِمامُ التائجُ الناسَ.
      فقلب.
      والتاجُ: الفضة.
      ويقال للصَّلِيجَةِ من الفضة: تاجةٌ، وأَصله تازه بالفارسية للدرهم المضروب حديثاً؛ قال: ومنه قول هميان: تَنَصُّفَ الناسِ الهُمامَ التَّائجا أَراد مَلِكاً ذا تاج، وهذا كما يقال: رجل دارِعٌ ذو دِرْعٍ.
      وتاجٌ وتُوَيْجٌ ومُتَوَّجٌ: أَسماء.
      وتاجٌ وبنو تاجٍ.
      قبيلةٌ من عَدْوانَ، مصروف؛

      قال: أَبَعْدَ بَني تاجٍ وسَعْيِكَ بَيْنَهُمْ؟ فلا تُتْبِعَنْ عَيْنَيْكَ ما كان هالِكا وتاجةُ: اسمُ امرأَة؛

      قال: يا وَيْحَ تاجَةَ، ما هذا الذي زَعَمَتْ؟ أَشَمَّها سَبُعٌ أَمْ مَسَّها لَمَمُ؟ وتَوَّجُ: اسمُ موضع، وهو مأْسدة ذكره مُلَيْحٌ الهُذَليُّ: ومِن دونِهِ أَثْباجُ فَلْجٍ وتَوَّجُ وفي ترجمة بَقَّمَ: تَوَّجُ على فَعَّل موضعٌ؛ قال جرير: أَعْطُوا البَعِيثَ حَفَّةً ومِنْسَجا،وافْتَحِلُوهُ بَقَراً بِتَوَّجا"
  24. التُنْجِيُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ التُنْجِيُّ: ضَرْبٌ مِنَ الطَّيْرِ.
      ـ تَوَّجُ: مأسَدَةٌ، وقرية بِفارِسَ.
      ـ تَاجُ: الإِكْليلُ، الجمع: تِيجانٌ،
      ـ تَوَّجَهُ فَتَتَوَّجَ: أَلْبَسَهُ إياهُ فَلَبِسَ، ودارٌ للمُعْتَضِدِ بِبَغْدادَ.
      ـ تاجَتْ إصْبَعِي فيهِ: ثاخَتْ.(وتاجَةُ، في: ش ف ر)
      ـ تَاجيَّةُ: مَقْبَرَةٌ بِبَغْدادَ، نُسبَتْ إلى مَدْرَسَةِ تاجِ المُلْكِ أبِي الغَنائِمِ، ونَهَرٌ بالكوفَةِ.
      ـ ذُو التَّاجِ: أبُو أُحَيْحَةَ سعيدُ بنُ العاصِ، ومَعْبَدُ بنُ عامِرٍ، وحارِثَةُ بنُ عَمْرٍو، ولَقيطُ بنُ مالِكٍ، وهَوْذَةُ بنُ علِيٍّ، ومالِكُ بنُ خالِدٍ.
      ـ إمامٌ تائجٌ: ذُو تاجٍ.
      ـ مَتاوِجُ في قَوْلِ جَنْدَلٍ: "بِقَرِدٍ مُخْرَنْطِمِ المَتَاوِجِ" حَيْثُ يَتَتَوَّجُ بالعِمامَةِ.
  25. تتوَّجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تتوَّجَ يتتوَّج ، تتوُّجًا ، فهو مُتتوِّج :-
      • تتوَّج الشَّخصُ مُطاوع توَّجَ: لبس التّاجَ
      تتوّجت مساعيه بالنَّجاح: بلغت مساعيه أهدافها.
      • تتوَّج الملكُ: تسلَّم مقاليدَ الحكم.


معنى توجاني في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
لسان العرب
الوَجا الحَفا وقيل شِدَّة الحفا وَجِيَ وَجاً ورجل وَجٍ ووَجِيٌّ وكذلك الدابة أَنشد ابن الأَعرابي يَنْهَضْنَ نَهْضَ الغائِبِ الوَجِيِّ وجَمْعُها وَجْيَا ويقال وجِيَتِ الدابةُ تَوْجَى وَجاً وإِنه ليَتَوَجَّى في مشْيته وهو وَجٍ وقيل الوَجَا قبل الحَفا ثم النَّقَبُ وقيل هو أَشدّ من الحَفا وتَوَجَّى في جميع ذلك كَوَجِيَ ابن السكيت الوَجا أَن يَشْتَكِيَ البعيرُ باطِنَ خُفه والفرسُ باطن حافِره أَبو عبيدة الوَجا قَبلَ الحفا والحفا قبل النَّقَبِ ووَجِيَ الفرس بالكسر وهو أَن يَجِد وجَعاً في حافره فهو وَجٍ والأُنثى وَجْياء وأَوْجَيْته أَنا وإِنه ليَتَوَجَّى ويقال تَرَكْتُه وما في قَلْبي منه أَوْجَى أَي يَئِست منه وسأَلته فأَوْجَى عليّ أَي بَخِل وأَوْجَى الرجلُ جاء لحاجةٍ أَو صَيْد فلم يُصِبها كأَوْجاً وقد تقدَّم في الهمز وطَلَبَ حاجة فأَوْجَى أَي أَخطأَ وعلى أَحد هذه الأَشياء يحمل قول أَبي سَهْم الهُذَلي فَجاء وقَدْ أَوْجَتْ مِنَ المَوْتِ نَفْسُه به خُطَّفٌ قد حذَّرَتْه المَقاعِدُ ويقال رَمَى الصيدَ فأَوْجَى وسأَلَ حاجةً فأَوْجى أَي أَخْفَقَ أَبو عمرو جاء فلان مُوجًى أَي مردوداً عن حاجته وقد أَوْجَيْتُه وحَفَرَ فأَوْجَى إِذا انْتَهى إِلى صلابةٍ ولم يُنْبِطْ وأَوْجَى الصائدُ إِذا أَخْفَقَ ولم يَصد وأَوْجَأَتِ الرَّكِيَّةُ وأَوْجَتْ إِذا لم يكن فيها ماء وأَتيْناه فَوَجَيْناه أَي وَجَدْناه وَجِيًّا لا خَيْرَ عنده يقال أَوْجَتْ نَفْسُه عن كذا أَي أَضْرَبَتْ وانتَزَعَت فهي مُوجِيةٌ وماء يُوجَى أَي ينقطع وماء لا يُوجَى أَي لا يَنْقَطِعُ أَنشد ابن الأَعرابي تُوجَى الأَكُفُّ وهُما يَزِيدانْ يقول ينقطع جُودُ أَكُفِّ الكِرام وهذا الممدوح تَزِيدُ كَفَّاه وأَوجى الرجلَ أَعطاه عن أَبي عبيد وأَوْجاهُ عنه دَفَعَه ونَحّاه ورَدَّه الليث الإِيجاء أَن تَزْجُرَ الرجل عن الأَمر يقال أَوْجَيْتُه فرَجَع قال والإِيجاء أَن يُسْأَلَ فلا يُعْطي السائل شيئاً وقال ربيعة بن مقروم أَوْجَيْتُه عَنِّي فأَبْصَرَ قَصْدَهُ وكَوَيْتُه فوْقَ النَّواظِرِ مِنْ عَلِ وأَوْجَيْتُ عنكم ظُلْمَ فلان أَي دفَعْته وأَنشد كأَنَّ أَبي أَوْصَى بِكُمْ أَنْ أَضُمَّكمْ إِليَّ وأُوجي عَنْكُمُ كلَّ ظالم ابن الأَعرابي أَوْجى إِذا صَرَفَ صَدِيقَه بغير قَضاء حاجته وأَوجى أَيضاً إِذا باعَ الأَوْجِيةَ واحدها وِجاء وهي العُكُومُ الصِّغار وأَنشد كَفَّاكَ غَيْثانِ عَليْهِمْ جُودانْ تُوجَى الأَكفُّ وهما يزيدانْ أَي تنقطع أَبو زيد الوَجْيُ الخَصْيُ الفراء وجَأْتُه ووَجَيْتُه وِجاء قال والوِجاءُ في غير هذا وِعاء يُعمل من جِران الإِبل تَجعل فيه المرأَةُ غسْلَتها وقُماشَها وجمعه أَوْجِيَةٌ والوَجِيَّةُ بغير همز عن كراع جَرادٌ يُدَقُّ ثم يُلَتُّ بسمن أَو زيت ثم يؤْكل قال ابن سيده فإِن كان من وجَأْت أَي دققت فلا فائدة في قوله بغير همز ولا هو من هذا الباب وإِن كان من مادة أُخرى فهو من و ج ي ولا يكون من و ج و لأَن سيبويه قد نفى أَن يكون في الكلام مثل وعوت
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: